الأربعاء، 29 فبراير 2012

سمية الخشاب: عمرى ما قدمت عمل خادش للحياء حتى يرجموني


عمون - أعربت الفنانة سمية الخشاب عن استيائها بشأن تقارير صحفية ترددت عن قيام محامين برفع دعاوى قضائية تطالب برجمها بسبب ترويجها للفاحشة بمشاهد عارية والإساءة للدين. وفي حين أشارت إلى أن اتهامها محاولة للشهرة على حسابها، فإنها أوضحت أنها لم تقم بأي دور خادش للحياء.

وفى تصريحات لشبكة MBC أبدت سمية استياءها الشديد مما نشر في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية حول المطالبة برجمها، مشيرة إلى أنه لا أحد يستطيع أن يقيد حرية الإبداع والفن الذي لا يجب أن تحكمه قيود سوى الرقابة على المصنفات الفنية.

وأوضحت سمية أنها حتى الآن لم يصلها أي إخطار من المحكمة بشأن هذا الموضوع، لافتة إلى أنها اعتادت على هذه النوعية من الشائعات بشأن إقامة دعاوى قضائية ضدها، وتكتشف في النهاية أن كل هذا (فشنك) مقابل شهرة شخص ما.

ودافعت عن فنها بأنها لم تقم بتقديم أي عمل يخدش الحياء، وخاصة أن كل دور يكون له ضرورة درامية في سياق العمل، ولا تخجل من أعمالها؛ لثقتها بأن الفن يقدم كثيرا من الرسائل في إصلاح المجتمع.

وشددت سمية على ضرورة الالتفات إلى نهوض مصر من الأزمات التي وقعت فيها وليس محاربة الفن، لأنه ليس له أي علاقة بما يحدث في مصر أو تسبب في ظلم أي شخص، موضحة أن الفن يوضح للمجتمع كل ما حوله من سلبيات لا يراها بعض الأشخاص سوى في الأعمال الدرامية أو السينمائية.

وكان عدد كبير من المحامين السلفيين قاموا مؤخرا بمقاضاة بعض النجمات المصريات منهن الفنانة غادة عبد الرازق وسمية الخشاب، بتهمة تعمد تقديم مشاهد عري وخلاعة في الأفلام السينمائية والتلفزيونية التي يقدمنها

نقل: علامة سنيورة تم بيعها لمستثمر اردني


عمون - نفت مجموعة نقل تصفيتها لشركة الاغذية المتميزة خلافا لما تم نشره عن بيعها لتلك الشركة اثر تكبدها خسائر مالية ضخمة واضافت في رد وصل "عمون" الاربعاء ان مجموعة "نقل" نقلت ملكية الاسم التجاري "يونيوم" لمستثمر اردني وليس لشركة سنيورة مقابل خمسة ملايين دينار .

وعبرت مجموعة نقل عن اعتزازها بوكالة "عمون" بعد تأكيدها ان ابوابها مفتوحة امام الوسائل الاعلامية للرد على استفسارتهم من خلال شركة "تاكتكس" للعلاقات العامة

ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالكلى


عمان- الغد- يصيب ارتفاع ضغط الدم المعروف بـ"القاتل الصامت" كثيرا من الناس دون سبب واضح، ولكن السبب في بعض المرضى يكون معروفا وقابلا للعلاج غير الدوائي.
أحد هذه الأسباب هو ضيق الشريان الكلوي "سواء في جهة واحدة أو في الجهتين". إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي أو حدث تدهور في وظائف الكلى يجب عمل الفحوص الطبية اللازمة لاستبعاد هذا السبب أو تأكيده.
إذا تم تشخيص الحالة على أن ارتفاع ضغط الدم هو نتيجة ضيق في شريان الكلى، فإن إحدى وسائل العلاج الفعالة، بالإضافة إلى أدوية خفض الضغط هو عن طريق الأشعة التداخلية بواسطة توسيع منطقة الضيق في الشريان بالبالون أو وضع دعامة في هذا الضيق.
يتم عمل هذا التدخل، وفق ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع"، عن طريق أطباء الأشعة المتخصصين بعد التأكد من وجود ضيق بالشريان الكلوي عن طريق وسائل الأشعة المتعددة مثل أشعة الدوبلر الملون، المقطعية بالصبغة والرنين المغناطيسي على شرايين الكلى.
يتم إدخال قسطرة صغيرة عن طريق الشريان الفخذي مرورا بالشريان الأورطي، وصولا إلى الشريان الكلوي وعمل أشعة بالصبغة على الشريان الكلوي للتأكد من وجود الضيق أولا، الخطوة التالية هي مرحلة العلاج بواسطة القسطرة الموضوعة عن طريق وضع بالونة في منطقه الضيق يتم نفخها عدة مرات حتى يتم التوسيع وطريقة أخرى هي وضع دعامة ثابتة في منطقه الضيق

