الأربعاء، 28 أغسطس 2013

منظار القولون إجراء بسيط لا يستدعي القلق

إجراء منظار القولون يتم تحت التخدير - (أرشيفية)

برلين- أكدت الجمعية الألمانية لأمراض الهضم والتمثيل الغذائي، أنه لا يوجد أي داع للقلق من الخضوع لمنظار القولون أو الخوف من الشعور بأي شيء أثناء إجرائه؛ حيث دائماً ما يتم إجراء هذا الفحص تحت التخدير.
وأضافت الجمعية الألمانية، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، أنه عادةً ما يتم إعطاء المرضى، الذين يخضعون لهذا الفحص جرعة من المخدر في البداية ولا يفيقون منها مرة ثانية إلا بعد انتهاء الفحص تماماً، مع العلم بأن عملية الفحص تستغرق مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة.
وكي يتم الحصول على نتيجة واضحة من المنظار، أوصت الجمعية بضرورة ألا يتناول المريض أي أطعمة دسمة وصعبة الهضم قبل الفحص ببضعة أيام وأن يتناول كميات كبيرة من السوائل المحتوية على ملينات قبل إجراء المنظار بيوم، مشددةً على أنه لا يجوز أن يتناول أي أطعمة صلبة إلى أن يتم إجراء المنظار. وأكدت الجمعية الألمانية أنه كلما كانت الأمعاء فارغة ونظيفة، استطاع الطبيب رؤية الحالة وفحصها على نحو أفضل.
وأكدت الجمعية الألمانية أنه لا يوجد أي داع للقلق أيضاً من الخضوع للتخدير؛ حيث أثبتت دراستان حديثتان أنه نادراً ما يتسبب التخدير أثناء عملية منظار القولون في حدوث أي آثار جانبية؛ حيث لم تتوصل إحداهما بعد تقييم 388 ألفا و404 حالات خضعت لمنظار القولون لحدوث مضاعفات لدى المرضى بسبب التخدير سوى لدى 01ر0 % فقط من الحالات.
بينما لم تتوصل الثانية لحدوث مضاعفات سوى لدى 00042ر0 % فقط من 191 ألفا و142 حالة، مع العلم بأنه غالباً لم يصل الأمر إلى حدوث آثار جانبية سيئة إلا إذا كان فحصاً طارئاً أو كان المريض مصاباً بأمراض أخرى.-(د ب أ)

"آي فون 5 إس" أسرع بـ31 % من آي فون 5

تعتزم شركة

دبي- تعتزم شركة "أبل" جعل هاتفها المرتقب آي فون 5 إس أسرع بـ31 % من هاتفها آي فون 5، وذلك حسب ما أفاد المذيع التلفزيوني في قناة (Fox News) الأميركية كلايتون موريس الأحد الماضي عبر حسابه في موقع "تويتر".
ونقل موريس في تغريدة له عن مصادره أن هاتف "آي فون" المرتقب سيتضمن معالجاً من نوع A7 وهو أسرع بنسبة 31 % مقارنة بمعالج A6 الذي يشغل هاتف "آي فون 5"، وعبر موريس عن ذلك، بالقول إنه يسمع أن "آي فون 5 إس" سريع جداً.
وفي غضون ذلك، نقل موقع (9to5Mac) المتخصص في أخبار شركة "أبل"، أن الشركة الأميركية تختبر معالجاً من نوع A7 يعمل تحت بيئة 64 بت في بعض النماذج المبدئية لهاتف "آي فون 5 إس".
وبحسب الخبراء، توفر معالجات 64 بت للهواتف القدرة على تشغيل أفضل للرسوميات، ورغم ذلك فقد لا تقوم شركة "أبل" بإطلاق هواتف تعمل بهذا النوع من المعالجات لهذا العام، وفقاً لما يراه المراقبون. ومع اقتراب موعد الكشف عن هاتفي آي فون 5 إس وآي فون 5 سي، وهو النسخة الرخيصة من الهاتف الأول، تسربت مؤخراً العديد من الصور لكلا الهاتفين، كما تشير التسريبات أيضاً إلى أن هاتف آي فون 5 إس سيأتي باللون الذهبي، بالإضافة إلى اللونين الأسود والأبيض. -(العربية نت)

