أمينة منصور الحطاب - كثيراً ما نوصي الأبناء بطرح السؤال فنقول :
اسأل كي تعرف ، و اسأل كي تفهم ، و اسأل الله حاجتك ، واسأل نفسك قبلَ أن تُسأل .. الخ.
وفي المجال التربوي نقول :
- إن طريقة المعلم في السؤال تدُّل على طريقته في التعليم وهذا هو الشعار الذي رُفع منذ القرن العشرين :
- إن معرفة كيف تسأل مطابقة تماماً لمعرفة كيف تُعلم . والأسئلة هي أكثر استراتيجيات التدريس استخداماً ، ولقد بينت الأبحاث النتائج التالية :
- يسأل المعلم حوالي 400 سؤال يومياً بمعدل 80 سؤال في الحصة الواحدة .
- إن حوالي 60 بالمئة من أسئلة المعلم الشفوية أسئلة مغلقة مثل إملأ الفراغ أو نعم ولا أو أذكر كلمة ما.
- يستهلك المعلمون من ( 6% - 16% ) من وقت الحصة في إثارة الأسئلة الشفوية .
- لم يُغير المعلمون أنماط الأسئلة المستخدمة منذ عشرات السنين وغالبيتها أسئلة حفظ وتذكر .
- 90% من الأسئلة مستوحاة من الكتب حول المعلومات والحقائق وتطرح بهدف التأكد من حفظ الطلبة للمعلومات.
- معظم الأسئلة المستخدمة يمكن الإجابة عنها في أقل من ثلاث ثوانٍ .
- الطلبة الذين يتعرضون لأسئلة مهارات عليا هم أكثر الطلبة إنجازاً .
- المعلمون المؤهلون يسألون أسئلة مهارات عليا.
أهمية السؤال وقيمته التعليمية
يستخدم المعلمون الأسئلة في جميع مراحل التدريس ، حيث يعتمد نجاح التدريس على نجاح المعلم في طرح الأسئلة فمنذ بدء التخطيط الدراسي يحضرون أسئلة ، وفي أثناء العرض والتشويق يثيرون أسئلة ، وفي التقويم سواء بنائياً أو ختامياً يطرحون أسئلة ، فالأسئلة هي إستراتيجية ثابتة لجميع المعلمين .
ما هي دوافع المعلمين لإثارة الأسئلة ؟
1- تستخدم الأسئلة في بداية الحصة للتعرف على خبرات الطلبة السابقة وذلك لربطها بالمعلومات الجديدة.
2- تثير الأسئلة اهتمام الطلبة بالموضوع الجديد ، وتهيؤهم لمادة التعلم الجديدة ، وتحفزهم على المشاركة والانتباه .
3- تستخدم الأسئلة لتشجيع الطلبة على المشاركة والتفاعل مع الموقف التعليمي لكسر روتين العرض المقدم من قبل المعلم.
4- تستخدم الأسئلة لإحداث تغيير في المناخ الصفي بحيث يسوده جو من الحوار والنقاش بدلاً من الهدوء والاستمتاع .
5- تستخدم لتوجيه الطلبة نحو النقاط الهامة والأفكار الأساسية .
6- لتشخيص إمكانات الطلبة وميولهم واهتماماتهم والتعرف على ذكاءاتهم وخياراتهم المفضلة .
7- لتقويم مدى تعلم الطلبة وإتقانهم للمادة وتحقيقهم للأهداف التربوية للدرس.
8- لإثارة تفكير الطلبة وحفزهم على البحث والتجريب والتفكير الناقد والإبداع .
من أبرز الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في حصصهم :
1- أسئلة افتتاحية ؛ وهدفها تهيئة الطلبة للدرس الجديد .
2- أسئلة استعراضية بلاغية ؛ تُطرح لإثارة حماس الطلبة نحو موضوعات غريبة إجاباتها غير واضحة.
3- أسئلة لامة ، تثار للحصول على إجابات محددة ترتبط بحقيقة محددة وهي نوعان :
أ- أسئلة الحفظ والتذكر.
ب- أسئلة الاستيعاب والتطبيق التي تتطلب إجابات واسعة فيها شرح وتفسير وتطبيق.
4- أسئلة تباعد ؛ تتعلق بمستويات التفكير العليا ولا تبحث عن إجابات محددة مثل أسئلة التحليل والتركيب والتقويم.