مخاطر ومضاعفات السكري


عمان- على الرغم من أن السكري يعد من الأمراض المزمنة، حيث لا يمكن الشفاء منه، إلا أن هناك حاجة ماسة لعلاجه والسيطرة عليه لأسبابٍ متعددة، أهمها: منع حدوث المضاعفات المصاحبة لهذا المرض، أو التخفيف من حدة هذه المضاعفات إن حدثت، وذلك عن طريق المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن المستوى الطبيعي المطلوب. 
ما المضاعفات والأضرار التي يسببها مرض السكري؟
يؤدي مرض السكري للعديد من المضاعفات، وتنقسم إلى نوعين:
1) مضاعفات متعلقة بالأوعية الدموية الدقيقة (Microvascular Complications)، وتشمل اعتلالا في الأعضاء التالية: العينين، والكلى، والأعصاب.
2) مضاعفات متعلقة بالأوعية الدموية الكبيرة (Macrovascular Complications)، وتشمل أمراض القلب؛ كالذبحة الصدرية وغيرها، والجلطات بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى حدوث خلل في الأوعية الدموية التي تروي الأطراف؛ مؤديةً بشكل أساسي إلى حدوث تقرحات بالقدمين.
ما تأثير مرض السكري على العينين وكيف يمكن تجنبه أو التخفيف منه؟
إن الارتفاع المستمر في مستوى السكر بالدم يؤدي إلى اعتلال في شبكية العين (Diabetic Retinopathy)، وتستمر حالة المريض سوءا مع مرور الوقت، حيث يضعف نظره تدريجياً، ومن المحتمل أن يفقد المريض بصره في نهاية المطاف. حيث يعد السكري السبب الرئيسي للإصابة بالعمى لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 - 74 سنة .
ويمكن اتباع النصائح التالية لمحاولة تجنب حدوث هذا الاعتلال أو التقليل من حدته قدر الإمكان:
أولا: السيطرة التامة على مستوى السكر بالدم وإبقائه ضمن المستوى المطلوب.
ثانيا: المحافظة على ضغط الدم لدى مريض السكري ضمن الحدود الطبيعية.
ثالثا: على المرضى المصابين بالنوع الأول من مرض السكري (من عمر 10 سنوات فأكثر) القيام بعمل فحص شامل للعينين بعد مرور خمس سنوات على تاريخ تشخيص إصابتهم بالمرض، ومن ثم تكرار هذا الفحص كل سنة، أو حسب ما يراه الطبيب مناسباً. 
رابعا: على المرضى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري عمل فحص شامل للعينين مباشرة بعد تشخيص إصابتهم بالمرض ومن ثم تكرار هذا الفحص كل سنة، أو حسب ما يراه الطبيب مناسبا.
إذا تبين أن مريض السكري مصاب باعتلال في شبكية العين عليه مباشرة أن يراجع اختصاصي عيون ذي خبرة جيدة في معالجة مثل هذه الحالات.
ما الأضرار التي يسببها مرض السكري على الكلى؟
اعتلال الكلى السكري (Diabetic Nephropathy)، هو أحد الأضرار الناتجة عن مرض السكري وعدم السيطرة عليه، لذلك يعد مرض السكري أحد أهم الأسباب المؤدية لحدوث الفشل الكلوي لدى الأشخاص المصابين به. حيث تتضرر الكلى من الارتفاع المستمر في مستوى السكر بالدم، وتتدهور حالة المريض تدريجياً. وعلى المدى البعيد قد يصاب المريض بفشل كلوي ويصبح عندها بحاجة إلى عمل غسيل للكلى بشكل متكرر. تجنباً لحدوث مثل هذه المضاعفات أو للتقليل من حدتها إن حدثت، يجب على مريض السكري اتباع النصائح التالية: 
أولاً: السيطرة التامة على مستوى السكر بالدم، وإبقاؤه ضمن المستوى المطلوب.
ثانياً: إبقاء ضغط الدم لدى مريض السكري ضمن الحدود الطبيعية.
ثالثاً: يتوجب على المرضى المصابين بالنوع الأول من مرض السكري أن يباشروا بإجراء فحص لقياس مستوى البروتين بالبول (urine albumin excretion test) بعد مرور خمس سنوات على تاريخ تشخيص إصابتهم بالمرض ومن ثم تكرار هذا الفحص كل سنة. أما الأشخاص المصابون بالنوع الثاني من مرض السكري فعليهم البدء بإجراء هذا الفحص مباشرة بعد تشخيص إصابتهم بالمرض ومن ثم تكراره كل سنة.
رابعاً: يجب على جميع مرضى السكري البالغين القيام بإجراء فحص سنوي لقياس مستوى الكرياتينين بالدم (serum creatinine level). 
على مريض السكري مراجعة الطبيب إذا كانت نتائج الفحوصات المذكورة سابقاً غير طبيعية، للبدء بأخذ الأدوية اللازمة؛ لأن ذلك يعد مؤشراً على الإصابة باعتلال الكلى السكري، كما أن تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يساعد في التخفيف من حدة المرض، لذلك يجب أن لا يتعدى مقدار البروتين الذي يتم تناوله يومياً 0.8- 1 غرام/كغ إذا كان الاعتلال الكلوي في بداياته. بينما يجب ألا يتعدى المقدار اليومي من البروتين 0.8 غرام/كغ، إذا كان الاعتلال الكلوي قد وصل إلى حالة متقدمة أو مستعصية.
كيف يؤثر مرض السكري على الأعصاب وما الأعراض الناتجة عن ذلك؟
يؤدي الارتفاع المستمر في مستوى السكر بالدم، وما ينتج عنه من نقص تدفق الدم بالشرايين، إلى تلف بالأعصاب. حيث تبدأ أعراض اعتلال الأعصاب بالظهور على مريض السكري مع مرور الزمن، وتختلف هذه الأعراض باختلاف الأعصاب المتأثرة ووظيفتها. يؤدي اعتلال الأعصاب الطرفية، الموجودة باليدين والرجلين، إلى الشعور بوخز أو توهج أو خدر أو تنمل في الأطراف خصوصاً في القدمين. كما يفقد المريض تدريجياً الإحساس بالألم في أطرافه، فلا يشعر بالجروح التي تصيبها ولا يتنبه إذا لمست أطرافه سطحاً ساخناً أو بارداً. 
كما أن تلف الأعصاب اللاإرادية، يؤدي إلى حدوث العديد من الأعراض التي تختلف باختلاف الأعصاب المصابة؛ ومنها: الإسهال، أو الإمساك، أو الغثيان، أو انتفاخ البطن، أو الضعف الجنسي، أو مشاكل بالمثانة، وعدم القدرة على تفريغها بشكل كامل، أو التعرق الشديد على الرغم من عدم وجود سبب يستدعي ذلك، وغيرها الكثير. وتجنباً لحدوث هذه المشاكل، يجب على المريض أن يحافظ على مستويات السكر لديه ضمن القيم المطلوبة، وعليه أيضاً أن يتابع ويلاحظ ظهور هذه الأعراض لديه ومراجعة الطبيب إذا لزم الأمر. كما يتوجب على الطبيب أن يفحص المريض في كل زيارة، والبدء بإعطائه الدواء اللازم للتخفيف من حدة اعتلال الأعصاب إن وجدت عند المريض.
ما المضاعفات المرتبطة بالأوعية الدموية الكبيرة وكيف يمكن معالجتها؟
يؤدي عدم السيطرة على مرض السكري بالشكل المطلوب، إلى حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة. حيث يزيد مرض السكري احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين إلى حدٍ كبير. للتخفيف من هذه المضاعفات، وتجنب حدوثها، يجب اتباع ما يلي:
أولاً: يجب قياس ضغط الدم عند مريض السكري في كل زيارة للطبيب (كل ثلاثة أشهر تقريباً)، فإذا لم يكن ضغط الدم لديه أقل من 130/80، يجب أن يعطيه الطبيب الدواء اللازم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي والقيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم.
ثانياً: على مريض السكري القيام بعمل فحص سنوي لمستويات الدهون في دمه. والبدء بتناول الأدوية المخصصة لتخفيض مستوى الكولسترول بالدم، وتغير نمط حياته، إذا تبين أن مستوى الكولسترول الضار (LDL) عنده أكثر أو يساوي 100ملغم/دسيلتر. في بعض الحالات يجب أن يأخذ مريض السكري الأدوية المخفضة للكولسترول حتى إذا كان مستوى الكولسترول الضار (LDL) لديه أقل من 100ملغم/دسيلتر، حيث يعود ذلك لما يراه الطبيب مناسباً لصحة المريض.
ثالثاً: إذا تجاوز مريض السكري عمر الخمسين (إذا كان ذكراً)، أو عمر الستين (إذا كان أنثى)، وفي الوقت نفسه يعاني من وجود أحد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والجلطات؛ وهي: ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع مستوى الدهون بالدم، أو وجود فرد من العائلة مصاب بمرض في القلب أو الشرايين، أو التدخين، يجب عندها أن يبدأ المريض بتناول دواء الأسبرين والذي يعد مميعا للدم، وبالتالي فإنه سيحمي مريض السكري من تخثر الدم المسبب لحدوث الجلطات وأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها.
كيف يمكن لمريض السكري العناية بقدميه وحمايتهما؟
كما ذكرنا سابقاً، يؤدي مرض السكري إلى إحداث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة بالقدمين. وينتج عن ذلك فقدان للإحساس بالألم عند إصابة القدمين بأي جروح أو حروق، وبالتالي لن ينتبه المريض لحدوث الجروح والتشققات في قدميه، مما يعطي فرصة للميكروبات بأن تهاجم أي جرح بسيط موجود بالقدم، وبالتالي تتحول الإصابة البسيطة إلى التهاب خطير قد ينتج عنه حاجة ماسة لبتر القدم. تجنباً لحدوث هذه المخاطر والمضاعفات، يجب على مريض السكري أن يعتني بقدميه بشكل يومي وذلك باتباع ما يلي:
أولاً: على مريض السكري ألا يسير حافي القدمين مهما كانت المسافة قصيرة، حتى بالمنزل عليه أن يرتدي حذاء (أو ما يعرف بالشبشب) لحماية قدميه من أي جزء صلب قد يكون على الأرض.
ثانياً: يجب على مريض السكري أن يتفقد وجود أي تشققات أو جروح بقدميه عن طريق فحصهما بشكل يومي. ومن الممكن أن يستخدم مرآة لكي يتمكن من رؤية باطن القدم. إذا تبين وجود جروح أو تشققات، على المريض حينها أن يراجع الطبيب لتلقي العلاج اللازم مهما كانت الجروح طفيفة.
ثالثاً: غسل القدمين يومياً ومن ثم تجفيفهما بمنشفة خاصة، مع مراعاة تنشيف المنطقة الواقعة بين الأصابع.
رابعاً: على مريض السكري أن يستعين بشخص آخر لقص أظافره مع مراعاة قصها بحيث تكون أطول قليلاً من الاصبع وذلك لتفادي حدوث الجروح التي تنتج عن قص الأظافر.
خامساً: تجنب جفاف الجلد وخشونته عن طريق دهن القدمين بشكل متكرر بكريم مرطب للجلد.
سادساً: ارتداء جوارب نظيفة يومياً، كما يفضل أن تكون الجوارب واسعة وليست ضيقه.
سابعاً: ارتداء الأحذية ذات المقاس والشكل الذي يناسب المريض، بحيث لا تكون ضيقه وبالوقت نفسه ليست واسعة.
ثامناً: يتوجب على مريض السكري أن يتفقد حذاءه قبل ارتدائه، للتأكد من عدم وجود جسم صلب أو حاد داخل الحذاء.
تاسعاً: عدم تعريض القدمين لمصادر الحرارة مثل؛ النار والدفايات.
إعداد: زينب يحيى الصبح (دكتور صيدلة)
بإشراف: د. ساير العزام قسم الصيدلة السريرية كلية الصيدلة - جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

