الأحد، 20 أكتوبر 2013

أخطاء يرتكبها الفرد بحق نفسه

على المرء ان يتجنب المبالغة في لوم نفسه على ما يرتكبه من أخطاء - (أرشيفية)

علاء علي عبد

عمان- الحياة بطبيعتها مليئة بالتحديات والصعوبات، لذا لا داعي للمرء أن يجعلها أكثر صعوبة من خلال قيامه ببعض الأمور الخاطئة لنفسه، والتي تؤدي إلى المزيد من الصعوبات والعقبات في مشوار الحياة، حسب ما ذكر موقع "LifeHack".

من الأقوال الشائعة التي قد تكون مرت بك أنه لا أحد يمكنه إعادة حدث معين والحصول على بداية جديدة، ولكن يمكنه أن يبدأ اليوم ويحصل على نهاية جديدة. لذا بدلا من الاستمرار بارتكاب الأخطاء بحق نفسك والتركيز على السلبيات التي في حياتك، يمكن أن تبدأ بداية جديدة تسهل من مشوار حياتك.
 فيما يلي عدد من الأخطاء التي يرتكبها المرء في حق نفسه وعليه إيقافها فورا:
• النقد المستمر للذات: لا تكن قاسيا على نفسك، فجميع البشر معرضون للخطأ ولا يوجد في العالم كله من يمكن أن تمنحه لقب الشخصية المثالية في كل شيء، فهو وإن كان يتقن هنا، يخطئ هناك، هكذا خلقنا الله لذا لا تبالغ بالقسوة على نفسك. لا يقصد هنا الابتعاد عن لوم النفس، فلوم النفس من الأمور المهمة التي تساعد على السير على الطريق الصحيح، ولكن ما اعنيه هو عدم المبالغة بتكبير الخطأ وإظهاره على أنه غير قابل للإصلاح. فالمطلوب بعد أن تسترجع الخطأ الذي قمت به أن تؤكد لنفسك أنك تعلمت من خطئك وأنك ستتصرف بشكل أفضل في المرة المقبلة.
• تصديق آراء الآخرين السلبية: اعتاد الناس منذ الأزل أن يتحدثوا عن بعضهم بعضا سلبا وإيجابا. وعلى الرغم من أن سماعك لأحدهم وهو يتحدث عنك بأسلوب سلبي لا بد وأن يثير ضيقك إلى حد ما، إلا أن ذلك الحديث لا يجب أن يسيطر عليك بشكل كامل. فلو سمعت أحدهم يصفك بالكسل أو بأنك لا تصلح للقيام بعمل معين، فهذا ليس بالضرورة يعني أنه محق بكلامه. حاول أن تستمع لانتقادات الآخرين بطريقة إيجابية تساعدك على تعديل ما يحتاج لتعديل وتجاهل ما يحتاج لتجاهل.
• التركيز على ما ليس لديك: لا يمكن لأحد أن يحصل على كل ما يريده في الحياة والتركيز على ما لا تملك يعد مضيعة للوقت والجهد. لذا فبدلا من هذا حاول أن تركز على ما لديك لتحفيز الشعور بالامتنان والشكر لله الذي وهبك كل هذه النعم. قد تتفاجأ عندما تعلم بأنه مهما بدت حياتك متعبة في نظرك إلا أن هناك في مكان ما من يتمنى الحصول على شيء واحد من الأشياء التي لديك، فالجميع لا يمكنهم الحصول على كل ما يريدون.
• عدم الاهتمام بالنفس: لا داعي لتنبيهك أن التعود على عدم اعتبار احتياجاتك من ضمن أولوياتك يعتبر من الأمور المزعجة جدا. لماذا تعود نفسك وضع احتياجات عائلتك وأصدقائك ضمن أهم أولوياتك بينما تكون احتياجاتك الخاصة في آخر القائمة، إن وجدت أصلا؟ لا أنكر بأن التضحية والشعور بالمسؤولية من الأمور التي يجب الاهتمام بها، لكن الاستمرار بوضع نفسك في آخر القائمة سيجعلك شيئا فشيئا غير قادر على العطاء وذلك لنضوب طاقتك. لذا تعود على الاهتمام بنفسك فهذا ليس أنانية وإنما حكمة من حكم الحياة.
• قضاء الوقت مع الشخص الخطأ: هل سبق لك أن تساءلت لماذا غالبية أصدقاء الشخص الناجح يكونون من الناجحين أيضا؟ السبب بهذا أن هناك من يعتقد بأن المرء ما هو إلا خليط لأكثر 5 أشخاص يتعامل معهم في حياته، لذا احرص على أن تكون دائرة معارفك صحية تسهم برفعك للأعلى وليس سحبك للأسفل من خلال التركيز على سلبياتك. الاستمرار بالتعامل مع الشخص الخطأ سيؤدي لسحب فرحتك وحجب طموحاتك التي تتمنى تحقيقها.
• القلق الزائد: يعد القلق من المداخل المهمة للعديد من الأمراض. في حال كانت مشاكلك قابلة للحل، فاعلم بأنه لا يوجد حاجة لقلقك فكل شيء سيكون على ما يرام، ولو كانت مشاكلك غير قابلة للحل، فاعلم أن قلقك لن يغير شيئا، بل بالعكس سيزيد من ضيقك ويحجب عنك أي جانب يمكن أن يشعرك ولو بقليل من السعادة.
• محاولة شراء السعادة: يمكنك شراء سيارة آخر موديل والسفر لقضاء بضعة أيام في أجمل بقاع الأرض وتسكن أفخم القصور، ومع كل هذا لا تشعر بالسعادة. السبب بهذا يعود لكون مصادر السعادة الحقيقية في العالم غالبا ما تكون مجانية كالضحك والحب والحنان وما شابه، لذا لا تحاول أن تسعى لشراء السعادة فهي بمتناول يديك

