الأربعاء، 27 يونيو 2012

التهابات الكبد ..شائعة وخطيرة.. وتبقى الى مدى العمر !

صورة

د. عادل حمزة - هناك مسميات ،وربما محددات علمية وطبية لتعريف التهابات الكبد : نسمع عن التهاب كبد «أ» و» ب»و Cو D والتهاب E و G، فما هي الفروقات ومسببات كل حالة.
 لا شك ان الجميع قد سمعوا عن هذه الامراض الوبائية، التي قد تحمل في طياتها صفة الامراض المزمنة والخطرة ويكاد لا يكون هناك شفاء تام وكامل.

التهاب كبد أ
 سببه تناول الطعام او الماء الملوث بفيروس كبد او الذي يمكن انتقاله من شخص لاخر عن طريق اللعاب او البراز حيث ينتقل للفم بسبب عدم غسل اليدين بعد استعمال الحمام ويسبب هذا النوع تورما والتهابا بالكبد ولكنه لا يتحول الى التهاب مزمن مدى الحياة ويتعافى منه المريض بشكل كامل.




 التهاب كبد ب
 سببه فيروس كبد ب الذي ينتقل عن طريق الدم او السائل المنوي او سوائل الجسم الاخرى وينتقل عن طريق الممارسة الجنسية والعلاقة الجنسية المحرمة والانحرافية وعن طريق الحقن الملوثة عند مدمني المخدرات او في الحقل الطبي للممرضات او الاطباء او عاملي المختبرات.
وينتقل عن طريق الوشم او ثقب الجلد بادوات غير معقمة وعند نقل الدم للعمليات او الحوادث وغسيل الكلى.
كذلك استعمال شفرات الحلاقة وفرشاة الاسنان لاشخاص مصابين، ويمكن ايضا انتقال العدوى من الام لطفلها عند الولادة او من خلال حليب الثدي عند الرضاعة.
وكذلك تنتقل العدوى من خلال العضة من شخص لاخر.
هذا النوع من التهاب الكبد يسبب تلفا وتليفا في الكبد وعلى المدى البعيد يسبب فشلا في الكبد والاصابة بسرطان الكبد ويعاني منه حوالي 200 مليون شخص في العالم ويبقى مدى الحياة.

 التهاب كبد C
سببه فيروس الكبد C والذي ينتقل بنفس طرق انتقال فيروس ب ويؤدي الى التهاب وتورم ويتحول الى التهاب مزمن ويؤدي الى تليف الكبد والسرطان فيما بعد وهو من اخطر الانواع.

التهاب كبد D 
 سببه الاصابة بفيروس الكبد D ويصيب هذا النوع المصابين بفيروس كبد ب وينتقل عن طريق الدم والممارسة الجنسية وله نفس اعراض التهاب الكبد ب ويؤدي الى تضخم الكبد وتليفه بسرعة شديدة.

التهاب كبد E
سببه الاصابة بفيروس الكبد E الذي ينتقل عن طريق شرب ماء ملوث بالفيروس او عبر انتقاله من البراز للطعام او الفم .

 التهاب كبد G
تم اكتشافه حديثا وهو مرتبط مع المصابين بفيروس كبد C واعراضه مشابهة لالتهاب فيروس C ويمكن انتقاله من الام لطفلها اثناء الولادة.

 اعراض المرض
ارتفاع الحرارة واصفرار بالجلد والعينين وغثيان واستفراغ فقدان الشهية اسهال والم بطن في الجزء العلوي الايمن ،اعياء عام، تلون البول مثل الشاي، لون فاتح للبراز حكة بالجلد، الم مفاصل وعضلات، وفقدان الوزن.

تشخيص المرض
اخذ السيرة المرضية من المريض وهل تعرض لشخص مصاب وهل كان هناك اتصال جنسي ملوث، او تعرض لأبرة ملوثة او تناول ماء ملوثاً وغيرها.
الفحص السريري: حيث يكون هناك اصفرار بالوجه، والعينين والجلد وهناك تضخم بالكبد والطحال والم في منطقة الكبد، واحيانا استسقاء في البطن.
الفحوصات المخبرية لأنزيمات الكبد ونسبة الصفار بالدم والتعرف على نوع الفيروس هل هو A, B, C ام غير ذلك ثم فحص البطن بالسونار وبعض الفحوصات الدقيقة لتحديد فعالية الفيروس، ومدى تسببه في العدوى وخطورتها، وقد يلزم احياناً اخذ عينة او خزعة من الكبد..

النصائح والتعليمات للوقاية والعلاج
1- الراحة التامة عند الاصابة بالمرض وعدم تناول الكحول والاطعمة الدهنية، وعدم تناول الادوية التي تؤثر سلباً على الكبد، واعطاء المريض السكريات والاطعمة الخفيفة والسوائل والشوربات.
2- المحافظة على النظافة وعدم تناول الماء والأطعمة الملوثة.
3- عدم استعمال شفرات الحلاقة والادوات الخاصة بأناس آخرين.
4- منع الممارسات الجنسية الملوثة او الانحرافية.
5- التعامل مع المصابين بحذر شديد ومحاولة عزل المصاب حتى لا تنتقل العدوى لبقية افراد الأسرة.
6- الحذر عند التعامل مع مشتقات الدم وخاصة الاطباء والممرضين والعاملين في المختبرات وبنوك الدم.
7- منع استخدام الحقن والادوات الملوثة.
8- اخذ المطاعيم الخاصة بالتهاب كبد ب وهي تعطى على ثلاث جرعات.
9- هناك اهمية خاصة للعناية الصحية والوقاية عند اجراء معالجات الاسنان والتأكيد على التعقيم الجيد للأدوات.
10- التقليل من السفر للبلدان التي تنتشر فيها هذه الاوبئة مثل جنوب شرق آسيا وغيرها.
11- اعطاء حقنة وقائية Immunoglobulin فور تعرض الشخص للاصابة بفيروس كبد ب لمنع العدوى.
أما الادوية المستخدمة للعلاج فتشمل الحقن المعروفة باسم الانترفيرون الفا ويعطى عدة مرات في الاسبوع لمدة عام او اكثر، وهناك حقنة البجاسيس تعطى مرة في الاسبوع لمدة عام او اكثر وهناك الادوية التي تعطى عن طريق الفم مثل زيفكس – (هيربسيرا) – (براكلود) وغيرها وتعطى حبة يوميا لمدة عام او اكثر.
وهذه الادوية في مضمونها جميعا تقلل من تكاثر الفيروس وتقلل في فعاليته وتقلل من تفاقم المرض واعتلال الكبد ومضاعفاته وخطورته.

اختصاصي باطنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com