5 طرق لتفادي المشاكل الزوجية


عمان-الغد- الحياة الزوجية وتأثيرها السلبي في صحة الزوجين الجسدية والنفسية، من أبرز الدراسات التي ترتكز إليها أبحاث الغرب والشرق معاً. ويأتي تأثيرها السلبي بسبب غياب ثقافة الحوار الإيجابي بين الزوجين، ما يُنذر بعواصف قد تفضي إلى الطلاق أو الانفصال أو ربما تعاسة زوجية حتمية. 
لكن بعيداً عن هذه الخلافات، هناك من يزعمون بنجاح العلاقة الزوجية إلى حد خلوّها حتى من الجدال. الأمر بالطبع من سابع المستحيلات، فالخلاف الزوجي وارد ويُعدّ سنّة الحياة، إلا أنّ المهارة تكمن في كيفية التعامل مع هذا الخلاف وتحويله إلى نغمات متكاملة، وفق ما ذكره موقع بوابة المرأة العربية.
الأسلوب في المعاملة 
يؤكد خبراء علم النفس والاجتماع أنّ الأسلوب الذي يتبعه الزوجان في مواجهة الخلاف يقضي على العلاقة أو يوسّع الشرخ بين الزوج وزوجته. من هذا المنطلق نقدّم بعض الإرشادات والنصائح التي لا بدّ من توافرها ليس لاستمرار الزواج فقط بل لإنجاحه أيضاً: 
1 - فهم حقيقة ما يجري 
عند الشعور بأنّ المعركة على وشك الاندلاع بين الزوجين، لا بدّ من التفكير في الأسباب الكامنة وراء الخلاف. 
هل الخلاف مجرد تنفيس عن حالة مزعجة خارجة عن السبب الحقيقي؟ 
الحل: البرودة في التعامل وعدم الدخول في المهاترات من أفضل أساليب الحوار لإنهاء حالة الهيجان التي قد يمر بها أحد الزوجين. 
هل الكلمات الحادة والعبارات المستخدمة تحمل في طيّاتها ما هو أبعد من الخلاف؟ 
الحل: الوعي بأثر الكلمات الجارحة وشدة وطأتها على النفس ولو بعد إنتهاء الخلاف، ما قد يشكّل بداية للعُقد النفسية إذا لم يتم تدارك الأمر بسرعة.
2 - المصارحة
تتّجه بعض العلاقات إلى سدّ باب الحوار من خلال فرض الرأي ومن دون المصارحة عمّا يكنّه الشخص من الداخل. 
الحل: عند بدء الحوار، من المهم المبَاشرة في ذكر العنوان الرئيسي للنقاش ثم نقاط الاتّفاق والإيجابيات قبل السلبيات مّما يقرّب وجهات النظر. فالتعبير عمّا يضايق كل فرد بشكل واضح ومباشر يساعد في إزالة سوء الفهم، لاسيما أنّ الكثير من الخلافات تنبع من سوء الفهم وليس من نزاع حقيقي. 
3 - اختيار الوقت
من المهم جداً أن لا يبادر الطرفان إلى حل الخلاف وقت الغضب لأنّ الحل في هذه الحالات يكون متشنجاً وبعيداً عن الصواب. 
4 - عدم الهروب بالصراخ
تتطلّب بعض الخلافات الزوجية المواجهة حتى يتم حسمها في لحظاتها الأولى. إلا أنّ بعض الأزواج يختارون الهروب من المشكلة عبر الإنسحاب أو رفع الصوت وقد يصل الأمر الى تكسير بعض الأثاث. 
الحل: من الضروري حصر الخلاف في مسألة واحدة والسيطرة على أي نقاش قد يتجاوز حدود الاحترام المتبادل. 
5 - الابتعاد عن نقاط الضعف
عندما تصل بعض النقاشات الزوجية الى ذروة لهيبها، يسعى البعض وعادةً الزوج إلى تذكير الزوجة بنقاط ضعفها أو سلبياتها كعدم ترتيب المنزل وحتى الحديث عن المسائل المادية. 
الحل: من المهم الابتعاد عن هذه التصرفات لما تتركه من آثار سلبية جمة في نفسية المرأة وكرامتها. فأخطر العلاقات تكمُن في المطالبة بحقوق ليست واجبة والمطالبة بالواجبات وتناسي الحقوق

إعادة اكتشاف (البتراء) قبل (200) سنـــة!

