الخميس، 31 يناير 2013

كيت موس تدمن الحمص


عمون - يبدو أن طبق الحمص بالطحينة العربي الشهير بات الطعام المفضل لدى نجمة عرض الأزياء كيت موس.

وذكرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية أن موس باتت مدمنة على الحمص بالطحينة منذ أن تذوقته في مطعم بشمال لندن.

وأشارت إلى أن عارضة الأزياء أحبت الطبق كثيراً إلى درجة أنها طلبت من الطاهي أن يعطيها دروساً حول طريقة تحضير الحمص في منزلها.

يذكر أن طبق الحمص بالطحينة المصنوع من حبوب الحمص هو من أشهر أطباق المقبلات العربية، وبات يحظى بشعبية واسعة حول العالم

الكاريكاتور الذي اغضب نتانياهو


عمون - قدم رئيس تحرير مجلة الصنداي تايمز البريطانية التي نشرت الاحد رسما كاريكاتوريا مثيرا للجدل لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء "اعتذاره بدون تحفظ" معتبرا ان الصحيفة ارتكبت "خطأ فادحا".

ويظهر الرسم نتانياهو وهو يبني بمعول تقطر منه الدماء جدارا تطل رؤوس اطفال ونساء فلسطينيين يصرخون من الالم من بين قطع حجارته الملتصقة ببعضها بلون الدم الاحمر. ونشر هذا الرسم الاحد في اليوم العالمي لذكرى الهولوكوست او المحرقة.

وقال رئيس تحرير الصنداي تايمز مارتن ايفينس بعد لقاء مع الجالية اليهودية البريطانية الثلاثاء ان "الصنداي تايمز تمقت العداء للسامية وهي لم تقصد ابدا ان تجرح الشعب اليهودي او اية مجموعة اتنية او دينية اخرى".

واضاف ان صاحب الكاريكاتور الرسام جيرالد سكارف "تخطى الحدود" مضيفا "ارغب في تقديم اعتذاري بدون تحفظ على هذه الاساءة (...) كانت غلطة رهيبة".

وكان رئيس الكنيست الاسرائيلي رئيس البرلمان الاسرائيلي روفين ريفلين الاثنين بالرسم الكاريكاتوري.

وقال ريفلين في رسالة الى نظيره البريطاني جون بيركو ان "الاسرائيليين يرون في هذا الرسم تذكيرا بالممارسات الحالكة للصحافة خلال الفترات التاريخية الاكثر بشاعة" في اشارة الى الدعاية النازية المعادية للسامية.

واضاف ريفلين "بصفتي ديموقراطيا اؤيد الانتقادات السياسية لكن مع نشر هذا الرسم بالامس في لندن يكون الامر قد تجاوز حدود حرية التعبير".وكالات

ميريام كلينك تتوعد بحكم لبنان وتحويله إلى جنة


عمون - في خطوة "ستهز عالم السياسة في لبنان وتخيف كل النواب الحاليين والسابقين وكل من يفكر بالترشح الى المجلس النيابي اللبناني في دورة 2013"، أكدت عارضة الازياء السابقة ميريام كلينك ليلة امس ترشحها للانتخابات النيابية في 2013 عن المقعد الأورثوذكسي في قضاء المتن الشمالي.

العارضة السابقة وعدت بتسونامي أشقر هذه المرة سيجتاح المجلس النيابي بالـ"ميني جوب" وبتغيير شامل في الدولة، حيث ستؤمن كلينك الكهرباء والانماء ولقمة العيش للفقراء والبيئة. ولكن قدرات كلينك تتخطى هذه الأمور فهي تولّت امور الاستراتيجية الدفاعية فستقوي الجيش اللبناني و"رح نتفق مع الشيخ نصرالله بخصوص السلاح، ونقوي الدولة لنقحط لهودي النور الاسرائيليي من سمانا هني وطياراتن وقرفن" كما قالت ميريام طبعا.

وهاجمت ميريام كل السياسيين في البلد من 8 آذار و14 آذار، ودعت معجبيها الكثر للتصويت لها واعدة بانها ستحكم هذا البلد وتحوله الى جنة

صخرة قصيباء في السعودية شاهد على حب عنترة وعبلة



عمون - بالقرب من بلدة قصيباء في منطقة القصيم السعودية، توجد صخرة في الصحراء كان يلتقي عندها الفارس والشاعر عنترة بن شداد بمحبوبته عبلة.

المنطقة الواقعة عند سفوح جبال "قو" التي أصبح اسمها حالياً قصيباء، وصفها عنترة في مطلع معلقته، بقوله: "كأن السرايا بين قو وقارة / عصائب طير ينتحين لمشرب".

الصخرة من أكبر المتاحف المفتوحة في العالم، وتضم قرى أثرية وأطلال قلعة عنترة بن شداد وأبراجاً للحراسة مبنية بالحجارة في أعلى الجبل الغربي لمراقبة عيون الماء وبساتين النخيل، وطرق قوافل الحج التي كانت تمر بالمنطقة.

وفي هذا السياق، قال المرشد السياحي صالح الراضي: "كانت قصيبة (قصيباء) غنية بالمياه، إذ يوجد فيها 7 عيون طبيعية، ومنها عين عبس المسماة على القبيلة نفسها، فنزلت قبيلة عبس وفي هذه الأثناء قامت حرب داحس والغبراء ما أدى إلى بقاء القبيلة 40 عاماً، وفي هذه الفترة ظهرت بطولة عنترة بن شداد العبسي".

وأضاف: "كما لعنترة صولات وجولات حربية، فله صولات وجولات في الحب كما يعرف، إذ يتناقل الأجيال قصة حب كبيرة جداً مع ابنة عمه عبلة".

وباتت الصخرة في قصيباء رمزاً للحب، إذ يقال إن عنترة كان يفد إليها كل يوم من مضارب قبيلته ليلتقي عبلة.

وأوضح عبدالرحمن الصبيحي المتخصص في التاريخ أن هذه الصخرة تعني رمز الحب والعشق، لأنها منطقة التقاء الحبيبين عبلة وعنترة، واضطر إلى أن يسير أكثر من 50 كيلومتراً يومياً للقاء تلك المحبوبة. ومن الشواهد أيضاً أن بنات هذه المنطقة من أسمائهن عبلة.

وذكر أنه من الشواهد على أنها تعني رمز الحب وجود بعض الكتابات لأسماء ذكورية وأنثوية، قد تكون قريبة من بعضها.. فلان وفلانة وهي تعني أن هذا الحب مستمر.

وتحمل الصخرة نقوشاً وكتابات أثرية ترجع إلى أيام ثمود، وعلى الصخرة أيضاً كتابات حديثة لأسماء رجال ونساء ربطت بينهم عاطفة الحب.

ويفتخر السعوديون بالشاعر العربي المغوار عنترة العبسي، ويحيون ذكراه في مهرجاناتهم الثقافية، ومازالت أشعار عنترة تروى إلى اليوم في كثير من المحافل ومنها مهرجان الشعر السنوي في سوق عكاظ، ومهرجان الجنادرية للتراث والثقافة. بحسب ما ذكرت "الحياة". (العربية نت)


تأخير وجبة الغذاء يقلل من فرص إنقاص الوزن


دبي- أشارت دراسة أميركية-إسبانية حديثة إلى أن العمل على إنقاص الوزن ربما يستلزم ليس فقط مراقبة السعرات الحرارية في طعامنا، ولكن أيضاً توقيت وجبات الطعام. حيث تبين أن المشاركين في الدراسة الذين يتناولون الوجبة الرئيسية (الغداء) في وقت متأخر يفقدون وزناً أقل ممن يتناولون غذاءهم في وقت مبكر.
الدراسة التي نشرت مؤخراً في الجريدة الدولية للبدانة، قام الباحثون فيها بمتابعة 420 شخصا بإسبانيا أثناء اتباعهم لبرنامج علاجي لإنقاص الوزن يستمر لفترة 20 أسبوعا، تم تقسيم أفراد العينة لمجموعتين، الأولى يتناولون وجبة الغذاء قبل الساعة الثالثة ظهراً، والثانية تتناول وجبة الغذاء بعد الثالثة، الوجبة التي تمثل 40 % من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص أثناء يومه للمجموعتين.
تبين من خلال النتائج أن من يتناولون الوجبة قبل الثالثة يفقدون 25 % أكثر من الوزن في المتوسط ممن يتناولون طعامهم في وقت متأخر من اليوم.
وأشار الباحثون إلى أنهم لم يجدوا اختلافات في فقدان الوزن عند المجموعتين بالاعتماد على أوقات الإفطار أو العشاء. كما راجعوا عوامل أخرى مؤثرة مثل استهلاك طاقة الجسم والمكون الغذائي وهرمون الشهية وفترات النوم، وكانت هذه العوامل متماثلة في كلتا المجموعتين مما حدا بالباحثين للوصول للنتيجة التي ترجع تأثير توقيت الوجبة الرئيسية على إنقاص الوزن أو زيادته.
وحول تلك الدراسة يقول كاتب الدراسة د.فرانك شير مدير مستشفى بريجهام للسيدات ببوسطن "هل تعلم أن الأنسجة الدهنية بالجسم لها ساعة ذاتية؟ في الحقيقة غالبية خلايا الجسم تعمل وفق جدول زمني على مدار الأربع وعشرين ساعة".
وأضاف أن كل هذه الساعات بجسم الإنسان تجتمع تحت مسمى النظام الإيقاعي، ويتم التحكم في هذا النظام عن طريق مجموعة من الخلايا بالمخ بمنطقة تحت سرير المخ. إلا أن الساعات البيولوجية في خلايا أعضاء الجسم يمكن أن يتم تغييرها بالنشاط اليومي الذي لا يؤثر في مركز التحكم.
كما أوضح أن جزءا من هذه الظاهرة يرجع لقدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز، وهو نوع من السكر الذي ينتج بشكل طبيعي نتيجة لتناول المواد الكربوهيدراتية، ففي هذه الدراسة الأشخاص الذين يتناولون طعامهم في وقت متأخر أظهروا مستويات عالية جداً في مقاومة الجسم للأنسولين.
وبين شير أن أجسامنا تكون أكثر قدرة على التعامل مع مستويات الجلوكوز المرتفعة في الصباح وتستخرج السكر من الدم لتحوله لطاقة، منبها على أن نفس الوجبة قد لا تحدث نفس النتيجة الإيجابية لو تم تناولها في وقت متأخر من اليوم. وترتبط رغبة البعض بتناول طعام الغذاء متأخراً بعوامل متعددة مثل الجينات، فقد وجد الباحثون أن هناك جينات متعددة تؤثر في البدانة ودورة النوم وهذا الجين ربما يجعل الأشخاص الذين يسهرون لأوقات متأخرة أكثر رغبة في تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم.
وهناك تفسير آخر يتمثل في أن من يتناولون الغذاء متأخراً هم من يتناولون القليل من الطعام على وجبة الإفطار، أو يتجاهلون هذه الوجبة تماماً. 
ويرى الباحثون أن الحرمان من الأكل لساعات طويلة يضع الجسم في حالة تخزين للسعرات الحرارية، كما يجعل الشخص أكثر رغبة في تناول الكثير من الطعام في أوقات متأخرة من اليوم. -(العربية نت)

