السبت، 7 يوليو 2012

المعلم وتكنولوجيا التواصل مع الانترنت



صورة

رنا محمود البسطامي 
اخصائية التربية الخاصة 

تطور التعليم ؛ أصبح يأخذ منحى آخر في عصر التطور التكنولوجي والانترنت الذي أصبح من أهم الاتجاهات ولكن السؤال هنا هو:
- هل يتم استخدام التكنولوجيا بشكلها الفعلي الصحيح المؤدي إلى نتائج ايجابية ؟.
 لقد دخلت التكنولوجيا بيوتنا الدافئة ومدارسنا وأصبح التعليم مرتبطا بها ارتباطا وثيقا مع الطالب وفي هذا المقال سنتطرق مباشرة الى التعرف إلى المعلم التكنولوجي ،من هو؟  وما هي صفاته؟ .وماهو أثره على الطلبة من الناحية الجسدية والروحية؟.
  
 معلم التكنولوجيا 
 المعلم التكنولوجي بأنه المعلم الذي يدرك ميول كل طفل واحتياجاته الخاصة والذي يشجع طلبته على التعلم الذاتي الذي يطور شخصيتهم لتكون فعالة في المجتمع والبيئة المحيطة .
هو المعلم الذي يكون على دراية كاملة على عمليات الانضباط ويوجه المتعلمين الى ما يسعدهم 
هو المعلم العصري المؤهل تربويا في استخدام التكنولوجيا بشكل فعال وآمن من خلال إتقان استعمال الوسائل التكنولوجية الموصلة إلى الأهداف التربوية بأسلوب مناسب من غير إسراف في الوقت والجهد والمال. 
 وعليه نستطيع أن نقول أن من أهم صفات المعلم التكنولوجي الصبر والعزيمة والقدرة على التحدي وتبلور أفعاله حسب الحياة من دون أن تتطور لديه ميول العظمة الكاذبة والاستعلاء المخادع وهو بذلك يكون يمتلك صفات الشخص الناضج من حيث ان يكون مؤمنا بقيمة كل شيء وذكيا ونشيطا ومتعاونا وان يكون قدوة حسنة لغيره وذا ثقافة واسعة فلا يمزح أو يستهتر بأحد .
 رسم المخطط  الاستراتيجي
   أن مهنة التدريس هي فن بحد ذاتها و انتقلت كما نعلم من التقليد والتلقين إلى مهنة رسم المخطط  الاستراتيجي الذي يتبع طريقة ونظاما في التدريس يكون فيه المتعلم محور العملية التعليمية والذي يؤدي إلى التعلم الذاتي الذي يخلق الإبداع ولكن ليس بعيدا عن المعلم فالمعلم هو المرشد والميسر للمتعلم حيث يبتكر المتعلم لنفسه طريقة للملاحظة والتجربة والتكرار والتبصر وهذا يكون بضمان علاقة تبادل الاحترام بين المعلم والمتعلم ، والتعلم الذاتي هو الانتقال من تعلم مسار يؤدي إلى تعلم مسار آخر مثلا أذا تعلم المتعلم مفهوم السلام فهو بذلك يتعلم بتعلم بالمقابل معنى السلام والإخاء والحرية . 
 المعلم التكنولوجي يزرع في نفوس طلابه المتعلمين الإبداع والنظام والإتقان فالتكنولوجيا ليست آلات ومصانع وحواسيب فقط  بل هي العقل والارادة والفكر الذي يؤدي إلى استخدام التكنولوجيا من اختراعات واكتشافات لكل ما هو ضروري لحياة الإنسان ورفاهيته .


--
Posted By ayman.rayyan to Oracle DBA Encyclopedia at 7/07/2012 09:15:00 AM

هناك 4 تعليقات:

Tahsheesh.blogspot.com