الأحد، 26 فبراير 2012

تأثير الحمية الغذائية على صحة الجسد


عمان- ينظر البعض للهرم الغذائي على أنه مجرد نمط معين لتوضيح التغذية السليمة، إلا أنه يعد أيضا وسيلة دفاعية فعالة لمواجهة العديد من الأمراض. فالحصول على غذاء متوازن وساعات نوم كافية سيجعلك تحصل على أكثر من مجرد جسم رشيق.
يمكننا قياس صحة الجسد بصحة الطعام الذي نتناوله، فعند تناول أغذية غير صحية يقوم الجسم بمحاربة هذه الأغذية عن طريق الإصابة بالأمراض المختلفة. 
وبحسب المواقع NutritionMD 
وPeakHealthFitness وeHow فإنه عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون سيبدأ الشخص يتعرض للسمنة وستزيد احتمالية إصابته بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان. بينما نجد أن تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضار والفاكهة يمكن أن يمنع الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.
وتتضمن طرق تأثر صحتنا بطبيعة الغذاء الذي نتناوله ما يأتي:
-  تنقية الجسد من السموم: إن الالتزام بشرب حاجة الجسد اليومية من الماء يسهم وبشكل كبير بتخليص الكلى والمثانة والقولون والكبد من السموم. كذلك فإنه من المناسب تناول الأطعمة التي تدعم عملية تخليص الجسم من سمومه كالخضراوات والفواكه الطازجة.
- الاعتناء بصحة القلب: يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا الأحماض الدهنية الأساسية والمواد المضادة للأكسدة من أفضل الأمور التي من شأنها العناية بصحة القلب. ومن أمثلة هذه الأطعمة سمك السلمون واللوز، فالدهون التي تحتويها هذه الأطعمة تعد أشكالا من الكوليسترول الجيد، وتقوم بمحاربة الكوليسترول السيئ من خلال خفض وجوده في الجسم وبالتالي تقليل فرص التعرض لأمراض القلب.
- شحن طاقة الجسد: ترى كم مرة استيقظت من النوم صباحا وشعرت بأن جسدك لا يملك الطاقة التي ستمكنه من بدء أعمال ذلك اليوم؟ يشعر الكثير من الناس بهذا الشعور في العديد من الأيام، والأسوأ في الأمر أنهم يتجاهلون وجبة الإفطار الأمر الذي يؤثر سلبا على صحتهم بشكل عام حيث إن هذا الأمر سيشعرهم بالكسل والبطء في التفكير.
 بينما نجد في المقابل بأن تناول وجبة إفطار صحية تحتوي على الكاربوهيدرات ومنتجات الألبان وفيتامين (جـ) يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الشخص ويجعله يشعر بالنشاط طوال اليوم.
- علاقة الغذاء بالمزاج: إن تناول أطعمة غنية بالدهون غير المشبعة كالجوز وزيت الزيتون يساعد بتجنب أعراض الخرف، كما وأن هذه الأطعمة تسهم بالحفاظ على التمتع بمزاج جيد. على الرغم من أن زيت الزيتون وزيت عباد الشمس يعتبران مصدرا غنيا للدهون غير المشبعة، إلا أن تسخين هذه الزيوت يمكن أن يؤدي إلى تحرير الذرات بشكل يمكن أن يسبب السرطان. لذا فمن الأفضل أن يتم رش الزيت دون تسخين فوق الطعام.
وبعد أن أخذنا نظرة عامة حول علاقة التغذية بالصحة يبرز السؤال حول الحمية الأنسب لصحتنا ولتجنيبنا قدر الإمكان التعرض للأمراض بأنواعها المختلفة. والإجابة عن هذا السؤال هي أن الحمية الأفضل هي التي تتميز بالسهولة وعدم التعقيد بشكل يمكنك من اتباعها طوال حياتك.
وتشير العديد من النتائج إلى أن أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكنك اتباعها هي تلك التي لا تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم ومنتجات الألبان، وفي نفس الوقت تحتوي على كميات كبيرة من الخضار والفواكه. على الرغم من ضرورة الحصول على فوائدها المتعددة، إلا أن اللحوم ومنتجات الألبان تعد غنية بالدهون المشبعة وتخلو تماما من الألياف، لذا فإن تقليل الاعتماد عليها يعد خطوة كبيرة نحو الحماية من الأمراض

هناك تعليق واحد:

Tahsheesh.blogspot.com