برامج بديلة لمتصفح الأجهزة الجوالة

هاتف ذكي -(ارشيفية)

برلين- أوضحت مجلة "كونكت" الألمانية أن العديد من أصحاب الهواتف الذكية يقتصرون على استعمال متصفح الإنترنت الافتراضي المثبت على الجهاز بشكل مسبق، حتى إذا كان يعاني من بعض العيوب أو يفتقر إلى الكثير من الوظائف المهمة.

وأضافت المجلة الألمانية أنه يتعين على المستخدم تجريب برامج التصفح البديلة، إذا كان يعاني من صعوبات مع المتصفح الافتراضي، نظراً لأن معظم هذه البرامج تتوافر بشكل مجاني وتقدم الكثير من الوظائف والمزايا الإضافية.
وأكدت المجلة تنوع هذه الوظائف بدءاً من تخطيطات خاصة للوحة المفاتيح ومروراً بماسح ضوئي للباركود والمزامنة مع الأجهزة الأخرى ووصولاً إلى القوائم الديناميكية. وقد قامت المجلة الألمانية باختبار ستة برامج بديلة لمتصفح الأجهزة الجوالة، وهما كروم ودولفين وفايرفوكس وأوبرا ميني وسكاي فاير ومتصفح يو سي.
  وجاء متصفح دولفين في صدارة النتائج سواء كان ذلك في الإصدار المخصص لنظام غوغل أندرويد أو نظام آبل آي أو إس. وأكد الخبراء الألمان أن هذا البرنامج ظهر بشكل جيد في الاختبار ولم توجد به أي نقاط ضعف عند عرض مواقع الويب، كما أنه يدعم معيار HTML5 بما في ذلك جميع صيغ الفيديو المحددة في هذا المعيار وكذلك وظيفة التحكم عن طريق الإيماءات.
وبالإضافة إلى ذلك يتمكن المستخدم من تحديد نوعية المحتويات التي يُسمح بتنزيلها بالتفصيل مع بعض اتصالات الإنترنت، وتعمل هذه الوظيفة على التوفير في سعة البيانات عند الاتصال بالإنترنت عبر شبكة الاتصالات الهاتفية الجوالة. كما يمكن إظهار لمحات عامة عن الروابط والمسارات على الحواف.
وأشارت المجلة الألمانية إلى أن متصفح دولفين يعتبر هو البرنامج الوحيد على الهاتف الذكي آيفون، الذي يتيح إمكانية تفعيل وظيفة حظر النوافذ المنبثقة والرسائل الإعلانية. وعلى الجانب الآخر يمتاز الإصدار المخصص لنظام أندرويد بحوالي 200 من الأدوات الإضافية، والتي يتم تثبيت بعضها بشكل مسبق، مثل طريقة العرض على كامل الشاشة.
وعلى الجانب الآخر لا يتوافر الكثير من البرامج البديلة للهواتف الذكية المزودة بنظام ويندوز فون، ولكن خبراء المجلة الألمانية ينصحون باستعمال متصفح يو سي، الذي أظهر نتائج جيدة مع نظام تشغيل مايكروسوفت في اختبار المجلة الألمانية. حتى إن الإصدار المخصص لنظام أندرويد وآي أو إس احتل المركز الثاني.
 أما المركز الثالث فكان من نصيب برنامج غوغل كروم ومتصفح سكاي فاير، الذي احتل المركز الثالث أيضاً كتطبيق لنظام آي أو إس، بالإضافة إلى أنه المتصفح الوحيد في الاختبار الذي يتوافر نظير تكاليف. وفي المركز الرابع والأخير جاء متصفح فايرفوكس مع نظام أندرويد ومتصفح أوبرا ميني مع نظام آبل آي أو إس. -(د ب أ)

غابة الأمازون تضم 390 مليار شجرة و16 ألف نوع مختلف

الأمازون خسرت 12 الف كلم مربع من الغابات

واشنطن- تضم غابة الأمازون وهي أكبر غابة استوائية في العالم حوالي 390 مليار شجرة و16 ألف نوع مختلف، بحسب أول إحصاء من هذا القبيل استغرق عشر سنوات.