صورة

وليد سليمان - تلك المدينة الاثرية العربية الخالدة «البتراء» المنحوتة في الصخور الوردية اللون كانت وستظل معجزة العقل البشري الذي قام على بنائها المهيب بتلك الطريقة النادرة (النحت) في مكان يتميز بروعة مشاهده البيئية الطبيعية الجميلة. وكان أجدادنا الانباط العرب قد حفروا هذه المدينة المدهشة قبل اكثر من الفين سنة, وهي تقع بالقرب من بلدة وادي موسى جنوب الاردن وتبعد عن العاصمة نحو (250) كيلومتراً.. حيث تعتبر أعجوبة من عجائب الدنيا السبع الحديثة.. لذا ففي كل شهر يزورها الآلاف من الزوار المحليين والعرب والأجانب لقضاء اوقات ممتعة ومفيدة أثناء تجوالهم في مناطق تلك المدينة الاثرية الشاسعة والتي تعتبر من أهم آثارها الدنيا لغرابتها وفخامتها وجمال ألوان صخورها وهدوئها الساحر.
هذا وكانت دولة الانباط والتي اعتمدت في البداية على الزراعة, ثم فيما بعد على التجارة بالدرجة الاولى بسبب موقعها المتوسط بين الدول والحضارات.. قد سيطرت في فترات ازدهارها على جنوب الاردن حتى دمشق وجزء كبير من صحراء سيناء وكذلك الجزء الجنوبي من فلسطين امتداداً الى مناطق في الحجاز.

بركهارت وحكايات عجيبة
ومرت أقوام وأحداث وقرون من السنين على مدينة البتراء الاثرية حيث كأنها اختفت عن الوجود!! فقد عاشت في الاهمال والنسيان حتى ان المجتمع الغربي صاحب الحضارة المتقدمة والاهتمام بالآثار الانسانية لم يكن يعرف شيئاً عن هذا الموقع الهام «البترا» خلال الفترة التي مرت زمن الحروب الصليبية على الشرق وما بعد ذلك أي في العام (1812) عندما قام الرحالة السويسري (يوهان بركهارت) باكتشاف هذه المدينة في تلك السنة أي قبل (200) عام بالضبط!!! حيث كان هذا المغامر في البداية يقوم برحلة من القاهرة الى دمشق وهي رحلة محفوفة بالمخاطر وحافلة بالمتاعب في ذلك الزمن البعيد.
وبينما كان بركهارت يمضي ببطء في طريقه عبر الاردن بدأ يسمع من الدليل المرافق له ومن زائريه عن حكايات مذهلة حول آثار غريبة عجيبة مختفية بعيداً بعيداً ما بين الجبال!!! وبحيلة ذكية وسط المخاطر ذهب مع دليله الى منطقة البتراء رغم ان سكان المنطقة من البدو كانوا لا يحبذون قدوم الغرباء الى مناطقهم.. وذلك خوفاً من بحثهم عن كنوز مزعومة في البتراء (مثل خزنة فرعون) .. ثم يكتشف هذا المغامر الرحالة تلك المدينة الاثرية الواسعة والعجيبة.. ثم يرسم بعض الاسكتشات بشكل خفي عن أعين الآخرين – فقد كان رساماً – وذلك أيضاً كان من المحذورات والمحرمات ما بين تقاليد وعادات سكان تلك المناطق العرب من البدو.
ثم ان بركهارت والذي توفي عام 1817 كان قد زار «مكة المكرمة وجدة» متنكراً باسم الشيخ عبدالله حيث كان يلبس الملابس العربية من عمامة وعباءة وثوب.. هذا وتقول بعض الروايات انه أسلم فيما بعد أو قبل ذلك!!! وأدى فريضة الحج عام 1815 واتخذ لنفسه اسماً جديداً هو عبدالله بوخارست. وله عدة كتب قام بتأليفها منها مثلا: «كتاب الرحلة الى بلاد العرب» و»تاريخ الوهابية» و»رحلات في سوريا الجنوبية» وهناك من يذكر ان ضريح بركهارت موجود في القرافة الكبرى بسفح جبل المقطم في القاهرة.

تفاصيل البتراء
هذا ويتم الدخول للزوار الى مدينة البتراء من مكان وحيد مدهش التكوين الا وهو الشق أو السيق سيراً على الاقدام أو بعربات الخيل الصغيرة عبر ممر ضيق وهو شق طويل عامودياً كأنه بين جبلين يبلغ ارتفاع هذا الشق الجبلي نحو (300) متر, أما طول الطريق التي يتوجب السير عليها للوصول الى مدخل المدينة الاثرية فهو أكثر من كيلومتر!!! حيث يواجه الزائر حينئذ أول أثر مدهش ومهيب من آثار مدينة البتراء وهو (الخزنة) المحفورة في الصخر والمرتفعة جداً جداً بأعمدتها الحجرية وزخارفها وكرانيشها العلوية المدهشة.. والحقيقة ان هذا الأثر أو المبنى المسمى بالخزنة أو خزنة فرعون ما هو الا مدفن لأحد ملوك الانباط في أواخر القرن الأول قبل الميلاد.
صخور الجان أو الصهاريج وهي قبور ملكية نبطية وتقع الى يمين السيق.
ضريح المسلات وفي أسفله قاعة الاحتفالات ويقع على يسار السيق.
المدرج ويتسع لثلاثة آلاف وخمسمائة مشاهد, ثم المحكمة, شارع الاعمدة.
ضريح الجرة, ثم المذبح, ثم الدير, قلعة الحبيس.
القبر الكورنثي ثم المقبرة الملكية, منزل دوردثيوس, الكنيسة.
معبد الاسود المجنحة, قصر بنت فرعون, قبر الجندي الروماني.
أعشاش الحمام, ثم مقر النصارى نسبة الى الصلبان المحفورة في الجدران.
منطقة الوعيرة والبارد والبيضاء وهي قلاع صليبية موجودة خارج المدينة الصخرية.
مقام سيدنا هارون عليه السلام فوق رأس جبل صخري مرتفع جداً.

