الأحد، 30 يونيو 2013

الرياضة.. سبيلك للاسترخاء خلال العطلات


برلين- أوصت اختصاصية الطب المهني آنيته فال فاخيندورف الموظفين بشغل أنفسهم بممارسة الأنشطة الرياضية خلال العطلات بدلاً من البقاء في المنزل دون القيام بأي شيء؛ حيث يعمل ذلك على تحويل أذهانهم عن التفكير في أعباء العمل ومشاكله؛ ومن ثمّ يُمكنهم الاستمتاع بقدر أكبر من الاسترخاء بعيداً عن ضغط العمل.
وكي يتسنى للموظفين تحقيق ذلك بشكل جيد، أوصتهم فاخيندورف، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع بالعاصمة برلين، بالخروج في نزهة بالدراجة مثلاً أو الاشتراك في إحدى الدورات الرياضية.
ويلتقط الخبير الرياضي الألماني إنغو فروبوزه طرف الحديث، مؤكداً أن ممارسة الرياضة خلال العطلات يُتيح للإنسان فرصة أكبر للشعور بالاسترخاء عمّا إذا قضى عطلته مستلقياً على الشاطئ دون القيام بأي شيء.
وأردف فروبوزه، من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا:"تقل نسبة هرمونات الضغط العصبي لدى الموظف، الذي يقضي عطلته في مثل هذه الأنشطة، لمدة تصل إلى 10 أسابيع بعد الانتهاء من العطلة عن غيره من الموظفين، الذين لا يقومون بأي شيء خلال عطلاتهم؛ ومن ثمّ تزداد مقاومة الموظف لأي ضغط عصبي يتعرض له خلال هذه الأسابيع، كما تزداد قوة جهاز المناعة لديه؛ ومن ثمّ ترتفع قدرته على مقاومة أية بكتيريا أو جراثيم تُهاجم جسمه".
وللاستفادة من ممارسة الأنشطة الحركية في العطلات بشكل أكبر، أوصى فروبوزه بأنه بقضاء العطلات في الجبال والمرتفعات، موضحاً أهمية ذلك بقوله:"كلما ابتعد الإنسان عن الأتربة ونسبة الأوزون المرتفعة في الأراضي المنبسطة، زاد معدل استفادته من الأنشطة الحركية التي يُمارسها؛ حيث تنشط الدورة الدموية بجسمه على نحو أفضل ويزداد معدل ضربات القلب لديه في هذه الأماكن".
وأوضح فروبوزه كيفية حدوث ذلك بأنه عادةً ما يضطر الجسم لتعويض قلة تشبع الهواء بالأكسجين في الأماكن المرتفعة من خلال تحفيز إفراز كرات الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الأكسجين إلى الخلايا؛ ومن ثمّ تنشط العمليات الحيوية داخل الجسم بفعل هذا الإجراء.
وأردف الخبير الرياضي أن ممارسة الأنشطة الحركية على الجبال المرتفعة تتمتع بتأثير إيجابي أيضاً على عملية استشفاء الجسم بعد التعرض للأعباء النفسية، التي عادةً ما يتم مواجهتها في العمل، وتُسهم أيضاً في زيادة قدرة الموظف على التركيز وتُحسن من عملية التمثيل الغذائي لديه.
وتلتقط اختصاصية الطب المهني فاخيندورف طرف الحديث من جديد، مؤكدةً أنه يُفضل أيضاً أن يستغني الموظف عن استخدام الهواتف الذكية والاتصال بشبكة الإنترنت خلال العطلات، كي يتسنى له فصل ذهنه تماماً عن أية أعباء يُمكن أن تصل إليه عبر هذه الوسائل، لافتةً إلى أنه من الأفضل أن يصطحب معه الكتاب، الذي لم يكن لديه وقت كاف لقراءته خلال أيام العمل، بدلاً من هذه الوسائل.
وبذلك يُمكن للموظف التخلص من أية أعباء يُمكن أن تواجهه خلال عطلته ويتسنى له تصفية ذهنه تماماً من مشاكل العمل والاستمتاع بقدر من الهدوء والاسترخاء؛ ومن ثمّ العودة بنشاط من جديد إلى العمل بعد انتهاء العطلة. - (د ب أ)

سكري الحمل يستلزم الفحص الدوري بعد الولادة


برلين- أوصت الجمعية الألمانية للسكري النساء اللائي أُصبن بسكري الحمل بفحص مستوى السكر بالدم بصفة دورية بعد الولادة، مؤكدة ضرورة الالتزام بذلك، حتى إذا عادت نسب القياس إلى مستوياتها الطبيعية في بادئ الأمر.
وأوضحت الجمعية بالعاصمة برلين أنه من المفيد إجراء أول فحص بعد مرور 6 إلى 12 أسبوعاً على الولادة. وإذا لم تثبت نتائج الفحص وجود ارتفاع في نسبة السكر بالدم، فينبغي على المرأة حينئذ إجراء الفحص مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات. وبذلك يمكن اكتشاف خطر الإصابة بالسكري مبكراً، ومن ثم القضاء عليه. وكي لا يتطور سكري الحمل إلى مرض مستديم، أوصت الجمعية الألمانية الأمهات المصابات بإرضاع أطفالهن طبيعياً لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. كما أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي يعملان على وقاية الأمهات من الإصابة بالسكري. - (د ب أ)

المشروبات المثلجة تنعش الجسم لفترة قصيرة


برلين-  أكد خبير التغذية الألماني سفين ديفيد مولر، أن المشروبات المثلجة تمنح الجسم في ظل حرارة ورطوبة الصيف إحساساً بالانتعاش لمدة قصيرة فقط.
وأرجع مولر، عضو الجمعية الألمانية لطب التغذية بالعاصمة برلين، السبب في ذلك، إلى أن الجسم يستجيب لبرودة المثلجات بتوليد المزيد من السخونة، الأمر الذي سرعان ما يؤدي إلى زوال التأثير المنعش.
وبدلاً من المشروبات المثلجة، يوصي الخبير الألماني باحتساء شاي الفواكه الساخن أو المياه المعدنية ذات درجة حرارة الغرفة، محذراً من احتساء القهوة أو الشاي الأسود. وعلل مولر ذلك بقوله: "القهوة تزيد من معدل ضربات القلب، ومن ثم يزداد معدل إفراز العرق". وبالإضافة إلى ذلك، تتسبب القهوة والشاي الأسود في فقدان الجسم للماء.  - (د ب أ)

طرق للتخلص من القلق


علاء علي عبد
عمان- الحياة العصرية الحالية تتميز بكونها تحمل الكثير من مسببات التوتر. فرغم أن الرفاهية والراحة أصبحت متوفرة لعدد أكبر من الناس مقارنة بالعصور السابقة، إلا أن حياة المرء أصبحت مليئة بالكثير من محفزات التوتر.
وفيما يلي عدد من الطرق المفيدة التي من شأنها الإسهام بالتخلص من مشاعر القلق التي تنتاب المرء بين الحين والآخر:
- تجنب أن تكون قاسيا على نفسك: الكمال لله وحده وباقي البشر معرضون للخطأ والصواب. لذا عندما ترتكب خطأ معينا لا تبالغ بلوم نفسك وحاول فقط أن تتعلم من خطئك وتكمل مشوار حياتك. حاول أن تتنبه للأشياء التي تتقنها بدلا من التركيز على الأشياء التي لا تجيدها 100 %.
- تجنب أن تكون قاسيا على الآخرين:  رغم أن النفوس البشرية تختلف عن بعضها بعضا تماما كما أن الهيئة الخارجية غير متشابهة، ورغم أن الجميع يدرك هذه الحقيقة إلا أننا نشعر بالغضب والتوتر عندما يتصرف أحد الأشخاص بطريقة تخالف أسلوبنا في التعامل. تذكر أن ثرثرة جارك بخصوص مواضيع أسمعك إياها من قبل، أو قيام صديقك بالتحدث بصوت عال لا تعني أنه يقصد إصابتك بالتوتر وإنما يحاول أن يعيش حياته على طبيعته تماما كما تحاول أنت أن تكون على طبيعتك.
- تجنب أن تتعامل بغضب مع الحياة: التوقعات غير الواقعية غالبا ما تكون المصدر الأساسي للتوتر. لذا توقف عن توقع أن تسير الحياة بسلاسة فهي لن تكون كذلك أبدا؛ أزمات المرور ستستمر والأطفال سيستمرون بإحداث ضجيج أثناء لعبهم وشجاراتهم، ومديرك سيستمر بإلقاء الأوامر التي تضيف عليك المزيد من الأعباء. هذه هي الحياة، حاول أن تتعامل مع سلبياتها بالهدوء الذي تتعامل به في مواجهة إيجابياتها.
- لا تمنح غيرك القدرة على التحكم في مشاعرك: كم مرة قلت في نفسك إن فلانا أثار غضبي، أو آخر أفقدني أعصابي؟ في حال استمررت بهذه الطريقة في التفكير، فإنك تمنح مفتاح السيطرة على مشاعرك لغيرك، لكنك لست مجرد دمية تنتظر صاحبها أن يضغط زر الابتسامة كي تبتسم، أنت لا تستطيع التحكم بتصرفات الآخرين لكنك تستطيع التحكم بردة فعلك عليهم، لذا حاول أن تكون ردة فعلك هادئة قدر الإمكان بحيث تبقى وحدك المسيطر على مشاعرك.
- لا تجعل الحياة تقنعك بعجزك في مواجهة المشاكل: ابتعد عن لوم الآخرين والظروف فهذا اللوم ليس سوى مضيعة للوقت وإهدار للجهد، وبدلا من اللوم حاول أن تسأل نفسك عن الخيارات المتاحة أمامك والتي يمكنك من خلالها تحسين ظروف وضعك الحالي.
- تجنب حمل الضغائن تجاه الآخرين: تعلم أن تتسامح مع الآخرين وتتحرر من مشاعر الغضب المصاحبة لتكرار تذكر الحدث الذي تعرضت خلاله للأذى. اللافت في الأمر أنك لو تذكرت كيفية تعرضك للخيانة قبل عشر سنوات من قبل أعز أصدقائك، فإن الشخص الوحيد الذي سيتضرر هو أنت، فهو يعيش حياته ويكملها بهدوء وتستمر أنت بإعادة اجترار الماضي مرة بعد أخرى لتكون كمن يتجرع السم وينتظر موت الطرف الآخر.
- لا تتجاهل مشاعرك: من الطبيعي أن تمر في حياتك بالعديد من المشاعر كالغضب والفرح والحزن والحماسة وغيرها، والمطلوب منك هو تقبل هذه المشاعر بدون تقييمها، فأنت بشر ولا بد أن تمر بكل تلك المشاعر في أوقات مختلفة من حياتك، المهم عدم السماح للمشاعر السلبية أن تسيطر عليك، حسبما ذكر موقع "dumblittleman".
- واجه مخاوفك: ترى ما أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تحدث نتيجة للموقف الذي يمر بك؟ هل بإمكانك مواجهة هذا السيناريو؟ في كثير من الأحيان ينشغل المرء بالتفكير بما يمكن أن يحدث بشكل ينسيه أن يسأل نفسه هل بإمكانه التعامل مع الظروف التي يفكر بها في حال حدثت بالفعل؟ غالبا ما تكون مخاوفنا مبالغ بها ولا تحدث على أرض الواقع، وفي حال حدثت بالفعل غالبا ما نكون قادرين على التعامل معها.
- امنع وسائل التكنولوجيا من دخول غرفة نومك: عدم حصول المرء على ساعات كافية من النوم يزيد من احتمالية إصابته بالتوتر. السبب الرئيسي بحدوث اضطرابات في النوم هو استخدام المرء أجهزته التكنولوجية المختلفة قبل دقائق من نومه!! مشكلة هذه الأجهزة أنها تؤثر على ما يعرف بالساعة البيولوجية الموجودة داخل كل منا والتي يستطيع العقل من خلالها التمييز بين ساعات الليل والنهار. لذا فالضوء المنبعث من الأجهزة التكنولوجية يجعل الساعة البيولوجية تضطرب معتقدة أن الوقت ما يزال نهارا، وبالتالي حتى عندما يذهب المرء لفراشه، فإن جسده لا يحصل على فترة الهدوء التي تسبق النوم والتي تمنحنا النوم الهادئ الذي نطمح له.

الركض بوح القلب وشجن الذاكرة

صورة

د. خلود جرادة -  الركض ذو شجون ، وهو جميل وممتع ومدهش ، إنه علاقة حميمية رائعة ودافئة ، بينك وبين الطريق ، بين قلبك وامتداد المسافات التي كلما أوشكت على الانتهاء بدأت من جديد ، الركض هو توحد بينك وبين نفسك ، قلبك ، وروحك ، فأنت تغيب في عالم آخر لا يراه أحد سواك ، آلاف الصور تتراءى أمامك وأنت تركض


-من نفسك وإليها ، من قلبك وإليه .
- من فرحك الذي بلغ حدود البكاء وإليه .
 -من حزنك الذي يتعربش حيطان النبض وإليه .
 -من دمعك الذي تخبئه عن نظرات الناس وإليه .
..و الركض .. إنه أغنية صادحة تغنيها بصمت ، أنت والطريق ، ولا تريد في هذا الفعل المدهش ، سوى امتداد الطريق ، الامتداد الذي لا نهاية له في كل شيء ، امتداد الحب فيك ، امتداد الشوق ولحظات الحنين الدافئة ، الرغبة المحمومة لتعانق النقاء والطهر الشفاف في هذا الكون ، لحظات الصدق التي تبحث عنها بشغف وقلما تجدها ، هو الرغبة في كل شيء جميل .

 السير إلى الأمام أو التراجع إلى الخلف

أن تركض؛ لا يعني أنك تسير إلى الأمام أو تتراجع إلى الخلف ، أنت تنبعث باتجاه نفسك ، تهمس لنفسك وتبوح لها ، وليس من يسمع البوح إلا أنت والطريق ، ويشهد على ذلك وقع خطواتك .
عندما أرى الراكضين على الطريق ، أرى نظراتهم الساهمة وأحترم شرودهم وأغبطهم لأنهم في تلك اللحظات يتحررون مما علق بأرواحهم وكدّر صفاءهم ، فوراء كل منهم حكاية وأسرار ، وفي قلبه حب كبير .
في الطريق ، تنساب الروائح من كل مكان ، فمن جيب خفيّ تطلّ رائحة الذكريات ، تسيل من أطراف الذاكرة وعلى حوافّ القلب ، فتنحدر غزالات الحنين ، لتشرب وترتوي من عيون التذكّر ، وهناك ، بين ذرات الحصى ، تشرئبّ رائحة التراب بالخصوبة والأنوثة الفائرة ، فيتسع الجسد بامتداد الأرض وبهاء تكوينها ، ليحتوي في اتساعه وبهائه ، كلّ ذلك الحب الغامض ، والمشاعر المبهمة ، التي تملأ الصوت بأطياف الغناء ، ليشدو الراكضون بصمت ، أغاني حبّ سرّيّة بينهم وبين الطريق المشغوف بوقع خطاهم .

