الجمعة، 17 فبراير 2012

البرتقال .. ملك فواكه الشتاء وأحلاها



وليد سليمان - منذ القرن الثامن عشر اصبح البرتقال معروفاً في كل ارجاء العالم.. بعد ان حصرت معرفته قبل ذلك بنحو اربعة الاف عام في الصين.. لكن ثمار واشجار البرتقال اخذت تنتشر في منطقتنا العربية منذ القرن الثاني الميلادي في كل من بلاد الشام ومصر .. ومن ثم عرفته دول اوروبا، لكن الامريكان لم يعرفوه الا في القرن الخامس عشر.
البرتقال بجميع انواعه البلدي والسكري والدموي وابو صرة واليوسفي.. يعتبر ملك فواكه الشتاء وارخصها واحلاها مذاقاً واكثرها وفرة.
وفي الاردن عرفت زراعة البرتقال منذ القديم ولكن بشكل بسيط.. الا انه ومنذ عدة عقود اصبح الاهتمام بزراعته وانتاجه كبيرا وبالذات في منطقة الاغوار الشمالية مع الحمضيات الاخرى ومنذ عامين اولت الحكومة الاردنية اهتماما خاصا ومميزا بهذه الثمار حتى صار لها مهرجان سنوي شهير يسمى بمهرجان البرتقال.
ومهرجان البرتقال الاردني اقيم مرتين حتى الان أي منذ سنتين في منطقة جذابة ومهمة وهي منطقة طبقة فحل الشهيرة باثارها التاريخية القديمة والسياحية المحلية والدولية حيث تقع شمال وادي الاردن على بعد (3) كم شرق بلدة المشارع على تل مرتفع، ويعتبر هذا الموقع متحفاً اثرياً مفتوحاً تعود موجوداته الى العصور البرونزية والحديدية والرومانية والاموية والعباسية والمملوكية، وكانت طبقة فحل احدى المدن العشرة قديما في اتحاد اليديكابوليس.
وكان الهدف من اقامة ورعاية وزارة السياحة والاثار لمهرجان البرتقال هذا تعريف الناس والزوار ووسائل الاعلام العربية والعالمية باهمية هذه المنطقة زراعيا وسياحياً ثم التركيز على تسويق البرتقال الأردني المعروف بنضجه المبكر سنويا خلافا للدول المجاورة وبميزة هذا البرتقال المحلي الشهير بعذوبته وحلاوته،ولان المنطقة الشمالية تنتج ما نسبته 90% من الحمضيات الأردنية المعروفة بجودتها الاقليمية وذلك بفضل جهود المزارعين الأردنيين والخبرة الهندسية الزراعية الأردنية المتقدمة والمتابعة لكل ما هو حديث ومتطور.
وخلال المهرجان كانت هناك العديد من المعارض والفعاليات الزراعية والثقافية والفنية المتنوعة لجذب الزوار ولتعريفهم بحياتنا التراثية العريقة من خلال اقامة حفلات الدبكة والغناء والشعر والمسرحيات والطعام والحرف اليدوية الشعبية.. وذلك بجانب عروض كثيرة لانواع الحمضيات واكثرها انواع البرتقال الاردني وعصائره وفوائده الصحية.

فوائد البرتقال
وعن فوائد هذه الفاكهة فرائحة ثمر البرتقال منعشة وتساعد على تهدئة الاعصاب وخفض التوتر وان تناول العصير الطازج من البرتقال يوميا يعمل على تنشيط الدماغ والحماية من امراض العيون واهمية تناول البرتقال بعد الطعام يساعد على الهضم المريح للمعدة ويساعد على بناء وتقوية العظام ويمنع هشاشتها وبعد تناول حبة برتقال يوميا فانه يساعد على ازالة خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل الى 70% ويعزز المناعة المضادة للالتهابات وتسهيل التحام الجروح وغني بالفيتامين سي وهو فعال في تقليل شيخوخة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد ويحتوي على العديد من الفيتامينات الاخرى والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والسكريات والالياف.
ويحتوي على مادة الفلافونيد التي تقوي جدار الاوعية الدموية وتمنع حدوث جلطات القلب ، كما ان البرتقال يساعد في علاج الامساك، ويقي من الاصابة بحالات البرد والنزلات الشعبية وبالذات في فصل الشتاء فصل الخير والبركة.

ياللي زرعتوا البرتقال
ودخل البرتقال في العديد من الاغاني العربية ومن اشهرها مثلا اغنية للمطرب الشعبي محمد رشدي وجاء فيها:
تحت الشجر يا وهيبة ي ما اكلنا برتقال.
وتعود بنا الذاكرة ايضا الى فيلم مصري قديم (يوم سعيد) في الثلاثينات حيث نسمع فيه هذه الاغنية التي تؤديها احدى المطربات وهي (رئيسة عفيفي) حيث تدور كلماتها حول المزارعين ومزارع وبساتين البرتقال المصري الشهي فتقول:
ياللي زغرتوا البرتقال يلا اجمعوه
آن الاوان.. يلا.. يلا
احنا زرعنا واحنا سقينا
وده احنا بعد التعب جنينا
لازم ايدينا واللي علينا
نعرف نقدر البرتقال
يا محلا رحتو بين الجناين
يا محلا شكلو والخد باين
ده الفص منو يسوي خزاين
يا ربي كتر البرتقال
الشمس طالعه والجو هادي
والميه تجري في كل وادي
الله يصونو من كل عادي
ويزيد ويكتر البرتقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com