صحة الجلد .. سلامة الإنسان

صورة

قام استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور ابراهيم مسك بطباعة كتاب يحوي مجموعة من المقالات العلمية والثقافية واللقاءات الصحفية له للمرة الخامسة بسبب الطلب المتزايد عليه ، حيث جاء مختلفاً عن السابق بإضافة الصور الملونة بجانب المقالات .
يذكر أن الدكتور مسك من مواليد الخليل سنة 1948 ، حاصل على بكالوريس طب وجراحة في جامعة بارما بإيطاليا عام 1976 ، ومن المناصب التي شغلها عضو في جمعية إختصاصي الأمراض الجلدية الأردنية ، وعضو هيئة إدارية في مستشفى الإستقلال، وطبيب اختصاصي في وزارة الصحة الأردنية ، أما الدروع التي حصل عليها درع من جمعية الأمراض الجلدية الأردنية ، ودرع من مركز الرياديين ، ودرع جمعية الأمراض الجلدية المصرية ، وجمعية الأمراض الجلدية الفلسطينية .
وضم الكتاب مقالات علمية وثقافية فتحدث فيه عن اللشمانيا ، حيث انها مجموعة من الأمراض المعدية يسببها طفيل حيواني من اللشمانيا ، ويوجد هذا الطفيل في حيوانات كالفئران والكلاب وينتقل بواسطة ذبابة الرمل ، وتحدث عن أعراضها وكيفية الوقاية منها ومكافحتها .
وتحدث أيضا عن مضاعفات استخدام الكورتيزون الموضعي ، وعن مسامير اللحم والثآليل ، وعن الجمرة الخبيثة والفزع العام ، واللغة العربية والعلوم الطبية ، والطب البديل الشافي ، والجديد والخوف من وعلى الجيل الجديد ، وعن الجديد في علاج الصدفية عن طريق ابر تحت الجلد ، ورسالة في علاج مرض القرع ، والحزام الناري ، وهل التدخين ضار على الجلد ، والتدخين وسرطان الجلد ، والتداوي بالأعشاب بين الحقيقة والدجل ، والأكزيما أصلها ومعناها ، والجرب ، وعن الشعرانية (زيادة نمو الشعر) ، والبرص والبهاق ، والنتوءات والأورام الجلدية الأكثر شيوعاً ، أشعة الشمس والجلد ، حساسية الجلد وأسبابها ، قرحة الفم ، حب الشباب ، واثر البرد على الجلد ، الزنك والأمراض الجلدية ، مرض القمل المحرج ، العسل والجلد ، الوعي الصحي الذاتي والإنترنت ، وعن المقالة العلمية ومقوماتها وغيرها من المقالات والصور مع شخصيات هامة كجلالة الملك عبد الله الثاني .
ومن بعض أرائه في هذه المقالات ، قال عن التدخين وسرطان الجلد :» نعم للتدخين مضاعفات غير محمودة واضحة ومؤكدة علميا إحدى هذه المضاعفات منها ما هو قبل السرطان Pre cancer ومنها حالة اللطاخ الأبيض Leukeuplakia حيث تظهر أعراض هذه الحالة على شكل حطاطات بلون أبيض ذو ملمس صلب غير قابل للكشط تلاحظ على الغشاء المبطن للفم والأسنان بشكل خاص على الأطراف وعلى الشفة السفلى، قد يختلط شكلها مع أمراض فطرية أو غيرها ، وللتأكد من تشخيص هذه الحالة يؤخذ خزعة من المنطقة المصابة ويسمى بالفحص النسيجي (الأستولوجي) التي تؤكد الشك بوجودها بالعين المجردة وتعالج هذه الحالة في حينها قبل أن تستفحا وتتحول إلى سرطان حقيقي وتفادي مضاعفاته .
ومن مقال هل من ضوابط في استخدام الليزر في الأمراض الجلدية يقول :»بداية يجب أن نعترف أن الجلد هو جزء حيوي مثل أي عضو آخر في الجسم كالقلب أو الكبد ، له عمله مكملا للأعضاء الاخرى وهو كمرآة تكشف الكثير من الأمراض الباطنية ، إن ما نراه من تهاون واستهتار في التعامل مع هذا الجزء من قبل كثير من الجهات هم يعرفون انفسهم ابتداء من تركيب خلطات أو إعطاء تركيبات غير معروف اصلها دون دراية بمضاعفات على عمل الجلد «.
وفي إحدى مقالاته قال :» أدعو كا من تخرج من أي جامعة ، أن يعتز ويفتخر بها ، ويذكر اسمها مهما كان مكانها من دول شرقية أو غربية ، دون الشعور بالدونية من خريجي أي دولة «.
وفي مقال أشعة الشمس والجلد قال :» الكل يعرف ما لأشعة الشمس من فوائد على الجلد من الأشهر الأولى للولادة حيث يعرض الوليد والرضيع لأشعة الشمس لكي يستفيد منها الجسم سواء الجلد أو العظام وأيضا يمكن استخدام الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق».
وفي نهاية الكتاب أظهر الفهرس جميع المقالات بأسمائها وتاريخ نشرها ومكان النشر .

