الأربعاء، 4 يوليو 2012

تطور شعور الحسد.. فمن يدمر من ؟

صورة

عادة ما تبدأ مشاعر الحسد بظهور صفة الخبث وقد تتطور إلى حد نشوء رغبة في إيذاء الآخر، ثم تستقر مشاعر الكره والبغض في المرحلة الأخيرة إذا لم تتم معالجة الحالة. لا شك في أن جميع الناس يشعرون أحياناً بأنهم يرغبون في أمور لا يملكونها، بل تعود إلى أشخاص آخرين.
 قد تشمل تلك الأمور بعض الماديات والكماليات (ملابس، مجوهرات، سيارات…) أو حتى صفات خاصة بالآخر (العينان، الجمال، الرشاقة).
«الحسد» كلمة بشعة وخطيئة كبرى. اليوم، يميل الناس عموماً إلى استبدالها بكلمة «غيرة» التي يتقبلها المجتمع أكثر من سواها. صحيح ألا أحد يعترف بأن الحسد يندرج ضمن إحدى صفاته، لكن يجب مكافحة هذه الصفة السيئة لأنها تجازف بعزل الشخص عن محيطه.
و قد تكون هذه المشاعر طبيعية وعابرة من دون أن تطرح مشكلة مزمنة بل إنها تعبّر ببساطة عن حاجة معينة تتجسد على شكل نزعة استهلاكية. في علم النفس، يتم تعريف «الحسد» على أنه محرك داخلي يطبع المجتمع المعاصر: الحسد هو شكل من مشاعر الغضب تجاه شخص آخر يملك أموراً مرغوبة ومغرية، فتقضي مشاعر الحسد بانتزاع ذلك الشيء المرغوب أو تدميره. تكون مشاعر الغيرة قريبة من هذه الحالة أيضاً.


أرض الواقع 
 ..و الحسد عبارة عن رغبة لم تتم تلبيتها على أرض الواقع وتترافق عموماً مع شعور بالظلم لأن الآخر يملك أموراً لا نملكها. لكن الانحياز إلى الذات والاستياء من الآخر، بشكل متعمد أو لاواعٍ، هو أمر ظالم فعلاً. يجب أن يدرك الجميع أن غالبية الإنجازات لا تحصل مصادفة، بل يكون حظ الفرد ناجماً عن خياراته غالباً، ما يعني أنه يستحق حظه السعيد في حياته الخاصة والمهنية والمالية والاجتماعية.  

 خصائص معينة في الشخصية
ينشأ شعور الحسد نتيجة خصائص معينة في الشخصية ويتأثر بحجم استيائنا من مصيرنا ومسار حياتنا. قد تتمحور المشكلة حول مجالات متنوعة. لكن حتى لو كان الفرد ناجحاً أو جميلاً أو ثرياً، لا أهمية لذلك لأن الشخص الذي يحسد غيره لا يشعر بعقدة النقص بل إنه يفخر بنفسه لدرجة أنه قد يظن أنّ الحياة التي يعيشها ليست جيدة بما يكفي أو أنه يفتقر إلى امتيازات كافية مقارنةً بجميع الجهود التي بذلها أو القدرات التي يتمتع بها.  

 من يدمر من  ؟
لا تتحول مشاعر الانزعاج والغيرة إلى حسد فعلي إلا عندما يفكر المرء بتدمير الأمر الذي يزعجه (لحسن الحظ، تبقى الرغبة في التدمير مجرد فكرة باطنية ونادراً ما تتجسد على أرض الواقع). لكن تتوقف حدة ردود الفعل على تربية المرء وتختلف درجاتها وفق ثقافته وظروف حياته. قد يذهب البعض إلى حد التهجم على الآخر جسدياً عند أول فرصة، لكن تنطبق هذه الحالة على الرجل عموماً. في ما يخص المرأة، يختلف الوضع.
 قد تتطور الرغبة في التدمير عند المرأة وتصل إلى درجة التهجم الشفهي أو قد تبقى مجرد فكرة لا تُطبّق على أرض الواقع، ما يزيد حجم الكبت والاستياء. في هذه الحالة، قد يعمد البعض إلى تشويه سمعة الآخر أو الاستخفاف بالمقتنيات التي يملكها. كذلك، يشعر المرء الحسود بالسعادة حين يتأذى ذلك الشخص وكأنّ الحياة أنصفته وعاقبت «خصمه».

