الثلاثاء، 31 يوليو 2012

الموز بديل طبيعي للعقاقير المنومة


واشنطن- كشفت رؤية جديدة لعلماء من "المؤسسة الوطنية للنوم" في الولايات المتحدة الأميركية، أنه يمكن استخدام أساليب بسيطة وعادية لتغيير طريقة وبيئة النوم للأفضل لينعم الشخص بليلة من النوم الهانئ، حيث يؤدي ذلك للتمتع بصحة أفضل وحياة أطول.
وفي حين لا يحصل معظم الناس على القدر الكافي من النوم، كما أظهر أحد الاستطلاعات التي قامت بها هذه المؤسسة، حين بلغت نسبة الذين يعانون من مشاكل في النوم حوالي
57 % من جملة 26451 شخصاً شملهم الاستطلاع، ويضطرون للاستيقاظ ثلاث مرات على الأقل في الليلة الواحدة، بسبب تأرقهم من مشاكل صحية أو مالية أو في العمل.ويصنف بعض العلماء الموز بأنه البديل الطبيعي للعقاقير المنومة الطبية، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج مادة السيروتونين المهدئة والمحفزة للنوم، مع التنبه لتجنب بعض الأطعمة المحتوية على المواد المضادة لذلك، مثل منتجات الألبان وزبدة الفول السوداني وبعض أنواع اللحوم.
فيما ينصح بوضع عطر اللافندر "الفانيليا" على الوسادة، حيث أثبتت الأبحاث أن رائحة عطر اللافندر مهدئة للأعصاب، وتقلل من حدة الاكتئاب والتوتر، فبضع قطرات منه على الوسادة تساعد على علاج الأرق وتجنب القلق، وتجلب الشعور بالراحة ليؤدي ذلك إلى ليلة من النوم الهادئ. بالإضافة الى أن القيام ببعض التمارين المسائية الخفيفة يجعل الجسم يشعر بشيء من التعب الخفيف، ما يهيئه لطلب الراحة والنوم لأنها تساعد على استرخاء وتفكيك العضلات، ولكن يجب التنبه إلى أن ذلك يجب أن يكون قبل ثلاث ساعات من موعد النوم على الأقل. في حين يساعد أخذ حمام من الماء البارد أو الفاتر بجعل حرارة الجسم تنخفض، والعضلات تسترخي ما يؤدي إلى إرسال إشارات طبيعية إلى الدماغ، ليتهيأ بأن الجسم يريد الخلود إلى الراحة، وبأن موعد النوم قد حان ويفضل إضافة بضع قطرات من عطر اللافندر أو الفانيليا إلى الماء للحصول على رائحته المهدئة لمزيد من الاسترخاء. -(العربية.نت)

دواء نباتي لمعالجة تضخم البروستات الحميد


عمان- يصيب مرض تضخم البروستات الحميد عددا لا بأس به من الذكور، وتزداد نسبة الإصابة به مع التقدم بالسن، حيث يصيب هذا المرض حوالي 50 % من الذكور الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين، بينما تصل نسبة الإصابة به بين الذكور الذين تجاوزت أعمارهم الثمانين إلى 80 %. 
يؤثر هذا المرض بشكل سلبي على حياة الأشخاص المصابين به، لذلك هنالك العديد من الأدوية المتوافرة في الصيدليات مخصصة لمعالجته، إلا أن للنباتات الطبية دورا مهما وفعالا في العلاج، قد يُضاهي الدور الذي تقوم به بعض الأدوية في التخفيف من أعراض المرض.
ثمار نبتة البلميط المنشاري الجافة هي الجزء المستخدم في علاج مرض تضخم البروستات الحميد. تحتوي هذه الثمار على العديد من المواد الفعالة، مثل الأحماض الدهنية، وإسترات الأحماض الدهنية، والفايتوستيرول، والكحولات الدهنية، والفلافونويدز، بالإضافة إلى العديد من السكريات سواء أكانت أحادية أو متعددة.
ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن استخلاص المكونات الفاعلة الموجودة في الثمار، ومن ثم معايرتها وتصنيعها على شكل سائل (شراب)، أو كبسولات، وفي بعض الأحيان على شكل حبوب، مما يُسهل استخدامها في معالجة تضخم البروستات. يعد المستخلص الدهني من ثمار نبتة البلميط المنشاري هو الأكثر استخداماً في تصنيع هذه الأشكال الصيدلانية، والذي يتم معايرته من خلال الحصول على تركيز للأحماض الدهنية والستيرولات ما بين 70-95 %.
ومن الممكن أيضاً أن تُطحن الثمار الجافة لهذه النبتة على شكل بودرة ومن ثم تعبئتها بكبسولات أو ضغطها على شكل حبوب، كما يمكن خلط هذه البودرة بمطحون لنبات آخر مفيد بالعلاج كبذور اليقطين أو جذور القريص. وهنا في الأردن يتوافر في الصيدليات العديد من المنتجات التي تحتوي على مستخلص ثمار نبتة البلميط المنشاري، والتي من الممكن استخدامها بشكل فعال للتخفيف من أعراض تضخم البروستات الحميد، منها المنتج الأردني السوبال والذي يتوفر في الصيدليات الأردنية، بينما يعد منتج البيرمكسون، أحد أشهر المنتجات العالمية لهذه النبتة.
قامت اللجنة الألمانية والتي تم استحداثها خصيصاً للتأكد من سلامة وفعالية النباتات الطبية التي تباع في ألمانيا، بالموافقة على استخدام نبتة البلميط المنشاري في معالجة أعراض تضخم البروستات الحميد، والمثانة العصبية، وذلك بعد التأكد من سلامتها وفعاليتها في علاج هذه الأمراض.
مرض تضخم البروستات الحميد
غدة البروستات هي أحد أجزاء الجهاز التناسلي عند الذكور، أي أنها غير موجودة لدى الإناث، وهي تشبه التفاحة بحجمها وشكلها، ويأتي موقعها داخل الجسم أمام المستقيم وأسفل المثانة البولية ويمر من خلالها الإحليل البولي؛ والذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم.  
يحدث مرض تضخم البروستات الحميد نتيجة لنمو وتضخم تدريجي في حجم الغدة البروستاتية، بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى تعمل على زيادة انقباض العضلات الملساء الموجودة في غدة البروستات، وبالتالي زيادة الضغط على المثانة وانسداد الإحليل البولي، لذلك رغم أن هذا التضخم يعد حميداً إلا أن المريض يعاني من أعراض ومشاكل صحية ناتجة عن هذا التضخم؛ والتي ستمنعه من ممارسة حياته بالشكل الطبيعي. تنقسم أعراض هذا المرض إلى نوعين، وهما:
1) أعراض ناتجة عن تهيج المثانة، حيث يعاني المريض من الحاجة المتكررة للتبول وبشكل مفاجئ، بالإضافة إلى الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم للقيام بالتبول.  
2) أعراض ناتجة عن انسداد أو تضيق الإحليل البولي بسبب تضخم البروستات حوله، وينتج عن ذلك صعوبة البدء بإدرار البول وتقطع في مساره، بالإضافة إلى عدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل كافي؛ مما يؤدي إلى الشعور بأنها ما تزال ممتلئة.
في الواقع هناك تفاوت كبير في وصف شدة هذه الأعراض مما يشكل صعوبة في تقيمها من مريض إلى آخر، لذلك يوجد عدة مقاييس عالمية تم إعدادها بحيث يحتوي كل منها على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بأعراض هذا المرض، تتم الإجابة عنها من قِبل المريض، وبناءً على الإجابات يتم تقييم شدة الأعراض ما بين خفيفة، أو متوسطة، أو شديدة. ومن الممكن أيضاً استخدام أحد هذه المقاييس لمتابعة حالة المريض أثناء العلاج، وملاحظة التحسن في حالته الصحية.
ومن الوسائل المتبعة في معالجة تضخم البروستات الحميد العلاج بالأعشاب: 
رغم وجود عدد من النباتات التي تعمل على التخفيف من أعراض مرض تضخم البروستات الحميد إلا أن نبتة البلميط المنشاري هي الأكثر فعالية في هذا المجال، حيث إنها تعمل على التخفيف من المشاكل المصاحبة للتبول من خلال عدة آليات، فهي تعمل كمضاد للأندروجين من خلال تثبيط عمل الأنزيم المختزل. 
هنالك العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأخرى أجريت على الإنسان، والتي أثبتت فعالية نبتة البلميط المنشاري في علاج تضخم البروستات الحميد، ونذكر منها:
1) في العام 2001م، تم عمل مراجعة وتحليل لنتائج 18 دراسة سريرية عشوائية تم إجراؤها على 2939 شخصا مصابا بتضخم البروستات الحميد، عشر من هذه الدراسات قارنت بين استخدام هذه النبتة وعدم استخدامها، وثلاث منهم قارنت بين استخدام خليط من الأعشاب (منها نبتة البلميط المنشاري) وعدم استخدامه، واثنتين قارنتا بين تناول مستخلص نبتة البلميط المنشاري وبين تناول دواء الفيناستيرايد المخصص لعلاج هذا المرض. بينت نتائج هذه الدراسات أن الأشخاص الذين استخدموا النبتة أظهروا تحسنا كبيرا مقارنةً بالأشخاص الذين لم يستخدموها، حيث أدت إلى التخفيف من الاستيقاظ أثناء النوم من أجل التبول، ومن الأعراض الأخرى الناتجة عن تهيج المثانة أو تضيق الإحليل، بالإضافة إلى تحسن في تدفق البول. كما تبين أن مفعول استخدام النبتة في التخفيف من أعراض تضخم البروستات الحميد مشابه لمفعول دواء الفيناستيرايد.
2) في العام 2002م، أجريت دراسة عالمية عشوائية لمدة سنة واحدة، وكان الهدف منها مقارنة فعالية المستخلص الدهني من ثمار نبتة البلميط المنشاري مع فعالية دواء التامسولوسين في التخفيف من أعراض تضخم البروستات الحميد. وكانت نتائج هذه الدراسة مشجعة حيث بينت أن استخدام نبتة البلميط المنشاري أدى إلى تحسن في حالة المرضى وتخفيف أعراض المرض إلى حد مماثل لاستخدام دواء التامسولوسين، حيث زاد تدفق البول فأصبح 1.8مل/ثانية عند استخدام نبتة البلميط المنشاري في العلاج، بينما وصل إلى 1.9 مل/ثانية عند استخدام دواء التامسولوسين في العلاج. علاوةً على ذلك كان هناك نقصان طفيف في حجم غدة البروستات عند استخدام نبتة البلميط المنشاري، ولم يحدث ذلك عند استخدام دواء التامسولوسين.   
إذا كانت ثمار هذه النبتة متوافرة وسهلة المنال، من الممكن تناول مقدار 0.5-1 غرام من الثمار الجافة لهذه النبتة أو شرب مغلي هذه الثمار ثلاث مرات يومياً. أما في حال وجود المستخلص الدهني منها، فإن الجرعة المعتادة هي 320 ملغم يومياً، وتؤخذ إما على جرعة واحدة أو تقسم إلى جرعتين أو ثلاث خلال اليوم.
من النادر أن يسبب تناول نبتة البلميط المنشاري أعراضا جانبية ملموسة، فهي تعد آمنة ومن الممكن احتمالها. ولكن في بعض الأحيان قد تُحدِث اضطرابات بسيطة في المعدة والأمعاء، تظهر على شكل ألم في البطن، أو غثيان، أو إسهال، أو إمساك، أو فقدان للشهية، وللتخفيف من حدوث هذه الأعراض ينصح بتناول مستخلص هذه النبتة بعد الأكل. وفي حالات نادرة قد يصاحب العلاج بثمار هذه النبتة صداع، أو جفاف بالفم، أو حكة.
ولكن من ناحية أخرى يُمنع استخدام هذه النبتة الطبية من قِبل النساء، فليس هناك فائدة تذكر من استخدامها عند الإناث.