أكوان من الزهر والعطر
هو الركض ، وهنا الراكضون ، وهناك من تفاحة القلب ، ينهض الأحبة ، في طيف المدى ينهضون ، ويعلنون قيامتهم من سبات الخيالات النائمة ، وثمة أكوان من الزهر والعطر ، تمتد وتمتد في الطرقات ، لتمسح ألم خيبات كثيرة عشناها ، بألم عشناها ، وتجرّعنا مرارتها وقسوتها ، وما نجحنا في الوفاء لأنفسنا بألّا نعيد التجربة مرة أخرى ، ربما لنعيش تجربة التعلّم مرة تلو المرة .
هنا الركض ، وهناك الراكضون ، يفرون من أحزان نبتت فجأة على جوانب الطريق ، إلى حمائم سلام وسكينة  تأوي إليها أرواحهم المتعبة .
أقول هذا لأني أحب الركض وأرى فيه ما أرى ،  أهرب في الركض من كل شيء وإلى كلّ شيء ، ألوذ بي  وأتوحّد فيّ ، أرى خيباتي الكثيرة ، وأبحث فيه عن السكينة ، وإلى بداية جديدة مختلفة في كل مرة أركض فيها ، وكم أشتاق إليّ في كثير من الأحيان وأحنّ ، كيف يحنّ الإنسان إلى نفسه ويشتاق ؟!  ربما عندما تأخذه الدنيا من عالمه الروحانيّ الشفاف وتغمسه فيها حتى أذنيه ، يشتاق إلى أناه التي يحبّ ، وهكذا أنا .

 ما أدرانا ؟
وما أدرانا فهؤلاء الراكضون  ربما يتحررون ويتطهرون ويبوحون ويولدون من جديد ، نعم إنهم ربما يبحثون عن شيء مفقود ، في عالم الروح.. مفقود ، وربما تتسلل دمعاتهم دون أن يراهم أحد ، ما أدرانا ؟
أتدرون ما أكثر لحظات الركض حزنا ؟
 إنها عندما ينتهي الطريق .

فطريات كانديرا .. أشهر الاضطرابات النسائية

صورة

مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم
د. سميح خوري -  تعتبر الفطور من نوع كانديرا Candidasis نباتات رمامية «اعفينية» واسعة الانتشار في الطبيعة ،وفي ظروف معينة تصبح مرضية، ومجال الاصابات التي تسببها واسعة جداً ويتراوح بين التغيرات المرضية السطحية البسيطة للجلد والاغشية المخاطية وبين اصابة الاعضاء الداخلية (الاحشاء) الشديدة والخطيرة احياناً على الحياة.
ينشأ داء المبيضات عن خميرة المبيضية، وهي نوع من الفطور التي تعيش بشكل رئيسي في جهاز الهضم، وتعتبر في الاحوال الطبيعية عنصراً مأموناً لا يسبب أي نوع من الاذى في الشخص السليم الا ان تكاثرها غير الطبيعي يصبح ظاهرة مرضية لا بد من علاجها.
لا يشكل داء المبيضات خطورة على الصحة الا ان اعراضه مزعجة الى حد بعيد، بما في ذلك الاضطرابات المزمنة في الجهاز الهضمي والافرازات المهبلية البيضاء المصحوبة بالحكاك والحرقة.
مع ان هذا الداء يصيب النساء والرجال الا ان انتشاره بين النساء بنسبة اكبر منها بين الرجال والسبب في ذلك هو المبيضية تنزع الى التفاعل مع الهرمومات الانثوية، بحيث انه كلما زادت نسبة الاستروجين والبروجسترون في جسم المرأة زادت معها احتمالات تكاثر خميرة المبيضية مسببة الاصابة، علماً ان هرمون الاستروجين بشكل خاص يسبب زيادة مستوى السكر في الافرازات المهبلية، وعليها تنمو وتتكاثر الخميرة، وهذا هو السبب في ان النساء الحوامل والنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل، معرضات اكثر من غيرهن للاصابة بالتهاب المهبل الفطري، لأن المهبل يهيئ الجو الدافئ والرطب لتكاثر الفطريات، وتشكل اصابة المهبل بالفطور البيضة البيضاء candida albicasns حوالي 50% من مجمل اصابات المهبل الالتهابية، وتقدر نسبة اصابة المهبل بها عند الحوامل خاصة في الفترة الاخيرة من الحمل بـ 20%.
وبما ان الفطريات تعيش طبيعياً في الجهاز الهضمي، فهي ضرورية لحسن اعماله لانها تساهم في فرز انزيمات حياتية لتحويل الغذاء الى مواد صالحة لاعمال كل خلايا الجسم، وهي تكوّن مع مئات ملايين الجراثيم داخل الجهاز الهضمي توازناً يعرف بالبيئة المصرانية، نوعية هذه البيئة هي اساسية للمحافظة على صحة الانسان العامة، ونتيجة للتلوث البيئي الذي نعيشه وللاعتداء غير الصالح وغير الطبيعي، وخصوصاً اخذ مضادات حيوية من دون رأي طبي صحيح وواضح، تتكاثر هذه الفطريات داخل الجهاز الهضمي وتغير شكلها من ابيض دائري الى شكل خيطاني المعروفة بـ الميسيليوم – Myclium – التي تتمتع بحركة نشطة لانها بامكانها خرق حاجز المصران والدخول الى الدم، هذا ما يسمح لمواد متعددة من الدخول معها مولدة بذلك ما يعرف بالحساسية.
وفي حال السماح بنمو الكانديدا في الدم يمكن لهذا الفطر ان يؤثر في الغدد واعضاء الجسم مما يؤدي الى مشاكل مثل القصور الدرقي والاخفاق في الاباضة، وقد تبين من خلال دراسة قام بها اطباء من جامعة كاليفورنيا ان الاجسام المضادة للبكتيريا في الجسم والموجهة ضد مبيض المرأة، تتكاثر في حالات الاصابة بالتهابات كانديدا بحيث تساهم في تسبب عدم الخصوبة وعوارض ما قبل الحيض التي غالباً ما تتواجد عند المرضى المصابين به، ولقد وجد ان اضطرابات المبيض تحصل عند ثلثي المرضى من النساء المصابات بالتهاب كانديدا المزمن، وتتمثل هذه الاضطرابات المبيضية بعدم توازن هرموني (زيادة او نقص في المستوى المطلوب للهرمون) وبمشاكل في الخصوبة بما فيها الاجهاض العفوي.
المعروف عن فطر كانديدا ان خلاياه تنتج في حالات عدم ضبطها مواد سمية كثيرة وبعض هذه المواد يمكن ان تعيق العمليات الكيميائية في الجسم، لذلك اظهرت احدى الدراسات ان الكثير من النساء غير المخصبات قد تمكن من الحمل بعد معالجتهن من هذا المرض والاكثر تحديداً بعد معالجتهن من الالتهابات الفطرية الخميرية المهبلية.
يعالج فطر الكانديدا دوائياً بمضادات الفطر التي منها الموضعية والفموية، وفي حال التهاب المهبل الفطري تعالج المرأة بمضادات الفطور على شكل تحاميل مهبلية او مرهم  ويمنع الاتصال الجنسي لحينما تشفى المرأة تماماً.

الأسئلة الصفية.. استراتيجية تدريسِ تُعّلمُ التفكير

صورة

أمينة منصور الحطاب  -  كثيراً ما نوصي الأبناء بطرح السؤال فنقول :
 اسأل كي تعرف ، و اسأل كي تفهم ، و اسأل الله حاجتك ، واسأل نفسك قبلَ أن تُسأل  .. الخ.
 وفي المجال التربوي نقول :
- إن طريقة المعلم في السؤال تدُّل على طريقته في التعليم وهذا هو الشعار الذي رُفع منذ القرن العشرين :
 - إن معرفة كيف تسأل مطابقة تماماً لمعرفة كيف تُعلم . والأسئلة هي أكثر استراتيجيات التدريس استخداماً ، ولقد بينت الأبحاث النتائج التالية :
-    يسأل المعلم حوالي 400 سؤال يومياً بمعدل 80 سؤال في الحصة الواحدة .
-    إن حوالي 60 بالمئة من أسئلة المعلم الشفوية أسئلة مغلقة مثل إملأ الفراغ أو نعم ولا أو أذكر كلمة ما.
-    يستهلك المعلمون من ( 6% - 16% ) من وقت الحصة في إثارة الأسئلة الشفوية .
-    لم يُغير المعلمون أنماط الأسئلة المستخدمة منذ عشرات السنين وغالبيتها أسئلة حفظ وتذكر .
-    90% من الأسئلة مستوحاة من الكتب حول المعلومات والحقائق وتطرح بهدف التأكد من حفظ الطلبة للمعلومات.
-    معظم الأسئلة المستخدمة يمكن الإجابة عنها في أقل من ثلاث ثوانٍ .
-    الطلبة الذين يتعرضون لأسئلة مهارات عليا هم أكثر الطلبة إنجازاً .
-    المعلمون المؤهلون يسألون أسئلة مهارات عليا.
أهمية السؤال وقيمته التعليمية
يستخدم المعلمون الأسئلة في جميع مراحل التدريس ، حيث يعتمد نجاح التدريس على نجاح المعلم في طرح الأسئلة فمنذ بدء التخطيط الدراسي يحضرون أسئلة ، وفي أثناء العرض والتشويق يثيرون أسئلة ، وفي التقويم سواء بنائياً أو ختامياً يطرحون أسئلة ، فالأسئلة هي إستراتيجية ثابتة لجميع المعلمين .
ما هي دوافع المعلمين لإثارة الأسئلة ؟
1-    تستخدم الأسئلة في بداية الحصة للتعرف على خبرات الطلبة السابقة وذلك لربطها بالمعلومات الجديدة.
2-    تثير الأسئلة اهتمام الطلبة بالموضوع الجديد ، وتهيؤهم لمادة التعلم الجديدة ، وتحفزهم على المشاركة والانتباه .
3-    تستخدم الأسئلة لتشجيع الطلبة على المشاركة والتفاعل مع الموقف التعليمي لكسر روتين العرض المقدم من  قبل المعلم.
4-    تستخدم الأسئلة لإحداث تغيير في المناخ الصفي بحيث يسوده جو من الحوار والنقاش بدلاً من الهدوء والاستمتاع .
5-    تستخدم لتوجيه الطلبة نحو النقاط الهامة والأفكار الأساسية .
6-    لتشخيص إمكانات الطلبة وميولهم واهتماماتهم والتعرف على ذكاءاتهم وخياراتهم المفضلة .
7-    لتقويم مدى تعلم الطلبة وإتقانهم للمادة وتحقيقهم للأهداف التربوية للدرس.
8-    لإثارة تفكير الطلبة وحفزهم على البحث والتجريب والتفكير الناقد والإبداع .
من أبرز الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في حصصهم :
1-    أسئلة افتتاحية ؛ وهدفها تهيئة الطلبة للدرس الجديد .
2-    أسئلة استعراضية بلاغية ؛ تُطرح لإثارة حماس الطلبة نحو موضوعات غريبة  إجاباتها غير واضحة.
3-    أسئلة لامة ، تثار للحصول على إجابات محددة ترتبط بحقيقة محددة وهي نوعان :
أ‌-    أسئلة الحفظ والتذكر.
ب‌-    أسئلة الاستيعاب والتطبيق التي تتطلب إجابات واسعة فيها شرح وتفسير وتطبيق.
4-    أسئلة تباعد ؛ تتعلق بمستويات التفكير العليا ولا تبحث عن إجابات محددة مثل أسئلة التحليل والتركيب والتقويم.
5-    أسئلة سابرة ؛ تهدف إلى التعمق في الاستيعاب وعادةً ما يشتق السؤال التالي من الإجابة عن السؤال السابق.
خصائص الأسئلة الجيدة
1-    هادفة ، وتسعى للوصول إلى هدف واضح من أهداف التعلم.
2-    مختصرة ، ولغتها واضحة وسليمة.
3-    ترتبط بمفاهيم اكثر من ارتباطها بحقائق.
4-    مميزة تُناسب مستويات الطلبة المختلفة وتُحدث استجابات متنوعة .
5-    ترتبط بالتمثيلات المفضلة لدى الطلبة من حيث أنماط الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم المختلفة .

من النصائح التي توجه للمعلمين عند إثارة الأسئلة :
•- التخطيط ؛ من حيث دارسة المادة وتحديد أهدافها قبل إعداد الاسئلة وكتابتها.  
•- الإتصال  الفعال مع الطلبة ؛ لزيادة ثقة الطالب بنفسه وتحسين تقديره لذاته .
•- إعطاء وقت إنتظار كافٍ من 3-5 ثوان قبل تحديد من سيجيب للحصول على استجابة كاملة وزيادة عدد المستجيبين.    
•- اختيار الطالب المجيب ، ويفضل توجيه السؤال إلى جميع الطلبة ليتقدم من يرغب بالإجابة ثم يختار المعلم من سيجيب .
•- أن تكون الأسئلة مستمرة خلال مدة عرض الدرس ليتأكد المعلم من استيعاب الطلبة للفكرة قبل الإنتقال إلى فكرة أخرى جديدة .
•- الموازنة بين أسئلة المعلومات وأسئلة المهارات العقلية العليا وفق ارتباطها بأهداف الدرس . فنحن نسأل لنقيس مدى تحقق هذه الأهداف . وكلما ارتفعت أهداف الدرس كلما زادت أسئلة المهارات العليا.
•- تعزيز الإجابة الصحيحة ، وعدم الاستخفاف بالإجابة الخاطئة ، و تقديم التغذية الراجعة لكلا الإجابتين.

Ameeneh@live.com

غادة عبد الرازق: لن أترك حقي.. وسألجأ للطبيب الشرعي لأثبات حقيقة محمد سامي

صورة

قررت الفنانة غادة عبد الرازق اللجوء إلى الطبيب الشرعي لإثبات حالة المخرج محمد سامي أثناء محاولته للتعدي عليها أثناء تصوير مسلسل «حكاية حياة»، وأكدت أنها وجهت أنذاراً للمستشفى التي يرقد فيها حاليا نظرا لرفضها أجراء التحاليل التي تثبت أن سامي يتعاطى المخدرات، وقالت: «سأقاضي المستشفى لو استمرت في محاولات طمس الأدلة بعد أن تأكدت من مصادر أن سامي يتعاطى جرعات مكثفة من المحاليل في محاولة لمحو أثر المواد المخدرة من جسده».
وأضافت:   طالبته بعدم تناول المواد المخدرة أثناء التصوير والكف عن سب فريق العمل، أنفعل جداً و سبني وكاد أن يتعدى عليّ بالضرب وبعد ذلك أدعى أنني أجرت بلطجية لضربة، والغريب أنه حرر محضرا في قسم الشرطة ادعى فيه أن مصاب بشبة ارتجاج في المخ من أثر الضرب.  وختمت: «لن أتنازل عن حقي وسألجأ للنائب العام»

«نقطة ضعف»... الطبيب يغرم بابنة حبيبته!

