الاثنين، 29 يوليو 2013

حقائق حول فوائد العطس



عمان- وجدت دراسة حديثة أن الجسم يقوم بما يشبه "إعادة التشغيل" عند العطس. فقد أوضح العلماء أن ما يقوم به العطس يشبه ما يفعله الكمبيوتر من خلال برمجته على إعادة التشغيل عند حدوث خلل ما. ويعد العطس آلية دفاعية يقوم بها الجسم لمنع الجراثيم وغيرها من الدقائق من الدخول إلى الأنف وبقية أعضاء الجهاز التنفسي.
وقد أوضح الطبيب جونيثن موس، وهو اختصاصي أنف وأذن وحنجرة، أن العطس يعمل على إعادة الأهداب لما كانت عليه قبل حدوث الخلل، وفق ما ذكر موقع www.americanownews.com، الذي عرف الأهداب بأنها الشعيرات الدقيقة التي تقع داخل الأنف.
وتعمل هذه الشعيرات، بحسب الموقع السابق وموقع kidshealth.org، عبر الحركة من الأمام إلى الخلف لإزالة المخاط من الجيوب الأنفية وإعادتها إلى الأنف. كما وأنها تتواجد أيضا في المجاري التنفسية للمساعدة على إخراج المخاط من الرئتين. وفضلا عن ذلك، فقد وجد أيضا أنها تساعد على تصفية الأنف من الغبار والأوساخ والمخاط.
ومن الجدير بالذكر أن الأنف وجيوبه تنتج نحو أربعة أكواب من المخاط يوميا. لذلك، فعطسة صحية من أهداب صحية تعد مفيدة لتخليص الأنف من هذه التراكمات. فعندما يعطس الشخص، فإن بيئته الأنفية ومجاري التنفس لديه تعاود التشغيل من جديد؛ حيث تتخلص من الجزيئات المضرة. فضلا عن ذلك، فإن قوة العطسة تمنح الأنف بداية منعشة، ما يجعل الخبراء ينصحون بعدم منعها أو كبتها. ويشار إلى أن كبت العطسة في بعض الأحيان قد يؤدي إلى إصابات خطرة منها ما يلي، بحسب موقع www.livescience.com:
- إصابة الحجاب الحاجز.
- انفجار وعاء دموي في بياض العين بحيث يظهر ما يشبه الكدمة في المنطقة المحيطة بالقزحية.
- إضعاف وعاء دموي في الدماغ، ما يؤدي إلى تمزقه.
- تفجير طبلة الأذن أو إصابة الأذن الداخلية، ما قد يؤدي إلى فقدان السمع أو الإصابة بالدوار.
ويذكر أن العطس يتم عبر إشارات كيماوية حيوية.
وتجدر الإشارة إلى أن مصابي أمراض الجيوب الأنفية يقومون بالعطس أكثر من أصحاب الجيوب السليمة، ذلك بأن عطساتهم لا تقوم بمهمتها على أكمل وجه، ما يسبب الحاجة إلى تكرارها.
ورغم أن احتمالية الإصابة بأي من هذه الأعراض تعد بسيطة، إلا أن كل شخص معرض لأن يكون من الأقلية المصابة.
وبناء على ما ذكر، فيمكن القول إن العطس هو "إعادة التشغيل" الطبيعية التي يقوم بها الجسم، غير أن مصابي أمراض الأنف؛ منها التهاب الجيوب الأنفية، ﻻ يستطيعون إعادة التشغيل، ما يجعلهم يعطسون أكثر من غيرهم.
ويأمل الباحثون بأن يعمل التعمق في فهم العطس على إيجاد علاجات أفضل لالتهاب الجيوب الأنفية.

ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

اللطف الزائد يحمل الفرد أعباء فوق طاقاته

يلعب اللطف دورا كبيرا في تقوية علاقاتنا بمن حولنا وتميزها - (أرشيفية)

ربى الرياحي
عمان- لكل شخصية منا صفاتها وطباعها التي تميزها عن غيرها، فاختلافها هو الذي يضفي على علاقاتنا معنى ويمنحها تجددا.
ولأن الشخصية هي السر الخفي الذي يكسبنا محبة الآخرين ويدفعهم للانجذاب نحونا، فإننا نحاول بذل أقصى ما يمكننا للوصول إلى شخصية لطيفة تتعامل مع من حولها بلباقة ورقي، فنحن بطبيعتنا تشدنا تلك الشخصيات التي تعرف كيف تتعامل مع من حولها، كلامها دافئ شفاف يفيض رقة وعذوبة، وتصرفاتها موزونة لا تخرج عن نطاق اللطف واللباقة، تراعي مشاعر الجميع، وتحاول دائما إخفاء الحقيقة المرة عمن تحب، اعتقادا منها أنها بذلك تحميهم وتنقذهم من أي موقف قد يتسبب في جرحهم وإهانتهم، فتحمل نفسها بذلك عبئا ثقيلا يصعب حمله، وفي كثير من الأحيان قد يلجأ أصحاب هذه الشخصيات إلى التنازل عن حق من حقوقهم ليسعدوا من حولهم، وما يدفعهم إلى ذلك هو لطفهم الزائد الذي يستنزف طاقاتهم، ويجعلهم عرضة للاستغلال، فكثيرون هم الأشخاص الذين تسول لهم أنفسهم وتعطيهم الحق في التمادي على الآخرين واستغلال لطفهم الزائد.
ومهما كان الدور الذي يلعبه اللطف في تقوية علاقاتنا وتميزها، إلا أننا بحاجة ماسة إلى ضبط هذه الصفة، التي لا تدل سوى على رقي أصحابها، فجميعنا نحاول التحلي بها واعتبارها جزءا من كياننا، لأننا عن طريقها نستطيع الوصول إلى قلوب الآخرين، وبذلك نكون أقرب إليهم، فتتجاذب أرواحنا المتلهفة للطف، علها تذيب ذلك الجليد الذي تراكم نتيجة افتقاد علاقاتنا لهذه الصفة الجميلة التي تسعى إلى إمدادنا بالدفء اللازم، لتبديد تلك البرودة التي تعصف بكلماتنا وتسيطر على تصرفاتنا.
وحتى تهدأ أرواحنا وتنجح علاقاتنا الاجتماعية، فلا بد لنا من تزويدها باللطف المدروس الواعي، فأحيانا كثيرة قد يمنعنا لطفنا الزائد من الإفصاح عما يضايقنا ويزعجنا فقط لأننا نحرص على إرضاء الناس، ولهذا السبب نفضل دائما إخفاء مشاعرنا رغم ذلك البركان المشتعل الذي يتأجج ألما، فلطفنا الزائد غالبا ما يجبرنا على الظهور بمظهر الإنسان الهادئ الرصين الذي لا يسمح لأحد أن يخرجه عن حدود اللطف واللباقة، لذلك يحاول باستمرار كبت غضبه والانقياد لأفكار وقناعات الآخرين حتى لو لم تكن تلك الأفكار والقناعات تتفق مع ما يقتنع به، المهم أن تبقى صورته في أعين الناس كما هي لا تتغير، متجاهلا تماما حجم التعب والإرهاق الذي سيستنزف أرواحنا ويقيدها بدون النظر إلى ما يرضينا نحن أو يسعدنا.
وأصحاب هذه الشخصية متهمون بالانهزامية، لأنهم يدعون الهدوء في الوقت الذي يكون فيه الغضب قد اجتاح نفوسهم واستوطن قلوبهم، فهم يخشون دائما إيذاء مشاعر الآخرين، ولذلك يحاولون بشتى الوسائل إرضاء من حولهم حتى لو كان ذلك على حساب راحتهم وهدوء أعصابهم.
وما علينا أن ندركه هو أن اتصافنا باللطف لا يمكن أن يكون نقطة ضعف تهز شخصيتنا وتحولها إلى شخصية انهزامية منقادة للآخرين، بل على العكس تماما فقد تكون مصدر قوة يشد انتباه المحيطين بنا، ويدفعهم إلى التقرب منا، باذلين قصارى جهدهم في إقامة علاقات صداقة جادة مبنية على أسس صلبة ثابتة لا تهدمها الأمواج العاتية أو الأعاصير المدمرة تشبه الجبال في شموخها، فهي علاقات حقيقية صادقة تجمع بين اللطف والحب والاحترام لترتقي وتسمو عن كل ما هو زائف.
ورغم أننا لا نختلف على أن اللطف جزء مهم من تعاملنا، إلا أن الإفراط فيه قد يتسبب في إصابة أصحاب هذه الشخصيات بالكثير من الصدمات، فنحن عندما نستسلم لأنانية بعض النفوس المريضة التي تعتبر لطفنا ضعفا وخوفا، فمن الطبيعي أن يستغلونا لأننا نحن من منحهم هذه الفرصة، ولهذا السبب تهدر حقوقنا وتضيع بدون أن نحاول إعادتها، وكل ذلك لأنهم يريدون أن يستحوذوا على مساحة أكبر في قلوب من حولهم، فتراهم يفرطون في حقوقهم ويتهاونون.
وحصولنا على حقوقنا والمحافظة عليها لا يتعارض أبدا مع ما نتصف به من لطف ورقة، وحتى لا يجبرنا لطفنا الزائد على جني أشواك الاستغلال المؤلمة، فلنتذكر دائما أن في هذه الحياة أشخاصا لا يقدرون قيمة الأشياء ويتفننون في إيذاء الآخرين، ولذلك فهم لا يستحقون أن نبالغ في إظهار لطفنا من أجلهم، حينها سنعي جيدا أن اللطف لا يعني أن نسمح للآخرين بمحاصرة حقوقنا وتسميتها لنا، لأننا أقدر على الحفاظ عليها، وحتما سيعلمنا لطفنا الواعي أن نطلبها بدون أن نؤذي أحدا

الإحتضان .. وتأثيره على الطفل

صورة

سهير بشناق - في مرحلة ما بحياة الاسر المحتضنة أطفالا يواجهون صعوبة حقيقية في إخبار أطفالهم بحقيقية وضعهم ،فبين الشفقة من وقع الخبر علي حياتهم وبين توجيهات وزارة التنمية الاجتماعية بأهمية اطلاع الاطفال المحتضنين بالحقيقة في عمر مبكر ، تفاديا لرفضهم هذا الواقع عندما يكبرون ، وهنا تقع أسر تحت وطأة الحيرة في اختيار الوقت والعمر المناسب لاخبارهم .
فالاحتضان لم يعد كما كان في السابق , فكرة او خطوة تخجل الاسر غير القادرة على الانجاب على اتخاذها او الافصاح عنها اذ اصبح حلا جذريا لمن لم يتمكنوا من الانجاب .

الحب والحنان
عند احتضان طفل ليس له اسرة ينعم هو باجواء اسرية حقيقية وتشعر الاسرة بالمقابل بمعنى وجود طفل خاصة وان الحب والحنان ليس مرتبطا بالضرورة بانجاب طفل بقدر ما هو منحه ما يحتاجه من حب اولا واخيرا .
لكن قرار اخبار الطفل ليس بالقرار السهل لا على الطفل ولا على اسرته الحاضنة ، فهناك اسر تختار ان تخبر طفلها المحتضن بوقت مبكر من عمره، واسر اخرى تؤجل ذلك الى حين يصبح الطفل قادرا على استيعاب هذه الفكرة ،في حين ان اسر اخرى لا تختار اخباره طيلة حياته بالرغم من وجود العديد من المؤشرات التي قد تثير شكوك الاطفال المحتضنين ، خاصة وان فالطفل المحتضن لا يحمل اسم اسرته في جميع الاوراق الرسمية وفي شهادة المدرسة بل يكتفى بالاسم الاول للأب مما يدفعه هذا الامر لطرح تساؤلات حول ذلك .
لكن رغم ذلك فان اطلاع الطفل المحتضن على حقيقية وضعه في عمر مبكر يترك اثرا نفسي سلبي عليه لانه غير قادر على تقبل ان والديه ليسا والديه الحقيقيين مهما كان حجم حبهما له .

رد الفعل الاول
احدى الامهات التي قامت باحتضان طفل وهو لا يزال حديث الولادة اختارت وبناء على توجيهات القائمين على برنامج الاحتضان بوزارة التنمية الاجتماعية باخبار طفلها عندما بلغ من العمر اربع سنوات تدريجيا مستخدمة اسلوب القصص .
وقد اخبرت طفلها بان والديه توفيا ولم يتخلوا عنه لكن بعد وفاتهما انتقل للعيش معها ومع والده بالاحتضان .
لم يكن وقع الخبر عليه سهلا فرد الفعل الاول له انه بدا بالبكاء تليها اسئلة عديدة عن والديه الحقيقيين وكيف واين غادروا الحياة الى مشاعر الحب الكبيرة التي تولدت لديه اتجاهما وهو لم يعرفهما الى رغبته بالالتقاء بهما بالجنة .
دور الام كان كبيرا اتجاه طفلها المحتضن لانها تحبه كثيرا لم تغضب من اسئلته بل حاولت قدر الامكان الاجابة عليها لانها تتفهم ما يدور في عقل الطفل الذي بدا ايضا يشعر بالخوف من مصير الموت .
الطفل يعيش اليوم حياة طبيعية في اسرة تمنحه كل الحب والعطف والحنان هو لم ينسى انه طفل محتضن يطرح اسئلة عديدة بين فترة واخرى عن والديه الحقيقيين يحاول ان يجد اجابات لكن ليس هناك اجابات سوى التي قدمتها اسرته له، لان الاسرة الحاضنة لا تملك هي ايضا معلومات عن اسرة الطفل البيولوجية ؛فالهدف ليس معرفة الماضي بكل تفاصيله بقدر ما هو توفير بيئة اسرية مناسبة للطفل الذي لم يتمكن من العيش باسرته وبين والديه الحقيقيين .

