الأربعاء، 29 مايو 2013

فياغرا خاصة بالسيدات





عمون - أشار خبراء إلى أن "فياغرا السيدات" المنتظر قد يتوافر بحلول العام 2016، وسط توقعات بأن يعمل على تحفيز الجسم والدماغ على حد سواء. وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن شركة "ايموشنال برين"، ومقرها في الولايات المتحدة وهولندا، تعكف حالياً على تطوير عقارين لعلاج مشكلة البرود الجنسي عند النساء.

وذكرت الصحيفة أن العقار الجديد والمسمى "ليبريدوس" ثبتت فاعليته في السيدات اللواتي ينخفض لديهن الدافع الجنسي، نتيجة لعدم الحساسية تجاه المنبهات الجنسية، وذلك حسب ما ورد على الموقع الإلكتروني للشركة.

وقيل إن العقار يعمل على زيادة الحافز الجنسي والاستجابة الجنسية الفيزيولوجية، مثل تدفق الدم للأعضاء التناسلية، فضلًا عن أنه يؤثر بطريقة أو بأخرى أيضًا على الدماغ.

وعلى عكس فياغرا الرجال، الذي يتعامل مع الآلية الوحيدة الخاصة بتحقيق الانتصاب، فإن عقار "ليبريدوس" يستهدف أيضًا مناطق الدماغ المرتبطة بالرغبة الجنسية.

وتبين أنه حين يتم تناول ذلك العقار، فإن مادتي السيروتونين والدوبامين الكيميائيتين الموجودتين بالدماغ تتبدلان، وتصب المميزات في صالح مادة الدوبامين.

(مكتوب)


تشجيع النساء السوداوات في البرازيل على عدم تمليس شعرن المجعد



عمون - في ضاحية ريو دي جانيرو تشهد سلسلة من صالونات تصفيف الشعر نجاحا كبيرا في صفوف النساء السوداوت والخلاسيات من الطبقة المتوسطة الناشئة من خلال ابراز الجمال الطبيعي لشعرهن المجعد بدلا من تمليسه.

ففي صالونات "بيليزا ناتشورال" مع الديكور الزهري والاحمر والمرايا الكبيرة والازهار الطبيعية والقهوة المجانية يخال للمرأن انها في صاولن راق او في مسلسل تلفزيوني من مسلسلات اميركا اللاتينية الشهيرة.

هنا يطلب من المرأة السوداء ان تتخلص من الافكار السائدة وتدفع الى القبول بذاتها على ما هي عليه. فلا مجال لتلميس الشعر المجعد لكي يشبه شعر النساء البيضاوات. بل يتم الاكتفاء ببيعهن كريمات لجعل شعورهن مرنة مع جعدات قليلة.

ويتماهى نجاح هذه الشركة العائلية مع ازدهار البلاد حيث انتشل النمو الاقتصادي والبرامج الاجتماعية المتبعة 40 مليون برازيلي من البؤس في غضون عقد من الزمن.

وقد انضم هؤلاء الى الطبقة الوسطى الدنيا المعرفة باسم "الطبقة سي" التي تمثل 54 % من سكان البلاد. وبين هؤلاء الكثير من السود والخلاسيين الذين يشكلون نصف سكان البلاد البالغ عددهم 194 مليون نسمة.

مالكو "بيليزا ناتشورال" راهنوا على ان 70 % من النساء لديهن شعر مجعد في البرازيل. وهن يواجهن صورة نمطية متجذرة جدا مفادها ان الشعر المجعد "بشع".

وتقول ليلى فيليز رئيسة "بيليزا ناتشورال" وهي خلاسية في الثامنة الثلاثين "صالوناتنا موجهة للزبونة المنسية غير المرئية، المرأة المعتادة على ان تقدم الخدمات لكن تستحق ان تخدم ايضا وبشكل جيد".

في سن السادسة عشرة كانت ليلى مديرة لمطعم ماكدونالدز في حي ايبانيما الراقي.

وبعد سنتين افتتحت بصعوبة صالونها الاول. وتضم سلسلة بيليزا ناتشرال اليوم 13 فرعا كلها في الضواحي باستثناء فرع واحد، ومصنعا لانتاج المتحضرات يوظف 1700 شخص.

وينتج المصنع شهريا 250 طنا من المستحضرات من بينها منتج "سوبر ريلاكسينع" للشعر المجعد الذي يتمتع ببراءة اختراع.

وقد وضعت هذا المستحضر زيكا اسيس زوجة شقيق فيليز التي كانت تعمل في ما مضى خادمة منزلية. وقد قامت على مدى عشر سنوات بخلط مواد مختلفة كانت تجربها على شقيقها الاصغر "الذي فقد شعره مرات عدة قبل ان تصل الى ما تريد" على ما تقول فيليز.

وقد زادت عائدات الشركة 30 % سنويا في السنوات الثماني الاخيرة.

وقد بلغ نجاح الشركة حدا ان مئات السيدات يأتين كل سبت من مدن اخرى في ولاية ريو دي جانيرو بالحافلات للحصول على تسريحة شعر.

ويقول فيكتور الميدا صاحب اطروحة حول بيليزا ناتشورال و"مراهنتها على الطبقة سي"، ان "الكثير من النساء السوداوات لا يقبلن بشعرهن بسبب معيار جمال منتشر ثقافيا ومفاده ان الشعر ينبغي ان يكون املس".

يضيف "هنا الفرق في هذه الصالونات التي تقول للمرأة : +انت جميلة لانك سوداء شعرك جعد+ قبل ذلك لم يكن من مكان يعاملهن كأميرات".

وتقول برونا مارا وهي سكرتيرة في الرابعة والعشرين من العمر وزبونة في الصالون في كاشامبي الذي دشن في اذار/مارس" "كنت املس شعري على الدوام وقد اقنعوني هنا ان الشعر المجعد اجمل وطبيعي اكثر".

وتكلف العناية بالشعر 38 دولار (10 % من الحد الادنى للاجور). ومن اجل المحافظة على مفعول هذه العناية لمدة شهر ينبغي شراء "رزمة مستحضرات" بسعر 25 دولارا.

وتشدد برونا على ان "الامر يستحق العناء. قبل ذلك كنت اهتم بشعري في المنزل بمستحضرات اقل كلفة لكن من دون جدوى".

وتبقى البرازل بلدا "عنصريا" رغم سمعته كبلد يشكل مثالا في التنوع العرقي على ما يشدد جوزيه جورجي دي كارفالو عالم الانتروبولوجيا في جامعة برازيليا. ويؤكد كارفالو ان "هذه الصالونات تساهم في مكافحة الافكار العنصرية الموروثة" اسفا لكون الكثير من النساء يملسن شعورهن بالمكواة.

وتستقبل فروع "بيليزا ناتشورال" 90 الف زبونة في الشهر.

ويقول مارتشيلو نيرو وزير الشؤون الاستراتيجية البرازيلي بالانابة "انها الطبقة المتوسطة الجديدة التي تنتج من اجل الطبقة المتوسطة. الطبقة المتوسطة الدنيا عاشت مع القليل لسنوات طويلة وهي تحقق رغباتها الان مع القليل المتبقي لها".

وعائدات السود والخلاسيين هي التي شهدت اكبر زيادة بيني عامي 2001 و2009 بنسبة 43 و49 % على التوالي في مقابل 21 % للبيض على ما افاد هذا الخبير في الطبقة المتوسطة.

لكن بعد 150 عاما على الغاء العبودية لا يزال البيض يكسبون مرتين اكثر من السود. وكالات


بيونسي.. تحت التهديد في بريطانيا



عمون - تقرّر تعزيز الحراسة الأمنية للنجمة الأمريكية بيونسي، خلال حفلها المقبل في بريطانيا، بعد تلقيها سلسلة من الرسائل المزعجة والمليئة بالتهديدات.

وذكرت صحيفة الصن البريطانية، أن بيونسي تلقّت عدة رسائل تهديد، ما تطلّب تعزيز الأمن خلال الحفل الذي تحييه النجمة الأمريكية في ميدان تويكنهام ببريطانيا، يوم السبت المقبل.