صورة

تعرض عدة فضائيات عربية  يومياً، خلال شهر رمضان المسلسل المصري « نقطة ضعف»، الذي يروي قصة الحب التي لم تنتهِ ذيولها بين عمر، طبيب الأسنان المعروف وليلى رغم زواج كلٍ منهما.
وبعد مرور سنوات، يتعرّف عمر على ابنة ليلى و يغرم بها، إلّا أنّه لا يكتشف أنها إبنة حبيبته السابقة إلّا بعد فوات الأوان.

المسلسل المشوّق من بطولة جمال سليمان، رانيا فريد شوقي، هالة فاخر، رهام حجاج، طارق الابياري، و روجينا

الجمعة، 28 يونيو 2013

السباحة .. لعب و فائدة .. ولكن!

صورة

يعتقد كثر بأن السباحة تساعد في شفاء آلام الظهر، وهنالك دراسات تدعم هذا الاعتقاد، ولكن في المقابل فإن بعض السباحات العنيفة قد تأتي بنتائج عكسية. وتشمل إيجابيات السباحة، بحسب صحيفة» نيويورك تايمز» :تقليل إجهاد المفاصل وتقوية عضلات الظهر والجذع والأطراف، وذلك بفعل الوقع الخفيف للماء على الجسم وتوفيره بطانة واقية تساعد على عمل تدليك غير مباشر.
ولكن طبيب فريق السباحة الأولمبي الأميركي ومساعد رئيس قسم الطب الرياضي في مستشفى الجراحة الخاصة في مدينة نيويورك الدكتور سكوت روديو يقول إن ذلك لا يعني أن يقفز في بركة السباحة كل شخص يعاني من ألم في الظهر. ويؤكد أن ألم الظهر قد ينتج عن العديد من المسببات لكل منها محاذيره المختلفة، وهذا يقتضي مراجعة الطبيب لتحديد العلاج الملائم الذي قد يكون الوقوف في بركة السباحة وحمل الكرات والأربطة لتعزيز قوة عضلات الجذع والمنطقة السفلية من الظهر. وفي حال سماح الطبيب للمريض بالسباحة ينصح روديو بالبدء بسباحة الصدر لأنها لا تلقي عبئاً كبيراً على منطقة الجذع. كما ينصح بسباحة الظهر كخيار جيد آخر مع سباحة الصدر، أما التقنيات الأخرى فقد تؤدي إلى حدوث تمدد مفرط في عضلات الظهر مما قد يفاقم من المشكلة عوض حلها. ومثل أي نشاط آخر يجب ممارسة السباحة بشكل تدريجي، والبدء بمعدل مرتين في الأسبوع يزداد تدريجياً على فترة أربعة إلى ستة أسابيع.
وأجرى باحثون يابانيون دراسة على 35 شخصاً مصابين بآلام منطقة أسفل الظهر، وشملت الخطة العلاجية قيام المصابين بالمشي المائي والسباحة، وبعد ستة أشهر أظهر جميع المشاركين تحسناً واضحاً، ولكن الأشخاص الذين مارسوا التمارين المائية لمرتين في الأسبوع أظهروا قدراً أكبر من التعافي ممن مارسها لمرة واحدة أسبوعياً، وهذا التحسن يعتمد على معدل السباحة الأسبوعية ولا يعتمد على القدرة الأولية على السباحة التي أظهرها المشاركون في أول البرنامج.

تصنيف عمر الخيام لطبقات المفكرين

صورة

الصوفية (Sufis):  الصوفي - عند عمر الخيام- الشخص الزاهد الذي لا يتقصى المعرفة بالتأمل أو التفكير المنطقي وهو غير حُدسي يبحث عن المعرفة بتطهير ونقاء النفس وكذلك تطهير التصرفات والنزعات النفسية، حتى يصل إلى النقاء الجسدي والنفسي.

 الدكتور عميش يوسف عميش - عمر الخيام ( 1038م- 1123م) كان من أشهر شعراء عهد الفاطميين وكان أيضاً ضليعاً بعلم الرياضيات وقد طلب منه (ملك شاه) وضع رزنامة عرفت (برزنامة جالالي) (Jalali Calendar) ولا تزال تتداول في إيران.
 وكان يعتبر نفسه تلميذ ابن سينا. لقد ترك الخيام بعد وفاته (12) أطروحة في مجال الفلسفة والعلوم أهمها (أطروحة الجبر) وتعتبر من أهم ما كتب في الرياضيات في القرون الوسطى. كما كتب في الهندسة والفيزياء. وذكر المؤرخون بأنه برز خلال التاريخ العربي كشخصية ذات تفكير يتصف بالحكمة وكان « يسمى الحكيم « «ذو العقل الراجح». ولقد أُتهم بأنه شخص شكوكي. لكنه كان في الواقع روحانياً لدرجة كبيرة وكان يؤمن بفلسفة العالِم والفيلسوف اليوناني (فيثاغورس 582ق.م – 500ق.م) وكذلك (Orthodox) أرثوذوكسي بمعنى الراشد.
 اعترف بانتمائه للفكر الصوفي الزاهد، كذلك الفكر الشيعي. ولقد حاول في شعره أن يكون معبراً وناقداً ضد النفاق الديني والتجذير مع الحقيقة.
 كتب الخيام في رسالته المشهورة بحثاً غيبياً وضع فيه تقسيماً لفئات المفكرين الذين يبحثون عن المعرفة ولكنه لم يتحدث عن فرق الإسلام الرئيسية ولا عن المذاهب الفرعية التابعة للأئمة (الشافعية، الحنبلية، المالكية والحنفية) أوالمنشقة (الخوارج) أوفرق المغالاة التي انشقت عن الإسلام والمنبثقة عن الشيعة وهي (الإسماعيلية، الدروزأوالموحدون، العلوية أوالنصيرية، والباييه أوالبهائية).
 وفي هذا برهن عمر الخيام أنه مرجع هام له تفكير راجح من حيث التسلسل الفكري، وأنه اشتهر في التاريخ الإسلامي كشخصية اتسمت بالحكمة ورجاحة العقل. أما التصنيف الذي وضعه لفئات المفكرين فكان في أربع طبقات:
 (1) اللاهوتيون (The Theologians) ومفرده لاهوتي:
 وهو الذي يكون مولعاً بالجدل والأمر الخلافي ولكنه مقتنع بالدلائل وأن العلم من عند ربه هو شيء كافٍ.
 (2)الفلاسفة (The Philosophers):
 الذين يبنون معلوماتهم على الإلهام اليوناني القديم حيث يشجع الفيلسوف حواراً عاقلاً ومنطقياً ويبحث عن معرفة قواعد المنطق، والفلاسفة لا يكتفون بمجرد الحوار ولكنهم لا يبقون أمناء لقواعد المنطق بل يصابون باليأس والتقاعس.
 (3) الإسلاميون(Islamists):
 وهم فريق من الشيعة على الغالب وفئات أخرى ربما تتفق معهم في أشياء كثيرة مثل المعتزلة (الذين يعتقدون بقدرة الإنسان على اختيار فعله وكذلك فإن مصيره في يده).
ومعظهم في اليمن وإمامهم زيد بن محمد بن علي بن أبي طالب ومن أئمتهم محمد الهادي. ويعتقدون بأن المعرفة لا تعدو كونها أخذ المعلومات من شخص ذي معرفة وموثوق به. لأن الاستنتاج حول معرفة الخلق، وجوهره وصفاته المميزة ونعوته، أشياء تبدو صعبة للفهم المؤكد وأن هناك استنتاجات من خصوم المفهوم المسلمي(Muslimic) مصحوباً بمبادرات ذكية تؤدي لفقدان المفهوم للوحي، وبالتالي يقبلون بهذه الفلسفة. ويكتفون بالقول: الأفضل أن نبحث عن الحقيقة من كلمات تصدر عن شخص صادق.
 (4)الصوفية (Sufis):
 الصوفي هو الشخص الزاهد الذي لا يتقصى المعرفة بالتأمل أو التفكير المنطقي وهو غير حُدسي يبحث عن المعرفة بتطهير ونقاء النفس وكذلك تطهير التصرفات والنزعات النفسية، حتى يصل إلى النقاء الجسدي والنفسي.
ويقول عمر الخيام في خلاصته « إن أية جهالة تصيب الإنسان تكون مسببة عن التلوث وعدم الطهارة لطبيعة الإنسان. أما إذا رفع الحجاب والستار وأزيلت الشاشة والنظارات عن العين، فإن حقيقة الأشياء تبدو كما هي ظاهرة وجلية أمامنا. « ولكي نتواصل مع العقلاء والأشخاص الذين على صواب والمحبين لله تعالى، فإن البديهة والحدس يقوداننا، ولكن ليست الأفكارالاستطرادية وغير الحدسية.»

القهوة ..طريقها العبق بالهال بين اليمن .. وأمريكا.. ! من أين أتت ؟

صورة

وليد سليمان

هل يمكن تخيل حياتنا اليومية دون أن نشرب القهوة ؟!.
 لا .. لكن قديما قبل مئات السنين كيف كان الأمر مع مشروب القهوة ؟!.

 وكيف وصلت الى أمريكا مثلاً ؟!ففي كتاب الصحافي الأمريكي جوناثان كورييل «هذه الأميركا» ترجمة حليم نسيب نصر نقرأ ما يلي :
القهوة يعود أصلها إلى شبه الجزيرة العربية في القرن الخامس عشر , حيث كانت قد وجدت طريقها من هناك إلى أوروبا بعد مئتي سنة _ ولكن ليس قبل أن تتخذ لها مساراً غريباً , مساراً قد ابتدأ مع المسلمين الصوفيين في اليمن , لتتجه شمالاً عبر الصحراء إلى مكة المكرمة حيث وُلد المقهى الأول في العالم , ثم لتعبر عبر البحر الأحمر , إلى القاهرة قبل أن تعبر البحر الأبيض المتوسط إلى القسطنطينية . في الوقت الذي أصبح فيه شرب القهوة موضة راقية في باريس , ولندن , وبوسطن , في أواخر العقد الأول من القرن السابع عشر فإنه من المشهور أن البابا قد بارك هذا المشروب , سامحاً للمسيحيين بشربه , ومتجاهلاً احتجاجات القساوسة الذين قالوا بأن هذا الشراب المليء بالكافيين إنما هو مُنتج أنتجته الشياطين.

 رائحة القهوة
 الكابتن جون سميث فقد صادف ،ولحسن حظ الأميركيين , رائحة القهوة بينما كان في الأسر عند بني عثمان . ففي البداية كان الصوفيون المسلمون الزهاد, في شبه الجزيرة العربية , أثناء القرون الوسطى , جزءاً ثانياً من السكان , وكانت لهم مذاهب متعددة تدعى « الطرائق « , وكانت كل فرقة تجتمع حول فرد يعتبر شيخاً للطريقة . فالطريقة الشاذلية التي أسسها من شمالي أفريقيا في القرن الثالث عشر , يدعى أبو الحسن الشاذلي , كانت تتصف بأنها طريقة من « أكثر الطرق اعتدالاً في أسلوبها ونشاطها , حيث كانت تدافع عن الفقير. وقد كتب الشاذلي مرة إلى أحد مريديه يقول : « إذا كان عماد الملوك أسلحة , ورجال دفاع , فإن عماد الفقير هو الاستغناء والاكتفاء بالله , والصبر على ما يمتحنه به من قضاء ومقادير . وفي مصر , واليمن , ومناطق أخرى من الأصقاع التي ازدهرت فيها الطريقة الشاذلية , فإنهم شددوا على اعتماد « حياة منتجة اقتصادياً , وطبيعية اجتماعياً « .
اما المشاركة في حلقات الذكر ، وهي اجتماعات احتفالية تعبُدية تتضمن إنشاد أناشيد عن الله لمُدد طويلة من الوقت . وحلقات الذكر كثيراً ما كانت تأخذ مجراها في الأماسي , الأمر الذي يقتضي من الصوفيين البقاء على اليقظة سحابة ساعات الليل . وذلك ما حدا بصوفيي الطريقة الشاذلية في اليمن , حوالى سنة 1400 , بأن يبدأوا بإرتشاف القهوة _ وذلك من أجل البقاء على حيويتهم ونشاطهم أثناء إحيائهم لطقوسهم الدينية .

 أيام الطرائق
 المؤلف جوناثان تابع ، : تنبت القهوة (البن) في مناطق محيطة بالبحر الأحمر - خاصة في أثيوبيا - ولكن في اليمن : فإن حَب البن في ذلك الوقت من أيام « الطرائق « كان له دور آخر أكثر بروزاً وأهمية .
 إذ إن اعتماد الشاذلية , واعتماد مشايخ سواها من الطرائق , على القهوة , قد أغرى اليمنيين الآخرين على ارتشاف ذلك الشراب المنعش . « فانتشار القهوة من دائرة استعمال الصوفيين لها , إلى دائرة الاستهلاك الدنيوي كان أمراً طبيعياً « , هذا ما كتبه آلان وينبرغ , وبوني ك . بيلر في كتابهما الذي هو بعنوان : « عاَلم الكافيين : العلم والثقافة العائدين للعقار الأكثر انتشاراً « .
« مع أن أعضاء الجماعات الصوفية عُرفوا بأنهم متعبدين منتشين , فإن معظمهم كان من سواد الناس , وكانت حلقات الذكر تستغرق معظم الليل , ويشترك فيها المنتمون إلى مهن شتى ... فإذا جاء الصباح عادوا إلى بيوتهم وأعمالهم جالبين معهم ذكرى التأثيرات المنشطة للكافيين , ومشركين سواهم في المعلومات عن شُرب القهوة مع إخوانهم في الحلقة . وبالتالي , وعلى نموذج خلوات الذكر الصوفي المغلقة فقد وُلِدت المقاهي .
ومع ذلك , لم يكن حدوث هذا الأمر في اليمن , بل في مكة التي لها تميز مزدوج لهذه الناحية . إذ أنها المكان الذي شهد ولادة المقهى الأول في العالم حوالى العام 1500 , كما أنها المكان الأول في العالم , الذي حُرمت فيه المقاهي عام 1511 . فبينما اعتمد الصوفيون القهوة كمنشط طبيعي , فإن بعض القادة المسلمين قالوا إن الإقبال عليها مناف للإسلام _ وإن القهوة تؤثر في الوعي البشري , وإن المقاهي تًبعد الناس عن المساجد , وتقترب بهم من مجالات اجتماعية تحض على الرذيلة وعلى التفكير الخائر .