تساؤلات
لكن السؤال هنا هل يمكن لطفل في عمر الرابعة او الخامسة ان يتقبل فكرة انه طفل محتضن؟ وكيف يمكن ان يكون رد الفعل عليه ؟وهل سيتعايش مع المخاوف التي سيشعر بها من فقدان والديه؟
اسئلة كثيرة تطرح امام حالات هؤلاء الاطفال وقصصهم، والاسر تحتار متى واين تخبر اطفالها بالحقيقية، لكن ان كان لا بد للطفل ان يكتشف انه محتضن فيجب ان لا يكون في عمر مبكر كي لا يتعرض لصدمة نفسية فهو لا يزال يعيش في مرحلة الطفولة التي يكون بها الطفل متعلقا بوالديه بدرجة كبيرة وفكرة انه ليس ابنهما تترك اثارا كبيرة عليه .
ورغم ذلك فان الاخصائيون الاجتماعيون يؤكدون على ضرورة ان يعرف الطفل المحتضن حقيقة وضعه في مرحلة ما من عمره .
واشاروا ان اختيار الوقت المناسب يعود للأسرة والظروف التي تحيط بالطفل على ان لا يؤثر هذا عليه ويكون تدريجيا بحيث يتمكن من تفهم هذا الامر
فالاحتضان خطوة ايجابية للأسر غير القادرة على الانجاب، وللأطفال الذين يعيشون في مؤسسات ودور الرعاية ،وهي حقيقة لا يستطيع الطفل تجاهلها في حياته لكن ما يحظى به من حب وحنان ورعاية من والديه كفيلة بان تجعله يتقبل الاحتضان الذي يحمل بطياته معاني كبيرة له ولحياته بدلا من بقاءه بمؤسسات اجتماعية طيلة عمره

أجســـادنـــا أمانـــة فلنحافظ عليها

صورة

آلاء عيسى عليان - تحت هذا العنوان الذي توارثنا سماعه والايمان به على مر الأجيال سأتواصل معكم أسبوعيا .
 معا من كل الأجيال ،سنقرأ قصائد نحمي فيها العقل والروح والجسد من ضغوطات الحياة اليومية.
.. سنتشارك ممارسة شتى أنواع التمارين البدنية وبشكل دوري ومتتظم ، لنتساعد في معالجة أكثر أمراض العصر رواجا :السكري..الضغط..هشاشة العظام.. وغيرها .
 من هذا المنبر سنرتقي لأسلوب حياة يليق بكم ، ليس فقط فسيولوجيا بل ونفسيا لنبعث في نفوسكم الهدوء وراحة البال.
أهلا بكم.. تابعونا.

كل منا يحتاج الى الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لبناء خلايا الجسم وانسجته حيث يلعب دورا اساسيا ومهما في صحه الإنسان والمحافظة عليها ويعكس بشكلٍ مباشر على البشره وبنيه الجسم.
ومن الجدير بالذكر أن اول من حث على التغذيه السليمه كان ديننا الحنيف بقوله تعالى {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (31) سورة الأعراف.
حيث أن الاعتدال بكميات الطعام والالتزام بما يحتاجه الجسم من الطعام والشراب مهم جدا لصحه الإنسان ولإمكانية ممارسة نشاطات حياته اليوميه بشكل صحي وسليم.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملئ ابن آدم وعاء شر من بطنه ، فإن كانت ولابد فاعل فثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك ) .
فقد جاء ديننا الحنيف ليرشدنا ويساعدنا على العيش عيشه سعيده ومستقره بعيده عن الاضطراب والمشكلات.
ولا ننسى هذه الأيام الفضيلة ومدى أهميتها في حياه الإنسان حيث ان الصيام هام جدا لأنه ينقص الدهون في الجسم وبالتالي تقل مادة الكولسترول وهي ماده تترسب على جدار الشرايين حيث ان زياده معدلها تؤدي الى تصلب الشرايين التي تؤدي الى تجلط الدم.
ويعتبر الصيام مفيدا جدا في علاج بعض الأمراض الجلدية حيث تقل نسبة الماء في الجلد ومقاومة الميكروبات ، ويخفف الحساسية ويحد من مشاكل البشره الدهنية ، ويقلل من افراز الامعاء للسموم وتناقص نسبه التخمر التي تؤدي الى ظهور البثور.
اذا لابد ان يكون الغذاء متنوعاً لضمان الحصول على الاحتياجات الغذائية بصوره كامله ومتوازنه ، ويجب ان يحتوي على كميات كافية من الماء والألياف لمنع الإمساك ، وتناول كميات كبيره من الفواكه والخضروات بدلا من المواد عاليه الطاقه مثل البطاطس والأرز والخبز الأبيض ، وتجنب الدهون الحيوانية والتقليل منها قدر الامكان واستبدالها بالزيوت الخفيفه مثل زيت الذره ، وتجنب الأغذية عالية التركيز من الكولسترول مثل البيض واللحوم الحمراء وخصوصا للأفراد قليلي الحركه والنشاط البدني.
ويمكن ان نتذكر عددا من النصائح عند تناول الطعام وهي الاعتدال في تناول المنبهات مثل القهوة و الشاي فاكبر المشاكل تأتينا من المعده؛فهي بيت الداء والدواء .
وأخيرا أجسادنا أمانه فلنحافظ عليها بالغذاء الصحي وممارسة النشاط الرياضي المنتظم الذي يبقينا دائما في مظهر صحي لائق ، وينعكس ايجابا على حياتنا وثقتنا بأنفسنا وممارسه أنشطة الحياه اليومية بيسر وسهوله.

الأحد، 28 يوليو 2013

مشروب قمر الدين يساعد في الشفاء من الأمراض

مشروب قمر الدين يحمل قيمة غذائية عالية - (أرشيفية)

عمان-الغد- يعد مشروب قمر الدين من المشروبات التي ارتبط تناولها بالشهر الفضيل والتي لا يمكن للسفرة الرمضانية أن تخلو منه طوال الشهر.
ولا يقتصر تناول قمر الدين كنوع من أنواع المشروبات فحسب، بل يمكن تناوله كنوع من أنواع المربيات على وجبة السحور، خصوصا وأنه يحمل قيمة غذائية عالية يحتاجها الجسم ليتمكن من مواصلة الصيام.
وتبين اختصاصية التغذية ربى العباسي، أن لقمر الدين قيمة غذائية عالية، لافتة إلى ضرورة تناوله باستمرار وعدم اقتصاره على شهر رمضان فحسب؛ إذ يحتوي 100 غرام من قمر الدين على 45 % من حاجة الجسم من فيتامين "أ"، 8 % من فيتامين "ج"، 6 % من فيتامين "ب" و3 % من فيتامين "ب1".
وتوضح العباسي أن شرب هذا المشروب في رمضان له دور كبير في ترطيب الجسم، وتنظيم عمل الأمعاء. وتقول "يفضل شربه قبل تناول الإفطار".
ويعد قمر الدين معالجا لسوء الهضم الذي يشكو منه العديد من الناس في رمضان.
وتشير العباسي إلى أن عصير قمر الدين "غني بالسكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة وتزود الجسم بمصدر سريع من الطاقة، ما يعمل على إعادة النشاط إلى الجسم بشكل سريع"، كما يقوي هذا الشراب الأعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الأمعاء.
وتؤكد العباسي أن شراب قمر الدين "يزيل ألم الصداع، ويعالج حموضة الدم والأنيميا ويزيد من مناعة الجسم، ويزيل الأرق ويقوي الأعصاب".
كما يفيد المصابين بما يسمى "انحطاط قواهم الجسمية والفكرية" ويهدئ الأعصاب، كما ينشط نمو الأطفال ويفيد المسنين والشباب.
ويساعد تناوله على انخفاض مستويات الكولسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه على مركبات الكاروتينويد التي تتحول في الجسم إلى فيتامين "أ" الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة.
كما أن قمر الدين مشروب يمكن أن يتناوله الجميع إلا مرضى السكري، لاحتوائه على السكر، إلى جانب مرضى الفشل الكلوي، لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم.

كلما كثرت أخطاؤك اقتربت خطوة من النجاح

إن أكبر خطأ يمكن ان تقع به هو خوفك من أن تخطئ - (أرشيفية)

عمان- هناك الكثير من الأخطاء التي يرتكبها المرء في حياته، وبدلا من التركيز على هذه الأخطاء والمبالغة في محاسبة النفس وتضييع أجمل الأوقات وأقصى الطاقات بسببها، على الإنسان أن يعرف كيف يتقبل أخطاءه ويتعامل معها بشكل صحي ويتسامح مع نفسه، لاسيما في الشهر الفضيل.
عليك فقط أن تتبع الخطوات الآتية لتفادي الأخطاء وتحقيق النجاح:
- أخبر نفسك وأقنعها بأن ليس هناك ما يسمى "أخطاء"، بل إن تسميتها الحقيقية "دروس": إن كل خطأ نرتكبه ما هو إلا فرصة لنكبر ونتطور من خلال ما نتعلمه منه. فالأخطاء هي بمثابة الأرض الخصبة التي تزرع فيها فرص النجاح الحقيقية. تذكر دائما أن الطفل لن يتعلم أن يمشي إن لم يتعثر ويقع على الأرض مرات ومرات. فقط اسأل نفسك في كل مرة تخطئ فيها "ماذا يمكنني أن أتعلم من هذا الخطأ؟".
- اعلم أن أخطاءك لا تقترن بك: بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هناك حوالي 350 مليون شخص حول العالم يعانون من الاكتئاب، وإن معظم هذه الحالات سببها الندم على أخطاء ماضية. اعلم أن أخطاءك لا تقترن بك وأن بإمكانك مسحها وجعل نفسك ومن حولك ينسونها من خلال أخذ الدرس المناسب منها. فأنت أكبر من أن تعرف أو تقدر بخطأ أو حتى بموقف قد مر وانتهى.
- إن أكبر خطأ يمكن أن تقع به هو خوفك من أن تخطئ: ليس العيب أن تخطئ لأنك لن تتعلم إلا بهذه الطريقة. والحرص الزائد على اللزوم يمنعك من أن تخطو أي خطوة نحو هدفك وحلمك. أخطاؤك هي الأدلة على خوضك للتجارب والسير في الطريق السليم. استمتع برحلتك بما فيها من مصاعب.
- عندما سئل "أديسون" عندما اخترع اللمبة الكهربائية إن كان قد جرّب الفشل، كان رده أنه لم يفشل، بل عرف 10000 طريقة خاطئة مما قربه من الوصول إلى الطريقة الصحيحة والتي أدت به إلى هذا الاكتشاف. اقرأ عن العلماء والمخترعين والمشاهير الذين غيروا العالم بأفكارهم، وتعرف على سيرة حياة كل منهم وكم من مرة أخطأوا ولم ييأسوا.
- حاول أن تضحك على الخطأ الذي ارتكبته بأعلى صوتك، مهما بدا ذلك لك سخيفا أو مؤلما. اترك فيض مشاعرك تخرج من داخلك، فاضحك وابكِ واصرخ واسخر من هذا الخطأ. تخيل أنه شخص سخيف ينافسك بمنافسة غير متكافئة، أنت فيها الحلقة الأقوى وهو الأضعف.
- مارس هواية معينة تحبها واشغل وقتك عن الندم والمبالغة في التفكير بخطئك. جرب الملاكمة فهي طريقة مثالية لتفريغ الغضب والطاقة السلبية التي داخلك.
- انظر لنفسك في المرآة وأحبها، وقل لها إنها جديرة باهتمامك وأنك ستعمل المستحيل لتعيد لها نضارتها وعافيتها.


ميس نبيل طمليه
كاتبة ومترجمة
maistommaleh@yahoo.com


التخريب أحد الاضطرابات السلوكية في حياة طفل الروضة

التخريب أحد الاضطرابات السلوكية في حياة طفل الروضة

عمان- الغد- يمثل التخريب أحد الاضطرابات السلوكية المهمة، في حياة طفل الروضة، وفق قول الدكتور موسى نجيب موسى، المستشار الإقليمى للعلوم الإنسانية بجامعة ليدز الأميركية، ويتمثل ذلك في رغبة الطفل ظاهريا بتدمير أو إتلاف الممتلكات الخاصة بالآخرين أو المرافق، وقد يشمل السلوك التخريبي من قبل الطفل نحو مقتنيات الأسرة في المنزل أو الحديقة، أو حاجات أفراد أسرته من ملابس وكتب ولعب وأثاث منزلي أو غير ذلك من الحاجات، ويتفاوت الأطفال فيما بينهم في درجة الميل نحو التدمير والإتلاف.
ويوضح موسى، حسبما أوردت صحيفة "اليوم السابع"، أن النشاط والحركة من الأمور الملازمة للطفل، وحب الطفل للاستطلاع أمر لا يمكن إغفاله في سلوكه اليومي، ومن النادر أن نجد طفلا مدمرا أو مخربا عن قصد، ولكن يقع التخريب أثناء محاولة الطفل تحقيق غرضه، أو تحقيق فكرة طرأت على ذهنه بدون أن يكون خلف هذا السلوك خبث أو سوء نية ولكن الأمر كما يبدو أمامنا على المستوى الظاهر يعد تخريبا أو سلوكا تدميريا.
ويقول موسى "إذا لجأ الطفل إلى التشويه أو الكسر أو التمزيق أو القطع، ففي الغالب يعكس رغبة في التعرف على الأشياء والموجودات، فيعبث بها وحينما لا يحسن الأطفال تناول الأشياء وجذبها وفحصها، فمن المتوقع إلحاق إتلاف بها، وحين يتلف الصغار الأشياء فإنهم يفعلون ذلك عن جهل بقيمة الأشياء أو آثارها، وحتى إن تعمد الطفل مثل سكب بعض السوائل على الأرض فليس ذلك دليلا على حب للأذى، كما يظن البعض، بل إن افتقاد الطفل إلى معرفة شكل السائل حينما يسكب، وحينما ينتشر على الأرض وحينما يسيل هو الذي يدفعه إلى ذلك السلوك، وإن امتدت يد الطفل إلى دولاب الملابس أو أدراج المكاتب للعبث بمحتواها وربما إخراج ما فيها، فغالبا لا يكون ذلك بهدف البعثرة بقدر ما هو محاولة للكشف عن الشيء المختفي خلف محتويات هذا الدولاب أو درج المكتب"، مشيرا إلى أن حب الاستطلاع والرغبة في التعرف على الأشياء والموجودات قد تدفع الأطفال إلى العبث بها وتحليلها إلى أجزاء، ثم محاولة العمل على إعادة تركيبها.
وأكد أن هذه السلوكيات تفرضها طبيعة النمو، فالطفل كلما كان صغيرا حديث العهد بالموجودات اشتدت لديه رغبة تحليلها وفكها، فتراه يتفحص كلما تقع عليه يداه يمسك بها، يتأملها ويرميها أرضا ليكتشف تأثير ذلك فيها، فإذا انكسرت وتحطمت قد نراه أبدى السرور لأنه اكتشف حالة جديدة.
وكلما تقدم الطفل في العمر وفي حدود الثالثة نراه يطور أساليب عبثه، فيفرغ الدواليب والأدراج والصناديق من محتوياتها ويبعثرها وغيرها من الأمور الحياتية