 سبب تغيير الشخصية
تواجه الشخصية الحسودة مصاعب كثيرة لتغيير طباعها بحسب رأي علماء النفس، لأن هذه الحالة تعبّر عن وجود خلل عميق وقديم في الشخصية. يعبّر معظم المصابين بهذه الحالة عن درجة من الرهاب، فيميلون إلى التجادل مع الآخرين ويحسدون الأشخاص الأوفر حظاً ويزدرون الأشخاص الأكثر ضعفاً. بعد إجراء دراسات عدة عن هذا الموضوع، استنتج الخبراء أن الحسد يبدأ مع الطفل حين يشعر بأن والدته تملك كل ما يرغب فيه ولكنه لا يستطيع الحصول على شيء نظراً إلى صغر سنه، ما يولّد لديه شعوراً بالتبعية والنقص. يتحول هذا الشعور إلى إحساس بالفوقية عند الأشخاص النرجسيين. 
 
 التحليل النفسي
في بعض الحالات،  بحسب تقرير نشر في صحيفة الجريدة اليومية، وجرى ترجمتة عن مصادر صحية في الجمعية الاميركية لعلم النفس؛ لا بد من المرور بتحليل نفسي لأن الشخص الحسود يميل إلى تفسير مشاكله بطريقة مختلفة في كل مرة. يجب أن يتجاوز المحلل النفسي هذا الحاجز وأن يتعمّق في الحالة كي يدرك المريض وضعه الفعلي ويفهم مشكلته. إنها عملية طويلة. يمكن تطبيق بعض الخطوات لتسهيل الحياة:
- التركيز على ما نملكه من دون التفكير بما يملكه الآخرون وبالأمور التي تنقصنا، إذ لا فائدة من ذلك. يجب إجبار الذات على رؤية الجانب الإيجابي من الحياة، وكبح الأفكار السلبية والتدميرية، والشعور بالفخر بالهوية الشخصية، وضبط النفس ظاهرياً في البداية إلى أن يصبح الأمر مترسخاً في عمق الشخصية.
- تجنب المواقف الحساسة التي قد تسبب الأزمات مع الآخرين وإقامة صداقات مع أشخاص من المستوى الاجتماعي والاقتصادي نفسه، ما يسهّل توثيق تلك العلاقات ويمنع تطور أي مشاعر سلبية.  باختصار، تقضي أصعب مهمة في هذا المجال بتحويل الحسد إلى طاقة إيجابية بدل السماح للمشاعر السيئة بالسيطرة علينا. يجب إعداد خطة عمل للشعور بالتحسن حتى لو كانت العملية صعبة التطبيق في البداية. كذلك، يمكن الاستفادة من مساعدة المقربين مع تحديد هدف نهائي واضح: تحسين الوضع الذاتي وتجاوز مشاعر الحسد.

خطوات
التخلص من الشعور بالحسد تجاه الآخرين يجب أن ترافقه بعض الخطوات المهمة، إليكم أبرزها:
- انظروا إلى سعادتكم على أنها أبرز أولوياتكم: حاجاتكم مهمة. فإن كنتم لا تقدرون أنفسكم، لا تعتنون بأنفسكم، ولا تدافعون عن أنفسكم، فأنتم بذلك تتجهون نحو الهاوية. تذكروا أن من الممكن الاعتناء بحاجاتكم فيما تنسون ما يملكه الآخرون وما إن تلبوا حاجاتكم الخاصة، فستصبحون على الأرجح أكثر قدرة على التخلص من الشعور بالحسد.
- انظروا إلى الجمال في أبسط التفاصيل والأمور: بدل أن تنتظروا حدثاً كبيراً، مثل زفاف، ولادة، علاوة، أو الفوز بجائزة يانصيب، ابحثوا عن السعادة في الأمور البسيطة التي تحدث يومياً، مثل شرب كوب قهوة في الصباح، الاستمتاع برائحة ومذاق وجبة معدة في المنزل، الأفراح التي تتشاطرونها مع آخرين، أو الإمساك بيد الحبيب. لا شك في أن التنبه إلى هذه التفاصيل الصغيرة له تأثير إيجابي كبير في نوعية حياتكم.
- تقبلوا الأمور حتى لو لم تكن مثالية: تذكروا أن المثالية شرك. لعل التحدي الأكبر الذي يكمن أمام مَن يودون تحسين أنفسهم والعالم تعلم تقبل الأمور على حالها. فيكون من الأفضل أحياناً تقبّل الناس وتقديرهم كما هم، بدل السعي إلى فرض معايير مثالية مستحيلة عليهم. لا ترض بحياة وضيعة، لكن تعلم أن تحب الأشياء وتقدرها، على رغم أنها ليست مثالية.
- اسعوا إلى تحقيق أهدافكم كل يوم: تذكروا أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة. مهما كان حلمكم، ابدأوا بالقيام بخطوات صغيرة ومنطقية كل يوم لتحقيقه ولا تنظروا إلى الآخرين. لا تجلسوا مكتوفي الأيدي! انهضوا واعملوا لبلوغ هدفكم. وكلما عملتم بكد، زادت فرص نجاحكم. صحيح أن كثيرين منا يقررون في مرحلة ما من حياتهم أنهم يودون تحقيق حلمهم، فإن قليلين يسعون ورأه بدأب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com