 الأمور قد بلغت حدها
 خير بيه حاكم مكة في العام 1511 ، قرر أن الأمور قد بلغت حدها عندما وجد أن زبائن المقهى في مكة كانوا يسخرون منه ، وكما هو مقدر للأمر أن يحدث , فإن السلطان المملوكي في مصر , الذي كان يشرف على الأماكن الإسلامية المقدسة , كان من الذين يشربون القهوة , لذلك فإنه أمر بإلغاء أمر المنع . ومع ذلك , فإن منع القهوة القصير المدة , في مكة , قد آذن بنقاش حول القهوة سيبقى يطل برأسه لمدة قرن كامل بعد ذلك في عاصمة إسلامية , بما في ذلك , القاهرة , حيث كانت القهوة قد انتشرت أولاً مع حضور الطلبة اليمنيين للدراسة في جامعة الأزهر , التاريخية , في تلك المدينة . وقد صارت مصر شديدة الولع بذلك الشراب إلى درجة أن عقود الزواج باتت تتضمن بنداً يشترط حق المرأة في طلب الطلاق من زوجها إذا كان في جملة تقصيراته الامتناع عن إمدادها بالقدر الكافي من القهوة .
وبعد فتح الإمبراطورية العثمانية لمصر في العام 1517 , وتمكنها من مد سلطانها فوق شبه الجزيرة العربية , فقد صارت القهوة من المقومات الأساسية للمجتمع التركي , وسلعة من السلع الأغلى قيمة . ومع حلول العام 1570 , وبعد خمس عشرة سنة من وصول أول مقهى إلى القسطنطينية , فإن العاصمة التركية باتت تأوي أكثر من ستمئة مقهى .
وقد سمى بنو عثمان هذا الشراب ب « كافه « , وذلك اشتقاقاٌ من الكلمة العربية : « قهوة « وأطلقوا على المقهى اسم « كافه خان «
وقد استوردت تركيا معظم قهوتها من مدينة موتشه اليمنية , وقد صار اسم هذه المدينة مرتبطاً باسم حبوب البن الآتية من المنطقة المجاورة لها . ومع نهاية القرن السادس عشر , كانت اليمن تنتج معظم قهوة العالم الإسلامي , وباتت تركيا عاصمة القهوة الأولى في العالم دون مُنازع _ فهي المكان الذي يُقبل فيه كل امرىء على احتساء القهوة , وكانت المقاهي تبقى مليئة في الليل والنهار , هذا ما كان قد كتبه أحد المراقبين لمشهد الحياة في القسطنطينية , « فأفراد الطبقة الأشدُ فقراً كانوا في الواقع يستجدون النقود في الشوارع لسبب واحد هو شراء القهوة «.
إن الولايات المتحدةالاميركية، مدينة للإمبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر , بتذوق القهوة لأول مرة , مع أن تلك العلاقة لها الكثير من الشؤون والشجون التي تشبه مغامرات ألف ليلة وليلة . وقبل أن يوافق إلى إيجاد المستعمرة الأميركية في جايمس تاون , في فرجينيا في العام 1607 , فإن جون سميث الإنكليزي كان مغامراً , وعميلاً سياسياً , ومرتزقاً يقاتل ضد العثمانيين في هنغاريا .
 وفي إحدى مراحل مغامراته ضد العثمانيين , وقع فوجه العسكري تحت تطويق الجنود العثمانيين الذين قطعوا رؤوس معظم جنود الكتيبة , وجرحوا الباقين . وبشكل من الأشكال , فإن السلابين الموجودين في المكان وجدوا سميث الجريح وسط كومة من الجثث ، فقاموا ببيعه كعبد رقيق إلى باشا تركي من نبلاء الإمبراطورية العثمانية . وقد قام الأخير بإرسال الرجل الإنكليزي إلى الآستانة . ومثلما شاءت الظروف , فإن عشيقة الباشا , المدعوة» قرطاظة ترابا بيغزاندا» وقعت في غرام الرجل ،ولأنها خافت من إعادة بيعه إلى حياة عبودية أخرى , وإرساله إلى مكان بعيد عنها بصورة نهائية , فإنها قامت بترتيب إرساله إلى أخيها الذي يعيش عبر البحر الأسود في جزيرة كرينيا، التي هي تحت السيطرة العثمانية .
 وقد أملت «ترابا بيغزاندا» أن يتعلم سميث اللغة التركية هناك , وأن يعود إلى الآستانة .
 ولكن , وبخلاف رغبات أخته , فإن الأخ المشار إليه قام بحلق رأس سميث, وبتصفيده , وبجعله « عبداً كالعبيد « , مرغماً إياه على عمل شتى الأعمال الوضيعة .
 وخلال فترة اسره لاحظ سميت عادات الطعام والشراب السائد عند مستعبديه الجُدد , التي تضمنت أكل أحشاء الخيل , والإقبال على ارتشاف شراب يسمى « كوفا « . وقد تمكن سميت من الهرب من كرينيا بعد استعماله لمذراة لتحطيم رأس شقيق» قرطاظة « , ومن العودة إلى إنكليزا , حيث نُشر كتاب مذكراته في سنة 1603 بعنوان : « رحلات ومغامرات « . وقد كتب عن الأتراك : « إن أفضل مشاريبهم هي ال كوفا المصنوعة من حبوب يسمونها « كوافا « .

مستر سميث
 لا عجب أن يُحضر سميت معه إلى أميركا شراباً كهذا , من شأنه أن يمده بأسباب الدعم والقوة في المستعمرة الإنكليزية الجديدة . ( كما أنه أحضر معه أيضاً ذكريات إعجاب ب : قرطاظة ترابا بيغزاندا _ وعندما أبحر في وقت لا حق إلى شمالي ماساتشوستس , فإنه سمى شبه جزيرة هناك باسمها , وهي صارت تدعى : « كايب آن « . وفي المستعمرات الأميركية , صارت القهوة سلعة غالية الثمن , ومع حلول العقد الثالث من القرن السابع عشر صارت القهوة تباع في الفنادق والحانات في نيو إنغلند . وقد أصدرت بوسطن رخصة المقهى الأول عام 1670 . وفي نيويورك افتتح المقهى الأول عام 1690 .
ومع نهاية القرن كانت القهوة قد بدأت بالحلول محل البيرة كشراب يجري اختياره مع الفطور . وبعد ذلك بقرن واحد كانت أميركا قد صارت أمة يُقبل جميع أبنائها على شرب القهوة .
 أما الآن , فإن هذا الشراب يُعتبر جزءاً أيقونياً من ثقافة أميركا . فنصف جميع الأميركيين البالغين سن الثامنة عشرة أو أكثر , يشربون القهوة كل يوم , مستهلكين بأجمعهم حوالى أربعمئة مليون فنجان من القهوة كل أربع وعشرين ساعة , جاعلين بذلك الولايات المتحدة الدولة الرائدة في استهلاك شراب القهوة

عتاب (نيكول سابا) !

صورة

اعربت الفنانة نيكول سابا عن عتبها الشديد لعدم تكريمها وتقدير نجاحاتها في بلدها لبنان، الذي تمثله في الخارج. وقالت: «لا كرامة لنبي في وطنه. ربما يعتبرونني في بلدي مصرية وأنا لا أعرف، أو ربما لا يعرفون انني لبنانية وأمثل بلدي أينما ذهبت. ولا أعرف سبب صرف النظر عن نجاحاتي».
وأضافت في حوار مع مجلة «نادين»: «لن أتوقف عند موضوع تكريمي في بلدي والجائزة لن تمنحني الرضا، لأنني راضية جداً بما أحققه وهم يعرفون تفاصيل نجاحي».

غسل الشعر باستمرار مفيد لأصحاب الشعر الدهنى



الغد- العناية بالشعر الدهنى لها طريقة خاصة ومختلفة تماماً عن أى نوع آخر من أنواع الشعر، فهو له طبيعة خاصة تماما ويجب التعامل معه، كما تنصح خبيرة التجميل سوزى عزيز، التى تؤكد أن المواظبة على غسل الشعر باستمرار هو أمر ضرورى للتخلص من الزيوت الزائدة التى تنتج عن فرز الغدد الدهنية، لذلك يجب دائما التخلص منها، لأنها تؤثر بشكل سلبى على الشعر ويتسبب فى تلفه.
وتضيف أنه من المفضل للشعر الدهنى غسله كل يومين على الأقل ومن المفضل استخدام الشامبو الذى يحتوى على المواد المطهرة التى تساعد على بقاء الشعر جاف.
كما أكدت أنه من المهم شطف الشعر بالماء البارد باستمرار لأن الماء البارد يساعد على سد مسام الرأس ويمنع إنتاج مزيد من الزيوت، وتشير إلى أنه من الضرورى تجنب دهن جذور الشعر وفروة الرأس بالبلسم والاكتفاء فقط بوضعه على منتصف الشعر والأطراف.
وتنصح بأن يتم تجفيف الشعر بالمنشفة جيدا للتخلص قدر الإمكان من الرطوبة، وكما يفضل المحاولة قدر الإمكان عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على الزيوت والمواد الدهنية التى ينتج عنها إفراز مواد دهنيه تضر بالشعر، والأفضل الاستغناء عنها بالخضروات التى تفيد الجسم والشعر كما تحميه من إفراز المزيد من الزيوت.

اليوم السابع


من كل الزوايا غوغل وبرج خليفة



دبي - تبث سكاي نيوز عربية، الجمعة، تقريرا مطولا بعنوان "من كل الزوايا غوغل وبرج خليفة" في تمام الساعة 2:35 ظهرا بتوقيت أبوظبي، 10:30 بتوقيت غرينيتش.

لأول مرة، دخلت خدمة "ستريت فيو" التي تقدمها شركة غوغل إلى العالم العربي، من خلال جولة افتراضية في برج خليفة، الأطول بالعالم، والموجود في دبي بدولة الإمارات.

مئات الصور كانت نتاج ثلاثة أيام من العمل، تمكن تقنيو غوغل عبرها من حجز مكان خاص للعالم العربي ضمن جولات  "ستريت فيو" الخاصة.

بعد أن أتمت العمل على خرائط الإمارات ووفرت من خلالها أبرز خدمات الملاحة، قررت غوغل الانتقال إلى مستوى اَخر، وهو التجول الافتراضي أو ما يعرف بـ "ستريت فيو".

وكانت غوغل احتفت مؤخرا بدخول هذه الخدمة إلى خمسين بلدا، لكن المعتادين على هذا النوع من الخدمات لم يكن بإمكانهم تجربتها في العالم العربي.

فارتأت أن يكون برج خليفة باعتباره أطول برج في العالم، مدخلا لخدمة ستريت فيو إلى العالم العربي.

مرور أكثر من ست سنوات على عمل غوغل في الإمارات ونشر خدماتها في منطقة الشرق الأوسط، كان كافيا في نظرها للارتقاء بتحدياتها.

سكاي نيوز عربية


ثيلما ولويز.. سلحفاة خضراء برأسين



أبوظبي - عرضت حديقة حيوان سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية سلحفاة ولدت في الثامن عشر من يونيو الجاري برأسين وأطلق عليها اسم "ثيلما ولويز".

وقالت المتحدثة باسم الحديقة ديبي روز فانسكيك إن السلحفاة، التي عرضت في الحوض المائي بالحديقة، تبدو بصحة جيدة وأنها قادة على السباحة والمشي. 
والسلحفاة هذه من النوع الذي يعيش في المياه العذبة، وموطنها الأصلي في ولاية تكساس الأميركية.
وأضافت أن الخبراء في حديقة الحيوانات لا يرون احتمال أن تكون ثمة عوارض أو مشكلات صحية لثيلما ولويز.
وهذه ليست المرة الأولى التي تولد فيها زواحف برأسين في حديقة الحيوان ذاتها، ففي العام 1978 ولدت أفعى برأسين وأطلق عليها اسم "جانوس"، وماتت عام 1995.

سكاي نيوز عربية


13 ألف دولار لتلفاز سامسونغ "المنحني"



أبوظبي- حددت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية السعر لتلفازها الجديد "المنحني"، مقدرة قيمته بـ 13 ألف دولار، وهو مبلغ يساوي تقريبا ذلك الذي حددته غريمتها "إل جي".

 وتأمل سامسونغ أن ينعكس النجاح الذي حققته في شاشات "OLED" المستخدمة في هاتفها الذكي "إس 4" على هذا النوع من أجهزة التلفاز، الذي تزيد تكلفته 5 مرات عن تلفازها ذي الشاشة المسطحة.             
ويشير السعر المرتفع الذي حددته الشركتان مقابل أجهزة التلفاز الحديثة إلى ارتفاع سعر تكاليف الإنتاج.
ورغم أن إقبال المستهلكين على هذه الأجهزة مازال منخفضا، إلا أنها تساعد في وضع الشركتين على رأس الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية.
وتعد شركة سامسونغ من أكبر الشركات المصنعة لأجهزة التلفاز، إذ تقوم وحدها بإنتاج نحو نصف الأجهزة في مختلف أنحاء العالم.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ كيم هيونساك: "قدمنا للتو جهاز التلفاز الجديد ذا الشاشة المقوسة، ويجب أن نراقب رد فعل المستهلكين لنحدد مقدار الطلب عليه في السوق".
وتوقعت شركة الأبحاث "ديسبلاي سيرش" أن يحقق التلفاز مبيعات تصل إلى 50 ألف جهاز هذا العام، و600 ألف جهاز العام المقبل، لتصل عدد الأجهزة المباعة إلى 7 ملايين عام 2016.
وقالت سامسونغ إنها ستبدأ في بيع التلفاز المنحني خارج كوريا الجنوبية في يوليو المقبل دون أن تذكر دولا محددة.
ويتوقع مراقبون أن تكون شركة "إل جي" التي سبقت سامسونغ في طرح هذا التلفاز، باعت بضع مئات فقط من هذه الأجهزة منذ طرحها في الأسواق بداية العام الجاري.
ويعمل الجهاز بخاصية تكنولوجيا "الصمام الثنائي العضوي باعث الضوء" أو ما يعرف اختصارا بـ"OLED" التي تسمح بصنع شاشات رقيقة الحجم وذات مرونة عالية.
يشار إلى أنه إلى جانب التلفاز المنحني ذي الـ 55 بوصة، أعلنت سامسونغ عن طرحها جهاز التلفاز فائق الوضوح "ألترا إتش دي" الذي يصل حجم شاشته إلى 65 بوصة.
ومن المتوقع أن تصل مبيعات الجهاز فائق الوضوح إلى حوالي 930 ألفا هذا العام، لتزيد العام المقبل وتصل إلى 3.9 مليون جهاز.

سكاي نيوز عربية


الأربعاء، 26 يونيو 2013

يابانيون يبتكرون محلولا يجعل أنسجة الجسم شفافة


عمون - تمكن باحثون يابانيون من مركز "ريكين" لتطوير العلوم الحيوية من ابتكار محلول سكري خاص له قدرة على تحويل أنسجة الجسم لتصبح شفافة خلال 3 أيام من الاستعمال، وبمساعدة هذا المحلول تمكنوا من دراسة دماغ عينات الاختبار بدقة غير مسبوقة.

ونشر الباحثون نتائج ابتكارهم في مجلة العلوم العصبية الطبيعية، وأوضحوا من خلالها أنهم تجاوزوا المشاكل التي رافقت الابتكارات السابقة التي أدت لتشويه شكل وطبيعة العينات، مع تغيير المواد الكيمائية فيها والتي احتاجت لوقت طويل لإنجازها. لكن هذا المحلول احتاج لثلاثة أيام فقط للتأثير وحافظ على شكل العينات ووظائفها.

وأطلق الباحثون اسم "سي دي بي" على هذا المحلول، وقالوا إنه عبارة عن سائل مائي سكري، وتمكّن هذا المحلول من جعل أنسجة الدماغ وأجنة عينات التجربة شفافة خلال 3 أيام من دون التأثير على البنية الدقيقة للعينات.

