الاثنين، 2 يوليو 2012

اللبن الرائب.. أسرار وطرائف وفوائد



صورة

حسام جميل مدانات - ما أكثر منتجات الحليب استهلاكا: الحليب نفسه، أم الجبن أم الزبدة أم اللبن الرائب؟
ليس لدي معلومات بهذا الخصوص عن الأردن. لكن حسب ما تقوله مجلة "هذا يهمني" الفرنسية، فإن اللبن الرائب هو اكثر منتجات الحليب استهلاكا في فرنسا، رغم شهرة فرنسا في انتاج الجبن الذي تعد أنواعه بالمئات. يتناول الرائب ثلاثة أشخاص من كل أربعة في فرنسا، رغم أن الفرنسيين، والأوربيين بشكل عام ليسوا قديمي العهد بهذا المنتَج.
معدل استهلاك الفرنسي 22 كغ من الرائب في السنة مقابل 6 كغ للأمريكي، 3 كغ للصيني، لكن الفنلندي يفوقهم ب 38 كغ.
لمحة تاريخية
يُعتقد أن القبائل الرحّل في وسط آسيا هم أوّل من عرف اللبن الرائب، قبل ثمانية آلاف سنة. كانوا يخمّرون الحليب في زقّ أو كيس من جلد الحيوان ويتركونه يتبخر ويتكثف تحت أشعة الشمس، ليمكنهم حفظه ونقله. ثم انتقل سر صناعة اللبن إلى تركيا ودول البلقان.
في عام 1542 استعان ملك فرنسا، فرنسوا الأول، بطبيب تركيّ لمعالجة اضطرابات في الأمعاء. فعالجه بلبن رائب مأخوذ من حليب النعاج. شفي الملك، لكن الطبيب غادر دون أن يفصح عن سر صناعة اللبن.
ولم تعرف فرنسا اللبن الرائب ثانية إلا في أواخر القرن التاسع عشر، حين توصل طبيبان الى عزل البكتيريا التي تصنعه. وبعد ذلك بقليل روّج الطبيب الأوكراني إلي متشنكوف، الذي فاز بجائزة نوبل، لفوائد اللبن في علاج اضطرابات أمعاء الأطفال الرضّع. 
وفي عام 1919 أسس الطبيب الاسباني اسحق كْرُسّو أول مصنع للبن الرائب تحت اسم دانون؛ ومنها انتشر الى فرنسا وغيرها من الدول الأوربية.
لبن محلى ولبن بالفواكه
لعل أكثر ما يستهلكه الفرنسيون هو اللبن المحلى بالسكر وبنكهة الفاكهة أو المخلوط بقطع الفاكهة. فهو يؤكل إذن كتحلية بعد الطعام. ويصنع 98% منه من حليب البقر. لكن اللبن المصنوع من حليب الماعز أو النعاج يتزايد الطلب عليه سريعا. فقد ارتفع انتاجه العام الماضي بنسبة 50%. ويلاحظ أن محتوى لبن النعاج يحتوي أربعة اضعاف ما يحويه لبن البقر من الدهون.
يصنع اللبن الرائب من الحليب المخمر بواسطة بكتيريا معينة. وتشترط المواصفات الفرنسية أن تكون البكتيريا من أحد نوعين، وبحيث يحتوي كل غرام من الرائب على أكثر من عشرة ملايين بكتيريا حية حتى تاريخ انتهاء الصلاحية، وهو شهر كامل. تعمل هذه البكتيريا المفيدة على منع نمو البكتيريا الضارة المسببة للمرض.
ويجدر بنا التمييز بين الرائب ومنتجات أخرى مثل اللبن المخيض أو الشنينة، الذي ينتج عن تخمير بكتيريا مختلفة، أو اللبن المصنوع من الصويا، أو اللبن منزوع الدسم، حيث يُحَلّ محله نوع من الجلاتين.
يصنع اللبن عادة بغلي الحليب وتركه يبرد الى درجة 37-45 س. ثم يضاف اليه كمية من اللبن الرائب ويبقى في درجة 40 س لمدة 4-5 ساعات حتى يحصل التخمير.
وتضيف بعض المصانع الكريمة لإضفاء قوام كثيف على اللبن ولعل هذا ما تفعله بعض مصانع اللبن الرائب لدينا، إذ يبدو قوام اللبن متماسكا ومشابها للغراء.
عن: Ca M'Interesse

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com