الأربعاء، 29 فبراير 2012

ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالكلى


عمان- الغد- يصيب ارتفاع ضغط الدم المعروف بـ"القاتل الصامت" كثيرا من الناس دون سبب واضح، ولكن السبب في بعض المرضى يكون معروفا وقابلا للعلاج غير الدوائي.
أحد هذه الأسباب هو ضيق الشريان الكلوي "سواء في جهة واحدة أو في الجهتين". إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي أو حدث تدهور في وظائف الكلى يجب عمل الفحوص الطبية اللازمة لاستبعاد هذا السبب أو تأكيده.
إذا تم تشخيص الحالة على أن ارتفاع ضغط الدم هو نتيجة ضيق في شريان الكلى، فإن إحدى وسائل العلاج الفعالة، بالإضافة إلى أدوية خفض الضغط هو عن طريق الأشعة التداخلية بواسطة توسيع منطقة الضيق في الشريان بالبالون أو وضع دعامة في هذا الضيق.
يتم عمل هذا التدخل، وفق ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع"، عن طريق أطباء الأشعة المتخصصين بعد التأكد من وجود ضيق بالشريان الكلوي عن طريق وسائل الأشعة المتعددة مثل أشعة الدوبلر الملون، المقطعية بالصبغة والرنين المغناطيسي على شرايين الكلى.
يتم إدخال قسطرة صغيرة عن طريق الشريان الفخذي مرورا بالشريان الأورطي، وصولا إلى الشريان الكلوي وعمل أشعة بالصبغة على الشريان الكلوي للتأكد من وجود الضيق أولا، الخطوة التالية هي مرحلة العلاج بواسطة القسطرة الموضوعة عن طريق وضع بالونة في منطقه الضيق يتم نفخها عدة مرات حتى يتم التوسيع وطريقة أخرى هي وضع دعامة ثابتة في منطقه الضيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com