الكاري يحد من الإصابة بالسكري



تايلاند- قالت دراسة تايلاندية، إن المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر موجود في الكاري ربما تساعد على منع الإصابة بالسكري في الأشخاص المعرضين لخطر كبير بالإصابة به.
ووجد باحثون، نشرت نتائجهم في دورية رعاية مرضى السكري، أنه على مدى تسعة أشهر، منعت على ما يبدو جرعة يومية من الكركمين حدوث حالات إصابة جديدة بالسكري بين أشخاص لديهم ما يسمى بـ"مقدمات السكري"، وهي ارتفاع غير طبيعي في مستويات السكر بالدم، والتي ربما تتطور الى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بشكل كامل.
والكركمين عنصر في بهار الكركوم. وأشارت أبحاث معملية سابقة الى أن بإمكانه مكافحة الالتهاب وما يسمى بالتلف التأكسدي في خلايا الجسم. ويعتقد أن هاتين العمليتين تغذيان سلسلة من الأمراض من بينها النوع الثاني من السكري.
وقال سولماك تشيونجسامارن من جامعة سريناخارينويروت في تايلاند "بسبب فوائده وأمانه، نقترح احتمال استخدام مستخرج الكركمين من أجل تدخل علاجي للناس الذين لديهم مقدمات السكري".
وشملت الدراسة 240 تايلانديا لديهم مقدمات السكري تم تقسيمهم بشكل عشوائي لتناول إما كبسولات الكركمين أو دواء وهمي. وتناول الأشخاص الذين أخدوا الكركمين ست كبسولات يوميا من المكمل الغذائي، كانت كل واحدة منها تحتوي على 250 ملليغراما من "أشباه الكركمين".
وبعد تسعة أشهر، أصيب 19 من المرضى الذين تناولوا دواء وهميا وعددهم 116 شخصا بالنوع الثاني من السكري مقابل عدم إصابة أي شخص من المرضى الذين تناولوا الكركمين وعددهم 119.
ووجد الباحثون أن هذا المكمل الغذائي حسّن، على ما يبدو، وظيفة خلايا بيتا، وهي خلايا في البنكرياس تفزز هرمون الانسولين المنظم للسكر في الدم. ويتكهن الباحثون بأن تأثيرات الكركمين المضادة للالتهاب تساعد على حماية خلايا بيتا من التلف.
ولكن خبيرة في مرض السكري لم تشارك في الدراسة، قالت إنه ما يزال من المبكر جدا تناول الناس مكملات الكركمين في إطار تناولهم الغذاء الصحي.
وقالت كونستانس براون ريجز المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية "يبدو هذا مبشرا، ولكن ما تزال توجد أسئلة كثيرة".
ولم تستمر التجربة سوى تسعة أشهر فقط، ومن المعروف بالفعل من التجارب الكبرى التي تستمر لفترة أطول أن تغيير نمط الحياة؛ بما في ذلك خفض السعرات الحرارية وممارسة التدريبات البدنية، يمكن أن يمنع أو يؤخر الإصابة بالنوع الثاني من السكري في الأشخاص الذين لديهم مقدمات السكري.
وأضافت براون ريجز أنه لا يمكن للمستهلك التأكد من احتواء منتج بشكل فعلي على العناصر أو كمية العنصر نفسها المكتوبة على بطاقة السلعة.-(رويترز)

