الثلاثاء، 14 فبراير 2012

العملية القيصرية تؤثر على الصحة التنفسية للمولود

عمان - تناقلت مواقع متعددة، من ضمنها موقع www.sciencedaily.com، بحثا أقيم في جامعة ييل الطبية يفيد بأن عملية الولادة القيصرية، والتي كان يعتقد بأنها غير مؤذية، ترتبط بمشاكل تنفسية لدى المواليد الخدج الذين يعدون صغارا بالنسبة للعمر الحملي للجنين.
وتم تقديم نتائج هذا البحث في ولاية تيكساس الأميركية أثناء الاجتماع الـ 32 لجمعية طب الأم والجنين، حيث قدمته الطبيبة هيذر ليبكايند، وهي أستاذة مساعدة في قسم النسائية والتوليد وعلم التناسل في جامعة ييل الطبية؛ والطبيبة إيريكا ويرنر، والتي تعمل حاليا في كلية جون هوبكينز للطب.
أما عن الكيفية التي أجري من خلالها البحث المذكور، فقد قام الباحثون بمراجعة شهادات ميلاد ومعلومات تخريج من المستشفى لـ 2885 مولودا من الخدج الذين يعدون صغارا بالنسبة للعمر الحملي للجنين من الذين ولدوا خلال الأعوام الـ 8 الماضية. ومن الجدير بالذكر أن عمليات الولادة القيصرية عادة ما تجرى لاستخراج المواليد المشخصين بتقييد نمو الجنين داخل الرحم، أي الذين لا ينمون بشكل كاف في أرحام أمهاتهم.
أما عن النتائج، فيذكر أن الطبيبة ليبكايند وفريقها وجدوا أن المواليد الذين ولدوا قيصريا قبل الأسبوع الـ 34 من الحمل، أي قبل الأوان، وكانوا صغارا بالنسبة للعمر الحملي للجنين كانت لديهم احتمالات عالية للإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية مقارنة بالمواليد الذين يولدون ولادة طبيعية بعمر حملي مشابه.
ويشار إلى أن موقع صحيفة The New York Times عرف المتلازمة المذكورة بأنها اضطراب شديد في الجهاز التنفسي قد يؤدي إلى تلف في الأعضاء. وأضاف أن هذه المتلازمة تعد أكثر شيوعا لدى الأطفال الخدج.
ومن الجدير بالذكر أن الاحتمالات العالية للإصابة بالمتلازمة المذكورة استمرت لدى المواليد الذين ولدوا قيصريا قبل الأوان وكانوا صغارا بالنسبة للعمر الحملي للجنين مقارنة بأقرانهم حتى بعد أن تمت السيطرة على سن الأمهات عند الحمل وعند والإنجاب، بالإضافة إلى أصولهن العرقية ومستويات تعليمهن وأوزانهن قبل الحمل واحتمالية إصابتهن بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وذلك فضلا عما تقدمه لهن شركات التأمين. ومع ذلك، فقد أشارت الطبيبة ليبكايند إلى ضرورة القيام بالمزيد من الأبحاث المتعلقة بهذه النتائج لتحديد الطريقة الفضلى للإنجاب لهذه الفئة.
ومن الجدير بالذكر أن الطبيبتين ليبكايند وويرنر قد حصلتا على جائزة تقديرية لبحثهما الإبداعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com