5- أسئلة سابرة ؛ تهدف إلى التعمق في الاستيعاب وعادةً ما يشتق السؤال التالي من الإجابة عن السؤال السابق.
خصائص الأسئلة الجيدة
1- هادفة ، وتسعى للوصول إلى هدف واضح من أهداف التعلم.
2- مختصرة ، ولغتها واضحة وسليمة.
3- ترتبط بمفاهيم اكثر من ارتباطها بحقائق.
4- مميزة تُناسب مستويات الطلبة المختلفة وتُحدث استجابات متنوعة .
5- ترتبط بالتمثيلات المفضلة لدى الطلبة من حيث أنماط الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم المختلفة .
من النصائح التي توجه للمعلمين عند إثارة الأسئلة :
•- التخطيط ؛ من حيث دارسة المادة وتحديد أهدافها قبل إعداد الاسئلة وكتابتها.
•- الإتصال الفعال مع الطلبة ؛ لزيادة ثقة الطالب بنفسه وتحسين تقديره لذاته .
•- إعطاء وقت إنتظار كافٍ من 3-5 ثوان قبل تحديد من سيجيب للحصول على استجابة كاملة وزيادة عدد المستجيبين.
•- اختيار الطالب المجيب ، ويفضل توجيه السؤال إلى جميع الطلبة ليتقدم من يرغب بالإجابة ثم يختار المعلم من سيجيب .
•- أن تكون الأسئلة مستمرة خلال مدة عرض الدرس ليتأكد المعلم من استيعاب الطلبة للفكرة قبل الإنتقال إلى فكرة أخرى جديدة .
•- الموازنة بين أسئلة المعلومات وأسئلة المهارات العقلية العليا وفق ارتباطها بأهداف الدرس . فنحن نسأل لنقيس مدى تحقق هذه الأهداف . وكلما ارتفعت أهداف الدرس كلما زادت أسئلة المهارات العليا.
•- تعزيز الإجابة الصحيحة ، وعدم الاستخفاف بالإجابة الخاطئة ، و تقديم التغذية الراجعة لكلا الإجابتين.
Ameeneh@live.com
اسأل كي تعرف ، و اسأل كي تفهم ، و اسأل الله حاجتك ، واسأل نفسك قبلَ أن تُسأل .. الخ.
وفي المجال التربوي نقول :
- إن طريقة المعلم في السؤال تدُّل على طريقته في التعليم وهذا هو الشعار الذي رُفع منذ القرن العشرين :
- إن معرفة كيف تسأل مطابقة تماماً لمعرفة كيف تُعلم . والأسئلة هي أكثر استراتيجيات التدريس استخداماً ، ولقد بينت الأبحاث النتائج التالية :
- يسأل المعلم حوالي 400 سؤال يومياً بمعدل 80 سؤال في الحصة الواحدة .
- إن حوالي 60 بالمئة من أسئلة المعلم الشفوية أسئلة مغلقة مثل إملأ الفراغ أو نعم ولا أو أذكر كلمة ما.
- يستهلك المعلمون من ( 6% - 16% ) من وقت الحصة في إثارة الأسئلة الشفوية .
- لم يُغير المعلمون أنماط الأسئلة المستخدمة منذ عشرات السنين وغالبيتها أسئلة حفظ وتذكر .
- 90% من الأسئلة مستوحاة من الكتب حول المعلومات والحقائق وتطرح بهدف التأكد من حفظ الطلبة للمعلومات.
- معظم الأسئلة المستخدمة يمكن الإجابة عنها في أقل من ثلاث ثوانٍ .
- الطلبة الذين يتعرضون لأسئلة مهارات عليا هم أكثر الطلبة إنجازاً .
- المعلمون المؤهلون يسألون أسئلة مهارات عليا.
أهمية السؤال وقيمته التعليمية
يستخدم المعلمون الأسئلة في جميع مراحل التدريس ، حيث يعتمد نجاح التدريس على نجاح المعلم في طرح الأسئلة فمنذ بدء التخطيط الدراسي يحضرون أسئلة ، وفي أثناء العرض والتشويق يثيرون أسئلة ، وفي التقويم سواء بنائياً أو ختامياً يطرحون أسئلة ، فالأسئلة هي إستراتيجية ثابتة لجميع المعلمين .