واستفاد الباحثون من هذه الميزة، وتمكنوا من دراسة بنية الدماغ بدقة فائقة باستخدام صبغ ومضي، ومجهر خاص، وأجريت الدراسة من دون الحاجة لإجراء أي قطع في العينات.

أما الإنجاز الأكبر بمساعدة هذا المحلول فتمثل في التمكن من إجراء دراسة ووصف ثلاثي الأبعاد للألياف الواصلة بين فصي الدماغ وقشرته لأول مرة، بالإضافة لدراسة الخلايا التاجية في البصلة الشمية بنفس الدقة كذلك.

ويؤكد الباحثون أن هذا السائل غير مكلف وسريع التأثير وسهل الاستعمال وآمن ولا يحتاج لأدوات خاصة، وبالتالي فهم يتوقعون أن تكون له فائدة كبيرة واستعمالات واسعة في دراسات لاحقة، ومنها دراسة بنية نسيج الدماغ البشري. العربية نت

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

تطبيقات "بلاي ستور" أكثر أمانا لهواتف "أندرويد"


بون – أوصى المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات أصحاب الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد بالاقتصار على موقع بلاي ستور الرسمي عند الرغبة في تنزيل التطبيقات والألعاب المختلفة.
ورغم أنه يمكن من الناحية النظرية تنزيل البرامج والتطبيقات من مصادر أخرى، إلا أن المكتب الاتحادي الذي يتخذ من مدينة بون الألمانية مقراً له، يُحذر من التطبيقات التي يتم تنزيلها من منصات بديلة؛ نظراً لأنه لا يتم فحصها وقد تؤدي إلى إصابة الهاتف الذكي بالفيروسات والأكواد الخبيثة؛ مثل برنامج التروجان Backdoor.AndroidOS.Obad.a الذي ينتشر حالياً بالأسلوب نفسه.
وأوضح الخبراء الألمان أن الأكواد الخبيثة تستغل العديد من الثغرات الأمنية غير المكتشفة حتى الآن بنظام غوغل أندرويد، من أجل اختراق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية. وإذا تم تثبيت هذه البرامج الخبيثة مرة واحدة على الأجهزة، فإنه يصعب التخلص منها وإزالتها.
 وبالإضافة إلى ذلك يحاول برنامج التروجان Backdoor.AndroidOS.Obad.a الانتقال من هاتف جوال إلى الآخر عن طريق اتصال بلوتوث. وأوضح الخبراء أن المستخدم يمكنه حماية نفسه من الأكواد الضارة والبرامج الخبيثة عن طريق حظر تثبيت البرامج من المصادر الغريبة في إعدادات الهاتف تحت بند الأمان "Security". - (د ب أ)

"كنز غوغل" خدمة جديدة بصدد الإطلاق


علاء علي عبد
عمان- يبدو أن غوغل استطاعت إيجاد طريقة جديدة لجعل المستخدم يقدم المزيد من بياناته الشخصية. فهي الآن تختار خدمة "كنز غوغل" google mine، التي تسعى من خلالها لجذب المستخدم وفي الوقت نفسه جعله يشير لقائمة المقتنيات التي يمتلكها!
خدمة "كنز غوغل" سيتم دمجها مع خدمة "غوغل بلس"، وهي ستمكن المستخدم من وضع قائمة بممتلكاته ونشر صور خاصة لـ"ألبوم الكنز" والتشارك مع أصدقائه في رؤية هذه الأشياء. ويقول روب إندرلي المحلل الرئيسي في مجموعة "إندرلي" إنه يمكننا النظر لـ"كنز غوغل" على أساس أنه خدمة تشاركية من موقع "eBay" لكن التشارك يكون في مجموعة ضيقة من اختيار المستخدم.
لكن خدمة "كنز غوغل" بدأت بإثارة المخاوف؛ حيث ينظر لها البعض على أنها طريقة جديدة من غوغل لإشباع شهيتها المتنامية في الحصول على المزيد من بيانات المستخدمين الشخصية. يقول أندرو إيسنر، مدير المحتوى في شركة "Retrevo": "غوغل تعلم أين تسكن وماذا تقرأ وأين أنت في هذه اللحظة، والآن تريد معرفة ما الذي تخفيه في خزانة غرفة نومك!!".
تتيح خدمة "كنز غوغل" الجديدة للمستخدمين إنشاء قائمة بمقتنياتهم ومشاركة هذه القائمة مع أصدقائهم في "دوائر غوغل بلس". فضلا عن نشر صور لهذه المقتنيات وإرسال طلبات لـ"استعارة" مقتنيات أصدقائهم أو منح مقتنياتهم لأشخاص آخرين يهتمون بها. كما وسيتمكن المستخدم من تغيير حالة عنصر معينة من كنزه، فعلى سبيل المثال يمكنه جعل حالة عنصر معين "معار" أو "تم الاستغناء عنه" أو "تمت استعادته" أو "مفقود".
فضلا عن هذا، فإن "كنز غوغل" ستبيح لمستخدميها أن ينشروا مقاطع فيديو عن مقتنياتهم أو كتابة شرح عن هذه المقتنيات. ويمكن للمستخدم إضافة مقتنيات ليست ضمن ممتلكاته لـ"قائمة الأمنيات" أملا في الحصول عليها. يرى إندرلي إن هذه الخدمة ستكون مفيدة للأشخاص الذين يسكنون في مناطق قريبة من بعضهم بعضا، ويضيف إندرلي "رغم أن احتمالية أن تكون المجوهرات ضمن قائمة "كنز غوغل" تعد ضعيفة، إلا أنه من المتوقع أن نرى العديد من المقتنيات الأخرى".
لعل خدمة "كنز غوغل" تعد محاولة أخرى من غوغل لبث الحياة في "غوغل بلس" التي تملك حوالي نصف المستخدمين الفعالين الذين يمتلكهم "فيسبوك"، حسبما أشار "eMarketer". يقول جيم مكغريغور، المحلل الرئيسي في أبحاث "Tirias" "تسعى غوغل لإيجاد خدمة تميزها عن باقي المواقع الاجتماعية". ويضيف إيسنر "أعتقد أن هذه الخدمة تعد فرصة جيدة لـ"غوغل" في حال تمكنت من جذب انتباه المستخدمين، لكني أتشكك في إمكانية حدوث هذا كون "غوغل بلس" ما تزال تعاني حتى الآن".
تعتمد غوغل كـ"فيسبوك" وغيره من شركات الإنترنت، على محاولة الحصول على أكبر قدر من البيانات الخاصة بالمستخدم، من أجل تمكين الشركات المعلنة من استهدافهم بشكل دقيق. ومن المتوقع أن تعمل خدمة "كنز غوغل" على صقل البيانات وجعلها أكثر دقة. وهنا تبرز التساؤلات حول ما إذا كانت غوغل ستعمل على تقوية نظام الخصوصية لديها أم لا.
علما أن غوغل قد عانت من مشكلة الخصوصية، عندما قامت بضم جميع بيانات مستخدميها من جميع خدماتها، الأمر الذي عرضها للهجوم من قبل دعاة الحفاظ على الخصوصية في أوروبا. يقول إيسنر "إن الخدمة الجديدة ستكون كنزا لغوغل وليس للمستخدم كونها ستحصل على بيانات جديدة تسهل على الشركات المعلنة من استهداف المستخدمين"

مواقع تستحق التصفح


علاء علي عبد
- محرك بحث للأطفال: هل تخشى على أطفالك من استخدام محركات البحث العادية؟ لو كان الأمر كذلك فإن الحل هو استخدام محرك "KidRex". فهذا المحرك مخصص للأطفال ويتشابه مع محرك غوغل للبحث إلا أن لديه قاعدة بيانات خاصة لا تتضمن المواقع غير المناسبة للأطفال. بداية يمكنك تصفح قسم الآباء ومن هناك ستتعرف على كيفية عمل محرك البحث وستجد نصائح للبحث الآمن وكيفية جعل صفحة الموقع هي صفحتك الرئيسية. بعد ذلك يمكنك السماح لطفلك باستخدام الموقع. يمكن الوصول للموقع عبر الرابط: www.kidrex.org
- التعليم المبسط: من المعروف أن المدارس لا تعمل على مدار العام وهذا الشيء وإن كان يروق للطفل في كثير من الأحيان إلا أننا كآباء لا نريد أن تكون إجازته مليئة بالنشاطات غير المفيدة. لذا فإن موقع التعليم المبسط سيجعل الطفل يتعلم عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو والاستماع لعدد من الأغاني التعليمية فضلا عن ممارسة الألعاب الهادفة. يعد الموقع سهل الاستخدام ويمكن للطفل قضاء وقتا ممتعا متجولا بين صفحاته، لكن وقته هذا سيكون مفيدا له وليس مجرد إضاعة للوقت. عنوان الموقع هو: http://supersimplelearning.com
- قاموس اللفظ: هل سبق وأن تساءلت حول الطريقة الصحيحة للفظ كلمة معينة أو تجادلت مع أحد أصدقائك حول لفظ معين؟ لحل هذه الإشكالية ما عليك سوى زيارة موقع "Forvo" الذي يعد قاموسا مجانيا للفظ والترجمة ويدعم اللغة العربية أيضا. تتضمن الصفحة الرئيسية للموقع العديد من المعلومات التي تجذب الزائر. وفي حال أردت البحث عن كلمة معينة للفظها، يمكنك استخدام قسم البحث الموجود في أعلى الصفحة. وفي حال رغبت بتسجيل لفظك الخاص لعدد من الكلمات يمكنك هذا عن طريق القيام بإنشاء ملف شخصي مجاني على الموقع وسيتيح لك بعد ذلك القيام بتسجيل لفظ الكلمات التي تريدها بصوتك. عنوان الموقع هو: www.forvo.com

"الفابليت": هاتف ذكي وحاسب لوحي في جهاز واحد


ميونيخ - يشهد عالم الإلكترونيات حالياً ظهور فئة جديدة من الأجهزة تجمع بين مزايا الهاتف الذكي وخصائص الحاسب اللوحي، وتعرف باسم فابليت "Phablet" أو سمارتلت "Smartlet". وفي هذه الفئة تحاول الكثير من الشركات العالمية دمج مزايا وخصائص الجهازين معاً في جهاز واحد. وعادةً ما يتراوح مقاس الشاشة في أجهزة الفابلت بين 5ر4 و7 بوصات، وهي الفجوة بين أكبر هاتف ذكي وأصغر حاسب لوحي.
ويتمثل الفرق الأساسي بين الحاسب اللوحي وجهاز الفابليت في وظيفة الهاتف، التي لا تتوافر في الحواسب اللوحية. ومع ذلك يتعين على المستخدم تقديم بعض التنازلات عند إجراء المكالمات الهاتفية بواسطة أجهزة الفابليت؛ لأن تصميم الجهاز ووزنه الكبير يزيدان من صعوبة إجراء الاتصالات الهاتفية بدون استعمال سماعة أذن. وأوضحت ليزا براك، من مجلة الكمبيوتر "شيب" الصادرة بمدينة ميونيخ الألمانية، قائلة: "لا يناسب بعض الأشخاص وضع لوح على أذنيهم".
ومن جهته، قال بيرند تايس، من مجلة الاتصالات "كونيكت" الصادرة بمدينة ميونيخ الألمانية، إنه ينبغي على المستخدم قبل شراء جهاز الفابليت التحقق من سلوكياته وعاداته أثناء إجراء المكالمات الهاتفية، كذلك التأكد من الموضع الذي يحمل فيه هاتفه الذكي.
وأضاف الخبير الألماني أنه يجب على المستخدم أن يطرح على نفسه تساؤلات مثل كم عدد المكالمات الهاتفية التي يتم إجراؤها وما مدتها، وما مدى الراحة في حالة استعمال سماعة الأذن. بالإضافة إلى أنه هل سيتمكن المستخدم من وضع جهاز الفابليت في جيوب ملابسه المعتادة. ويمكن وضع جهاز فابليت بشاشة مقاس 5ر4 بوصة في جيوب السروال، إلا أن هذا الأمر يكون صعباً مع الأجهزة المزودة بشاشة مقاس 5 بوصات أو أكثر.
مقاس الشاشة
ومع ذلك، يزداد مقاس الشاشة بالهواتف الذكية الفاخرة باستمرار متجاوزاً حد 5ر4 بوصات، ومن أحدث الأمثلة على ذلك جهاز سامسونغ Galaxy S4 بشاشة مقاس 5 بوصات وسوني Xperia Z وتي إتش سي Butterfly وهواوي Ascend D2. وأضافت ليزا براك: "هناك الكثير من المستخدمين حالياً يرغبون في شاشة مقاس 5 بوصات، ويمكنهم التعامل معها".
وتتوافر أمام المستخدم حالياً باقة متنوعة من أجهزة الفابليت المزودة بنظام غوغل أندرويد. ولا تشتمل باقة موديلات أبل على أي جهاز من هذه الفئة الجديدة، أما أجهزة الفابليت المزودة بنظام ويندوز فون فهي قليلة للغاية؛ مثل نوكيا لوميا 920 و925 بشاشة مقاس 5ر4 بوصات، وجهاز سامسونغ Ativ S، وكذلك جهاز Titan، رغم دقة الوضوح المنخفضة، وينظر الخبراء إلى هذه الموديلات باعتبارها أجهزة فابليت صغيرة.
وهناك العديد من الأجهزة المزودة بشاشة مقاس 7ر4 بوصات وتعمل بنظام غوغل أندرويد وتُعد بمثابة موديلات أساسية في فئة أجهزة الفابليت، ومنها على سبيل المثال أوبتيموس 4X HD أو غوغل Nexus 4 من إنتاج شركة "إل جي" وكذلك جهاز إتش تي سي One أو موتورولا Razr HD.
وبلا أدنى شك، تُعد أجهزة مثل هواوي Ascend Mate بشاشة 1ر6 بوصات أو سامسونغ Galaxy Mega 6.3 بشاشة 3ر6 بوصات تجسيداً حقيقياً لفئة أجهزة الفابليت الجديدة، في حين يعد جهاز آسوس Fonepad المزود بشاشة مقاس 7 بوصات بمثابة حاسب لوحي صغير ذي وظيفة الهاتف، والتي يمكن استعمالها بالفعل بدون سماعة أذن.
استهلاك الطاقة
ولا تختلف فترة تشغيل البطارية في أجهزة الفابليت الجديدة كثيراً عن الهواتف الذكية، وعادةً ما تتم معادلة زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب الشاشات الكبيرة في أجهزة الفابليت عن طريق تزويدها ببطاريات أكبر. وتنصح الخبيرة الألمانية ليزا براك، قائلة: "ينبغي على المستخدم مراعاة ألا تقل سعة البطارية عن 3000 مللي أمبير/ساعة". وينطبق ذلك على الأجهزة المزودة بشاشة مقاس 5 أو 6 بوصات على الأقل.
أما الشاشات الأكبر، فإنها تعد الميزة الأكثر وضوحاً لأجهزة الفابليت الجديدة. وأوضح هانس تشيرولا من مجلة "c't" الصادرة بمدينة هامبورغ الألمانية: "توفر هذه الشاشات راحة أكبر أثناء الاستعمال؛ حيث يتمكن المستخدم من تصفح مواقع الويب بدون الاضطرار إلى تكبير المنظر".
كما تظهر مزايا الشاشات الأكبر عند تحرير المستندات أو مشاهدة مقاطع الفيديو. ومع ذلك يجب ألا تكون دقة الوضوح منخفضة للغاية. ويؤكد الخبراء ضرورة توافر دقة الوضوح الفائق HD (1280 x 720 بيكسل) على الأقل في جهاز الفابليت، وخصوصا إذا كان المستخدم سيعتمد عليه في القراءة كثيراً.
وتتمتع أجهزة الفابليت من سامسونغ Galaxy Note بميزة خاصة من خلال قلم الإدخال الحساس للضغط. وأوضح الخبير الألماني هانس تشيرولا، قائلا: "تعمل وظيفة التعرف على الكتابة بالخط اليدوي بصورة جيدة للغاية عن طريق هذا القلم". كما أن الرسم بواسطة القلم أصبح أكثر سهولة من الرسم عن طريق الإصبع. ورغم توافر أقلام الإدخال كملحقات تكميلية وإكسسوارات للأجهزة الأخرى، إلا أن وظيفة التعرف على الكتابة بالقلم والخط اليدوي غالباً ما تكون غير مدمجة في نظام التشغيل، وبالتالي فإنها تكون غير مريحة في الاستعمال.
وبدلاً من جهاز الفابليت، يمكن للمستخدم الاعتماد على هاتف ذكي عادي مع حاسب لوحي صغير بشاشة مقاس 7 أو 8 بوصات. وتتمثل ميزة هذا الحل في أن الهاتف الذكي يمكن وضعه في جيب السروال، وبالتالي يتمكن المستخدم من اصطحابه معه باستمرار، أما الحاسب اللوحي الأكبر فلا يتم حمله إلا إذا كان المستخدم سيحتاج إليه.
وفي نهاية المطاف، فإن اختيار المستخدم لأحد الخيارات عادةً ما يرجع إلى تفضيلاته الشخصية، ويقول الخبير الألماني تشيرولا: "أجهزة الفابليت عبارة عن حلول وسط، وبالتالي لا يمكنها تقديم وظائف فائقة". ويشترك الخبير الألماني بيرند تايس في هذا الرأي أيضاً، وينصح قائلاً: "من الأفضل لمعظم الأشخاص استعمال جهازين؛ لأنهم يحتاجون إلى الهواتف الذكية باستمرار، أما الحاسب اللوحي فإنهم يستخدمونه من وقت إلى آخر". -(د ب أ)