أطفال سوريون يكبرون قبل الأوان وسط المعاناة والتشرد


سوسن مكحل

المفرق- يقف حميد الموسى (15 عاما)، في طابور طويل أمام جمعية خيرية تقدم مساعدات للاجئين السوريين. هنا تبدأ مسؤولياته مبكرا، وأقلها عبئا الحصول على فرش تنام عليه أسرته التي فقدت معيلها منذ أكثر من عام في مظاهرة سلمية ضد النظام في الثورة المستمرة منذ 17 شهرا. 
ويعيل الموسى أسرته في مدينة المفرق، بعد أن ترك مقاعد الدراسة بالرغم من تفوقه، ليقبل على العمل في "سوبر ماركت"، بمبلغ دينار واحد في اليوم، لسد مصاريف أجرة المنزل البالغة 150 دينارا.
يسند "الموسى" ظهره إلى حائط غرفة توزع معونات، وفي لحظات قصيرة يمر شريط الذكريات الطازجة أمام عينيه. يقول لـ "الغد" بهيئة رجل عاش محنا كثيرة:"عنف وقتل في كل مكان. كنت أرى ذلك في الأفلام، لكنها في الواقع مرعبة"، مستذكرا مبررات التفكير في اللجوء بعد اختفاء والده أثناء مظاهرة، ومن ثم معرفتهم بمقتله لاحقا.
ولم تكن رحلة اللجوء إلى الأردن آمنة، فهي محفوفة بالمخاطر من الجانب السوري، ولا يسلم من ذلك الأطفال. ويروي الموسى كيف كان الجيش النظامي السوري يعتقل أشقاءه ويقذف بهم إلى المجهول، لولا تدخل عناصر الجيش الحر الذين يتواجدون بالقرب من منطقة الشيك، حيث دفعوا رشاوى لفك اعتقال الأطفال، وتهريب عائلة الموسى بأكملها إلى الأردن.
حميد الموسى طفل من أطفال كثيرين مروا بمحن مبكرة على عمرهم؛ ففي المفرق يتحدث أطفال عن مشاهداتهم لعمليات الاعتقال والتعذيب والقتل والدمار العام لمدنهم السورية. هم شهود عيان بمصداقية كبيرة، هكذا يبدو الطفل خالد رجوب (14 عاما)، الذي يرتدي كنزة صوفية في الصيف بما يدل على انه لا يمتلك الآن سواها.
خرجت أسرة الرجوب من منطقة الحميدية في حمص، متجهة إلى الأردن، هربا من جحيم القصف الأعنف الذي نالته المدينة التي بات ينظر إليها بأنها مركز الثورة السورية. يقول الرجوب: "شاهدنا بأم أعيننا عمليات الذبح والقتل للأسرى، حتى ما عدنا نأمن على أنفسنا ففكرنا بالهرب إلى هنا".
ولم تسلم أسرة الرجوب، كما يقول ولدها خالد، مشيرا إلى أنهم مروا بأوضاع صعبة، وكادوا أن يتعرضوا للقتل أكثر من مناسبة، إلا أن الجيش الحر أسهم في إيصالهم إلى منطقة الحدود، ليعبروا إلى الأردن بأمان".
لكن المأساة لاحقت العائلة حتى بعد خروجها، فقد اتصل بهم أحد المقربين ليخبرهم أن بيتهم تعرض للهدم بالكامل من قبل قوات النظام، التي هدمت أيضا المنازل المجاورة.
الصمت قال الكثير عن معاناة علي أحمد (12 عاما)، وهو يستذكر هروبه مع شقيقاته الست إلى الأردن. لا يكاد يعرف بالتحديد ما الذي حدث معه، بقدر حنينه الكبير لأن ينضم والده إليهم ويعيش معهم.
أحمد صاحب العينين الزرقاوين والشعر الذهبي، لم يستطع إكمال حديثه، بدا كأنه يعيش صدمة حادة. ويروي صديق عائلته، عدنان الكسيح، الذي أسهم بتأمين الفتيات الست وأخيهن إلى الأردن، قصة العائلة بقوله: "والد أحمد مطلوب أمنيا في سورية، بعد التحاقه بالجيش الحر، حاولنا تهريبه مع عائلته، إلا أن الوضع كان صعبا فاضطررنا إلى تهريب عائلته خوفا عليهم".
دفع الجيش الحر، وفق الكسيح، "رشاوى طائلة" إلى الأمن السوري، لتمكين أحمد وشقيقاته من الفرار إلى الأردن، بدون والدهم المنضم إلى الثوار ويصعب تأمين خروجه. 
يسكن أحمد مع عائلته في بيت عمهم المتواضع، الذي فر قبلهم إلى الأردن، ويعمل في محل تجاري، لتأمين مصاريف عائلتين تواجههما ظروف معيشية صعبة في مدينة المفرق.
وللطفل عمر طالب (16 عاما)، الناشط إلكترونيا على صفحات الفيسبوك، قصته في الوقوف بوجه الممارسات التي يقوم بها النظام السوري ضد مواطنيه. استدعاه الأمن السوري للتحقيق معه، ما جعل عائلته تفكر بالهروب إلى الأردن قبل وصول قوات الأمن إليه.
ويؤكد طالب مشاركته في أكثر من مظاهرة سلمية في مدينة حمص "دفاعا عن الشهداء، ورفضا للممارسات التي قام بها الجيش السوري، وقتله للشعب والمتظاهرين سلميا". كما يقول. 
ويتابع أنه بعد سلسلة نشاطات قام بها وأصدقاؤه لدعم الثوار ماديا ومعنويا، اعتقلت القوات الأمنية ثلاثة من أقرانه، لم تتجاوز أعمارهم 16 عاما.
قررت أسرة طالب الهروب من سورية بعد فترة وجيزة من اعتقال قوات الأمن لأصدقائه وتعذيبهم. وهنا ما يزالُ الفتى يعيش حمى الحالة التي كاد أن يخسر بها حياته، لكنها لم تزده إلا إصرارا فيقول:"لن أكف عن فضح ما يقوم به النظام السوري تجاه شعبه وبالذات الأطفال أحباب الله".

زوجات يتذمرن من تدخل الزوج بالمائدة الرمضانية


ديما محبوبه

عمان- دخول الزوج وخروجه من المطبخ مرات عدة قبيل ساعات الإفطار، سيناريو يتكرر في معظم البيوت، وتزداد هذه الحالة مع اقتراب موعد الإفطار، ليطمئن على نوعية الطعام وإلى أين وصلت الزوجة في مراحل إعداده، لا بل إنه في كثير من الأحيان يدخل إلى المطبخ محملا بالأكياس الإضافية التي تحوي بعض المأكولات، والتي ترمى جميعها على رأس الزوجة الصائمة.
والكثير من الأزواج يتفنون في طلباتهم خلال أيام الشهر الفضيل؛ لأن الصائم يشتهي الكثير من المأكولات، فيغدق على الزوجة بالطلبات كي يجد سفرة تفيض بما لذ وطاب.
وهذا ما يحدث في بيت الأربعينية رائدة علام، التي تؤكد أن حشريّة زوجها تعد جزءا من شخصيته، التي اعتادت عليها منذ زواجها، لافتة إلى أن زوجها ورثها عن والده، ومن داخل أسرته، واضطرت عنوة عنها أن تتقبل تصرفاته، وإلا اشتدت الخلافات.
وما يخفف عنها، طريقة زوجها الفكاهية في طلبه للكثير من المأكولات خلال اليوم في رمضان "فهو يدخل المطبخ ويخرج منه أكثر من 10 مرات، ويطمئن على الأكل، ثم يطلب بعض المأكولات، أو أنه يتحدث عن عائلات أو أسر يعرفها، وكيفية إعدادها الطعام"، بحسب قولها.
ولا تتحمل الخمسينية أم حسام دخول زوجها إلى المطبخ لطلباته وتحضير ما يشتهيه "وخصوصا أن كل يوم تكثر طلباته"، مضيفة "المشكلة أنه يشتهي الكثير من الأطعمة، ووقت الإفطار لا يتناول منها إلا القليل القليل ولا يرضى في اليوم الثاني أن يأكل منها".وتبين أنها كانت في أيام الشباب تستجيب إلى جميع طلباته، لكن مع تقدم العمر وزواج أبنائها، لم يتبق في البيت معها إلا هو، ولا يأكلان بشكل كبير، فتعمل على تقسيم طلباته على أيام، لأنه في الغالب يتبقى الكثير من الطعام، وهو في الوقت نفسه غير معتاد على تناول "أكل بايت"، على حد تعبيرها.
وتتفق كثير من الزوجات على أن شهر رمضان تزداد فيه حشرية الزوج في المطبخ، وفي أعمال زوجته بشكل مبالغ، وكأن دوره فقط أن يكون مشرفا على ما يدخل ويخرج من المطبخ الرمضاني. لكن سامية خالدي، باتت تغلف أعصابها بكميات كبيرة من الثلج، وكل ذلك حتى تتحمل حشرية زوجها التي لا تطاق، وتقول "منذ الصباح وهو يدس أنفه بكل صغيرة وكبيرة في البيت والمطبخ، خصوصا مع بداية شهر رمضان، فكأنه واجب عليه أن يشرف إشرافا رسميا على قائمة الإفطار من حيث الكميات والأصناف والمقادير حتى البهارات يجب أن يقوم بالتدقيق عليها".
وتستذكر أنها كانت في البداية تبدي استياءها من هذا الوضع، ولكنه يعدها بأنه سيغير عادته هذه، ولكن لا حياة لمن تنادي، وما إن يدخل البيت حتى يذهب مباشرة للمطبخ للإشراف على الوجبات المقدمة، فما كان منها إلا أن تخفف من حساسيتها من هذه العادة المزعجة، وخصوصا أن زوجها من النوع الذي يحب الابتكار بالأطباق الرمضانية وتجربتها.
ورغم انزعاجها، لكنها ترضخ للأمر الواقع وهي مبتسمة؛ "إذ إنني تأقلمت مع الوضع بأقصى سرعة قبل أن يقودني فضوله لمستشفى المجانين"، بحسب تعبيرها.
ولكن أبو حسين، له وجهة نظر مخالفة، فهو لا يعتبر أن مساعدة الرجل لزوجته في المطبخ حشرية "بل هي من باب الحرص وتلافي المشاكل، وخصوصا عند وجود معازيم"، وفق قوله.
ويعترف أنه يتدخل في أحيان كثيرة في أمور المطبخ لاعتبارات كثيرة، "فأنا أحب أن أعطي رأيي في كمية اللحم المستخدم في الأكل، وكذلك التوابل والنكهات الإضافية، وهذا ما يزعج زوجتي، وخصوصا أن مطبخنا صغير، وهي تعتبر أن مسائل الطبخ من اختصاصها وحدها، لكنني لا أستطيع أن أتخلى عن هذه الصفة".
ويرى اختصاصي علم النفس د.محمد الحباشنة "أن الرجل الفضولي، هو الذي يبدي حشرية أو فضولا زائدا تجاه تصرفات زوجته، أو بما تعده في المطبخ، فهو يعتبر تصرفاته طبيعية، وأنه لا يضايق أحدا بها".
ولا ضير من أن تقوم الزوجة بتنبيه الزوج إلى تدخله الزائد في شؤونها، فهي أقرب شخص إليه، وهي الأكثر تأثرا بتصرفاته، وعليها أن تعلمه أيضا بأنها حالة نفسية عرضية، خصوصا أن الرجال لا يتحملون فكرة الانقطاع عن الطعام وممارسة عادة التدخين والقهوة والحلويات.
وينصح الأسري مفيد سرحان، المرأة بتعويد زوجها منذ بداية الزواج، على أن كل ما يتعلق بالمطبخ هو من شأنها، وأن عليه أن يظهر ما في باله ويعطيها رأيه بشكل ودود وليس مضجرا، وعلى الزوج أن يراعي حياة زوجته وصيامها وتعبها الجسدي، وخصوصا من هي قائمة على عمل خارج منزلها.وعلى الزوجة، كما يقول، أن تتفهم تصرفات زوجها وقت الإفطار، وعليها أن تأخذ كلامه بكل سعة صدر، وأن تعلم أن الرجل يحب طهي زوجته، وبأنها تكسب الأجر فيما تقدمه من طعام