3 أكواب من القهوة يبعد الميول الإنتحارية

صورة

أكدت أحدث الأبحاث الطبية التى أجراها فريق من الباحثين بجامعة «هارفورد» الأمريكية على أن الحرص على تناول ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يعمل على تخفيض الميول والأفكار الانتحارية.
كانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن تناول القهوة يوفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان، إلا أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التى تكشف النقاب عن العلاقة بين تناول الكافيين وتراجع مخاطر الإقدام على الانتحار بين الرجال والنساء، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول كوبين من القهوة يومياً يعمل على خفض فرص الإقدام على الانتحار بمعدل يصل إلى النصف.
وأرجع الباحثون ذلك بكون مادة «الكافيين» من المواد المضادة للاكتئاب، وذلك من خلال مساهمتها فى زيادة إنتاج الناقلات العصبية التى تعمل على زيادة إفراز مادتى «الدوبامين» و»النورادرينالين» المسببان للشعور بالسعادة والراحة.(أ.ش.أ)

أسباب السلوك العدواني لدى الطفل

صورة

رزان المجالي -  أكثر ما يزعج الاهل بالنسبة لأطفالهم ، ان يتصف بالعنف سواء تجاههم أو تجاه اقرانهم ، وتتمثل صفات الطفل العدواني بأنه طفل غضوب صعب المزاج سهل الإحباط،  يفقد السيطرة على أعصابه بسرعة، متهور ويجد صعوبة في التركيز، يهاجم الكبار والصغار بلا سبب، لذا يجد صعوبة في التعامل مع الآخرين وصعوبة في المشاركة بالنشاطات الاجتماعية، وبناء صداقات دائمة. وهو ايضا دائم الجدال والتحدي، يلوم الآخرين ويرفض احترام القوانين و تحمل نتائج سوء تصرفاته.
 
أسباب السلوك العدواني
تعزى اسباب العنف لعدة اسباب مهمة تتمثل في المشاكل والنزاعات العائلية مثل شجار الوالدين، إغاظة الأخوة الدائمة له، أو مرض أحد أفراد العائلة الشديد،حيث  ينتج عنه توتر وتغير، والتصرف بشكل عنيف أو تدميري، خاصة إذا كان باقي أفراد الأسرة يُعبّرون عن مشاعرهم بهذه الطريقة.
وشعور الطفل بأنه مرفوض اجتماعيا من قبل أسرته أو أصدقائه أو معلّميه نتيجة سلوكيات سلبية صادرة من الطفل ولم يتم التعامل معها بالصورة الصحيحة، أي تعرض الطفل لخبرات سيئة سابقة.
وعدم مقدرة الطفل عن التعبير عمّا بداخله من أحاسيس وعجزه عن التواصل لأسباب قد تكون نفسية كالانطوائية أو لغوية كأن يتحدث الطفل بلغة مختلفة عن من يتعامل معهم خلال وجوده في المدرسة.

بالإضافة إلى كبت الطاقة الكامنة في جسم الطفل من قبل الأسرة أو المدرسة مما يدفع الطفل إلى إفراغ هذه الطاقة بصورة عدوانية على غيره ترويحا عن نفسه.
ومشاكل عصبية: كاختلال كيميائي أو تلف في الدماغ. او نتيجة خلل هرموني بسبب اضطراب وظائف بعض الغدد ، واضطرابات سلوكية كاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، و شعور الطفل بنقصه من الناحية الجسميّة أو العقليّة أو النفسيّة، كأن يفقد أحد أعضائه، أو يسمع من يصفُه بالحمق والغباء والألفاظ الجارحة، ممّا ينعكس على سلوكه تجاه الآخرين.
بالإضافة إلى الصّدمات العاطفية  كالعنف المنزلي، أو الاعتداء الجنسي فتتكون لدى الطفل مشاعر مثل: القلق، والخوف، والغضب، والاكتئاب. فإذا لم يمتلك الطفل وسيلة أخرى للتنفيس عن هذه المشاعر سيلجأ إلى العنف.

العلاج
اما العلاج فيتمثل بعدة اساليب وخطات من السهل على كل اب او ام ان يطبقها واهمها يتمثل بفهم مشاكل الطفل والاستماع الجيد له والاهتمام به وإعطاءه الثقة وعدة خطوات تتمثل بـ:
 الاهتمام باختيار أفلام الفيديو والقصص والمجلات التي تخاطب عقلية الطفل وتغرس فيه القيم السامية، وممتابعة الوالدين ومراقبتهم جيدا لبرامج التلفزيون التي يشاهدها ومحاولة منعه من مشاهدة العنيف منها، و تجنب إثارة المشكلات العائلية والخلافات الأسرية أمام الطفل ، والحذر من أن يظهر الوالدين أي سلوك عدواني أثناء تربيتهم للطفل في المراحل الأولى للنمو؛ لكي لا يكتسب الطفل سلوك عدواني منذ الصغر.
بالإضافة إلى تجنب عقد مقارنة بين الطفل وأخواته أو زملائه؛ لكي لا يتكون لدي الطفل رغبة في الانتقام نتيجة الحقد والغيرة من أقرانه ، والابتعاد عن إشعار الطفل بأنه شخص غير مرغوب فيه داخل الأسرة؛ حتى لا يتحول غضبه لسلوك عدواني، وضرورة العدل بين الابناء وعدم تمييز احدهم عن الآخر ، مع توفير مساحة للطفل للتنفيس عن المشاعر العدوانية المكبوتة داخله، من خلال إشراكه في أنشطة رياضية جماعية ، وتعليمه قيم ومعاني التسامح والعفو.

ترجمة عن موقع
www.doctissimo.fr

الأحد، 21 يوليو 2013

شوربة الفريك الحار

شوربة الفريك الحار

المكونات:
- ¼ كيلو فريك.
 - كوب عصير بندورة طازجة.
-  ملعقتان كبيرتان معجون بندورة.
- مكعبا مرق لحم.
- حبتا فلفل أحمر حار.
- بصلة كبيرة الحجم مفرومة ناعم.
- ملعقتان كبيرتان سمنة.
- ملعقة صغيرة ملح.
- ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود.
- ورقة غار.

الطريقة:
1 - يُنقى الفريك من الشوائب ويُغسل جيداً بالماء الجاري، ثم يُنقع في كمية من الماء الدافئ حتى اليوم التالي.
2 - يسخن السمن في طنجرة متوسطة الحجم على نار متوسطة، ويضاف إليه البصل المفروم ويقلب به لمدة دقيقة.
3 - يُصفى الفريك من الماء، ويضاف إلى البصل ويقلب به لمدة 3 دقائق أو حتى يصفر لون البصل.
4 - يضاف معجون الطماطم إلى الخليط، ويقلب مع الخليط لمدة دقيقتين.
5 - يضاف عصير الطماطم إلى الخليط، ثم يضاف إليه البهارات والفلفل الحار والملح والفلفل ومكعبات المرق وورق الغار، ويقلب الحساء جيداً.
6 - تغطى الطنجرة، ويترك الحساء على النار حتى ينضج الفريك تماماً.
7 - يسكب حساء الفريك بالصلصة الحارة في صحن التقديم، ويزين بالبقدونس المفروم.

مؤشرات تدل على العلاقة الصحية بين الزوجين

أن يقتطع الشريك وقتا ومساحة مخصصة له أمر مهم وصحي في العلاقة الزوجية - (أرشيفية)

عمان - يسعى الكثير من الأزواج إلى الحفاظ على الرابطة الزوجية التي يتفيأ بظلالها الأبناء أيضا، ومنها تستمد معاني الاستقرار والأمان.
وهنالك مجموعة من المؤشرات تبرز مدى صحة العلاقة بين الشريكين، وقراءة هذه المؤشرات بعناية وحرص يقود إلى تحسين الروابط الأسرية وتمتينها.
ولكل علاقة مؤشرات أساسية تدل على قوتها ومتانتها وصحتها ومن أبرزها:
- الاعتراف بالأخطاء، فقد يكون من الصعب الاعتراف بالخطأ، ولكن تذكر أنه ما من أحد كامل، لذا لا تخف من تفكير الشريك واختلافه عنك، والقدرة على الاعتراف بالخطأ هي تجربة للتعلم لكلا الطرفين في العلاقة، وهذا أمر مهم حين يقع جدال أو خلاف بسبب سوء فهم. لذا كن متأكدا بأنك تفكر في الوقائع حين تكون مخطئا والاعتراف بذلك والاعتذار فهو أحد اسرار العلاقة الناجحة.
- تحدث عن المستقبل، فمناقشة ما يمكن أن يخبئه المستقبل من توقعات هي واحدة من العلامات المهمة التي تدل على أن العلاقة الزوجية صحية، خصوصا إن كنت تملك فكرة عن الأشياء التي تريد أن تتطور فيها العلاقة، ويكون لدى الشريك فكرة مغايرة، فهذا مؤشر سيئ، ولكن الاتفاق بين الطرفين على فكرة تخص سير العلاقة مستقبلا هو عامل إيجابي حتما.
- الصفح، هو من أصعب الأمور في العلاقة الزوجية، ولكنه مهم جدا، والصفح عامل مهم للمضي قدما والحفاظ على حياة سعيدة، بمعنى أنه يجب أن لا يبقى الفرد يحمل ضغينة ومستاء حول شيء يمكن تغييره والوقوف عنده، يسبب الغضب بين الطرفين ويوقف سير العلاقة ويكسر روابطها.
- المساحة، كونكما شريكين وثنائيا لا يلغي فردية كل واحد منكما، فقبل أن تلتقيا كان لكل منكما حياته الخاصة ووقته الذي يقضيه مع عائلته وأصدقائه ولنفسه، ويمارس هواياته، وما من سبب يدعو للتخلي عن كل هذا، فالحفاظ على اهتمامات كل فرد لنفسه، وأخذ مساحة له ووقته أمر مهم، فأنتما غير مضطرين لتمضية وفعل كل شيء معا، وتمضية كل فرد وقته بمفرده مهم كي يستمتع ويقدر تلك اللحظات التي تجمعه مع شريكه وتنمي الشوق بينهما.
- الإنصاف، أن تجري كل الأمور طوال الوقت على طريقتك هو أمر غير منصف، فيجب أن تتبادل الأدوار والخيارات، فمثلا إن كنت دوما من يقرر أين تذهبان والطرف الثاني لا يقول شيئا، فهو وضع يسبب الاستياء ويتحول لصراع حول السلطة، وهي ليست علامة صحية ويدمر ويعكر صفو العلاقة، لذا من المهم أن يكون الوضع منصفا في الخيارات وتبادل الأدوار في اتخاذ القرار.
- الدعم، فالشريك يجب أن يكون داعما جيدا لشريكه في الأوقات الجيدة والسيئة على حد سواء، بغض النظر عن الأوقات الصعبة، فإن وجود شريك يوفر هذا النوع من الدعم يشكل فرقا كبيرا في العلاقة ومتانتها واعتماد أحدهما على الآخر والشعور بالأمان، فنقص الدعم هو سبب في خراب علاقات مختلفة نظرا للدور الذي يلعبه الشريك الآخر في تشجيعك ومواساتك وتوفير كتف للبكاء حين تحتاج إليه، وهو ما يمنحك الشعور بالأمان حين تكون الأوضاع قاسية وصعبة.
- التحدث بانفتاح وصراحة، ليس من السهل على أي زوجين أن يكونا منفتحين على بعضهما البعض، بغض النظر عن قوة علاقتهما، فمناقشة كل شيء والتمكن من الحديث عن كل هذه الأمور هي واحدة من أفضل الطرق للجمع بين الزوجين والتقريب بينهما. وإن كان أحدهما يشعر بالخجل بالحديث عن أشياء معينة يمكنه كتابتها أو إيجاد طريقة أخرى للتواصل بشكل فعال، بغض النظر عن طبيعتها. وينبغي أن تكون العلاقة بين اثنين يتفقان مع بعضهما ليست فقط اتفاقا، بل فهما ومقدرة على التعبير والتواصل والمناقشة بكل شيء يتمحور حول علاقتهما.
- الاحترام، القدرة على احترام شخص بالكامل حين تتطور الأمور بينهما وتتحول لعلاقة مميزة ليس بالأمر السهل، وليس الكل قادرا على فعل ذلك، فأحيانا من الصعب فهم لماذا نقوم بالسماح للطرف الآخر بفعل ما يريد رغم اختلاف مشاعرنا أو رضانا عنه، ومع ذلك لا يزعجنا هذا بل نتركه على راحته وهذا مرتبط باحترام مساحته وذاته، وهو أمر مهم في العلاقات أن تحافظ على منطقة الراحة للطرف الآخر ومؤشر على صحة العلاقة الزوجية.
- الثقة، هي العلامة رقم واحد على أن العلاقة صحية وتسير على نحو جيد، فإن لم يستطع أحد الطرفين الثقة بالآخر، فإن الأفكار السلبية ستملأ تفكيره طوال الوقت، والتي بالمحصلة تقوض العلاقة كلها، فالثقة تعني الاحترام والراحة وإدراك الالتزام وتقدير كل طرف للآخر بشفافية بغض النظر عن عيوب كل طرف.