"دكتور صيدلة": الخطط الدراسية ومجالات العمل


عمان - أسئلة كثيرة تخطر بالبال بمجرد السماع باسم هذا البرنامج الجديد، برنامج دكتور صيدلة، تتمحور هذه الأسئلة حول ماهية هذا البرنامج، وخطته الدراسية، ووظائفه، ومجالات العمل المتاحة له، والفرق بينه وبين الصيدلاني والطبيب، وغيرها الكثير. بدورنا سنحاول هنا الإجابة عن هذه التساؤلات.
ما هو برنامج دكتور صيدلة؟
في الآونة الأخيرة تغيرت ممارسة مهنة الصيدلة تغيراً ملحوظاً، وتحولت من ممارسة أساسها التركيز على صناعة الدواء إلى ممارسة أساسها التركيز على صحة المريض، وذلك ضماناً لتقديم معالجة دوائية أفضل، وخفضاً للنفقات العلاجية المباشرة وغير المباشرة، وتوفيراً لأعلى مستوى من الرعاية الصحية، وتطبيقاً لما أصبح يعرف بالرعاية الصيدلانية. تماشياً مع هذه التغيرات وتحقيقاً لهذه الأهداف جاء برنامج دكتور صيدلة والذي يعد درجة جامعية أولى تمنح من قبل كليات الصيدلة، ويتم فيه التركيز على الجانب السريري التطبيقي في الممارسة الصيدلانية، حيث يتعلم الطالب خلال الدراسة الجامعية كيفية تطبيق علوم الصيدلة المختلفة بطريقة تفيد المريض وتساعد على تقديم الرعاية الصيدلانية المثلى له، وبذلك يكون تركيزه أثناء ممارسة مهنة الصيدلة على صحة المريض أكثر منه على صناعة الدواء.
أين يتم تدريس تخصص دكتور صيدلة ؟
استحدث برنامج دكتور صيدلة في الولايات المتحدة الأميركية لأول مرة في الستينيات. وفي العام 1990، أصبحت درجة دكتور صيدلة هي الدرجة الجامعية الأولى والوحيدة التي تمنح من قبل معظم كليات الصيدلة في الجامعات الأميركية.
بعد ذلك انتشر برامج دكتور صيدلة في العديد من الدول المتقدمة والدول المجاورة مثل كندا، وفرنسا، وأستراليا، واسبانيا، والبرتغال، والكويت، والإمارات، ولبنان، وقطر، والسعودية ومصر.. الخ.
 في المملكة الأردنية الهاشمية، تم في العام 2000 ولأول مرة استحداث برنامج دكتور صيدلة (PharmD) في كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وفي العام الجامعي 2005/2006م، قامت الجامعة الأردنية باستحداث هذا البرنامج أيضاً، ليصبح برنامج دكتور صيدلة يُدرس في اثنتين من أبرز الجامعات الأردنية.
ما الخطة الدراسة المتبعة
لبرنامج دكتور صيدلة؟
تم وضع الخطة الدراسية لدرجة دكتور صيدلة بعد مقارنتها بنظيراتها في الجامعات الأميركية العريقة، لتكون النتيجة خطة دراسية تضاهي تلك التي تُدرس في أفضل الجامعات الأميركية. بشكل عام، يحصل الطالب على درجة دكتور صيدلة بعد إتمامه عدد معين من الساعات، ويتطلب ذلك الدراسة لمدة لا تقل عن 6 سنوات. وتتلخص الخطة الدراسية المعتمدة للحصول على شهادة دكتور صيدلة بالتالي:
أولاً: المساقات النظرية والعملية وتضم العلوم الطبية الأساسية في كلية الطب، بالإضافة إلى مواد صيدلانية يتم أخذها في كلية الصيدلة، ومنها: علم الأدوية، والعلاج الدوائي، والكيمياء السريرية، ومناقشة حالات سريرية.. الخ. 
ثانياً: التدريب في إحدى صيدليات المجتمع المحلي، حيث يتدرب الطالب لمدة لا تقل عن شهرين في إحدى الصيدليات المحلية، ليكتسب من خلال هذا التدريب المهارات الأساسية في التعامل مع المرضى، بالإضافة إلى التعرف على شركات الأدوية، والمستودعات التابعة لها، والأسماء التجارية للأدوية وكيفية ربطها بالأسماء العلمية والتي تم تغطيتها خلال المساقات النظرية.   
ثالثاً: التدريب السريري في عدد من مستشفيات المملكة، حيث تقتصر السنة السادسة من الدراسة الجامعية على التدريب في الأقسام السريرية المختلفة بالمستشفيات. تختلف المستشفيات المخصصة لتدريب الطلبة والنظام المتبع في التدريب باختلاف الجامعة التي ينتمي لها الطالب، ففي جامعة العلوم والتكنولوجيا، على سبيل المثال، يشمل التدريب السريري عدة أقسام، منها قسمان اختياريان، وثمانية أقسام أساسية (أو إجبارية) وهي: قسم الباطني (1 و 2)، وقسم الأطفال، وقسم القلب والشرايين، وقسم السرطان، وقسم العناية الحثيثة، وصيدلية المستشفى، والعيادات الخارجية، أما الأماكن المخصصة للتدريب فتتكون من مستشفى الملك عبد الله المؤسس، ومستشفى الأميرة رحمة، ومستشفى الأميرة بسمة، ومستشفى الرمثا، ومستشفى البشير، والمدينة الطبية. بذلك يكتسب الطالب الخبرة اللازمة والتي ستؤهله للقيام بعمله كصيدلاني سريري بمجرد تخرجه وحصوله على الشهادة.
ما الوصف الوظيفي للصيدلاني السريري ؟
المسمى الوظيفي لحامل شهادة دكتور صيدلة لدى عمله في الأقسام السريرية في المستشفيات أو في صيدليات المجتمع هو "الصيدلاني السريري". وهنا تتلخص وظيفته بمتابعة حالات المرضى والتفاعلات الدوائية والجرعات الصحيحة للأدوية والتنسيق مع الأطباء حول الاستخدام الأمثل للدواء.
ما المهام والمسؤليات التي تقع على عاتق الصيدلاني السريري أو حامل شهادة دكتور صيدلة؟
يصبح حامل شهادة دكتور صيدلة بعد تخرجه مباشرة أحد أعضاء نقابة الصيادلة الأردنيين، والتي بدورها تقدم الدعم والمساندة اللازمة لمساعدتهم على ممارسة مهنتهم ودورهم في  المؤسسات الصحية كافة، لما في ذلك من فوائد تعود عليهم وعلى المرضى سواء من ناحية صحية أو مادية.
هنالك الكثير من المهام والوظائف التي تقع على عاتق حامل شهادة دكتور صيدلة، ونذكر منها : 
1) المساهمة في اختيار العلاج الأمثل للمريض من حيث تحديد نوع الدواء المناسب، وشكله الصيدلاني، والطريقة الصحيحة لاستعماله، بالإضافة إلى تحديد كمية الدواء وعدد الجرعات ومدة العلاج اللازمة، وبالتالي الحصول على العلاج الأفضل بأقل التكاليف الممكنة.
2) مرافقة الطبيب أثناء المرور على المرضى والاتفاق معه على العلاجات الموصوفة لهم، ومن ثم تثقيف المريض وتقديم النصح له فيما يتعلق بأدويته.
3) المشاركة الفعلية مع الطبيب في وضع خطة علاجية مناسبة لمتابعة حالة المريض أثناء فترة العلاج. وتتضمن المتابعة العلاجية التأكد من التزام المريض بتناول أدويته بالوقت والجرعة والطريقة الأمثل وحسب الإرشادات، بالإضافة إلى قياس تركيز بعض الأدوية الخطيرة في الدم أو بقية السوائل الحيوية في الجسم أثناء فترة العلاج؛ لضمان فعالية هذه الأدوية ومنع حدوث الآثار الجانبية الخطيرة التي يسببها إذا زاد تركيز هذا الدواء بالجسم، كما يتوجب متابعة المشاكل الناجمة عن استعمال الدواء ووضع الحلول اللازمة لها، مثل التداخلات الدوائية، والآثار الجانبية، والحساسية الدوائية، والتسمم الدوائي.