أغلى «ماوس» كومبيوتر في العالم !

صورة

إليكم أغلى (mouse) كومبيوتر في العالم:
- فأرة ليزر لوجيتك، تعمل بتقنية ثلاثية البعد، مرصعة بالماس، الهيكل مصنوع من الذهب، وتأتي مع بطاقة ذاكرة من الذهب، ويبلغ سعرها 24.180 دولاراً.
- «ماوس» mouse من إنتاج شركة USB وهي مصنوعة من الذهب الأبيض عيار 18، مرصعة بـ59 قطعة ماسية، ويبلغ سعرها 26.730 دولاراً.
- «ماوس» من الياقوت المطعم بالذهب، بتوقيع شركة «MJ» لصناعة مستلزمات الكومبيوتر الفاخرة، ويبلغ سعرها 27.940 دولاراً.
- «ماوس» لوجيتك من الماس الأسود، ويبلغ سعرها 31.840 دولاراً.
- «ماوس» MJ فاخرة، مرصعة باستراس نمسوي، يبلغ سعرها 34.840 دولاراً.
- «ماوس» مُلقب بـ»سبائك الذهب»، وهي الأغلى على الإطلاق على مستوى العالم، متوافقة مع أجهزة الكومبيوتر المكتبية وأجهزة ماك، ويبلغ سعرها 36.835 دولاراً.

التبول اللاإرادي .. أعراضه وأسبابه

صورة

د. نايف محمد ارشيدات
اختصاصي الطب النفسي ( العلاج السلوكي )

التبول اللاارادي، هو اندفاع البول والتبول لا اراديا اثناء النوم بعد سن 3-4 سنوات بدون سبب عضوي واضح . وتشير الاحصاءات ان واحدا بين كل خمسة اطفال في سن الثالثة ييبول لااراديا اكثر من مرة في الاسبوع ، وتتناقص نسبة انتشار الحالة تدريجيا مع تقدم السن حتى سن 14 سنة وهو منتشر بين الاطفال الذين يعانون من التخلف العقلي ، ويستمر التبول اللاارادي بين الاطفال الفقراء والذين يعانون من الحرمان والتفكك الاسري وهناك علاقة في انتشاره بين العائلات بالاستعدد العائلي .
 واعراض التبول اللاارادي تمثل احيانا حالة تراجع ونكوص بالنسبة للطفل ، فأحيانا يظهرالتاريخ المرضي للطفل تأثره بتجربة قاسية ومؤلمة وظروف عائلية مبكرة مصاحبة للوقت الذي يتدرب فيه الطفل على نظافته من التبول مما يؤثر عليه لاحقا ويسبب له اصابته بالتبول اللاارادي ، وهو منتشر بكثرة بين الاطفال الذين يعانون من الحرمان العاطفي وخصوصا الذين يعيشون في معاهد خاصة بعيدا عن اهلهم . ومنشر ايضا ومصاحب لاضطراب سلوك الاطفال الذين ينحدرون من عائلات تعاني الحرمان الاجتماعي .
وتعود اسباب التبول اللاارادي الى ما يأتي :
1- العوامل الوراثية حيث ثبت انه يوجد في عائلات متعاقبة .
2- الظروف والعوامل البيئية مثل الاضطرابات العاطفية .
3- القلق والتوتر ولها دور مهم في الاسباب وطول فترة الاصابة
4- احداث واضطرابات عاطفية مبكرة مثل تحطيم البيوت لاسباب عائلية ، انفصال مؤقت عن الام ، مولد شقيق جديد ، حوادث ، عمليات جراحية ، دخول للمستشفى ، الرحيل .
ومن المعروف ان 10% من الاطفال،يستمرون في المعناة من التبول اللاارادي حتى سن خمس سنوات وتقل هذه النسبة الى 5% في سن العاشرة والى 1-2% في سن المراهقة .
 وهذا العارض المرضي ؛ يسبب تعاسة وضغوطا لبعض الاطفال وهو من اهم الاعراض النفسية المصاحبة ، حيث معظم الاطفال يتعرضون للمساءلة واللوم والتقريع والعتاب الشديد مما قد يمنعهم من الاستمتاع بالعطل والزيارات للاقارب والمشاركة في الالعاب الجماعية للاطفال