النوم واضطراباته في رمضان: خروج النسق الطبيعي عن دورة الليل والنهار

صورة

د. محمد احمد حوامده -  ما نشاهده من حرص شديد بعدم تفويت متعة مشاهدة البرامج والمسلسلات الرمضانية وتغير النمط الغذائي في هذا الشهر من حيث الكمية والنوعية والتوقيت، إضافة الى الارتباطات الاجتماعية والالتزام بمواعيد مختلفة، سلوكيات ينتج عنها الكثير من اضطرابات النوم والاستيقاظ أثناء شهر رمضان الكريم. 
يحل شهر رمضان المبارك بعد التمتع بأشهر الإجازة الصيفية، مما يحفز الصائمين على السهر ويحد كثيرا من أوقات نومهم. والمعروف بداهة أن الناس قد فُطروا على النوم بالليل وكسب الرزق بالنهار، تماشيا مع دورة الشمس والقمر، وهي المنظمة الكونية للساعة الحيوية الداخلية.
 لذلك كان من الطبيعي أن يعاني الإنسان من عدد من الاضطرابات المرتبطة بالنوم والاستيقاظ عند خروج نسق نومه الطبيعي عن دورة الليل والنهار. 
ان ما يميز شهر رمضان المبارك ارتباط الناس بمواعيد نوم واستيقاظ تختلف عن غيرها في الأشهر الأخرى، وذلك بسبب العبادات الدينية والعادات الاجتماعية التي تحفزهم على السهر ومن ثم الاستيقاظ في وقت متأخر من النهار، الأمر الذي عادة ما ينتهي بتغيير نمط نومهم بالكلية ودخولهم في دورة معاكسة تماما للساعة الحيوية للجسم. 
قد ينتج عن هذه السلوكيات المختلفة أثناء شهر رمضان المبارك الكثير من اضطرابات النوم والاستيقاظ مما يعرف طبيا بالحرمان الحاد والمزمن من النوم ، واضطرابات الساعة الحيوية ، كمتلازمة تأخر مرحلة النوم ، واختلال أوقات النوم والاستيقاظ بشكل معاكس. فالإنسان البالغ يحتاج إلى ما معدله 7 8 ساعات من النوم في الليلة حتى يستطيع القيام بجميع وظائفه الحيوية على أكمل وجه. ويزيد هذا العدد إلى 16 ساعة بالنسبة للأطفال الرضع ويقل إلى حوالي 5 ، 6 ساعات بالنسبة لكبار السن. وعلى الرغم من حصول كثير من الأفراد على عدد ساعات نومهم الكافي خلال النهار في شهر رمضان المبارك، إلا أن كثيرا منهم يشتكي من أعراض نقص النوم الحاد، وذلك بسبب عدة احتمالات منها التغيير المفاجئ في مواعيد النوم والاستيقاظ أو اضطراب إفراز بعض الهورمونات كهورمون الميلاتونين أو الارتفاع النسبي في درجة حرارة الجسم المصاحب لفترة النهار أو رداءة نوعية النوم أثناء ساعات النهار مقارنة بالليل. ولا يجد كثير من الناس صعوبة في تغيير نمط حياتهم ومواعيد نومهم واستيقاظهم في رمضان وذلك بسبب اجتماع الناس كلهم على نمط اجتماعي مختلف، إلا أن ذلك عادة ما يكون على حساب معاناة كثير منهم من أعراض اضطراب الساعة الحيوية والحرمان من النوم مثل زيادة النعاس والخمول والصداع، وتعكر المزاج، والتململ أثناء النوم في ساعات النهار.

نمط النوم 
وتختلف القدرة على تغيير نظام النوم والاستيقاظ أثناء شهر رمضان من شخص لآخر ومن فئة عمرية لأخرى، فحديثي السن من الأطفال والمراهقين يمكن لهم أن يغيروا نمط نومهم والتأقلم عليه بصورة أسهل بخلاف كثير من البالغين ومن هم في سن متقدمة. والواضح أن المجتمع المدني الحديث يشجع كثيرا على اختلال مواعيد النوم والاستيقاظ خلال شهر رمضان نظرا للارتباطات الاجتماعية التي عادة ما تبدأ في وقت متأخر من الليل وتمتد إلى ساعات النهار الأولى، كذلك بسبب الانشغال بالإنترنت ومتابعة القنوات الفضائية وانتشار أسواق التبضع العاملة على مدار الأربع والعشرين ساعة. 
والمطلوب هنا تنظيم الأوقات والحفاظ على راحة الجسم بالأخذ بأسباب النوم السليم حتى يمكن أداء العبادات بنشاط واستمتاع. 
وهناك بعض الأشخاص الذين يغلب على طبيعتهم التوتر أو رداءة النوم، وغالبهم من النساء، يمكن أن ينتهي بهم المطاف بعد شهر رمضان إلى اضطرابات مزمنة في الساعة الحيوية ومعاناتهم من الأرق والحرمان المزمن من النوم وما يتبع ذلك من آثار خطيرة على الصحة بسبب دخولهم في نمط نوم عكسي وعدم استطاعتهم تعديل هذا النمط تدريجيا كغيرهم من الناس بعد انتهاء الموسم وعودتهم إلى أوقات العمل والدراسة المعتادة. 