4) توفير المعلومات الدوائية التي يحتاجها الكادر الطبي أو الصيدلاني أو الجمهور، وتقديم برامج تعليمية بشكل مستمر لمختلف أعضاء الفريق الصحي.
5) القيام بالأبحاث العلمية ذات العلاقة بالأدوية واستعمالاتها، بالإضافة إلى تأسيس مراكز للمعلومات الدوائية ومراكز للإرشاد والتثقيف الدوائي والإشراف عليها.
6) المشاركة في عضوية اللجان في المستشفيات.  
ما مجالات العمل المتاحة لحملة شهادة دكتور صيدلة؟
الدور الأساسي للصيدلاني السريري هو العمل في الأقسام السريرية في المستشفيات، لكن عمله لا يقتصر على ذلك فقط، حيث يستطيع حامل شهادة دكتور صيدلة أن يعمل في صيدليات المجتمع أو صيدليات المستشفى، أو في الإعلام الدوائي (الترويج العلمي)، أو في مراكز المعلومات الدوائية، أو مراكز الأبحاث الدوائية، بالإضافة إلى إمكانية العمل في المؤسسة العامة للغداء والدواء والمنظمات الصحية الدولية.
ما الفائدة التي يقدمها الصيدلاني السريري للمريض وللمؤسسة التي يعمل بها ؟
وجود الصيدلاني السريري يؤدي إلى حصول المريض على أفضل النتائج العلاجية، وذلك بسبب قدرته على الحد من الاستعمال غير الضروري للأدوية، وبذلك يُجنب المريض أخذ أدوية غير مناسبة لحالته المريضة والتي تزيد من احتمالية حدوث الأضرار الجانبية وارتفاع تكلفة العلاج. 
هناك العديد من الدراسات التي أظهرت مدى تأثير الأخطاء الدوائية على الخطة العلاجية، والأخطار الناجمة عنها، بينما أظهرت دراسات أخرى أهمية الدور الذي يؤديه الصيدلاني السريري سواء من الناحية المادية أو الصحية، وسنذكر نتائج بعض هذه الدراسات:
1) في الولايات المتحدة الأميركية يموت ما يقارب 44،000 إلى 98،000 شخص سنوياً بسبب الأخطاء الدوائية التي يتم ارتكابها والتي كان من الممكن منع حدوثها، وقد تجاوز هذا الرقم عدد الوفيات الناتجة عن حوادث السيارات.
2) في العام 1999م قُدرت التكلفة الناتجة عن الأخطاء الدوائية، والتي كان من الممكن منع حدوثها، على مستشفيات الولايات المتحدة ما يقارب 2 بليون دولار.
3) في الولايات المتحدة الأميركية العام 2000م، كانت التكلفة الإجمالية لمعالجة المشاكل الصحية التي سببها الاستخدام الخاطئ للأدوية حوالي 177.4 بليون دولار. 
4) بينت إحدى الدراسات التي ضمت حوالي 1000 مستشفى طبي أن وجود الصيدلاني السريري قد حَسن وبشكل ملحوظ النتائج العلاجية، ووفر ما يقارب 5 بليون دولار سنوياً، بالإضافة إلى الحفاظ على حياة 40،000 شخص في كل عام. ومن هنا تبين أن الفائدة من وجود الصيدلاني السريري لا تقتصر فقط على توفير النقود، وإنما تمتد للحفاظ على حياة المرضى وصحتهم، والتي في كثير من الحالات لا تقدر بثمن.
ما أهم الصعوبات والتحديات التي تقف في وجه الممارسة الحقيقية للصيدلة السريرية؟ 
على الرغم من مرور 12 عاماً على استحداث برنامج دكتور صيدلة في الجامعات الأردنية، إلا أن هناك العديد من العوائق التي ما تزال تقف في وجه الممارسة الحقيقية للصيدلة السريرية في مستشفيات المملكة، بقطاعيها العام والخاص، ومن أهمها عدم مواكبة التشريعات الناظمة للرعاية الصحية للدور الجديد للصيدلاني السريري، وفي بعض الأحيان عدم تقبل أعضاء الفريق الطبي، والأطباء على وجه الخصوص، لوجود الصيدلاني السريري كأحد أعضاء الفريق الطبي، وذلك لعدم تفهمهم لدوره وأثره في تقديم الرعاية الصحية المثلى للمرضى. علاوةً على ذلك، يعد عدم إدراك إدارات المستشفيات وأصحاب القرار لأهمية الدور الذي يقوم به الصيدلاني السريري، وما يترتب عليه من خفض للفاتورة العلاجية بشكل كبير في بلد يعاني من شح في الموارد ومن ازدياد مضطرد في التكلفة العلاجية، من أهم التحديات التي تواجه الصيدلة السريرية وتمنع تطبيقها في مستشفيات المملكة. كما أن عدم مواكبة وزارة الصحة للتطورات يحملها جزء كبير من المسؤولية تجاه عدم تطبيق الممارسة الحقيقية للصيدلة السريرية، ويتمثل ذلك بعدم توظيفها لعدد كاف من حملة شهادة دكتور صيدلة، بالإضافة إلى عدم إلزام المستشفيات بتوفير خدمة الصيدلة السريرية، أو حتى إنشاء دوائر للصيدلة السريرية في المستشفيات الحكومية. جميع هذه العوامل تسهم بصورة أو بأخرى في منع أو إعاقة تقديم هذه الخدمة لأبناء المجتمع الأردني وللمرضى على وجه الخصوص. 
هل تم على المستوى المحلي تفعيل دور الصيدلاني السريري في الرعاية الصحية ؟
فعلياً يعد مستشفى الملك المؤسس الرائد في هذا المجال، حيث قام العام 2008م بفتح قسم للصيدلة السريرية ليقدم الخدمات الصيدلانية لكافة أقسام المستشفى، أهمها: قسم الأطفال، وقسم السرطان، وقسم القلب والشرايين، وقسم العناية الحثيثة، وقسم الباطني والجراحه. ومما يلفت الانتباه أن %79.8  من التوصيات التي يقدمها قسم الصيدلة السريرية في المستشفى كان يتم العمل على تطبيقها من قبل الأطباء، ومعظم هذه التوصيات كانت بخصوص فعالية الأدوية، ومدى سلامتها على صحة المريض. وكنتيجة لإتباع هذه التوصيات قلة التكلفة المالية على المستشفى بنسبة 7.2 %، وانخفض حدوث الأخطاء الطبية بنسبة 8.7 %، وتم تجنب حدوث التسمم الدوائي والأعراض الجانبية للأدوية بنسبة 12.7 %، بينما تحسنت النتائج العلاجية بمقدار 24.1 %، وزادت نسبة الاستفادة من فعالية الأدوية بمقدار 21.7 %. علاوةً على ذلك يتوجه عدد من مستشفيات المملكة الخاصة إلى توظيف حاملي شهادة دكتور صيدلة وتدريبهم في الأقسام السريرية، وذلك لقناعتهم بأهمية الدور الذي يقومون به، فعلى الرغم أن المستشفى سيتحمل تكاليف دفع الرواتب لهم إلا أن وجودهم كجزء فعال في الفريق طبي سيوفر الكثير على المستشفى، فبوجودهم سيتم منع الاستخدام المفرط للأدوية التي ليس لها داع، كما ستقل نسبة حدوث الأخطاء الطبية وستنخفض احتمالية حدوث الآثار الجانبية للأدوية، بالإضافة إلى فوائد أخرى تشارك مجتمعه في تخفيض التكلفة الإجمالية على المستشفى. 
يوماً بعد يوم يزداد إدراك المستشفيات والمؤسسات الصحة لأهمية الدور الذي يقوم به الصيدلاني السريري، ونتمنى أن يتم في المستقبل القريب العمل إنشاء أقسام للصيدلة السريرية في معظم مستشفيات المملكة.  
قسم الصيدلة السريرية
كلية الصيدلة
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

