الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

ڤيتامينات الجمال A & E

صورة

لورا فرح وهاب
استشارية التغذية الطبية والعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي

الفيتامينات مركبات عضوية ضرورية للنمو وصيانة الجسم، لو نقصت أو انعدمت ظهرت أعراض مرضية عديدة .
وتقسم الفيتامينات إلى نوعين الفيتامينات الذائبة في الدهن مثل فيتامين : أ ، د ، هـ ، ك .
و الفيتامينات الذائبة في الماء مثل فيتامين : ج ومجموعة فيتامين : ب المركب .
و يعتبر فيتامين : أ A و فيتامين E :هـ هما فيتامينا الجمال نظراً لفائدتهما في بناء الخلايا الطلائية المبطنة للجلد بالإضافة إلى دورهم الفعال في صيانة وحماية خلايا البشرة ولهذا السبب نلاحظ أن خبراء التجميل يستخدمونهما دائماً في صنع مواد وكريمات التجميل .
 المميزات والفوائد التي تتصف بها فيتامينا الجمال فيتامين: أ A و هـ E .
 
فيتامين :أ A.
أول الفيتامينات اكتشافاً ويوجد في شكله الجاهز المكون من الريتنول ومركباته الموجودة في الأطعمة الحيوانية مثل الكبد ، الزبدة ، صفار البيض ، الكلاوي ، الحليب .أو على شكل مولدات الفيتامين والمسماة الكاروتينويدات الموجودة في المصادر النباتية خصوصا في الخضراوات والفواكه مثل الجزر ، الملوخية ، السبانخ ، الخس والمشمش .
 أهم خواص فيتامين : A ،ه لا يتلف في غياب الهواء خصوصا إذا كان مذابا في زيوت طبيعية ، ويتلف بواسطة الأكسدة وفي الدهون المزرنخة وبواسطة الأشعة فوق البنفسجية ، بالإضافة إلى أنه قليل التأثر بمادة بيكربونات الصوديوم ، ويذوب في الدهون والمذيبات العضوية المختلفة ولكن ليس في الماء ، و سريع التلف عند تعرضه للهواء خاصة عند درجات الحرارة العالية ولذلك ينصح بعدم تقليب اللبن أثناء غليه حتى لا تزداد المساحة المعرضة منه للهواء وبالتالي يقل تلف الفيتامين ، مع العلم أن عملية الطبخ التي تستغرق وقتاً طويلا تؤدي إلى إتلاف هذا الفيتامين أكثر من الطبخ الذي يستغرق وقتا قصيراً لذا ينصح باستخدام الأواني المحكمة أثناء الطبخ .
 
وظائف فيتامين : أ
 بناء الخلايا الطلائية المبطنة للجلد بالإضافة إلى صيانة وحماية خلايا البشرة ، و يرتبط فيتامين أ ارتباطاً وثيقاً بعملية الإبصار وذلك يرجع إلي أهمية هذا الفيتامين في تركيب شبكيــة العين وتبعًا لذلك تتوقف القدرة على الرؤية في الظلام أو الضوء الضعيف وكذلك التكيف مع التغيرات في شدة الضوء و هذه كلها تعتمد أساسا على مدى توافر فيتامين A ، و له علاقة بالنمو وانقسام الخلايا حيث أن نقصه يؤدي الى تباطؤ النمو ، ويؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان ، إذ تؤكد الدراسات دور المواد المقاومة للأكسدة والتي منها فيتامين أ خاصة البيتاكاروتين في تقليل خطر الإصابة بالسرطان .

 أعراض نقص فيتامين أ
العمى أو العشى الليلي بالإضافة الى جفاف ملتحمة وقرنية العين ، و جفاف الجلد وخشونته وحدوث تشققات فيه ، و نقص وبطء في النمو ، وتلف وضعف الأغشية المخاطية المبطنة للقناة التنفسية والهضمية مما يؤدي إلى نقص مناعة الجسم للأمراض المعدية ، بالإضافة إلى أن نقص فيتامين أ لدى المرأة قد يؤدي الى التشوه الخلقي في الطفل والتأثير على التطور السليم للجنين .

 فيتامين ( هـ ) ( E )
تم اكتشافه سنة 1922 من قبل العالمان ايفان وبيشوب .
وهو عبارة عن كحول مشتقة من الفايتول ( Phytol ) وهيدروكوينون ثـلاثي الميثيل
 ويوجد هذا الفيتامين منتشرا في أنسجة النبات والحيوان .
تعتبر البذور الزيتية من أغنى مصادره خاصة زيت جنين القمح بالإضافة الى زيت فول الصويا والزيتون والنخيل والقطن ويوجد أيضاً في الأوراق الخضراء كالخس والجرجير والسبانخ ، بالنسبة للمصادر الحيوانية فهو موجود في الكبد والكلى والبيض والزبدة والسمك .

خواص فيتامين : هـ E
فيتامين : هـ سائل زيتي لزج لونه أصفر ، و لا يذوب في الماء ولكنه يذوب في الدهون ، و ثابت للأحماض والحرارة في غياب الأكسجين ، وسريع التأكسد ويتلف بواسطة القلوي وبواسطة الأكسجين .

وظائف فيتامين: هـ E
منع تأكسد الأحماض الدهنية عديدة اللااشباع التي تدخل في تركيب الأغشية الخلوية فهو يحافظ على صحة الخلايا ويمنع أكسدة الأغشية لذا هو يعتبر فيتامين المحافظة على الجمال ، والمحافظة على سلامة كريات الدم الحمراء ومنع تكسيرها وتحللها ، ويلعب دور في ميتابوليزم الأحماض الأمينية وخاصة المحتوية على الكبريت ، ويساهم في تصنيع حامض النواة DNA .
تحدث أعراض نقص فيتامين : هـ في حالة قلة امتصاص الدهون أو عند الاستمرار في تناول وجبات غنية بالدهون .

أعراض نقص هذا الفيتامين
سرعة تكسر كريات الدم الحمراء وانحلال الدم ، و نقص بروتينات الدم ، و تقرحات في المعدة .
 وتعالج معظم هذه الأعراض جزئياً أو كلياً بمواد مانعة للأكسدة Antioxidants ) ( أو بتعاطـي فيتامين هـ .
وأخيراً أنوه إلى أن الصحة الجيدة والبشرة السليمة النضرة مرتبطة ارتباطا وثيقاً بالغذاء الذي نتناوله و للحصول على بشرة نضرة أنصح بضرورة عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام الدسم والغني بالدهون مع محاولة تقليل تناول أطعمة خفيفة ( سناك ) بين الوجبات كتناول المكسرات والجاتوهات والشوكولاته وذلك لتجنب السمنة والتقليل من ظهور البثور على الوجه بالإضافة إلى ضرورة تجنب تناول أغذية غنية بالبهارات والتوابل الحارة و إنما التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن كالخضراوات والفواكه خاصة تلك الغنية بفيتامين A وفيتامين E ، فيتامينا الجمال .
كذلك يجب أن لا ننسى ضرورة الإكثار من شرب الماء خاصة في الصباح الباكر لما في ذلك من أثر على جمال وصفاء البشرة مع محاولة تقليل شرب السوائل الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي واستبدالها بالأعشاب كالبابونج واليانسون والميرمية .
من هنا نرى كيف أن الغذاء الصحيح والسليم يعتبر مفتاح رئيسي للمحافظة على صحة وسلامة الجسم والبشرة .
www.kmc.jo
dietitian@kmc.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com