الاثنين، 29 يوليو 2013

أجســـادنـــا أمانـــة فلنحافظ عليها

صورة

آلاء عيسى عليان - تحت هذا العنوان الذي توارثنا سماعه والايمان به على مر الأجيال سأتواصل معكم أسبوعيا .
 معا من كل الأجيال ،سنقرأ قصائد نحمي فيها العقل والروح والجسد من ضغوطات الحياة اليومية.
.. سنتشارك ممارسة شتى أنواع التمارين البدنية وبشكل دوري ومتتظم ، لنتساعد في معالجة أكثر أمراض العصر رواجا :السكري..الضغط..هشاشة العظام.. وغيرها .
 من هذا المنبر سنرتقي لأسلوب حياة يليق بكم ، ليس فقط فسيولوجيا بل ونفسيا لنبعث في نفوسكم الهدوء وراحة البال.
أهلا بكم.. تابعونا.

كل منا يحتاج الى الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لبناء خلايا الجسم وانسجته حيث يلعب دورا اساسيا ومهما في صحه الإنسان والمحافظة عليها ويعكس بشكلٍ مباشر على البشره وبنيه الجسم.
ومن الجدير بالذكر أن اول من حث على التغذيه السليمه كان ديننا الحنيف بقوله تعالى {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (31) سورة الأعراف.
حيث أن الاعتدال بكميات الطعام والالتزام بما يحتاجه الجسم من الطعام والشراب مهم جدا لصحه الإنسان ولإمكانية ممارسة نشاطات حياته اليوميه بشكل صحي وسليم.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملئ ابن آدم وعاء شر من بطنه ، فإن كانت ولابد فاعل فثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك ) .
فقد جاء ديننا الحنيف ليرشدنا ويساعدنا على العيش عيشه سعيده ومستقره بعيده عن الاضطراب والمشكلات.
ولا ننسى هذه الأيام الفضيلة ومدى أهميتها في حياه الإنسان حيث ان الصيام هام جدا لأنه ينقص الدهون في الجسم وبالتالي تقل مادة الكولسترول وهي ماده تترسب على جدار الشرايين حيث ان زياده معدلها تؤدي الى تصلب الشرايين التي تؤدي الى تجلط الدم.
ويعتبر الصيام مفيدا جدا في علاج بعض الأمراض الجلدية حيث تقل نسبة الماء في الجلد ومقاومة الميكروبات ، ويخفف الحساسية ويحد من مشاكل البشره الدهنية ، ويقلل من افراز الامعاء للسموم وتناقص نسبه التخمر التي تؤدي الى ظهور البثور.
اذا لابد ان يكون الغذاء متنوعاً لضمان الحصول على الاحتياجات الغذائية بصوره كامله ومتوازنه ، ويجب ان يحتوي على كميات كافية من الماء والألياف لمنع الإمساك ، وتناول كميات كبيره من الفواكه والخضروات بدلا من المواد عاليه الطاقه مثل البطاطس والأرز والخبز الأبيض ، وتجنب الدهون الحيوانية والتقليل منها قدر الامكان واستبدالها بالزيوت الخفيفه مثل زيت الذره ، وتجنب الأغذية عالية التركيز من الكولسترول مثل البيض واللحوم الحمراء وخصوصا للأفراد قليلي الحركه والنشاط البدني.
ويمكن ان نتذكر عددا من النصائح عند تناول الطعام وهي الاعتدال في تناول المنبهات مثل القهوة و الشاي فاكبر المشاكل تأتينا من المعده؛فهي بيت الداء والدواء .
وأخيرا أجسادنا أمانه فلنحافظ عليها بالغذاء الصحي وممارسة النشاط الرياضي المنتظم الذي يبقينا دائما في مظهر صحي لائق ، وينعكس ايجابا على حياتنا وثقتنا بأنفسنا وممارسه أنشطة الحياه اليومية بيسر وسهوله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com