وأشارت إلى أنه صحيح أن المعجب المهووس الذي يدعى باسي إيسيان، وهو بريطاني، ممنوع من الاقتراب من بيونسي بموجب أمر قضائي صدر في العام 2011، لكن وثائق المحكمة تشير إلى أن الرجل يوجّه رسائل تهديد لبيونسي منذ العام 2009، زاعماً أن المغنية الحالية هي مخادعة سبق وقتلت بيونسي الحقيقية. وكالات


موظفون "يهربون" من مشاكلهم الشخصية إلى العمل الإضافي


سوسن مكحل

عمان- يجد البعض في رفع دافعيتهم للعمل أمرا إيجابيا، متناسين الأسباب التي تدفعهم للقيام بأعمال تفوق طاقاتهم، وأحيانا بعد إنهائهم متطلبات وظيفتهم.
بعض الأفراد، وهم "قلة"، يبحثون عن عمل فائض عن المطلوب منهم، فما السبب الذي يدفعهم للعمل بأكثر مما يوكل إليهم؟ هل هو حب العمل، أو هروب من واقع شخصي مرير؟ وهل ذلك جهد إيجابي في حقهم أمام صاحب العمل، أم ضدهم، خصوصا إذا اعتاد المديرون على عمل يفوق المطلوب منهم؟
فاتن (34 عاما) وهي مديرة في أحد أقسام العلاقات العامة لإحدى الشركات، تؤكد أن لديها شابا يعمل حتى بعد انتهاء الدوام الرسمي، مبينة أنها لم تجد في البداية من مبرر لذلك الجهد الإضافي سوى تفاني هذا الشاب الكبير من أجل المؤسسة.
لكن الذي حدث بعد فترة وجيزة أن الشاب تغيّر ولم يعد كسابق عهده، بل وحين أوكلت إليه المهام الإضافية التي اعتادتها منه صار يرفضها، ويبرر ذلك بالقول إنه سيعمل وفق ساعات الدوام، وضمن المهام الموكلة إليه.
هذا الأمر دفع فاتن إلى معرفة الأسباب، والجلوس مع هذا الموظف، لتكتشف أنه كان يعاني من علاقة زوجية فاشلة هي التي دفعته إلى البقاء ساعات أطول في العمل، هروبا من مشاكله الشخصية.
بعد الطلاق بفترة عاد وضع الشاب لحالته الطبيعية، بل وصار أحيانا أسوأ؛ إذ صار لا يقوم بالمهام المكلّف بها. لكن فاتن تعتبر أن الهروب من الواقع الشخصي من خلال الهروب إلى الجهد الإضافي في العمل أمر ليس محمودا دائما، وفي رأيها أن ذلك يعود لأسباب كثيرة ومنها اعتياد المدير على هذا الشخص وحماسه، فلا يكاد الوضع يتغير حتى يشعر المدير بتراجع العمل.
والأجدر، وفق فاتن التي أصبحت تتبع منظومة العمل الذي يكلف به الموظف في حدود ساعات العمل القانونية، وتمنع تجاوزها، أن يفصل الفرد بين مشاكله الشخصية، والعمل، وألا يحمّل نفسه فوق طاقتها.
بينما تقول هبة (26 عاما) إن وجودها لساعات إضافية في العمل، وإنجازها لمتطلبات ليست ضمن مسؤولياتها، بل مساعدة منها لزملاء العمل، ليس وراءه سوى الاستفادة من وقتها الإضافي في الإنجاز والعمل، وليس هروبا من واقع شخصي.
وتضيف هبة التي تعمل في سلك العلاقات العامة، أنها تستفيد من وقتها الضائع بالعمل، وتمضي نحو ساعات عمل إضافية يوميا، حتى ولو لم يكن لديها أي مهمة.
وتعتبر هبة أن تصرفها هذا لا يعني هروبها من شيء سوى الفراغ، كونها وحيدة تعيش مع والدتها، مبينة أنها تشغل نفسها بالعمل حتى لا تفكر في أي شيء آخر قد يتعب بالها.
وفي الوقت ذاته، تشير هبة إلى أن مديريها في العمل كثيرا ما يعتمدون عليها في الكثير من الأمور، حتى اعتادوا عليها وصاروا لا يستغنون عنها في الكثير من المهام، وإلى الحد الذي يجعلهم يفاجأون إن هي غادرت، لسبب ما، بعد انتهاء دوامها الرسمي.
المرشدة الأسرية، مروة حسن، تؤكد أن الأسباب التي تجعل الموظف الذي يعمل فوق ما هو موكل إليه، كثيرة، ومنها تفانيه في العمل، وحبه الكبير للوظيفة التي يشغلها.
وتضيف أن هناك أسابا أخرى كثيرة ومختلفة، ومنها المشاكل الشخصية، أو الفراغ الذي قد يشعر به الموظف بعد أن يعود إلى المنزل، أو بين عائلته.
وتوضح حسن أن البقاء في العمل لفترة طويلة ليس سببه بالضرورة الهروب من واقع سيئ، وإن كان هذا هو السبب، ويجب على الفرد أن يدرك أنه مع زوال المشاكل التي تدفعه إلى البقاء طويلا في العمل سيعود إلى وضعه الطبيعي، أي إلى ساعات الدوام العادية، وقد يؤثر ذلك مستقبلا على وظيفته، وعلى تعامل الزملاء معه.
وتبين أن على الموظف أن يفصل بين مشاكله الشخصية والعمل، ويسعى لحل مشاكله حتى لا يعطي زملاءه في العمل صورة سلبية عن وضعه الاجتماعي، وحتى لا يقولوا إنه يطيل البقاء في العمل لأنه لا يجد ما يفعله بعد انتهاء الدوام.
وتوضح حسن أن تلك الحالات قد تقتصر على عدد ضئيل من الأفراد، وأن لهؤلاء أسبابا مختلفة، قد تكمن في طبيعة تنشئتهم، وعليه يجب أن يكون الإنسان متصالحا مع ذاته، ويفصل الأمور الشخصية عن العمل، ويقدر قيمة العمل لذاتها، وألا يكون العمل وسيلة للهروب من واقع أليم، أو على حساب راحته ومصالحه، وأدائه الوظيفي، حتى لا يقع في "مطبات" الحياة.
من جانبه، يؤكد اختصاصي علم النفس في جامعة مؤتة، الدكتور عماد الزغول، أن طرق علاج المشاكل الحياتية ثلاث في غالب الأحيان؛ إما حلها بطرق موضوعية، أو مهاجمتها بالسلوك العدواني، أو الهروب منها.
ويوضح الزغول أن الهروب من المشكلة إلى العمل لا شك أنه يحمل شيئا إيجابيا، إلا أن هذا الهروب يسمى في علم النفس بالتكيّف السلبي، الذي يعني هروب الفرد من مشكلته، لتناسيها.
مع مرور الوقت قد يؤدي الهروب من المشكلة إلى المزيد من العمل، إلى تفاقم هذه المشكلة، وإلى تغييرات سلبية قد تطرأ على الفرد خلال عمله، مما يجعل وضعه النفسي والعملي في النهاية غير مستقر، لذا على الفرد الموظف مواجهة مشاكله، وعدم الهروب منها.
ويجب أن يعمل الزملاء على مساندة الشخص الذي تتضح عليه معالم الهروب من واقعه الاجتماعي، ومساعدته على الخروج من مأزقه، حتى تظل علاقته بالعمل وبزملائه صحيحة وجيدة.

