الاثنين، 6 فبراير 2012

مبرمج قطري يطلق برنامجا مجانيا لتعريب سيري على أي فون وأي بود

أطلق اليوم المطور القطري عبد الرحمن العتيبة على موقع يوتيوب طريقة عمل برنامج أسيري Asiri ليتعرف على اللغة العربية، و يظهر أنه يقدم حلا لتعريب برنامج سيري الذي تؤمنه شركة أبل لهواتف أي فون ليتعرف على الأوامر الصوتية والاستفسارات المختلفة.

 

يقدم العتيبة ملحق أسيري على الرابط (هنا) وهو وسيلة لإضافة الدعم لأي لغة لبرنامج سيري الذي تقدمه شركة أبل في هواتف أي فون وأجهزة أي باد. وبفضل خدمة التعرف على الصوت من غوغل Google speech recognition يمكن ضبط أسيري ليتحدث أي لغة.


واعتمد العتيبة (وفقا لمدونته هنا) على المصادر المفتوحة في تطوير التطبيق الذي يدعم العربية وها هو يرد الجميل لمجتمع المصادر المفتوحة الذي يقول على مدونته أن له الفضل في تحقيق إنجازات عبد الرحمن التقنية. يلفت تطبيق أسيري (رغم أنه أكثر من تطبيق فهو خدمة ويب لأنه يعتمد على خادم يتصل به) إلى إمكانية الاعتماد على محرك بحث وأدوات اللغة والترجمة لاستخدامه بأي لغة.

 

 

وسبق أن أشار خبراء تقنية كثر إلى امكانية اعتماد سيري مع محرك البحث وولفرام ألفا لتقديم الدعم لأي لغة. كما أن تطبيق أسيري يعتمد على مكونين أثنين الأول هو الملحق plugin الذي اعتمد في كتابته على لغة البرمجة روبي ومكتبة سي (سبير) لتحويل ملفات الصوت إلى هيئة خام، يمكنها الاتصال ببوابة البرمجة لدى غوغل Google APIs ، وهي المكون الثاني.

تلفت هذه التطورات محركات البحث لأنها تبشر بجعل محركات البحث مستقبلا وسيلا تستخدم بالصوت دون الحاجة لطباعة الاستفسار والأسئلة التي يحتاجها مستخدمو ومستخدمات الويب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com