لكن نصف هذه الاشجار هي من 227 فصيلة لا غير، بحسب القيمين على هذه الأبحاث التي نشرت في مجلة "ساينس" الأميركية.
وقام نحو 100 خبير من 88 مؤسسة في العالم بالمساهمة في إعداد 1170 قائمة جرد للثروة الحرجية في المنطقة والرد على أسئلة رئيسية عن التنوع في الأمازون.
وكانت المساحة الشاسعة لحوض الأمازون التي توازي مساحة الولايات الاميركية الثماني والاربعين المتلاصقة، ووعورة الأرض قد عرقلت عملية إحصاء الأشجار في غابة الأمازون المشتركة بين البرازيل والبيرو وكولومبيا وغويانا وسورينام.
ولفت القيمون على هذا المشروع إلى أن نقص المعلومات الأساسية عن الثروة الحرجية قد صعب مهام العلماء وعرقل جهود المحافظة على التنوع الحيوي في المنطقة.
وشرح نايجل بيتمان أحد العلماء من متحف "فيلد ميوزيم" وهو متحف التاريخ الطبيعي في شيكاغو وأحد القيمين على عملية الجرد هذه أنه بسبب هذا النقص "كان أكبر خزان مداري لثاني أكسيد الكربون بمثابة بقعة سوداء لعلماء البيئة الذين كانوا يجهلون أنواع الأشجار الاكثر تعرضا للاندثار".
وبحسب المعادلات الرياضية المعتمدة في هذه الأبحاث، تضم غابة الأمازون حوالى 6 آلاف نوع من الأشجار النادرة المهددة بالاندثار. - (ا ف ب)

الحليب والعسل يُحسنان المزاج

الحليب والعسل يحفزان إنتاج هرمون السعادة

ميونيخ- أكدت خبيرة التغذية الألمانية دانييلا كريل أن المزج بين البروتينات والكربوهيدرات يعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

وأوضحت الخبيرة لدى مركز استعلامات المستهلك بمدينة ميونيخ كيفية حدوث ذلك بأن مادة (تريبتوفان) الموجودة في الأطعمة المحتوية على البروتينات، كالحليب، يُمكن أن تعمل على تحسين الحالة المزاجية، شريطة أن يتم تناولها مع أحد الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، كالعسل، الذي توجد به في صورة سكر.
وأرجعت كريل تأثير مادة التريبتوفان هذه إلى كونها مادة أولية لهرمون السيروتونين المعروف أيضاً باسم "هرمون السعادة"، لافتةً إلى أنه انطلاقاً من نفس السبب يُمكن أن يتمتع أيضاً تناول المكرونة مع جبن البارميزان أو ثمار الموز الناضجة بتأثير جيد على الحالة المزاجية للإنسان.

زيت الزيتون يمنع تساقط الشعر!

صورة

في كل موسم خريف ينصاع الناس الى الطبيعة ، قطاف الزيتون وعصر زيته الذهبي ، ويدور الجدل حول فوائد زيت الزيتون لصحة الانسان .
 هنا بداية لمقالات عدة عن الفوائد الصحية للزيت ، والبداية من صحة الشعر ؛ثمة أسباب عدة لامراض  تؤدي لتساقط الشعر، أبرزها: الوراثة و التوتر و استخدام الصبغات الصناعية  بكثرة.
وسوء التغذية وتناول   الأدوية المزمنة او الحيوية.
وغالباً ما ينصح الخبراء باستخدام زيت الزيتون لعلاج هذه المشكلة وتقوية الشعر، إذ يعدّ أفضل علاج لتساقط الشعر، كونه يساعد في إعادة الكثافة لشعرك ويسهم في تقوية جذوره وأطرافه.
لذا، اختاري نوعاً جيداً من زيت الزيتون وسخّني زيت الزيتون قليلاً على النار ثم وزّعيه على شعرك من الجذور الى الأطراف.
دلّكي شعرك باستخدام أصابع اليد وليس الأظافر لمدة 10 دقائق، واتركي زيت الزيتون على شعرك لمدة 30 دقيقة ومن ثم اغسليه مرتين بالشامبو وضعي عليه القليل من البلسم.
منافع زيت الزيتون:
- يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تقوّي جلدة الرأس وتريحها، مما يعزز صحة فروة الرأس.
- يمنع ارتفاع نوع من الهرمونات يسمّى DTH ويسبّب فقدان الشعر.
- يعيد اللمعان إلى شعرك ويجعله أكثر نعومة.
- يحدّ من إصابة الشعر بالأضرار الناتجة من استخدام المواد الكيمائية ومصفف الشعر بشكل دائم.
- يحسّن من الدورة الدموية في فروة الرأس ويسهم في نمو الشعر بشكل أسرع.
- يخفّف من قشرة الرأس ويمنع إصابة فروة الرأس بالبكتيريا أو الفطريات