الغذاء والنوم في رمضان 
إن مما يزيد النوم اضطرابا، تغير السلوكيات المرتبطة بالطعام والشراب في شهر رمضان، حيث تزداد كميات الطعام المتناولة، وبالتالي السعرات الحرارية أثناء الليل وتتغير نوعية الطعام إلى الكثير من المواد السكرية والدهنية التي يتم تناولها في أوقات غير منتظمة مما يسبب زيادة حموضة المعدة وسوء الهضم واضطرابات القولون لدى كثير من الناس. ومن الثابت علميا تأثر النوم سلبا بزيادة حموضة المعدة والارتجاع المعدي المريئي الذي قد يؤدي إلى رداءة النوم والسعال المتكرر وكثرة الاستيقاظ ومن ثم الشعور بالنعاس أثناء النهار نظرا لصعوبة الاستغراق في مرحلة النوم العميق أثناء الليل. وينتج عن سوء السلوك المرتبط بالطعام أثناء شهر رمضان زيادة الوزن عند كثير من الناس بعد انتهاء الشهر الكريم، على الرغم من الصيام أثناء النهار. ويمكن تفسير ذلك بدخول الجسم في حالة الحفاظ على الطاقة أثناء ساعات الصيام وتراكم السعرات الحرارية في الجسم بسبب قلة الحركة، والإفراط في النوم أثناء النهار والإكثار من تناول الطعام خاصة غير الصحي أثناء فترة الليل. 

نصائح للنوم السليم خلال شهر رمضان:
 من خلال ما تقدم، فإنه ينصح للصائمين في هذا الشهر بما يلي: 
 تجنب التغيير المفاجئ في مواعيد النوم عند دخول الشهر الكريم. 
 الاهتمام بالحصول على ساعات نوم كافية بالليل، فالنوم في النهار ليس بجودة النوم أثناء الليل. 
 يمكن أخذ غفوة قصيرة لا تزيد على نصف ساعة أثناء النهار من أجل استعادة النشاط والاستعانة على قيام الليل. 
 اعتبار النوم واحدا من أهم الأولويات في خضم حياتنا الاجتماعية يجب احترام مواعيده بصفة يومية. 
 الاهتمام بانتظام مواعيد الأكل وتجنب الإفراط في الطعام خاصة قبل الخلود للنوم لتجنب العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي وفي عملية الأيض وزيادة الوزن. 
وينطبق ما تقدم على الأطفال بشكل أكثر أهمية بسبب احتياجهم إلى عدد أكبر من ساعات النوم خلال الليل يستغرقون فيها بشكل كاف في مرحلة النوم العميق من أجل اكتمال نموهم البدني والعقلي.
اختصاصي اول امراض باطنية وقلب

الأكراد والعرب.. ملح الشرق

صورة

يكتبها سامح المحاريق - توجد خلافات كثيرة بين المؤرخين حول أصل الشعب الكردي، وخلافات أكثر حول أصل كلمة الكرد، ويمكن النظر إلى الأكراد المعاصرين على أنهم ينقسمون إلى كتلتين، الأولى، قديمة واستوطنت كردستان منذ القدم، وأصولها فارسية، والثانية، كتلة من الشعوب الهندو-أوروبية التي نزحت إلى كردستان في فترة لاحقة، إلا أن أطرف الروايات حول أصل الأكراد تعود إلى التاريخ الوسيط وتستند إلى مقولة تراثية تعتبرهم من الجن وأن الله تعالى كشف عنهم الغطاء، ويتوه نسب هذه المقولة بين أكثر من مصدر، إلا أنها لو صدقت فإن ذلك لا يعني شيئا على الإطلاق، فالأكراد أمة عظيمة اشتهرت بشجاعتها وبأسها، وربما كان القصد من وصفهم بالجن هو بسبب وجودهم في الجبال المرتفعة والوعرة، وفي التراث الشعبي فإنه يجري أحيانا أن يشبه الشخص بالجن والعفريت عندما يتصف بروح المغامرة ومفارقة المألوف. 
إن البحث في التراث والأساطير يكشف الجانب الخفي من تاريخ الشعوب ومن التصور الذي حملته الشعوب الأخرى تجاههم، وما نحاول أن نطرحه هو تصور معكوس للسائد يمكن أن يكون موضوعا للبحث، وهو رأي حملته قلة ممن تدارسوا في تاريخ الأكراد وذلك أن العرب المستعربة أتت من أصل كردي، أو على الأقل أن العرب المستعربة ينتمون مع الأكراد إلى أصل عرقي واحد، ولكن هل يمكن أن يصنف العرب والأكراد في هذا الأصل المفترض، بينما المقولات الشائعة أن الأكراد من الشعوب الآرية، بينما العرب ساميون. 
ينتسب الساميون إلى شخص إلى سام بن نوح، بينما ينتسب الأكراد إلى يافث بن نوح، هذا حسب المنقولات الإسلامية التي لا تستند إلى أية أحاديث صحيحة، وحتى الحديث الذي ينقله الترمذي عن النبي الكريم والذي يفيد بانتماء العرب إلى سام بن نوح يصنف كحديث حسن، والحديث الحسن يمكن أن يكون كاذبا، ولكن بغياب نية التقصد في نقله عبر الرواة، وبالنظر إلى الحديث ((سام‏ ‏أبو ‏ ‏العرب ‏ ‏ويافث ‏ ‏أبو ‏ ‏الروم ‏ ‏وحام ‏ ‏أبو ‏ ‏الحبش)) نجد أن متنه يفتقر إلى الفصاحة التي عرفت عن النبي الكريم، كما أنه يغفل شعوبا كثيرة في الأرض، ومنهم الفرس والهنود والصينيون، وبالتالي فإن ذلك يجعلنا ننحي جانبا قصة الآريين والساميين التي يتبناها العرب والأكراد على السواء. 
عمليا لا يوجد ما يمنع أن يكون الأكراد والعرب من أصل مشترك، ولا يوجد ما يثبت ذلك، ولكن بالتأكيد الأكراد ليسوا من الجن ولا العرب كذلك، وإنما هي شعوب عريقة وجدت في وسط العالم القديم الأمر الذي جعلها دائما تحت ضغط الصراعات التي قامت بين الشعوب القديمة، وتحديدا الفرس والروم، وبينما التجأ العرب قرونا في صحرائهم، فإن الأكراد اعتصموا بجبالهم المنيعة، ومع ظهور الإسلام كان العرب يخرجون ليحسموا الصراع على هذه المنطقة بصورة نهائية، ووجد الأكراد أنفسم في حلف تاريخي مع العرب، فالجنود الكرد لم يصنفوا يوما خارج العباءة العربية كما كانت الحالة القائمة مع الفرس والأتراك، ولم تكن مسألة قبول القيادة الكردية مشكلة لدى العرب في زمن صلاح الدين الأيوبي، وكذلك لم يجد الأكراد مشكلة في الاندماج مع العرب ضمن الحضارة الإسلامية، وفي حالة تحديد أي الشعوب يمثل الإسلام مكونا أساسيا في الهوية يمكن أن يسمو على النزعة العرقية، فالعرب والأكراد يأتون أولا، بمعنى أنهم تشربوا الدين بصورة كبيرة قياسا ببقية الشعوب، مع التأكيد على وجود التمايز الفردي الذي يؤسسه الحديث الكريم في قضية الإيمان وليس الانتماء العرقي دليلا على وجود ذلك الإيمان أو ضمانة له. 
العرب والأكراد مكونان أساسيان في تاريخ المنطقة، وكان التعايش القائم بينهما نموذجا يحتذى، وما كان يحدث في السنوات الماضية يجب أن يعتبر طارئا تاريخيا يجب تجاوزه ففي النهاية تقوم رسالة الإسلام على إلغاء الفوارق العرقية وتبديدها، وأحد شروط ذلك هو الخروج من الأساطير العرقية وليس الترويج لها وتبنيها لتتحول إلى أساس ثقافة التعصب والكراهية

بلح العقبة..جمال وسياحة وغذاء !

