الأربعاء، 28 أغسطس 2013

التبول اللاإرادي .. أعراضه وأسبابه

صورة

د. نايف محمد ارشيدات
اختصاصي الطب النفسي ( العلاج السلوكي )

التبول اللاارادي، هو اندفاع البول والتبول لا اراديا اثناء النوم بعد سن 3-4 سنوات بدون سبب عضوي واضح . وتشير الاحصاءات ان واحدا بين كل خمسة اطفال في سن الثالثة ييبول لااراديا اكثر من مرة في الاسبوع ، وتتناقص نسبة انتشار الحالة تدريجيا مع تقدم السن حتى سن 14 سنة وهو منتشر بين الاطفال الذين يعانون من التخلف العقلي ، ويستمر التبول اللاارادي بين الاطفال الفقراء والذين يعانون من الحرمان والتفكك الاسري وهناك علاقة في انتشاره بين العائلات بالاستعدد العائلي .
 واعراض التبول اللاارادي تمثل احيانا حالة تراجع ونكوص بالنسبة للطفل ، فأحيانا يظهرالتاريخ المرضي للطفل تأثره بتجربة قاسية ومؤلمة وظروف عائلية مبكرة مصاحبة للوقت الذي يتدرب فيه الطفل على نظافته من التبول مما يؤثر عليه لاحقا ويسبب له اصابته بالتبول اللاارادي ، وهو منتشر بكثرة بين الاطفال الذين يعانون من الحرمان العاطفي وخصوصا الذين يعيشون في معاهد خاصة بعيدا عن اهلهم . ومنشر ايضا ومصاحب لاضطراب سلوك الاطفال الذين ينحدرون من عائلات تعاني الحرمان الاجتماعي .
وتعود اسباب التبول اللاارادي الى ما يأتي :
1- العوامل الوراثية حيث ثبت انه يوجد في عائلات متعاقبة .
2- الظروف والعوامل البيئية مثل الاضطرابات العاطفية .
3- القلق والتوتر ولها دور مهم في الاسباب وطول فترة الاصابة
4- احداث واضطرابات عاطفية مبكرة مثل تحطيم البيوت لاسباب عائلية ، انفصال مؤقت عن الام ، مولد شقيق جديد ، حوادث ، عمليات جراحية ، دخول للمستشفى ، الرحيل .
ومن المعروف ان 10% من الاطفال،يستمرون في المعناة من التبول اللاارادي حتى سن خمس سنوات وتقل هذه النسبة الى 5% في سن العاشرة والى 1-2% في سن المراهقة .
 وهذا العارض المرضي ؛ يسبب تعاسة وضغوطا لبعض الاطفال وهو من اهم الاعراض النفسية المصاحبة ، حيث معظم الاطفال يتعرضون للمساءلة واللوم والتقريع والعتاب الشديد مما قد يمنعهم من الاستمتاع بالعطل والزيارات للاقارب والمشاركة في الالعاب الجماعية للاطفال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com