للمأكولات أسرار!

صورة

لورا فرح وهاب

استشارية التغذية الطبية والعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي

 المعتاد ان تعبق السهرات العائلية،زيارات او مناسبات ، بكل ما يليق بالذوق والاكل الصحي ، ولكن علينا الانتباه لاسرار المأكولات برغم لذتها..!.
هناك العديد من الأطعمة، التي يكثر الإقبال عليها وتكون رفيقة السهرات العائلية وخاصة أثناء مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية :

 البليلة
 يميل الناس الى كثرة استهلاكها في السهرات ، كونها شهية جداً ولذيذة والبليلة تعتبر من أفضل أنواع الحبوب وأجودها الحديث- الأملس- الأبيض اللون والكبير الحجم ويليه الأسود من غير فساد وعلامته الملاسة وكبر الحجم وأردؤه الأحمر الصلب ويؤكل الحمص بأشكال أكلات شعبية سائعة كالمسبحة والفتة والحمص والفلافل والبليلة .
القيمة الغذائية للحمص ( البليلة ) عالية فهى تحتوي على بروتينات عالية الجودة وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف وخاصة مجموعة فيتامين B – الحديد – البوتاسيوم – الكبريت – الكالسيوم – الفسفور – المنغنيز والزنك .
فوائد الحمص و البليلة عديدة أهمها : يساعد في علاج صداع الشقيقة .وماء الحمص المسلوق يصفي الصوت ومفيد للحلق والسعال وبحة الصوت .ويزيد الوزن للأشخاص النحيلين .
 و يستعمل مطحون الحمص كقناع لتجميل البشرة للسيدات وإزالة النمش ،مفيد لمرضى القلب كونه لا يحتوي على دهنيات ضارة ومنشط للأعصاب والمخ .
وطريقة عمل البليلة سهلة جداً فأولاً تغسل جيداً، ثم تنقع في الماء لمدة 12 ساعة على الأقل ،مع مراعاة تغيير ماء النقع وبعدها تسلق البليلة لمدة كافية على نار هادئة ،حتى تصبح الحبة طرية وبنفس الوقت متماسكة وغير مشققة ومتكسرة لذلك يفضل عدم سلقها بطناجر الضغط أو على نار عالية وبعدها نضيف الملح والكمون والبهارات حسب الرغبة .
ولكن من المهم مراعاة أن الحمص صعب الهضم لذا يجب أن يمضغ جيداً ويجب على صاحب المعدة الضعيفة أن يتناول القليل منه نظراً لصعوبة هضمه وكذلك يجب التقليل من تناوله للمصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأيضاً الحمص يضر قروح المثانة ويولد الرياح والغازات والنفخ لذلك يفضل إضافة الكمون للتخفيف من النفخ والرياح .
 
