الاثنين، 2 يوليو 2012

صيدلية يوفرها «الليمون».. وصفات للعلاج الطبيعي!

صورة

أن الليمون الحامض يساعد على فقدان الكيلوغرامات الزائدة، لكنه يتمتع بالتأكيد بتأثيرات إيجابية مضادة للأخماج ويحسن بلا شك الدورة الدموية .
لا شك في أن كثراً ممن يقدمون علاجات طبيعية تزيل السموم من الجسم يتحدثون عن خسارة الوزن، إلا أن وعودهم نادراً ما تصدق. 
بات اسم الليمون مرتبطاً بكثير من نجوم هوليوود ، لأنهم يزعمون أنه ساعدهم في خسارة الوزن. إلا أن هذا النوع من الحمضيات، الذي ولد في جبال الهيمالايا، يستحق تقديراً أكبر بمختلف أنواعه وأصنافه. فمع أنه لا يؤدي الغرض الذي نسب إليه غالباً (خسارة الوزن)، إلا أنه يتحوّل في حالات كثيرة إلى علاج ناجع.

 البواسير واعراض الساقين الثقيلتين
يحسّن الليمون الحامض الدورة الدموية، خصوصاً في الأوعية الدموية الدقيقة. فتقوي مركبات الفلافونويد التي يحتوي عليها جوانب الأوعية الدموية وتحد من نفاذيتها. أما خلاصته فتحتوي على الكومارين، التي تحد من كثافة الحد وتسهل بالتالي جريانه. في حالة النوبات الحادة، يمكنك تناول قطرة أو اثنتين من زيت الليمون الأساسي مع قليل من العسل أو زيت الطعام مرتين أو ثلاث مرات يومياً خلال أسبوع. أما للوقاية، فتستطيع تناول قطرتين يومياً طوال أسبوعين أو ثلاثة.

 إزالة السموم من الكبد
إذا كان كبدك بطيئاً أو يرزح تحت أعباء فضلات فصل الشتاء الطويل أو الأطعمة الغنية بالدهون، فلا علاج يضاهي عصير الليمون الحامض. يوضح الخبراء في هذا المجال أن الليمون يحفز إفراز الصفراء، فيساعد بالتالي الكبد. كذلك يساهم في تفكيك الدهون والتخلص منها، ما يجعل عملية الهضم أسهل.
 الأمراض القلبية الوعائية
يشير الاختصاصيون إلى أن الليمون الحامض غني بالألياف الذوابة التي تحد من مرور الكولسترول عبر الأمعاء. كذلك يسهل، بتحفيزه إنتاج الصفراء، تفكيك الكولسترول إلى أحماض صفراوية والتخلص منه. يعزز هذه العملية الفيتامين C الذي يتوافر بكميات كبيرة في الليمون الحامض (52 مل/100 غ). يمكنك تناول نقوع الليمون الحامض أو قطرتين أو ثلاث من زيته الأساسي طوال أسبوعين أو ثلاثة، فصلاً عن عصير الليمون الطازج (عصير ليمونة أو اثنتين يومياً في كوب من الماء).

ارتداد أحماض المعدة والغثيان
قد يبدو ذلك مستغرباً، إلا أن الليمون الحامض يحد من حموضة المعدة نظراً إلى غناه بمادة بالبوتاسيوم التي تحول حمض الليمون إلى سترات، مادة تحمي المعدة. لذلك، ينجح عصير الليمون في الحد من الحموضة المرتفعة في المعدة، خصوصاً الحموضة الناتجة من التنقل طويلاً في مختلف وسائل النقل. كذلك، ينجح عصير الليمون الحامض في الحد من الغثيان، خصوصاً غثيان الصباح في حالة الحمل. فيكفي أن تشرب المرأة الحامل قليلاً من عصير الليمون الممزوج في كوب من الماء.

يقي من الأخماج ويقضي على البكتيريا
يُعتبر زيت الليمون الحامض الأساسي مطهراً فاعلاً، خصوصاً بنشره في الهواء مدة ربع ساعة مرتين أو ثلاث يومياً. كذلك، يحفز الفيتامين C الذي يحتوي عليه جهاز المناعة. ويختلف أسلوب تناول الليمون الحامض باختلاف الخمج، فيمكن طلاء زيته على الجسم أو تناول نقوعه أو عصيره والتمضمض به (قطرة من زيته الأساسي تمزج جيداً بالماء قبل الاستعمال). كذلك، يمكنك استعماله للتخلص من البكتريا في ماء تشك بنقاوته ومن رائحة الفم الكريهة.

نزف الجروح الصغيرة
صحيح أن الليمون الحامض يسرع الدورة الدموية عند تناوله، لكنه يوقف النزف عند وضعه على الجروح الصغيرة. فهو غني بالكالسيوم، الذي يُعتبر عنصراً أساسياً في تخثر الدم. لذلك، يكون الحل المثالي للعناية بالفم في حالات مثل التهاب اللثة.

يُعالج البشرة الدهنية ويعيد إلى الشعر بريقه
يضبط الليمون الحامض الزهم في البشرة والشعر ويعزز الدورة الدموية ويجدد الأنسجة. قد يكون من الأفضل استخدام عصير الليمون الطازج، لا زيته الأساسي الذي يُعتبر عالي الحساسية تجاه الضوء. للعناية بالبشرة يمكنك إضافة عصير الليمون (نحو ملعقة صغيرة منه) إلى قناع من الأفوكا الطازج.

 وقفات من وحي التجربة
- يُنصح بعدم تناول زيت الليمون الحامض الأساسي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يمكن بعد ذلك استعماله لتنقية الجو (مدة ربع ساعة، 3 أو 4 مرات يومياً).
- قد يكون الليمون الحامض مزعجاً في حالة الإصابة بقرحة المعدة.
- من الضروري عدم الخلط بين الليمون ولبخات المعدة التي تحتوي على أملاح الألمنيوم.
- تفادَ خلط الزيت الأساسي بأدوية مضادة للتخثر.
- يجب ألا تستخدم الليمون الحامض كعلاج إن كنت تعاني من حصى في الصفراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com