صورة

رياض القطامين -  من تعاويذ الذاكرة ،ما سمعناه ، قولهم : « حامض ياليمون واخضر يابلح «،فيما المغنى يردد:» يابلح زغلولي يابلح , حبك وصفولي يابلح « .
 ارتبط البلح بالحب(..) واحتل حيزا واسعا في عالم الشعر والغناء والجمال ،يصفه العارفون بانه طعام الفقير وحلوى الغني وزاد المسافر والمغترب تزدان بأشجاره حدائق البيوت ذلك هو شأن البلح حينما يكون قطوفا دانية .
«مناظر البلح الاخضر في شهري تموز واب تشكل محطة توقف للسياح وزوار العقبة»، يؤكد مدير سياحة العقبة محمود الهلالات .
لافتا الى ان :»مناظر البلح الأخضر تعتبر عناصر جذب سياحي حيث تتناثر في كافة أرجاء المدينة لاسيما الشواطئ والأسواق والساحات العامة «.

البلح مع القهوة العربية
تعامل معه الكتاب والأدباء فكانت قصة الشاطر حسن المشهورة ،التي يخاطب فيها الكاتب الأطفال ومفادها أن العقاب ينزل بسبب الذنب،... لكن البلح كان المرتكز الرئيس لأركان القصة .
يقدم البلح مع القهوة العربية المعطرة بحب الهال والزعفران، وتدور حبات البلح حيث تدور فناجين القهوة بين الضيوف في اغلب البيوت العربية .
يتحول البلح في مراحل النضج ؛إلى رطب بعد حوار وقصة عشق مع أشعة الشمس ولعل العقبة أكثر المدن الأردنية احتواء للنخل والبلح على الإطلاق حيث تحوي حوالي 100 ألف نخلة من أصل 100 مليون نخلة في العالم ليبدأ موسم القطاف من أواخر تموز الجاري ويعمد البعض لحفظ مؤونة العام القادم من الرطب والبلح عبر التجفيف .

 تنشيط هرمونات السعاده 
 قال سبحانه وتعالى ،قبل أكثر من 14 قرنا ، في محكم كتابه : «وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا، فكلي واشربي وقري عينا «،وجاء العلم الحديث ليثبت هذه الحقيقه العلميه كواحدة من اعجاز القران الكريم ،فقد أشارت دراسات الطبيه إلى أن البلح يحتوى على مواد وعناصر ذات تأثير مهدىء ومخفف للآلام ومنها ماده (الآركوميترين) المسؤول عن تنشيط هرمونات السعاده والهدوء وبينت الابحاث أن هذة العناصر تنتقل من الآم الحامل إلى جنينها من خلال الحبل السرى ، وبالتالى فإن الطفل يولد بصحه نفسيه جيده ويتمتع بالهدوء «، بحسب المهندس الزراعي محمد الحويطات.
 وصف البلح في الطب القديم بانه يزيد في القدرة الحيوية اذا اخذ مع الحليب والقرفة ويخصب البدن ويسخنه ويحتوي البلح على كمية كبيرة من الفوسفور وهذا العنصر ضروري لبناء خلايا المخ والخلايا العصبية وبخاصة تلك الخلايا المسؤولة عن التناسل والتفكير كما يحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الماغنسيوم لتهدئه أعصاب العضلات وتهيئتها لاستقبال الإشارات العصبية القادمة من المخ .
 يؤكد المهندس الزراعي محمد الحويطات ان البلح غني ايضا بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم انقباض العضلات و يحتوي على كمية عالية من فيتامين «أ» ( الثيامين ) – ب2 ( الريبوفلافين ) ب6 ( النياسين ) وكل هذه الفيتامينات ضرورية لسلامة إتمام عملية التمثيل الغذائي للاعصاب .
ويؤكد مختصون إن البلح افضل انواع العلاج لمرضى السكري، لما يحتويه من حلاوة فائقة مفيد لمرضى السكر وهومصدر من المصادر القلوية الهامة لمعادلة حموضة المعدة بما يحتويه من عناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم وهي عناصر قلوية مهمة لمعادلة الحموضة وحفظ التوازن الحمضي القاعدي للجسم وهو يعادل حموضة الأطعمة الأخرى كاللحوم والأسماك والبيض

الصيام مع الأهل أجمل !

صورة

كريمان الكيالي -  يغادر كثيرون الوطن، أقدار وظروف تفرض الاغتراب، تنأى الغربة بالجسد فيما يبقى الوطن قريبا في النبض والوجدان، وفي رمضان حنين مختلف نحو الوطن لمن يصومون بعيدين عنه.
 أن نصوم ونحن بعيدا عن الوطن، غربة من نوع آخر، «رمضان» يأتي ليعود بنا إلى الجذور.. دفء العائلة واللمة الأحلى، طقوس العبادة والتآلف والتواصل والطعام والشراب، ليتعزز الشعور بأن الصيام مع الأهل أجمل.

 الوطن قريب 
 يقول البعض إن رمضان يولّد شعورا افتراضيا بأن الوطن قريب برغم بعد المسافة، فكيف إذا عاش المغترب تجربة الصيام في الوطن بعد غياب طويل، كل شيء سيكون مختلفا، هذا ما يقوله المغترب «أسيد» .
 يضيف :» الاعتقاد بأن رمضان واحد في كل مكان في العالم ليس صحيحا على الإطلاق ليس بسبب ساعات صيام تقل أو تزيد، بل لأن الاحساس بالصيام هو الآخر يختلف، لأول مرة منذ عشرين عاما أصوم مع الأهل، طالما شعرت بحنين جارف وانا في الغربة لرمضان أيام زمان، فرحتي بالصوم يصعب وصفها، منذ اليوم الأول في رمضان أخرج إلى الشارع قبل موعد الإفطار، أرقب المشهد مع أبنائي ، حركة الناس والسيارات التي تقل، نسعد بشراء القطائف والعصائر الرمضانية، فمثل هذه الطقوس محرومون منها هناك في الغربة.

 يومياتي ..!
 ..ولأن رمضان في الوطن «لايعوض « يقول «أسيد « فإنني أقوم بتسجيل يومياتي في هذا الشهر، لا يفوتني مشهد رمضاني إلا رصدته وصورته ..باعة المشروبات والقطائف والبسطات ومقاهي الأرصفة، أقوم بتخزين كل ذلك على أكثر من «سي دي « ، أود ان تبقى معي ذكرى، فقد لاتتكرر هذه الفرصة، كما أنني أرغب بتوزيعها على أصدقائي هناك العرب والاجانب ليروا جمال رمضان في بلدنا ، كذلك صفحتي على الفيسبوك هي الأخرى كرستها للشهر الفضيل، إنني متفرغ تماما لرمضان. 
 مغترب آخر»إبراهيم» يقول ..كل عام اقضي والأسرة إجازة الصيف في عمان ، لكن هذه هي المرة الأولى التي نصوم فيها رمضان في الوطن منذ حوالي عشرين عاما بسبب ظروف العمل، لرمضان بهجة مختلفة هنا.. مدفع الافطار والمسحر، حبات التمر، طبق الحساء الدافئ الذي يجب أن نبدأ به الإفطار وعصائر رمضانية اختلطت فيها الأسماء والالوان والنكهات ، اما مشاعر أبنائه فلا تختلف هي الأخرى.

 نكهة مختلفة 
 «رزانا20عاما» ابنته قالت :»يكفي أننا التقينا الأهل على أكثر من مائدة افطار، تذوقنا أطباق كثيرة لها هنا نكهة مختلفة ، عشنا تلك اللحظات التي ينتظر بها الصائمون مدفع الافطار وسط أجواء من الألفة والمودة ، كذلك أدهشتني الزينة والاهلة والنجوم والفوانيس التي تزين واجهات المنازل بألوان وأشكال مختلفة ، الجميع هنا».
مبتهج برمضان ، فيما يقول شقيقها «زيدون « بأن رمضان في الأردن مختلف ، وليالي رمضان الأجمل ، سهرات ومقاهي وخيم رمضانية ، كل ذلك يضيف نكهة مختلفة لشهر الصيام.
 المغتربة « ساره» تقضي هذا الشهر مع أسرتها لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات ، وتقول برغم الحر الشديد وانقطاع المياه والكهرباء عن الحي الذي نسكن فيه وأزمات السير الخانقة، إلا أن رمضان يأخذ شكلا استثنائيا جميلا في كل شيء . ..موائد الافطار والسهرات والخيم الرمضانية .
 ويضيف زوجها «أحمد « « : نحاول في الغربة ان نعيش أجواء رمضان كما هي في الوطن، ندعو الأصدقاء دائما للافطاروالسحور، لكن هنا نشعر بأن رمضان حقيقي نعيش تفاصيله ، نستمتع بكل اللحظات ، فهو في الوطن وبين الأهل مختلف برغم هذا الطقس الحار الذي لم نتوقعه على الإطلاق!!

