الاثنين، 7 أكتوبر 2013

أبرز سمات "آيفون 5 إس" الجديد



برلين- من الوهلة الأولى يختلط الأمر على المستخدم عند النظر إلى الهاتف الذكي آيفون 5 إس الجديد والموديل السابق، نظراً لأن الإصدار الجديد يأتي بنفس الشكل ونفس الحجم، ولكنه أخف وزناً. غير أن السمات الجديدة والتطوير الأساسي يكمنان بداخل هاتف آبل الفاخر الجديد.
ومن بين الابتكارات الجديدة التي قدمتها شركة آبل الأميركية برزت وظيفتان، حيث قام الفريق التابع لمدير التصميم جوني إيف بتحسين وظيفة الكاميرا بدرجة كبيرة. بالإضافة إلى وجود قارئ بصمات الأصابع أسفل الزر الرئيسي Home في جهاز آيفون 5 إس الجديد، وتهدف شركة آبل من خلال هذه الوظيفة الجديدة إلى جعل المستخدم يتمكن من حماية بياناته على الهاتف الذكي بشكل أكثر راحة.
ويزخر جهاز آيفون 5 إس الجديد بكاميرا iSight المدمجة والمزودة حالياً بفتحة أكبر للعدسة f/2.2، وبالتالي فإن الهاتف الذكي يتمكن من التقاط صور فائقة الجودة ومثيرة للإعجاب حتى خلال المساء على ضوء الشموع. وفي حالة انخفاض شدة الإضاءة وعدم تشغيل الفلاش يقوم جهاز آيفون 5 إس بالتقاط أربع صور متتابعة، ويقوم بدمجهما في مشهد واحد.
الفلاش المزدوج
وأكدت شركة آبل أن الابتكار الحقيقي يتمثل في الفلاش المزدوج الجديد، الذي يتكون من لمبتي LED بألوان مختلفة، وبالتالي يتمكن الهاتف الذكي الجديد من تغيير درجة حرارة اللون في الفلاش ومواءمتها مع البيئة المحيطة. وأضافت الشركة الأميركية أن هذه الميزة ما تزال غير متوافرة في الكاميرات الرقمية المخصصة للتصوير الفوتوغرافي.
وبالإضافة إلى ذلك قدمت شركة آبل لأول مرة وظيفة التسجيل البطيء للفيديو. وفي هذا الوضع يقوم جهاز آيفون 5 إس بالتقاط 120 صورة بدلاً من عدد اللقطات المعتاد والذي يبلغ 30 لقطة. وعلى الرغم من انخفاض دقة الوضوح في تلك الأثناء إلى 720 بيكسل، إلا أنها تظل في فئة الوضوح الفائق (HD)، في حين أن الموديلات المنافسة تتراجع إلى مستوى VGA عند تشغيل وظيفة العرض البطيء.
ويمكن القول بأن شركة آبل قامت من خلال هاتفها الذكي آيفون 5 إس الجديد برفع سقف المطالبة بتطوير أفضل كاميرا للهواتف الذكية، وستوضح الاختبارات المستقبلية كيف سيبدو آيفون 5 إس في مواجهة جهاز نوكيا لوميا 1020، الذي ظهر بكاميرا تتمتع بدقة وضوح 41 ميغابيكسل. وعلى الجانب الآخر تتطابق الكاميرا في الجهاز آيفون 5 سي الملون مع الموديل السابق آيفون 5، ولذلك تفتقر إلى ابتكار الفلاش ثنائي الألوان.
قارئ البصمات
وقبل طرح الهاتف الذكي الجديد في الأسواق تصدرت وظيفة قارئ بصمات الأصابع، التي تطلق عليها آبل اسم «Touch ID»، العناوين الرئيسية في مختلف الصحف والمجلات التقنية. وتهدف الوظيفة الجديدة إلى دفع أصحاب هواتف آيفون إلى حماية بياناتهم الشخصية على الهواتف الذكية بصورة أفضل.
ومع ذلك لن تغني بصمة الأصابع الاختيارية عن إدخال رقم PIN أو كلمة المرور بشكل كامل، حيث يطلب جهاز آيفون 5 إس كل يومين، وعند إجراء إعدادات النظام المهمة من المستخدم القيام بالتحديث عن طريق لوحة المفاتيح، حتى إذا كانت وظيفة «Touch ID» فعالة. ويتمكن جهاز آبل الجديد من التعرف على بصمات ما يصل إلى خمسة أصابع، وبالتالي يتمكن عدة أشخاص من استعمال الهاتف الذكي آيفون 5 إس.
وأكدت شركة آبل أن وظيفة «Touch ID» لا تقوم بتخزين بصمة الأصابع على جهاز آيفون 5 إس نفسه، ولكنها تعتمد على اشتقاق حسابي منها يتيح للهاتف الذكي التعرف على أن إصبع المستخدم الذي له الأحقية موضوع على الزر الرئيسي Home. من خلال هذا الاشتقاق الحسابي، الذي يُعرف باسم "هاش"، لا يمكن على الإطلاق استعادة بصمة الأصابع الأصلية. وإذا لم يقتنع المستخدم بهذه التأكيدات التي أعلنتها الشركة الأمريكية فيمكنه بالطبع التخلي تماماً عن تفعيل وظيفة «Touch ID». ويأتي جهاز آيفون 5 سي بدون قارئ بصمات الأصابع.
ومن الناحية النظرية يمكن للمستخدم استعمال الهاتف الذكي آيفون لنقل البيانات بسرعة تصل إلى 100 ميغابت/ثانية في شبكة LTE المتطورة. ولكن في الاختبار العملي وصل سرعة نقل البيانات إلى 66 ميغابت/ثانية مثل الموديل السابق آيفون 5. وعندما تكون إشارة LTE ضعيفة فإن سرعة نقل البيانات تكون في حدود 20 ميغابت/ثانية.
وتمتاز موديلات آيفون الجديدة ببطارية تدوم لفترة طويلة، فعند تصفح مواقع الويب عبر شبكة WLAN اللاسلكية فإن شحنة بطارية الجهاز آيفون 5 إس تمتد لحوالي 12 ساعة، وأما شحنة البطارية في الموديل آيفون 5 سي فتفرغ بعد مرور 11 ساعة تقريباً.
ومن الأمور المثيرة خلال الأسابيع والشهور القادمة ما أعلنته شركة آبل عن اعتمادها لأول مرة على بنية 64 بت في جهاز آيفون 5 إس، وهو ما يؤدي إلى مضاعفة سرعة معالج A7 المستخدم مثل الموديل السابق A6، مع عرض الرسوميات بجودة فائقة لم يشهدها عالم الهواتف الذكية من قبل.
 ويمتاز المعالج الثانوي M7 الجديد بإمكانيات مستقبلية كثيرة، والذي يقوم بتحليل البيانات من مستشعر التسارع ومستشعر جيروسكوب والبوصلة. ويساهم هذا المعالج في التوفير في استهلاك الطاقة، حيث إن جهاز آيفون 5 إس لم يعد يحاول التسجيل في شبكات WLAN اللاسلكية، عندما يكون المستخدم في السيارة.
وأعلنت شركة آبل عن توافر جهاز آيفون 5 إس بدون تعاقد مقابل 950 دولاراً تقريباً للإصدار 16 غيغابايت، أما الإصدار المزود بذاكرة 32 غيغابايت فيتكلف حوالي 1063 دولاراً أميركياً. وتنخفض تكلفة الإصدار 16 و32 غيغابايت من الموديل الأساسي آيفون 5 سي الملون بمقدار 135 دولاراً عن الأسعار السابقة.-(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com