israa.alhamad@alghad.jo


الخضراوات والسوائل والسحور تحمي مرضى السكري

تناول الخضراوات أثناء السحور وعلى الافطار ضروري لمريض السكري - (أرشيفية)

عمان- الغد - الأطباء وخبراء التغذية يعتبرون صيام مريض السكري في رمضان أحد التحديات التي يواجهونها، حيث يحرصون على أن يتم المريض صيامه من دون أي مضاعفات، ورغم المخاطر الصحية التي تنطوى على صيام مرضى السكري، خاصة وأن السكري نوعان؛ الأول يعتمد على الأنسولين وهذا النوع غير مستحب لمرضاه أن يصوموا، أما النوع الثاني فيعتمد على الأقراص وممكن أن يصوم المريض بشرط أن يكون السكر مضبوطا، وعدم التعرض إلى مضاعفات قبل الصيام.
خبيرة التغذية الدكتورة آمال فتحي تؤكد، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع"، أن أهم وجبة لمرضى السكري السحور وتكون مكونة من (رغيف بلدي مع فول عليه معلقة زيت زيتون، أو شريحة جبنة) والحرص على شرب السوائل وأكل الخس والخيار لأن فترة الصيام طويلة. وأوضحت أن وجبة الإفطار مهمة أن تكون مناسبة مع العلاج حتى يظل السكر مضبوطا، وأن يبدأ المريض الإفطار بكوب عصير من غير سكر وخمس بلحات أو المشروبات الرمضانية مثل "التمر أو الكركديه" والبعد نهائيا عن العرقسوس.
وتنصح خبيرة التغذية بأن تكون وجبة الإفطار مكونة من (خبز أو أرز أو معكرونة، وطبق خضار وقطعة لحمة) التي تعد وجبة غذائية كاملة من دون ضرر للمريض، ويسمح للمريض بعد ساعتين أن يأخذ ثمرة فاكهة أو كوب زبادي وممكن أن يأخذ قطعتين حلوى في الأسبوع تكون حجمها في كف اليد ويكون وقت تناولها بعد صلاة التراويح، منوهة إلى أنه من الضروري جدا مواظبة المريض على المشي بعيدا عن الشمس في فترة الذروة حتى لا يسبب له ضررا.
وللمحافظة على نسبة السكر أكدت أن الصلاة "رياضة بطريقة غير مباشرة"، حيث إن نسبة الحرق تتراوح من 250 إلى 300 سعرة حرارية، مشيرة إلى أن كل هذه النصائح لو استمر عليها مريض السكري خلال فترة الصيام سيحظى بصحة جيدة دون خوف من حدوث اضطراب فى مستوى السكر، كما تنصح بزيارة الطبيب كل 10 أيام خلال شهر رمضان.

سكين ذكية لاكتشاف الأنسجة السرطانية واستئصالها

استخدم علماء سكينا ذكية لإزالة أنواع مختلفة من السرطانات - (أرشيفية)

دبي - قام علماء في كلية أمبريال في لندن باستخدام سكين ذكية، أُطلق عليها اسم iKnife ، لإزالة أنواع مختلفة من السرطانات، فعند ملامسة السكين لأنسجة الجسم ينتج دخاناً حاد الرائحة يساعد الأطباء في تحديد الأنسجة السرطانية.
وتم تجربة هذه الآلة الجديدة في استئصال سرطان الثدي والأمعاء، وبفضلها سيكون الدخان الملوث الذي يعد أحد أسباب مرض السرطان، دليلاً على وجود الخلايا السرطانية وعلاجها.
ويؤكد مخترع الجهاز الدكتور زولتان تاكاتس أن الآلة الجديدة تقوم بتسخين الأنسجة والتي تطلق إثر ذلك جزئيات معينة، وتحليل هذه الجزئيات يكشف عن نوع السرطان ومنشأه.
تمرير الجهاز على الأنسجة يدفع بالجزئيات إلى الهواء، وتحليل الجزئيات بواسطة عملية التبخير، يحدد نوع الأنسجة ومنشأها. ويعتقد الأطباء أن التعرف على مكان السرطان هو بداية العلاج، كما أن البخار هذا يمكن أن يسهم في استئصال الورم في الوقت المناسب.
ويؤكد الدكتور جيمس كينروس، الجراح بكلية أمبريال، أنه "بهذا الاختراع يمكن الحصول على معلومات دقيقة حول وجود الخلايا السرطانية حتى خلال القيام بعمليات جراحية أخرى".
ورغم نجاح استخدام iKnife في إزالة سرطان الثدي والأمعاء، فإن الجراحين في بريطانيا يعتقدون أن هذا الاختراع بحاجة للمزيد من الدراسات. -(العربية.نت)

الجينز "الرث" أحدث صيحات الموضة

الجينز الباهت أحدث أنواع الجينز الرث الرائج حاليا - (د ب أ)

فرانكفورت - تُعد سراويل الجينز قطعة أساسية لا غنى عنها ضمن تشكيلات الموضة في كل المواسم، غير أنه في كل عام تتربع موديلات بعينها على عرش الموضة.
وذكرت مجلة "تكستيلفرتشافت" الألمانية أن سراويل الجينز "الرث" تمثل أحدث صيحات الموضة في الوقت الحالي، موضحة أنه يطل بأشكال متنوعة، حيث يبدو إما بالياً ومهترئاً من خلال المواضع الممزقة به أو باهتاً كما لو كان قد فقد لونه بسبب كثرة غسله.
وأضافت المجلة المعنية بشؤون الموضة والصادرة بمدينة فرانكفورت أن الجينز الرث يمنح مرتديه طلة كاجوال وجريئة للغاية، مشيرة إلى أنه بطبيعة الحال يناسب الشباب ويلائم مناسبات أوقات الفراغ، ولا يصلح للذهاب به إلى العمل.
ومن ناحية أخرى، ذكرت المجلة الألمانية أن موضة الجينز الحريمي تشهد هذا العام رواجاً كبيراً للموديلات التي تزدان بالتطريزات أو أحجار الستراس اللامعة. - (د ب أ)

السبت، 20 يوليو 2013

كندا: إعلان يعيد أماً لأبنائها بعد اختفائها 52 عاماً



عمون - عثرت الشرطة في شمال كندا على امرأة اعتبرت ميتة بعد اختفائها قبل أكثر من نصف قرن في غرب كندا.

لوسي جونسون (77 عاماً) شوهدت للمرة الأخيرة في أيلول 1961 في ضاحية فانكوفر (بريتيش كولومبيا على ساحل المحيط الهادئ) من قبل أحد الجيران.

وكانت الشرطة تشتبه بزوجها خصوصاً أن هذا الأخير لم يبلغ باختفائها إلا بعد أربع سنوات على الحادث.

وقد فتشت السلطات يومها حديقة المنزل العائلي من دون التوصل إلى أي مؤشر يؤدي إلى جونسون وحفظت القضية فيما توفي زوجها مارفين في نهاية التسعينات.

إلا أن القضية عرفت تطوراً حاسماً الشهر الماضي عندما أعادت الشرطة فتح الملف خلال إجراء روتيني من أجل الوقوف على قضايا الأشخاص المفقودين.

وفي الوقت ذاته قررت ليندا ابنة لوسي نشر إعلان حول والدتها في صحيفة في "بريتيش كولومبيا".

وبعد ذلك سريعاً تلقت الشرطة الملكية الكندية اتصالا من ابنة للوسي لا تعرفها ليندا توضح فيه أن والدتها تقيم على بعد ألفي كيلومتر في منطقة يوكون.

ويجهل المحققون ما حصل لجونسون طوال هذه السنوات، وقال بيرت باكيت من الشرطة الفدرالية الكندية"يجب عليها أن تعطي تفسيرات إلى عائلتها". أ ف ب


الثلاثاء، 16 يوليو 2013

الغرامة عقوبة التجول بالبكيني في مدينة إيطالية



عمون - استعراض مفاتن الجسد العاري سيصبح قريبا من المحرمات في بلدة فيتري سول ماري بجنوب ايطاليا.

وقالت تقارير وسائل الإعلام إن عمدة البلدة قرر فرض غرامات على من يرتدي لباس البحر بعيدا عن الشاطئ. 

وسيتعين على السياح والمحليين دفع ما يصل إلى 500 يورو(نحو 640 دولارا) في حال غادروا منطقة الشاطئ بدون تغطية أجسادهم.

وترمى حملة مكافحة العري المبالغ فيه إلى تحسين صورة المدينة الواقعة على ساحل امالفي، بحسب تقارير مختلفة. وكان هذا القانون موجودا في الكتب فقط منذ سنوات كثيرة، ولكن تقرر أخيرا تفعيله بشكل صارم

الثعابين والتماسيح تحرس مخابئ المخدرات في أستراليا



عمون - قال مسؤولون في ولاية كوينزلاند الاسترالية الإثنين إن تجار المخدرات في شمالي استراليا يستخدمون الثعابين والتماسيح لحراسة تجارتهم.

وأكد مدير "إدارة حماية البيئة والتراث"، مايكل جويس، صحة التقارير التي تفيد بأن عناصر الشرطة تطلب مرة أسبوعيا على الأقل من حراس الغابات المساعدة للتعامل مع الزواحف التي تستخدم لحراسة المخابئ السرية للمخدرات مثل الأقفاص أو الحاويات.

وقال جويس "إن دور ضباط حماية الحياة البرية في انقاذ الحياة البرية التي قد ترافق النشاطات الإجرامية لا يمثل سوى واحدا فقط من العديد من الأمور المتعلقة بالحياة البرية التي يتعامل معها حراس الغابات ".
وتوضع الزواحف مع المخدرات عادة لردع اللصوص وخداع الشرطة. (د ب أ)

"الحكمة" تنتج علاجا لسرطان العظام

أظهر دواء تجريبي يحفز جهاز المناعة لمحاربة السرطان قدرته على القيام بنشاط مضاد لأورام مختلفة - (أرشيفية)

عمان - أعلنت شركة أدوية الحكمة عن حصولها على موافقة وكالة الغذاء والدواء الاميركية على تسجيل وتداول مستحضر "زولودرونيك اسيد" من إنتاجها لمعالجة السرطانات المتقدمة المنتشرة للعظم.
وقالت، في بيان صحفي أمس، "ينضم هذا المستحضر لمجموعة واسعة من أدوية معالجة السرطان التي تقوم الشركة بتصنيعها وتسويقها في دول الاتحاد الأوروبي ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، بالإضافة إلى عدة أدوية في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد الحصول على الترخيص اللازم لإنتاج أدوية السرطان وتصديرها". وأضاف البيان أن شركة أدوية الحكمة كانت من أوائل الشركات في المنطقة التي دخلت مجال إنتاج أدوية السرطان بهدف تزويد القطاعات الصحية المختلفة بمختلف الأدوية وفق اعلى مستويات الجودة.
وأشار إلى أن الشركة تمتلك حاليا موقعين لصناعة ادوية السرطان في المانيا والاردن، ولديها عشرة مستحضرات تم تسجيلها في المملكة.
وقال مدير التسويق والمبيعات لمنتجات الأورام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معن عداسي "تسعى الشركة لإنتاج المزيد من الأدوية الرائدة والمبتكرة حديثا، والتي تساعد في علاج ومساعدة المرضى الذين يعانون من امراض مستعصية ومزمنة، كالأدوية الجنيسة (المثيلة) المصنعة بيولوجياً والتي نعمل حالياً على إنتاجها ونتوقع توفرها بالأسواق خلال الأعوام المقبلة". -(بترا)

كيلي أوسبورن تعلن خطبتها على صديقها ماثيو موسهارت



عمون - أعلنت المغنية البريطانية كيلي أوسبورن، ابنة مغني الروك أوزي أوسبورن، خطبتها على صديقها ماثيو موسهارت.

وذكرت أوسبورن (28 عاما) في تصريحات لمجلة "هالو" البريطانية أن موسهارت طلب يدها للزواج بطريقة رومانسية خلال قضائهما عطلة في جزيرة أنجويلا في البحر الكاريبي.

وقال موسهارت للمجلة : "لقد كنا في الشرفة المطلة على البحر عندما عرضت عليها الزواج. كان ذلك أمرا جميلا للغاية".

وفي إشارة إلى انتقال صديقها من نيويورك إلى لوس أنجليس ، قالت أوسبورن: "ماثيو قدم التضحية الكبرى التي لم يقدمها لي أحد من قبل".

يذكر أن أوسبورن تعرفت على موسهارت عام 2011 خلال حفل زفاف عارضة الأزياء البريطانية كيت موس على المغني البريطاني جامي هينس. (د ب أ)


تاكسي لندن في السعودية



عمون - تاكسي لندن الشهير.. سيكون تحت تصرف الركاب في كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة قريباً جداً، بحسب ما ذكرت الشركة البريطانية.

فقد أعلنت شركة تاكسي لندن، الشهيرة بسياراتها "تي أكس 4"، أنها بصدد تسليم ما يصل إلى 600 سيارة من طرزها المميزة ذات اللون الأسود إلى كل من السعودية والإمارات.

