الخميس، 5 يوليو 2012

لغز وفاة عرفات: رام الله تطالب بتحقيق دولي وحماس تدعو لمقاضاة الاحتلال

حامد جاد

رام الله - سارعت السلطة الفلسطينية امس، الى المطالبة بلجنة تحقيق دولية في وفاة الرئيس ياسر عرفات، مؤكدة أنها لا تمانع في فحص رفات الزعيم الراحل، وذلك على ضوء ما كشفته قناة الجزيرة انه قد يكون قضى مسموما بمادة مشعة. بينما دعت حركة حماس لتشكيل جبهة قضائية عربية لرفع دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي لكشف ملابسات اغتيال عرفات. 
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات امس "ندعو الى تشكيل لجنة تحقيق دولية على غرار لجنة التحقيق الدولية التي شكلت حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري" مضيفا "ندعو العالم للتعامل مع هذا الملف بالجدية المطلوبة خاصة على ضوء ما كشفته قناة الجزيرة الفضائية والذي نثمنه عاليا".
وقال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل "إن حماس أكدت مرارًا وتكررًا ضرورة التحقيق الجدي في حادثة استشهاد الرئيس عرفات، التي بدا واضحًا أنها كانت حادثة مدبرة ولم يكن موتًا عرضيًا".
وأضاف "أكدنا أن المستفيد الأول من هذه الجريمة هو العدو الصهيوني الذي سعى لمعاقبة الرئيس عرفات على مواقفه التي اعتبرها متشددة تجاه عملية التسوية في آخر أيام حياته، وقلنا دائمًا إن البحث عن حقيقة استشهاد الرئيس عرفات واجب وطني بل واجب قومي عربي لا بد أن تتضافر فيه كل الجهود من أجل الوصول للحقيقة لفضح الاحتلال ومنع تكرار مثل هذه الجريمة البشعة التي تتناقض مع كل المواثيق والقوانين الإنسانية والدولية".
وتابع "ها هي اليوم تتكشف الحقائق وتثبت التحاليل المخبرية أن الرئيس عرفات قتل اغتيالاً بمادة البولونيوم المشعة القاتلة".
واظهرت استنتاجات تحاليل اجريت في مختبر في سويسرا ونقلتها قناة الجزيرة القطرية الفضائية الثلاثاء في برنامج وثائقي ان ياسر عرفات قد يكون قضى مسموما بمادة البولونيوم المشعة.
وتعقيبا على ذلك اكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة ان السلطة الفلسطينية لا تمانع في فحص رفات الرئيس الراحل ياسر عرفات الذي توفي بمرض غامض حتى الان. موضحا انه "لا يوجد أي سبب ديني او سياسي يمنع او يحول دون إعادة البحث في هذا الموضوع بما في ذلك فحص الرفات من قبل جهة علمية وطبية موثوقة وبناء على طلب وموافقة أفراد عائلته".
واكد ابو ردينة "ان الرئيس محمود عباس اصدر تعليماته للجنة التحقيق في استشهاد الرئيس عرفات عقب تقرير الجزيرة بمتابعة جميع المعلومات والتقارير التي تتعلق بهذا الموضوع، والاستعانة بالخبرات العربية والدولية العلمية للوقوف على حقيقة أسباب مرضه واستشهاده".
وشدد عريقات من جهته على ان المسألة "تتطلب التحقيق بشكل جدي وتوفير كل الإمكانات المطلوبة للجنة التحقيق الدولية للوصول الى نتائج وإعلان نتائج التحقيق بشكل علني ومعرفة من اغتال رئيس الشعب الفلسطيني ياسر عرفات".
وفي هذا السياق اعلن اللواء توفيق الطيراوي رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية بوفاة عرفات ان الرئيس عباس وافق على فحص جثمان عرفات واعتبر ان تقرير الجزيرة يثبت تورط إسرائيل باغتيال عرفات.
وقال لوكالة فرانس برس "إنني بعد بث تقرير الجزيرة قابلت امس الرئيس عباس وأوصيت بالموافقة على فحص جثمان الشهيد عرفات وبدوره الرئيس عباس وافق على ذلك بعد موافقة عائلته وهي زوجته سهى وابن شقيقته ناصر القدوة ممثل العائلة".
واضاف "إنه اذا وافقت عائلة الشهيد عرفات سنبلغ المختبر السويسري خلال الأيام القادمة للحضور لأخذ الفحوصات التي يحتاجونها".
وشدد على "ان تقرير الجزيرة يؤكد تورط إسرائيل في قضية اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل"، متسائلا "من له علاقة بالنووي في المنطقة غير إسرائيل ومن معني بقتل عرفات غير اسرائيل التي كانت تطالب بالتخلص منه في تصريحات علنية لمسؤوليين اسرائيليين".
واستطرد "علينا الآن كشف اداة توصيل البولونيوم للشهيد عرفات لجسده وملابسه". مضيفا "سوف نتصل بلجنة التحقيق في قناة الجزيرة والمختبر السويسري وسنطلب التقرير والتعاون المشترك للوصول الى الحقيقة والإعلان عنها".
من جانبها رحبت سهى عرفات زوجة الزعيم الراحل بقرار الرئيس عباس تفعيل لجنة التحقيق الفلسطينية بناء على نتائج تحقيق قناة الجزيرة".
وقالت لوكالة فرانس برس من مالطا "ان الرئيس عباس كان دائما حريصا على كشف حقيقة استشهاد ابو عمار ولم يدخر جهدا في هذا الصدد للوصول الى الحقيقة كاملة".
لكنها اضافت "باعتباري أنا زوجته فإنني أمثل عائلة الرئيس عرفات وسوف أوقع رسالة رسمية فورا مني الى المختبر السويسري الذي اجرى الفحوص وكشف وجود البولونيوم في ملابس عرفات بالموافقة على أخذ عينات فحص من رفات الشهيد عرفات للتأكد من نتائج الفحصوصات وللإسراع في الوصول الى الحقيقة".
وقالت "أطالب فورا بالسماح للمختبر السويسري بفحص الجثمان لأنه ضروري للتحقيق والإسراع في كشف الحقيقة كاملة للشعب الفلسطيني وللعالم، موضحة "أنه حسب معلوماتي من المختبر السويسري فإن التأخير يضر بنتائج التحقيق".
واكدت "ان كل خطوة سأقوم بها سوف تكون بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وخاصة مكتب الرئيس عباس لأن القضية تهمنا بشكل مشترك وبنفس القدر من الاهتمام والمسؤولية".-(وكالات)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com