عنوان "IP" الثابت أفضل لبعض الأجهزة الشبكية


ميونيخ – أوضحت مجلة "بي سي فيلت" الألمانية أن لكل جهاز على الشبكة المنزلية، سواء أكان حاسوبا مكتبيا أو جهاز راوتر أو سيرفر ميديا، عنوانا خاصا به أو ما يُعرف باسم عنوان بروتوكول الإنترنت (IP). وعادةً ما يقوم جهاز الراوتر بتحديد هذه العناوين تلقائياً، ولكن قد يكون من المفيد مع بعض الأجهزة تحديد عنوان IP الثابت.
وهذا ما ينطبق مثلاً على جهاز التلفاز المزود بوظيفة الوصول إلى الإنترنت، والتي يتم التحكم فيه عن طريق تطبيق الهاتف الذكي، حيث لا تعمل هذه الخاصية إلا عندما يكون عنوان IP متطابقا دائماً. بالإضافة إلى أن الأقراص الصلبة والطابعات الشبكية تعمل بصورة أفضل عند تحديد عنوان IP بصورة دائمة.
ويتكون عنوان IP من مجموعة من الأعداد مثل؛ "192.168.1.1"، ولا تتغير الثلاثة أعداد الأولى داخل الشبكة نفسها، أما الأعداد الأخيرة فيتم تغييرها حسب الجهاز. ويتمكن مستخدم نظام الويندوز من معرفة مجموعة الأعداد في الشبكة الخاصة به في نطاق مركز الشبكة والمشاركة "Network and Sharing Center" من لوحة التحكم "Control panel". وهنا يتعين على المستخدم النقر على التفاصيل "Details" تحت بند الاتصال "Connection". وقد تم تسجيل عنوان IP باعتباره البوابة الافتراضية IPv4.
ويتمكن المستخدم في بعض الأحيان من تحديد عنوان IP الثابت للطابعات وأجهزة التلفاز عن طريق إعدادات الجهاز مباشرة. وإذا تعذر القيام بذلك، فيمكن إلقاء نظرة على إعدادات جهاز الراوتر. وغالباً ما توجد القائمة المعنية تحت اسم "DHCP Reservation" أو أي اسم مشابه. ويمكن تحديد عنوان IP الثابت لجهاز التلفاز عن طريق أي رقم مكون من عدد واحد إلى ثلاثة أعداد. ويتمثل الاستثناء الوحيد في الرقم "1"؛ لأنه دائماً ما يكون محجوزاً لجهاز الراوتر في الشبكة. - (د ب أ)

علاج سريع للهالات السوداء


ميونيخ – يتسبب إيقاع الحياة العصرية المحموم والمشحون بالأعباء والمهام في ظهور هالات سوداء حول العينين بسبب الإجهاد وعدم أخذ قسط كاف من النوم. ولمواجهة هذه المشكلة سريعاً تنصح مجلة المرأة الألمانية "إيلي" بوضع كمادات باردة أو أكياس شاي أسود باردة أو ضمادات عين مشبعة بماء الورد على الجفون المغلقة؛ حيث تمنح هذه الوسائل منطقة العين مظهراً أكثر نضارة وحيوية.
وكإمكانية أخرى أوصت المجلة الصادرة بمدينة ميونيخ باستعمال كريمات العيون الحديثة التي تحتوي على مواد فعالة تعمل على تنشيط دوران الأوعية الشعرية مثل؛ (خلاصة الجينكو) أو منع التجمعات الصبغية وتفكيكها (مثل فيتامين ج أو خلاصة جذور التوت). وفي الختام يتم وضع طبقة رقيقة غير ظاهرة من الكونسيلر، على أن يتم وضعها بواسطة فرشاة رقيقة في أكثر المواضع قتامة فقط، مع توزيعها جيداً.
ولتجنب ظهور الهالات السوداء حول العينين من الأساس، تنصح المجلة المعنية بشؤون الجمال بالالتزام بإيقاع النوم الطبيعي، أي في المساء قبل منتصف الليل، مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة في الهواء الطلق؛ وذلك لإتاحة الفرصة لخلايا البشرة للتجدد واستعادة حيويتها ونضارتها. - (د ب أ)

أسبوع تحديث التطبيقات

صورة

ثامر العوايشة - شهد الاسبوع الماضي موجة كبيرة من التحديثات لبرامج الهواتف الذكية من ابرزها أطلاق شركة مايكروسوفت تحديثًا جديدًا لتطبيق تشغيل الموسيقا الخاص بها على ويندوز 8 Xbox Music، ويتيح التحديث خيارًا جديدًا للبحث ضمن التطبيق يظهر في الزاوية العليا اليمنى، ويتيح البحث المباشر عن الموسيقا المخزنة على حاسب المستخدم.

من جهتها قامت تويتر بإطلاق تحديث جديد لتطبيقها الخاص بمشاركة الفيديو "فاين" Vine على أندرويد، بعد أن كان حصريًا لمنصة iOS خلال الفترة الماضية.

اما جوجل فقامت بطرح تحديثاً لتطبيق شبكتها الاجتماعية "+Google" المخصص لأجهزة "آبل" الذكية العاملة بنظام iOS وللأجهزة العاملة بنظام "أندرويد"


وأعلنت شركة AOL الأمريكية المتخصصة في خدمات الإنترنت والإعلام، إطلاق خدمة لقراءة خلاصات المواقع RSS، أطلقت عليها اسم AOL Reader.

مايكروسوفت تحدث تطبيق الموسيقى
أطلقت شركة مايكروسوفت تحديثًا جديدًا لتطبيق تشغيل الموسيقا الخاص بها على ويندوز 8 Xbox Music، ويتيح التحديث خيارًا جديدًا للبحث ضمن التطبيق يظهر في الزاوية العليا اليمنى، ويتيح البحث المباشر عن الموسيقا المخزنة على حاسب المستخدم، أو ضمن الموسيقا التي توفرها خدمة Xbox Music عبر الإنترنت.
ويتيح التحديث الجديد إمكانية تجربة الاستماع للموسيقى التي توفرها خدمة Xbox Music مجانًا بشكل مدعوم بالإعلانات دون الحاجة لتسجيل الدخول في الخدمة، ويتيح هذا التحديث الاستماع إلى 15 أغنية من اختياره بشكل مجاني، وما زال التطبيق يتيح للمستخدم من خلال تسجيل الدخول عبر جهاز الكمبيوتر أو الحاسب اللوحي بنظام ويندوز 8 للاستماع إلى ملايين الأغاني التي تقدمها الخدمة بشكل مجاني مدعوم بالإعلانات.
يُذكر أن التطبيق يتيح البحث عن الأغاني بحسب الفنان أو الأغنية أو الألبوم وتشغيل الأغنية بشكل مباشر، كما تتيح خدمة الراديو استكشاف الموسيقا وإنشاء المحطات المخصصة اعتمادًا على الفنانين أو أنواع الموسيقا التي يفضلها المستخدم.
تضمن التحديث أيضًا إصلاحًا للأخطاء وبعض التعديلات الصغيرة على الواجهات. ويقوم التطبيق بتحديث نفسه تلقائيًا لدى تشغيله.

تويتر تحدث تطبيق فاين
قامت تويتر بإطلاق تحديث جديد لتطبيقها الخاص بمشاركة الفيديو "فاين" Vine على أندرويد، بعد أن كان حصريًا لمنصة iOS خلال الفترة الماضية.
ودعم التطبيق من خلال التحديث الجديد ميزة البحث التي تتيح للمستخدم البحث عن مقاطع الفيديو من خلال الوسوم أو أسماء المستخدمين، كما أتاح التحديث إمكانية مشاركة مقاطع الفيديو على فيسبوك بعد أن كانت المشاركة على تويتر هي الخيار الوحيد المتوفر.
وما زال التطبيق لا يقدم دعمًا للكاميرا الأمامية في الهاتف، لكن عدا عن ذلك أصبح التطبيق بعد هذا التحديث مطابقًا لنسخة iOS من حيث بقية الميزات، إلا أن الشركة قالت بأن دعم الكاميرا الأمامية قادم إلى التطبيق خلال تحديث قادم.
وتضمن التحديث كذلك إصلاحًا لعدد من المشاكل وتعديلات صغيرة على الواجهات، كما وعدت تويتر بتحسين عملية التقاط الفيديو بحيث تصبح أكثر سرعة وتحسين نوعية الفيديو.
يُذكر أن هذا التحديث يأتي بعد أيام من إطلاق خدمة "إنستاجرام" المنافسة التابعة لفيسبوك ميزة مشاركة مقاطع الفيديو كإضافة إلى إمكانية مشاركة الصور التي تتميز بها الخدمة.

جوجل تحدث تطبيق +Google
طرحت "جوجل" اليوم تحديثاً لتطبيق شبكتها الاجتماعية "+Google" المخصص لأجهزة "آبل" الذكية العاملة بنظام iOS وللأجهزة العاملة بنظام "أندرويد".
ويحمل الإصدار الجديد ميزة رئيسية للنظامين وهي "التعديل على الصور" حيث أصبح من الممكن إضافة بعض التعديلات على أي صورة قبل وضعها ضمن تدوينه على حساب المستخدم في الشبكة الاجتماعية عبر التطبيق.
وأضافت "جوجل" مجموعة من المرشحات والتأثيرات البسيطة التي يمكن استخدامها للتعديل على الصورة، كما يمكن تصغير حجمها أو قص جزء منها عبر التطبيق.

وحصل التطبيق المخصص لنظام "أندرويد" على تعديلات في عملية بث المحتوى حيث أصبح بإمكان المستخدم تحديد عدد التدوينات التي تظهر أمامه من المجموعات والدوائر المشترك بها، كما أضافت "جوجل" ميزة التصفح السريع للصور المتضمنة في مشاركة واحدة.
ويمكن للمستخدم عبر التمرير بإصبعه تصفح الصور بدلاً من الضغط على أي أزرار أخرى؛ وبالإضافة إلى ذلك قامت "جوجل" بتحسين البحث عبر التطبيق بإضافة "أفضل النتائج" و"أحدث النتائج" لوصل أسرع لما يبحث عنه المستخدم.
وتضمن التطبيق المخصص لنظام "أندرويد" كذلك على ميزة مشاركة موقع المستخدم مع مجموعة محددة من أصدقائه على شبكة التواصل الاجتماعي أو على مجموعة من الدوائر، كما حصل التطبيق على ميزة إعادة مشاركة التدوينات إلى المجتمعات المشترك بها.
وفي المقابل، من التحديثات البارزة التي حصل عليها التطبيق المخصص لنظام iOS هي إعادة تصميم صفحة المستخدم الشخصية، كما أضيف شريط جديد خاص بالتنبيهات.
وسيتشارك تطبيق "جوجل بلس" المخصص لأجهزة "آبل" مع نظيره المخصص لأجهزة "أندرويد" في مزايا البحث المحسن بخاصيتي "أفضل وأحدث النتائج"، بالإضافة إلى اختيار المستخدمين الذين يطلعون على موقع المستخدم.

AOL بديلة لجوجل ريدر
أعلنت شركة AOL الأمريكية المتخصصة في خدمات الإنترنت والإعلام، عن إطلاق خدمة لقراءة خلاصات المواقع RSS، أطلقت عليها اسم AOL Reader.
يأتي هذا الإعلان قبل إيقاف شركة جوجل لخدمة قراءة الخلاصات الأكثر استخدامًا "جوجل ريدر" بأيام، ويبدو بأن الهدف من خدمة AOL Reader هو أن تكون كبديل لها، وهو ما يظهر من صفحة الخدمة الجديدة على الإنترنت، حيث تصف الشركة الخدمة بعبارة "إن جميع مواقع الإنترنت المفضلة لديك، أضحت في مكان واحد".
يُشار إلى أن الشركة لم تفصح كثيرًا عن تفاصيل الخدمة الجديدة التي ما زالت تعمل بشكل تجريبي وعلى نحو خاص لعدد من المستخدمين، ولكن يبدو من نمط CSS الذي تم بناء الموقع على أساسه، أن الشركة تعتزم إطلاق الخدمة أيضًا على الأجهزة المحمولة.
يُذكر أن شركة AOL ليست الأولى بين الشركات التي تحاول أن تحل محل جوجل في هذا المجال، فقد تم مؤخرًا إطلاق خدمة Feedly، وغيرها من الخدمات التي تؤدي نفس الوظائف التي تؤديها خدمة "جوجل ريدر".