معرض في روما يلقي الضوء على «اغسطس» الانسان قبل القيصر

صورة

لور برومون -  كان سياسيا ماهرا واصلاحيا كبيرا ومدافعا عن الفنون والاداب الا ان الامبراطور» اغسطس» كان يتمتع ايضا انسانا يقوم معرض في روما بالاحاطة بصورته وبعائلته من خلال تماثيل وقطع فنية.
 يحمل المعرض ببساطة عنوان «اغسطس» ويحيي ذكرى مرور الفي سنة على وفاة مؤسس الامبراطورية الرومانية.
 ومن خلال حوالى 200 عمل من بورتريهات وتماثيل واواني مائدة  برونزية وحلى وغيرها «يتم التعلق بشخصية اغسطس، بعيدا عن شخصيته الرسمية» وصولا الى «الرجل من خلال بورتريهات عائلته فضلا عن اجواء روما في تلك الحقبة» على ما يوضح دانييل روجيه كبير الامناء في متحف اللوفر الذي يشارك في تنظيم المعرض، لوكالة فرانس برس.
 وللمرة الاولى يعرض في ايطاليا تمثال لاغطسس على صهوة حصان وقد انتشل من بحر ايجه. وهو اعارة من السلطات اليونانية للمناسبة.
 وتوضح مسؤولة الممتلكات الاثرية في روما ماري روزاريا باربيرا «ثمة اكثر من 210 بورتريهات وتماثيل لاغسطس وهو العدد الاكبر المكرس لاي امبراطور».
 وتعتبر باربيرا ان اغسطس كان يريد ان تعكس بورتريهاته وظيفته وبرنامجه السياسي والمسار الذي قطعه  «من امير شاب وصولي الى رجل السلطة الذي حدد المعايير للجميع في الحياة العاماة والخاصة وصولا الى طول الثوب الذين ينبغي على السكان ارتداءه».
 ولد كايوس اوكتافيوس الذي كان يوليوس قيصر خال والدته وقد تبناه قبيل اغتياله، في العام 63 قبل الميلاد وتوفي في العام 14 بعد الميلاد. وقد حكم روما اكثر من اربعين عاما  عرفت خلالها «الجمهورية» ، «عصرا ذهبيا».
 ونجح الشاب اوكتافيوس الذي اراد ان يطلق عليه لقب «اغسطس» اي «الذي اغدق عليه الالهة بالحظ والهيبة» في التوفيق بين الارستقراطيين والميول الشعبية في سياسة تلك الفترة.
 وكان محاطا بجنرال ممتاز هو اغريبا صديقه المفضل  وقد زوجه ابنته جوليا، وبميسينيس.  فتمكن من توسيع حدود الامبراطورية الرومانية فيما كان يحمي في اولقت ذاته كتابا مثل فيرجيل وهوراس واوفيده...
 وكان كل الفنانين يحاولون منافسة النموذج الاغريقي للتوصل الى اسلوب جديد. ويقول روجيه «كانوا لا يخشون شيئا  كانوا في سن يتمتع فيها المرء بشجاعة مطلقة» مشددا على انها «حقبة مميزة في تاريخ روما».
 وحول اغسطس «روما من مدينة مبنية بحجر الاجر الى مدينة خامية» على ما يؤكد دانييل روجيه  فيما راح المواطنون يستفيدون من مرحلة الازدهار والوفرة التي تشهد عليها اواني المائدة الفضية التي اعارها متحف اللوفر.
 وامام التماثيل الرخامية الكلاسيكية «لدينا الانطباع ان «اغسطس «استحدث الدعاية السياسية لكن هذا الاعتقاد مغلوطة . فكل ما كان يصبو اليه هو ان يسمح الفن تماما مثل الجيش بتوحيد مقاطعات الامبراطورية الرومانية» على ما شدد الخبير.
 وهذا النموذج ليس مفروضا من اعلى  بل هو نموذج اعتمدته النخب المحلية في المقاطعات على ما قال مسؤول اللوفر.
 وقد حقق النجاحات المتكررة في حياته العامة الا ان حياة اغسطس الخاصة شهدت بوفاة احفاده الذين ارادهم خلفاء له.
 وبعد زواج اول سياسي الطابع بالكامل من كلوديا  قريبة ماركوس انطونيوس  تزوج من سكريبونيا التي طلقها في اليوم الذي انجبت به جوليا ليقترن بالمرأة التي شكلت الحب الاكبر في حياته ليفيا التي «شكل معها عائلة مختلطة»على ما يوضح روجيه. ولم يكن له وريث مباشر فقرر في النهاية تبني ابن زوجته تيبيريوس قبل وفاته عن 76 عاما، ويستمر المعرض حتى التاسع من شباط  2014.  (ا ف ب)