وأوضحت الشركة أنها ستبدأ بتسليم شركة لسيارات الأجرة في السعودية أولى الطلبيات في منتصف يوليو الجاري، مشيرة إلى أن الشركة السعودية كانت قد طلبت 200 سيارة بألوان مختلفة، ثم أعقبتها بطلبية أخرى لمائتي سيارة باللون الأسود فقط.

وقالت الشركة في بيان لها على موقعها على الإنترنت إنها ستسلم 200 سيارة من الطراز نفسه إلى شركة في الإمارات، لتكون نواة لشبكة سيارات أجرة هناك.

وأوضحت أن العدد الكلي من السيارات سيتم تسليمه قيل نهاية العام 2013.

وقال مدير المبيعات الدولي في الشركة البريطانية، ماثيو تشيني إن هذه الأخبار مشجعة، وأن شركته ستتمكن من تلبية الطلبيات في الموعد المحدد، مشيراً إلى أن "تاكسي لندن" هو أيقونة.

غير أن الشركة لم تكشف عن التفاصيل المالية لقيمة هذه الصفقات


السبت، 13 يوليو 2013

تأجيل إطلاق الجيل الجديد من "آيباد ميني"



أبوظبي- تشير تقارير إعلامية إلى أن أبل ستؤخر إطلاق الجيل الثاني من كمبيوترها اللوحي الصغير "آيباد ميني" ذو الشاشة عالية الدقة من نوع "ريتنا" إلى العام المقبل.

ونشر موقع صحيفة "إيكونوميك دايلي" الصينية تقريرًا يقول بأن الجيل الثاني من آيباد ميني قد يتأخر حتى العام 2014، وذلك خلافًا للتوقعات السابقة بإطلاق الجهاز هذا الخريف.
ويتفق هذا التقرير مع تقارير سابقة توقعت تأخير طرح الجهاز عن موعده المحدد وذلك لأن أبل ما زالت غير مستقرة على المواصفات النهائية بالنسبة له وفقا لما ذكر موقع البوابة العربية لأخبار التقنية.
إذ لم تقرر لأبل بعد فيما إذا كانت ستزود الجيل الثاني من "آيباد ميني" بشاشة عادية، أم شاشة من نوع "ريتينا".
وأضافت المعلومات التي نُشرت سابقًا بأن اختيار تزويد الجهاز بشاشة من نوع "ريتينا" قد يعني تأخير طرح الجهاز بسبب مشاكل تصنيعية تواجهها أبل في هذه الشاشة. 
وذكر التقرير بأن أبل ما زالت على موعدها المتوقع في سبتمبر القادم لإطلاق الجيل الخامس من جهاز آيباد.
يُذكر أن أبل كانت قد طرحت الجيل الأول من "آيباد ميني" في أكتوبر الماضي بشاشة من قياس 7.9 بوصة وبدقة 768×1024 بيكسل، وهي دقة مماثلة لدقة شاشة الجيلين الأول والثاني من حاسب آيباد.

سكاي نيوز عربية


نوكيا تتحدى المنافسين بكاميرا "خارقة"

نوكيا تتحدى المنافسين بكاميرا

أبوظبي- مع ثورة الهواتف الذكية التي شهدتها الأعوام القليلة الماضية، حرصت الشركات المصنعة لتلك الأجهزة على تعزيز مزايا التصوير الرقمي فيها، ووصل الأمر بشركة نوكيا الفنلندية إلى إطلاق هاتف ذكي بكاميرا تبلغ دقتها 41 ميغا بيكسل.
نوكيا التي تعثرت مبيعاتها في سوق الهواتف الذكية لصالح أجهزة أندرويد وآيفون تسعى بحسب الخبراء إلى لفت أنظار المستخدمين بميزة لم يسبقها إليها أحد في عالم الهواتف الذكية، فدقة أكبر كاميرا في هذه الفئة من الأجهزة كانت 16 ميغا بيكسل في هاتف "غالاكسي إس 4 زوم" من شركة سامسونغ.
ويقول المحلل دانييل غليسون إن "نوكيا" تسعى إلى أن يكون هذا الهاتف "منتجا رئيسيا لتسليط الضوء عليها واجتذاب المستهلكين وإبراز القدرات التكنولوجية التي تتمتع بها الشركة".
وعلى الرغم من الكاميرا المتطورة للهاتف إلا أن غليسون يرى أنه "لن يؤدي إلى انتعاش نوكيا من جديد".
ويقدر أن حصة "نوكيا" في السوق ستستمر في التراجع هذه السنة، إلا إذا أطلقت الشركة إلى جانب الهاتف "مجموعة قوية من الهواتف الذكية الجديدة بأسعار مختلفة ".
ويحذر غليسون من أن الهاتف قد لا يجذب الكثير من المستهلكين في البداية، أولا لأن سعره مرتفع وثانيا لأن نوكيا والهواتف العاملة بنظام "ويندوز" لا تتمتع باعتراف كبير من المستهلكين وتعاني نقصا في ميزانية التسويق مقارنة بأجهزة "أبل" و"سامسونغ".
وقالت نوكيا في بيان إن هاتف "لوميا 1020" يلتقط تفاصيل أكثر مما تراه العين المجردة وصورا أوضح من تلك التي تلتقطها أجهزة الكاميرا الرقمية كلها، وذلك بفضل كاميرا دقتها 41 ميغا بيكسل ووظيفة قوية جدا لتقريب الصور قبل التقاطها.
وتتيح نوكيا في هاتفها الجديد الذي يعتمد على نظام التشغيل الجوال "ويندوز فون 8" ضبط خيارات الكاميرا للحصول على الدقة القصوى عند الحاجة للصور لأغراض الطباعة، أو الدقة العادية بما يتناسب مع شبكات التواصل الاجتماعي.
وستبدأ نوكيا بيع هاتف "لوميا 1020" في الأسواق الأميركية ابتداء من 26 يوليو وبسعر 300 دولار شرط وجود عقد حصري مع شركات الاتصالات لمدة سنتين، وستوفر الشركة الهاتف فيما بعد في الأسواق الأوروبية ثم في الصين.
 

سكاي نيوز عربية


شوربة النودلز



المكونات:
100 غم نودلز
حبة بطاطا حلوة مقشرة ومقطعة
حبة بصل مفروم
كوب حليب
4\1 كوب كرفس مقطع
حبة جزر مقطعة
3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
ملعقتان كبيرتان طحين
ملعقة صغيرة زعتر ناشف
فص ثوم مفروم
كوبان مرق الدجاج
طريقة التحضير:
في طنجرة على النار نضع زيت الزيتون، البصل المفروم، الثوم، ونقلب.
نضيف الجزر، ونصف كمية الكرفس.
نضيف الدجاج، البطاطا الحلوة، ونقلب جيداً.
نضيف الطحين ونقلب.
نضيف مرق الدجاج، ونتركها على الغاز لمدة 20 دقيقة.
نضيف النودلز، الزعتر الناشف، ونضيف كوبين من الماء، ونقلب.
نترك الشوربة حتى ينضج النودلز

ستيك بوفر صحي



المكونات:
- شريحتا لحم بتلو (عجل صغير).
- ملعقة كبيرة حبوب فلفل أسود مجروش.
- ملعقتان كبيرتان زيت.
- ملعقتان كبيرتان خل تفاح.
- ملعقتان كبيرتان عصير ليمون.
- ¼ كوب ماء.
- ملعقة صغيرة ملح.
- ¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون.
الطريقة:
1 - يسخن الفرن على حرارة متوسطة.
2 - تغسل شرائح اللحم بالماء وتجفف بورق المطبخ.
3 - يخلط الفلفل المجروش والملح والفلفل الناعم في صحن مسطح، وتُغمس به شرائح اللحم من الجهتين، ويضغط عليها باليد حتى يلتصق عليها الخليط.
4 - يسخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة، وتُرص به شرائح اللحم في المقلاة، وتُحمر لمدة 3 دقائق على كل جانب أو حتى تأخذ اللون البنى المتوسط.
5 - ترفع شرائح اللحم من المقلاة، وتُوضع في صينية حرارية أو بايركس.
6 - في وعاء صغير، يخلط الماء والخل وعصير الليمون حتى تمتزج معاً جيداً، ثم يسكب المزيج على شرائح اللحم في الصينية.
7 - تُغطى صينية اللحم بورق الفويل ويُحكم إغلاقه عليها، ثم تترك في الفرن من 20 إلى 30 دقيقة أو حتى يَكتمل نضج اللحم.
8 - تُخرج صينية اللحم من الفرن، وتترك مغطاة لمدة 10 دقائق، ثم يُرفع الفويل عنها، وتقدم مع الخضراوات المسلوقة وشرائح الخُبز الأسمر المحمص

مكعبات اللحم الحار بالمشروم



المقادير:
- كيلو لحم بقري مقطع مكعبات
- بصلتان متوسطتان مقطعتان قطعا صغيرة (ليست مبشورة)
 - بقدونس
- كزبرة مقطعة
- كوب كبير عصير طماطم
- نصف كيلو مشروم مقطع شرائح
- ملح وفلفل وشطة حسب الرغبة
طريقة التحضير:
نسلق اللحم ونضع قطعة زبدة صغيرة في قدر على النار ونضع عليها البصل حتى يحمر لونه ثم نضع البقدونس والكزبرة والمشروم ونرفعها عن النار ونقلب، وفي هذه الفترة ستكون اللحمة نضجت فنضعها على الخليط ونضع القدر على النار ونقلب حتى تحمر اللحمة قليلا ثم نضع الصلصة ونضع الملح والفلفل والشطة حسب الرغبة ونتركها تتسبك جيدا.

تأثير الملح على الصحّة

صورة

غالباً ما نزيد الملح في الطعام لرغبتنا في تمليحه والحصول على طعمٍ أفضل، لكن ما نجهله هو أن ملح الطعام يحتوي على عنصر الصوديوم الذي يرتبط بارتفاع العديد من الأخطار الصحية، منها:

- ارتفاع ضغط الدم.
- النوبة القلبية.
- السكتة الدماغية.
وإذا كنت تتناول الكثير من الملح، فهذا يجعل صحتك في خطر.

أين نجد هذا النوع من الصوديوم؟
- في الملح الذي نضيفه عادةً أثناء طهو الأكل.
- في ملح الطعام الذي يوضع على المائدة.
- في المعلبات.
- في المخلّلات.
- في الصلصات الجاهزة وصوص الصويا.
- في المكسرات ورقائق البطاطا.
- في اللحوم المحفوظة والمدخنة.
كيف نتجنّب أخطاره؟
- عليك الانتباه إلى جميع مصادر الصوديوم التي غالباً ما تكون تجهلها حيث تكون موجودة في الأغذية المجمّدة والأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة مثلاً..
- يجب ألا يتجاوز ما تتناوله يومياً من الصوديوم 2300 ميليغرام، أي 6 غرامات من ملح الطعام، بما يعادل ملعقة صغيرة من الملح.
- ننصحك بأن تتناول الخضراوات الطازجة، وإذا اضطررت لشراء خضر مجمّدة، فاختر التي كتب عليها «من دون ملح مضاف».
- اشتر اللحوم والدواجن الطازجة وابتعد من المجمدة أو المعالجة (كالمرتديللا مثلاً..)
- قم بالتخلص من الماء أو الزيت عند تناولك السردين أو التونة، ثم اغسلها بالماء لخفض محتواها من الملح..
- ابتعد من الشوربات والصلصات الجاهزة، إذ تحتوي على الكثير من الصوديوم.
- نكّه الطعام بالأعشاب الطازجة والبهارات، ولا تضف الملح

27% الإصابة بسرطان الحنجرة والرأس والعنق

صورة

 د.مراد النوايسة
اخصائي جراحة انف و اذن و حنجرة
يشكل سرطان الحنجره 27%من سرطان الرأس والعنق يظهر في أي عمر ولكن النسبه العاليه بالاصابه هي العقد السادس من العمر عند الرجال أكثر من النساء، تشكل النسبه5-1 لكن يوجد تزايد في نسبة اصابة النساء بهذا السرطان و السبب يعود إلى زيادة  التدخين و كذلك المشروبات الروحية .
السبب الرئيسي للاصابة بسرطان الحنجرة هو التدخين حيث كلما ارتفع عدد السجائر كلما ارتفعت نسبة السرطان.
 أما المشروبات الروحية تزيد النسبة حول 2,2 مرة ويوجد أسباب أخرى مثل وجود فيروس  (HPV) وهو مسؤول عن  نسبة 40% من حالات السرطان كما ان ارتجاع المريء يعد  أحد الأسباب الجديدة للسرطان وتنقسم الحنجرة إلى ثلاثة طبقات هي :  ما فوق الأحبال الصوتية  والأحبال الصوتية و تحت الأحبال الصوتية وان سرطان منطقة الأحبال الصوتية  يشكل من 50-70 % من سرطان الحنجرة حيث أن تغير الصوت في المراحل الأولية بحة الصوت و يكون الكشف مبكر عن أورام منطقة ما فوق الأحبال الصوتية و الذي ينتشر أكثر في النصف الأمامي من الأحبال الصوتية .
اما أورام منطقة ما فوق الأحبال الصوتية تشكل حوالي 30% و أكثر شيء في منطقة central infrahyoid epiglottis الأعراض قد تكون مخفية و المريض يتجاهلها حتى يصل الورام في مرحلة متقدمة و الأعراض مثل الألم في الحلق و صعوبة في البلع و في المرحلة المتقدمة يوجد بحة في الصوت, صعوبة التنفس أو ورم بالرئتيين, الألم في إحدى الأذنين يكون مؤشر لورام أكثر تقدما و هو دليل خطر على انتشار المرض وأورام منطقة تحت الأحبال الصوتية وعادة إما يكون صعوبة في التنفس أو خروج الدم من الحلق أول الأمراض التي يذهب بها المريض إلى الطبيب.