إنستاجرام تعلن عن 5 ملايين مقطع فيديو
أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك المالكة لخدمة مشاركة الصور إنستاجرام عن وصول عدد مقاطع الفيديو التي تم نشرها عبر الخدمة خلال أول 24 ساعة من إطلاق الميزة الجديدة التي جلبت للمستخدمين إمكانية مشاركة الفيديو، إلى 5 مليون.
ويرى الخبراء أن الميزة التي جاءت منافسة لخدمة مشاركة الفيديو "فاين" Vine التابعة لتويتر، تمكنت في زمن قياسي من استقطاب مستخدمي خدمة إنستاجرام البالغ عددهم 130 مليون مستخدم نشط شهريًا، وهو الأمر الذي يفسر هذا الكم الهائل من الفيديو خلال هذا الزمن القصير.
وبما أن ميزة مشاركة مقاطع الفيديو عبر إنستجرام حددت زمن الأقصى لكل مقطع ب 15 ثانية، فهذا يعني وبناء على الأرقام التي أعلنت عنها الشركة، أنه تم مشاركة 40 ساعة من الفيديو في كل دقيقة.
تجدر الإشارة إلى أن فيسبوك كانت قد أعلنت ضمن حدث خاص عن الميزة الجديدة التي تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو عبر تطبيق إنستاجرام. وتسمح الميزة الجديدة للمستخدمين بتسجيل ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة التي تصل مدتها إلى 15 ثانية، وذلك من خلال تطبيق إنستاجرام على الهواتف الذكية بنظامي أندرويد و iOS.
هذا ويتيح التطبيق بنسخته الجديدة للمستخدمين تطبيق 13 مُرشّحًا خاصًا بمقاطع الفيديو، وهي مصممة خصيصًا للفيديو وتختلف عن المرشحات الأساسية الخاصة بالصور، كما أن التطبيق يسمح للمستخدم باختيار ما أطلقت عليه الشركة اسم "صورة غلاف"

عروض حصرية (عالبطيخ)

صورة

كريمان الكيالي - عبارة « ع السكين يا بطييييييييييخ « التي يرددها باعة البطيخ أصبحت موضة قديمة ، ثمة أساليب جديدة وانيقة وربما اكثرانسجاما مع مفردات العصر الشائعة هذه الأيام حيث موسم البطيخ.
لم يعد الإعلان عن عروض خاصة وحصرية «اكسكلوسف»، حكرا على الفضائيات في الترويج للبرامج والافلام والمسلسلات ، او على شركات الاتصالات وغيرها، بل وصلت للبطيخ ، اكثرمن شادر يعلن عن هذه العروض في منافسة مبتكرة - لفاكهة عرفت منذ حوالي 5 الاف عام ، كما تشير الرسوم الهيروغليفية على جدران البنايات القديمة في مصر.

 عرض حصري
عرض خاص وحصري اعلان ابتكره البائع «اسامة « كما يقول لاستقطاب الزبائن ويشمل العرض بيع كيلو البطيخ ب29 قرشا للكيلوغرام الواحد ، فيما يباع نظيره في الشوادر وسيارات البطيخ ب 35 -40 قرشا بفرق حوالي 10 قروش في كل كغم ، وهذا يعني توفير ما لايقل عن دينار أو أكثر في كل بطيخة ، لكن الزبائن الذين يلفت نظرهم الاعلان ،يعتقدون بأن المقصود بالعروض الحصرية:» اشتري بطيخة والثانية مجانا» او اشتري بطيخة والثانية بنصف السعر مثلا .
 يضيف البائع «أسامه « تنافس شديد في سوق البطيخ ، شوادر كثيرة منتشرة في كل مكان ولأننا باعة مقيمون ولسنا متجولين ، يتحتم علينا لفت انتباه الزبائن ،من خلال اعلانات جاذبة على الشوادر حتى يتوقفوا ليعاينوا البطيخ ، اما الباعة المتجولون في سياراتهم فمهمتهم تختلف، فهم يجوبون كل شارع وكل حي ، يصلون بالبطيخ الى المنازل ، ويكفي انهم ينادون على البطيخ بتلك العبارات الشائعة «عالسكين يابطيخ، أحمر وحلاوة يا بطيخ ، بطيخ عسل او ترديد العبارة الشهيرة «يلا يا بطيييييييخ بطيييييييييييخ «..

حلوة زي العسل
لكن أكثر ما يهم الزبائن ، هو أن تكون البطيخة « حلوة زي العسل « ولهذا يطلب البعض وبإصرار أن يتذوق» البطيخة ، فمن الصعب ان يحمل الزبون بطيخة بوزن 7 او 10كغم ويدفع ثمنها ثم يكتشف في البيت بأنها «قرعة « كما يقول « أبو حازم « ، فالاسعارعند كل الباعة، ومهما أعلنوا عن عروض حصرية لاجتذاب الزبائن فهي متقاربة حيث ان اقل سعر لبطيخة جيدة متوسطة الحجم هذه الايام، لايقل عن دينارين ونصف ، فيما تصل اسعار انواع واحجام من البطيخ الى اكثر من خمسة دنانير للبطيخة الواحدة ، بينما ايام زمان كنا بدينار واحد نشتري عشر بطيخات دفعة واحدة .

أرض المزرعة
 يتابع»ابو حازم « في الشارع الواحد ثلاثة او اربعة «معرشات» ،لا تبعد عن بعضها البعض بضعة امتار، وفعلا يقع الزبون في حيرة من اي منها يختار ، وقد اشتريت منها كلها ، لاكتشف بان من يحدد جودة البطيخة هو ارض المزرعة وسعرها المرتفع من 40 قرشا فما فوق للكيلوغرام ، وبالطبع الاغلى هو الافضل دائما بما يعني ان اي عروض ليس لها قيمة مادام الزبون يبحث عن بطيخة «حمرا وحلوة « مهما كان ثمنها.

موسوعة جينيس
عرض حصري مختلف للبطيخ ، يستقطب عدسات المصورين وشبكات الاعلام ، فيقوم به «مازن ابو مسلم 37 عاما « وهو بائع بطيخ من مخيم بلاطة بفلسطين، ينتمي لعائلة اشتهرت بزراعة وبيع البطيخ ، حيث يضع أكثرمن بطيخة على رأسه بشكل عمودي، وقد حقق رقما قياسيا جديدا في موسوعة جينيس، بحمله أربع بطيخات لثلاث ساعات متواصلة على رأسه أثناء قيامه للبيع ، ويسعى بحسب تصريحاته للصحفيين الى زيادة هذا العدد الى خمس بطيخات.

 فوائد
أما مهرجانات البطيخ فهي أبعد من استعراض لاشكال وانواع واحجام البطيخ ، تساعد في التوعية بفوائد مدهشة لهذه الفاكهة ،التي كانت وسيلة لجمع المال وتقديم الدعم للمجتمعات المحلية بعد الحرب العالمية الثانية في العديد من الاماكن التي طالها الدمار ، إضافة لاستنفار مواهب البعض في الرسم والنحت على البطيخ ، وفي ميلانو بإيطاليا يقام مهرجان شعبي للبطيخ منذ اكثر من خمسين عاما ، وفي تشيلي يوقد المزارعون النار بعد الحصاد، ويتم اختيار افضل أغنية للبطيخ جائزتها افضل بطيخة ، وفي الصين يشارك كل مزارع ببطيخة مميزة بعد دخوله مسابقات في الشكل و الحجم والوزن والنقش ،اما في المغرب العربي فيقام مهرجان البطيخ الاحمر منذ سنوات.

العروض والمهرجات، تؤكد بأن البطيخ الفاكهة الصيفية الاكثر شعبية بين الناس وفي كل انحاء العالم، فيما يعتبره خبراء تغذية غذاء صحيا مائة بالمائة ، فهو أقل الفواكه احتواء على الاملاح ونسبة السكر به قليلة ، يحتوي على كمية كبيرة من السوائل، تصل إلى 92 %، تقلل من الشعور بالعطش، فضلا عن انخفاض كمية السعرات الحرارية ، أما الفائدة الحقيقية فتتوزع بين الألياف ومواد أخرى تمنع الإمساك، وتشكل علاجا للقولون، ومصدرا جيدا للمعادن والفيتامينات ومن أهمها فيتامين A و C، إضافة إلى أن البطيخ مضاد للتأكسد، ويحمي الجسم من الأورام بمقاومته المبيدات الحشرية، التي يتم اضافتها للمزروعات ، فيما تؤكد دراسات حديثة اعلن عنها في الصين بأن قشور البطيخ بعد تجفيفها وطحنها تساعد في علاج خمسة أمراض هي ارتفاع ضغط الدم والتهاب الكلى والاستسقاء واحتباس البول والامساك المزمن

أعراض نقص الڤيتامينات

صورة

رزان المجالي - تعد الفيتامينات من العناصر المهمة في عملية التمثيل الغذائي للكائن الحي، ناهيك عن الفوائد الأساسية لكل نوع من الفيتامينات، أما عند نقصان بعض منها فإن الجسم يحاول إعطاء إشارات أو يظهر أعراض كي يتنبه الشخص ويحاول تعويض الفاقد منها. أكثر الفيتامينات يتم الحصول عليها من خلال عملية التغذية ، ولكن ليس كل الطعام غني بهذه المواد الأساسية الضرورية لسير العمليات الحيوية في الجسم على أتم صورة، ونقصانها لا يسبب المرض بل يؤدي إلى اختلالات، ولحسن الحظ أن الجسم يبدأ بارسال اشارات تنبيه قد لا تكون معروفة تدلنا على عدم كفاية الفيتامينات في الجسم، ومن هذه الاعراض أو الاشارات:

تشقق زوايا الشفتين
إن هذه الآلام والتشققات تسبب انزعاجا وقدم القدرة على الاكل أو الشرب أو حتى الضحك في بعض الاحيان، ويعزى سبب ذلك لنقص عنصر الحديد والزنك وفيتامين ب2 وب3 وب12.
أم العلاج يكون بتناول الدواجن، التونة، البيض، والطماطم والبقوليات المتنوعة وأي مصادر اخرى معروفة باحتوائها على هذه العناصر.

جفاف الجلد وتقشره وفقدان الشعر
ويعزى سبب ذلك لنقصان فيتامين ب8 أو ما يسمى «بيوتين» ، ويسبب تناول اطعمة غنية ببروتين «الأفيدين» واكثر تواجده في البيض النيء، والحل يكون بطهي البيض جيدا وتناول مصادر فيتامين ب8 وهي الموز والفطر والمكسرات والفاكهة التوت وغيرها.
البثور على الخدين
والذراعين والفخذين والأرداف
تعكس هذه الأعراض نقصا في الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ و د. ويكون تفادي ذلك بتناول اغذية تحوي على هذه المواد مثل الحليب ومنتجات الألبان والكبد والبيض والأسماك والخضار بالإضافة للتعرض لأشعة الشمس.
 
وخز وخدران في الأطراف

وهذه مشكلة ترتبط مباشرا بنقصان فيتامين ب6، وفيتامين ب9 وب12، ويمكن ان تترافق هذه الاعراض مع القلق والاكتئاب وفقر الدم والاختلالات الهرمونية. والعلاج يكون بتناول السبانخ والشمندر والفول والبيض والطعمة البحرية.

تشنجات العضلات
وعادة ما يسبب حاجة الجسم لعنصر المغنيسيوم ، ويمكن ان يسبب ذلك نقص الكالسيوم أو البوتاسيوم ولكن يبقى المغنيسيوم هو المسؤول الاول عن هذه التشنجات، العلاج يكون بتناول الفاكهة والخضار وخاصة الموز والتفاح والبروكلي والخضراوات الورقة والمكسرات .
ترجمةعن موقع www.atlantico.fr

 

طفلك .. بعد الطلاق

صورة

تالا أيوب - تزايدت حالات الطلاق في الآونة الأخيرة والأسباب متعددة، فبغض النظر عن هذه الأسباب الا أن أبغض الحلال قد حصل ، والنتيجة قد حسمت وبالتالي سيكون هناك الأثر الواضح على المطلقين وعلى الأطفال اذا كان هناك أطفال نتيجة هذا الزواج الذي فشل.

التعرض لصدمة
المستشارة الاسرية والنفسية «هنادي الجبر» صرحت ل»أبواب- الرأي» بأن: «الطلاق الناجح لا يدمر الاطفال، وإنما الصراع المستمر الذي يعد الرعب الذي ينقص ثقتهم بأنفسهم. فالطلاق الفاشل هو الذي يدمر ويشتت الاطفال فالاب والام في نظر الطفل وحدة واحدة لا تنفصل ، فتنفصل هذه النواة امام الطفل فقد يتعرض الاطفال لصدمة يكون الصمت هو نوع من انواع التعبير عنها، بالإضافة إلى تدهور الاداء المدرسي».

فقدان التوازن النفسي
الأستاذ بعلم الاجتماع في جامعة اليرموك «د.فهمي الغزوي» أشار: «الى أن الأطفال بغض النظر عن فئتهم العمرية سيفتقدون الى حنان الأب والأم لأنهم سيبقون عند أحدهما فبالتالي سيؤدي الى عدم التوازن النفسي والى فقدان الوئام والحياة الأسرية السعيدة كما سيفتقدون الى العلاقة الحميمة بين الزوجين». وتابع «د.الغزوي»: «ونتيجة لذلك ستكون لهم الآثار السلبية من ناحية الاشباع النفسي والاقتصادي والاجتماعي وهذا يعتمد على كيفية التعامل مع الأطفال من قبل الأبوين. والتفكك الأسري هذا سينعكس على الأطفال وبالتالي سيؤدي الى التشرد والانحراف، كما أنه سيؤدي الى ايجاد البحث عن وسيلة جديدة من أجل اشباع حاجات هم فقدوها».