أسئلة واجوبة حول الدورة الشهرية (1-2)

صورة

مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم.
د. سميح خوري


 ما هي الدورة الشهرية عند الانثى؟
- هي مجموعة التغيرات الدورية التي تطرأ على المبيض وعلى الغشاء المخاطي لباطن الرحم في الفترة الكائنة بين الطمث الاول وبين سن الاياس، وتدوم الدورة الطمثية الواحدة وسطياً مدة 28 يوماً والعلامة الدالة على حدوثها النزف الرحمي في فترات زمنية متساوية، وهذا ما يدعى بالعادة الشهرية، والذي يسيطر وينظم مجراها الغدد الصماء والجهاز العصبي.

هل يعتبر مجيء العادة الشهرية مقياساً لصحة وعافية المرأة؟

- لا شك ان كل امرأة تعرف تماماً ما الذي عليها توقعه في كل شهر، ومتى يحين، رغم كل المنغصات التي ترافق العادة اشهرية، فمجيئها كل شهر، يمكن اعتباره مقياساً مضبوطاً لدرجة الصحة والعافية، واشارة مؤكدة دالة على ان كل شيء في منظومتها الانجابية يسير على ما يرام.

هل مجيء الحيض يخلص النساء من الاكتئاب.؟

- من غير المعروف حتى الآن السبب الذي من اجله تكتئب الانثى قبل الحيض او اثناءه او بعده، فالنساء اللاتي يكتبئن قبل الحيض، يخلصهن مجيء الحيض من الاكتئاب ويكون بمثابة فرح لهن.

ما هي اسباب عدم ظهور الطمث الى سن متأخرة من عمر الفتاة؟

- اذا تخطت الفتاة سن الثامنة عشر ولم تحض، فيكون سبب ذلك اما انها مصابة بشذوذ في تكوينها الكروموسومي، او يظهر الكشف والفحوصات الهرمونية ان بها شذوذاً في المبايض او الاعضاء التناسلية الخارجية.

مع تقدم المرأة في العمر، تطرأ على عادتها الشهرية بعض التبدلات، كأن يتغير موعد الطمث قليلاً تأخرا او تقدماً، هل هذه التبدلات مدعاة للقلق؟

-    لا داعي للقلق بوجه عام، لأن هذه التبدلات تحدث بتبدل المستويات الهرمونية الجائلة مع الدم، خاصة اذا قرب سن المرأة من سن الاياس، فهذه المستويات قد تعلو او تهبط بين الثلاثينات والاربعينات، وهذا شيء طبيعي ومفهوم.

يحدث كثيراً للشابات في العشرينات من عمرهن عدم تواتر فترات الحيض، ما سبب هذه الشكوى؟

-    تحدث هذه الاضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية بسبب الافراط في ممارسة الألعاب الرياضية العنيفة وبسبب اضطرابات غذائية مثل الرجيم القاسي وفقد الشهية للطعام، وايضاً تسبب كسل الغدة الدرقية او ورم بالغدة النخامية

ما هي الوسائل التي تستطيع بها المرأة تأخير ميعاد طمثها؟

-    قد تضطر المرأة احياناً لاسباب شخصية بحتة الى تأجيل مجيء الطمث لعدة ايام، فتعطى المرأة قبل موعد الطمث، بثلاثة ايام ثلاث حبات يومياً من مركب دوائي مؤلف من هرموني البروجسترون والاستروجين عدة ايام ثم يتوقف عن اعطائه، فيحدث الطمث بعد ذلك بيومين او ثلاثة ايام.

ما هي اسباب الطمث الخفيف؟

-    هو طمث منتظم في ميعاده، تكون فيه كمية الدم قليلة جداً والذي ينقطع نهائياً بعد عدة ساعات من بدئه، سببه الحقيقي لم يعرف بالضبط، نجد غالباً آفات عضوية مرافقة له، يعتقد بأنها هي السبب، خاصة سل الغشاء المخاطي لباطن الرحم، ويمكن ان يحدث بعد الولادة او في بداية سن الاياس او نتيجة لأسباب نفسية او لتغيير في الطقس او الوسط، وفي حالات نادرة يكون مرافقاً لحالات قصور المبيض.
اذا كانت الدورات الطمثية دورات اباضية، يصبح الامر عديم القيمة، اذ ليس له اية نتائج سيئة ولا لزوم لتطبيق اية معالجة.