 التشخيص
 أخذ السيرة المرضية بعناية  والصور الطبقية أو الرنين المغناطيسي.
و فحص الحنجرة بواسطة المنظار في العيادة.
ومنظار مباشر للحنجرة ومنظار للمريء و القصبات الهوائية
وفحص البلعوم الأنفي وفحص البلعوم الفوهي و الرقبة بواسطة الأيدي وأخذ العينات لفحص الأنسجة  وعمل خريطة رسم للورم
المعالجة تعتمد على عمر المريض والحالة العامة الصحية للمريض
ومرحلة الورم stage of tumor ومرحلة انتشاره في الغدد الليمفاوية ومرحلة انتشاره في باقي الجسم اما المعالجة تتم بواسطة العلاجية لوحدها أو الكيماوي معا و في الحالة المتقدمة أي مرحلة T4  فإن العلاج يكون بالجراحة و كلما كان العلاج بدون استئصال الحنجرة و المحافظة عليها كلما كان مستوى حياة الإنسان أفضل.
كما يمكن إعادة الصوت عن طريق زراعة voice prosthesis
Dr.nawaiseh@hotmail.com

الأحد، 7 يوليو 2013

تقنيات جديدة للبحث عن الحياة خارج الأرض


باريس- تستطيع التلسكوبات العملاقة المتوافرة لدى علماء الفضاء رصد الكواكب القابلة للحياة؛ أي تلك التي تكون على مسافة من شمسها تؤمن لها حرارة معتدلة وتجعل وجود المياه والحياة على سطحها ممكنا، لكن كيف يمكن التأكد من أنها مسكونة فعلا بكائنات حية؟ للإجابة عن هذا السؤال يعمل علماء على وضع تقنية جديدة تتيح لهم البحث، من الأرض، على آثار المياه وسائر الجزيئات الحيوية.
فمنذ مطلع تسعينيات القرن العشرين، رصد علماء الفلك 900 كوكب يدور حول شموس غير شمسنا، بحسب وكالة الفضاء الأميركية ناسا، وتقدر الدراسات الحديثة وجود مليارات عدة من هذه الكواكب في الكون.
ومعظم الكواكب المرصودة خارج المجموعة الشمسية هي ذات حجم أكبر من حجم الأرض، وبعضها كواكب صخرية واقعة على مسافات عن شموسها تجعلها قابلة للحياة؛ أي أنها ليست قريبة جدا من شموسها وملتهبة، ولا بعيدة عنها جدا ومتجمدة، بل في مسافة متوسطة تسمح بوجود المياه السائلة على سطحها، وهو شرط لا بد منه لتشكل الحياة ونموها، وإن كان شرطا غير كاف.
فالقول إن كوكبا ما قابل للحياة لا يعني بالضرورة أنه مسكون بالحياة فعلا، وما تزال وسائل المراقبة المتوافرة لدى العلماء غير كافية لتحليل وجود المياه والعناصر الحيوية الأخرى على سطح هذه الأجرام التي تفصلنا عنها سنوات ضوئية.
لكن هذا العجز العلمي لن يستمر طويلا على ما يبدو، بحسب ما تشير إليه الأبحاث التي عرضت أول من أمس الجمعة في المؤتمر السنوي للجمعية الملكية البريطانية لعلم الفلك الذي عقد في اسكتلندا.
فقد تمكن فريق من الباحثين الهولنديين من رصد آثار جزيئات مياه في الطيف الضوئي، من دون استخدام التلسكوبات الفضائية الهائلة.
عادة، يدرس العلماء الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية، من خلال فهم تأثير جاذبية الكوكب على الشمس التي يدور حولها. أما الفريق الهولندي فيعتمد طريقة معاكسة؛ أي دراسة تأثيرات جاذبية النجوم على الكواكب التي تدور حولها.
وبفضل جهاز متطور جدا لقياس الطيف الضوئي، موجود في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، تمكن العلماء من تسجيل آثار ضعيفة جدا للمياه على كوكب يطلق عليه اسم "اتش دي 189733 بي" يقع على مسافة 63 سنة ضوئية. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة، علما أن الضوء يقطع في الثانية الواحدة 300 الف كيلومتر.
وسمحت هذه التقنية في وقت سابق برصد جزيئات أول أكسيد الكربون على سطح هذا الكوكب، لكن لم يعثر على أي جزيئة مركبة.
وقالت جاين بيركبي، المتخصصة في الفيزياء الفلكية والمشرفة على هذه الدراسة "نحن نعلم أن هذه التقنية فعالة مع الجزيئات البسيطة غير المركبة، لأنها ذات موجات قصيرة، لكن رصد جزيئات المياه يقتضي رصد موجات أطول، ويحول غلاف الأرض الجوي دون التقاط هذه الموجات التي نبحث عنها".
وأضافت "لم نكن متأكدين من نجاح هذه التقنية، وعندما التقطنا الإشارات كنا سعداء جدا".
وفي حال تمكن العلماء من التقاط الإشارات الضوئية لجزيئات المياه على سطح الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية، فإن ذلك قد يفتح الباب أمام رصد جزيئات أخرى؛ مثل الأكسجين والميتان، ولا سيما عندما ينطلق التلسكوب العملاق "اي اي ال تي" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في عمله من تشيلي بحلول العام 2020. وخلصت جاين الى القول "في العقد المقبل، ستساعد دراساتنا علماء الفضاء في بحثهم عن الكواكب المشابهة للأرض، وربما عن كواكب مأهولة، تدور حول شموس غير شمسنا". -(أ ف ب)

بترا الأعجوبة .. أغلى الأسماء في ذاكرة التاريخ حافظوا عليها

صورة


زياد الطويسي - ..على البترا ، مرت 6 سنوات على فوزها بلقب إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، وتمكنت بجدارة، نتيجة فرادة إرثها الحضري وعراقة آثارها، وتتويجا لجهود الأردن والعالم الذي وقف إلى جانب البترا وأنصفها.
 البترا التي تعتبر من أهم الحضارات العربية الإنسانية ، فلا بدّ من الوقوف عند الدور المحلي لسكان المنطقة في حمايتها والحفاظ عليها، ما يعتبر من أهم المحطات في مسيرة المدينة منذ تأسيس الدولة الأردنية.

حرسوها بالخيل والبارود!
«بترا الأعجوبة ، كانت ولا زالت حاضرة في نفوس أهلها وكأنها أغلى أطفالهم..».
بهذه الكلمات تحدث الحاج سليمان الهلالات من تجار وادي موسى ،ومن شهود أهم محطات تاريخ البترا الحديث: أبو عادل: «وادي موسى التي نحت العرب الأنباط عاصمتهم في صخرها، كانت حارسة البترا وحامية ارثها قبل أن تولد المؤسسات المعنية بالحفاظ على آثار المدينة».
ويضيف: «في بداية السبعينات انتشرت إشاعة بأن هناك من يريد أن يعتدي على البترا، فهبّ أهل وادي موسى بالخيل والبارود وحرسوا مداخل ومخارج المدينة، واعتلوا جبالها، يملأهم العزم والإيمان بأن بترا التي ولدت من صخر لن تقتلعها أي ريح».
ويكمل أبو عادل: «كانت البترا تحظى باهتمام وحراسة شعبية واسعة، فأهلها أيضا منعوا المارة الذين كانوا يطلقون الرصاص على الجرة التي تعتلي الخزنة ضنا منهم بأنها ذهب، لأن البترا في عيون أهلها أغلى من الذهب».
ولا يبالغ أبو عادل إذا قال بأن أهل البترا وعشائر وادي موسى التي رعت هذا الإرث الحضري الفريد سنوات طويلة، مطالبا بمزيد من الاهتمام بآثار البترا التي باتت تعاني من الاعتداءات اليومية وهي تشكل إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

 الماضي والحاضر
الحاج علي أبو عواد الذي يعمل في البترا منذ ربع قرن، اكد أن أبناء المدينة إلى جانب حفاظهم على البترا فإنهم كانوا أول من رعوا سياحتها من خلال استقبال السياح ونقلهم وتقديم الضيافة لهم.
وانه: «قبل وصول الطرق إلى المنطقة السياحية كان السياح يصلون إلى مدخل وادي موسى ومن ثمّ ينقلهم الأهالي بواسطة الخيل إلى مخفر الشرطة، ومن هناك تبدأ رحلتهم إلى المدينة الأثرية».
وبين الماضي والحاضر يستذكر الحاج أبو عواد، البترا التي كانت خالية من كافة مظاهر التخريب والاعتداء في الماضي، بالبترا اليوم التي تشهد فوضى في انتشار الدواب واعتداءات يومية على آثارها.
 البترا تعاني جراء الفوضى والاعتداء على إرثها، فالباعة المخالفون والأطفال العاملون في الموقع اساءوا إلى سمعة السياحة فيها، أما الدواب التي تنتشر في المكان بشكل مخالف والتي يقود غالبيتها أطفال قاصرون، فقد تعدت على أهم الأدراج النبطية في البترا وهما درجا الدير والمذبح وهددتهما بالزوال نتيجة الصعود والنزول لغايات نقل السياح.

 انجاز شعبي
 الناشط السياحي فواز الحسنات، اكد أن الانجازات الشعبية من قبل أبناء المجتمع لغاية الحفاظ على آثار البترا وإرثها الحضري كانت كبيرة وهي أهم الجهود التي قدمت تجاه البترا.
ولفت الحسنات: « نحن نستذكر مرور 6 أعوام على فوز البترا بلقب إحدى العجائب علينا أن لا نغفل دور أبناء المدينة وخصوصا في مركزها وادي موسى وجهودهم التي قدمت البترا للعالم كموقع أثري فريد وأعجوبة استحقت هذا اللقب».
وتتمثل أهم الجهود التي قدمها أبناء المنطقة تجاه البتر وفقا لحسنات؛ برفض أهل وادي موسى تملك البترا في عهد الإمارة لأنها موقع أثري يجب أن يتملكه الوطن وهي حادثة تاريخية لا زالت عالقة في الذاكرة الشعبية المحلية، إضافة إلى تقديم بعض العشائر لأرضها لغاية إقامة إسكان لسكان الكهف والمغر في الموقع الأثري.
 ويبين أن جهود أبناء المدينة بالحفاظ عليها لم تقتصر على الموقع الأثري فقط ،وإنما على القطاع السياحي بأسره، فالبترا لم تسجل في يوم ما أي حادثة تسيء أو تستهدف السياحة، كما أن أهل المدينة ظلوا ورغم تداعيات الربيع العربي محافظين على أمن واستقرار بلدهم على حساب مصالحهم.
ويرى الحسنات أن ثمة مفارقة بين الدور الشعبي القديم في الحفاظ على البترا قبل أن تدخل قائمة التراث العالمي عام 1985 وقبل أن تتوج بإحدى العجائب، والدور الذي تقوم به مختلف الجهات اليوم في الحفاظ على المدينة.. فاليوم البترا في اسوأ أحوالها نتيجة ما تعيشه من فوضى وتجاوزات.

بعد الفوز!
 ايثار الفرجات، ناشطة اجتماعية قالت أن دور الأجداد والآباء بالحفاظ على الإرث النبطي في البترا يمثل محطة مضيئة في تاريخ المدينة الحديث، إذا كانوا أكثر حرصا من الجهات المعنية على البترا بالرغم من عدم علمهم الكبير بتاريخ المدينة وأهمية وآثارها، مبينة أن هذا الدور قد انتقل للأجيال الحالية.
وتستذكر الفرجات لحظات الاستعداد للتصويت للبترا في عام 2007 والدور الشعبي الكبير الذي قام به أبناء وبنات المنطقة لإنجاح المدينة، ولحظات الفرح التي تبعت النجاح وما رافقها من أمنيات، وهي تقول: «باءت آمالنا للمدينة الوردية آنذاك بالفشل.. لأن البترا لم تجني الشيء الكثير من فوزها».
وتأمل الفرجات بمزيد من التسويق والترويج للبترا التي اكتشفت خلال حياتها الجامعية وجود أردنيين لا يعرفون إلا الشيء القليل عن آثارها وكنوزها وسكانها، مشيرة إلى أن البترا الأعجوبة التي تستباح آثارها ويعتدى عليها رغم مرور 6 أعوام على فوزها بإحدى العجائب، تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والوعي بأهميتها.
وفي الذكرى السادسة لفوز المدينة الوردية بإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة وفي كل يوم، يئن في البترا موقع أثري من وطأة الاعتداء ويقتلع من أرضها حجر.. فحافظوا على البترا

موضة الحواجب الكثيفة .. سيادة انثى المستحيلات لعام 2013

صورة

تالا أيوب - خبراء التجميل وخطوط الأزياء والمكياج يطلقون دائماً خطوط الموضة والأناقة في كل عام سواء أكانت تخص الشعر من ناحية اللون أو القصة والتسريحة، او على الملابس والألوان.
رسومات الحواجب أيضاً تختلف من عام لعام، فبعام تنتشر موضة الحواجب الرفيعة وبآخر تكتسح موضة الحواجب الغليظة، وبعام آخر تنتشر موضة حواجب تخص ممثلة معينة كحواجب «روبي».
ولكن في عام 2013 ما هي الموضة التي سادت في عالم الانثى المستحيلة؟.
 وما هي النصائح الجمالية ،التى تساعد فى الحصول على شكل الحاجب المثالي؟.
«أبواب-الرأي» التقت خبيرة التجميل «لارا ازمريان»،التي انتشر صيتها كثيراً في وسط الجنس الناعم فنسمعهن يتكلمن عن ابداعاتها وخبرتها الواسعة التي تقارب العشر سنوات في مجال الجمال والتجميل و المكياج والتاتو فتبدع بتزيين الوجه بالمكياج وتزهو برسم الحواجب وeye liner ورسم الشفاه ولها مختبرها للتجميل المعروف ب «صالون لارا للتجميل» .

