الأربعاء، 15 فبراير 2012

التوقف عن التدخين باكرا يحسن التنفس فورا

القاهرة - كشفت دراسة أميركية حديثة أن الشباب الذين يقلعون عن التدخين مبكراً يشعرون بتحسن في حالتهم الصحية، خاصة الأعراض التنفسية، مثل السعال، خلال أسابيع قليلة من التوقف عن ممارسة هذه العادة الضارة.
وقد تضمنت هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة  pediatric    Allergy Immunology and Pulmonology 723 طالبا بالجامعة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما، وقد شارك هؤلاء الطلبة في برامج حفزتهم على الإقلاع عن التدخين.
وكان أن أكثر من نصف أفراد العينة يدخنون بين 5 و10 سجائر يوميا لفترات تتراوح بين عام وخمسة أعوام.
وتبين أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين لفترة أسبوعين أو أكثر لاحظوا انخفاضا في المشاكل التنفسية المصاحبة للتدخين، مثل السعال، بالمقارنة بمن فشلوا في التوقف عن هذه العادة. وأكد رئيس تحرير الجريدة الطبية، الدكتور هارولد فاربر، أن "فوائد التوقف عن التدخين بدأت في التكشف بعد مرور أيام أو أسابيع، وليس أعواما أو عقودا، وهو الأمر الذي ثبتت أهميته. إذ يمكن لمن يشرفون على برامج الإقلاع عن التدخين إقناع المدخنين بالفوائد الصحية التي سيلمسونها بمجرد إقلاعهم عن التدخين. فالتحسن الذي يطرأ سريعاً على الجهاز التنفسي جراء التوقف عن التدخين يمكن أن يستخدم حافزا لإقناع الشباب بالتوقف عن ممارسة هذه العادة السيئة قبل حدوث عطب لا يمكن تلافيه أو علاجه". - (العربية نت)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com