ما هو سبب ضياع كمية كبيرة من الدم خلال العادة الشهرية؟
-    هذا ما نسميه بالطمث الشديد، اما عدد ايامه والزمن الفاصل بين طمثين فانها تبقى في حدودها الطبيعية.
تعود اسبابه الى امراض عضوية كداء البطانة الرحمية او ورم الرحم العضلي او مرجلات جسم الرحم، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى، ممكن ان يكون السبب خارج الاعضاء التناسلية مثل امراض القلب، ارتفاع الضغط الشرياني، اضطرابات تخثر الدم لنقص الصفيحات الدموية، وفي بعض الاحيان يكون السبب هرموني بالأصل.

بعض السيدات يشكين اما من نزف ما قبل الطمث او ما بعد الطمث او نزف ما بين الطموث، ما أسباب هذه النزوف؟

-    تعود اسباب النزوف الاضافية الى عوامل هرمونية (اضطرابات وظيفية) على الاغلب، والى اسباب عضوية مثل: مرجلات (polyps) عنق الرحم وجسم الرحم، الياف رحمية ما تحت الغشاء المخاطي لباطن الرحم، تقرح عنق الرحم.
ففي حال الشك بوجود اسباب عضوية، يفضل اجراء التجريف المجزأ للرحم وفحص المادة المجرفة خلوياً لتطبيق المعالجة السببية.

كانت الطموث عند امرأة طبيعية، ثم اصبحت بعد ذلك مؤلمة، ما سبب هذا الألم؟

-    الم العادة الشهرية او نسميه عسرة الطمث، عارض يعود الى اسباب مختلفة، لذلك يجب التفتيش عن السبب في القصة المرضية ومن خلال الفحص السريري النسائي، واسباب عُسرة الطمث المكتسبة هي في الغالب عضوية، ناتجة عن:
1-    التهابات ملحقات الرحم والتهاب النسيج ما حول الرحم، حيث تؤدي تقلصات الرحم خلال الطمث الى احداث جر مؤلم على النسيج والاعضاء المجاورة للرحم. 2- الياف رحمية 3- تضيقات عنق الرحم الذي يؤدي الى الالم 4- داء البطانة الرحمية.

بعض النساء يزيد وزنهن قبل مجيء الدورة الشهرية، علماً ان الوزن يعود الى سابق عهده عند مجيء الدورة الشهرية، ما تفسير هذه الظاهرة؟

-    قبل مجيء الدورة الشهرية الاباضية، ثبت ان هناك زيادة طفيفة في وزن المرأة بمقدار نصف كيلو الى كيلو غرام واحد، تسبب فيه احتباس السوائل في الجسم الذي نتج عن زحزحة التوازن ما بين الصوديوم والبوتاسيوم والكلور، وعند مجيء الدورة الشهرية تفقد المرأة، هذه الزيادة في الوزن

أطباق من العقارب والديدان والجراد تقدم في وسط باريس



عمون - من الجراد إلى الديدان مرورا بالخنافس والعقارب، باتت حانة في حي مونمارتر الباريسي تقدم منذ أسبوع أطباقا مؤلفة من حشرات تلقى نجاحا كبيرا.

وقال إيلي دافيرون كبير الطهاة في مطعم "فيستان نو" لوكالة فرانس برس أن "عدد الزبائن قد تضاعف منذ أسبوع ... بحيث أن مخزون العقارب قد نفد".

ويلقى طبق العقارب الكبيرة إقبالا كثيفا، وهو يقدم مع ثوم أسود من كوريا وتوابل.

ويطلب إيلي دافيرون البالغ من العمر 26 عاما والحائز شهادتين في فن الطهي وفي العلوم السياسية الحشرات على الانترنت من تايلاند.

وكانت منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) قد أصدرت تقريرا في أيار/مايو الماضي شجعت فيه على استهلاك الحشرات.

وأتت ردات فعل الزبائن متباينة حتى الآن، "فمنهم من كان جد متحمس وبعضهم خاب ظنه والبعض الآخر بات يزورنا بانتظام"، على حد قول الطاهي. أ ف ب

 


شاهد كيف يستعد البشر لاستقبال الكوارث العالمية المحتملة



عمون - هل البشر مستعدون لاستقبال الكوارث، نعم انهم كذلك وتجد هذا في سفالبارد قبو البذور العالمي، كثيرا ما نقرأ في عناوين الأخبار عن أنواع من الحيوانات مهددة بالإنقراض مثل الحيتان الحدباء، وحيد القرن وغيرها، ولكن لا ننسى أن الحياة النباتية معرضة للخطر أيضا.

الفواكه والخضروات التى كانت سببا في نمو البشر لآلاف السنين آخذة في الإنقراض، حيث وجدت إحدى الدراسات أن من بين أكثر من 8,000 نوع من المحاصيل التي تزرع في الولايات المتحدة المريكية عام 1903، لم يتبقى منها سوى 600 نوع في حلول عام 1983.

ماذا سيحدث في حالة نشوب حرب نووية عالمية؟ ماذا سيحدث اذا ارتطم كويكب بكوكبنا؟ او تغير كارثي في المناخ، فهل سيكون حينها أصناف نباتية قادرة على امداد الحياة البشرية؟ الحل يكمن في سفينة نوح للبذور.

