الأحد، 12 فبراير 2012

مستويـــــات الكوليســــــترول فـــــي الـــــدم

يجب ألا يتجاوز مستوى الكولسترول الطبيعي (الكلي) في الدم المئتين مليغرام/ ديسيلتر. لكن تحليل الكولسترول الكلي لا يقدم نتائج دقيقة عن حالة الجسم، لذلك لا بد من تفكيك الكولسترول.
الكولسترول الكلي في الجسم هو مجموع الكولسترول الحميد والكولسترول السيئ وخمس مقدار الغليسريد الثلاثي في الدم (TG)، ذلك بشرط أن تكون الشحوم الثلاثية أقل من 400 مليغرام / ديسيلتر.
لحماية القلب، يجب أن يكون الكولسترول الحميد لدى الرجال أكثر من 34 مليغراماً/ ديسيلتر، ولدى النساء أكثر من 45 مليغراماً/ ديسيلتر. أما مستوى الكولسترول السيئ فيجب أن يكون أقل من 160 مليغراماً/ ديسيلتر.

حمية الكولسترول
يمكن التحكم في مراقبة نسبة كولسترول الدم المرتفع عن طريق التخفيف من كمية الدهون المشبعة والكولسترول في الغذاء. مثلاً، تناول أطعمة لا تحتوي على الكولسترول مثل: الأسماك، الزيوت النباتية (خصوصاً زيت الزيتون ودوار الشمس والذرة والكتان)، المعكرونة، البطاطا، الرز، جميع أنواع الخضار والفواكه (عدا الأفوكادو)، الحليب الخالي من الدسم، الشاي، القهوة، الدواجن والأسماك والحبوب والفواكه الطازجة والخضار. كذلك مارس التمارين الرياضية في الهواء الطلق بانتظام مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات.
التغيير الإيجابي في غذائك وطريقة عيشك قد يساعد في محاربتك الكولسترول، لذا عليك أن  تتجنب المأكولات الحيوانية على ألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة التي تستهلكها 7% من السعرات الحرارية اليومية، وألا تتعدى نسبة الكولسترول اليومية 200 مليغرام.
ينصح خبراء التغذية بالحد من تناول المواد التالية لاحتوائها على كميات كبيرة من الكوليسترول الضار: اللحوم، الوجبات السريعة (بسبب احتوائها على دهنيات كثيرة وخبز من دقيق أبيض)، السمنة، الزبدة، البيض، الجبنة الدسمة، الروبيان…
إذا كان مستوى الكولسترول لديك عالياً جداً (فوق 300 مليغرام/ ديسيلتر)، امتنع عن تناول جميع أنواع اللحوم، حتى الدجاج المنزوع الجلد. كذلك عليك القيام بالتمارين الرياضية لخمسة أيام أسبوعياً.

أطعمة تحاربه
•  التفاح: وجدت دراسة أجراها باحثون من إيطاليا وإيرلندا وفرنسا أن تناول تفاحتين أو ثلاث تفاحات يومياً يخفض نسبة كولسترول الدم، لأن قشرة هذه الفاكهة غنية بمادة البكتين التي تزيل ترسبات الكولسترول.
•  الأرضي شوكي: تأثيراته إيجابية على صحة القلب والكبد والمرارة، وفي خفض الكولسترول وتنشيط الجهاز الهضمي وغيرها من فوائد.
•  الجزر: أكدت دراسة حديثة أن الجزر يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار ورفع مستوي الكولسترول الحميد، كذلك يتميز بوفرة الألياف القابلة للذوبان والمضادة للكوليسترول بما فيها البكتين.
•  الثوم: يقي من تصلب الشرايين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com