الأربعاء، 3 يوليو 2013

ذهان الولادة والرضاعة «الفصام النفاسي»

صورة

 

د. نايف محمد ارشيدات - اختلف الباحثون في نسبة انتشار ذهان الولادة ولكنه يتراوح بين 1. – 2.% من كل حالات الحمل ، أما نسبة العصاب فهي اكثر من ذلك ويظهر الذهان في حوالي 18% قبل الولادة وفي 50 % في اول اسبوعين ، بعد الولادة وفي 32% بعد ذلك ، ويعزو البعض هذا الذهان الى ما النفور والخوف من الولادة ،واتجاه عصابي ناحية الامومة يعتمد على خبرات اكتسبتها المرأة من التربية الاسرية ، وعدم التوافق الوجداني ويمثل 49% من الحالت اما بهيئة اكتئاب او هوس والذهان الفصامي ويظهر في 20% من المرضى ،والذهان العضوي ويظهر في 28%من الحالات ويأخذ صورة هذيان تحت حاد .
وغالبا ما يظهر الذهان في شكل فصام وجداني اي خليط من الاعراض الفصامية والوجدانية ، ومنها النداءات الاضطهادية والشعور بالذنب والاثم مع اضطراب التفكير ، واحيانا يصحب هذه الاعراض بعض تشوش الوعي ، ويجب الاحتياط لمنع محاولات الانتحار او قتل الام لطفلها .
وذهان الولادة المصحوب بالاكتئاب الذهاني من الحالات النادرة التي تقتل الام اثناءها رضيعها ويتميز هذا الذهان بالتعرض لانتكاسات ان لم يستمر العلاج لمدة طويلة ، ولا ينصح المرضى بمداومة العلاج او البقاء في المستشفى حتى تختفي الاعراض وحتى لا تصبح السيدة عرضة لاعراض عقلية مختلفة ، ويعالج هذا الذهان ، كما تعالج الامراض الفصامية الاكتئابية مع اعطاء غذاء جيد غني بالفيتامينات والمغذيات .
وقد يظهر هذا الاكتئاب بعد عدة اسابيع من الولادة ويكون مصحوبا بعلامات الارهاق نتيجة للرضاعة والارق ، لذا يجب فطم الطفل والعناية الخاصة بغذاء الام مع باقي العلاج اللازم للاكتئاب ،واذا كانت الام تحت اشراف طبي مستمر فلا مانع من تكرار الحمل تحت ظروف طبية وصحية خاصة .

اختصاصي الطب النفسي ( العلاج السلوكي )

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com