تقع سفينة الحياة هذه على بعد 1,300 كيلومتر إلى لجنوب من القطب الشمالي، في جزيرة سبيتسبيرجين Spitsbergen النرويجية في كهف تحت الأرض، تقع هذه السفينة التي تدعى قبو البذور العالمي في مدينة سفالبارد Svalbard - حصن كبير يتسع لغاية 4.5 مليون صنف من بذور النباتات. ويطلق على هذه السفينة أيضا قبو يوم القيامة والذي يعتبر بوليصة التأمين العالمية ضد الكوارث التي من الممكن أن تهدد الحياة النباتية بالخطر، حيث يمكن اعادة الإنتاج الغذائي في أي مكان في حال حدوث كارثة اقليمية أو عالمية.

تم دعم مشروع البناء بمبلغ وصل إلى 9 ملايين دولار من قبل الحكومة النرويجية. البذور التي تجلب من عدة دول هي مجانية، ويتم دفع التكاليف التشغيلية من قبل الحكومة النرويجية والصندوق الإستئماني للتنوع المحصولي.

تم افتتاح القبو في عام 2008، وخلال السنة الأولى، تم تخزين حوالي 400,000 عينة من البذور، هذه العينات أتت من دول ومختلفة منها، ايرلندا، الولايات المتحدة، كندا، سويسرا، كولومبيا، المكسيك، وسوريا. ومع حلول عام 2013 بلغ عدد العينات المنفردة في شهر مارس حوالي 770,000 بذرة.

تم بناء هذا القبو بعمق 120 متر داخل كهف حجري في مدينة سفالبارد في جزيرة سبيتسبيرجين. وقد عتُبر المكان مثالي نظرا لأفتقارها للنشاط التكتوني وهي دائمة التجمد الأمر الدي يساعد في حفظ البذور دون تعفن. وكونها تقع على ارتفاع 130 متر فوق مستوى سطح البحر فإن ذلك يضمن بقائها جافة حتى لو ذابت القمم الجليدية.

تعبئ البذور في علب مغلقة حراريا باحكام لمنع دخول الرطوبة اليها. ويوفر الفحم المستخرج محليا الطاقة لوحدات التبريد التي تقوم بتخزين البذور في درجة حرارة -18 درجة مؤوية (0 درجة فهرنهايت). وفي حال فشل هذه المعدات في ابقاء التبريد على هذه الدرجة فإن درجة الحرارة ستأخذ أسابيع للوصول إلى درجة الحرارة -3 درجة مؤوية

 







توقيف عنصر أمن بأميركا بعد التقاطه صوراً من تحت تنانير النساء



عمون - اوقف أحد عناصر أمن الملاحة الجوية بعد التقاطه صورا مصوبا كاميرته تحت تنانير النساء اللواتي يصعدن الى الطائرات، على ما كشفت الوكالة المعنية بأمن وسائل النقل.

وجاء في بيان الاتهام أن شاهدا لاحظ ما كان يقوم به عنصر الامن فاتصل بمضيفة طيران وأبلغها بها.

وقد اوقفت الشرطة آدام جوزيف بارتش في مطار ناشفيل (ولاية تينيسي)، في حين كانت الطائرة تستعد للإقلاع باتجاه مدينة تامبا في فلوريدا.

وأقر المتهم البالغ من العمر 28 عاما بأنه "التقط صورا من تحت تنانير النساء وفساتينهن".

ويقوم عناصر أمن الملاحة الجوية المعروفون في الولايات المتحدة بـ"إير مارشل" بالسفر بشكل متكتم على متن الرحلات التجارية بغية منع أي عمل إرهابي أو محاولة خطف الطائرة.

وقال مايكل باسكاريلا أحد الناطقين باسم هذا القسم ان المشتبه به قد أقيل من مهامه. أ ف ب - See more at: http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=170098#sthash.jOgz11G4.dpuf

عمون - اوقف أحد عناصر أمن الملاحة الجوية بعد التقاطه صورا مصوبا كاميرته تحت تنانير النساء اللواتي يصعدن الى الطائرات، على ما كشفت الوكالة المعنية بأمن وسائل النقل.

وجاء في بيان الاتهام أن شاهدا لاحظ ما كان يقوم به عنصر الامن فاتصل بمضيفة طيران وأبلغها بها.

وقد اوقفت الشرطة آدام جوزيف بارتش في مطار ناشفيل (ولاية تينيسي)، في حين كانت الطائرة تستعد للإقلاع باتجاه مدينة تامبا في فلوريدا.

وأقر المتهم البالغ من العمر 28 عاما بأنه "التقط صورا من تحت تنانير النساء وفساتينهن".

