الخميس، 9 فبراير 2012

فوبيا طبيب الأسنان

الانشغال غلاء اسعار طبيب الأسنان، الصعوبة فى حجز موعد.. كل هذه الأسباب قد تمنعنا من الحصول على عناية جيدة بصحة أسناننا.. ولكن هناك أسباب أخرى منها أن الناس غير مدركين لأهمية المتابعة مع طبيب الأسنان، بالإضافة إلى فوبيا طبيب الأسنان

الخوف من طبيب الأسنان مشكلة تواجه الكثير من الناس ويصعب التغلب عليها، تمنعهم من الاهتمام بأسنانهم، وزيارة طبيب الأسنان. كما أن %20 من الذين لا يذهبون إلى طبيب الأسنان بشكل دورى يرجعون السبب إلى خوفهم من الطبيب.


الخوف ليس من الطبيب نفسه ولكن من الشعور بالألم، ألم إبرة البنج أو الخلع، أيضا الشعور بأنك لا تسيطر قد يؤدى للخوف. أعراض الخوف قد تتضمن الفزع المفاجئ، سرعة التنفس، الإغماء، القئ والقلق الزائد.

أطباء الأسنان أدركوا مدى انتشار فوبيا طبيب الأسنان فبدأوا يحاولون ايجاد طرق للمساعدة فى تقليل هذا الخوف، فمن أفضل الطرق للحفاظ على أسنانك هى منع المشكلة من الحدوث، ولكن من يخافون من طبيب الأسنان لا يمكنهم إيقاف المشاكل.


فى النهاية عندما يذهب الشخص الذى يخاف طبيب الأسنان إلى الطبيب يجد أن المشاكل البسيطة أصبحت مشاكل معقدة وتحتاج إلى الكثير من العلاج، على الرغم من أنك قد لا تفهم ذلك إلا أن تنظيف الأسنان بشكل مستمر هو أفضل طريقة لحفاظ على الأسنان، ولتجنب مشاكل مثل تكون الجير والتسوس.

من المهم أن يكون هناك ثقة بين المريض وطبيب الأسنان، لأنك ستراه بشكل دورى ومنتظم، فى المرة الأولى التى تذهب فيها لطبيب الأسنان يجب أن تخبره عن عدم ارتياحك، ويجب ان يكون على استعداد لمناقشة الموضوع معك أو ابحث عن طبيب آخر.


يجب ان تخبره أنك تخاف من طبيب الأسنان، فيجب أن يساعدك على التخلص من مخاوفك، آجلا أم عاجلا يجب أن تتغلب على هذا الخوف وتكون علاقة جيد مع طبيب الأسنان.

أدوية تخدير الأسنان يمكن استخدامها لهذا النوع من المرضى وتحقق نجاحا كبيرا معهم فيما يخص التخلص من الخوف والقلق، كما أن التخدير الموضعى ضرورى فى بعض الأحيان للعلاج الذى يتضمن ألما.


قبل الموعد قد يعطى للمريض بعض المسكنات، أو استخدام أكسيد النيتروز ليشعر بالهدوء والراحة عند استنشاقه، أما فى حالة القلق الحاد فالتخدير العام هو الحل الأفضل.

هناك خيارات أخرى لعلاج القلق تشمل العلاج السلوكى ، التنفس العميق وغيرها من تقنيات الاسترخاء، لذا يجب على المريض مناقشة الخيار الأفضل مع الطبيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com