الحروف العربية من البتراء
وفي كتابه «العرب وثورة الاتصال الاولى» يذكر الدكتور والباحث الاعلامي عصام الموسى ان البتراء كانت قديماً جداً مركزاً معلوماتياً ثقافياً هاماً.. لأنه في هذا المركز التاريخي تطور الحرف العربي المستخدم حالياً, والذي استخدمته حوالي (15 – 20) ثقافة مختلفة مثل الفرس والاتراك والباكستانيين والبوسنيين.. حتى ان الحرف العبراني كتب قديماً في احدى مراحله بالحرف العربي.
وقبل شهور فان د. عصام الموسى تحدث لأبواب الرأي داعياً الى ضرورة تعميق البعد السياحي للبتراء ليصبح ثقافياً أيضاً لانها موازية في أهميتها لبلاد اليونان كمركز انتشرت منه الابجدية اللاتينية المأخوذة أصلاً من الكنعانيين مثلها مثل العربية!!!.
لذلك فان الاعلامي والمدرس الجامعي د. عصام يشير منبهاً ومتأسفاً الى أمر هام وخطير موضحاً الى ان معركتنا العلمية مع الغرب ومساهماتنا في البحث العلمي والتاريخي هي (صفر)!!! لذا وجب علينا نحن العرب نشر البحوث والدراسات التي تخص تاريخنا ومكتشفاتنا العلمية.. ثم يجب نشرها باللغة الانجليزية لأنها من اللغات الحية.
وكلما انتشرت المعرفة (المعلومات) كلما قاد ذلك الى كسر احتكار أنظمة السلطة المسيطرة على المعلومات, لذلك يقال ان المعرفة (قوة) لأن الناس حين يعرفون يبدأون بالمطالبة بحقوقهم السليبة.

المثلث الذهبي
ومما جاء في كتاب «المثلث الذهبي» والمقصود به: «البتراء ووادي رم والعقبة» للمؤلف زياد الرواضية عن الانباط انهم شرعوا بالاستقرار فحفروا البيوت والاديرة للعبادة وشيدوا عاصمتهم البتراء ومعناها الصخرة, وقد اهتموا بالعلم والثقافة فبنوا المدرج داخل المدينة, وطوروا نظم المياه والري لجلب المياه من الينابيع الى قلب المدينة بواسطة قنوات مصنوعة من الفخار. وكانت التجارة سبباً في ازدهار دولة الانباط حيث أصبحت دولتهم همزة وصل في تجارة البخور والخزف والمر والتوابل من جنوبي الجزيرة العربية والمنسوجات الحريرية من دمشق.
واستخرج الانباط الاسفلت (القار) من البحر الميت وقاموا بتصديره الى مصر لاستخدامه في التحنيط وطلاء جذوع الاشجار, واستخرجوا أيضاً العطور من النباتات (نبات الملسات) التي يكثر تواجدها على سفوح جبال الشراة.
وكان الحكم عندهم قائماً على النظام الملكي الوراثي, وكان للدولة مؤسساتها المدنية والقضائية, وكان الملك النبطي يحظى عادة بمكانة دينية مرموقة, أما المرأة فكانت ذات شأن حتى كانت صورة الملكة توضع على النقود الى جانب صورة الملك.
هذا وقد اتسعت حدود مملكة الانباط حتى وصلت في عهد الملك الحارث الثالث الى حدود دمشق شمالاً, وانشأوا محطات تجارية على الساحل السوري وفي مصر وفي مكة وفي اليمن

العقاقير المنومة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والموت

صورة

أظهرت دراسة بريطانية أن الأقراص المنومة  تزيد من احتمالات الوفاة المبكرة، بل وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا  تم تناولها بشكل متزايد.
وقال العلماء في دراستهم التي نشرتها  مجلة «بريتيش  ميديكال جورنال» إن تناول أكثر من 18 جرعة من هذه الأقراص سنويا يزيد من  خطر الموت في سن مبكرة.
وبحسب العلماء، تناول ما بين  5% إلى 10% من البالغين في الولايات  المتحدة وحدها أقراصا منومة عام 2010.  
شملت الدراسة 10500 شخص في الولايات المتحدة تعاطوا هذه الأقراص على مدى  عامين ونصف بتوصية من الطبيب. وبلغ متوسط أعمارهم 54 عاما. كما راقب العلماء 23500 شخص لم يتعاطوا عقاقير منومة في نفس هذه الفترة  آخذين في الاعتبار عوامل مثل الجنس، ذكر أم أنثى، والسن وأسلوب الحياة،  والمشاكل الصحية، إن وجدت.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين تعاطي الأقراص المنومة وارتفاع خطر  الوفاة حسبما أوضح الباحثون الذين أكدوا أن خطر الوفاة يرتفع مع تزايد  الجرعة.
 وبناء على ذلك، فقد ارتفع خطر الوفاة بين المرضى الذين تناولوا ما يصل  إلى 18 جرعة سنويا أكثر ثلاث مرات ونصف عنه لدى المرضى الذين لم يتعاطوا  أقراصا منومة في حين أن خطر الوفاة المبكرة ارتفع أربع أمثال الخطر لدى  المرضى الذين تناولوا 18 إلى 132 مرة على مدار العام وارتفع هذا الخطر  إلى خمس أضعاف لدى الذين تناولوا عقاقير منومة أكثر من 132 مرة في  السنة.
وقال الباحثون إن هذه العلاقة بين تناول المنومات وتزايد خطر الوفاة  طالت جميع الفئات العمرية، وخاصة أكثر الأشخاص في سن 18 إلى 55 عاما  وأكدوا أن الدراسة لم ترصد بالضرورة وجود علاقة سببية بين تناول  العقاقير المنومة وتزايد خطر الوفاة ولكن نتائج الدراسة أكدت دراسات  سابقة ذهب أصحابها إلى أن الأقراص المنومة تزيد من خطر الوفاة.
كما أظهر الباحثون تزايد خطر الإصابة بالسرطان عند تناول العقاقير  المنومة وأن هذا الخطر تزايد لدى الذين تناولوا أقراصا منومة كثيرا.
وفي معرض تعليقه على نتائج الدراسة قال تريش جروفس، رئيس تحرير مجلة  بريتش ميديكال جورنال:»رغم أن الباحثين لم يستطيعوا التدليل على أن  العقاقير المنومة تتسبب في الموت في سن مبكرة، فقد استبعدت تحليلاتهم   الكثير من الأسباب الأخرى المحتملة، لذلك فإن هذه النتائج تطرح تحفظات  وأسئلة هامة بشأن مدى أمان المواد المسكنة والأقراص المنومة».

(د ب أ)

الأبنية الخضراء والمياه الجوفية الحارة

صورة

د. أيّوب أبو ديّة  - إن اختيار مواقع الأبنية التي يمكن وسمها بالأبنية الخضراء والتي تقع بالقرب من مواقع مياه جوفية حارة هي مسألة تضفي على الأبنية الخضراء خضرة إضافية من حيث استدامة مصادر الطاقة واستقلالية المصدر وسيادته، فلا يتوقف مدد الطاقة الحرارية صيفاً أو شتاءً، كذلك فإنه لا يتوقف في حالات الحرب أو السلم، فضلا عن انه ليس بحاجة إلى موافقات خارجية للاستثمار تتعدى على السيادة الوطنية.
وقد خضنا في الأردن تجربة انقطاع الغاز المصري عام 2011، ومرت في هذه التجربة أيضاً بريطانيا في عام 2007 عندما انقطع المدد من الغاز الطبيعي من روسيا وأوكرانيا بسبب خلافات حول الأسعار، فاضطرب الاقتصاد الإنجليزي آنذاك؛ وبناءً عليه، فإن استخدام المياه الجوفية الحارة في المشروعات يسهم في خفض الاعتماد على مصادر الطاقة الأخرى، فكيف يمكن ذلك؟
نستطيع أن نضخ المياه الحارة، وهي تتفاوت في العالم من موقع إلى آخر، ولكننا نتحدث عن كميات ضخمة من المياه تتراوح درجة حرارتها بين 25 – 65 درجة مئوية عند أعماق بسيطة حيث ترتفع درجة الحرارة درجة مئوية واحدة لكل 25-40 متراً عمق في باطن الأرض، أي أنه عند عمق نحو 250 مترا، وهي مسافة قريبة من أعماق بعض المياه الجوفية الحارة فإن درجة الحرارة ترتفع نحو عشر درجات في الأحوال الاعتيادية تضاف الى الدرجة الحرارية السطحية للمياه.
وهناك آبار تصل فيها درجة الحرارة إلى ما فوق درجة غليان الماء، ولكنها مقصورة على مناطق محددة وتصلح لتوليد الطاقة الكهربائية اذا بلغت درجة حرارتها 150 درجة او اكثر تحت الضغط. وتستثمر بعض الدول في الطاقة الحرارية الجوفية لتوليد الكهرباء كايطاليا ونيوزيلاندا والفليبين واليابان وألاسكا وهاواي في الولايات المتحدة الامريكية.
ويمكن استخدام المياه الدافئة بفاعلية كبيرة، وبخاصة في فصل الشتاء عندما تتهدد المحاصيل الزراعية في الأغوار بالصقيع. ولكن إذا نظرنا إلى استخدامات المياه متوسطة الحرارة، فإنها مفيدة جداً في تدفئة مزارع الدجاج وحظائر الحيوانات وتربية الاسماك وفي تدفئة المنازل أيضاً وفي تسخين المياه، وبالطبع هي بحاجة إلى مساعدة في بعض الأحيان بالنظم التقليدية وفقاً لتصميم البناء؛ ولكن إذا كان البناء مصمماً ليكون بناءً أخضر، وهذا لا يعني أنه يحقق متطلبات كودة العزل الحراري والمائي الأردنية لعام 2009 فقط، إنما يزيد عن ذلك بكثير، كي يحافظ على الطاقة لفترة زمنية طويلة قبل أن يفقدها إلى الخارج في فصل الشتاء البارد، عند ذاك يمكن تدفئة البناء وتسخين المياه التي يحتاجها للاستحمام والغسيل بما لا يقل عن 80 % من الاستهلاك العام من الطاقة.
ولا ينبغي أن نتوقف عند ذلك وحسب بل نستطيع تجاوز هذا النشاط إلى استخدام المياه الحارة في النشاط الزراعي؛ وهناك تجربة البيوت البلاستيكية في حمامات ماعين، حيث استخدمت لزراعة الورود وما إلى ذلك. ويمكننا تدفئة البيوت البلاستيكية لزيادة الانتاجية واجتناب ضرر الصقيع.
إن استخدامات المياه الجوفية الحارة مستدامة أيضاً من حيث أنها لا تستنزف المياه الجوفية على الإطلاق، وبخاصة إذا استخدمت الطاقة الكامنة فيها فقط، لأن المياه تعود إلى مصدرها في نهاية المطاف بعد أن يتم حصاد الطاقة الحرارية منها فتتزود بالحرارة من الطاقة الجوفية المستدامة مرة أخرى في باطن الأرض وهكذا دواليك؛ إنها طاقة نظيفة ومستدامة ومتجددة، وقد آن الأوان للانتفاع منها في سلة أنواع الطاقة المختلفة كالغاز والصخر الزيتي والطاقة الحيوية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، ولقد آن الأوان أن نكف عن ترديد مقولة أن الأردن يستورد 95 – 96 % من طاقته، لنتجه صوب القول إن الأردن لديه أغلب حاجاته من الطاقة التي لم يتم استغلالها بعد

جورية.. أسطورة السحر

صورة

طارق الحميدي - وسط المحيط الأطلسي وعلى مقربة من سواحل السنغال تقع جزيرة «جورية الاسطورية», تزهو بطبيعتها الجميلة وبيوتها التراثية التي تعود للقرون الوسطى.
في ساعات المساء تستعد الجزيرة لأجمل طقوسها حين تصدح مع مغيب الشمس الموسيقى الإفريقية المميزة بالطبول والرقصات التقليدية التي يؤديها سكان الجزيرة الودودين لتكسر ذالك الهدوء ويتلمس السياح الجمال الإفريقي وسط أجواء  لا تتكرر في  مكان آخر.
العديد من اللوحات الفريدة التي تحويها الجزيرة من البيوت القديمة والكنائس الفريدة والأشجار النادرة إلا أن تمثال الحرية وقصته الفريدة هو أثمن ما يمكن أن تراه فيها بحسب سكانها المحليين.
بصمت يروي تمثال الحرية في الجزيرة جورية التي تبعد 3 كيلو مترات عن شواطئ دكار عاصمة السنغال قصة العبودية التي تعرضت لها افريقيا في القرون الوسطى.
يرى البعض في التمثال مشهدا جماليا يمنح الجزيرة التي أصبحت مقصدا سياحيا القا ويزيد من جمالها, فيما يرى فيه الآخرون مشهدا يختزل بداخله قصة تندى لها جبين الإنسانية جمعاء ألا وهي عبودية الإنسان لاخيه الإنسان.
تمثال الحرية الذي يعتلي قمة هضبة وسط الجزيرة حيث تجسد المرأة الإفريقية التي تمسك بزوجها وهي تصرخ رفض الإنسان للذل فيما يقف هو ويرفع يديه للأعلى بعد أن كسر القيد الذي في يديه منتفضا على العبودية مجسدا معاناة ملايين الأفارقة من العبودية التي استمرت لمدة سنوات طويلة.
ويخفي جمال الجزيرة الخلاب وموقعها المميز تاريخا طويلا من العبودية التي طالما تعرضت لها القارة الأفريقية خلال القرون الوسطى على يد الأوروبيين الذين تاجروا بسكان القارة الإفريقية  بعد اكتشاف الأمريكيتين.
ولا تزال قصص العبودية التي عاشها أبناء القارة الأفريقية تتواتر في الجزيرة فهناك من يروي بعضها في دار العبيد الموجود في وسط الجزيرة والذي كان يحتجز فيه العدد الأكبر من العبيد تمهيدا لنقلهم إلى الأمريكيتين.
وما تزال القيود الحديدة الكبيرة والأغلال والسلاسل التي كان العبيد يشدون بها موجودة في داخل الغرف بدار العبيد لتبقى شاهدة على ما اقترفته يد الإنسان في تلك الحقبة.  
وفي إحدى ممرات الجزيرة وعلى مداخل معرض فني تقليدي يعرض بداخله اللوحات التراثية تقف أحدى الفتيات وهي تروي للسياح بعضا من القصص التي سمعتها من كبار السن حول ما كان يجري في هذا المكان.
تقول الفتاة :» لقد سمعنا الكثير من القصص عن العبودية وموت الالوف من الأفارقة في هذه الجزيرة نتيجة للمعاملة القاسية التي كانوا يلاقونها هنا, كما أن البعض منهم كان يلقى في وسط المحيط الأطلسي بعد موته للتخلص من جثته».
وأضافت بينما كانت تقدم شرحا عن إحدى اللوحات التي قامت بعرضها والتي تبين معظمها مشهدا مظلما يروي تلك القصص :» نحن الآن نعيش في عالم أفضل ولكن يجب أن لا ننسى ما عانى منه أجدادنا في وقت سابق قبل أن ينتهي زمن العبودية».
وما زالت الجزيرة تحتفظ بملامحها القديمة حيث الممرات الصغيرة الجميلة والأشجار الكثيفة التي تملا الجزيرة في كل مكان فيما والبيوت المبنية بالطراز الحجري الكيوة جدرانها  التي تحتفظ بطرازها المعماري القديم.
وشكلت الجزيرة من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر أكبر محطة لتجارة العبيد وشهدت أبشع عمليات التعذيب والاحتجاز حيث كان ينقل العبيد من قارة افريقيا اليها تمهيدا لنقلهم إلى قارة أمريكا.
كما سبب موقع الجزيرة المميز والذي كان يربط بين قارة أفريقيا  والأمريكيتين صراعا بين القوى الاستعمارية للسيطرة عليها وكانت سببا لحروب نشبت بينهم حيث خضعت  لسيطرة البرتغال وهولندا وانكلترا وفرنسا.
كما أن الطراز المعماري للجزيرة يشهد تناقضا فريدا فهناك البيوت للسكان المحليين والمصنوعة من الطين فيما على الجانب الآخر بيوت تجار الرقيق الضخمة  المصنوعة من الحجارة باهضة الثمن

ميوزيك تطرح مزيكا هادية لديانا كرزون

صورة

طرحت شركة توب ميوزيك أغنية جديدة للفنانة ديانا كرزون تحمل اسم «مزيكا هادية»، بمناسبة الاحتفال بيوم عيد الحب.
الأغنية من كلمات الشاعر الغنائي مصطفى حسن، ومن ألحان وتوزيع محمد رحيم، وتم تسجيلها في ستوديو صوت الحب مع مهندس الصوت سامح المهدي.
وأعرب المنتج محمد حامد مالك «توب ميوزيك» عن سعادته بالتعاون مع ديانا من خلال هذة الأغنية، وتم الاتفاق بين ديانا وحامد على تصوير الأغنية الشهر القادم

تهريب سلاحف نيبال بازدياد

صورة

ذكرت تقارير إعلامية  إن  معدلات تهريب السلاحف من نيبال إلى الصين تشهدا ارتفاعا.
وأفادت صحيفة كانتيبور إن المهربين يقومون بتهريب السلاحف  التي يعتبر  الكثير منها معرضا لخطر الانقراض  إلى بلدة شانجمو على الحدود الصينية  شمال كاتمندو .
ويشار إلى أن تجارة السلاحف محظورة فى نيبال حيث تواجه الكثير  من    أنواعها الانقراض .
ومع ذلك  يعتقد أن  المهربين  يقومون باصطياد السلاحف فى سهول نيبال قبل  أن يهربوها إلى كاتمندو حيث  يقومون بنقلها من هناك إلى  بلدة شانجمو  لبيعها .
وقال باسانتا لاما رئيس شرطة المنطقة « نحن نقوم بتفتيش البضائع التي  تمر إلى الصين لمنع التهريب «.
ويصل المشترون الصينيون للبلدة الحدودية مرتين فى الأسبوع لشراء السلاحف  التي تباع بـ15 ألف روبية ( 194 دولارا ) للواحدة .
ونقل  عن تاجر محلى القول إنه يتم بيع  نحو 50 إلى 60 سلحفاة  أسبوعيا .
(د ب ا)

(روبي) .. دراما عربية تحاكي العلاقات الانسانية

صورة

بيروت – الرأي – عقدت مجموعة MBC الاسبوع الماضي مؤتمرا صحفيا في العاصمة اللبنانية بيروت للاعلان عن انطلاق المسلسل التلفزيوني الجديد «روبي»، وهي دراما إنسانية عربية الهوى ومكسيكية الهوية، حيث أعلنت MBC4 عن إطلاقه، والذي هو ثمرة تعاون «شركة O3 للإنتاج» المنضوية تحت لواء «مجموعة MBC»، وشركة «ساما للإنتاج».
وحضر المؤتمر الصحفي إلى جانب الجهة المنتجة، كلاً من الكاتبة كلوديا مرشليان، والمخرج رامي حنا، وعدداً وافراً من نجوم ونجمات العمل من لبنان وسوريا ومصر. 
ووصف مازن حايك المتحدث الرسمي بإسم «مجموعة MBC» المسلسل بـ»النقلة النوعية في الدراما المعاصرة لكونه يُمثل خطوة رائدة في المحتوى الترفيهي الدرامي، سواءً لناحية الشكل أو المضمون.» وأضاف حايك: «إن مسلسل «روبي» هو دراما إنسانية شبابية بنسخة عربية من المسلسل المكسيكي الذي يحمل الاسم نفسه، ما يجعل من «روبي» مسلسلاً عربي الهوى مكسيكي الهوية.» 
وشدّد حايك على امتلاك العمل لـ «عوامل القوة والنجاح في صناعة المحتوى الدرامي الترفيهي العائلي وأبرزها القناة الرائدة، وتميّز الإخراج، وخصوصية القصة والسيناريو والحوار، وتضافر الجهود الإنتاجية المتعدّدة، وتفوّق الحبكة الدرامية.. إضافة إلى مشاركة نخبة من نجوم ونجمات الدراما اللبنانية والمصرية والسورية، الأمر الذي يجعل من «روبي» مسلسلاً عربي القلب ومحلي القالب.»
وفي السياق نفسه، أثنى فادي اسماعيل مدير عام «شركة O3 للإنتاج»، في كلمة أُرسلت إلى المنتدين، على هذه التجربة الرائدة قائلاً أنه «على الرغم من كون بيئة العمل الحالية أقرب إلى البيئة اللبنانية، فقد تمَّ إيجاد خليط جيّد من المُمثلين المصريين والسوريين إلى جانب الأغلبية اللبنانية، لأن الهدف ببساطة هو تقديم أعمال تُناسب أذواق المشاهد العربي في كل مكانٍ وزمان، من المحيط إلى الخليج.
من جانبه، ثمّن أديب خير مدير عام شركة «ساما للإنتاج»، القيمة الإنتاجية العالية للعمل الذي استغرقت ورشة الإعداد له حوالي عاميْن كامليْن قبل البدء بالتصوير، بما في ذلك مرحلة كتابة السيناريو والحوار، وإعادة بناء البيئة الكاملة. وشدّد خير في الوقت نفسه على الجهود الكبيرة التي
 بُذلت في سبيل إدخال الكثير من التحسينات الإنتاجية على العمل بنسخته العربية مقارنةً بالنسخة الأصلية. 
ومن جهتها، شرحت الكاتبة كلوديا مرشليان مَهمّة إعادة هيكلة البناء الدراميّ للعمل بأسره، والتي تمّت بالاتفاق مع الجِّهة المُنتِجة، وقد شملت القصة والسيناريو والحوار، مع المحفاظة على الخطوط العريضة للحبكة الدرامية الأصليَّة، الشيّقة والمميزة. كما قام المخرج رامي حنا بشرح كيفية تحويل العمل الى رؤية بصرية جميلة ومتناسقة.
 أما الممثلة – النجمة سيرين عبد النور فأشادت بالعمل الذي قالت أنه يُقدّمها بشخصية مختلفة لم يعهدها المشاهد من قبل، وقالت أن المسلسل يحاكي العلاقات الإنسانية من طمع وجشع وحب وكراهية وإخلاص وحزن وغيرها.
الجدير ذكره أن مسلسل «روبي» يأتي في قالب من 90 حلقة يبدأ عرضه على MBC4 اعتباراً من 25 فبراير شباط بشكل يومي في تمام الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش، 8:00 مساءً بتوقيت السعودية