الفول
 يعتبر من المحاصيل البقولية الرئيسية الهامه ويكثر استهلاكة في معظم ايام السنة وفي اغلب الوجبات، نظراً لمذاقة اللذيذ.
 القيمة الغذائية للفول عالية حيث أن 100غرام من الفول يحتوي على 72 سعر حراري فهو غذاء متكامل لولا أن ينقصه بعض الأحماض الأمينية فهو يشبه في تركيبه اللحم ولذا سمي بلحم الفقراء ، تحتوي الحبوب الجافه منه على 28% من وزنها بروتين - 48% نشويات - 3% دهون -2% جلوكوز - 3% أملاح معدنية – 16% ألياف ومواد أخرى .
كذلك يحتوي على مادة السيليلوز -مواد أزوتية – مواد غير أزوتية بالإضافة إلى الأحماض الأمينية النباتية المتعددة كحمض الأسبارتيك وحمض الثيربومين وحمض الجلوتاميك والبيرولين والجليسين والفالين والألانين والليوسين والميتونين والهيستين .
 نسبة جيدة من الفيتامينات في الفول وخاصة فيتامين B12-B9-B3-A-C ،على المعادن وخاصة البوتاسيوم – الحديد- الفسفور- المغنيسيوم – الصوديوم – الكالسيوم والكبريت .
 و الفول:غني بالبروتينات اللازمة لبناء خلايا الجسم وكذلك يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والأملاح المعدنيه.
و يقاوم التوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم .
و يحتوي على مركبات كيماوية معقدة تقاوم أمراض السرطان وخاصة السرطان الذي يصيب الفم .
و غني بالألياف التي تعمل على حجز مادة الصفراء الكبدية المشحونة بالكولسترول فتحول بذلك دون امتصاصه من الانبوب الهضمي وبالتالي تمنع تراكمه على السطح الداخلي للأوعية الدموية .
و مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول المفيد في الدم .
و يحافظ على مستوى السكر في الدم وذلك لإحتوائه على السكاكر المعقدة التي يمتصها الجسم ببطء وايضاً يساعد على خفض ضغط الدم .
 و قشور الفول تكافح الإمساك ولأزهار الفول خاصية زيادة إدرار البول .
 -الفشار» حبوب الذرة المحمصة « « popcorn «
 هو منتج من الحبوب الكاملة غالباً ما يكون رفيق السهرات وخاصة أثناء مشاهدة الأفلام في التلفزيون أو في السينما .
 الهنود الحمر هم أول من اكتشف الفشار وهو ذا قيمة غذائيةعالية فهو يحتوي على بروتين –كربوهيدرات – دهون – الياف – وأيضاً يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة فيتامين K-B1-A – كالسيوم – فسفور وحديد وكل 100 غرام من الفشار يحتوي على 342 سعراً حرارياً والكوب الواحد من الفشار يحتوي على تركيب غذائي يجمع بين البروتين والكربوهيدرات والفشار الطبيعي خال من السكريات الحلوة السهلة الإمتصاص والتي ترفع من نسبة سكر الدم بسرعة لذلك يعتبر وجبة خفيفه غير مضرة لمرضى السكري والفشار الخالي من الإضافات لا يحتوي على الصوديوم وملح الطعام وهو وجبة خالية من الدهون المشبعة متى ما تم اعداده بطريقة صحية لذلك يعتبر أيضاً وجبة غير مضرة لمرضى القلب .

للفشار فوائد عديدة أهمها:
- تناول الفشار يجلب الإحساس بالسعادة والبهجة دون أي أثار جانبية كون الفشار يحفز خلايا المخ ،على انتاج مادة السيروتونين المسؤولة عن حفظ التوازن العضوي والنفسي للإنسان والتي تعد من أهم الموصلات العصبية اللازمه لتنبيه خلايا المخ وزيادة اليقظة، دون حدوث أي ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة دقات القلب .
- للفشار تأثير كبير على صحة الجهاز العصبي كونه يحتوي على فيتامينات ب التي تقاوم التهابات الأعصاب .
- يحتوي على نسبة جيدة من الألياف والملينات الجيدة على صحة الجهاز الهضمي والتي تقاوم الإمساك .
- يحتوي الفشار على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وخاصة مادة الفينول التي تلعب دوراً كبيراً على مكافحة الإصابه بالأورام السرطانية وأمراض القلب وزيادة تدفق الدم في شرايين الجسم .
- تناول الفشار كوجبات خفيفة يقلل من استهلاك الجسم ،للحوم الغنية بالدهون وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري . وهو ايضاً لا يحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي يمكن تناوله اثناء اتباع الريجيم وحميات تخفيف الوزن .
 
-و يحتوي الفشار على كمية من البروتين والأحماض الأمينية اللازمة لتجديد الخلايا الداخلية لجسم الإنسان وخاصة خلايا المخ .
- والفشار يساعد على زيادة اليقظة دون أي أثار سلبيه كباقي المنبهات بل وأنه يتفوق على القهوة في تنبيه المخ .
 