ويقوم عناصر أمن الملاحة الجوية المعروفون في الولايات المتحدة بـ"إير مارشل" بالسفر بشكل متكتم على متن الرحلات التجارية بغية منع أي عمل إرهابي أو محاولة خطف الطائرة.

وقال مايكل باسكاريلا أحد الناطقين باسم هذا القسم ان المشتبه به قد أقيل من مهامه. أ ف ب

 

العثور على طرف الخيط لقراءة الأفكار!



عمون - ما الذي يفكر به البشر؟ هو السؤال الذي لطالما بحثنا عن إجابته، والآن وجد العلماء طرف الخيط لقراءة أفكار البشرية. إذ اكتشفوا طريقة يمكنهم فيها معرفة إذا ما كان الإنسان يفكر برقم ما، بعد رصد منطقة معينة في الدماغ تتحفز عند تفكير الشخص الخاضع للتجربة بالأرقام.

وخضع ثلاثة أشخاص أصابتهم نوبات عدم انتظام الكهرباء في الجسم، في السابق، وتم إزالة الجزء المتسبب بخلل بالكهرباء في الدماغ، لقياس النشاط الدماغي، وزراعة دارة كهربائية في الدماغ للتحكم بالكهرباء أو توزيعها بانتظام، وهذا مكن العلماء من استغلال خاصية هذا الجهاز لتوظيفه بالتجربة.

إذ تنبه العلماء إلى أن نقطة معينة تتكون من مجموعة عصبية يطلق عليها تسمية "intraparietal sulcus" تتحفز قبل أن ينطق الأشخاص الخاضعون للتجربة بالرقم الذي يفكرون فيه.

إذ قال أحد الباحثين المسؤولين عن الدراسة والأستاذ في قسم الأعصاب التابع لمركز جامعة ستانفورد الطبي، جوزيف بارفيزي، إن الدراسة تتيح الفرصة للعلماء بالاطلاع على كيفية عمل الدماغ البشري خلال الحياة اليومية.

وأضاف بارفيزي "نحن ما زلنا بعيدين للغاية عن التمكن من معرفة ما يمكن للدماغ التفكير فيه بالضبط، لأن ذلك يتطلب أبحاثاُ معمقة أكثر وعدداً أكبر من الأشخاص الذين لم تنتبهم نوبات غير طبيعية، كما أن العملية ستحتاج إلى حسابات معقدة."

لكنه لم يطمس أي فرصة مستقبلية في التمكن من قراءة الأفكار بقوله "بالطبع إنها مسألة وقت قبل أن نتمكن من حل الشيفرات المعقدة للدماغ والتعرف على أنشطته المعقدة، مثل التفكير". - See more at: http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=170094#sthash.CNF2e1mo.dpuf

عمون - ما الذي يفكر به البشر؟ هو السؤال الذي لطالما بحثنا عن إجابته، والآن وجد العلماء طرف الخيط لقراءة أفكار البشرية. إذ اكتشفوا طريقة يمكنهم فيها معرفة إذا ما كان الإنسان يفكر برقم ما، بعد رصد منطقة معينة في الدماغ تتحفز عند تفكير الشخص الخاضع للتجربة بالأرقام.

وخضع ثلاثة أشخاص أصابتهم نوبات عدم انتظام الكهرباء في الجسم، في السابق، وتم إزالة الجزء المتسبب بخلل بالكهرباء في الدماغ، لقياس النشاط الدماغي، وزراعة دارة كهربائية في الدماغ للتحكم بالكهرباء أو توزيعها بانتظام، وهذا مكن العلماء من استغلال خاصية هذا الجهاز لتوظيفه بالتجربة.

إذ تنبه العلماء إلى أن نقطة معينة تتكون من مجموعة عصبية يطلق عليها تسمية "intraparietal sulcus" تتحفز قبل أن ينطق الأشخاص الخاضعون للتجربة بالرقم الذي يفكرون فيه.

إذ قال أحد الباحثين المسؤولين عن الدراسة والأستاذ في قسم الأعصاب التابع لمركز جامعة ستانفورد الطبي، جوزيف بارفيزي، إن الدراسة تتيح الفرصة للعلماء بالاطلاع على كيفية عمل الدماغ البشري خلال الحياة اليومية.

وأضاف بارفيزي "نحن ما زلنا بعيدين للغاية عن التمكن من معرفة ما يمكن للدماغ التفكير فيه بالضبط، لأن ذلك يتطلب أبحاثاُ معمقة أكثر وعدداً أكبر من الأشخاص الذين لم تنتبهم نوبات غير طبيعية، كما أن العملية ستحتاج إلى حسابات معقدة."

لكنه لم يطمس أي فرصة مستقبلية في التمكن من قراءة الأفكار بقوله "بالطبع إنها مسألة وقت قبل أن نتمكن من حل الشيفرات المعقدة للدماغ والتعرف على أنشطته المعقدة، مثل التفكير".

 

Tahsheesh.blogspot.com