الأحد، 29 يناير 2012

الفجــــل .. فائــــدة وغــــذاء مهـــــم !


تتيانا الكور - يعد الفجل من الخضار الجذرية المميزة لأنه  من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة , وهي التي تدعى» الأندولات»   مثل: اللوتين والزيازانثين والبيتا كيروتين، ولها وظيفة تحمي خلايانا من أي تغيير غير صحي، إضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية المانعة للإمساك.
 وعادة ما يتوفر الفجل بصورة دائمة لدينا وهو قليل السعرات الحرارية -  تحتوي الحبة الواحدة بوزن 100 غرام على 16 سعرة حرارية-    تتوفر معه حوالي ثلث إحتياجنا اليومي من فيتامين» جيم» الضروري لصحة أنسجة جسمنا، خاصة صحة الكولاجين،  ولتسريع عملية الشفاء من الإلتهابات وتعزيز مناعة جسمنا. 
إضافة إلى ذلك ، تحتوي حبة الفجل على مستويات كافية من كل من حمض الفوليك الضروري للنمو الصحي لخلايانا، وفيتامين ب 6، المعروف بالبيوتين، والضروري لصحة الجلد والأظافر وخلايا الشعر ويلعب دورا مهما في تفاعلات عملية الأيض (أو الإستقلاب وهي عملية حرق الغذاء لإنتاج الطاقة) والتحولات الحمضية والأمينية وفي نشاط الهرمونات. إضافة إلى ذلك، تحتوي حبة الفجل على القليل من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم.
ويمكن أن يؤكل الفجل كما هو، أو يستخدم في السلطات مع زيت الزيتون والملح والليمون والفلفل. ويمكن أن نستخدمه في أطباقنا الرئيسية لإضفاء نكهة خاصة. ويمكن أن تستخدم أوراق الفجل في السلطات أو كأعشاب بدلا من البقدونس أوالشبث إذ تضيف رائحة ذكية ومنظر شهي وصحي لأطباقنا الغذائية. كما ويمكننا إستخدام الفجل في بعض أنواع الحلويات إذ يمكن تسخين شرائح الفجل البيضاء قليلا على نار متوسطة حتى تصبح طرية مع ملعقة صغيرة من السكر أو العسل وتناولها مع المهلبية لزيادة كمية الخضار المتناولة خلال اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com