السبت، 25 فبراير 2012

الموافقة على دواء جديد لمتلازمة "كوشينغ"

عمان- أعلن موقع www.drugs.com عن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA على دواء جديد يحمل اسم المايفيبريستون mifepristone والاسم التجاري كورليم korlym، وذلك لعلاج متلازمة كوشينغ داخلية المنشأ endogenous Cushing's syndrome، وهي اضطراب يحدث نتيجة لزيادة إنتاج هرمون الكورتتيزول، المعروف بهرمون الضغط بسبب ما يلعبه من دور مهم في الاستجابة للضغوطات.
وذلك حسبما ذكر موقع endocrinediseases.org الذي أشار إلى أن المستويات المعتدلة من هذا الهرمون تعد ضرورية للبقاء على قيد الحياة والحفاظ على الساعة الحيوية للجسم، وذلك بالإضابة لتمكين الجسم من الاستجابة للضغوطات.
وعلى الرغم من أن التعرض إلى ثورات من ارتفاع مستويات الهرمون المذكور بين الحين والآخر يعد أمرا طبيعيا، إلا أن الارتفاع طويل الأمد في مستوياته يؤذي العديد من أجهزة الجسم.
وتتضمن أعراض هذه المتلازمة سهولة التعرض للكدمات وضعف العضلات والبشرة الضاربة للحمرة وزيادة الوزن، وخصوصا في المنطقة التي تحيط بالأمعاء، وتوزع الدهون في الوجه، حيث يصبح مستديرا ويسمى عندها بـ "وجه القمر"،
وذلك بالإضافة إلى زيادة نمو الشعر، حيث إن نموه قد يزداد لدى السيدات في الوجه، كما وقد يظهر لديهن حول السرة. فضلا عن ذلك، فإن الأعراض تتضمن التقلبات المزاجية، كسرعة الغضب.
ومن الجدير بالذكر أن الكورتيزول يزيد من مستويات السكر في الدم، ما يجعل زيادته خطرة لمرضى السكري بشكل خاص.
أما عن دور الكورليم، فعلى الرغم من أن كيفية عمله لا تجعله يقلل من إنتاج الهرمون المذكور، إلا أنه يخفض من الآثار الناجمة عن زيادة إنتاجه.
ومن الجدير بالذكر أن الكورليم لم يوافق على استخدامه لجميع مصابي متلازمة كوشينغ،‎ ‎وإنما لفئة محددة منهم، وهي مصابو النوع الناتج عن سبب داخلي من مرضى النوع الثاني من السكري الذين إما لم يستجيبوا للعلاج الجراحي لهذه المتلازمة أو غير قادرين على التعرض للجراحة. وهذا يجعل الفئة التي سوف تستخدمه فئة قليلة جدا، إذ قدرتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية فقط بـ 5 آلاف شخص في الولايات المتحدة.
أما عن الكيفية التي اختبر بها هذا الدواء، فقد قيم بدراسات سريرية شارك بها 50 شخصا. وتبين من خلالها أن المشاركين الذين حصلوا عليه قد تمت، وبوضوح، السيطرة على مستويات السكر في الدم لديهم.
أما عن أعراضه الجانبية، فقد تضمنت الغثيان والقيء وفقدان الشهية.
وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن احتمالية حمل المرأة المصابة بالمتلازمة المذكورة تعد ضئيلة، إلا أنه يحذر من استخدام الكورليم لمن يتوقعن الحمل، ذلك بأنه من المرجح أن يقوم بإنهاء الحمل.


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني /  وكاتبة تقارير طبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com