نصائح
كما قدمت «الجبر» نصائح لكيفية التعامل مع الأطفال بعد حصول الطلاق مبتدئة: «بأن ينتقل الوالدين من دور الزوجية الى دور الابوه (انفصلنا كأزواج و لكن ما زلنا ابا واما لهولاء الاطفال) كما يجب اعطاء الاطفال الحرية الكاملة في التعبير عن الحب لكلا الوالدين بدون صراع الولاء والانتماء لاحدهم بالضرورة، بالاضافة الى جعل الاطفال بعيدين كل البعد عن الخلافات العائلية والقيل والقال».
وتابعت «الجبر»: «اعطاء الاطفال الحق الكامل للوصول لاي من الوالدين بدون الخوف من خسران الاخر، كما يجب اشعارهم واعلامهم ان حب الوالدين للاطفال لا ينتهي وان حصل الطلاق، وعدم لوم الطرف الاخر في تفسير سبب الطلاق للاطفال لان (الطفل يلوم نفسه لاخطاء الكبار)، وان الطلاق ليس خطأهم، وبما أن البكاء له الأثر الكبير على الأطفال فلذلك يجب عدم البكاء امام الاطفال او التحدث عن الطلاق ابدا».
 وأضافت «الجبر»: «عدم ذكر الطرف الاخر بسوء ابدا ابدا وعدم ذكر مساوئه او مساوء اهله، كما يجب تحسين صورة الطرف الاخر امام الطفل، ويجب اشراكهم بالرحلات وعمل برامج ممتعة، وقراءة الكتب سويا، والمشاركة في عمل وجبات خفيفة».
 وتابعت «الجبر»: «اجتهاد المربي سواء الام او الاب بالاطلاع واخذ دورات في كيفية التعامل مع الاطفال او المراهقين (لرفع مهارة الام للتعامل بالشكل الصحيح مع الاطفال )».
وأشارت «الجبر» الى: «أن الاطفال في هذه المرحلة الصعبة (بعد الانفصال) بحاجة الى العاطفة والتعبير عن الحب والحنان والحوار والتقدير من قبل الوالدين ولا باس ان يكون بكثرة الضم والتقبيل والالتصاق»

جورج وسوف ينتظر العودة لجمهوره

صورة

أكّد مصدر مقرّب من الفنان جورج وسّوف أن حالته الصحية قد شهدت تحسناً كبيراً خلال الاسابيع الماضية، مشيراً إلى أن وسّوف متواجد حالياً في برلين بألمانيا لمواصلة العلاج الفيزيائي الذي يخضع له حالياً وهو المرحلة الثالثة من مراحل علاجه من سرطان الدم، حسبما نشر موقع «صدى البلد».
وأضاف المصدر أن الحالة المعنوية لجورج مرتفعة جداً وأنه ينتظر بفارغ الصبر انتهاء مراحل العلاج ليعود لجمهوره من جديد.
ومن جهة أخرى، يواصل سلطان الطرب تحضير ألبومه الجديد، وذلك بعد تجديد عقده مع شركة روتانا، ومن المقرر صدوره الصيف المقبل، ويتضمن أغاني باللهجتين المصرية واللبنانية ويتعاون من خلاله مع نخبة كبيرة من الشعراء والملحنين

رولا سعد: أنا مجنونة

صورة

أشارت الفنانة اللبنانية رولا سعد الى بعض الجوانب من شخصيتها إذ أكدت أنها ترى نفسها «مجنونة» في بعض الأمور كانتقاء الأزياء مثلاً واحياناً في مواقفها بشكل عام.
وقالت سعد عن كليبها الأخير الذي تؤدي فيه دور مصممة أزياء مغرمة بنجم مشهور :»أحببت فكرة الفيديو كليب ووافقت عليها بلا تردد».
ومن جهة ثانية، أعلنت رولا أنها ليست مرتبطة حالياً ولكن في الوقت عينه لا تمانع من الارتباط برجل يكبرها بسنوات عدة حتى ولو تواجز الفرق ال 15 سنة ولا مانع من أن يكون من غير جنسيتها

الأحد، 23 يونيو 2013

الأسبرين يحمي الخلايا من التحولات السرطانية


دبي- يخفص الأسبرين من تشكل وتجمع الطفرات التي تحدث للحمض النووي "دي إن إي" في الخلايا غير الطبيعة وما قبل السرطانية، ولذا يلعب دوراً في الوقاية من السرطان. هذا ما توصل إليه باحثون أميركيون من جامعة كاليفورنيا في الدراسة التي نُشرت في دورية المكتبة العامة للعلوم الخاصة بالمورثات.
وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص عينات تعود لـ13 مريضاً لديهم حالة ما قبل سرطانية في المريء، وقاموا بمتابعتهم لفترة طويلة تراوحت بين 6-19 سنة، لرصد تأثيرات تناول الأسبرين.
ووجد الباحثون أن حدوث الطفرات كان أقل بعشر مرات عند المرضى الذين تناولوا الأسبرين مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوه. وتؤدي تأثيرات الأسبرين المضادة للالتهاب إلى نقص نسبة المؤكسدات المؤذية للحمض النووي، ما يساعد على حمايته من حدوث الطفرات، ومن تحول الخلايا الطبيعية إلى أخرى سرطانية.
ويقول الباحثون إن هذه هي الدراسة الأولى التي تمكنت من متابعة تأثير الأسبرين طويل الأمد على تشكل السرطان، وحددت الآلية التي يؤثر بها في تشكل الطفرات. ويوصي الباحثون بإجراء دراسات أخرى لمعرفة فوائد مضادات الالتهاب المشابهة للأسبرين في الوقاية من السرطان وتأثيراتها المثبطة لحدوث الطفرات في الخلايا، ما يمكن أن يفتح مجالاً جديداً في علاج المرض. -(العربية.نت)

حساسية الطعام لدى الطفل تستلزم حذرا شديدا من الآباء


آخن- شدّد الطبيب الألماني بودو نيغيمان على ضرورة أن يتوخى الآباء أقصى درجات الحيطة والحذر عند تقديم الأطعمة لطفلهم المصاب بحساسية تجاه أحد نوعيات الطعام؛ حيث يُمكن أن تؤدي كمية صغيرة للغاية من الأطعمة المسببة للحساسية إلى إصابة الطفل بصدمة تحسسية.
 وأوضح نيغيمان، عضو الجمعية الألمانية لطب حساسية الأطفال والطب البيئي بمدينة آخن، أن الإصابة بالحساسية تنتج بشكل عام عن فرط تحسس جهاز المناعة تجاه أطعمة معيّنة؛ حيث تتسبب الأجسام المضادة، التي عادةً لا تتكوّن عند تناول الطعام، في إرسال إنذار خاطئ لجهاز المناعة عند استقبال الجسم لنوعيات معيّنة من مكونات الأطعمة المفيدة له في الأصل، ما يؤدي إلى تنشيط استجابة جهاز المناعة وصدور هذه الاستجابات التحسسية عنه.
وأوضح الطبيب الألماني أنّ كلا من الفول السوداني والصويا والترمس والسمسم والكرفس والخردل المستخدم في صناعة المسطردة، وكذلك المكسرات كاللوز والفستق والجوز تندرج ضمن أكثر نوعيات الأطعمة المسببة للحساسية، مع العلم بأن الحبوب المحتوية على مادة الغلوتين مثل الجاودار والقمح والشعير والحنطة، وكذلك البيض وحليب الأبقار والأسماك والقشريات والرخويات تُعد من هذه الأطعمة أيضاً.
وأردف نيغيمان أنه غالباً ما تظهر أعراض الإصابة بحساسية الطعام في صورة تورّم الأغشية المخاطية المبطنة لمنطقة الفم والبلعوم في البداية أو في تورم اللسان، لافتاً إلى أن الإصابة بطفح جلدي أو إسهال أو قيء أو غثيان، وكذلك الإصابة برشح ونوبة ربو يُمكن أن تندرج أيضاً ضمن الأعراض الدالة على ذلك.
وشدّد الطبيب الألماني على ضرورة أن يستعد مرضى حساسية الطعام، لاسيما نوعيات الحساسية الخطيرة كالحساسية تجاه الفول السوداني، لحالات الطوارئ دائماً من خلال اصطحاب أجهزة الحقن الذاتي للأدرنالين في كل مكان مع معرفة كيفية استخدامها على نحو دقيق.
وبالنسبة لفكرة الاستغناء عن الأطعمة المسببة للحساسية واستبدالها بأطعمة أخرى، أكّد الطبيب الألماني أنّ القيام بهذا الأمر يستلزم مراجعة اختصاصي تغذية أولاً، لافتاً بقوله :"تتوقف إمكانية استخدام هذا الحل على مدى استبعاد المخاطر من خلاله وكذلك تجنب الإصابة بنقص غذائي أو سوء تغذية في الوقت ذاته".
وأضاف نيغيمان:"يجب أخذ هذه الأمور في الاعتبار مع الشباب في مرحلة المراهقة بشكل خاص؛ حيث يحتاج جسمهم في هذه المرحلة نوعيات مختلفة من العناصر الغذائية المهمة لبنائه".-(د ب أ) 

1,5 مليون شخص يقعون ضحية القرصنة المعلوماتية يوميا


بنما- كل يوم، يتعرض مليون ونصف مليون شخص لعمليات قرصنة معلوماتية يكون الهدف منها الحصول على معلومات شخصية أو إلحاق الضرر بإحدى المؤسسات، وفق ما كشف جورج راي المسؤول عن الأمن المعلوماتي في شركة الاستشارات الأميركية "كوفمان، روسن أند كو".
وقال هذا المسؤول في الشركة التي تتخذ في ميامي (ولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة) مقرا لها إن "عمليات القرصنة تطال 1,5 مليون ضحية على الصعيد العالمي".
وكشف جورج راي خلال منتدى حول الأمن المعلوماتي نظمته غرفة التجارة في بنما أنه يتم في خلال سنة واحدة تسجيل 556 مليون هجوم معلوماتي على علب البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي والحسابات المصرفية وحسابات الشركات.
ومن السهل جدا الحصول على معلومات شخصية من مواقع التواصل الاجتماعي لانتحال الشخصيات والقيام بنشاطات غير شرعية.
وصرح جورج راي أن النفاذ إلى معلومات محمية بواسطة الأدوات المعلوماتية "يعد نشاطا عاديا بالنسبة إلى كثيرين؛ لأن عمليات القرصنة المعلوماتية ليست بالمعقدة".
وختم لافتا إلى أن دراسات حديثة أظهرت أن أكثر من نصف الموظفين الذين يصرفون من وظائفهم أو يتركونها يأخذون معهم معلومات خاصة؛ مثل قوائم بأسماء الزبائن وأصول وخطط استراتيجية. -(ا ف ب)

تعلق الأطفال بعاملات المنازل مشكلة تستدعي الحل


مجد جابر

عمان- تفاجأت الثلاثينية سهاد علي، من تصرف طفلتها البالغة من العمر عامين، عندما وقعت على الأرض وبدأت في البكاء، فركضت إليها لتحملها وتهدئها، إلا أن الطفلة استمرت في البكاء، وهي تنادي باسم عاملة المنزل، ولم تتوقف عن البكاء حتى جاءت وحملتها.
تقول سهاد "لقد تأثرت بالموقف بطريقة لا توصف، فأنا أعرف مدى تعلق ابنتي بالعاملة، كونها هي التي تبقى معها طوال الوقت، عندما أكون في العمل، وعندما تذهب للعب، وقبل النوم، إلا أنني لم أتوقع أن تفضلها عليّ، وتكون هي مصدر الحنان بالنسبة لها".
وتضيف سهاد أنها استاءت لما حدث، لأنها تريد أن تدرك طفلتها أنها هي والدتها، ولا أحد غيرها، لكن ظروف الحياة، والعمل، ومشاغل البيت بعد العمل، والانشغال ببقية الأبناء، والزوج؛ هي التي تفرض عليها الاستعانة في تربيتها بعاملة المنزل.
وحال سهاد لا يختلف كثيرا عن حال مرام، التي لم يكمل ابنها عامه الثاني بعد، إلا أنه متعلق جدا بعاملة المنزل، فلا يكاد يراها قادمة من بعيد حتى يأخذ في التصفيق والضحك والانبساط لقدومها. وعندما يبكي، أو يستاء من أي شيء، لا أحد يقدر على إسكاته سواها.
تقول مرام إن ابنها متعلق بها بطريقة لا توصف، فهو لا يرضى النوم إلا معها، ولا يتناول الطعام إلا من يدها، مبينةً أنها تحاول قدر الإمكان أن تقضي معه بعض الوقت، حتى تشعره بحنانها، وحتى يبقى معها أكثر مما يبقى مع الخادمة، إلا أنه يظل متعلقا بها بطريقة لا توصف. وتضيف "لا يمكن أن يتصور أحد حجم الفرح والترحيب والضحك الذي يبديه عندما يراها آتية من بعيد، فيبدأ بالتلويح بيديه وأقدامه، حتى تأخذه وتحمله.
ويرى اختصاصي علم الاجتماع، د.حسين الخزاعي، أن السبب الأول في ذلك، هو أن الطفل في هذه المرحلة يكون في حالة تنشئة اجتماعية مبكرة، وفي أشد الحاجة إلى التعلق بمن يمنحه قدرا أكبر من الحنان والاهتمام، خصوصا وأن الطفل في المرحلة الأولى من عمره نراه يبحث دائماً عن الأمان، وتأمين الحاجات، ويجد كل ذلك عند العاملة بسبب انشغال الأم طوال اليوم.
إلى جانب تكليف الأمهات، الخادمة، بتلبية حاجات أساسية يفترض أن تقوم بها الأم، لذلك نرى الطفل متعلقا بشكل كبير بالعاملة، وهو التعلق الذي قد يستمر لمرحلة متقدمة من عمر الطفل.
ويرى الخزاعي أنه يجب على الأم أن لا تتنازل عن أدوارها الأساسية، وأن تكون الأدوار الثانوية لعاملة المنزل، وتبقى هي المسيطرة.
وفي ذلك، يقول الاختصاصي الأسري، أحمد عبدالله، إن سلوك الطفل هذا أمر غير صحي على الإطلاق، فرغم الاضطرار أحياناً كثيرة لوجود عاملة في المنزل، إلا أن الإشكالية تكون بعد عودة الأم من العمل، حيث تبقى هي المسؤولة عن الطفل، ولا يتم تقاسم الأدوار بينهما.
وبالتالي، فإن الطفل يتعلق بالشخص الذي يشعره بالاهتمام والعناية، بغض النظر عمن يكون هذا الشخص، مبيناً أنه عندما يبكي الطفل لسبب من الأسباب، كأن يريد شيئا معينا، فإنه يلجأ إلى الشخص الذي اعتاد أن يلبي طلباته ويشبع رغباته بأسرع وقت ممكن، وهو في العادة لا يجد هذا إلا مع العاملة بحكم وجودها المستمر إلى جانبه، بسبب غياب الأم، وهذا أمر غير صحي على الإطلاق.
ويضيف أن لجوء الطفل إلى الخادمة يعد تصرفا طبيعيا للأسباب المذكورة، وأما الحل فلا يأتي إلا من الأب والأم؛ إذ عليهما أن ينفقا بعد عودتهما إلى البيت كل ما بوسعهما من جهد للعناية بطفلهما، وأن يعيا أن دور العاملة ليس تعويضها بل مساعدتهما على تدبير أمور طفلهما أثناء غيابهما.
ويذهب الاختصاصي النفسي، د.عماد الزغول، إلى أن هناك الأم البيولوجية، والأم الاصطناعية التي تقدم الرعاية للطفل، وبالتالي فإن الطفل عندما ينشأ، ويجد أن عاملة المنزل هي التي تقدم له الرعاية والاهتمام، وتشبع كل حاجاته، فإنه من الطبيعي أن يتعلق بها، أكثر من اهتمامه بأمه التي لا يراها كثيرا، ولذا على الأم أن تدرك هذه الحقيقة وتقدر أن ما ينتابها من شعور سيئ إزاء العاملة لا مبرر له، لأنها غير مسؤولة عن تعلق الطفل بها ونفوره من الأم.
لذلك فالمطلوب من الأم أن تخصص بعض الوقت لطفلها حتى تبقي الاتصال قائما بينها وبين طفلها، لأن الطفل في سن معينة لا يدرك أن هذه أمه، وأن تلك عاملة المنزل، فلا يهمه فقط سوى الشخص الذي يشبع حاجاته ويلبي رغباته. فالأم العاملة، مهما كانت انشغالاتها، يجب أن تجد الوقت الكافي لتوفير حاجات ابنها البيولوجية والاجتماعية، حتى لا ينفر منها.

Tahsheesh.blogspot.com