السبت، 28 يناير 2012

كيف تتأكدين من سلامة حشوات الصدر؟

إن عمليات تكبير الثدى هى عمليات تجميلية بحته لا يوجد لها أى أسباب مرضية، فهناك سيدات لا يرضيهن مظهر صدورهن كما أن هناك أخريات تعرضن لعميات إستئصال للثدى، يرغبن فى تعويض ذلك بالحشوات، ومادة السيليكون المتعارف عليها هي المستخدمة في إجراء تلك العملية الشائعة بشكل كبير، التي تقبل عليها العديد من السيدات، ولكن ظهر مؤخرا وتناقلت وسائل الإعلام مشكلة السيليكون المغشوش، مما خلق تساؤلات عدة ومخاوف لدى السيدات، سواء ممن أجرين عمليات سيليكون أو ممن لم يقمن بذلك، موقع سيدتي نت  التقى بالدكتور محمد طاشكندى إستشارى جراحة التجميل والترميم بمستشفى سعد التخصصى، ليطلعنا على تفاصيل الموضوع ويجيب عن كل التساؤلات:

- ما هو السيليكون بشكل عام، وما طبيعة استخدامه في عمليات تكبير الثدي عادة؟
يستخدم السيليكون عادة فى عمليات تكبير الثدى من خلال حشوة وفقاً لرغبة المرأة، وهى غالباً ما تكون حاجة تجميلية. أما عن ماهية السيليكون، فهو عبارة عن مركب يأخذ شكل السلسلة، حيث يتكون من وحدات صغيرة كل وحدة منها بها مركب من الأوكسجين والهيدروجين والكربون ، ويتم ربط تلك الوحدات لتأخذ شكل السلسلة ، وكلما كبرت تلك السلسلة كلما زاد من صلابة السيليكون .

إشارة إلى أن السيليكون في السلسلة الصغيرة يكون على شكل سائل أما إذا زاد حجمها فتكون هلامية أما فى حال السلسلة الطويلة فإتها تكون صلبة أو ما يطلق عليه "الربر".

و للسيلكون العديد من الخواص، منها أنه ناقل بطىء للحرارة، وله تفاعل كيميائى بسيط للغاية مع الأنسجة المحيطة به، وغير ناقل للكهرباء، كما أنه لا يساعد على التكاثر الحيوى سواء مع الخلايا البشرية أو البكتيريا وهى أهم خاصية فى مادة السيليكون، فعلى عكس ما يشاع من تأثير المادة بالإصابة بالسرطان فإن مادة السيليكون لاتسبب هذا المرض على الإطلاق كونها لا تساعد على التكاثر، ونؤكد أنه أنه لايوجد حتى الآن علمياً ما يثبت وجود تحلل داخلى للمادة يمكن أن تؤدي إلى السرطان.

- ما هي مشكلة السيليكون المغشوش التي انتشرت مؤخرا ؟
 إحدى الشركات الفرنسية وهى شركة PIP  بدأت فى تصنيع نوع من السيليكون فى عام 2005 ، تم توزيعة فى أوروبا والبرازيل ونظراً لعدم إستيفاءة للشروط الصحية تم منعه من دخول الشرق الأوسط وأميركا الشمالية.

وبدأت المشكلة فى بريطانيا وفرنسا حين حصلت  تشققات فى نسبة كبيرة من الحشوات وهو أمر يمكن حدوثة فى أى من أنواع الشركات الأخرى ولكن نظراً لتزويد تلك الحشوات من قبل الشركة المصنعه لسيليكون سائل عكس ما يتم من ضرورة وجود سيليكون صلب فتبين وجود تسريبات من الحشوات وذلك نظراً لضعف القشرة الخارجية التى يمكن أن تتعرض للتشققات بسهولة.

- ما هي الآثار السلبية المترتبة عن استعمال السيليكون المغشوش؟
فى حال خروج السيليكون من الحشوة يتم إحتوائه من كرات الدم البيضاء ولكن لايتم هضمة وإنما يبقى طول العمر بجسم الإنسان، كما أن تلك الحشوات رخيصة الثمن تتعرض دائما لتشققات فى الغلاف الخارجى لها مما ينتج عنه إعادة تسريب يظل بالجسم ويظهر بالأشعة العادية.

- هل بالضرورة أن كل السيدات اللاتي تم إجراء عمليات لهن بإستخدام هذا السيليكون سيصبن بنفس المشاكل؟
هناك بالفعل مخاوف من إنتشار نفس المشاكل بين السيدات اللاتى إستخدمن مثل تلك الحشوات وبنسبة كبيرة للغاية نظراً لرداءة المادة المستخدمة.

- كيف يتم اكتشاف أن الزراعة تمت بسيليكون مغشوش؟
جميع الشركات التى تقوم بتصنيع السيليكون وحشوات تكبير الثدى تقوم بتزويد العميل "كارت"  /بطاقة مدون به نوع السيليكون المستخدم وخواصة وجميع البيانات للمادة ويمكن للمرء بسهولة معرفة نوع السيليكون المستخدم.

- هل يمكن تصحيح الوضع بعد إجراء عملية باستخدام السيليكون المغشوش؟
يتم تصحيح الوضع بإزالته تماماً ويتم وضع مادة أخرى آمنة فى حال رغبة المرأة بتكرار التجربة .

- نصائح للسيدات اللاتي يرغبن بإجراء عمليات تكبير ثدي؟
من أهم النصائح للسيدات اللاتى يرغبن بإجراء عمليات تكبير ثدى هو ضرورة معرفة نوع السيليكون المستخدم فى عملية التكبير بجانب إستشارة الطبيب المختص فى مثل تلك العمليات كما أن "كارت"/ بطاقة  الضمان المرفق مع الحشوات يعد أحد الوسائل القانونية للرجوع على الشركة فى حال وجود أى عيوب فى الحشوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com