موضة عام 2013
 لارا قالت : «أن الموضة تختلف من ملامح وجه لآخر فكل وجه يحتاج الى ما يناسبه من رسمة حواجب ليتناغم معه، فيتم اختياره مناسباً لشكل الوجه وملامحه، ولكن الدارج الآن موضة الحواجب الكثيفة بشرط أن تكون مناسبة لوجه الزبونه».
وتابعت «ازمريان»: «بالإضافة الى أن موضة الحواجب الآن هي التي تتمتع باللون الفاتح الأقرب الى لون الحواجب الطبيعية بحيث أن تكون الزبونة طبيعية وبعيدة عن الشكل الاصطناعي وأن لا تكون ملفته للانتباه».
وعما يخص النساء صاحبات الحواجب الرفيعة ليتماشين مع الموضة السائدة وضحت «ازمريان»: «بأن من يمتلكن الحواجب الرفيعة يستطعن اعطائهن العرض والكثافة بالرسم بقلم تحديد الحواجب أو التاتو واذا اعتمدت التاتو فبامكانها تغيير رسمة الحاجب لتتناغم مع معالم الوجه اذا أرادت ذلك أو بامكانها الاحتفاظ بشكل الحاجب مع اعطائه خمل وتعبئة الفراغات الموجودة به عن طريق الرسم بالتاتو على شكل شعر لاعطاء كثافة أكبر وتكون أقرب الى الشكل الطبيعي وهذا ما يسمى ب «filler tattoo» «.
في حال حصول خطأ بشكل الحاجب عند رسمهم بالتاتو أجابت «ازمريان»: «من قبلي لا يحصل خطأ ولكن هناك نساء يأتين وبحواجبهن خطأ وقتها أقوم بتغطية الخطأ بتاتو بلون الجلد الطبيعي وبعدها أقوم بالرسم فوقه باللون المطلوب. فببداية الأمر أقوم بتحديد شكل الحاجب بالقلم لإختبار مدى تناغمها مع ملامح الوجه قبل الإقبال على تهذيبها وبعد ذلك يتم اعتماد الشكل ومن ثم يرسم بمادة التاتو لتفادي أي خطأ ولضمان الاعجاب بشكل الحاجب من قبل صاحبته».

 التأثيرات السلبية
وعن التأثيرات السلبية للتاتو : «تعتمد التأثيرات على نوعية مادة التاتو المستخدمة، فاذا كانت المادة معروفة كالتي أستعملها لا تعمل أية تأثيرات سلبية بتاتاً»،و «هذا يعتمد على لون التاتو كل ما كان لونه أغمق كل ما دام أكثر».
وعما اذا كانت المرأة حامل وعن استطاعتها برسم حواجبها بالتاتو أجابت : «أنا لا أفضل بأن تقوم الحامل برسم حواجبها بالتاتو بتاتاً».
وعن ما يمكن رسمه وتحديده بالتاتو غير الحواجب صرحت قائلة : « ممكن رسم وتخطيط العين كما من يمتلكن شفاه رفيعة ممكن تحديدها وتكبيرها قليلاً بالتاتو».
وعن الدورات التي التحقت بها في هذا المجال أجابت: «لقد التحقت بدورات متخصصة بالتاتو والمكياج من العاصمة اللبنانية، فهذه الدورات مدتني بالمعلومات الأساسية بعالم الجمال والتجميل، وأنا والحمدلله مع الخبرة والموهبة التي أمتلكها والحس الجمالي تطورت مهاراتي وأخذت بالنمو الى أن وصلت الى هذا المستوى العالي».
وتابعت «ازمريان»: «الخبرة وكثرة العمل مع النساء باختلاف أذواقهن ورسمات الوجوه تطور الحس الجمالي ومعرفتي بما يناسب النساء».

نصائح لتكوني بقمة التألق:
وقدمت خبيرة التجميل «نادين» نصيحة لتكون المرأة بقمة تألقها قائلة: « لصاحبات الحواجب ذات الكثافة المعقولة يجب أن تحرص على ذم شعرها للوراء بدلا من من إسداله حول الوجه فالشعر المنسدل على الجانبين لا يبدو لائقا مع الحواجب المرفوعة».
وأضافت «نادين»: «أما عن موضة الحواجب ذات الكثافة المعقولة والتى يأتي طرفها قصيرا ومرتفعا لأعلى، قد لا يليق مع الوجه الذي به بعض الاستدارة، كما أنه قد يجعل المظهر يبدو غريباً إذا لم تكن مناسبة لملامح الوجه، لذا يفضل استشارة الخبيرة بشأن مدى مناسبتها لطبيعية الوجه قبل تنفيذها»

العصف الذهني يحفز الإبداع في التفكير

صورة


أمينة منصور الحطاب - تشير أدبيات تعليم التفكير الإبداعي أن على المدرسة التي تتبنى تعليم التفكير الإبداعي أن تخطط لتعليم مهارات تفكير فعّالة بحيث تتضمن هذه المهارات تنمية القدرة لدى المتعلمين على حل المشكلات ، والتدرب على الاستنتاج أثناء تعلمهم للمحتوى التعليمي – التعلمي ، ويشير بعض الباحثين إلى أن تعليم مهارات التفكير ليس بالأمر الكافي لتفعيل التفكير الإبداعي لدى الطلبة؛ إذ على معلم التفكير الإبداعي أن يقوم بنمذجة مهارات التفكير الإبداعي الفعّالة أمام طلبته.
إن نجاح تعليم مهارات التفكير يعتمد على الكثير من العوامل والمتغيرات الإدارية والفنية ذات العلاقة بالمعلم والبرنامج التدريبي ونوع المهارات المراد تعليمها وخصائص الطلبة. ومن المهم تحفيز الطلبة وإثارة دافعيتهم وتوفير المناخ الصفي لتعلم مهارات التفكير.

 
تمكن وتهيئة
 
حتى يتمكن المعلم من تهيئة المكان والبيئة المادية والنفسية للتفكير فلا بد أن يكون مرناً، يتقبل الفروقات الفردية ويصغي لإجابات الطلبة ويتقبلها مهما بدت غريبة وأن يقلل من القيود المفروضة على الطلبة ويزودهم بمهارات التفكير التي أصبحت في هذا العالم سريع التغيير على درجة كبيرة من الأهمية، وتشير نتائج الدراسات إلى أن الطلبة بشكل عام لا يمتلكون مهارات متطوّرة في التفكير، وأثبتت أنها قابلة للتعليم والتعلم.
ثمة مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكن توظيفها في تعليم وتعلم التفكير الإبداعي؛ وتعتبر إستراتيجية العصف الذهني من أفضل ما عُرف وتحديداً إحدى الاستراتيجيات الأكثر قوة في تنمية التفكير الإبداعي، وتهدف إلى كسر التفكير الاعتيادي للفرد، وإنتاج قائمة من الأفكار المتنوعة، وقبل البدء بجلسة العصف الذهني لا بد من التأكد من فهم المشاركين للاعتبارات التالية:
1-
جميع الأفكار مقبولة، ولا داعي للقلق حول ما إذا كانت الفكرة جيدة أم سيئة، ولا بد من تجنب قمع الآخرين أو السخرية من أفكارهم.
2-
الاستفادة من الأفكار التي يطرحها الآخرون من خلال تعديلها أو البناء عليها.
3-
تشجيع الأفكار الغريبة وغير التقليدية، إذ أن مثل هذا النوع من الأفكار يمكن أن يقود إلى الأشياء المميزة والإبداعية.
4-
الكمية تولّد النوعية، لذا يجب إطلاق العنان للتفكير للحصول أكبر قدر ممكن من الأفكار التي يمكن أن تولّد حلولا مناسبة للمشكلات.
يتم العصف الذهني إما بشكل فردي أو من خلال مجموعة مكونة من شخصين إلى عشرة أشخاص أو من أربعة أشخاص إلى سبعة أشخاص.

 
نتائج
 
ان عملية تاجيل إصدار الحكم؛ وهي القاعدة الأكثر أهمية، إذ أن الإبداع وممارسة النقد في آنٍ واحد من أصعب الأمور، لذلك تكتب جميع الأفكار ولا يسمح بأي تعليق محرج.
و فكر بحرية؛ إن الانطلاق بحرية نحو الأفكار الجامحة وغير المألوفة شيء مستحب قد تجعل من يستمع إليها يضحك، وتذكر أن التفكير خارج حدود المعتاد والمألوف من الأفكار يؤدي إلى إنتاج حلول جديدة وذكية.
و طوّر وغيّر وابنٍ على أفكار الآخرين؛ ما الإيجابيات في الفكرة المقترحة؟ كيف تُعالَج للعمل بها؟ ما التغيرات التي قد تقوم بها لتحسينها أو لجعلها أكثر وضوحاً؟ إن تغيير مفهوم واحد لحل غير عملي قد يجعله حلاً عظيماً.
كما ان كمية الأفكار شيء مهم؛ وفي هذه المرحلة يتم التركيز على توليد مجموعة واسعة من الأفكار الخام ثم يتم الاختيار من بينها فيما بعد.
ومن الأساليب العلمية لمنهجية إستراتيجية العصف الذهني:
1-
تحديد وقت الجلسة؛ ويفضل أن تكون من (15-20) دقيقة وأكثر من ذلك تكون مضيعة للوقت وإهدار له، ويُنصح ألاّ تزيد مدة الجلسة عن 30 دقيقة بأي حال من الأحوال.
2-
إبقاء الجلسة مريحة ومرحة؛ إن عصارة الإبداع تتمخض عندما يرتاح ويستمتع المشاركون ويشعرون بالحرية في تصرفاتهم، ومن المفيد طرح مشكلة خيالية كتهيئة للجلسة الإبداعية، والعمل على معالجتها لأن التفكير فيها يحرر الأفراد ويضعهم في مزاج منفتح ومرتاح.
3-
اختيار كاتب أو مسجّل للأفكار المطروحة ، بحيث يكلف أحد الأشخاص بكتابة كل الأفكار التي تطرح من قبل أفراد المجموعة ، ويفضل أن تكتب على السبورة أو لوحة ورقية ؛ ليتمكن جميع أفراد المجموعة من مشاهدتها.
4-
اختيار من ينظم ويرتب عمل المجموعات ، ويختار من يقدم الفكرة التالية ، حتى لا يتحدثون مع بعضهم في الوقت نفسه ، ويذكّر الأعضاء بأن لا يدخلوا التقويم خلال الجلسة.
5-
طباعة نسخ من قائمة الأفكار المطروحة وتوزيعها على المشاركين دون أي محاولة لوضع القائمة في ترتيب معين.
6-
التقويم والتعديل ؛ وفي اليوم التالي تلتقي المجموعة مرة أخرى وتبدأ بتأمل الأفكار المكتوبة في القوائم المنسوخة ثم تقوّم المجموعة تلك الأفكار ، وتُطورها وتُحولها إلى إطار عملي لاستخراج حلول واقعية.
لسنوات عدة قد خلت ، أضحت إستراتيجية العصف الذهني نمطاً من أنماط التفكير الإبداعي حيث أن جوهر إستراتيجية العصف الذهني ؛ أن الأفراد في مجموعة ما يولدون أكبر قدر ممكن من الأفكار دون نقد من الآخرين ، مما يجعل عملية التعلم أكثر متعة وفائدة وسهولة وتوصف بأنها موجهة ذاتياً لربط التعلم الجديد بالتعلم المخزن في الذاكرة ، إضافة إلى خلق بيئة إيجابية للتعلم والمحافظة على استمرارها.

Ameeneh@live.com

 

سيدتان أميتان تضيئان 100 منزل في الصحراء بالطاقة الشمسية

صورة

عمان - طارق الحميدي - أثبتت أم قمر وأم بدر قدرتهما على التفوق والتميز بعد ما قامتا بإنارة مائة منزل في القرى النائية بالصحراء الشرقية الأردنية قرب الحدود الأردنية العراقية, بفضل ما تعلمتاه في كلية بيرفوت بالهند.
واستطاعت السيدتان الاميتان أن تستعينا بالطاقة الشمسية من أجل توليد الطاقة الكهربائية بعد أن اوفدتا العام الماضي الى الهند لتعلم كيفية تقنيات توليد الطاقة من اشعة الشمس.
وشكل نجاح السيدتين من منطقة منشية الغياث في الصحراء الاردنية قصة نجاح لتبدأ عدد من الجمعيات الناشطة في العمل البيئي تبني القصة وتعميمها على عدد من قرى وبوادي الاردن والتي تعاني من شح في الطاقة الكهربائية.
ووقعت جمعية أصدقاء البيئة الأردنية إتفاقية تعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة - مكتب الأردن من أجل تقديم الهيئة للدعم المالي لتنشئ الجمعية مشغلاً ومركزا لتدريب نساء البادية على تصنيع أنظمة الإنارة من الطاقة الشمسية والقناديل الشمسية لإضاءة المنازل وبيوت الشعر.
ووقع الإتفاقية رئيس الجمعية الدكتور باسل برقان ونائبه المهندس رؤوف الدباس من جهة والسيد حيدر رشيد عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
وتنص الإتفاقية على إنشاء مركز تدريب ومشغل متخصص وإستقطاب ما لا يقل عن عشر سيدات من المجتمعات البدوية في الصحراء الشرقية حالياً ليتم تدريبهن على هذه الصناعة ولمدة لا تقل عن شهرين.
وسيقوم المشروع لاحقاً بحسب رئيس الجمعية الدكتور برقان بمخاطبة المجتمعات البدوية الأخرى في جنوب الأردن ووسطه وشماله لإستقطاب المزيد من النساء والجدات وليتم إستضافتهن في المركز وتدريبهن لمدة لا تقل عن شهرين أيضاً وليتم فتح مراكز ومشاغل أخرى في كافة نواحي البادية الأردنية.
وأضاف الدكتور برقان «أن المشروع يتطلع أيضا في المستقبل القريب لإستقطاب نساء وجدات المجتمعات الأقل حظاً من الدول العربية الشقيقة والدول الآسيوية والأفريقية لتعميم هذه الفكرة لما لها من فائدة تساعد هذه المجتمعات على توفير الإنارة الرخيصة والنظيفة بأماكن سكنها كبديل عن إستهلاك الكهرباء الحكومية الباهظة الثمن»

جنيفر انيستون مستاءة من همبرغر خطيبها!