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

حل مشكلة الملل الزوجي

حل مشكلة الملل الزوجي

المرأة هي من تمتلك مفتاح السعادة, و هي التي تمسك بيدها حلول معظم المشكلات التي تواجهها مع الزوج أو الأسرة. تمر الأيام و السنوات على الحياة الزوجية لكل امرأة… فتشعر بالملل و الفتور و الرتابة تتسلل رويدا إلى حياتها الزوجية, بذلك تصطدم الأحلام الوردية بالعقبات و المصاعب خاصة بعد إنجاب الأطفال و توجيه كل الاهتمام لهم و للعمل. آنذاك يتهم كل واحد من الزوجين الآخر بالإهمال و التقصير في واجباته الزوجية و بذلك نجد من الأزواج من يصمد و يعمل على تقبل الوضع و يحاول إضفاء التغيير و معالجة كل الجراح, لكن ليس في كل مرة, يستعمل العقل ويحل الصبر, فغالبا ما تضيق الصدور و تختنق النفوس, فيبدأ الزوج نتيجة اللامبالاة, و أيضا الزوجة, في البحث عن طرف آخر نتيجة الفراغ، بذلك تتفاقم المشاكل فتؤدي إلى القطيعة و الانفصال…و في هذا الصدد نجد البروفيسور السويسري 'ويني ياسين'، الباحث في قضايا الأسرة و العلاقات الزوجية و مشكلة الملل الزوجي، يجعل المرأة هي من تمتلك مفتاح السعادة, و هي التي تمسك بيدها حلول معظم المشكلات التي تواجهها مع الزوج أو الأسرة, لذا عمل على وضع وصفة ناجحة لطرد الروتين و الملل و إنقاذ الحياة الزوجية و الحفاظ على توهجها. ولقد لخص 'ويني' هاته الوصفة في سبعة محاور كالتالي :

1- الحوار : فعلى المرأة أن تحاور زوجها باستمرار إضافة إلى الاستماع إليه و الأخذ برأيه في ما يتعلق بأية مشكلة تواجهها في بيتها و حياتها الزوجية, كما يجب أن تحرص على عدم مقاطعته و الاستماع إليه حتى النهاية, حتى و إن كانت لا تشاطره الرأي, و بعد ذلك تعرض بدورها وجهة نظرها في الموضوع, و عدم ترك حل المشكلات لمرور الوقت, لأن مرور الوقت لا يحلها بقدر ما يعقدها أكثر, و مواجهة المشاكل بالنقاش الهادئ و المتبادل و الخالي من العراك, فهو السبيل الأمثل لتجاوزها.

2- المرونة : عدم تعصب الزوجة لرأيها مهما كانت نسبة صحته, و عدم وضع مسؤولية كل ما يحدث من مشاكل على عاتق الزوج, ثم الاعتماد على أسلوب مرن في إقناع الزوج بما تراه الزوجة هو الأصوب, و هذه هي الطريقة المثلى التي توصلهما معا في النهاية إلى الاقتناع بوجهة نظر واحدة .

3- التسامح : فعلى الزوجة ألا تنتظر دائما مبادرة الزوج بالمصالحة بل يجب أن تكون بدورها متسامحة اتجاهه حتى تتقلص هوة الخلاف.

4- تنظيم الوقت : يجب على المرأة باستمرار مراجعة وقتها اليومي, و إيجاد الوقت الكافي لاتخاذ المبادرات للقضاء على الرتابة و الروتين في حياتها الزوجية و عدم التحجج بالتعب و كثرة الأشغال و المسؤوليات العائلية مهما كان ذلك صحيحا, لأن هذا يؤدي الى فتور العلاقة الزوجية.

5- روح المفاجأة : على المرأة مفاجأة زوجها و أولادها من حين لآخر ببرنامج يومي مغاير للروتين اليومي المعتاد, خاصة أثناء العطل و أيضا على المستوى العاطفي يجب على الزوجة القيام بتغييرات لم يعهدها زوجها كاقتناء ملابس نوم جديدة أو تغيير تسريحة الشعر أو الماكياج… فهذا يذكر الزوج بأيام الزواج الأولى و يجعله يكتشف أنه لم يفتقد المرأة الجميلة التي أحبها…

6- الغيرة : نوعان, غيرة إيجابية, تعطي الزوج الإحساس بحب الزوجةله و حرصها للحفاظ عليه, لها وحدها لكن الغيرة إذا تجاوزت الحدود تصبح غيرة مَرَضية, لأن الشك في كل تصرفات و تحركات الزوج تؤدي إلى عواقب وخيمة.

7- الإخلاص : و هو القاعدة الأساسية التي يستند عليها نجاح الحياة الزوجية, خصوصا إذا كان الإخلاص عن قناعة و اختيار للزوجة و ليس من أجل قيم المجتمع. و هكذا عزيزتي فإن اتباع هذه الوصفة السحرية, ستجعلك حتما تتغلبين على مجموعة من المصاعب, فما عليك سوى مراجعة الذات و التحلي بسعة الصدر و محاولة تطبيقها والسلام

أروع أجهزة الموسيقى الحديثة

سماعات باروز زيك




سماعات باروز زيك

أركام أر كيوب



أركام أر كيوب

سماعات ACS T15



سماعات ACS T15

سماعات فوكال



سماعات فوكال

هاي فاي



هاي فاي

راديو بيور سينسيا



راديو بيور سينسيا

دي جي في المنزل



دي جي في المنزل

بايان أوديو 7



بايان أوديو 7

آي ديك 200



آي ديك 200

Tahsheesh.blogspot.com