sawsan.moukhall@alghad.jo

مسامير القدم: الأسباب والعلاج


عمان-  يعرف مسمار القدم بأنه ازدياد في سماكة الجلد بشكل مزعج أو مؤلم. وتنشأ كمحاولة من الجلد لحماية نفسه من الضغط المفرط والاحتكاك الذي يقع عليه. وغالبا ما تكون هذه المسامير مستديرة أو مخروطية الشكل. 
ويختلف مظهرها من واحد لآخر. فهناك المسامير ذوات المظهر الجاف وذوات المظهر الشمعي وذوات المظهر المائل إلى الشفاف، وفق ما ذكر موقعا www.mayoclinic.com وwww.medicinenet.com اللذان أضافا أن المسامير تظهر على مناطق متعددة من القدم، أهمها ما يلي:
-  باطن القدم، وتحديدا في قوس مشط القدم.
-  المنطقة الخارجية من الإصبع الصغير، أي مكان احتكاكه مع الحذاء.
-  بين الإصبعين، الرابع والخامس. وهنا لا يكون المسمار صلبا ولحمي اللون كما هو الحال في المسامير الأخرى، وإنما غالبا ما يكون مائﻻ للبياض.
أما عن أسباب نشوء المسامير المذكورة، فهي تتضمن ما يلي:
- تعرض القدم إلى الضغط أو الاحتكاك، ما يؤدي إلى ازدياد سماكة الجلد، ونشوء المسمار، كعامل دفاعي.
- وجود تشوهات في القدم، منها بروز عظام معينة، ما يزيد من الاحتكاك بالأحذية.
- عدم ارتداء الجوارب تحت الأحذية.
-  ارتداء أحذية أو جوارب ضيقة أو تسبب الاحتكاك في مناطق معينة من القدم.
-  ارتداء أحذية ذات كعب عال.
-  وجود خلل في المشية أو الوقفة، والتي قد تسبب الضغط على مكان معين من القدم.
ويذكر أن علاج المسامير المذكورة يمكن أن يجرى بشكل طبيعي ومن دون الحاجة للجوء إلى الطبيب، وذلك عبر إزالة السبب المؤدي إليها، وذلك لدى الأصحاء. أما لدى مصابي أمراض معينة، منها السكري أو أي اضطرابات أخرى تؤثر على تدفق الدم، فيجب عندها اللجوء إلى الطبيب فورا.
وتتضمن الأساليب التي من الممكن القيام بها قبل لجوء الأصحاء إلى الطبيب فرك الجلد بلطف بمنشفة أثناء أو بعد الاستحمام، أو نقع القدم بماء دافئ وصابون، وذانك للمساعدة على التخلص من الطبقات الجلدية الزائدة التي يتكون منها المسمار. كما وينصح باستخدام الكريمات المرطبة للجلد.
ويذكر أن الأهم من ذلك هو التخلص من السبب الذي أدى إلى نشوء المسمار وأي سبب آخر قد يؤدي إلى نشوئه.
أما إن لم يختف المسمار أو أصبح مؤلما رغم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة أو كان الشخص مصابا بمرض السكري أو بمرض آخر يؤثر على الدورة الدموية، فعندها يجب اللجوء إلى الطبيب ليقوم بالعلاج اللازم. وغالبا ما يتضمن العلاج ما يلي:
- التقليم، حيث يقوم الطبيب بتقشير أو تقليم المسمار تدريجيا باستخدام مشرط طبي.
-  استخدام حمض الساليسايلك Salicylic acid، فبالإضافة للتقليم، والذي عادة ما يجرى في العيادة الخارجية، فقد يضع الطبيب لصوقا يحتوي على 40 % من هذه المادة. ويشار إلى أنه سيطلب من الشخص استبدالها في أوقات محددة. ويذكر أنه أيضا قد ينصح باستخدام مبرد أظافر معدني معقم لإزالة الخلايا الميتة قبل وضع كل لصوق جديد.
- المضادات الحيوية، فقد يقوم الطبيب بوصفها على شكل مراهم للوقاية من إصابة المنطقة بالالتهابات.
- وضع أداة داخل الحذاء، فإن كان هناك تشوه في القدم، فقد ينصح الطبيب بتفصيل أداة خاصة لوضعها داخل الحذاء ليصبح مناسبا للقدم. كما وقد ينصح بتفصيل أحذية خاصة تناسب القدم المشوهة. وذلك لإزالة الضغط والاحتكاك اللذين يسببهما التشوه. وتعمل هذه الأدوات والأحذية على إعطاء المسامير المذكورة المجال لتشفى، كما أنها تقي من إعادة ظهورها.
- العمليات الجراحية، إذ أن الطبيب، في حالات نادرة، قد يقوم بتصليح العظم المشوه البارز الذي يسبب احتكاك القدم بالحذاء.

ليما علي عبد مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

الأطفال المولودون قيصريا أكثر عرضة للسمنة


دبي- كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال المولودين قيصرياً أكثر عرضة للسمنة أو زيادة الوزن في كبرهم من الأطفال المولودين ولادة طبيعية.
وقامت هذه الدراسة التي نُشرت في الدورية العالمية للسمنة بتحليل معلومات عن أكثر من 10 آلاف و200 طفل تمت متابعتهم منذ ولادتهم وحتى عمر 15 سنة، حيث تم قياس طولهم ووزنهم بالإضافة للحصول على معلومات عن الأم والعائلة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي ونوع التغذية والرضاعة.
وأظهرت الدراسة أن ثلث الأطفال يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في عمر 3 سنوات، أما بعمر 15 سنة فقد وصلت النسبة إلى 17 %.
وبلغت نسبة الولادات القيصرية في عينة الدراسة 9 %، وكان وزن الولادة لدى المولودين بهذه الطريقة أقل وزناً من الأطفال الذين وُلدوا ولادة طبيعية، ولكن بعد عمر الستة أسابيع أصبح أطفال الولادة القيصرية أكثر وزناً من الآخرين واستمروا على هذا المنوال فيما بعد.
وكانت نسبة زيادة الوزن والسمنة لدى المولودين قيصرياً أعلى بمقدار 83 % (أي الضعف تقريباً) من تلك النسبة عند الأطفال الآخرين.
وتتماشى هذه النتيجة مع دراسة أميركية أجريت العام الماضي، وخلصت إلى أن خطر السمنة لدى أطفال الولادات القيصرية ضعف ما لدى المولودين ولادة طبيعية.
يُذكر أنه حتى الآن لا يُعرف السبب وراء هذه النسب، ولكن يُعتقد أن يكون متصلا بالجراثيم المفيدة التي يمكن أن يلتقطها الأطفال المولودون ولادة طبيعية أثناء مرورهم بالقناة الولادية، وهذا ما يُحرم منه أطفال الولادات القيصرية.
ويطرح بعض الأخصاء تفسيراً آخر؛ إذ وُجد في هذه الدراسة ترابط قوي بين وزن الأم عند الولادة ومعدل حالات السمنة أو زيادة الوزن عند الأطفال المولودين قيصرياً. ومن المعروف من دراسات سابقة أن سمنة الأم تزيد من احتمال الولادات القيصرية. فيصبح سبب سمنة أطفالها قائما سواء كانت ولادتهم قيصرية أم طبيعية؛ حيث تكون هذه المشكلة مرتبطة بالعادات الغذائية وطبيعة النشاط الجسدي السائدة في المنزل والتي أدت للسمنة عند الأم في الدرجة الأولى وعند الأطفال لاحقاً.-(العربية.نت)

اعوجاج الأسنان أكثر من مشكلة جمالية


كولونيا- أكدت اختصاصية تقويم الأسنان الألمانية آنا ماريا ميلات، أن اعوجاج الأسنان لا يُمثل مشكلة جمالية فحسب، إنما يُمكن أن يتسبب أيضاً في الإصابة بالأمراض.
وأوضحت ميلات من الجمعية الألمانية لحماية الأسنان ProDente بمدينة كولونيا، أنه غالباً ما ترجع الإصابة باعوجاج الأسنان إلى بعض السلوكيات الخاطئة المتبعة في مرحلة الطفولة؛ كمص الطفل لإصبع الإبهام؛ حيث يتسبب ذلك في حدوث فجوات بين الأسنان. كما أن عدم تناول الطفل للأطعمة الصحية وعدم الاهتمام بنظافة فمه وأسنانه يعززان من فرص إصابته باعوجاج الأسنان أيضاً.
وأوضحت الطبيبة الألمانية أن اعوجاج الأسنان يؤدي إلى عدم تطابقها فوق بعضها بعضا بشكل صحيح، ما يتسبب في التحميل الشديد على مفصل الفك الصدغي، لافتةً إلى أن اعوجاج الأسنان يؤدي أيضاً إلى اضطراب عملية التطور اللغوي لدى الطفل؛ حيث تؤثر الفجوات الموجودة بين الأسنان على النطق ومخارج الألفاظ لديه، ما يؤدي بدوره إلى إصابته بالتلعثم. وأضافت اختصاصية تقويم الأسنان الألمانية، أن اعوجاج الأسنان لا يُتيح أيضاً فرصة تنظيفها وتنظيف الفراغات الموجودة بينها بشكل مثالي، ما قد يُسهل الإصابة بالتسوس والتهابات اللثة، مع العلم بأنه يُعيق أيضاً عملية مضغ الطعام بشكل سليم، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الهضم. وإذا أُصيبت الأسنان القاطعة بالاعوجاج ولم تنغلق الشفتان مع بعضهما بعضا بشكل سليم، يتسبب ذلك حينئذٍ في التحميل على المسالك التنفسية بشكل كبير، ما يؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد بصورة متكررة. ولوقاية الطفل من اعوجاج الأسنان والعواقب الناتجة عنه، أوصت الطبية الألمانية الآباء بضرورة الانتباه من البداية إلى تقديم الأطعمة الصحية لطفلهم وتعليمه الاشتراطات الصحية السليمة لتنظيف فمه وأسنانه، مشددةً على ضرورة أن يحرصوا على أن يتخلص طفلهم من العادات السيئة المؤدية إلى اعوجاج الأسنان.
ولكن إذا أُصيب الطفل باعوجاج في الأسنان رغم كل هذه الإجراءات الاحترازية، تنصح الطبيبة الألمانية الآباء حينئذٍ بالذهاب إلى اختصاصي تقويم أسنان لعلاج هذا الاعوجاج بأقصى سرعة ممكنة.-(د ب أ)

