الأحد، 5 فبراير 2012

السرطان بالمرتبة الثانية لمسببات الوفاة بين الأردنيين

عمان - احمد النسور -يشارك الاردن دول العالم اليوم الاحتفال باليوم العالمي للسرطان تحت شعار «معا كل شيء ممكن» .
وكشف التقرير الاخير (الرابع عشر) لوبائية السرطان في الاردن ان مجموع الحالات المسجلة للسرطان للعام الماضي بلغ (6550) اصابة منها (4798) لاردنيين و(1752) لغير الاردنيين بزيادة (200) اصابة عن ارقام عام 2010 .
واظهر التقرير ان (13) اصابة بالسرطان تسجل يوميا بشكل رسمي بالاردن.
ووفق وزير الصحة الدكتورعبد اللطيف وريكات فان السرطان يحتل المرتبة الثانية من بين مسببات الوفاة للأردنيين إذ يشكل (14%) من الوفيات ويأتي بعد الأمراض القلبية والوعائية التي تشكل أيضا حوالي 36% من الوفيات .
واشار الى ان سرطان الثدي لا يزال يحتل بالمرتبة الاولى من مجموع الاصابات لدى النساء بواقع (996) اصابة وسرطان القولون والمستقيم لدى الرجال.
وكشف مدير الامراض غير السارية بالوزارة الدكتور محمد الطراونة ان السرطانات الخمس الاكثر شيوعا بين الاردنيين من كلا الجنسين هي: سرطان الثدي حيث بلغ عدد الحالات المسجلة (996) منها 16 اصابة بين الرجال ، تلاه سرطانات القولون والمستقيم حيث بلغ عددها (554) اصابة يليها سرطان الغدد الليمفاوية (385) اصابة ثم سرطانات الدم (303) واخيرا سرطان الرئة (299) اصابة . وبين الطراونة ان مجموع سرطانات الاطفال للاعمار اصغر من 15 سنة بلغ (231) اصابة وجاء بالمرتبة الاولى سرطان الدم يلية الدماغ والاعصاب ثم سرطانات اللمفاوي ويليه الكلى واخيرا سرطان الغدة الكظرية .
وتحتل العاصمة عمان اكبر عدد من الاصابات بالسرطانت بنسبة 59.8% يليها اربد 13.2% ثم الزرقاء 10.5% و البلقاء 5.0% والكرك 2.3% والمفرق 1.9% وجرش 1.2% ومادبا 1.7% والعقبة 0.9% ومعان .11% وعجلون 1.3 واخيرا الطفيلة 0.8%.
ولمواجهة السرطان والوقاية منه ، يؤكد وزير الصحة «ضرورة تعبئة المجتمع وإشراكه بالأنشطة المطلوبة لإحداث التغيير في عوامل الخطورة من هذه الأمراض».
ودعا الى إدخال برامج موجهة نحو العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية وأنماط الحياة وإحداث تغييرات بيئية وتشريعية خاصة ان ( 30%) من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها بتغيير انماط الحياة مثل التدخين والسمنة وممارسة النشاط البدني وعوامل الخطورة الأخرى للأمراض المزمنة.
وكشف الوريكات ان كلفة علاج الأمراض غير السارية محليا بلغت( 950 ) مليون دينار وان هذه الكلفة مرشحة للزيادة في ضوء ارتفاع أسعار الأدوية عالميا معتبرا السرطان من الأمراض التي يمكن الوقاية منها وعلاجها وان نسب الشفاء منها اخذة بالارتفاع خاصة في حال تم الكشف عنها مبكرا في المراحل الأولى من المرض وقبل ظهور الأعراض إذ قد تصل نسب الشفاء إلى أكثر من 95% وفي بعضها قد يتحقق الشفاء التام.
ودعا الى تنفيذ نشاطات إعلامية وتثقيفية في مجال مكافحة السرطان بهدف زيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عنه خاصة سرطاني الثدي والقولون .
واكدت منظمة الصحة العالمية في بيان أنه يمكن خفض معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان الذي يتسبب بوفاة ( 8 ) ملايين شخص سنويا متوقعة زيادة اعداد المصابين بالسرطانات ليصل إلى ( 21 ) مليون اصابة عام 2030 .
 وأكد بيان المنظمة والوكالة الدولية لبحوث السرطان أنه اذا تم الكشف عن حالات السرطان وعلاجها مبكرا من خلال برامج التشخيص والتحري المبكرين والفحص المبكر والتطعيم للوقاية من العدوى المرتبطة بالسرطان وتوافر برامج فعالة للكشف عن السرطان لدى جميع الناس يمكن أن يساعد على خفض معدل الوفيات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com