المقاعد الأولى في الصف: حلم الأهالي في تفوق أبنائهم


تغريد السعايدة

عمان- تشعر العشرينية بثينة رزق بالسعادة وهي تتحدث عن ذكريات الدراسة الأولى. فهي لم تكتشف أن "المقعد الأول في الصف المدرسي" له سلبياته كما له إيجابياته أيضا إلا بعد أن وصلت إلى المراحل المتقدمة في المدرسة، حيث أيقنت بأن "الجلوس في المقاعد الخلفية يتيح لها أن تتحدث بأريحية مع زميلة المقعد، وتخربش على الكتاب كما يحلو لها".
وتعود بثينة بذكرياتها حينما كانت تحب الجلوس بالمقعد الأمامي بالقول إنها كانت تحب مدرّسة الإنجليزي كثيراً، وكانت تحب أن تكون قريبة منها فتعطيها جل اهتمامها خلال الدرس. غير أنها كانت تشعر بالتعاسة عندما تأتي معلمة أخرى وتعيدها إلى المقاعد الخلفية، بسبب طول قائمتها التي تحجب رؤية السبورة عن زميلاتها.
أما محمد، الموظف في إحدى الجامعات، فيؤكد أنه لم يكن على مدى المرحلة الدراسية يحب الجلوس في المقعد الأمامي، بسبب عدم اهتمامه بالدروس، "لم أكن أفعل شيئا في داخل الصف الدراسي، وكنت أفضل الكرسي الأخير حتى أكون قريبا من الشباك، ومنه أستطيع أن أنظر إلى ما يحدث خارج الصف".
رأي محمد هذا يشاطره فيه جعفر الذي يؤكد أنه منذ بداية حياته الدراسية وهو يفضل الجلوس في المقعد الأخير للحديث مع الزملاء، ومشاغبة زملائه الطلبة. فضلا عن أنه كان يستغل الجلوس في الخلف أحيانا لكي ينام، أو يتسلى مع أصدقائه.
وفي السياق ذاته تتحدث دانا قاعي عن حبها الجلوس بالقرب من المدرسة، في المقاعد الأولى، لأنها نشيطة ومتفوقة في الدراسة، ولذلك فهي تفضل دائماً الجلوس في الأمام، علها تحظى بفرص أكبر للإجابة عن الأسئلة، والمشاركة التي تفيدها في التقدير السنوي.
الاختصاصية التربوية رولا أبو خلف تقول في هذا الشأن إن "الكثير من الاهالي يعتقدون أن الجلوس في المقاعد الأمامية يساعد الأبناء على الاستيعاب والتحصيل والتقدم في المهارات، ولذلك انتقلت هذه القناعة إلى بعض الأبناء"، حتى أمسى الأطفال يعتقدون أن المتفوقين والأذكياء هم من يجلسون في المقدمة، وهو ما زاد أحيانا تنافس الطلبة المتفوقين على هذه المقاعد، في حين يهرب الأطفال الأقل استيعاباً واهتماما إلى المقاعد الخلفية.
ومن ناحية أخرى ترى أبو خلف أنه يجب أن يُنظر للموضوع نظرة أكثر إيجابية، بالعمل على إزالة الفوارق بين المقاعد، وهو ما يجب أن يقوم به المعلم من خلال تنظيم الطلاب وتوزيعهم بحسب قامة كل طالب، ومن حيث المشاكل التي يعاني منها الطلاب في السمع أو النظر.
وتضيف يجب أن تُخصص المقاعد الأمامية لهذه الفئة من الطلاب. وعلى المدرس أيضا أن يترك لطلابه، بين الحين والآخر، حرية تغيير المقاعد، حتى يبعد الملل عن نفوسهم، ويشعروا أن لا فرق بين المقاعد الخلفية والأمامية إلا بما تحققه لهم هذه وتلك من فائدة دراسية. 
غير أن دانا تعتقد أن "الطالب الذي يفضل الجلوس في المقاعد الخلفية عادةً ما يشعر بالخوف من شيء ما، أو يعاني من نقص في ذاته"، كونه لا يستطيع الإجابة عمّا يوجه إليه من أسئلة، أو لكونه يحب "الانضمام لشلة من الزملاء الذين يفضلون الجلوس في الخلف ليتبادلوا الأحاديث والضحك".
اختصاصي علم النفس السلوكي، الدكتور خليل أبو زناد، يؤكد تلك النظرية التي يستدل منها أن "الطلاب الذين لا يرغبون في الجلوس في الأمام يعانون بالفعل من عدم الثقة، والخوف، أو ما يسمى بـ "الرهاب الاجتماعي"، وهم فئة من الطلاب الذين يشعرون بالخجل الشديد ويرتبكون حين يطلب منهم المدرس أي نوع من المشاركة في الصف.
الأم سعاد تؤكد أنها راجعت المدرسة أكثر من مرة، من أجل أن يتاح لابنتها التي تدرس في الصف الثالث، أن تجلس في المقعد الأول. فلأن ابنتها طويلة القامة تعمّدت معلمتها إلى أعادتها إلى الخلف. فالأم ترى في جلوس ابنتها في المقاعد الأمامية "وسيلة لجعلها أكثر انتباهاً وحضوراً في الصف، فضلا عن أنها متفوقة ولا تريد أن يؤثر جلوسها في الخلف على تفوقها هذا". 
ويرى أبو زناد أن الأطفال الذين لديهم ميل للمشاغبات والحديث مع الزملاء أثناء الدرس، عادةً ما يفضلون الجلوس في المقاعد الخلفية حتى يكونوا بعيدين عن أنظار المدرس، وهو ما يحبذه التلاميذ غير المتفوقين في الدراسة، فهم يفضلون البقاء بعيداً عن المدرس حتى لا يشاركوا في الحصص الدراسية، إذ يركز المعلمون أحيانا على طلبة المقاعد الأمامية.
وحول رغبة الكثير من الأهالي في جلوس أبنائهم في المقاعد الأمامية، يقول 
أبو زناد إن السبب هو الحرص على أن يكون أبناؤهم في المقدمة، حتى يكونوا قريبين من المدرس، لأن ذلك يساعدهم على المزيد من التركيز والانتباه والتفوق، ناهيك عن أن سلوك بعض المدرسين في "إبعاد الطلاب المشاغبين إلى المقاعد الخلفية، كأسلوب للعقاب، ولذلك كانت المقاعد الخلفية غير محببة في نظر الأهالي، ونظر الطلاب المتفوقين على السواء".
وفيما يتصل بالمراحل المتقدمة من الدراسة، تؤكد أبو خلف أن اهتمام الطلاب بالدراسة يقلّ في هذه المرحلة العمرية، إذ تفضّل هذه الفئة الجلوس في المقاعد الخلفية للابتعاد عن أنظار المعلم. وهنا يبرز دور المعلم في مراقبة طلابه، وسعيه من أجل زيادة مشاركتهم في الحصة الدراسية، بصرف النظر عن أماكن جلوسهم، حتى ينمي لديهم مهارات التعلم والمشاركة.

 tagreed.saidah@alghad.jo

غيرة الآباء من الأبناء مرض نفسي حين تزيد عن حدها


ديما محبوبة

عمان- تعترف أم هادي بغيرتها من ابنتها هند التي تبلغ من العمر أربعة أعوام، والسبب، كما تقول "اهتمام زوجي بها أكثر مما تستحق. فهو يغدق عليها الحنان، ويخرج معها في نزهات فردية، مما يثير غيرتي. وكثيرا ما أوجّه سؤالا لزوجي "لماذا لا تهتم بي كما تهتم بابنتك؟ أو حتى بابنك هادي الأصغر منها سنا!".
ويكون الرد من الزوج، في العادة، على غير ما تتوقع أم هادي التي تقول "إجابته لي دائما هل من الممكن أن تغار الأم من ابنتها؟"، مبينة أنها تشعر بأن زوجها بالفعل يحب ابنته أكثر منها. فهو لا يرفض لها طلبا، "لدرجة أنني كلما رغبت في شيء أرسلت إليه هند كي يكون طلبي مستجابا".
 قد لا يخطر على بال أحد أن هناك آباءً أو أمهات يغارون من أطفالهم. فحالة الغيرة هذه قد تبدو غريبة، خصوصا أنها غيرة من الأبناء، ذكورا كانوا أو إناثا. لكن هناك بالفعل زوجات يشتكين من تدليل أزواجهن لبناتهن. وفي المقابل يتهم بعض الأزواج زوجاتهم بأنهن يغمرن الأولاد بلطف غير محدد، ويغدقن عليهم بالحنان والحب المفرط.
هكذا إذن توجَّه التهم لكلا الطرفين، أي للآباء والأمهات، بتلبية جميع احتياجات أطفالهم، من دون أي اعتراض، وتفضيل بعضهم على البعض الآخر.
وفي كل الحالات يتولد نوع من الغيرة بسبب الحب الزائد، فتغار الأم من ابنتها، ويغار الأب من ابنه. 
والغيرة من وجهة نظر اختصاصي علم النفس د.محمد الحباشنة انفعال إنساني يظهر لدى الأفراد بفعل التنافس الذي قد يحدث بينهم، موضحا أن شأنها شأن أي انفعال يتعرض له الفرد، قد تنقلب حالة من المرض النفسي إن زادت على حدها، أو وُجّهت توجيها خاطئا.
وفي رأيه يجب على رد الفعل هذا أن لا يطغي على الحياة، لأنه في حال استمراره فقد يتحول إلى حالة مرضية، ويؤثر سلبا على سلوك الفرد.
ويصف بعض حالات الغيرة التي تحدث من قبل الأب على الابن، أو غيرة الأم من البنت، بأنها أنماط سلوكية قد تصبح سلوكا مرضيا إن زادت على حدها، وفي ذلك ما يبين أن هناك ضعفا في الشخصية، ونقصا في الثقة بالذات.
وعن غيرة الآباء واعتناء زوجاتهم بأبنائهم يقول الأربعيني علي أبو الهيجاء "أغار من تدليل زوجتي لابننا الصغير، إذ تفرط زوجتي في الاهتمام به، وقلما تهتم بي. وفوق ذلك فقد بدأت تغض النظر عن واجباتها تجاهي".
ويضيف "كثيرا ما حاولت تغيير تصرفها، حتى تهتم بي وبعائلتها، وتقسّم وقتها وحبها بيننا بالعدل وليس بتمييز أحد عن الآخر، لكنها تجيبني بذكاء دائما، بالقول إن "هذا الشبل من ذاك الأسد"، وأنها تحبني وتحبه، وأنها إذا كانت تحبه فذاك لأن محبته تذكرها بي باستمرار.
ويبين محمد السيد، حديث العهد بالزواج، أن مولوده الجديد سرق منه الكثير من حنان وحب زوجته، لأنها باتت تهتم بطفلها الصغير ولا تهتم به، وتقضي معظم الوقت إلى جانبه، وتسهر بلا انقطاع على رعايته.
ويؤكد أنه يحب ابنه، لكن هذا التغيير المفاجئ والسريع أمر لم يكن يتوقعه، ويريد من زوجته أن توزع اهتمامها بينه وبين ابنه حتى لا يشعر بالملل بعد طول بقائها إلى جانبه.
ويستذكر محمد تلك الأيام الجميلة، من أيام زواجهما الأولى، حين كانت تلح عليه بأن يفطر معها قبل خروجه من المنزل. كما يذكر الكثير من واجبات زوجته التي يتمنى أن تعود، مؤكدا أنه لا يكره ابنه، ولكن ابنه أخذ منه متعة لم يكن يفتقدها قبل مجيئه.
أما غدير الخطيب، وهي أم لثلاثة أبناء، فهي تشير إلى أن اهتمام زوجها بابنتها الوحيدة أمرٌ طيب وجميل، لكنها تشعر ببعض الغيرة وتتمنى أن يدللها زوجها باستمرار، كما يفعل مع ابنته.
وترى أنها، على عكس صديقاتها اللواتي يغرن كثيرا من بناتهن، تشعر بالفرح عندما يهتم زوجها بابنتها، إيمانا منها أن ذلك سينعكس عليها بشكل إيجابي، لا سيما بعدما تكبر وتتزوج". وتفسر حب الوالد المفرط لابنته بسبب اعتقاده أن البنت أضعف من الأولاد، فيخشى عليها من أي مؤثرات خارجية.
اختصاصي علم الاجتماع د. محمد جريبيع يبين أن الغيرة مردها إلى ضعف التنشئة الاجتماعية ويلح على وجوب اهتمام الأهل بثقتهم بأنفسهم، وأن يدركوا أن هؤلاء الأبناء هم أبناؤكم، وجزء منكم. ولذلك من المهم توعية الزوج والزوجة بأن الأطفال، ذكورا كانوا أم إناثا، لا غنى لهم عن حنان الأب والأب معا، شريطة أن لا يُنسي هذا الحنان، الأب والأم، واجبات والتزامات كل منهما إزاء الطرف الآخر.

dima.mahboubeh@alghad.jo

تكليف الأبناء بمسؤوليات منزلية يطور شخصيتهم

مريم نصر

عمان- يبدي الأطفال اهتماما مبكرا بالاعمال المنزلية فيبدأون بالمساعدة من منطلق التقليد، وعلى الآباء مدح الأطفال في تصرفهم هذا لأن تكليف الابناء في عمر مبكر بمسؤوليات منزلية أمر في غاية الضرورة لتطوير شخصياتهم ومهاراتهم.
والمساعدة في أمور المنزل يعلم الأطفال فكرة المشاركة والمساعدة، كترتيب ألعابه في صندوق الألعاب وترتيب الملابس في الخزانة، وبذلك يعتاد هذا النمط ويكون أسلوب حياته. 
ويقول البروفيسور جون توينج المتخصص في العلاج السلوكي إن إشراك طفل في أداء بعض المهام المنزلية، ينمي ثقته بنفسه ويشعره بالالتزام نحو الآخرين. 
ويقول توينج يجب على الام أن تشعر الطفل بأهميته وتغريه بإنجاز المهمات المنزلية الموكلة إليه، وهذا الأمر يقوم سلوك الأطفال لأن شعورهم بالمسؤولية يجعلهم يحاولون الابتعاد عن القيام بالسلوكيات الخاطئة. 
 ولا بأس من جعل الأطفال يختارون المهمات المنزلية التي تتناسب وميولهم كوضع الأطباق على المائدة أو رفعها أو وضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل‏، أو وضع الكتب أو الملابس أو اللعب في أماكنها أو تفريغ سلة المهملات‏.‏
وتقول اختصاصية التربية باميلا فريمان، إن على الآباء متابعة الطفل أثناء العمل ولا يجب التركيز على اتقان العمل، إذ يكفي أنه يبذل مجهودا ويحاول، لذا لا بد من مدحه وتشجعيه ومكافأته وتقدير جهده، حتى لا يشعر بأن ما يقوم به لا قيمة له، وتضيف "وإن لاحظت أن العمل الذي قام به يحتاج إلى مزيد من التنظيف مثلاً فلا تقومي بإعادة التنظيف أمامه"، بل يمكن مساعدته على تحقيق النجاح من دون أن يشعر بذلك.
ولا بد على الأم أن توفر للطفل أدوات عمل مناسبة وتبسيط الأعمال المنزلية المطلوبة منه، ويجب على الأم التحلي بالصبر والمرونة في هذه الفترة، وتضيف "كلما كبر الطفل في العمر وجب على الأم تكليفه بالقيام ببعض الأعمال الأخرى". إذا شعرت الأم أن  الطفل يشعر بالتعب أو بأن لديه واجبات مدرسية كثيرة فقومي بإعفائه من العمل المنزلي في ذلك اليوم. وتنبه فريمان على ضرورة أن تشكر الأم طفلها دائماً على ما يقوم به حتى لو كان ذلك عملاً ناقصا أو بسيطا. 
وتضع فريمان قائمة بالمهام التي يمكن للأم أن توكلها للطفل حسب عمره، وتقول من عمر 2 - 3 أعوام يمكن للأم أن تطلب من طفلها ترتيب الالعاب في السلة أو وضع الغسيل في داخل الغسالة القيام بإزلة الغبار بالمنفضة أو فوطة التنظيف الخاصة، وتكنيس الأرض بمكنسة صغيرة، المساعدة في نشر الغسيل أو طيّه وكذلك ترتيب السرير. 
من عمر 4 الى 5 أعوام تقول فريمان القيام بما ذكر في الأعلى، بالاضافة الى افراغ سلة المهملات، ترتيب طاولة السفرة غسل الأطباق بإشراف الأم وكذلك طي الجوارب والعمل في الحديقة وإطعام الحيوانات الأليفة في حال كانت الأسرة تملك واحدا. 
ومن عمر 6-8 تشير فريمان الى امكانية زيادة المسؤولية على الأطفال فبالإضافة الى المسؤوليات السابقة يمكن القيام بتحضير الطعام كغسل الخضراوات وتحضير المكونات والقيام بالتقطيع، والمساعدة في الطبخ وتحريك الطعام تحت اشراف الأم. كما يمكن للأطفال بهذا العمر القيام بطي الغسيل وتعليقه في الخزانة والمساعدة في كنس الأرض بالمكنسة الكهربائية، والمساعدة في الشطف. 
من عمر 9 الى 11 عاما يمكن بالاضافة الى الاعباء الأخرى، أن يبدأ الطفل بتحضير وجبات الطعام البسيطة ومسح الأرضيات واخذ القمامة الى سلة الحاويات أمام المنزل. 
أما من عمر 12 الى 14 عاما فتقول فريمان يمكن للطفل اعداد وجبة كاملة وتنظيف الثلاجة وتعزيل خزانة الملابس والألعاب والكتب، وبعد هذا العمر يمكن الاعتماد كليا على الطفل في القيام بالاعمال المنزلية بعيدا عن الاشراف. 
وحين يكبر الطفل وهو معتاد على العمل المنزلي يصبح مراهقا مسؤولا يحب العطاء ولا يسبب المشكلات، لأنه يعرف معنى المسؤولية وهذا الأمر يوطد العلاقات الأسرية وكل هذا يبدأ من عمر مبكر.

mariam.naser@alghad.jo

تنمية وتطوير النشاط اللغوي في الطفل

صورة

هاشم سلامة-إنّ أول نشاط يقوم به الطفل يبدأ منذ بدء حركته في رحم أمه، فالحركة في رحم الأم والسكون يعتبران أول نشاط للطفل، فالأم المضطربة والقلقة تزداد حركات جنينها وعلى العكس بالنسبة للأم الهادئة الوادعة، وقد توصل علماء الأجنة إلى أنه يمكن جلب انتباه الجنين فكيف عن الحركة في بطن أمه إذا وضعت الأم سمّاعة صغيرة تنبعث منها موسيقى هادئة، وعليه فان الطفل يعتبر ممارساً للنشاط الحركي حتى وهو جنين.
وبعد الولادة، فإنّ أول نشاط يقوم به ومترافقاً مع حركة رأسه ويديه ورجليه هو نشاط الرضاعة والمسمى في طب الأطفال بـSucking Reflex، فما حركة الرأس يميناً وشمالاً وضم الشفتين وفتحهما إلا تعبير عن طلب المولود للرضاعة. فنراه يلتهم حلمة الرضاعة سواء كانت من أمه أو من حلمة صناعية بشغف شديد، وبعد ذلك تبدأ نشاطات السمع والاستجابة للصوت ونشاط الإبصار بالاستجابة للضوء وتتبع مصدر الصوت والضوء.

النشاط اللغوي
إن أول نشاط لغوي يتمثل في صوت المناغاة التي تنبعث من الطفل، واستجابته بالضحك للمداعبة..ومع تقدمه ونموه يدخل مرحلة النطق اللغوي، ويقول عالم الأطفال سكنر Skinner: إن السلوك اللغوي كأي سلوك هو نتيجة لتحفيز إجرائي، فالآباء والمحيطون بالطفل يدعمون ويحفزون اللعب الكلامي الذي يصدر عن الطفل بأن يبتسموا له ويحضنوه ويصدروا أصواتاً تجاهه تعبر عن الرضى والسعادة، وفي رأي نظرية التدعيم التي وصفها سكنر فان الأصوات الصادرة عن الطفل في البداية هي استجابة تقع ضمن الحصيلة السلوكية الأولية للطفل ثم تدعم هذه الأصوات فيما بعد عندما يبدأ بادراك الكلمات والجمل التي تصدر عمّن حوله.. ويبدأ هنا بالتقليد وترديد هذه الكلمات واستخدامها.
إن المراحل التي يمر بها الطفل في تعلّم اللغة هي واحدة بالنسبة لجميع الأطفال في هذا الكون، وأن الفارق فقط هو فرق فردي من حيث السن الذي يبدأ فيه باللعب الكلامي، ويقول علماء  تربية الطفل إن الكلمة الأولى لا تتغير من ثقافة لأخرى، ولكن هنالك ثمة فروق لغوية يرجع سببها إلى:
1-التكوين البيولوجي بالنسبة للجنسين في البنين والبنات أو تفاوته بين أفراد الجنس الواحد.
2-اختلاف الظروف البيئية من حيث المستوى الثقافي، ترتيب الطفل في الأسرة، والحرمان البيئي أو الرفاه البيئي.
3-الجنس: لقد اثبتت الدراسات أن البنات يتكلمن قبل البنين لأسباب بيولوجية واجتماعية.

تأثير البيئة
لقد اثبتت الدراسات أن للبيئة أثراً كبيراً على النمو اللغوي، والدليل على ذلك أنه إذا احتجزت فتاة لعدة سنين وابتعدت عن التواصل مع بيئتها فإنها ستفتقد اللغة لعدم استقائها لها من البيئة، ويعتبر العلماء البيئة المُعلّم الأول للغة بالنسبة للطفل «ويحضرني في هذا المقام بيتان من الشعر للشاعر المهجري إلياس فرحات حينما سُئل عن نبوغه في الشعر علماً بأنه كان أُميّاً في صغره فقال:
يقولون عمَّنْ أخذْتَ القريضَ    
وممَّنْ تعلَّمْتَ نسْجَ الدُّرَرْ
هُوَ الكوْنُ جامعةُ الجامعات
 وذا الكون أستاذُنا المُعْتَبَرْ

متى تبدأ اللغة
إن الفترة الحساسة والحاسمة لتطوّر اللغة لدى الطفل عادةً ما تكون بين الثالثة والسادسة من العمر، سواء كانت لغة محليّة أو أجنبية وذلك وفقاً للجنسين والمحيط الذي ينتمي لهما الطفل. وإن اللغة في تعبيراتها وتكويناتها في الصغار هي أبسط من لغة الكبار، فالطفل يختصر ما يريد التعبير عنه، وتعتبر لغة الطفل خلاّقة ومبتكرة ولكنها مفهومه في الوقت نفسه فمثلاً إذا قال الطفل: «ماما آلو»، فهذه تفهم على أن أمّه تتحدث بالهاتف، هذا عدا عن الاصطلاحات التي أصبحت متعارفاً عليها بين الأسر من ثقافة واحدة فيما يخص الأطفال كالتعبير عن العطش والجوع والألم وطلب الذهاب للحمّام وغير ذلك من الألفاظ المتعلقة بالحاجات الحيوية للطفل والتي يبدأ بها لغته.
ويبقى القول بأنّ الأسرة يقع على عاتقها عبء الدور الأساسي في التطوّر اللغوي عند الطفل، وإن دور الأسرة في التأسيس اللغوي يفوق دور كل المؤسسات التعليمية والتربوية، لأنّه في الأسرة ينطق الطفل كلماته الأولى.

لمن النصر ... للسالب أم للموجب ؟

صورة

إبراهيم كشت-ملاحظة مسيرة الوجود ، ومجريات الحياة ، وطبائع الأشياء ، تدلُكَ للوهلة الأولى على أن الجانب السلبي في كل ما حولنا أقوى وأفعل وأسرع وأشد تأثيراً من الجانب الايجابي، فانظر مثلاً إلى ذلك (الفيروس) الذي لا يرقى ليكون كائناً حياً كاملاً ، ولا يملك قدرة التكاثر بذاته ، ولا تمكن رؤيته إلاّ بعد تكبيره مئات المرات ، ورغم ضعفه الظاهر هذا وقلة حيلته ، فإنه (ككائن يمثل الجانب السلبي في آثاره وأفعاله) قادر على أن يفتك بالإنسان ، بما يسببه له من اعتلال في الجسد أو هلاك تام ، ناهيك عن قدرته على الانتشار بعدواهُ لينال من سلامة وصحة ملايين الناس بوسائل شتى ، ثم تكاد تعجز أمامه كثير من السبل (الايجابية) في الوقاية والعلاج ، والتي يبذل فيها الإنسان الجهد والوقت والمال ، ويُسخِّر لها علمه الواسع وذكاءه العظيم .
وخذ مثلاً آخر ، تلك المباني الشاهقة التي يقضي الإنسان في بنائها سنين عدداً ، ثم تكفي دقائق قليلة لكي تجعلها المتفجرات ركاماً .. !  وبمقدور موجة المدّ البحرية (التسونامي) أن تحصد أرواح ثلاثمائة ألف إنسان ، وتشرد الملايين ، وتحطم قراهم ، في أيام معدودات ، وبمقدور الفقر والجهل والمرض أن تؤدي لوفاة آلاف الأطفال في العالم كل يوم . حتى على مستوى الثقافة والفكر والعلم ، فإن الخرافة أسرع انتشاراً وأكثر توارثاً من العلم ، والسُّخف والتفاهة أكثر تقبلاً من الفكر الرصين ، والفنّ الهابط يلقى إتباعاً أكثر من الفن الرفيع ، بل إن العلماء والمفكرين والأدباء أقل حظاً وثراء وشهرة وقبولاً لدى الناس من المطربين و أكثر الراقصات إبتذالاً  والشائعات أقرب للنفوس وأكثر إثارة للاهتمام من الحقائق ، وبريق القشور أكثر لمعاناً من جوهر الأمور  !

 يظهر السالب عادة أسرع من الموجب وأقوى 
أرأيت إذن – من خلال الأمثلة المتقدمة -  كيف أن الجانب السلبي يفوق بقوته وسرعته وتأثيره الجانب الإيجابي ؟ إنها قصة التفاحة الوحيدة المتعفنة التي تستطيع أن تفسد مائة تفاحة صالحة إذا وضعت بينها ، لكن التفاحات المائة الصالحة لا تستطيع أن تصلح حال تلك التفاحة الوحيدة الفاسدة ، وإنها الحياة ، وإنه الوجود ، يظهر فيهما السالب أقوى وأمتن من الموجب ، حتى في الرياضيات إذا ضربت السالب بالموجب كانت النتيجة سالبة . غير أن كل ذلك يمثل ظاهر الأمر وسطحه ومشهده للوهلة الأولى ، فلو كان الجانب السلبي أقوى من الجانب الايجابي في الكون والوجود بشكل مطلق ، لما استمرت الحياة ، ولما تطورت ، ولما ظلت تسير نحو الأحسن .  

لا تخدعنّك قوة الجانب السلبي 
رغم كل هذه القوة الكامنة في ما هو سلبي وقاتل ومدمر وشرير ومؤلم ، فإننا إذا قارنّا حياة الإنسان قبل مائة عام (ولا أقول مائتين أو ثلاثمائة أو ألف أو عشرة آلاف عام ) بما هي عليه الحياة الآن ، لوجدنا الحال اليوم أحسن بكثير ، فمتوسط الأعمار تضاعف ، والأوبئة والأمراض المعدية قلت بشكل كبير، والدخل ارتفع ، والفقر قلّ ، والعلم زاد انتشاراً ، والاختراعات سهّلت الحياة ، والعلاجات خففت الألم ، ووسائل الاتصالات والمواصلات مكّنتْ الإنسان من الوصول للمكان والمعلومة بأجزاء من الزمن الذي كان يستغرقه الأمر قديماً ،  إن نظرة بسيطة لتاريخ الدول قبل مائة عام يدلنا على أن معظمها كان مستعمراً لدول أخرى ، وكانت العبودية والرقّ لا تزال منتشرة ، وكانت الحرية والديمقراطية والسلام والمساواة أقل مستوى مما هي عليه الآن بكثير (حتى لو أصرّ البعض على أنها كانت أيام خير وبركة) ، أو أنها أيام الزمن الجميلِ ولو أني تصورت حياة جدّ جدي لرأيته يسكن بيت شعر أو بيتاً من الطين ، لا يقرأ ولا يكتب ، معظم معتقداته خرافية ، يدفع الضرائب بتهديد السوط ، يشارك في الغزو أو يكون ضحيته ، ينتشر مرض فيُبيد نصف قريته ، لا سيارة ، ولا كهرباء، ولا ماء في أنابيب، ولا تدفئة بغير الحطب ، المسافات بعيدة ، والطبيعة متحكمة بالحياة والرزق بكل ظروفها ، أما حال زوجته فهي أشد سوءاً : قمع وتهميش وتوالد مستمر ، وموت عدد من الأبناء عند الولادة أو الرضاعة ، عدا عن ضنك العيش نتيجة كثرة العيال ، وتردي الحال، وتزايد الأعمال .

الغلبة في النهاية للجانب الايجابي
إن هذه الاستمرارية في الحياة ، وهذا التطور فيها ، يشير بحزم إلى أن الغلبة في النهاية للجانب الايجابي ، رغم القوة الظاهرة للجانب السلبي ، وتفسير ذلك وفقاً لما أعتقد ، هو أن الجوانب السلبية من الحياة والوجود ، بكل قوتها وتأثيراتها ، إنما تعمل في خدمة الجانب الايجابي ، أعني أنها تعمل على أساس حثّ الناس والأحياء على تكيّف أفضل ، وعلى البحث عن تحسين اقتدارهم على مواجهة الطبيعة والظروف المختلفة ، إنها تُخضعهم لأهم قوانين الكون والحياة ، والمتمثل في أن البقاء للأكثر قدرة على التكيّف .  وكلما تحسّنت سبل هذا التكيّف وأشكاله ودرجاته كلما استمرت الحياة ونمت وتطورت ، ولو أن الوجود كان يسمح ببقاء القادرين على التكيّف وغير القادرين عليه (من الناس والأحياء والأشياء) ولو لم تكن الحياة تستخدم أسلحتها السلبية ، لانتهت الدنيا من زمن بعيد .
 
Kasht97@yahoo.com

كن إيجابياً بـ 20 طريقة

صورة

1- عليك أن تدرك أنك تضر نفسك فقط بالأفكار السلبية، فلا تدعها تخدعك.
 2- لا تدع الأفكار السلبية تسرق يومك، وقرر أن تعيشه سعيداً.
 3- انظر إلى نفسك في المرآة وقل: «أنا شخص إيجابي، ولن أدع الأفكار السلبية تسيطر عليَّ، لن أكون الخاسر في هذه الحياة».
 4- اقرأ المقولات والاقتباسات الإيجابية، ويمكنك تحفيز نفسك بسهولة من خلال قراءة تلك التأكيدات الإيجابية.
 5- لا تردد الكلمات السلبية في كلامك ومحادثاتك.
 6- قم بتغيير لهجة أفكارك من سلبية إلى إيجابية، فعلى سبيل المثال، بدلاً من أن تقول: «هذه المشكلة صعبة للغاية»، قل في نفسك: «هذه مشكلة تحتاج إلى تحدٍّ».
 7- إذا كان لديك اعتقادا سلبيا عن شخص ما، تذكر الأشياء الإيجابية فيه، وحوِّل انتباهك إلى الجانب الإيجابي.
 8- ابتسم، فمن الصعب أن تفكر بشكل سلبي وأنت مبتسم.
 9- تصرف بثقة، لغة الجسد مهمة جداً في إلهامك بالأفكار الإيجابية وتجنب الأفكار السيئة.
 10- الصلاة والتأمل؛ الصلاة والتأمل يؤديان إلى نوع من السلام الروحي والهدوء، وهما العاملان الأكثر فعالية في التغلب على الأفكار السلبية.
 11- التقِ وتعرَّف على الإيجابيين؛ لأنه يجب الحرص على عدم اختيار الأشخاص غير المناسبين، وإلا فسوف يزداد الوضع سوءاً.
 12- إذا شعرت بالتعب خذ غفوة حتى يتسنى لك أن تستيقظ مع عقل متجدد.
 13- اقرأ الكتب الملهمة، الكتب الروحية لها أثر ساحر في كثير من الأحيان.
 14- تجول في الطبيعة وقدِّر قيمة جمال العالم من حولك.
 15- ردد الأغاني والأناشيد المرحة.
 16- لا تجعل الفشل يحبطك، الفشل هو نقطة الانطلاق لتحقيق النجاح، لذلك لا تخف من الفشل.
 17- اجعل توقعاتك واقعية؛ تقبَّل حقيقة أن الناس يمكن أن يخطئوا، فلا يوجد أحد في هذا العالم على ما يرام دائماً.
 18- إذا كنت تفكر بشكل سلبي في موقف ما، فقرر أنك لن تستسلم أبداً حتى لو وقع الأسوأ، برهن لنفسك أنك خصم صعب، وأنك ستكون الفائز.
 19- تقبَّل نفسك مهما كنت، فلا يمكنك أن تكون مثالياً دائماً، وهذا مستحيل بالنسبة لأي شخص آخر.
 20 ساعد الآخرين، حوِّل التركيز بعيداً عن نفسك، وقدِّم الخير للآخرين

صوبة الحطب .. بوقود مختلف

صورة

ثامر العوايشة- الفقر وارتفاع اسعار الوقود والغاز ، دفع عائلة ابو شاكر  إلى اقتناء «صوبة حطب» لمواجهة برد الشتاء بسبب عدم مقدرته على توفير الكاز والغاز اللازمين لتشغيل صوبة الكاز والغاز التي كان يملكهما  .
 أبو شاكر طبق المثل القائل «الحاجة أم الإختراع» ومع شح وارتفاع اسعار الحطب والمحروقات وانقطاع الكهرباء فبدلا من استخدام الحطب كوقود، تحول الى استخدام جفت الزيتون والاحذية القديمة التي تباع اما بالكيلو او بالقطعة كوقود للتدفئة مما ادى الى ايجاد سوق رائجة لها.
وظاهرة اخرى تنتشر في المحافظات تحديدا تشهد انخفاضا كبيرا في كميات النفايات حيث تتحول الصوبات الى حرق المخلفات الغذائية وغيرها بدلا من رميها.

صوبات الحطب 
صوبة الحطب الحديدية الموصولة بالبواري والتي تستخدم منذ القدم في عملية التدفئة في المحافظات تحديدا شهدت انتشارا كبيرا ، منذ بداية الشتاء لرخص اسعارها وقدرتها الكبيرة على التدفئة بالاضافة الى صوبة الكاز .
ابو شاكر يتذكر ما كان يحصل قديماً ويقول :» ايام زمان كانت صوبة الحطب هي الاساس في تدفئة المنازل فكان الرجال يحتطبون قبل فصل الشتاء ، ويتم تخزين كمية جيدة من الحطب في المنازل من اجل فصل الشتاء ، ثم يتم عمل صيانة للصوبة  والتأكد من عدم وجود تسريب او اهتراء في الصوبة ، وشراء بواري جديدة لانشاء المدخنة التي تعمل على اخراج الدخان والتي يراعى فيها عدم توجيهها الى منزل احد الجيران خوفا من حدوث المشاكل مستقبلا ،ومع التطور تحولت الصوبات الى استخدام صوبات  الكاز مع البواري ولكن بقيت صوبات الحطب لها نكهتها ومستخديمها «.
ويضيف أنه والعديد من جيرانه في اربد عادوا لاستخدام صوبات الحطب وذلك بسبب ارتفاع اسعار الكاز ومشتقاته ولكن هذه المرة تحولنا الى استخدام نوع جديد من الوقود مثل جفت الزيتون والاحذية والبساطير القديمة التي تباع اما بالكيلو او بالقطعة ولايتجاوز سعر الحذاء الدينار والتي تكون عادة مهترئة جدا.
ويشير الى ان قدرتها على الاحتراق كبيرة وتؤدي الغرض منها حيث ان اشتعالها جيد جدا يوازي الحطب ومدة اشتعالها تزيد عن مدة اشتعال الحطب .

سوق رائجة
يؤكد صاحب احد محلات بيع الاحذية المستعملة خلدون ان كمية البيع تزداد في فصل الشتاء حيث يتم شراء بالات نخب رابع او بقايا البالات والتي تستخدم في عمليات التدفئة والتي تباع بالكيلو او بالقطعة باسعار رخيصة جدا والتي تتراوح من ربع دينار الى دينار . ويضيف ان معظم الذين يشترونها يستخدمونها كوقود لصوبات الحطب من اجل التدفئة في فصل الشتاء وذلك لرخص اسعارها ويؤكد ان هناك محلات متخصصة لبيعها حيث تعتبر تجارة رائجة في فصل الشتاء .
اما النوع الاخر الرائج في القرى فيشير الى مادة الجفت  والذي يستخدم بكثرة في عملية التدفئة وهوعباره عن بقايا الزيتون بعد المعصره ، واستخراج زيت الزيتون منه  حيث يقومون بتجفيف ذلك المستخلص من البقايا، واستخدامه بدلا من الحطب في صوبة الحطب والحقيقه انه بعد التجربه افضل من الفحم الاسود لأنه مستخلص طبيعي .
صاحب احد المناجر خالد  يشير الى الاقبال الشديد من المواطنين على بقايا الخشب والنشارة التي تنتج من محلات النجارة ، والتي تستخدم في كوقود في عملية التدفئة لصوبات الحطب ، والتي كثر انتشارها في اربد مؤخرا وتباع بالكيلو وحسب انواعها يحدد السعر.

وسيلة لحرق النفايات
يشير احد مستخدمي الصوبات الحاج ابو خالد ان الصوبات لها فوائد اخرى بالاضافة الى منحها الدفء ، وهي حرق النفايات الغذائية والورقية طيلة فترة الشتاء حيث تتحول في معظمها الى وقود للصوبات، مما يقلل من اخراج النفايات في فصل الشتاء.
ويؤكد ابوخالد ان الحطب ليس المصدر الوحيد للوقود في الصوبات فهناك «بقايا شجره يابسه بعد تقنيبها ، قرمية زيتون، خشب طوبار ، بلوط يابس ، ورش كينيا يابس ، جفت زيتون ناشف وكل ما هو قابل للاشتعال» بحثا عن الدفء المنشود.
اختيار وضع الصوبة في المنزل مهم جدا كما يؤكد ابو خالد حيث توضع في اكبر غرفة في المنزل وتكون في وسط البيت حتى ينتشر الدفء الى باقي غرف المنزل  اما اختيار البوري فيجب ان يكون بعيدا عن الجيران خوفا من حدوث المشاكل بسبب الدخان الصادر منها .

العلاج الكيماوي... المبررات وفنون الاستخدام (1/2)

صورة

دكتور كميل موسى فرام
أستاذ مشارك/ كلية الطب- الجامعة الأردنية
استشاري النسائية والتوليد/ مستشفى الجامعة الأردنية  

العلاج الكيماوي واحد من الوسائل العلاجية  بشقيها الشفائي و/أو الوقائي  ويحتل موقعا رئيسيا في الخطة العلاجية لقائمة طويلة من التشخيصات الطبية، فساعد بقدر يفوق التوقع ببلورة التقدم العلمي لمحاربة الأمراض باشكالها المختلفة خصوصا الأمراض السرطانية التي تشكل بمُسمّاها وأثرها كابوس الاقتراب من مصافحة الموت بساعته المقدرة، خصوصا لوجود ارتباط ذهني بين الدخول بمرحلة اليأس من الشفاء وبداية جرعات العلاج الكيماوي باعتبارها وسيلة إفلاس لقهر المرض، لأن اللجوء اليها يفسر بنفاد مخزون الوسائل العلاجية الجراحية.
يعود انضمام استخدام الأشكال المختلفة من العلاج الكيماوي للقائمة الطبية العلاجية والشفائية لأربيعينات القرن الماضي نتيجة الصدفة ودقة التحليل لملاحظات شفائية لغاز الخردل الذي استخدم بالحرب العالمية الثانية بتاثير شفاء سحري على الأورام الليمفاوية والعديد من الأورام الصلبة، ففتحت الباب واسعاً امام العلماء للاجتهاد وبدء مسلسل الاكتشافات الطبية لأصناف العلاجات الكيماوية، حيث يمكننا القول أن أفراد العائلة الكيماوية بتزايد مضطرد، تختلف من حيث المبرر والتأثير.
 فالأصناف الجديدة تعالج الأورام بالتوازي مع انخفاض الآثار الجانبية بالمستوى الذي يؤسس لفكرة القبول بالاستخدام، والعديد يولد بعد مخاض عسير مع الطبيعة والزمن ليوضف بخدمة المرض بقصد الشفاء أو تخفيض درجة المعاناة والألم.

العلاجات الكيماوية 
فرضت العلاجات الكيماوية لنفسها مركزا محوريا متقدما بخطوط محاربة المرض منذ سبعينات القرن الماضي، مع بزوغ شمس عنصر مركبات عنصر البلاتين بتأثيرها السحري على أورام المبيض والخصية بالاضافة لعلاج التاموكسفين وأثره على أورام الثدي كعلاج مكمل أو شفائي بدرجات ومراحل المرض المختلفة، فكبرت ساقية الأبناء لتشمل كمَّاً معتبراً من الأبناء الجدد بدرجة تأثير أقوى ومضاعفات جانبية أقل من سابقاتها، وبالرغم من ذلك، فيمكننا الادعاء أن ثورة الاكتشاف الواقعية لسلالة العلاجات الكيماوية المستخدمة في حاضر اليوم قد بدأت بثمانينات وتسعينات القرن الماضي، مقرونة بجهود بحثية وعلمية تهدف لزيادة حصرية التأثير ضد الأورام وتخفيف درجة الآثار الجانبية خصوصا تلك المتعلقة بشكوى أعراض الجهاز الهضمي والمناعي.
الزيادة المضطردة لأعداد عتاد المنظومة الكيماوية، قد رافقه تقدم مذهل لفرص المفاضلة والاختيار لتشكيل مكونات الجرعات العلاجية والتي تناسب خصوصية المرض السرطاني، خصوصا بعد تحديد مراحل النمو للخلية السرطانية بوجود رابط إخلال بدورة النمو نتيجة استخدام العلاج، لتسمى العلاجات اعتمادا على تأثيرها لفصيلين رئيسين؛ العلاجات الكيماوية المتخصصة التأثير بمراحل الدورة الحياتية للخلية وتلك غير المتخصصة بمرحلة معينة، على أن أبين أن هناك مبررات استخدام لواحد من كلا الفريقين وربما بالمرض الواحد وضمن ظروف تحددها معايير الاستخدام، بل هناك تطور وتحديث بطريقة الاستخدام لزيادة بفاعلية التأثير وتخفيف بالآثار الجانبية للعلاج. 

الأدوية الكيماوية 
دخول العلاج الكيماوي كمساهم رئيسي بالخطط العلاجية ضد العديد من الأورام السرطانية قد احتل مساحة كبيرة خصوصا بفرص التوالد لأجيال جديدة تساعد أو تحتل مكانة فتعيد ترتيب أولويات العلاج ضمن منظومة الخطط المتكاملة لمحاربة المرض، فالأدوية الكيماوية هي جزء أساسي مكون لخطط العلاج، وتمثل سلاحا طبيا فتاكا يصعب تجاهله بالخطط الحديثة التي تهتم بالتوسع لمحاربة المرض اللعين، فهناك حقيقة يجب التذكير بفحواها بأن الطبيب المعالج يستطيع من خلال استخدام هذه العلاجات بالمساعدة على تحسين المعطيات الصحية للمريض بواحدة من المراحل الحياتية الدقيقة، بل يمكنه طباعة أيقونة الشفاء بعد أن كانت هذه الأمراض تمثل مستقبل اليأس بالشفاء، بل تتعدى لاعتبارها شهادة الموت برسم التنفيذ.

 اسباب انحصار استخدام العلاج الكيماوي
المؤسف أن استخدام العلاجات الكيماوية المتوفرة ينحصر بالمراحل المرضية المتقدمة لأسباب يصعب حصرها، فقد يكون ذلك بسبب ثمنها الباهض سواء على مستوى الجرعة الواحدة أو التكلفة الكلية أو آثارها الجانبية التي تمثل عنوانا للتعكير الصحي والمزاجي لتفرض قيودا بحرية الأداء لادخارها لكسوف الحرمان، أم نزعة الخوف والايمان الزائد تراهن على إمكانية عبور المركب العلاجي بدون التحليق في الفضاء الكيماوي، أو ربما يكون السبب بنقص الخبرة الطبية الكافية لاستخدام العلاجات الكيماوية فهي تعطى بواسطة فريق طبي ضمن مسارات علاجية يصعب الانحراف عنها تحت أي ظرف، ولكن استمرار تسجيل نجاحات شفائية متتالية لمدى من الأورام يبعث برسالة تحذيرية ونصيحة علاجية بضرورة البدء المبكر لرصف الخط العلاجي ورصد ميزانيته ضمن التكلفة المادية بمراحل مرضية تساهم بحماية المرضى من المعاناة التي يفرضها المرض حتى بذكر اسمه.
الأطباء المعالجون والجراحون مطالبون بدراسة طبيعة واستخدام العلاج الكيماوي لمحاربة الأمراض السرطانية، يرافقها بلورة خبرات متخصصة ضمن الطاقم الطبي لتحديد الجرعات العلاجية، سياسة تمكن الفريق المعالج باتخاذ القرار الصحيح بتوقيت استخدام العلاج، خصوصا أن العديد من الخطط العلاجية تتطلب استخدام أكثر من علاج كيماوي بالجرعة الواحدة، ففرص الشفاء تتضاعف بحكمة اختيار المرضى وتشخيص المرض بدقة متضمنا درجة الميز ومرحلته بربط تاريخ التكاثر والنمو ضمن المسار المكتشف، لتحديد العلاج/العلاجات ذات التأثير الأكبر بالشفاء.
للأسف، فلا يمكن الجزم أو التعشم لإدراج جميع المرضى تحت مظلة التناسب لاستخدام الأدوية الكيماوية كخط علاجي رئيسي، فهناك معايير عديدة تحكم درجة النسبية للمرضى بفرص الشفاء نتيجة الاستخدام، ولاحتساب المريض بقابلية العلاج، فذلك يعتمد على ثلاثة عناصر أساسية؛ طبيعة الورم السرطاني، حدود المد والانتشار، وحالة المريض السريرية. تحليل هذه العناصر والربط بين أركانها سيوصلنا لنتيجة باختلاف استجابة الأورام للعلاج، فعوامل زيادة الاستجابة تشتمل على حقائق مهمة؛ كيفية انتشار الورم السرطاني، وانتقال العلاج لداخل الخلية خصوصا أن الخلايا بالعموم توجد بمختلف مراحل النمو في أي وقت، ليبقى السؤال الأهم أمانة أخلاقية بتحديد ظروف استخدام العلاج الكيماوي كطريق علاجي!
المرض بأصنافه مرحلة بركانية لمناخ البيئة الصحية للفرد، يصعب تجاهله فيدخل بدون استئذان، ومحاربته بقصد الشفاء تتطلب التعاون المطلق بالتوقيت المناسب بين معشر الأسرة الطبية والمريض وخصوصا بمرض السرطان اللعين، ومعامل الأبحاث الطبية والجهود العلمية تعمل على مدار الساعة لإماطة اللثام عن أسرار الشكال المختلفة للأمراض بهدف طرح الخطط العلاجية الشفائية التي تمنح الفرد العزم للاستمتاع، فالحياة على كوكبنا تجعلنا فراشة تنتقل من زهرة لأخرى لرشف رحيقها حتى إذا جاء القدر نكون قد استمتعنا بسنوات العمر بقدر فهمنا للحياة، عبرة يدركها الباحثون عن السعادة ويفتقر اليها أصحاب الأرصدة وسنكمل، فللحديث بقية.
خبرات 

يمكننا تلخيص مبادىء محاربة الأمراض السرطانية بواسطة العلاجات الكيماوية واشكالها المختلفة بتفقيط تأثيرها ضمن الحقائق التالية: فالحقيقة الأولى توضح أن فرصة استمرار نبضات القلب كمؤشر للحياة تتناسب تناسباً عكسيا مع العدد الكلي للخلايا السرطانية، والحقيقة الثانية تتمثل بقدرة الخلية الواحدة على التضاعف لدرجة التأثير على إيقاف نبضات مؤشر الحياة، بينما تتجلى الحقيقة الثالثة بقدرة معظم العلاجات الكيماوية على فرض علاقة واضحة بين جرعات العلاجات وقدرتها على استئصال المرض للقضاء عليه، وأما الحقيقة الرابعة فتتلخص بثبات فاعلية الجرعة الواحدة لقتل جزء ثابت من الخلايا بصورته النسبية وليس عدد محدد من الخلايا بغض النظر عن عدد الخلايا المتوفر أثناء مرحلة العلاج.
Kamilfram@gmail.com

Tahsheesh.blogspot.com