السبت، 25 فبراير 2012

زيادة استخدام الخشب في الأطعمة والمشروبات المعلبة

زيادة استخدام الخشب في الأطعمة والمشروبات المعلبة

أدى ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية مثل الزيوت والدقيق والمواد الدسمة إلى زيادة الاعتماد على لب الخشب في الأطعمة المعلبة وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال. 

لعل آخر شيء قد تتوقعه في الطعام والشراب المعلبين وجود الخشب فيها، لكن شركات التصنيع بدأت مؤخرا بزيادة اعتمادها على لب الخشب الذي يظهر في قائمة المحتويات بأسماء مثل سيليلوز وغيره. 

يستخلص السيليلوز من طبخ لب الخشب أو الألياف النباتية مع مواد كيماوية وحموض أسيدية لعزله ولتنقيته. ويشير خبراء التغذية إلى أن السيليلوز غير ضار بل يفيد لمشابهته للألياف الطبيعية في الثمار والخضار ويمنح شعورا بالامتلاء والشبع

وتنصح وكالة الغذاء الأمريكية في إرشادات التغذية بتناول ما بين 28 و38 غرام من الألياف يوميا. وتشير سارة نصاير في التقرير المنشور تحت عنوان "لماذا يجعل لب الخشب قوام الأيس كريم أشهى" في صحيفة وول ستريت جورنال عن تزايد استخدام لب الخشب في الأطعمة والمشروبات المعلبة من قبل كبرى الشركات العالمية التي تتغنى بفوائده للصحة مثل غناه بالألياف ومحافظته على قوام الأيس كريم والجبنة المبشورة وشراب ميلك شيك وغيرها من الأطعمة المعبأة. 

وتستخدم كبرى شركات تصنيع الأغذية مادة السيليلوز لتخفيف اللزوجة وتثبيت قوام الأطعمة والمشروبات ليحل بدلا من الدسم ويزيد محتوى الألياف في الطعام ويقلص استخدام الزيوت والدقيق ذات السعر الأعلى وفقا لثي سترب نائب رئيس شركة الإضافات الغذائية الدنماركية دانسيكو Danisco ، والتي اشترتها دوبونت   DuPont الأمريكية مؤخرا.  

ويشير ثي سترب إلى زيادة بمعدل 8% في مبيعات الشركة لمادة السيليلوز التي تأتي على شكل طحين أو سائل جيل بعبارات تظهر ف يالمكونات على شاكلة: (MCC,cellulose gel).   وتقيد وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA  نسبة السيليلوز في منتجات اللحوم بحوالي 4% لضمان معاييرها للبروتين في الغذاء. 


وتستخدم كرافت فودز Kraft Foods Inc أشكالا من السيليلوز المصنوع من لب الخشب أو القطن في منتجات الجبنة ومنكهات السلطة، وكذلك حال شركة نستلة التي تستخدم أنواعا متنوعة من السيليلوز لتحسين قوام بعض الأغذية في منتجاتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com