صورة

اعربت النجمة جنيفر أنيستون عن انزعاجها عندما فرض عليها خطيبها جاستين ثيرو تناول الهمبرغر. وأشارت في حديث معها إلى أنها كانت تقوم برحلة برية مع خطيبها كاتب السيناريو، عندما شعرا بالجوع ولم يجدا أمامهما سوى مطعم وجبات سريعة، فرضخت لمطالب خطيبها وتناولت همبرغر دسمة جداً. وعلى الفور شعرت بالتوعّك الشديد وأكدت انها لن تكرّر هذه التجربة بتاتاً

أنجلينا جولي وهيو جاكمان الأكثر تأثيراً

صورة

أجرت المجلة الأميركية «فوربس» تصنيفا هو الأول من نوعه بشأن «نجوم السينما الأكثر تأثيرا في العالم»، أظهر أن الثنائي السينمائي الشهير أنجلينا جولي وهيو جاكمان هو الأكثر تأثيرا في العالم. وقد أخذ في الاعتبار ضمن هذا التصنيف بعض الأمور، مثل الدخل ونسبة المتابعة والمشاهدة في وسائل الإعلام والتأثير في مواقع التواصل الإجتماعي .وتفوقت جولي على جنيفر أنيستون وجنيفر لورنس وكريستين ستيوارت، فيما تفوق هيو جاكمان على روبرت داوني وليوناردو دي كابريو وتشانينغ تاتوم

مادونا بالخمار: "ثورة الحب ستنتصر إن شاء الله"


عمون - أثارت صورة نشرت على الحساب الشخصي للفنانة العالمية مادونا على موقع مشاركة الصور أنستغرام، ضجة عندما ظهرت في صورة بخمار مصنوع من سلاسل حديدية وكتبت تعليقاً قالت فيه: " The Revolution of Love is on...Inshallah" أي " ثورة الحب ستنتصر إن شاء الله" علما أنها كتبت الكلمة الأخيرة بالعربية لكن بأحرف إنجليزية.

وتبع تعليقها المرفق بالصورة عدداً من ردود الأفعال باللغة الإنجليزية، خاصة أن وضع الصورة ترافق مع الأحداث التي تعيشها مصر، وقد اخترنا لكم منها:

تعليق "markolapouvf " :"مذهل أنت الوحيدة التي يمكنها أن تعبر عن الكثير بصورة واحدة".

أما "deyvisilvan" فقال: "ليدي غاغا هي الملكة الجديدة".

وأشار " richvistaa" :" إن هذا مذهل يا مادونا، الناس لا يقدرون المعنى الحقيقي والجمال من هذه الصورة، عمل رائع، أنتظر لمشاهدة جلسة التصوير الكاملة."

وأجابت:" arabgirl111" قائلة: "سأظل فخورة بكوني فتاة مسلمة، مهما حاول الغرب ترويج الأكاذيب المتعلقة بالإسلام، وأؤمن بأن الإسلام هو الدين الصحيح"، وأضافت في تعليق لاحق: "لدى الفتيات العرب قيمنا الخاصة، ولا نطمح لأن نصبح مثل مادونا التي يمكنها أن تبيع نفسها من أجل المال والشهرة.."

ورد عليها "miguel_m1gs" قائلاً: "إنك تتحدثين بالسوء عن مادونا، ولكن لديك صورة لجنيفر لوبيز على حسابك في إنستغرام؟". (CNN)

ابن 7 سنوات يسرق سيارة ويصدم طفلين


عمون - أقدم صبي لم يتعدى عمره الـ7 سنوات على سرقة سيارة في وسط روسيا، وقادها عدة أمتار قبل أن يصطدم بسيارات أخرى ويدهس ولدين من عمره تقريباً.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" السبت، أن صبياً في الـ7 من العمر لاحظ وجود سيارة نافذتها مفتوحة ومفتاحها بداخلها في مرآب للسيارات، فقرر أخذها للقيام بجولة، مشيرة إلى أن الصبي، الذي كان يقود، في نيزهني نوفجورود، وهي خامس أكبر مدينة روسية، تمكن من قيادة السيارة أمتاراً قليلة قبل أن يصطدم بسيارات ويدهس فتاة وصبياً من عمره.

وأوضحت الشرطة أن الولدين المصابين في المستشفى لكنهما في وضع مستقر، ولم يذكر اسم الصبي أو اللذين أصيبا. وكالات

حين غاب نهر عمّان عن الأنظار



عمون - يشعر كثيرون بشيء من الغبطة حين نفاجئهم بسؤال عن نهر عمّان. ويتحدثون بحماسة وحنين عن أيام ليست ببعيدة، حين كانت المياه تتدفق بقوة في ذلك المجرى الذي ظل يشق المدينة العتيقة قسمين عبر مئات السنين.

كانت مياه النهر، أو "النهير" كما يدعوه البعض، تنبثق من منطقة رأس العين، وتخترق الجبال نحو الرصيفة والزرقاء لترفد النهر هناك، وتفيض في فصل الشتاء بفعل الأمطار الغزيرة.

لم يتوقف جريان النهر وفيضانه عبر تلك السنين، وكان يمد المدينة وما حولها بالمياه، بل كان شاهداً على حياة السكان حوله، رفيقاً لهم ولأمواج متتالية من المهاجرين الشركس والشوام والحجازيين والفلسطينيين ومجموعات من الباكستانيين الذين وفدوا إلى المدينة في ما بعد.

كانت مياه النهر تندفع في مجرى بلغ عرضه نحو 10 أمتار، تحف به أشجار مثمرة زرعت على ضفافه. عبر أولى محطاته كان الحجاج إلى مكة يتوافدون على ما أصبح يدعى منطقة المهاجرين. وفي طرف آخر لمجراه كان المسافرون يتوقفون عند محطة القطار التي بنيت أيام العهد التركي لتكون جزءاً من خط الحجاز الشهير.


رافد لحياة الإنسان والمدينة

تميزت منطقة نهر عمان بنظام صرف صحي متطور أيام العصر الروماني، حين كانت مياهه تجري أمام "سبيل الحوريات" حيث بنيت حمامات اتسمت بطابع البذخ والفخامة، لا تزال آثارها بادية إلى جانب المسرح الروماني في وسط المدينة. وقد أنشأ الرومان أيضاً عدداً من القناطر فوق النهر، إلا أنها اختفت بفعل العوامل الطبيعية والزلازل.

ظل النهر، الذي أصبح يدعى سيلاً في ما بعد، على حاله، وافرَ المياه من منبعه إلى مصبه طوال قرون. وقد كتب الرحالة والمستشرق السويسري الشهير يوهان لودفيغ بيركهاردت عند زيارته عمان عام 1812: «تقبع البلدة على طول نهر اسمه ميّة عمان الذي ينبع من بركة... هناك جسر عال فوق النهر، ولكن لا يمكن عبوره خلال الشتاء... ضفافه مثل قاعدة مرصوفة، لكن معظم الرصف انجرف في أماكن عدة بسبب عنف السيول الشتوية».

بدأت مظاهر الحياة في المدينة تتطور بسرعة في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، بعدما شهدت عمان تحولات تاريخية كبيرة عبر العصور المختلفة. ويقول المهندس عبد الرؤوف أبو رصاع (68 عاماً)، الذي سكنت عائلته في المنطقة منذ أوائل القرن العشرين وشهدت تطوراتها الطبيعية والإنسانية خلال تلك الفترة: "تاريخ عمان يرتبط بتاريخ السيل. كان هطول الأمطار الغزيرة يؤدي إلى حدوث سيول جارفة. وفي أثناء دوران السيل، كان يشكل حوامة بمياه متدفقة يصطاد منها السكان الأسماك الصغيرة. وبعد انتهاء الشتاء كانت تقام قناة في وسط السيل لتحديد مساره والحد من تكاثر الحشرات".

ينابيع كثيرة كانت ترفد السيل في مجراه، وكان بعضها يتفجر من باطن الأرض في أماكن مجاورة فاجأت أصحاب منشآت تجارية عديدة في وسط عمان منتصف القرن الماضي. ويروي المهندس عبدالحليم الوريكات، مدير منطقة عمان المدينة، أن فيضانات السيل كانت تثير قلق السكان بصورة متزايدة. وكانت المياه شحيحة في فصل الصيف، إذ بدأت الأمطار تتناقص سنة بعد سنة، إضافة إلى الاستخدام الجائر للمياه، ما خلق آثاراً تهدد الصحة والبيئة بسبب نضوب مجرى السيل.

وهذا ما دفع بلدية عمان في نهاية الستينات إلى تشييد سقف لإغلاق مجراه. وهكذا أصبح يطلق على المنطقة سقف السيل (شارع قريش). ويرى الوريكات أن ذلك كان "حلاً سليماً" في تلك المرحلة، مضيفاً أن الكثيرين شعروا بالراحة عند إنشاء ذلك السقف.


هل كان لا بد من سقفه؟

قيل الكثير عن عمان قديماً، ومنها أنها سُكنت لوجود المياه فيها بوفرة، بل إنها سميت في التاريخ مدينة المياه أو مدينة الينابيع. لكنها اليوم تفتقر إلى المياه بشدة.

يقول المعماري الدكتور رامي ضاهر: «ربما كانت التغيرات المناخية وقلة الأمطار وراء نضوب مياه السيل مع السنين. لكن السبب الرئيسي لإغلاقه بسقف هو إلقاء السكان للنفايات فيه، مما اعتبر خطراً صحياً. وإذا كان سقفه الحل العملي آنذاك، فهو لم يكن حلاً جوهرياً بل ممارسة هندسية افتقرت إلى رؤية واضحة. ويرى أنه كان بالإمكان تطوير السيل كمساحة حضرية في وسط عمان، «لكن الفرصة ضاعت، وهو وضع تكرر في عدد من الدول العربية التي لم تحترم أنهارها». ويضيف ضاهر: «السيل يستحق إعادته إلى الحياة، فلا تزال مياهه تجري في جوف الأرض باتجاه منطقة الرصيفة. لكن ذلك يستوجب تغييرات كبيرة قد يكون من الصعب تنفيذها في ما يسمى وسط البلد».

منطقة السيل في عمان تموج اليوم بمختلف أوجه الأعمال الاقتصادية والتجارية، إلى جانب الأسواق القديمة. ويعكس ذلك بحق واقع مدينة تاريخية تختلط آثارها العريقة بتطورات الحياة الحديثة. ويذكر المهندس أبو رصاع أن كثيرين ممن سكنوا المنطقة باعوا أراضيهم بعدما شيد سقف السيل، وانتقلوا للسكن في جبال المدينة حيث انتعشت حركة العمران والبناء وارتفعت أسعار الأراضي بصورة خيالية. (الحياة اللندنية)

الخميس، 4 يوليو 2013

"العين الإلكترونية" فرصة جديدة للمصابين بالعمى



دبي- ستسمح "العين الإلكترونية" للأشخاص المصابين بالعمى بسبب مرض "التهاب الشبكية الصباغي" بالإبصار مجدداً، وذلك حسب ما أعلنه مستشفى "UH" الأميركي، والذي سيكون واحداً من أصل 12 مركزا طبيا سيقوم بتوفير هذه التقنية الجديدة التي تم تطويرها من قبل شركة "Second Sight".
وستوفر "العين الإلكترونية" المسماة "Argus II" إمكانية إعادة تشكيل المشهد للمريض في مصفوفة مكونة من حوالي 60 بيكسل تأتي بالألوان (أبيض-أسود-رمادي).
وتتلخص آلية عمل "Argus II" بوجود كاميرا مثبتة على نظارات خاصة يرتديها المريض؛ حيث تقوم هذه الكاميرا بالتقاط المشهد ونقله إلى "وحدة معالجة الفيديو" التي يحملها المريض وتقوم بدورها بمعالجة مشهد الفيديو وتحويله إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية التي تتم إعادة إرسالها سلكياً إلى نظارة المريض، حيث يتم نقلها لاسلكياً إلى شريحة خاصة مزروعة داخل عين المريض.
وتقوم باستقبال الإشارة بواسطة هوائي خاص ونقلها إلى مصفوفة من الأقطاب الكهربائية التي تقوم بتحفيز الخلايا البصرية الحية في شبكية عين المريض، والتي ستقوم بدورها بنقل الإشارة الكهربائية إلى العصب البصري الخاص بالمريض، مما سيسمح له برؤية المشهد الذي أمامه على شكل مصفوفة من العناصر المضيئة والمعتمة والتي ستتغير إضاءتها بحسب المشهد، وهذا حسب ما ورد على موقع الشركة المُصنعة.
ويُمكن للمريض المستخدم لـ"العين الإلكترونية" أن يلاحظ وجود الأجسام أمامه، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت هذه الأجسام متحركة أو ساكنة. وتعمل الشركة المطورة لهذه "العين الإلكترونية" على تطوير أجيال مستقبلية من هذه العين، بحيث تكون قادرة على الحصول على معلومات أكبر وبالألوان.-(العربية.نت)

Tahsheesh.blogspot.com