الشيبس
 بمختلف أنواعه وأشكاله، يعتبر ضارا وغير مفيد للصحة وله عواقب وخيمة على المدى الطويل فهي من جانب تحتوي على كميات من النشا كالموجود في شيبس البطاطا مثلاً ومن جانب أخر وهو الجانب الأخطر هو الزيوت التي تستخدم في القلي في درجات حرارة عالية فهي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والتي تترسب في الأوعية الدموية وتتسبب في أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب بالإضافة إلى كميات الملح والمواد الحافظة الموجودة في أكياس الشيبس التي لها تأثير سلبي كبير على الصحة العامة.
 و يعتقد بعض الأهالي أنهم بإحضار أكياس الشيبس يكافئون أولادهم على تصرف معين أو يمكن أن يشعروهم بالسعادة عندما يتناولن هذه الأطعمة لكن بالحقيقة أنهم بذلك يقدمون لهم أكثر المسببات قوة للمرض وضعف الصحة واستطاعت بعض الإحصائيات في بريطانيا أن تؤكد بأن أكثر من نصف الأطفال البريطانيين اعتادوا على تناول كيس من الشيبس كل يوم كما أن واحدا بين كل خمسة أطفال يتناولون كيسين أو أكثر كل يوم وهو ما يقدر بأنه يعادل تجرع تسعة لترات من الزيت كل عام .
إن أحدث ملصق للتوعية عن أضرار الشيبس أعدته جمعية القلب البريطانية حيث يحمل الملصق صورة طفلة لا تتجاوز العاشرة من عمرها وهي تتجرع زجاجة كاملة من زيت الطهي الذي يتساقط على ملابسها وعلى الملصق عبارة تقول « ما يدخل في صنع رقائق الشيبس يدخل إلى جوفك مباشرة « وهذه الدراسة التي أعدتها جمعية القلب البريطانية سببت الصدمة للملايين ولكنها بالنهاية كانت تهدف إلى التوعية بمخاطر التناول المكثف للشيبس وحقيقة المواد الموجودة فيه مثل الملح والدهون والسكريات للوصول إلى توعية شاملة للأطفال والأباء من أجل تحديد الإختيار السليم والصحي لما يقدمون على تناولة

 الترمس
 تقبل العائلات على تناول الترمس ، ويعد تسلية لطيفة على المائدة وهو ذا قيمة غذائية عالية فكل 100غرام من الترمس تحتوي على 9 غرام ماء –40غرام بروتين –26غرام كربوهيدرات 9 غرام ألياف –90ملليغرام كالسيوم –454 ملليغرام فيتامين ب2-26مللغرام حمض نيكوتنيك وكل 100غرام من الترمس تعطي الجسم 420 سعراً حرارياً .
تحتوي بذور الترمس على مادة الليسيتين وقلويدات أهمها ( لوبينين ولوبندين ) اللذان يسببان مرارة الطعم والتي تجعله غير مقبول للأكل ولكن هذه المرارة تتلاشى إذا غلي في الماء لمدة ثلاث ساعات ثم يرفع من الماء وينقع في ماء بارد ثلاثة أيام مع تغيير الماء عليه .
للترمس فوائد واستعمالات عديدة أهمها :انه مدر للبول مطهر للأمعاء ويساعد على التخلص من الديدان في الأمعاء خصوصاً إذا أكل الترمس مع العسل . مفيد لهضم الطعام وتخفيض نسبة السكري في الجسم وهو يساعد أيضا على تقوية الأعصاب كونه غنيا بفيتامين ب وهو مفيد لتنشيط الجسم وللتخلص من الإمساك كونه غنيا بالألياف السليليوزية وكذلك هو مقو للقلب ومنبه كون الترمس وخاصة المر منه يحتوي على مادة تشبه الأسبارتين ويستخدم الترمس والماء الذي غلي فيه لعلاج الالتهابات الجلدية وحب الشباب والبهاق والصدفية والجدير بالذكر هنا انه تنصح السيدات الحوامل بالامتناع عن تناول الترمس خاصة خلال اشهر الحمل الأولى كونه يزيد مــن تقلصات الرحم .

www.kmc.jo / dietitian@kmc.jo

Tahsheesh.blogspot.com