(المتحف الاسلامي الاردني) أصالة.. عراقة وحضارة

صورة

وليد سليمان - يقاس تقدم وتطور الأمم والشعوب بمدى إرتباطها ومحافظتها على التراث والتقاليد وأصالة فنونها المختلفة وذلك عن طريق إنشاء متاحف وصالات متخصصة ومهيأه بكل وسائل وسبل العرض الحديثة ، ولا شك أن مثل هذا الأمر سيساعد للحفاظ على هذه الكنوز الثمينة من الضياع وبقائها خير شاهد للأجيال القادمة ، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء المتحف الاسلامي الأردني ، الذي أسس في منتصف تسعينات القرن الماضي ضمن حرم مركز مسجد الملك عبدالله الأول ابن الحسين.. ويتميز بأهمية معروضاته على الرغم من صغر حجمه .
ويذكر أن وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات تقوم بجمع القطع الأثرية التي تجدها أثناء بناء أو إعادة بناء أحد المساجد ، فتقوم بدراستها ومعرفة الى اي عصر من العصور تعود هذه القطع ، فمنها ما يعود الى العصر الأموي والعباسي او المملوكي او العثماني .
وفي هذا المتحف والذي يزوره الكثير من المواطنين وطلاب الجامعات والمدارس والدبلوماسيون والضيوف العرب والمسلمون وحتى الأجانب نرى جناحين متخصصين ؛ يحوي الحناح الاول على الاثار الاسلامية من قطع الاباريق والفوانيس الفخارية والاطباق والزبادي والصحون والكؤوس مصنوعة من الخزف الاسلامي الجميل ، بالاضافة الى انابيب المياه التي كانت تستخدم في توصيل المياه الساخنة للبيوت والقصور والقلاع والمساجد.وقد وجدت تلك الأنابيب عام 1973 تحت ارضية مسجد السلط الكبير.
 اما عن المواد الحجرية من رخام ؛ فهناك تاجية عمود من الحجر الجيري محفور عليها كتابات بالخط الكوفي،وكذلك نوافد قديمة كانت لبناء بيوت اهل الكهف قديماً.. وهناك لوحات حجرية محفور عليها بعض الآيات القرآنية مثل آية الكرسي التي وجدت في قصر الموقر عام 733هجري.
ومن الممتع بصرياً ان نشاهد جماليات واشكال الأساور النسائية والعقود والخواتم المصنوعة من الزجاج!!! والملونة بطريقة فنية مدهشة في العهد المملوكي الاسلامي.. كذلك الصحون الزجاجية المصنوعة في العهد الاموي وبعض جرار الفخار والقطع الصغيرة الاخرى.
ويحلو هذا المتحف بتلك الصور الفوتوغرافية الملونة لمواقع بعض القصور الاسلامية القديمة الموجودة في الصحراء الأردنية وكذلك صور لمقامات الصحابة وأعلام المسلمين القدامى على ارض الأردن، وفي المتحف خزائن زجاجية تظهر منها العديد من قطع النقد المعدنية الاسلامية القديمة.. من العصور السابقة التي تم العثور عليها في اماكن سكنية .

مقتنيات الملك عبدالله الأول
ونشاهد في الجناح الثاني بعض مقتنيات الملك عبدالله الاول ابن الحسين ، الذي يحتوي على عباءاته العربية وعدة كوفيات وعقل مقصبة،وبعض دلال القهوة السادة العربية، والصحون المعدنية والصواني النحاسية، ومبخرة للبخور ضخمة وجميلة الشكل، وسراج نحاسي جميل جدا يعمل على الوقود (الكاز)،و ساعة حائط قديمة تعمل على البندول الرقاصي.
وفي هذا الجناح يشاهد الزائر ايضا مجموعات كبيرة من الكتب المسماة ب(الوثائق الهاشمية) أي اوراق عبدالله بن الحسين، وكٌتب اخرى عن جلالته الفها عدد من المؤلفين والمهتمين بالتاريخ الاسلامي وتاريخ الاردن.
وعلى جدار من جدران هذا الجناح نلاحظ مجموعتين من الصور الفوتوغرافية القديمة غير الملونة لنشاطات الملك عبدالله الاول حيث تحكي تلك الصور تاريخا قديما مصورا لحياة جلالته العامة والسياسية والخاصة كذلك.. منها ما كان في منطقة وادي رم، ومنها ما اخذت في العقبة ومعان والطائف والقدس، ومن الصور الخاصة يظهر جلالته وهو يمارس لعبة الشطرنج.

نص البيعة بالخلافة
و نشاهد لوحتين نحاسيتين ضخمتين، الاولى عبارة عن كتابة عربية فنية جميلة لنص البيعة بالخلافة الى الشريف الحسين بن علي والتي جرت في عمان بتاريخ 14 آذار عام 1924م عندما جاءها زائرا ،اما اللوحة النحاسية الثانية وقد كتبت ايضا بأحد الخطوط العربية الرائعة وتحتوي على نص النداء الى المسلمين الذي اصدره الملك عبدالله الأول ابن الحسين في عمان بتاريخ 19 شباط عام 1941 ميلادي.

السبت، 7 يوليو 2012

المعلم وتكنولوجيا التواصل مع الانترنت



صورة

رنا محمود البسطامي 
اخصائية التربية الخاصة 

تطور التعليم ؛ أصبح يأخذ منحى آخر في عصر التطور التكنولوجي والانترنت الذي أصبح من أهم الاتجاهات ولكن السؤال هنا هو:
- هل يتم استخدام التكنولوجيا بشكلها الفعلي الصحيح المؤدي إلى نتائج ايجابية ؟.
 لقد دخلت التكنولوجيا بيوتنا الدافئة ومدارسنا وأصبح التعليم مرتبطا بها ارتباطا وثيقا مع الطالب وفي هذا المقال سنتطرق مباشرة الى التعرف إلى المعلم التكنولوجي ،من هو؟  وما هي صفاته؟ .وماهو أثره على الطلبة من الناحية الجسدية والروحية؟.
  
 معلم التكنولوجيا 
 المعلم التكنولوجي بأنه المعلم الذي يدرك ميول كل طفل واحتياجاته الخاصة والذي يشجع طلبته على التعلم الذاتي الذي يطور شخصيتهم لتكون فعالة في المجتمع والبيئة المحيطة .
هو المعلم الذي يكون على دراية كاملة على عمليات الانضباط ويوجه المتعلمين الى ما يسعدهم 
هو المعلم العصري المؤهل تربويا في استخدام التكنولوجيا بشكل فعال وآمن من خلال إتقان استعمال الوسائل التكنولوجية الموصلة إلى الأهداف التربوية بأسلوب مناسب من غير إسراف في الوقت والجهد والمال. 
 وعليه نستطيع أن نقول أن من أهم صفات المعلم التكنولوجي الصبر والعزيمة والقدرة على التحدي وتبلور أفعاله حسب الحياة من دون أن تتطور لديه ميول العظمة الكاذبة والاستعلاء المخادع وهو بذلك يكون يمتلك صفات الشخص الناضج من حيث ان يكون مؤمنا بقيمة كل شيء وذكيا ونشيطا ومتعاونا وان يكون قدوة حسنة لغيره وذا ثقافة واسعة فلا يمزح أو يستهتر بأحد .
 رسم المخطط  الاستراتيجي
   أن مهنة التدريس هي فن بحد ذاتها و انتقلت كما نعلم من التقليد والتلقين إلى مهنة رسم المخطط  الاستراتيجي الذي يتبع طريقة ونظاما في التدريس يكون فيه المتعلم محور العملية التعليمية والذي يؤدي إلى التعلم الذاتي الذي يخلق الإبداع ولكن ليس بعيدا عن المعلم فالمعلم هو المرشد والميسر للمتعلم حيث يبتكر المتعلم لنفسه طريقة للملاحظة والتجربة والتكرار والتبصر وهذا يكون بضمان علاقة تبادل الاحترام بين المعلم والمتعلم ، والتعلم الذاتي هو الانتقال من تعلم مسار يؤدي إلى تعلم مسار آخر مثلا أذا تعلم المتعلم مفهوم السلام فهو بذلك يتعلم بتعلم بالمقابل معنى السلام والإخاء والحرية . 
 المعلم التكنولوجي يزرع في نفوس طلابه المتعلمين الإبداع والنظام والإتقان فالتكنولوجيا ليست آلات ومصانع وحواسيب فقط  بل هي العقل والارادة والفكر الذي يؤدي إلى استخدام التكنولوجيا من اختراعات واكتشافات لكل ما هو ضروري لحياة الإنسان ورفاهيته .