أجهزة التسمير غير ضرورية للوقاية من نقص فيتامين "د"

زالتسغيتر-  أكد خبراء ألمان أنه من غير الضروري استعمال أجهزة التسمير للوقاية من نقص فيتامين (د)، مشيرين إلى أنه يكفي التعرض لأشعة الشمس في الهواء الطلق خلال فصل الصيف بصورة منتظمة واتباع نظام غذائي متوازن يكفي لإمداد الجسم بكميات وفيرة من فيتامين (د) تكفيه خلال فترات الشتاء أيضاً، والتي لا تسطع خلالها أشعة الشمس. كما حذر خبراء الجمعية الألمانية لعلاج الأمراض الجلدية والرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية والمكتب الاتحادي للحماية من الإشعاع، في بيان مشترك، من خطورة الأشعة فوق البنفسجية داخل هذه الأجهزة على الصحة؛ حيث إنها تضاهي أشعة الشمس وقت الظهيرة في منطقة خط الاستواء، ما قد يؤدي –عند استخدامها بصورة دورية- إلى التعرض لعواقب وخيمة طويلة المدى كالإصابة بسرطان الجلد، الذي لا يظهر إلا بعد سنوات من استخدام هذه الأجهزة.
ولفت الخبراء الألمان إلى أن أعداد الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية للشمس قد ازدادت بمقدار ثلاثة أضعاف خلال العقود الثلاثة الأخيرة.
ووفقاً للدراسات الحديثة، يتسبب استخدام أجهزة التسمير الصناعي في ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد الغامق بمعدل 20 % مقارنةً بالأشخاص، الذين لا يستخدمونها مطلقاً، بل ويزداد هذا الخطر ليصل إلى 90 %، إذا ما تم استخدامها قبل بلوغ 35 عاماً.
وشددت المؤسسات الثلاث على أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من المخاطر الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ كاستخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس وتجنب استخدام أجهزة التسمير الصناعي، مؤكدةً أنه ينبغي الالتزام بهذه الإجراءات حتى عند التعرض لأشعة الشمس لفترات قصيرة وفي ظل طقس جيد.

(د ب أ)

نصائح الشعوب لإنقاص الوزن

صورة

ترجمة: رزان المجالي - على الرغم من الاختلاف في عادات الشعوب وثقافاتها تكاد تتفق جميعها على أن العقل السليم في الجسم السليم ، بالإضافة لأهمية أبقاء الوزن مناسبا للشخص دون زيادة تؤثر على صحته.وهنا نورد بعد نصائح وعادات الشعوب في ذلك.

تايلاند
تتميز الاطباق التايلندية بأنها حارة مقارنة بطعام الشعوب الأخرىو تتمثل فائدة الفلفل أنها ترفع من عملية الأيض في الجسم ، كما أن تناول الأطباق الحارة تتطلب بطئا في أكلها وهذا يسرع من الشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام ، وعلى العكس تماما فإن تناول الأكل بسرعة يجعلنا نتاول كميات كبيرة حتى الوصول لمرحلة الشبع. 
 
البرازيل
يفضل البرازليون الأرز والفاصولياء، على لأغلب في كل وجبة اعتقادا منهم أنها تساهم في نقصان الوزن، في بحث نشر في مجلة السمنة وجد ان التركيز على هاتين المادتين تقللان من خطر زيادة الوزن بنسبة 14% فهي منخفضة الدهون وتحوي الكثير من الالياف المفيدة.

هولندا
يفوق عدد الدراجات في هولندا عدد السكان ، حيث يحرص السكان على استخدامها صباحا للذهاب للعمل صباحا وفي الاوقات الأخرى وتساهم هذه الرياضة في رشاقة الاجسام بالإضافة للمتعة المصاحبة لاقتنائها.فركوب الدراجة يساعد في حرق 500 سعرة حرارية في الساعةوأما إذا كانت قيادتها بسرعة أكبر يمكن أن تصل كمية السعرات المفقودة ل 1000 سعرة .
 
الهند 
اما وسيلة الهنود في الحفاظ على أوزانهم فهي اليوغا، فبالإضافة لفوائدها الكبيرة ضد التوتر فهي بإعتقادهم انها تحافظ على رشاقة أجسامهم، وتساعد اليوغا على بناء العضلات مما يساهم في حرق الدهون الزائدة من الجسم. 
 
ماليزيا
يكثر الماليزيون من استخدام الكركم في أطباقهم وهي مادة غنية بالفوائد ، تساهم في حرق دهون الجسم،وفي دراسة أجريت على مجموعتين من الفئران وذلك في جامعة تافتس في بوسطن ، تم إعطاء إحدى المجموعتين مادة الكركمين المكونة للكركم، ولوحظ أن المجموعة التي تناولته قلت عندها نسبة الدهون أكثر من غيرها. ووجد الباحثون أن هذا المركب يعارض تشكيل الأنسجة الدهنية في الجسم .

 
هنغاريا
 يكثر الهنغاريون أو المجريون من تناول المخللات اعتقادا منهم أنها تخفف الوزن وذلك بسبب احتوائها على الخل، فحمض الخليك يساعد على خفض ضغط الدم ونسبة السكر في الدم والأهم منع تشكيل الأنسجة الدهنية .
 
جنوب أفريقيا 
يعمد سكان جنوب افريقيا إلى شرب كميات كبيرة يوميا من الميرمية يوميا، أكثر من الشروبات الأخرى كالشاي الأخضر وغيرها. فاستبدال الميرمية غير المحلاة بالمشروبات الأخرى يساعد على التخلص من كثير من السعرات الحرارية بمعدل 100 سعرة يوميا مما يفقدنا حوالي 5كغم كل عام. 

اليابان
على الرغم من أن حياة اليابانين تتميز بسرعة الوتيرة إلا أنه لا غني عن قيلولة النهار والتي لا تتجاوز 30 دقيقة يوميا ، ويفسر «جيمس ماس» خبير النوم في جامعة كورنيل ان قلة ساعات النوم تزيد من خطر اكتساب الوزن . ويبين دور كل من هرموني «اللبتين» و» الجريلين» ، فالأول يساهم في تنظيم وزن الجسم ،أما الآخر فهو يساهم في إعلان حالة الجوع ، وقلة النوم تساعد في خفض اللبتين وعلى عكسه ارتفاع «الجريلين» مما يزيد من وزن الجسم. 

المكسيك
 يستهلك المكسيكيون الجزء الأكبر من السعرات الحرارية في الصبح والظهيرة ويتجنبون تناولها في المساء ووجبتهم الرئيسية تكون بين الساعة الثانية والرابعة ظهرا، حيث تكون وجبة غنية صحية تغنيهم عن الأكل مساء مما يحافظ على تناسق اجسامهم ويقيهم زيادة الوزن.
 
المانيا 
يركز الالمانيون على وجبة الإفطار حيث تكون غنية بالحبوب الكاملة والخبز والفاكهة مما تغنيهم أحيانا عن وجبة الغداء ، وقد أكدت دراسات كثيرة على اهمية هذه الوجبة.

عن موقعwww.plaisirssante.ca

سر شجرة البقيعاويه !

صورة

كتب: حسين دعسة - شجرة لها اثر البركة والايمان،, يعتقد الرواة والصحابة أن النبي( محمدصلى الله عليه وسلم) استظل بظلها الوارف، عندما مر في هذه المنطقة بصحبة عمه «أبو طالب», وهو في طريقه من الحجاز الى بصرى الشام على رأس قافلة قريش التجارية.
..في وسط صحراء بلقع ، جفاف وهيبة الرمال وشدة الظمأ ، كنا عند حواف الظل الاثير ، الى جوار «شجرة البقيعاويه» المعمرة ، بسرها الذي أضفى عليها شيئا من القدسية وجعلها تصمد كالطود المهول في صحراء الاردن الشرقية الشمالية ،وبالذات في منطقة الصفاوي.
إنها شجرة الاثر الحميد ، تمتد جذورها الى ظلال القلوب وفق السيرة النبوية ،لتصل الى عشاقها في وادي الصفاوي واللحفي وتل رماح.
وبحسب شهود المكان وجواره ، فالشجرة تنبت «البطم الاطلسي» في سهل البقيعاوية التي عرفت باسمه .
يقدّر العمر الافتراضي لهذه الشجرة- بحسب تقرير لوكالة الانباء الاردنية»بترا» باكثر من الف واربعمائة عام ولا يمكن قياس عمرها بشكل علمي ودقيق الا باخذ قطع عرضي من الشجرة مما يؤثر عليها ولا يمكن المغامرة بأخذ مثل ذلك القطع من اكبر فرع من الشجرة حيث يعرّضها للخطر خاصة وهي شجرة البطم الاطلسي الوحيدة االي تعيش في الصحراء الاردنية.
..للصحراء الاردنية هيبة الحضارة والناس والسيرة العطرة.
..ومن نبض السيرة، سار ركب القلب، من» ابواب- الراي « الى افياء الشجرة ولامس عبق اثرها الازلي الحنون ، حنو الام على رضيعها

الثلاثاء، 28 مايو 2013

التقيؤ لدى الرضع: أسبابه وكيفية الوقاية منه



عمان- هل يتقيأ رضيعك بعد كل وجبة؟ رغم أن ذلك قد يكون مثيرا لاضطراب بعض الأمهات، إلا أنه، في الحقيقة، لا يعد أمرا يدعو للقلق. فبما أن الرضيع يبدو بصحة جيدة ويكتسب الوزن بالمقدار الطبيعي لمن هم في سنه، فغالبا ما لا يكون هناك سبب يدعو للقلق، وفق ما ذكر موقع www.mayoclinic.com.
أما عن السبب وراء قيام معظم الرضع بالتقيؤ بعد كل وجبة، الأمر الذي يصل إلى قمته في الشهر الرابع من أعمارهم وغالبا ما يتوقف في الشهر الثاني عشر، فقد أوضح موقع www.babycentre.com أن هناك أسبابا عديدة لذلك، منها ما يلي:
- عندما يقوم الرضيع بشرب السوائل أو الرضاعة، فإن الهواء يعلق بما يتناوله. وبما أن هذا الهواء يجب أن يخرج، فهو يخرج من فمه أو أنفه حاملا معه بعضا مما قام بتناوله.
- يحصل الرضع على الكثير من التغذية مقارنة بأحجامهم. كما وأن منهم من يحب الأكل، ما يؤدي لتقيؤ الزائد منه.
 ﻻ يكون الجهاز الهضمي للرضيع مكتملا تماما، فالعضلات التي تفصل بين المريء والمعدة وتحدد ما إن كان الأكل داخلا أم خارجا قد لا تكون قادرة على التمييز بين ذينك الخطوتين بالسرعة الكافية، ما يؤدي إلى ارتفاع الأكل إلى الخارج حاملا معه بعضا من أحماض المعدة، وهذا غالبا ما يحدث إن كان الطفل يأكل كثيرا أو بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمره.
وللتقليل من التقيؤ لدى الرضع أو إيقافه، ينصح بالقيام بما يلي:
- إبقاء الرضيع في وضع عمودي أثناء الرضاعة واتباع كل وجبة بإبقائه بوضع الجلوس لمدة 15-30 دقيقة، وذلك مع تجنب اللعب النشط معه أو وضعه في أرجوحة إلى أن يستقر الأكل في بطنه.
- إعطاؤه رضعات صغيرة بعدد أكبر من المعتاد، ذلك بأن تناوله لوجبة كبيرة يزيد من احتمالية التقيؤ لديه.
- عدم تركه ليشعر بالكثير من الجوع قبل إرضاعه؛ حيث إن سرعته في الرضاعة تزداد مع ازدياد شعوره بالجوع، ما يؤدي إلى ابتلاعه للهواء.
- إعطاؤه وقتا كافيا للتجشؤ بعد كل وجبة، فالتجشؤ المتكرر أثناء وبعد الوجبة يمنع تراكم الهواء في معدته.
- إرضاعه في بيئة هادئة، وذلك بتجنب وجود أصوات مزعجة ومشتتات حوله، حيث إنها تدفعه لابتلاع الهواء.
- انتباه الأم المرضع لنظامها الغذائي، ففي بعض الحالات، قد تنصح طبيبة الطفل بتوقف الأم عن تناول منتجات الألبان إن كانت مرضعا.
- فحص حلمة الزجاجة إن كان الرضيع يستخدمها والتأكد من حجمها، فالحلمة الواسعة تسبب التدفق السريع للحليب. أما إن كانت ضيقة جدا، فإن الرضيع قد يشعر بالإحباط من ضعف تدفق الحليب ويبدأ ببلع الهواء.
- التقليل من الضغط الواقع على بطنه، وذلك بعدم إلباسه ملابس ضيقة وإرخاء الحفاضة على بطنه وعدم وضع بطنه على كتف الأم.
- إن كان يتقيأ وهو نائم، فينصح برفع رأسه عبر وضع وتد تحت فرشته، ذلك بأن وضع وسادة تحت رأسه مباشرة لا يعد آمنا. كما وأن نومه على بطنه لا يعد آمنا أيضا كونه يزيد من احتمالية وفاته بمتلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع sudden infant death syndrome (SIDS).
ويذكر أن هذا التقيؤ لا يدعو للقلق. أما إن تصاحب مع أعراض معينة أخرى، فإنه من المحتمل أن يكون ناجما عن سبب مستبطن يجب علاجه. وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:
- عدم زيادة وزن الرضيع بالمستويات المناسبة لسنه.
- التقيؤ بقوة، حيث ينقذف القيء من فمه.
- كون القيء سائلا أخضر أو أصفر.
- احتواء القيء على الدم أو على مواد مشابهة للقهوة أو البن المطحون.
- احتواء البراز على الدم.
- رفض الرضاعة.
- وجود علامات مرضية أخرى، منها ارتفاع درجات الحرارة أو الإسهال أو صعوبة التنفس.
ويذكر أنه، في كل الأحوال، ينصح بإعلام الطبيبة بتقيؤ الرضيع ووصف شكل القيء ومقداره ومدى تكراره.

ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

العلاج المكثف بالإنسولين يمكن أن يضر المرضى



دبي- لا يستفيد المرضى المقبولون في المشافي من العلاج بالشكل المطلوب إذا كان لديهم ارتفاع في سكر الدم، ولذلك يسعى الكادر الطبي إلى اتباع طريقة العلاج المكثف بالإنسولين للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.
لكن بيّنت دراسة أميركية حديثة أجرتها لجنة الأدلة العلاجية التابعة لتجمّع الأطباء الأميركيين ونُشرت في دورية جودة الرعاية الطبية، أن هذه الطريقة لم تَعُد بفوائد جوهرية على المرضى بل على العكس قد تتسبب بالضرر في بعض الأحيان.
وأشار الباحثون إلى احتمال حدوث انخفاض في سكر الدم والذي يعد اختلاطاً شائعاً وخطيراً ناجماً عن المعالجة المكثفة بالإنسولين، ونصحوا بأن يحافظ مستوى سكر الدم للمرضى على مستوى 140-200 ملليغرام بالديسيلتر، خصوصا عند المرضى الذين سيخضعون للعمل الجراحي لأن انخفاض سكر الدم قد يؤدي لمشاكل صحية.
وقد راجعت لجنة الأدلة الطبية العديد من الدراسات والأدلة السابقة لموازنة فوائد ومخاطر وتكلفة هذه الطريقة بالعلاج ووجدت أنها لم تؤثر على نسبة الوفيات، ولم تخفض من فترة البقاء في المشفى بالمقارنة مع العلاجات الأخرى للداء السكري، بل وعلى العكس فقد زادت هذه الطريقة من حدوث حالات نقص سكر الدم، خصوصا لدى المرضى ذوي الحالات الحرجة، كما أن هذه الدراسة الحديثة أكدت أن طريقة العلاج المكثف بالإنسولين لم تثبت أن فوائدها تفوق أضرارها بالإضافة لأنها أكثر تكلفةً وتستوجب البقاء بالمشفى.
ويسعى تجمّع الأطباء الأميركيين لزيادة وعي الأطباء والمرضى حول الطرق العلاجية الأمثل التي تحسّن الصحة وتقلل الاختلاطات الناجمة عنها وبأقل التكاليف.-(العربية.نت)

حمل الطفل بصورة خاطئة يُعرضه لارتخاء مفصل المرفق



كولونيا- حذّر طبيب الأطفال الألماني هانز يورغين نينتفيش الآباء من سحب طفلهم الصغير من يديه إلى أعلى عند حمله؛ حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في ارتخاء مفصل المرفق لدى الطفل. لذا أكد نينتفيش أنه من الأفضل أن يحمل الآباء طفلهم بوضع أيديهم حول صدره عند رفعه من الأرض.
وأوضح نينتفيش، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أنه عادةً ما يسهل انفصال مفصل المرفق الذي يربط بين الساعد والعضد لدى الأطفال الصغار بشكل خاص حتى عمر أربعة أعوام، لافتاً إلى إمكانية حدوث ذلك أيضاً، إذا ما قام الآباء بسحب ذراع طفلهم لأعلى كي يرفعوه من الأرض بعد سقوطه مثلاً أو عند صعود الدرج به.
وأضاف الطبيب الألماني أنه عند جذب مفصل المرفق بشكل خاطئ ينزلق النسيج المحيط به إلى تجويف المفصل ويتعرض للانحصار بفعل ارتداد المفصل عند ترك الذراع؛ ومن ثمّ يشعر الطفل بآلام شديدة. وغالباً ما تظهر أعراض ذلك في بكاء الطفل وتجنبه للإمساك بأي شيء بذراعه المصاب أو تحريكه له من الأساس، كما يفقد الطفل قدرته على رفع ذراعه، ولكن عادةً لا يتسبب ذلك في ظهور تورم حول المفصل.
ونظراً لشعور الطفل بالألم، فإنه يبدأ في اتخاذ وضع وقائي لنفسه، فيقوم بثني ساعده ووضعه على بطنه، بحيث يرتكز كف يده على الجسم، ما يجعل ذراع الطفل يبدو وكأنه مشلول، لذا يطلق الخبراء على هذه الحالة اسم (شلل شاسينياك).
وأكد طبيب الأطفال الألماني :"ينبغي على الآباء استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور أحد ظواهر الشلل هذه على طفلهم، وبذلك يُمكنهم حماية طفلهم من الإصابة باضطرابات في سريان الدم أو أي أضرار لاحقة".
ويطمئن نينتفيش بقوله :"يُمكن لطبيب الأطفال المختص إعادة مفصل المرفق المرتخي إلى موضعه السليم مرة ثانية. ولكن إذا لم يخضع الطفل للعلاج، سيواجه حينئذٍ خطر تدهور القدرة الحركية لذراعه باستمرار".
وأكد الطبيب الألماني أنه عادةً ما يختفي شعور الطفل بالألم بعد دقائق معدودة من عودة المفصل إلى وضعه الأصلي، لافتاً إلى أنه قد يُوصي الطبيب أحياناً باستخدام حمّالة للذراع بعد مرور بضع ساعات من إعادة المفصل إلى وضعه الأصلي. بينما يكون من المفيد في بعض الأحيان تركيب جبيرة للطفل بعد مرور بضعة أيام من ذلك.-(د ب أ)

علاج حب الشباب يضر الجنين

برلين- تظهر لدى بعض النساء الحوامل مشكلة حب الشباب من جديد، على الرغم من تخلصهن منها منذ فترات طويلة، ذلك نتيجة التغييرات الهرمونية التي تطرأ عليهن خلال فترة الحمل.
ولعلاج هذه الحبوب أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية، أنه ينبغي على المرأة إطلاع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بها على حملها قبل البدء في العلاج من الأساس؛ حيث يُمكن أن تتسبب بعض الأدوية في الإضرار بالجنين، حتى وإن كان يتم استخدامها بشكل ظاهري فقط.
وأوصت الرابطة الألمانية، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، النساء اللائي حملن أو يرغبن في الإنجاب أثناء فترة علاج حب الشباب، بأنه من الأفضل أن يُطلعن طبيب الأمراض الجلدية المعالج لهن على حملهن أيضاً أثناء العلاج.
وأوضحت الرابطة الألمانية أن كلا من مادة الآيزوتريتينوين والتريتينوين والأدابالين وكذلك المضادات الحيوية كالتتراسيكلين والكليندامايسين تندرج ضمن نوعيات المواد الفعّالة، التي تتسبب في الإضرار بالجنين؛ ومن ثمّ يجب ألا تستخدمها المرأة أثناء الحمل، لافتةً إلى أن مستحضرات التقشير المحتوية على حمض الساليسيليك لا تناسب أيضاً المرأة الحامل.
وبشكل أساسي حذرت الرابطة الأشخاص، الذين يعانون من حب الشباب، من الإكثار في تنظيف بشرتهم بصورة متكررة؛ حيث يتسبب ذلك في الإضرار بالبشرة وليس إفادتها.
وأوصت الرابطة هؤلاء الأشخاص باستخدام نوعية المنتجات اللطيفة على البشرة المعروفة باسم " non-comedogenic" أي "غير المسببة للبثور"بدلاً من المنظفات المحتوية على مواد كحولية، مؤكدة أنه من الأفضل الالتزام بذلك عند اختيار الكريمات والماكياج أيضاً. - (د ب أ)  

وراء كل حفل زفاف قصص وحكايا



منى أبو صبح
عمان- تصف فادية الزواهرة (34 عاما) حفل زفاف زميلتها في العمل، الذي حضرته وأقرانها، قائلة "لم يكد العرس ينتهي حتى انصب الحديث على أصول عائلة صديقتهم العروس، التي لا تتناسب مع عائلة العريس البسيطة. كان البوفيه متواضعا جدا لا يليق بالضيوف".
وتقول "انتقل الحديث عن تلبيسة العروس التي "كانت رخيصة الثمن"، إضافة إلى النقد في حق العريس طبعا. لقد وصفه البعض بالوسيم، فيما قالت أخريات إنه قصير، وإن "بدلته ليست على الموضة". وقالت بعض المدعوات "إن تسريحة العروس ومكياجها كانا رائعين ويشبهان تسريحة وماكياج الفنانات والممثلات".
وتضيف "لا أدري لماذا تبدأ الحكايا بعد حفل الزفاف، فنحن لا نقصد النميمة، لكننا نهتم بأدق تفاصيل العرس، ونستمتع بالمناسبة".
أطرف موقف أثار حديث الخمسينية أم محمود وجاراتها أثناء عودتهن إلى المنزل، عروسٌ قصيرة جدا، ارتدت حذاءً بكعبٍ عال، وحين رقصت مع العريس تعثرت بثوبها الأبيض ووقعت أرضا.
وتذكر مشهدا آخر أثار فضولها وفضول عائلتها، عقب انتهاء حفل زفاف، وهو مشهد العجائز المتصابيات في الحفل، وتعتبر هذه الانتقادات وملاحقة التفاصيل "ملح العرس".
ظاهرة الحكايا والانتقادات بعد حفلات الزفاف منتشرة في الوطن العربي ككل؛ إذ نرى بعض الحاضرين يبدأون في التعليقات حتى قبل خروجهم من القاعة، بل ويتابعون لقطات أحداث العرس ويعلقون عليها وهم جالسون، فيما يتداول آخرون ما لفت انتباههم، وهم في طريق العودة إلى المنزل. أما البعض الآخر فيبدأ في استعراض أحداث العرس بتفاصيله كافة منذ لحظة وصولهم المنزل، فيكاد العرس يتحول إلى نشرة إخبارية مفصلة.
هند الوزان (26 عاما)، تقول "بما أن العروس ستكون سندريلا الليلة، فمن الطبيعي أن تكون مثار الأحاديث والنقد، فينصب الاهتمام والتعليق من فستان العروس، وماكياجها، وإكسسواراتها، إلى طريقة مشيتها ورقصها. ثم يأتي دور العريس: هل هو مناسب لها، أم أجمل منها، وأوضاعه المادية، وتعليمه، وما إلى ذلك من تعليق".
وتضيف "هناك أشياء لافتة تستدعي الحديث عنها بعد الزفاف، فمثلا هناك عروس تركت عريسها وجلست بجوار صديقاتها المقربات وتبادلن الحديث، وعندما عادت إلى الكوشة لم تجد عريسها. وفي أحد الأعراس غادرت والدة العريس القاعة، لعدم رضاها عن تصرفات العروس، واهتمامها الزائد بصديقاتها وقريباتها، وعدم اكتراثها بشقيقات العريس وقريباته".
يلفت استشاري الاجتماع الأسري، مفيد سرحان، إلى أن كل إنسان منا له مناسبات يقيمها، سواء كانت هذه المناسبات أفراحاً أو أتراحاً. ويسعى كل شخص لأن ينظم حفلاته بطريقة تتناسب مع إمكانياته المادية وظروفه الاجتماعية، ويرضي من خلالها أذواق غالبية المدعوين.
وفي حقيقة الأمر، يقول سرحان "رضا الناس غاية لا تدرك"، أي بمعنى آخر أن الإنسان لا يستطيع أن يرضي الجميع، مهما حاول، ومهما بذل من أموال، ولا ينجو من سهام النقد، إيجابيا كان أم سلبيا.
ويبين سرحان أن الانتقاد الإيجابي مطلوب وهو نقد هادف، وله شروط، منها أن يكون في الزمان والمكان المناسبين وبالأسلوب المقبول، وليس فيه ازدراء للآخر، ولا تعالي عليه، ولا يتم بمرأى ومسمع عامة الناس، ولا يسبب الأذى النفسي، أو الإحباط لصاحب الحفل. وهذا هو النقد الإيجابي، أما الانتقاد السلبي فهو لا يراعي الشروط السابقة.
وتنتقد سهى محمود (43 عاما) المواقف والسلوكيات الخاطئة في حفل الزفاف. وتعترف ريم عبدالله (24 عاما) أنها تحرص على تلبية معظم دعوات الأعراس، لشغفها بالموضة، وتجد هذا التجمع فرصة لانتقاد ملابس الأخريات. وتعتقد سلوى أن الانتقادات والتعليقات بعد حفل الزفاف تدل على سطحية تفكير المهتم بها، وترى أن كثيرا من الحاضرين يأتون فقط للمراقبة والانتقاد.
ولا يقتصر الأمر فقط على السيدات، وإنما الرجال أيضا. في هذا الشأن يعلق الستيني أبوسلطان، قائلا "أثناء عودتنا وبعد وصولنا إلى المنزل نبدأ في الحديث عن الأحداث التي دارت في الحفل خلال ساعتين أو ثلاث، بهدف التسلية. كما تبدأ المناكفات، والجدال حول شخص ما، كوصف أحدهم بأن علامات تقدم السن قد بدت واضحة عليه، أو سوء تصرف أحد المعازيم مع الضيوف، وغيرها من المواقف اللافتة".
كما اعتادت هيا الزبن، الطالبة جامعية، أن تجلس مع صديقاتها في ركن منزو، يراقبن كل حركات وتصرفات العروسين، إلى جانب انتقاد قريبات العروسين اللواتي يستعرضن جمالهن وثيابهن، وبعد كل حفل يخترن أجمل المدعوات التي أثارت انتباه الجميع.
يقول سرحان "الأصل أن يتعاون الناس فيما بينهم، وأن يعذر بعضهم بعضا، وأن لا تكون النظرة منصبة على الأمور المادية والشكلية، بل على جوهر الأشياء. فمناسبات الفرح تتطلب مشاركة حقيقية ووجدانية في الفرح، وأن يبذل الجميع جهودهم للمساهمة في إدخال الفرح والسرور إلى قلوب أصحاب المناسبة من عرسان وذويهم، لا أن يلجأوا إلى البحث أو الإشارة إلى خلل، أو خطأ قد يعكر صفو الحفل، أو يصرف انتباه أصحاب العرس والمدعوين عن الفرح الحقيقي. ففي بعض الأحيان يكون الانتقاد بعد الحفل، ويتم تناقل الكلام بين الناس وقد يصل إلى صاحب الدعوة فينزعج لذلك، أو يشعر بالتقصير في حق المدعوين".
والأصل، كما يقول سرحان، أن يستفيد الجميع من الملاحظات الموضوعية، من أجل تلاشيها في المناسبات المقبلة، وضمن الإمكانيات المتاحة. فالفرح شعور داخلي، وغير مرتبط بشكل كامل بما يُرصد للحفل من ماديات.
ويذكر سرحان أننا مسؤولون أمام الله عما يصدر عنا من قيل وقال. فلنحرص إذن على أن نكون إيجابيين، محفزين للآخرين، لا مثبطين وناقدين، ومعكرين لصفو الفرح في قلوب الآخرين.

muna.abusubeh@alghad.jo


كيف تتعامل مع رغبة طفلك باقتناء الخلوي؟



عمان- الغد - تظهر رغبة الطفل في الحصول على هاتف جوال خاص به في سن التاسعة أو العاشرة، وتزداد هذه الرغبة حين يرغب أن يشاهده أقرانه، حيث يحمله في أي مكان يذهب إليه معهم، حتى لو لم يستخدمه كوسيلة اتصالات إلا قليلا، وفي مرحلة الدراسة الثانوية فتظهر في أغلب الأحيان رغبة قوية في اقتناء هاتف جوال، وهو الأمر الذي لا يستطيع غالبية الآباء مقاومته.
وينصح الآباء في هذه الأثناء ألا يقوموا بإعطاء الموديلات القديمة من هواتفهم الجوالة (الخلوي) إلى الأطفال عند الرغبة في التخلص من هذه الأجهزة، لأن الهواتف الجديدة تتميز بأن نسبة الإشعاعات أقل من الموديلات القديمة، كما أن الأطفال تكفيهم الهواتف الجوالة البسيطة غير المزودة بوظائف الوسائط المتعددة، لأنه لا يجب على الأطفال استعمال الأجهزة التي تمكنهم من الدخول إلى الإنترنت أو التعامل مع البيانات والملفات.
كما ينصح الآباء أيضاً، وفق ما أورد موقع "ياهو مكتوب"، بضرورة أن يتعرف الطفل على الطريقة الصحيحة لاستعمال الجهاز، لأن ذلك يضمن قدرة الطفل على استعمال الجهاز في حالات الطوارئ، على سبيل المثال كيف يمكن للطفل تشغيل أو إيقاف وظيفة منع استخدام الأزرار أو معرفة مدى ضرورة إدخال كود المنطقة، وهنا ينبغي على الآباء إجابة الطفل عن مثل هذه الأسئلة.

سياحة تايلندا العلاجية تخترع (التجميل بالصفع)

صورة


تعرف تايلندا بسياحتها العلاجية، كما تعرف بعمليات رخيصة لتكبير الثدي وشفط الدهون، لكن في العاصمة بانكوك يبرز محل صغير للتجميل، ابتكر طريقة غريبة لتكبير الثديين.
تقوم التقنية التي يعتمدها أسلوب هذا المحل على «التجميل بالصفع»، وذلك لتحسين قوام الجسد الأنثوي، وذلك بصفع الثديين بطريقة معينة لتكبيرهما بالإضافة إلى صفع المؤخرة والوجه لتحسين شكلهما.
وأشارت وسائل الإعلام التايلندية إلى أن الحكومة قامت بدراسة هذه الطريقة العلاجية لمدة ستة أشهر قبل أن تعطي وزارة الصحة التايلندية الإذن باستعمال هذه الطريقة، وتدير المحل كوناينغ توبنوم، التي تمارس طريقة الصفع التجميلية منذ عشرين عاماً.

 


تفريغ الهموم الكترونياً

صورة

« عمري الان 27 عاما  أحلامي بدأت تؤرقني  ،  ولا أدري متى أحصل على وظيفة تتناسب ومؤهلي الجامعي ، متى  اشتري سيارة وشقة وأتزوج ؟ ربما عندما يصبح عمري خمسين عاما!
هذا ما كتب  «موسى»   بصفحته على الفيسبوك!
  دونت « أسمى» - موظفة في مول كبير - وأم لثلاثة ابناء   :»همي الاكبرهذه الايام  توفير اجرة شهرين مقدم ،كعربون لمالك المنزل الذي ننوي الانتقال اليه ، البيت الذي نسكن به اصبح  صغيرا  بالنسبة لنا ، نحن الان اسرة من خمسة افراد ولايعقل ان نعيش في غرفة وصالون ، كبر الابناء ويحتاجون لغرفة ينامون ويدرسون فيها.



كريمان الكياليترتبط الهموم بالثقل والقلب معا ،ومن الشائع القول «أثقل من الهم على القلب» أو»مثل الهم على القلب»، في اشارة بالغة الى تأثير صاخب للهم والغم على حياة الناس وصحتهم.

حسبة استثنائية لا تخضع للوزن المطلق ، كل يقيس همه بحسب معاناته وظروفه وتقديراته ، وفيما يرى البعض  بأن الهموم قدر  يتوارثه الاشخاص ، يصعب زحزحته والتخلص منه ، يؤكد كثيرون بأننا مسؤولون عن توسيع رقعة الهم في حياتنا ،ولابد من محاولات جادة للتقليل من شأن أي هموم نعيشها، مهما توغلت وحاولت الاقتناص من هدوء البال  .
دعوة  مختلفة لتفريغ الهموم الكترونيا ، أطلقها خريج التجارة وادارة الاعمال «موسى» من خلال صفحته على الفيسبوك،طالب فيها اصدقاءه  تدوين اكبر الهموم  التي تنغص عليهم حياتهم وبلا حرج ،  واستهل بث همومه فكتب بأن هذه الدعوة ليست ترفا او تسلية بل من وجع حقيقي ، فهو اول وأكثر المهمومين ، تخرج منذ خمس سنوات وما يزال ينتظر فرصة عمل تتناسب ومؤهله ، وهو يعمل حاليا كمحاسب صندوق في احد مطاعم الوجبات السريعة  ، وعمله هذا لم يكن ضمن احلامه عندما كان طالبا في الجامعة .
يضيف»موسى»:» عمري الان 27 عاما  أحلامي بدأت تؤرقني  ،  ولا أدري متى أحصل على وظيفة تتناسب ومؤهلي الجامعي ، متى  اشتري سيارة وشقة وأتزوج ؟ ربما عندما يصبح عمري خمسين عاما!
  .. من لبى الدعوة من «الاصدقاء « للحديث عن همومهم،  أجمعوا على  أن قلة المال  وعدم العثور على فرصة عمل هي أكبر هم يعيشونه ، ينغص عليهم احلامهم التي يشعرون بأنها لن تتحقق الا بمعجزة، كما قال «منذر»الذي  ما يزال يبحث  أيضا عن فرصة عمل تتوافق مع مؤهله الجامعي، وريثما يجد هذه الفرصة «المستحيلة» بحسب قوله، فهو يعمل «فاليت» في ساعات المساء امام احد المقاهي في عمان الغربية ، وفي الصباح بائع متجول للخضاروالفواكه  في بكب،  يجوب الأحياء من الصباح الباكر.
  ودونت» أسمى « - موظفة في مول كبير - وأم لثلاثة ابناء   :»همي الاكبرهذه الايام  توفير اجرة شهرين مقدم ،كعربون لمالك المنزل الذي ننوي الانتقال اليه ، البيت الذي نسكن به اصبح  صغيرا  بالنسبة لنا ، نحن الان اسرة من خمسة افراد ولايعقل ان نعيش في غرفة وصالون ، كبر الابناء ويحتاجون لغرفة ينامون ويدرسون فيها.
تضيف «أسمى «: الشركة التي يعمل بها زوجي رفضت اعطاءه سلفة ،بحجة ان عليه سلفا كثيرة ، اضطر للسكوت  وعدم الالحاح في الموضوع، خوفا من ردود فعل لا تسر ولكي  لا يقوموا بفصله من العمل .
  موظف استعلامات في احد  الفنادق «زيد « كتب :» الهموم تكبر وتزيد يوما عن يوم ، وكلما كبرنا تكبر معنا ،  قبل ان اتزوج كان همي الاكبر هو العثور على بنت حلال  .. موظفة نتعاون معا لنتغلب على ظروف الحياة الصعبة،  وبعد الزواج اصبحت محاصرا بأجرة  البيت، التي تستولي على نصف راتبي وفواتير الماء والكهرباء ،ونفقات الاسرة التي زادت بعد قدوم اول طفلة  ..الخ.
وكتبت  «مها – ليسانس جغرافيا» :» تخرجت منذ خمس سنوات ، ولم أعثر على فرصة عمل حتى الان ،  كل الابواب في وجهي مغلقة ، عملت لمدة اربعة أشهر في روضة، الا أن ادارتها تغيرت فانهوا خدماتي، بحجة انني لا احمل تخصص في تربية الطفل ، علما بأنني عملت بجد واجتهاد بشهادة اهالي الطلاب.
  حياته بعد احالته  على التقاعد   أكبر هم  يعاني منه «سليمان « .. وتقدم على مرض السكري الذي يعاني منه منذ اكثر من عشر سنوات  وكتب :» الايام تمر بطيئة وثقيلة ، كل شيء مضطرب حولي .. ساعات النوم والاستيقاظ وحتى مواعيد الوجبات ، التقاعد قلب حياتي رأسا على عقب ، هناك وقت فراغ كبير لا اعرف بماذا اشغله،اصبحت» مت قاعد «  !
 أما « أنور» فيعتبر الامتحانات اكبر الهموم في حياة  أسرته    وكتب :»  في هذه الفترة من العام يتشارك الاهل جميعا في اثقل الهموم ..  الامتحانات ، فهي الهم الاكبر الذي يضاف لهموم الاسرة ، تقلب البيوت رأسا على عقب، ويصبح الشغل الشاغل هو توفير الاجواء المناسبة لدراسة الابناء.
وفي بوح صريح قالت «ردينة «:   أن  طاعة زوجها العمياء لامه تفسد عليها حياتها ، حيث تتدخل الحماة دائما في شؤون حياتهما، وحتى في طريقة تربيتهما لأبنائهما، وهذا هو محورالخلافات بينها وبين الزوج ،مما يجعلها   في توتر دائم، حتى ان هذا بات يؤثر على صحتها وعملها

(جحا) التونسي في كان كلاسيك

صورة


هدى ابراهيم - فيلم «جحا» للمخرج الفرنسي جان باراتييه الذي عرض بعيدا عن حمى المنافسات ضمن تظاهرة «كان كلاسيك» هو اول عمل سينمائي ينجز في تونس المستقلة العام 1957 وقد رممه المركز السينمائي الفرنسي.
واراد  الفيلم الذي وضع السيناريو الخاص به  جورج شحادة  اعطاء صورة جميلة ومغايرة عن العالم العربي وثقافته.
ففي تلك المرحلة  كانت السينما الفرنسية عن المغرب العربي حافلة بالصور النمطية عن «السكان الاصليين». كذلك اتى تصوير الفيلم مباشرة بعد العدوان الثلاثي على قناة السويس العام 1956 وبينما الاستعمار الفرنسي للجزائر مستمر وهو انتج باموال تونسية وبمساهمة فرنسية.
وكان باراتييه الذي يعتبر صوتا فريدا ومختلفا في السينما الفرنسية قال في مقابلة تعود الى وقت عرض الفيلم في كان «كنت دائما مفتونا بالشخصيات الطبيعية، الناس البسطاء، وحتى المجانين، لشدة ما كانوا يعكسون حقيقة اللاواعي. عبر +جحا+ اردت التعبير عما احببته في العالم العربي».
وكان «جحا» قدم في مهرجان كان العام 1958 على انه فيلم تونسي ونال جائزة افضل اخراج في.
ورمم الفيلم الذي اعتبر ضائعا بفضل جهود ديان باراتييه التي عثرت عليه بالتعاون مع وزارة الثقافة التونسية في استديوهات قمرت.
واكدت ديان باراتييه التي تعد وثائقيا حول عملية ترميم الفيلم، لوكالة فرانس برس ان اباها «كان مهتما بجمال وحكمة الثقافة العربية واراد ان يظهر ذلك في فيلم من صنعه».
وقالت ان الفيلم صور اصلا بالعربية والفرنسية «كان والدي يصور اولا بالفرنسية ثم يصور المشاهد نفسهاباللغة العربية وقد اخترت ان ارمم النسخة الفرنسية لان النسخة العربية تتضمن لغة مختلطة من لهجات المغرب وبالتالي فهي غريبة بعض الشيء».
ويعتبر «جحا» السيناريو الوحيد الذي كتبه جورج شحادة للسينما.
ويمتاز الفيلم الذي يمتد على ساعة وثماني عشرة دقيقة بصورته الرائعة والموسيقى الجميلة والشخصيات العربية الايجابية التي صورها على نحو مغاير لكل افلام المرحلة.
ويروي الفيلم بلغة شاعرية حكايات «جحا» البسيط الفقير والجاهل. لكن رغم ذلك تقع في حبه «فلة» الزوجة الشابة للعالم المسن «تاج العلوم».
ويتميز الفيلم ايضا بانه من بطولة عمر الشريف الذي يؤدي دور «جحا» في احد اول افلامه كما تؤدي كلوديا كاردينال دور وصيفة «فلة» زوجة تاج العلوم بعدما التقاها المخرج على باب المدرسة الثانوية واقنعها بان تؤدي الدور فوافقت بعد امتناع.
وكان يريدها لدور البطولة لكن المنتج اصر على منح البطولة لزينة بوزيان.
وقدم الفيلم في «كان كلاسيك» بحضور كلوديا كاردينال وديان باراتييه وعدد من المخرجين التونسيين.
واعتبر فريد بوغدير الفيلم «درسا في الحرية» وشجع كثيرا من المخرجين التونسيين على انجاز افلامهم. واضاف «لقد اعطانا هذا الفيلم هديتين : هدية النظر الى ثقافتنا بطريقة مغايرة بعيدا عن الاحكام المسبقة وهدية عمل سينما حرة».
وقد قال عنه جان لوك غودار العام 1959 في مقالة كتبها «انه فيلم لا يمكن انتقاده، لقد تعدى فيه باراتييه  اقصى الصراحة».
وقتها كتب ايضا بيار بيلار في «نوفيل اوبسرفاتور»، «جاك باراتييه مع فيلمه +جحا+ اكثر من يشرف السينما الفرنسية لقد عرف بشكل ذكي جدا كيف يتكئ على نص رائع لشحادة ... الفيلم ينتقل من المضحك الى التراجيدي من البداية الى النهاية. الشعر هنا ينبض ويشرفنا». (ا ف ب)

 

Tahsheesh.blogspot.com