الثلاثاء، 21 يناير 2014

«الأسبارتام» لم يعد مضراً بالصحة

صورة

رزان المجالي - كثيرا كانت هي الدراسات التي تحذر من استخدام الأسبارتام ، وهو لمن لا يعرفه سكر صناعي يستخدم كبديل للسكر الطبيعي في الأطعمة والمشروبات المخصصة لمرضى السكري أو الراغبين بإنقاص أوزانهم.
 ويدخل في صناعة الكثير من الأطعمة كالشكولاتة والبسكويت والمشروبات الغازية الخفيفة وغيرها الكثير .
وقد كانت الدراسات والحقائق تبين خطورة استخدام هذه المادة كثيرا ، لما تسببه من مخاطر أكثرها تتمثل في تأثيرها على الدماغ والأعصاب والغدد الصماء في الجسم ، مع التنبيه المستمر للحوامل والأطفال من تناوله . 
بالاضافة للجدل الذي سببه استخدام هذه المادة والتي بدأ استخدامها عام 1988 ، إلى ان جاء مؤخرا اثباتا من هيئة سلامة الأغذية الأوروبية لعكس ما كان مأخوذا عن هذه المادة المنتشرة بكثرة في الصناعات المتعددة.
وقد أصدرت هذه الهيئة بيانا وضحت فيه سلامة الاسبارتام واستخدامه وآمانه للاستخدام البشري ولكن بشرط تحديد الكمية اليومية ، وهذا من شانه ان يعيد ثقة المستهلك بالصناعات الغذائية المحتوية على هذا المنتج.

40 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميا 
وقدد حددت الكمية المقبولة من الاسبارتام ب 40 ملغ لكل كيلو غرام من وزن الجسم يوميا ، تجنبا لحدوث ما هو محتمل من الآثار الجانبية التي كثر الحديث عنها سابقا، ولكن وبالمقابل فقد أصدرت هيئة سلامة الأغذية منعا باتا لبعض الاشخاص لاستخدام هذه المادة وخاصة المصابين بمرض الفينيل كيتون يوريا وهو حالة من حالات اضطرابات بالتمثيل الغذائي لحمض أميني اساسي. 
وبذلك يستبعد الباحثون نهائيا مخاطر الاسبارتام وتسببه باضرارمحتملة للجينات أو الاصابة بانواع مختلفة من السرطان كما انهم نفوا تسببه في تلف الدماغ والجهاز العصبي أو تأثيره على السلوك أو الأداء الإدراكي لدى الأطفال والبالغين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com