--
Posted By ayman.rayyan to Oracle DBA Encyclopedia at 7/07/2012 09:15:00 AM

بترا (الوردية) .. بدأ تاريخها الحضاري مبكرا

صورة

رهام فاخوري- في مثل هذا اليوم من عام 2007 ؛ فازت البتراء»المدينة الوردية» كاحدى عجائب الدنيا السبع، في مسابقة عالمية نظمتها «جمعية عجائب الدنيا السبع الجديدة» السويسرية كقيمة اضافية لهذه المدينة «الوردية» .
تاريخ بدأ منذ تأسيس امارة شرق الاردن في العشرينيات من القرن الماضي ، فكان دخول اول فوج سياحي منظم عام 1928، وادرجت على برامج اكبر شركة تنظيم رحلات سياحية عام 1932 وهي شركة توماس كوك الامريكية، واول فندق انشأ فيها هو فندق نزال عام 1930.
 من جهته ، روى استاذ الاعلام في جامعة الحسين بن طلال ،الدكتور باسم الطويسي تاريخ المدينة الذي بدأ منذ 1800 ميلادي اذ كتب عنها من قبل الالمان ، وقال ان الخطأ الشائع بان المستشرق السويسري يوهان لودفيج بركهارت عام 1812 مكتشفها ولكن الصحيح انه اول سائح غربي للبتراء.

 انصهار التقاليد الشرقية القديمة
 ادرجت البتراء على قائمة اليونسكو للتراث العالمي ،لانها نصف مشيدة ونصف محفورة في الصخر ومحاطة بجبال تعتريها مسالك وممرات ضيقة، تعتبر احد أشهر المواقع الأثرية في العالم حيث تنصهر التقاليد الشرقية القديمة مع الهندسة الإغريقية.  
وقال د. الطويسي:» تعود قصة المدينة الى منتصف العشرينيات من القرن الماضي حين ادخلت على اول برنامج سياحي يربط بينها وبين القدس من قبل شركة توماس كوك الامريكية اذ كان السياح ياتون بالقطار الى محطة سكة الحديد بمعان ثم يتم نقلهم بالخيل مسافة (30) كيلو مترا الى البتراء». 
بعد ان شهدت المنطقة فتح اول طريق يربط بين معان والبتراء عام 1930، وبعدها اصبح السياح ينقلون من عين موسى الى المركز الامني بوادي موسى الذي كان من اوائل اماكن الايواء للسياح وكانت لديه غرفة لكي يقيموا فيها وكانت في تلك الايام يطلق عليها «سياحة المغامرين».

فندق عائلة « نزال»
بدأت البتراء تستقبل السياح الغربيين خلال الحرب العالمية الثانية، حينها كان ضباط الجيوش في المنطقة يقضون اجازاتهم فيها، اضافة الى المستكشفين وبعض رجال الدين. 
وشهدت المدينة، اول استثمار فندقي لعائلة» نزال»، التي انشأت اول فندق حمل اسم العائلة داخل مبنى المحمية نهاية الثلاثينيات من القرن الماضي،  وتكون الفندق من (6) غرف لاستبقال السياح، وابدى الطويسي اسفه لعدم استغلال هذه المنشأة كمتحف سياحي عوضا عن تحويله لمخزن لترميم الاثار. 
وقال الطويسي ان التنظيم الرسمي للسياحة بدأ عند انشاء اول مركز للزوار في نهاية الخمسينيات وكان على شكل خيمة، وفي نهاية الستينيات تحول المركز الى مبنى ، وفي عام 1984 نقل اهل المنطقة «البدول» من الموقع الاثري الى قرية ام صيحون.

«بركهارت» المكتشف للمدينة عام 1812 .
دخلت المدينة ضمن قائمة التراث الانساني لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» عام 1984. 
وقال الطويسي ان اول خطة لادارة للموقع وضعت من قبل وكالة المتنزهات الاثرية الامريكية عام 1968. 
واوضح ان ما يشاع حول ان «بركهارت» المكتشف للمدينة عام 1812 ليست بالمعلومة الدقيقة لان المستكشفين الالمان كتبوا عن المدينة قبل الزيارة بحوالي (20-30) عاما ، والوصف الدقيق له «اول سائح غربي». 
وأبرز بركهارت مدينة البترا إلى العالم بعد إصداره كتاب رحلات في سوريا والديار المقدسة عام 1828 والذي احتوى على العديد من الصور والمعلومات حول البترا.
كانت البتراء عاصمة لدولة الأنباط وأهم مدن مملكتهم التي دامت بين 400 قبل الميلاد وحتى 106 ميلادي، وامتدت حدودها من ساحل عسقلان في فلسطين غربا وحتى صحراء بلاد الشام شرقا، ومن شمال دمشق وحتى البحر الاحمر جنوبا, شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية أقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي. 
يشار الى ان الأعمال المشهورة للبتراء لوحة فنية بالألوان المائية لمناظر البتراء للفنان شرانز حوالي 1840 وأول خارطة مخطوطة للبتراء باللغة الإنجليزية من رسم الرحالة لابودي حوالي عام 1830 وصور للبتراء تصوير فريت عام 1830، ويبلغ عرض الخزنة 28 مترا وارتفاعها 39.5 متر, كما يوجد العديد من التماثيل الهيكلية(بقايا جثث الأنباط) وأصبحت من عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007.

الجمعة، 6 يوليو 2012

السعودية تقيم أكبر مائدة طعام بالعالم على امتداد 1000 متر






دبي - (د ب أ)- تشهد محافظة الدرعية بالسعودية غدا السبت  الكشف عن أضخم مائدة طعام في العالم تقام على امتداد ألف متر ويشارك في  الاشراف عليها واعداد أطعمتها طهاة من 26 دولة.

وذكرت اللجنة المنظمة للمهرجان العالمي: " للثقافات والسفرة العالمية"  الذي انطلق اليوم بالدرعية، إن المائدة ستكون هي الحدث الأهم في  المهرجان الذي تستمر فعالياته لمدة سبعة أيام تحت شعار "تذوق العالم فى  مكان واحد".

وقال المهندس خالد الوهيبى رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ، في بيان تلقت  وكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ) نسخة منه انه اطلق على المائدة اسم  "السفرة العالمية" وستضم أطباق ومأكولات تراثية من 26 دولة من مختلف  أنحاء العالم.

وأضاف الوهيبي "يشارك طهاة عرب وعالميون بارزون في المهرجان بعرض  المأكولات الشهيرة وتعريف جمهور المهرجان بالأطباق العالمية وكيفية  طهيها ومكوناتها وتشارك السعودية بجناح ضخم يعرض تاريخ الدرعية المدينة  التاريخية الكبرى ومراحل التطور التي مرت بها المدينة".

يتضمن المهرجان العديد من المسابقات الترفيهية ، ومعرضا لمعروضات وصور  معبرة عن كل دولة عربية وأجنبية مشاركة، يعكس الثقافة والحضارة والحرف  التى تشتهر بها، كما يدشن المنظمون مسرحاً مكشوفاً لتقديم اللوحات  الفلكلورية والموروثات الشعبية.

وذكر الوهيبي ان المهرجان يقام تحت رعاية الأمير أحمد بن عبد الله بن  عبد الرحمن آل سعود محافظ الدرعية،  وانه يهدف الى تأكيد روح التعاون  والاخاء في العالم ويحضره السفراء العرب والاجانب المعتمدين في  السعودية

Tahsheesh.blogspot.com