ما هي دوافع المعلمين لإثارة الأسئلة ؟
1- تستخدم الأسئلة في بداية الحصة للتعرف على خبرات الطلبة السابقة وذلك لربطها بالمعلومات الجديدة.
2- تثير الأسئلة اهتمام الطلبة بالموضوع الجديد ، وتهيؤهم لمادة التعلم الجديدة ، وتحفزهم على المشاركة والانتباه .
3- تستخدم الأسئلة لتشجيع الطلبة على المشاركة والتفاعل مع الموقف التعليمي لكسر روتين العرض المقدم من قبل المعلم.
4- تستخدم الأسئلة لإحداث تغيير في المناخ الصفي بحيث يسوده جو من الحوار والنقاش بدلاً من الهدوء والاستمتاع .
5- تستخدم لتوجيه الطلبة نحو النقاط الهامة والأفكار الأساسية .
6- لتشخيص إمكانات الطلبة وميولهم واهتماماتهم والتعرف على ذكاءاتهم وخياراتهم المفضلة .
7- لتقويم مدى تعلم الطلبة وإتقانهم للمادة وتحقيقهم للأهداف التربوية للدرس.
8- لإثارة تفكير الطلبة وحفزهم على البحث والتجريب والتفكير الناقد والإبداع .
من أبرز الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في حصصهم :
1- أسئلة افتتاحية ؛ وهدفها تهيئة الطلبة للدرس الجديد .
2- أسئلة استعراضية بلاغية ؛ تُطرح لإثارة حماس الطلبة نحو موضوعات غريبة إجاباتها غير واضحة.
3- أسئلة لامة ، تثار للحصول على إجابات محددة ترتبط بحقيقة محددة وهي نوعان :
أ- أسئلة الحفظ والتذكر.
ب- أسئلة الاستيعاب والتطبيق التي تتطلب إجابات واسعة فيها شرح وتفسير وتطبيق.
4- أسئلة تباعد ؛ تتعلق بمستويات التفكير العليا ولا تبحث عن إجابات محددة مثل أسئلة التحليل والتركيب والتقويم.
5- أسئلة سابرة ؛ تهدف إلى التعمق في الاستيعاب وعادةً ما يشتق السؤال التالي من الإجابة عن السؤال السابق.
خصائص الأسئلة الجيدة
1- هادفة ، وتسعى للوصول إلى هدف واضح من أهداف التعلم.
2- مختصرة ، ولغتها واضحة وسليمة.
3- ترتبط بمفاهيم اكثر من ارتباطها بحقائق.
4- مميزة تُناسب مستويات الطلبة المختلفة وتُحدث استجابات متنوعة .
5- ترتبط بالتمثيلات المفضلة لدى الطلبة من حيث أنماط الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم المختلفة .
من النصائح التي توجه للمعلمين عند إثارة الأسئلة :
•- التخطيط ؛ من حيث دارسة المادة وتحديد أهدافها قبل إعداد الاسئلة وكتابتها.
•- الإتصال الفعال مع الطلبة ؛ لزيادة ثقة الطالب بنفسه وتحسين تقديره لذاته .
•- إعطاء وقت إنتظار كافٍ من 3-5 ثوان قبل تحديد من سيجيب للحصول على استجابة كاملة وزيادة عدد المستجيبين.
•- اختيار الطالب المجيب ، ويفضل توجيه السؤال إلى جميع الطلبة ليتقدم من يرغب بالإجابة ثم يختار المعلم من سيجيب .
•- أن تكون الأسئلة مستمرة خلال مدة عرض الدرس ليتأكد المعلم من استيعاب الطلبة للفكرة قبل الإنتقال إلى فكرة أخرى جديدة .
•- الموازنة بين أسئلة المعلومات وأسئلة المهارات العقلية العليا وفق ارتباطها بأهداف الدرس . فنحن نسأل لنقيس مدى تحقق هذه الأهداف . وكلما ارتفعت أهداف الدرس كلما زادت أسئلة المهارات العليا.
•- تعزيز الإجابة الصحيحة ، وعدم الاستخفاف بالإجابة الخاطئة ، و تقديم التغذية الراجعة لكلا الإجابتين.
Ameeneh@live.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق