الأحد، 31 مارس 2013

«الحمحم» .. عشبة مزيلة للهموم


صورة

الصيدلي ابراهيم علي ابورمان-  الحمحم او لسان الثور نبات مفيد في علاج أمراض القلب، وتقويته ، كما يفيد في تهدئة النفس، لذلك ينصح بشربه كالشاي ، أو يمكن وضعه مع الأطعمة حتى يمكن الاستفادة منه، حيث كان اليونانيون القدماء يعتقدون أن أكل هذا النبات  يمنحهم الشجاعة، فذكره الشاعر "هيموروس" مؤلف الإلياذة والأودسا تحت اسم "نيبنسا" "Nepenthe"، أي مصدر الشجاعة باليونانية القديمة، حيث يمكن شرابه بارداً أو ساخناً.

 وصف نبات الحمحم
لسان الثور او ما يعرف محليا في الاردن وبلاد الشام  بالحمم هو  نبات عشبي حولي أو ثنائي الحول ساقه قائمة غليظة، يصل ارتفاعها إلى أكثر من 60سم، تغطيها شعيرات كثيفة وأوراقه كبيرة من 11سم إلى 21سم متناوبة، تغطيها شعيرات كثيفة وشكلها بيضي ونهايتها حادة، والأوراق العلوية ذات قاعدة قلبية والأزهار تكون صغيرة نحو 2 سم" ولونها أزرق فاتح ونادرا ما تكون بيضاء, وجميع أجزائه تستخدم.

 المواد الفعالة في الحمحم
يحتوي النبات على مواد لعابية وفيتامين "C" وكاروتين وحمض التفاح والليمون ومواد صابونية وزيت طيار، إضافة إلى البوتاسيوم ، وعلى مواد صابونية ومواد هلامية وأحماض عفصية وفيتامين "ج" ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، أما البذور فتحتوي على أحماض دهنية والتي تشمل حمض اللينولينيك وحمض غاما اللينولينيك.

الإستخدامات  العلاجية
للسان الثور استخدامات وفوائد عظيمة تكاد لا تحصى ، وهذا النبات يسمى في بعض المناطق باسم "الكرّم" بتشديد الراء ، حيث يستخدم المنقوع لالتهابات الجهاز البولي والتهابات المفاصل والتهابات القلب المصحوبة بالتورم، و مفيد لمرضى القلب،  علما بأن زيت البذور يفيد في علاج الروماتيزم.
أما شراب الأزهار فمفيد لعلاج السعال، وهو جيد أيضا للأطفال و الكبار خاصة لمن يشتكي من السعال المزمن.

 فوائده النفسية والعلاجية
للسان الثور فوائد علاجية ونفسية في علاج الأمراض المتعلقة بالناحية النفسية، حيث إن الإجهاد هو أحد أسباب التهاب القولون ، فإن لسان الثور يعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الإجهاد، لأنه نبات عشبي يعرف علمياً باسمBorage officinalis ، وقد قال عنه عالم الأعشاب الإنجليزي جون جيرارد "أنا الحمحم أجلب دائماً الشجاعة".
وقد أعطت الأبحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول، إذ أصبح من المعروف اليوم أن النبتة تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية، مما يعزز إفراز الأدرينالين، هرمون "العراك أو الفرار" الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً، وقد أضيفت أزهاره الجميلة إلى أنواع السلطات منذ عهد الملكة إليزابيث، لجعل المزاج مبهجاً، وهي عادة يمكن لطهاة هذا العصر إتباعها
وقال ابن سينا عن الحمحم هو كازوران‏ ، الماهية‏:‏ هذه حشيشة سماها العرب لسان الثور وأهل الفرس يسمُونها كزوان‏ و الخواص‏ التفريح وإزالة الغمّ‏ ،وتستعمل هذه الأجزاء في تنشيط الغدة الكظرية ومدرة للحليب والبول وطاردة للحمى وتساعد على التعرق.
كما يحارب النبات الضغط والإجهاد (الكرب) (Stress) ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لإحداث الراحة، ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة. ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة.
أما الأمريكان فيعملون شاياً من الحمحم، حيث يؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف ويوضع في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.

الحمحم صديق للقلب
من المعروف عن لسان الثور أنه مفرح للقلب ، وله فعالية كبيرة في حالات مرض القلب ومنها تسارع دقات القلب ،والتسرع الجيبي الذي يكون خارج عضلة القلب وهو يأتي نتيجة الخوف أو القلق ،وقد تصل أحيانا الدقات في مثل هذه الحالة إلى أكثر من 200 نبضة بالدقيقة الواحدة، وهي غير ضارة بالقلب ولكنها مقلقة للمريض, فلسان الثور يعالجها نهائيا .
وهو يساعد المريض الذي معه قصور بالقلب، وكثيرا ما يساعد مريض الاحتشاء، حيث إن من يصاب بالجلطة القلبية، نجده دائما قلقا مما يفاقم الحالة لديه، وكثيرا ما يصف أطباء القلب أدوية مهدئة لهذا القلق، وهي ضارة للأعصاب وتؤدي للإدمان وتؤثر جدا على الذاكرة والقدرة الجنسية.
أما لسان الثور يؤدي الغرض تماما وليس له أي تأثير جانبي سيئ ، وإنما دائما أضيفه مع خلطات القلب المعروفة عني بفتح الشرايين وتخليص المريض بإذن الله من الشق الصدري.

تأثير زيت لسان الثور
يحتوي زيت لِسَان الثَوْر على حمض غاما لينولينيك، الذي يعد حامضاً دهنيا هاما وأساسيا في عمليات الاستقلاب المختلفة التي يفتقر إليها الكثير من الأنظمة الغذائية للناس، آلية تأثير الزيت كمضاد للالتهاب والتحسس تكمن في أن حمض غاما لينولينيك (G L A) يتحول إلى حمض دي هومو- غاما لينولينيك (DGLA ) الذي بدوره يتحول إلى بروستاغلاندين (PGE-1 ) الذي يملك تأثيراً مضادا للالتهاب مما يساعد في معالجة الالتهابات المختلفة المنشأ خاصة الروماتيزم والتهاب المفاصل، مثبطاً لتحرر الهستامين مما يمنع حدوث تشنج قصبي تحسسي المنشأ وأيضا من حدوث فرط تحسس .
كما أن (GLA ) يساعد على تشكل RNA الذي يساعد على التئام الجروح و القروح, ويشارك في تصنيع الهرمونات الجنسية.
ولقد وجد أن زيت لِسَان الثَوْر يعمل على إفراز مادة (beta-endorphin ) في الدماغ و التي توثر على لعواطف و الطبع الذي يفسر قدرت الزيت على علاج بعض الأمراض النفسية ، كالاكتئاب والوسواس و الخوف.
ويجب استشارة الطبيب حول استخدام النبات في الحلات التالية :

داء الفصام (schizophrenia )
ـ إذا كان المريض يتناول phenothiazines
ـ إذا كان المريض يتناول مضادات التخثر (Aspirin , warfarin ) نظرا لقدرة الزيت على مقاومة التجلط .
 ـ إذا كان المريض يستخدم الإستروجين أو أي علاج هرموني آخر) لأن الزيت قد يعمل كاستروجين طبيعي) .
 ـ الحمل أو الرغبة في الحمل.الجرعة المناسبة هي 1 ـ 2 غرام في اليوم.
وللحصول على نتائج أفضل في معالجة الأمراض الجلدية يمكن دهن الزيت على مناطق الإصابة مرتين باليوم مع استخدام الزيت بالجرعات المذكورة.

 الحمحم وفائدته للأسنان واللثة
زيت بذور عشبة لسان الثور فعال في تقليل التهابات اللثة وما حول الأسنان، وتحسن صحتها عند الأشخاص المصابين بالتهابات وإصابات انتانية في تجويف الفم, وخصوصا في المناطق حول الأسنان.
وأوضح الأطباء أن أعراض التهابات اللثة وما حول الأسنان تشمل نزيف اللثة وهشاشتها وزيادة حساسيتها, وتكسر الأسنان وإصابات انتانية في التجويفات المتشكلة بين اللثة الملتهبة والأسنان, وقد تتقدم هذه الحالة وتغزو العظام التحتية مسببة تساقط الأسنان في حال تركت دون علاج, وإن البكتيريا الموجودة في الفم هي التي تبدأ عملية الالتهاب، ولكن يعتقد أن الإفراط في نشاط جهاز المناعة في الفم هو المسؤول عن ظهور التهاب دائم ومزمن.
العلاج عادة ما يشمل الأدوية المضادة للالتهاب التي تستخدم ككريم أو مرهم يوضع على مناطق الإصابة في الفم مباشرة أو يتم تناولها, إلا أن مثل هذه الأدوية قد تسبب القرحة في المعدة ،
وقام العلماء في هذه الدراسة بمتابعة 24 شخصا مصابين بالتهابات ما حول الأسنان , تلقوا واحدا من أربع علاجات, 1000 ملليغرام من زيت السمك أو 1000 ملليغرام من زيت لسان الثور لثلاث مرات يوميا، أو 500 ملليغرام من زيوت السمك ولسان الثور معا بنفس الجرعة, أو دواء عاديا لمدة اثني عشر أسبوعا. واكتشف هؤلاء وجود انخفاض ملحوظ في معدل التهاب اللثة وعمق التجاويف حول الأسنان في مجموعة زيت لسان الثور, كما لوحظ بعض التحسن في مجموعات العلاج الأخرى ولكنها لم تكن عالية إحصائيا, ولم يظهر أي تحسن في المجموعة التي تعاطت دواء عاديا.
وتقترح نتائج هذه الدراسة أن زيت بذور لسان الثور قد تفيد في علاج التهاب ما حول الأسنان إلى جانب علاجات غذائية أخرى تشمل غسولات الفم المحتوية على حمض الفوليك وكوانزيم Q10 وفيتامين ( سي ) للأشخاص المصابين بالنقص, إضافة إلى مركبات "بيوفلا فونويد" وبعض المستحضرات المصنوعة من أعشاب مضادة للبكتيريا والالتهاب.
واخيرا  أشار الخبراء إلى أن الأحماض الدهنية من نوع أوميغا-6 في زيت بذور لسان الثور، والأحماض الدهنية من نوع أوميغا-3 في زيت السمك تعرف بخصائصها المضادة للالتهاب التي لا تؤذي بطانة المعدة، وكلاهما يعمل بتغيير تشكل المواد المعروفة باسم "بروستاجلاندينز" التي تؤثر على الالتهاب, فزيادة مستويات تلك الأحماض في الجسم تسبب زيادة هذه المركبات المضادة للالتهاب.
وهناك عدد من الدراسات قد أظهرت الفوائد الإيجابية لمكملات تلك الأحماض الدهنية عند الأشخاص المصابين بحالات التهابية مزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي والأكزيما، والذئبة الحمراء الجهازية, وغيرها , إلا أن المستويات العالية من الأحماض الدهنية من الشحم الحيواني تعمل العكس وتزيد إنتاج مركبات "بروستاجلاندينز" الالتهابية

كشفت دراسة أجريت على حيوانات التجارب، انها خلصت الى ان أحد أشيع واكثر جراحات علاج السمنة فعالية يكون سببها ليس مجرد انقاص الوزن عن طريق تصغير حجم المعدة كما كان يعتقد من قبل بل من خلال تغيير انواع البكتيريا التي تعيش في القناة الهضمية. وتقول هذه الدراسة


صورة


سامح المحاريق -  تدني مستويات القراءة ليس سببا ولكنه نتيجة لتراجع مؤسسات النشر العربية، ومحاولة بحثها عن مجموعة من العناوين المضمونة، مع الابتعاد عن المغامرات بتبني أسماء مبدعة جديدة، وكذلك تراجعت المؤسسات الرسمية عن الدعم الحقيقي للنشر، فالنشر يجري كنشاط روتيني بحت، بدون روح، بدون البحث عن الجديد، أو التنقيب في القديم لإعادة تقديم مجموعات مهمة من الكتب، فبينما كانت أحدى المؤسسات التي تتخذ صفة العمل العربي المشترك، وإن يكن بدعم من بعض الدول العربية الثرية، تبحث عن مترجمين لنقل بعض الأعمال المهمة للعربية، فإنها بدلا من تقديم عناوين جديدة، أعادت نشر بعض الكتب التي نشرت في الستينيات والسبعينيات ضمن مشاريع محلية، وكانت النتيجة أن العائد الكلي للاستثمار في الترجمة لبعض أهم الكتب في العالم، لم يكن كبيرا، حيث جرت إعادة ما قمنا بنقله سابقا، بدلا من التوسع لنقل كتب جديدة لم يسبق ترجمتها إلى العربية.

 التمويل المشترك
النشر يمثل صناعة كبيرة اليوم، والعالم العربي لا يحتاج إلى صناعة نشر على النمط الغربي، ولا يمكنه أن يصل إلى ذلك، وفي المقابل انتهى زمن المشاريع الوطنية في النشر، والثقافة الجماهيرية، وما إلى ذلك من نظريات في تعميم الثقافة والارتقاء بها، ولكن الحل يمكن أن تعمل مؤسسات الدولة مع القطاع الخاص من خلال التمويل المشترك لبعض الكتب المهمة، ويجب أن تعمل على نشر مجموعات من العناوين الضرورية لأي مكتبة عربية، سواء في مضمونها أو في مستوى الإبداع الذي تقدمه، فما ليس مقبولا أن تقوم وزارة الثقافة، أو مؤسسة عامة، بطباعة ديوان شعري لا يتعدى في مستواه مجرد خواطر وتهويمات شخصية لكاتب، أين هي القيمة المضافة، أليس من الأفضل في هذه الحالة طالما أننا في النهاية سنقوم باستهلاك الأحبار والأوراق ووقت الموظفين في إعادة نشر كتب التوحيدي والجاحظ، نعم ذلك أفضل من إهدار الموارد في تلبية بعض طموحات الكتاب الذين لم يتمكنوا من إثبات أنفسهم ليجعلوها مطلوبة من دور النشر الخاصة.

إهدار الموارد
يجب أن نصل إلى هذه المعادلة بين العام والخاص في النشر ليتوقف إهدار الموارد دون طائل، أما أن تتولى وزارات الثقافة مسؤولية النشر وطباعة الأعمال الإبداعية فإن ذلك سيحولها إلى وظيفة يجب أن تتم، ويمكن أن تتكدس مئات الآلاف من النسخ في المستودعات، لأن طباعتها كانت مجرد استجابة لضرورات العمل، وضرورة أن تظهر الوزارة وكأنها تعمل، ومبررا لتعيين مئات الموظفين، وتوزيع المكافآت، وعقد المؤتمرات، بمعنى أنه يتم العمل والكثير من العمل، دون أي عائد يذكر.
دار النشر العاملة وفق معايير القطاع الخاص، يجب أيضا أن تتوقف عن رهانها على كتب تطوير الشخصية، والكتب الإدارية، وغيرها، وأن تتطلع لنوعية أخرى من الإبداع الفكري والأدبي، وفي هذه الحالة يجب أن تتعاون كوكيل لوزارات الثقافة في العمل على طلب التمويل لتوظيفه في النشر، وتكون دور النشر ملزمة بإثبات نفسها في مجال التوزيع والمشاركة في المؤتمرات وإعادة الطبع، بمعنى أن يصبح الناشر وكيلا للكتاب، ومديرا لأعمالهم، وليس مجرد وسيط بين الكاتب والمطبعة، وموزع تجاري وكأنه يوزع مواد غذائية على محلات السوبر ماركت، فدور النشر الناجحة لديها القدرة على الاختيار، لأن ذلك يرتبط بسمعتها، وتمويلها لبعض الكتب والمشروعات، هو مدروس تجاريا بصورة يمكن أن تنهض بمستويات معيشة الكتاب، بدلا من أن تجعل الكتابة هي مهنة من لا مهنة له، أو مجرد ما ينجزه البعض في أوقات فراغهم.

 القراءة للجميع
القراءة للجميع، شعار لا يمكن أن يتحقق طالما أن شعارات مثل الكتابة للجميع هي السائدة، وشعارات أخرى من عينة الكتابة لمن يمتلك واسطة، أو الكتابة لمجرد الكتابة، وإصدار رقم جديد في السلسلة التي تنشرها وزارة الثفافة، أو الكتابة لمن يمتلك المال لنشر كتابه، القارئ يمكن أن يمنحه من وقته وماله ليقرأ شيئا ذا قيمة، وكانت دور النشر الكبيرة والمحترمة تقدم له نوعية من الضمان لما تنشره، ولكن مئات دور النشر التي تقوم بدور الوكالة للمطابع لا تصلح لأن تقدم هذه الضمانات، فالناشر يجب أن يكون أيضا صاحب رأي ورؤية، ويجب على المؤسسات الرسمية أن تساعده من أجل الحفاظ على استقلاله، وعدا ذلك فإن مستوى المنتج الفكري والإبداعي سيظل في تراجع، وسيفتقر كل من الكاتب والقارئ للحوافز، وستصبح القصة مجرد ضجيج في ضجيج دون عائد يذكر.
الناشر الناجح والمحترف، هو المفتاح الذي يمكن أن يضمن حقوق الكاتب والقارئ، والدولة يجب أن تساعد ذلك الناشر، لا أن تنافسه، ولا أن تزاحمه، ويجب أن يخضع الجميع لمنطق المنافسة في النشر الثقافي والفكري، لأن ذلك هو ما يخلق الإبداع، وليس الاستلقاء والكسل والاجترار والتكرار الذي تحفل به الكتب العربية، الأمر الذي أفقدها ثقة القارئ، وليعمل الناشرون بحرية سواء في نشر الإبداع العربي، أو الترجمة عن الخارج، يجب أن تقف معهم المؤسسات الرسمية لأنهم جزء من حلقة الثقافة التي هي مهمة أكبر من أن تتولاها وزارة لوحدها، أو مؤسسة بعينها، وإنما يجب أن تكون حلقة متكاملة ومتضافرة من الفاعلين الذين يعملون بمهنية ومصداقية

بكتيــريا مفيــــدة تقضـــي علــــى السمنــــة


صورة

كشفت دراسة أجريت على حيوانات التجارب، انها خلصت الى ان أحد أشيع واكثر جراحات علاج السمنة فعالية يكون سببها ليس مجرد انقاص الوزن عن طريق تصغير حجم المعدة كما كان يعتقد من قبل بل من خلال تغيير انواع البكتيريا التي تعيش في القناة الهضمية.
وتقول هذه الدراسة إن جراحات انقاص الوزن تقضي على الميكروبات المسببة للبدانة وتحل محلها اخرى تعمل على القضاء على السمنة.
واذا كان ذلك يسري على البشر ايضا وليس مجرد حيوانات التجارب في المعامل فان نفس اسلوب تغيير نوع البكتيريا الذي يتحقق من خلال اعادة تشكيل القناة الهضمية لمن يعانون من السمنة يمكن انجازه - بأقل تكلفة ودون خوض أي مخاطر - دون الخضوع لمبضع الجراح.
وقال فرانشيسكو روبينو من الجامعة الكاثوليكية في روما ورائد جراحات القضاء على السمنة «تبرهن هذه التجارب الرائعة على ان بامكانك محاكاة اثر الجراحة لكن دون الاضطرار الى اجرائها
واضاف روبينو الذي لم يشارك في هذه الدراسة «على سبيل المثال بمقدورك ان تغير نوع البكتيريا او ان تتحكم حتى في نوعية الغذاء» لتشجيع البكتيريا التي تسهم في انقاص الوزن وتثبيط الانواع الاخرى الضارة.
وبالنسبة الى كثير ممن يعانون من البدانة المفرطة لاسيما أولئك من اصيبوا بالنوع الثاني من داء السكري فقد افلحت جراحات تصغير المعدة فيما لم تنجح مختلف الاساليب الاخري. وتشير الدراسات الى ان هؤلاء المرضى يفقدون من 65 الى 75 في المئة من اوزانهم عقب الجراحات كما يشفون تماما من السكري. ويقول جراحو تصغير المعدة وخبراء انقاص الوزن ان هذه الجراحات لا تغير فقط من الوظيفة التشريحية للجسم بل انها تؤثر ايضا على عمليات التمثيل الغذائي وعلى وظائف الغدد الصماء وعلى تغيير نوعية الميكروبات التي تعيش في القناة الهضمية لمن اجريت لهم هذه الجراحات.
الا ان الباحثين لا يعرفون على وجه الدقة ان كان تغيير نوعية الميكروبات هو السبب او النتيجة لجراحات انقاص الوزن. وهذا هو الذي دفع الباحثين بمستشفى ماساتشوستس العام الى الشروع في دراسة جديدة للاجابة على هذا السؤال.
وتقول الدراسة إن البكتيريا المسببة لانقاص الوزن تقوم بوظيفتها باحدى طريقتين اما بزيادة معدلات التمثيل الغذائي واحراق مزيد من السعرات الحرارية واما بالاقلال من امتصاص الغذاء من الامعاء وذلك على عكس ما تقوم به البكتيريا المسببة للبدانة.
وقد يصبح بالامكان ابتكار قائمة من الاغذية تشجع نمو البكتيريا المسببة لانقاص الوزن مع الاقلال من النوع الآخر الضار.( رويترز)

 


حشوة الفضة بين الأمس واليوم


صورة

د. مراد شتيوي  -  كما تعددت مسمياتها فمنهم من يطلق عليها الحشوه الرصاصية او السوداء وحتى الفضية تعددت الآراء حول هذه الحشوة وكثر الجدل بين الباحثين وعلماء طب الأسنان من حيث خطورتها ومدى آمانهاعلى جسم الانسان ، فهي الحشوة التي استخدمت لأكثر من 150 عاما الا انها الأخطر في عالم الطب ، ومن هنا توجب علينا نشر الوعي الصحي بين الناس وكشف حقيقة هذه الحشوة.
فماهي حشوة الاملغم (الرصاصية او السوداء )؟
بداية  دعونا نستعرض مكوناتها :
تحتوي هذه الحشوه على 50 % من الزئبق، 68% فضة ، 25 %  من القصدير ،4 %من النحاس و0-2 %من الزنك ومعادن اخرى .
وكما نعلم ان جسم الانسان يحتوي على هذه المعادن بنسب محددة يحتاجها لأداء وظائفه الحيوية وان نقصانها قد يتسبب بوعكات وظهور أمراض عديدة  بالتالي  فان زيادة هذه المعادن قد يؤدي الى نشوء مشاكل وأضرار صحية اكبر نحن في غنى عنها .
أولا الزئبق ان مخاطر هذه المادة كثيرة ولا يمكن ان نستخف بها فكيف ان وجدت في افواهنا ،
فخلال عملية وضع الحشوة وتلميعها يتعرض جهازنا العصبي الى بخار الزئبق السام جدا كما يمكن ان تصل الى جهازنا الهضمي عن طريق مضع الطعام ، او العلك وحتى اثناء تنظيف اسناننا بالفرشاة والمعجون ومنه الى جهازنا العصبي وبكلتا الحالتين قد يؤدي ذلك الى التسبب بأمراض عده منها (الرعاش ،الصرع ، فقدان الذاكرة ) .

ولا يتوقف ذلك على امراض الجهاز العصبي فان خطورة استنشاق وامتصاص الزئبق يؤدي الى امراض الكلى وامراض اللثه وبالطبع روائح الفم الكريهة.
واثبتت دراسة اجرتها منظمة الصحة العالمية (WHO) ان حشوة واحدة من الأملقم تطلق ما بين 3_17% ميكروجراما من الزئبق يوميا جاعلة حشوة الفضة المصدر الرئيسي لذلك .
كما ان جرعات الزنك الزائدة تعيق امتصاص الحديد والنحاس من اجسامنا مما يؤدي الى اصابتنا بالأنيميا الحادة والشعور بالصداع والحمى فكيف بتواجد الزنك والنحاس معا في حشوة واحدة .
ان عيوب هذه الحشوة فاقت ميزاتها، فبالرغم من صلابتها وبقائها طويلا على سطح السن وسهولة استخدامها ورخص ثمنها وتجانسها مع سوائل الفم الا انها سيئة الشكل واللون وتظهر للعيان بمجرد الحديث عند الاسنان الخلفية وحتى عند الابتسامة فلا يمكن استخدامها لعلاج الأسنان الامامية  كما ان طبيب الاسنان يحتاج لقطع أجزاء كبيرة من السن لصنع حفرة تستوعب هذه الحشوة لضمان بقائها وعدم سقوطها وتماسكها، وتتسبب ايضا بتصبغ كلا من السن واللثه على مدى الأعوام بذاك اللون الأسود كما انها الأكثر تسببا بحساسية الاسنان لما تحتويه من مكونات سبق ذكرها.
فكان استخدام الحشوة البيضاء اكثر امانا من النواحي الصحية واكثر جمالا لما يتناسب ومتطلبات عصرنا الحالي  لتكون فجرا جديدا في عالم طب الأسنان ومنقذه للكثيرين فهي الأجمل شكلا وتعطي نتائج مبهرة من حيث تطابقها مع لون الأسنان الطبيعيه، تقوي الأسنان حيث انها تنشئ روابط مع سطح السن فلا يحتاج الطبيب لأخذ اجزاء سليمه من السن ليشكل حفرة للحد من سقوطها ، وبالطبع نستطيع ان نستخدمها على الأسنان الأمامية مما يجعلها الحشوة ذات الاستخدام المتعدد.
ان كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا ، كندا ، السويد وغيرهم الكثير بادروا كدول تخاف على شعوبها باتخاذ القرارات واصدار الأوامر التي تحد بل وتمنع اطباء الاسنان من استخدام حشوة الفضه لعلاج التسوسات أفما آن لوطننا العربي أن يحسم قراره ويخطو اولى خطواته نحو غد صحي .

murad@mdc-jo.com

التدخين وأثره على خصوبة الزوجين


صورة


د.نجيب ليوس
استشاري أمراض وجراحة النساء والعقم
يعتبر التدخين عامل من العوامل المؤثرة في تأخير الإنجاب وأن لم يكن سببا مباشرا للعقم،  بسبب ما يحتويه من مواد سامة تلعب دورا غير مباشرا على الخصوبة والقدرة على الإنجاب وبلوغ المرأة سن اليأس (Menopause) في سن مبكرة ، وقد أجريت دراسات إحصائية كثيرة على هذا الصعيد كان من نتائجها أن :

النساء المدخنات يبلغن سن اليأس في وقت أبكر من غير المدخنات.

السيدات اللواتي يدخن منذ سن مبكرة ( قبل عمر 18 سنة ) هنّ عرضة لبلوغ سن اليأس قبل الأربعين بثلاث أضعاف غير المدخنات.

تتأثر الأجنة الإناث للأمهات المدخنات سلبيا من حيث الخصوبة وبلوغ سن اليأس المبكر بنفس الطريقة

فرص نجاح عملية اطفال الانابيب للمدخنات هي نصف النسبة لدى غير المدخنات        
قد أثبتت الأبحاث بأن المواد السامة التي يحتويها التبغ وخلاصته مثل  Nicotine و Anabasine تؤثر على هرمون الاستروجين بالتأثير على تصنيعه وإنتاجه أو بالتأثير على نتائجه لتكون أقل فاعليّة , كما أن تلك المكونات السامة تؤثر على قابلية البويضة للتلقيح بحيث تقللها ومن جهة أخرى فإنها تؤدي إلى ارتفاع هرمون  FSH والذي يؤدي ارتفاعه قبل البدء ببرنامج التنشيط لعملية اطفال الانابيب إلى فشل العملية .

وهناك أبحاث كثيرة أثبتت تأثر نسب نجاح عملية اطفال الانابيب بتدخين الزوجة، وتلخص هذه الأبحاث بالآتي :

1- تأثير النيكوتين على نضوج البويضة والقدرة على حدوث التلقيح وذلك بسبب حدوث اختلالات كروموسومية في البويضة نفسها.

2- التأثير على عدد الحويصلات المنشطة والتي تكون أقل لدى المدخنات.

3- عدد البويضات المستخلصة من الحويصلات بعد عملية السحب كذلك تكون أقل.د

4- إمكانية تلقيح البويضات أضعف

5- المدخنات لديهن احتمالية أعلى لإجهاض الحمل بعد حدوثه من غير المدخنات.

كل ذلك بالإضافة إلى ما ذكرنا من ارتفاع هرمون FSH  ونقصان هرمون Estradiol واختصار ما ذكر هو أن استجابة المدخنة لتحريض الإباضة تكون أقل , وقابلية البويضة للتلقيح أضعف بالإضافة إلى فرصة ثبات الحمل تكون أضعف كذلك .

للتدخين أثر على قنوات فالوب بتأثيره على الأهداب وبالتالي تأثيره على قدرة القنوات للقيام بوظائفها في نقل البويضة سواء الملقحة أو غير الملقحة .

قد وجدت علاقة بين التهابات الحوض المزمنة  (Pelvic Inflamatory Disease) والتدخين فاحتمالية اصابة المدخنات بهذه الأمراض تفوق غير المدخنات بنسبة 70 %.

تؤثر المواد السامة على افرازات عنق الرحم ، بحيث تستقر خلاصة التبغ في هذه الافرازات الأمر الذي يؤثر على الحيوانات المنويه , نستنتج من كل ما سبق ذكره أن التدخين يؤثر على خصوبة المرأة ويجعلها عرضة للعقم لتأثيره على عنق الرحم , قنوات فالوب , الاتزان الهرموني , وكذلك عجز المبايض المبكر , وفرصة أضعف لنجاح عمليات اطفال الانابيب .

ماذا اذا حدث الحمل ؟
قد لا تواجه بعض السيدات المدخنات أي مشاكل في الخصوبة بل على العكس فبعضهن لديهن القدرة على الحمل حتى بداية الأربعينات ، الأمر الذي يجعلهن يهملن ما سبق ذكره،  لهؤلاء نوّد التحذير بأنه على أثر دراسة قام بها الدكتور ( جوناثان نيللي) على فئران المختبر تبين أن المادة السامة (Polycyclic Aromatic Hydrocarbons) التي يحتويها التبغ تعمل على قتل البويضات في مراحل النضوج الأولى لدى أجنة الفئران , كما قام بدراسة تبين خلالها أن أطوار نمو البويضة لدى الفئران هي نفسها لدى أنثى الإنسان وبناء عليه كان هناك دليل واضح على تأثر الأجنة الإناث بالمواد السامة التي يحتويها التبغ من الأمهات المدخنات , فتولد الإناث بعدد أقل من البويضات المختزنة , وبالتالي يكن أكثر عرضة لبلوغ سن اليأس في عمر مبكرة حتى وان لم يكن أنفسهن مدخنات .
هذا إضافة إلى الآثار الجانبية المعروفة مثل انخفاض وزن الوليد , وولادة طفل ميت وزيادة نسبة الوفيات لدى الأطفال , بالإضافة إلى مشاكل الجهاز التنفسي بعد الولادة وفي هذه يشترك الآباء والأمهات معا , لذلك اذا كنت تدخنين فاقلعي عن التدخين حالا إن لم يكن لأجلك فمن أجل الأجيال القادمة .
أما بالنسبة لتأثير التدخين على خصوبة الرجل فقد أجريت أبحاث عديدة على السائل المنوي لرجال مدخنين وغير مدخنين أثبتت التأثير العكسي للمواد السامة في التبغ على الحيوانات المنويه وبالتالي الخصوبة .
فقد أثبتت الدراسات على الحيوان والإنسان معا أن التدخين وان كان في المعدل المتوسط يؤثر على عملية انتاج الحيوانات المنويه والمقاسة بعدد الحيوانات المنويه في السائل المنوي , حيث وجد أن العدد لدى المدخنين أقل من غير المدخنين بما معدله (13 –17 %) إلا أن هذا التناقض يمكن تفاديه في حال التوقف عن التدخين .
وعندما نركز الحديث على عدد الحيوانات المنويه فإننا لا نهدف فقط لرفع فرص الحمل بزيادة خصوبة الرجل وإنما كذلك تقليل فرص الاجهاضات والمشاكل المصاحبة للمواليد , حيث وجد أنه إذا كان عدد الحيوانات المنويه في السائل المنوي أكثر من (80) مليون فان فرصة حدوث مشاكل لدى المواليد تتقلص من ( 6%) لمن لديهم العدد أقل من ذلك إلى (1%). كما أن فرصة الإجهاض تصبح (6%) في حين تكون (12%) لدى البقية.
أما عن الأشكال الطبيعية في الحيوانات المنويه فان نسبة الأشكال الغير طبيعية لدى المدخنين تفوق نظيرتها لدى غير المدخنين وخصوصا تشوهات الرأس .
كما وجد زيادة في عدد الكريات الحمراء والبيضاء في السائل المنوي والتي توحي بالتهابات المجاري التناسلية التي بدورها تؤثر على نقل الحيوانات المنويه في الأنابيب الناقلة.
هذا إلى جانب التأثير على قدرة الحيوانات المنويه على الحركة .
كل هذه الأمور في التأثير السلبي للتدخين تجعل من الضروري أخذ حملات الإقلاع عن التدخين محمل الجد،  بل وتجعلها مسؤولية على عاتق المؤسسات الطبية وخصوصا مؤسسات الخصوبة وعلاج العقم

www.layyous.com

 


مادونا تملك أكثر من بليون دولار


صورة

انضمت المغنية الأمريكية مادونا إلى لائحة أصحاب البلايين، وأصبحت أول نجمة بوب أنثى تتخطى ثروتها البليون دولار.
وذكرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية أن مادونا (54 عام) باتت تملك ما يزيد على بليون دولار، وباتت أول امرأة في عالم البوب تنضم إلى نادي أصحاب البلايين.
وأوضحت أن ثروة مادونا زادت بشكل ملحوظ في العام الماضي بفضل جولتها الموسيقية العالمية التي جمعت خلالها أكثر من 305 ملايين دولار، بالإضافة إلى مبيعات أسطواناتها وعطرها ومجموعة الملابس الخاصة بها وغيرها.
وأشارت إلى أنه فيما يتردد أن صافي ثروتها يقدّر بـ700 مليون دولار، إلا أن المعلومات تؤكد أن ملكة البوب الأمريكية تملك أكثر من بليون دولار في حسابها

الخميس، 28 مارس 2013

حين تتقطّع بيننا خطوط الاتصال !


صورة


إبراهيم كشت: مثل نداءات الباعة في أسواق الخضار وهم يحرّضون الجمهور على الشّراء، تتعالى أصواتهم لتختلط بصخب المشترين في مساوماتهم، ثمّ تمتزج بهدير السّيارات، وزعيق أبواقها النّاشز، لتتوحّد بعد ذلك مع ضوضاء المدينة وجلبتها ، هكذا عَلَتْ أصواتهم وتشابكت وتداخلت.  
فلو أنّك جلست خارج إطار اجتماعهم لترقبهم، إذن لتراكض اصطخابهم داخل تجاويف رأسك، ولما استطعت أن تميّز من بين مجموع الأصوات المشوّشة كلماتِ عبارة واحدة ، فضلاً عن معناها ، ولو حاولت تمييزها، لكنت كمن يتتبّع خيطاً في كومة صوف ملتفّة متشابكة ، لا تجد لها بداية فتماشيها ولا نهاية فتنتهي إليها.
قال أحدهم بصوت خشن أجشّ يشبه أنكر الأصوات:
-إسمحوا لي بجملة مفيدة واحدة  يا أخوة اسمحوا لي فقط أن أقول
أسرع زميله الجالس على كثب منه ليقول والكلمات تخرج من فمه متعجّلة كأنّها تتسابق :
-أنا لم يصلني تبليغ بهذا الاجتماع، ولولا أنّي علمت به صدفة
قاطعه من زاوية قاعة الاجتماع من قال بصوت مخنوق:
-دعونا من هذا، ولنبدأ العمل، مع أنّي لم أفهم هدف الاجتماع من خلال المذكّرة الّتي وردتنا بشأنه، فهل سنناقش
قال أحد الحاضرين بنبرة غشيها الملل والفتور والتّراخي :
-سنناقش شكاوى عملاء المؤسّسة ، على ما أظنّ ، وسوف
تقلّص وجه مدير الموارد البشرّية، وتحوّل شكله إلى علامة تعجّب كبيرة، ثمّ انتفض، وقال بلهجة فيها ما يشبه العربدة :
-ألم يكن من الأَولى أن نناقش شكاوى الموظفين ؟ أم أن العملاء هم الأهمّ في نظركم . هل الغريب أولى من القريب ؟
وقال زميله بنفس الّدرجة السابقة من الرّخاوة:
-ما رأيك أن نجعل موضوع هذا الاجتماع مخصصاً لبحث من هو الأهم : الموظف أم العميل ؟
دقّ رئيس الجلسة على طاولة الاجتماع بيده في حدّة وعصبيّة، وحين سكت الحضور برهة، وساد  شيء من الصّمت ، قال:
-لنبدأ بمناقشة أوّل شكوى.
تنحنح مقرّر الجلسة، وقال دون أن يرفع عينية المحدّقتين في الأوراق الّتي بين يديه:
-الشكوى الأولى تقول
اهتزّ مدير التّسويق كأنّما مسّته الكهرباء ، ثمّ وقف وقال معترضاً بصوت مرتعش:
-أما زلتم تقولون شكاوى العملاء، لم أكن قد سمعت بمثل هذه الشّكاوى من قبل ، لقد كان الأجدى أن تطلعوني عليها، لا أن تظلّ محصورة بيد مقرر اللّجنة، ليناقشها على الملأ، والله
فقال رئيس اللّجنة بعد تأفّف وامتعاض:
-يا أخي، لقد أرسلنا لك كتاباً بمضمون كلّ الشّكاوى، وهذا هو رقمه وتاريخه إن شئت، إنّه يحمل الرّقم
عاد مدير التّسويق يقول بغضب يعتريه نزق:
-لم يصلني كتابكم، نعم لم يصلني، مع احترامي لكلّ الأرقام والتواريخ، فالحقيقة
وهنا قالت الموظّفة الوحيدة الّتي تحضر الاجتماع، وهي تنقر الطّاولة بأصابعها في توتّر باد:
-أرجوكم، مضى نصف وقت الاجتماع، ولم ندخل إلى مضمونه، تهدرون الوقت في المقارعات، فنضطرّ للبقاء مجتمعين بعد ساعات الدّوام، لا أستطيع أن أتأخّر  أرجوكم
وأعارها الجميع أذنا صمّاء، ثمّ عاد رئيس الجلسة ليخاطب مدير التّسويق قائلاً :
-لكنّني طرحت عليك أيضا بعض الشّكاوى شفاهة، حين كنت في مكتبي أول أمس، حيث قلت لك
قال مدير التّسويق وهو يؤشّر بيديه في حركات مبالغ فيها :
-لا أذكر، لم أسمع، كانت الهواتف ترنّ في مكتبك كلّ لحظة، فتُقطّع حديثك أشلاء متناثرة، أمّا أنا فقد كان ذهني مشغولا بأمر آخر، بصراحة لم أكن منصتاً إليك .
قال أحد الحاضرين بنفاد صبر واضح :
-يا إخوان، كفى، ما هي أوّل شكوى، أعتقد أنها حول
وقال آخر كان قد جاهد طويلاً كي يتحدّث:
-إتّصل بي أحد العملاء قبل أيّام، واستطعت أن أميّز من نبرة صوته أنّه يشكو من أمر ما، دون أن أفهم مضمون تذمّره، ربّما كان يشكو من .
فقال مقرر الجلسة مستاءً:
-لماذا الاستباق، سأقرأ عليكم الشّكاوى مرتّبة، الشّكوى الأولى من العميل « شاكر عرفان « يشجب فيها ويندّد ويستنكر تأخّر مؤسّستنا في تقديم الطّلبيّة بموعدها .
هبّ مدير المبيعات وقد نفرت عروق رقبته، وخرجت سهام حادّة من عينيه، وصرخ قائلاً :
-ما لكم ، كيف تفهمون ؟  أنتم لم تستوعبوا رسالة العميل ، إنّ الكتاب الذي أرسله « شاكر عرفان «، يتضمّن كلمة شكر على تبكيرنا في تسليم الطّلبيّة، ويذّمّ المؤسّسة المنافسة، الّتي درجت على التّأخر في التّسليم.
قال رئيس الجلسة و مقرّرها بصوت واحد:
-ها ؟ نعم ! ربما كان هناك سوء فهم .
فقال مدير المبيعات بعد أن ابتسم ابتسامة النّصر:
-هاتوا الشّكوى الثّانية إذن .
وأسرع رئيس الجلسة إلى القول:
-الشكوى الثانية نحن متأكّدون منها ، وسوف . .
ثم سكت لحظة، وقاطع حديث نفسه، ليقول باحتجاج وعصبيّة وصوت جهير:
-» يا أبا محمد « « يا أبا محمد « ما تفتأ تنظر من النافذة مذ بدأ الاجتماع، هائماً بأفكارك في واد غير وادينا، مشتّت العقل كعادتك ، أفلا تصغي إلينا؟ ينبغي لك أن تشاركنا بعقلك وقلبك ولسانك . .

ثمّ انعقدت الضّجة مرّة أخرى، وعاد المجتمعون يتنازعون الحديث، وازداد الّلغو واللّغط والجدل، وارتفعت الأصوات أكثر من ذي قبل، و» أبو محمد « ما يزال ساهماً متأمّلا، محلّلاً لما يسمع.  وإذ استطال وقت الاجتماع أكثر مما يجب، أمسك بورقة وقلم، ودوّن بعض ما جال بخاطره من وحي ما لاحظ وسمع ، ثمّ قام من مقعده وسلّم الورقة إلى رئيس الاجتماع ، مُضى دون أن يستأذن.
صمت المجتمعون استغراباً، وتطلّعت عيونهم إلى رئيس الاجتماع تستوضحه عمّا تضمّنته ورقة أبي محمّد الصّامت الشّارد المتأمّل، فشرع الرّئيس يقرأ فحوى الورقة والكلّ منصتون:
« أيّها الأخوة، حين كان واحدنا صغيراً، كانت خطوط الاتصال بين أمّه وأبيه واهنة متهتّكة متقطّعة، وكانت لغة الحوار منفيّة من قاموسهما تماما، كان الأب « مُرسلاً « رديئـاً، لا يتحدّث إلاّ صراخا، ويشفعُ صوته العالي بحركات يديه الهمجيّة، وربّما كسّر أثناء الحديث بعض الأواني، وطرّق الأبواب، وخبط الأرض بقدميه. أمّا الأمّ، فكانت « مستقبلاً « لا يتطلّع أحد إلى استجابته، كانت تبكي، وتتمتم بأدعية، وتغمغم بشتائم لا يسمعها الأب ولا يلقي لها بالاً.
وحين كان واحدنا يتحدّث إلى أمّه بعد ذلك بحديث لا يروقها، تخلع النّعل من قدمها وترفعها في وجهه مهددة بها ، وربّما أمسكت بأذنه لتهرسها بين إصبعيها ، أو ربما ضربته بأي أداة تنظيف كانت تحملها في تلك اللحظة بيدها .
ثمّ كبرنا قليلاً ودخلنا المدارس، فكانت العصا أهمّ أدوات الإتّصال، وكان الحديث بين الزّميل وزميله ممنوعاً حتّى بعد انقضاء الدّرس، وإلاّ ضُربنا على باطن أيدينا وظاهرها وعلى مؤخّرتنا الصّغيرة، أو طٌلب إلينا أن نقف أمام زملائنا على ساق واحدة رافعي الأيدي إمعاناً في الذّلّ.
وكبرنا أكثر، وصرنا نحضر مجالس الرّجال، فأٌلقي في روعنا أنّ الأجشّ صوتا هو الأكثر رجولة، وأنّ الأعلى نبرة هو السّيّد بين الجالسين، وأنّ الإصغاء ضعف، والهرج من حقّ شيخ القبيلة وحده، فكبرنا وبنا شغف لأن نتحدّث دون استماع.
بقيت هذه الصّور راقدة في لا شعورنا، مترسّبة في قعر عقولنا الباطنة، تُوَجِّهُـنا نحو فنّ رديء من فنون الإتّصال، فيه كثير من الهشاشة والقطيعة، يقوم على إنكار الآخر، وتفضيل الجدل على الحوار، وتغييب الّلغة المتبادلة، وتُعلِّمنا إتّصالا مُختلِطاً بشتى ضروب التّشويش، ليس للإصغاء مكان فيه، وليس لفهم المُرسِل للمستقبِـل وتقدير ظروفه قيمة.
من أكبر مشاكلنا يا أخوة مشكلة الإتّصال، لقد تمسّكنا بشكليّات من التّطور، وقشور من مظاهر التّمدّن، واستوردنا وسائل التقنيّة بالباخرة والطائرة والقطار، ولا زالت الاتّصالات بيننا في المؤسّسات وفي المجتمع كلّه، أكثر بدائيّة من تلك الّتي كانت سائدة في العصور الحجريّة والصّخريّة.
يا أخوة ينبغي أن تكون اتّصالاتنا خطوط تواصل، لا خيوط عنكبوت وحبائل، فالإتّصال تمازج في الأفكار، وتداغم في الآراء، وتأثير متبادل، وليس اصطداماً بين الشّخصيات، ولا مسرحاً للصّراع يخرج منه أحد الطّرفين خاسراً أو ظافراً «.

Kasht97@yahoo.com

مستقبل السياحة الأردنية في ظل التغييرات العالمية


صورة

د.  ابراهيم بظاظو
رئيس قسم الإدارة السياحية
جامعة الشرق الأوسط - الأردن

يشهد العالم مع مطلع القرن الحادي والعشرين مجموعة من التغييرات في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية والثقافية والبيئية والمعلوماتية وغيرها من الميادين، التي باتت تتداخل فيما بينها تداخلا يجعل العالم شبيهاً بمجتمع واحد تنتقل فيه المعلومة بسرعة فائقة ، وتتأثر أجزاؤه وأقاليمه ودوله وشعوبه بكل ما يجري في أي بقعة من بقاع المعمورة، وتسهم هذه التحولات والتغييرات التي ظهرت على الصعيد العالمي انعكاسات ايجابية وسلبية على مستقبل التنمية السياحية في الأردن ، الأمر الذي يستدعي تعزيز فرص الإستفادة من الإيجابيات التي أفرزتها هذه التغييرات، والتقليل على حد كبير من المخاطر .
وتُشكلْ الشركات المتعددة الجنسيات في القطاع السياحي الدولي اليوم القوة المحركة في النظام الاقتصادي والسياسي الدولي الراهن ، وهي ظاهرة اقتصادية مهمة في مجال العلاقات الدولية ، بحيث أنها تمثل اليوم إحدى القوى المؤثرة في صناعة السياحة في العالم المعاصر ، وبالتالي أصبحت الشركات المتعددة الجنسيات، تعد بمثابة المسيطر ،وتسيطر مباشرة على أهم النشاطات السياحية في كل المجتمعات في العالم ، وقد دفع تعاظم نفوذ هذه الشركات إلى خلق نوع قوي من المزج بين الوحدات الإنتاجية والمؤسسات المالية والمصرفية العالمية على الصعيد العالمي.
وترتبط كل مؤسسة من المؤسسات السياحة بعلاقات عمل مع المؤسسات الأخرى ،ولا تستطيع المنشأة السياحية في هذا المجال أن تعمل بشكل مستقل سواء تعلق الأمر بالمزودين أو شركات التوزيع أو الشركات التي تنفذ الأعمال التكميلية أو المتنافسين، وبالتالي فإن المؤسسات التي تعيش بشكل مستقل ،وبدون علاقات مع الآخرين لا تستطيع الاستمرار في هذه البيئة السياحية المتعولمة والتي يزداد فيها التنافس في جميع المجالات يوماً بعد يوم، إلا أن العلاقات التي نتحدث حولها هذه لا يمكن أن تكون علاقات توازن وبنفس القدر بين جميع الأطراف في أي شبكة من شبكات الأعمال ،لهذا بدأ الحديث في الفترة الأخيرة التي تتميز بالعولمة حول علاقات السلطة والسيطرة التي يمارسها بعض النشطاء في أي شبكة من شبكات الأعمال مثل السياحة على الآخرين.
يعد منظمو الرحلات السياحية أكثر قوة مهيمنة على الشبكة السياحية الدولية؛ لما يمتاز به هؤلاء من قدرة كبيرة أكثر من غيرهم ، بإعتبارهم من الوسطاء في العملية السياحية بين وكلاء السياحية في بلد الهدف ،وبين الزبائن( السياح) في بلد الأصل ولا بد من التواصل الدائم والمستمر بين هذه الأطراف الثلاثة المهمة في العملية السياحية لأن المعادلة تبقى ناقصة إذا حدث خلل في أي عنصر من هذه العناصر.
يمر العالم بمجموعة من المستجدات الاقتصادية والسياسية التي سوف يكون لها تأثير كبير على مستقبل عملية التنمية السياحية في كافة الدول وخصوصاً الدول النامية ،ومنها الأردن ،ويمكن إيجاز أهم هذه المستجدات بما يلي ،تسارع وتيرة العولمة السياحية،و نمو قطاع المعلومات السياحية ،وخصخصة القطاع السياحي  .

E-mail: Ibazazo@meu .edu .jo

مشاكل الرحم بعد تقاعده


صورة


د. كميل موسى فرام
أستاذ مشارك/ كلية الطب- الجامعة الأردنية
استشاري النسائية والتوليد/ مستشفى الجامعة الأردنية  

الرحم والمبيض توأمان بالوظيفة والمصير حيث العلاقة التشريحية والوظيفية بينهما هي علاقة تكاملية بحكم الإلزام الذي يمنع لأي من العضوين أن يؤدي وظيفته المثالية عبر مفاصل الزمن الفسيولوجية بمعزل عن الآخر، حكمة ربانية حيث قدرهما بالمحافظة على الجنس البشري فوق كوكبنا الجميل يجعل الاستقلال أو التمرد سرابا بغيوم صيف ماطر، فلا يمكننا أن نطلق على أي منهما لقب عنوان الأنوثة بالرغم من حساسية العمل الوظيفي في فترات العمر، ليؤدي الوظيفة بالقدر الذي تسمح فيه الظروف الصحية والعائلية ضمن برنامج الزمن، لتمثل العلاقة الوظيفية والتشريحية بين الرحم والمبيض الأنموذج الأمثل للعلاقة التبادلية بين أعضاء الجسم الأنثوي بقدرهم ومهمتهم بالمحافظة على النسل البشري.

 وقصص التاريخ تروي حكايات كبرهان لدليل قاطع بعدم تقاطع المهمات وتشترط الفهم الدقيق لأركان المعادلة الأنثوية، خصوصا عندما ينحصر التفكير البشري بزاوية حادة يصعب العبث بقطريها لمزيد من الانفراج، بل يصعب خلخلة أركانها أحيانا فتتغلب الفطرة البشرية لفترة ضعف مرحلية قد بُحّ الصوت لترتيبها، فالدورة الوظيفية هي نتيجة طبيعية لاكتمال العلاقة بين الطرفين، حيث ينشط المبيض بعد مروره بمراحل التطور لتكون البداية الوظيفية بإفراز هرمون الاستروجين والذي يؤثر بنشاط الطبقة المبطنة للرحم والمسؤولة بصورة حصرية عن احتضان الجنين والمحافظة عليه – لو قُدِّر له التكون -  أثناء فترة الحمل، وتتكرر تجارب النشاط الحصري خلال فترات الانجاب الممتدة حتى يكتمل عقد أفراد العائلة بظروفها.

مفتاح الأمان للأنوثة
إفراز الاستروجين النشيط من المبيض بفترة عمرية مستقرة ومحددة يمثل مفتاح الأمان للأنوثة بكل مفاصلها ومعانيها لتعدد وظائفه الفسيولوجية بمختلف مرافق الجسم، وأحد مرتكزات ضروريته تتمثل بتأثيره على بناء بطانة الرحم لتهيئة البيئة الداخلية للحمل، حيث يتكلل الانسجام ببدايات التوفيق بحدوث النزف الدوري والذي يحمل أكثر من تفسير لطبيعة الاجتهاد، فالفتاة تحصل على الدرجة النهائية بامتحان الأنوثة وفرضية الانجاب، وتحصل على شهادة العذرية بقالبها المؤثر، والرحم يعلن حزنه لحرمانه من ممارسه دوره المحوري فيبكي دما كمثال من الحداد الأحمر، وبذلك تترجم رسائل الشيفرة الوراثية بقدر التمني، مكررة نفس نبرات السلم الموسيقى بسيمفونيته.
يمكننا اعتبار وظيفة الحمل باحتضان الجنين وظيفة حصرية مطلقة بالرحم، فيبرر وجود الرحم لأداء تلك المهمة بكل معانيها، وربما يمثل دراسة وتحليل الطابع التشريحي لمكونات الرحم درجة كبيرة من التحدي ببرهان عظمة الخالق وحكمته، وهو في موقع متوسط داخل تجويف الحوض لحمايته من المخاطر الخارجية، وتعمل الروابط المحيطة بتناغم على ثباته، بل بصفات حصرية بالطبيعة لأداء المهمة المقدسة، وهو على علاقة جوار مباشرة مع الطرف العلوي لقناة المهبل كمتطلب لأداء المهمة الوظيفية، وربما من المناسب التذكير أن وجوده قد يخلط بمشاركته بصورة طفيفة ومتواضعة جدا لبناء السور الرومانسي أثناء ممارسة العلاقة الجسدية لاعتبارات تشريحية بإحتواء الجزء العلوي من قناة المهبل والملاصقة تماما لنقطة الاتصال المباشرة مع الرحم على مستقبلات حسية تتأثر وتستجيب بصورة أيجابية لمعطيات اللقاء، فتضيف قدرا من السعادة والانبساط المتبادل، ومساهمتها المتواضعة هذه تعزز من استمرارية دورها ولكنها بالتأكيد لا تبرر العبث بأسهم الصحة للمحافظة عليها، خصوصا بصراحة العلن أن المبيض يتحكم بوظيفة الرحم الأساسية.
الصورة تختلف بالجانب الآخر من الميزان البشري حيث المبيض يتربع على كفته لثنائية الوظيفة، فوجوده بمكانه الطبيعي بجوار الرحم بحفرته داخل تجويف الحوض لحمايته من غدر الزمن وبراكينه، موقع يسمح له بأداء مهمته بدون تهديد مباشر حيث أن تطوره ونضوجه يعتبر أساسا لمقدمة الحديث عن الأنوثة عموما وعن وظيفته بالتحديد بانتاج بويضات شهرية تحتوي على المادة الجينية للشق الأنثوي ولو قُذِر لها الاتحاد مع المادة الجينية للحيوان المنوي من الزوج بعد لقاء زوجي عفوي أو مبرمج، فيكون ذلك بداية التكوين والخطوة الأولى والأساس لمشروع فرد جديد للعائلة، على أن يرافق ذلك بنفس الوقت إفراز وتدفق مستمر لهرمون الاستروجين للدورة الدموية  والذي يفرز من خلايا متخصصة بالمبيض، ليساعد على بناء بطانة الرحم كما ذكرت بالبداية، ويؤثر بشكل مباشر بالمحافظة على جميع الصفات الأنثوية والتي تمنح السيدة شرارة مفاتن الجمال والجاذبية.
تحليل مفردات الركن الوظيفي تتلخص بترجمة ديمومة واستمرار المعادلة البشرية فيمنع التصرف فيها إلا لظروف قاهرة يفرضها عوامل الخلل الصحي، حيث أن الخط البياني للانتاج بقواطع المبيض تعلن إفلاسها وعجزها عن انتاج البويضات الانجابية بحدود عمرية وظروف فسيولوجية  تنتصف العمر الحقيقي بالعموم، ولكنها تستمر بتوفير قدر من هرمون الاستروجين للفترة العمرية الباقية لكونه يحمل أعباء المحافظة على الأنوثة والتي يفترض ارتفاع أسهمها لتأخذ فترة الاستمتاع بدنياها وأحداثها بعد استراحة الأداء من المهمة الشاقة والتي استنزفت الكثير من الموارد الذاتية وتطلبت العديد من صور التضحية والمخاطرة ضمن فلسفة التواجد على سطح الكرة الأرضية، بينما الواقع على الجانب العضوي الآخر والمتمثل بالرحم يختلف تماما لانتهاء مهمته عند اكتمال العقد الأسري أو الوصول للمحطة العمرية بمشارف سن الأمل.

التهديد الصحي المباشر
تحتل المشاكل الصحية المؤثرة على الرحم والتي تترجم بأحد معانيها التهديد الصحي المباشر، مساحة كبيرة من تضاريس المرحلة الحياتية بأفقها الجديد، وربما الشكوى من النزيف الرحمي بصوره المختلفة أو احتضان ألياف رحمية تتسبب بالعديد من المشاكل الصحية المهددة لركن الاستقرار العائلي، فقد تشكل المبرر الرئيسي للزيارة الطبية للشكوى والبحث عن حلول تساعد على استقرار الأجواء الشخصية والعائلية، لتحلل الشكوى بأبعادها للربط بين فرضية اعتبار الرحم بأنه المذنب المسبب للتهديد وظروف النتائج لمراحل الفحص السريري بما فيه نتائج استخدام أجهزة السونار أو وسائل التشخيص الأخرى، والتي تتكلل بالفحص السريري تحت التخدير العام وتنظير بطانة الرحم للكشف عن أي اختلالات، يتبعها تجريف بطانة الرحم لاخضاعها للفحص النسيجي والذي يملك حقوق النطق بالحكم النهائي حتى لو تطلب الأمر تنفيذ حكم الازالة والاعدام للرحم باعتباره يمثل تهديدا صحيا مباشرا، ويهمني التوضيح أن نتيجة الفحص النسيجي المؤثرة بهذا القرار ليست حصرية بتشخيص تواجد خلايا سرطانية للتبرير الجراحي لأن القرار سيختلف بصورة جذرية لاعتبارات حصرية يتيمة، فالأمل بالنتيجة أن تنحصر ببستان الأركان الحميدة وذات التأثير المحدود، ولا تتطلب شجاعة مضاعفة لاتخاذ قرار العلاج خصوصا بتوفر البدائل وضمن المطلوب القابل للتحاور على أسس خارطة الانتقال بوضوح.
يندرج الوصول لقرار استئصال الرحم بمصلحة صحية للزوجة والعائلة تتعدى حدود التفكير السطحي المتأثر بنصائج إجتماعية لتجارب انتحر أبطالها أو ربما تمثل صورا من رحم الخيال، خصوصا أن القرار لن يكون محصلة لاجتهاد ممارسة مهارات علاجية، بل عنوانا يرتقي للمحافظة بشكلها الصحي السليم الذي يسمح لنا بعبور محطات العمر حيث المنطاد يحملنا لميناء السعادة، نصيحة مجانية لأن مشاكل الرحم بعد تقاعده هي عبارة عن بطاقة حمراء بالميدان لطرد الأمل وللحديث بقية!

kamilfram@gmail.com

للراغبين بترك التدخين


صورة


رزان المجالي -يعد قرار التوقف عن التدخين من الأمور الصعبة بعض الشيء بالنسبة للمدخن والتي تتطلب إرادة من الشخص بالإضافة للقناعة المطلقة بتجنب هذه العادة السيئة وعدم الرجوع لها، وفي هذا المجال نورد بعض المعلومات للراغبين بتركه مما يمكنهم من النجاح بهذه التجربة على أتم وجه.
تعتقد عزيزي المدخن أنه وبمجرد تركك للتدخين ستمنع جسمك من التعرض للمشاكل الصحية والتي تنجم عنه ولكن وللأسف يجب أن تعلم أن بعد سنة من قرار الترك ستخفض نسبة الإصابة للنصف فقط، أما بعد 10-15 عام فإن جسمك سيتخلص من التبغ وسيصبح جسمك صحيا كأجسام غير المدخنين، لذا إذا كنت تفكر بتركه فأسرع ولا تؤجل هذا الامر ، واعلم انه لا توجد أي فائدة على الإطلاق من التدخين.

 اطلب مساعدة الطبيب
فعلى الرغم من ان النيكوتين لا يعد لغاية الآن انه من المخدرات الموجبة للإدمان إلا ان المختصين قد وضعوه على رأس القائمة قبل الكحول والكوكايين والهيروين حيث انه يتطلب وقتا اكثر في محاولة وقف استهلاكه ، وإذ أردت لتجربتك بوقف التدخين ان تتم على اتم وجه فيفضل استشارة الطبيب ، فبالتأكيد أنه يعطيك حلول وخطوات للبدء بذلك، وإن كانت هذه التجربة تنجح أكثر إذا كانت نابعة عن إرادة ورغبة شخصية، أما نصف الأشخاص فقط من ينجحون بذلك إذا كان الأمر يأتي بعد طلب أو أوامر من الطبيب وعادة ما يكون ذلك بعد التعرض لأزمة صحية ما.

جرب بدائل النيكوتين
تتوافر في الصيدليات ما يسمى ب بدائل النيكوتين وتأتي على شكل علكة أو بخاخ للأنف والفم أو لاصقات النيكوتين الجلدية أو حلوى النيكوتين، وهي تعطي فائدة جيدة خاصة في الأيام الأولى من ترك التدخين على أن لا يستمر استهلاكها طويلاً.

تجنب أنواع الدخان الخفيف (light)
بعضهم يعتقد أن استهلاك أنواع السجائر الخفيفة سيمكنه من ترك التدخين بسهولة أكثر ، فتركيبه مشابه للسجائر الأخرى، فلا تعتقد أن الخفيف أو الغليون سيحل مشكلة بل على العكس سيجعلك تتأخر في تركه.

عليك بالتمارين الرياضية
فهي تساعدك أكثر في سهولة ترك هذه العادة ، فالرياضة تخفض من هرمونات التوتر والتي تجعلك تحتاج النيكوتين ، وعلى العكس فهي تجعل جسمك يفرز كمية أكثر من هرمون السعادة.فبعض الدراسات تشير أن الممارسين للرياضة تزيد عندهم فرص النجاح بالامتناع عن التدخين أكثر بمرتين من أولئك الغير ممارسين لها، بالإضافة أنها تخفض من الوزن الذي يمكن اكتسابه بعد التوقف عن التدخين.

حاول الابتعاد عن أجواء المدخنين
من أكثر الأمور صعوبة سيكون جلوسك بين المدخنين حيث الاغراء سيحيطك في كل مكان، إضافة لتعرضك للتدخين السلبي وهو ما يزيد من خطورة الأمر على صحتك ، فجسمك لم يتخلص بعد من آثار التدخين.
بالتأكيد انك تلاحظ التحذيرات المكتوبة بخط واضح على علب السجائر بالإضافة للصور المخيفة لآثار التدخين على الجسم حتى اضحى هذا أمرا اعتياديا غير مخيف بالنسبة لك، لذلك حاول عزيزي أن تفكر في جوانب سلبية للتدخين غير الأمراض، فالتدخين يؤدي للوفاة المبكرة لذا فكر في المقربين منك من العائلة والأصدقاء، فلو أدى للوفاة خلال 15 سنة فما هو مصير أطفالك ، زوجتك والآخرين، لذا اترك التدخين لأجلهم.
ترجمة عن موقع http://www.plaisirssante.ca

اللاذقية: جبالٌ تصلّي في البحر .. وأبجديةٌ اولى


صورة

محمد رفيع- لا يغرّها أنّ لها في البحر (رأسٌ بسيط..)، أو (شاطئٌ أزرق..). فهي تعرف أنّ مديحَ المدن كمديح النساء، وتعرف أيضاً أنّ الغواني (يغرّهن الثناء)، وهي ليست غانية.
لكنّ (لاذقية العرب..)، تمارسُ دلالها على نحو مختلف، فتُلقي على جبالها العالية وشاحَ (خَفَرها..)، من دون خوف. فالبحر هناك تكسر أمواجَه مرافئُ وخلجانٌ اعتادت هديرَه. وإن جُنَّ البحر يوماً، فليس له من اقدار سوى التكسّر على حوافّ جبال تسكنها النسور.
هناك، يُلقى البرُّ الشرقي على البحر سحرَه ببذخٍ فادح. فكرومُ العنب والزيتون، تُدفئ وحشة التراب، ولطالما حملت إلى مدن المتوسط الأخرى نبيذها وزيتها، ودفء ما انتجته حضارة إنسانها. ويكفيها انها منحت العالم أول حروف أبجدية أوغاريت المكتوبة.

*
حقائق:
-
تقع اللاذقية على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، في الشمال الغربي لسوريا؛ ويحدّها من الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال البحر أيضًا، ومن الجنوب مجموعة من القرى والسهول الزراعيّة، تفصلها عن قبل مدينة جبلة، ومن الشرق تحدّها سلسلة جبال اللاذقية العالية، والتي تشكل حاجزًا طبيعيًا وتفصل المدينة عن سهل الغاب.
-
واللاذقية مدينة عربية سوريّة، هي الخامسة، من حيث عدد السكان، بعد مدن دمشق وحلب وحمص وحماة. تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط الشرقي، من خلال شبه جزيرة بحرية ، حيث تبعد عن العاصمة دمشق باتجاه الشمال الغربي نحواً من 385 كم تقريباً.
-
وهي المنفذ الأول لسوريا على البحر المتوسط، كما انّها الحاضنة لأكبر مرافئ البلاد السورية، ما أكسبها موقعًا تجاريًا فريدًا، وأغناها بالعديد من المرافق الحيوية والصناعية والتجاريّة، وهي مركز إداري لمحافظة اللاذقية. ويمتاز ساحلها بالجمع بين بيئتي الجبل والبحر، كما تحيط بها الغابات الكثيفة وشديدة الخضرة.
-
تبلغ مساحة المدينة حوالي 58 كم2، أما التجمّع الحضري فيها (أي المدينة وريفها) فيصل الى 108 كم² تقريباً.
-
وللاذقية مرفأ طبيعي متميز، ويحيط بها ريف غني وخصب، تنتشر فيه كروم العنب، منذ أقدم العصور. حيث كان يصنع منه النبيذ الذي يصدّر إلى معظم مدن المتوسط.
-
اللاذقية، او عروس الساحل السوري، يعود تأسيسها الى ما قبل الألف السابع قبل الميلاد. أما
 
التأسيس الثاني لها، فيعود الى عهد السلوقيين، في القرن االرابع قبل الميلاد. وقد حملت اسماء عديدة، اضافة الى اسمها الحالي، ومن هذه الاسماء اسم (راميتا). وهو الاسم الذي يعود اليه تاريخ انشاء مينائها، في فترة ازدهار (اوغاريت)، أي في العصر البرونزي الحديث.
-
ويرجع إنشاء اللاذقية إلى الفينيقيين، الذين كانوا يسيطرون على الساحل الشرقي للمتوسط. حيث كانت اللاذقية تابعة لـ»مملكة أوغاريت». أما الاغريق، فقد كانوا يسمونها «الرأس الأبيض».
-
وأصبحت المدينة تسمى بـ(لاوذكيّة أو لاوديسة)، تيّمناً باسم والدة الامبراطور السلوقي، وذلك في العصر الهيليني او السلوقي. حيث شكلت اتحاداً مع مدن (للسلوقية وانطاكية وافاميا).
-
تعرضت المدينة إلى زلازل مدمرة في أواخر القرن الخامس الميلادي واواسط القرن السادس. وسيطر عليها العرب المسلمون في العام 638م، الا ان البيزنطيين تمكّنوا من استعادتها بعد نحو ثلاثين عاماً. ثم استولى عليها السلاجقة في اواخر القرن الحادي عشر، ليعود الصليبيون (الفرنجة) بالاستيلاء عليها بعد نحو أحد عشر عاماً، ويلحقوها بولاية انطاكية.
-
في العام 1188م، نجح صلاح الدين في استرداد المدينة. ليستولي عليها الصليبيون ثانية في النصف الثاني من القرن الثالث عشر، ثم يستردها منهم السلطان قلاوون بعد نحو سبعة وعشرين عاماً. ومنذ القرون السادس عشر وحتى الحرب الكونية الأولى في القرن العشرين، ظلت اللاذقية جزءاً من الامبراطورية العثمانية.
-
وبعد الاحتلال الفرنسي لسورية، منح الفرنسيون منطقة اللاذقية حكما ذاتيا، الى ان تم ضم اجزاء سورية المبعثرة (دولتي العلويين والدروز) الى الدولة السورية في العام 1943.
-
تتراكب في مدينة اللاذقية حضارات كثيرة موغلة في القدم، وقدمت للبشرية اول اللغات المكتوبة في العالم، وهي اللغة الاوغاريتية.
-
من مينائها ومرفأها العتيق، نقلت المراكب والسفن إلى العالم: القمح والحرير، وزيت الزيتون والاواني، والنبيذ والزجاج، ترافقها ثقافة الشرق وسحره ولغته.
-
في مدينة اللاذقية القديمة، هنالك عدّة أحياء، منها؛ حي الصليبة، الفاروس،  الشيخ ضاهر،  المار تقلا، العوينة، القلعة، الطابيات، الكورنيش الجنوبي، والكورنيش الغربي وغيرها.
 -
شكلّت اللاذقية ومنذ القرون الأولى مركزًا هامًا للمسيحية، وتعود أقدم الكنائس المكتشفة إلى القرن الثالث.
 -
أما شبكة القطارات والسكك الحديدية، فإن اللاذقية تنطلق منها أكبر سكة قطارات في سوريا. فهي تبدأ من المدينة وتنتهي في القامشلي بعد أن تمر بكل من الحسكة ودير الزور والرقة ومدينة الثورة وحلب وادلب وغيرها من البلدات والمدن الفرعية؛ كذلك فإن سكة القطار الجنوبية التي تبدأ من درعا وتتجه نحو دمشق فحمص، تتفرع عند حمص شمالاً نحو حماه وحلب وغربًا نحو طرطوس واللاذقية.
-
متحف اللاذقية بني عام 1896 وكان اسمه (خان الدخان)، ثمّ أصبح مقرّ الحاكم الفرنسي خلال فترة الانتداب الفرنسي، قبل أن يصبح المتحف الوطني اليوم.
-
أدخلت العمارة الإغريقية ومن ثم الرومانية إلى المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد، حيث أحيطت بسور يساعد على الدفاع عنها، كما شيّدت قلعة لم يبق منها شيء اليوم، إذ دمرها المماليك عام 1203. ولم تنل المدينة في العهد العثماني الكثير من الاهتمام.
-
في مطلع القرن التاسع عشر، عاش في اللاذقية الشيخ محمد المغربي وتوفي فيها عام 1828 ودفن فيها وأقيم فوق قبره الجامع الذي يحمل اليوم اسمه.
-
وميناء اللاذقية يحتوي على حوض يتمتع بحماية طبيعية كاسرة لامواج البحر. حيث تم توسيع هذا الحوض في القرن العشرين، وانشئت فيه ارصفة ومستودعات وصوامع للحبوب ومخازن حديثة وصالات وارصفة ركاب.
-
تحتوي مدينة اللاذقية على الكثير من المعالم الاثرية، منها: قوس النصر الكبير، اعمدة باخوس وهو إله الخمر والكرمة عند الرومان، مدينة ابن هانئ الاوغاريتية، ومدفن القبان، الذي يعود الى القرن الاول الميلادي، وغيرها الكثير.
-
اما اللاذقية كمنطقة، ففيها آثار اوغاريت وراميتا وقلعة صلاح الدين وغيرها. والى اللاذقية ينتمي عدد من المشاهير، منهم: عز الدين القسام، زكي الارسوزي، بدوي الجبل، وحنا مينه.. وغيرهم.

fafieh@yahoo.com

 


Tahsheesh.blogspot.com