الاثنين، 7 يناير 2013

مزج "الأرابيسك" بالمودرن: أناقة وتميز يتوجان الديكور


منى أبو صبح

عمان- ما يزال الأرابيسك يحظى بمكانة في العديد من تصاميم الأثاث، لما له من سحر خاص يضفيه على المكان، رغم انتشار أنماط الحداثة والمعاصرة في الديكور، حيث يحملنا إلى زمن جميل بكل بساطته وأصالته.
وتنوعت استخدامات الأرابيسك بشكل كبير في البيوت الإسلامية القديمة ليس فقط في تصميم الأثاث، ولكن أيضاً في المشربيات وكاسرات الإضاءة، حيث تم عمل شبابيك من الأرابيسك بفتحات واسعة لإدخال الهواء، أما في حالة الرغبة في حجب الهواء والشمس عن دخول المكان، فكانت تصنع شبابيك الأرابيسك بفتحات ضيقة. وتألق فن الأرابيسك في المساجد والقصور أيضا. ولا يقتصر فن الأرابيسك على شكل "المشربية" التي تعد الأكثر شهرة، ولكنه يمتد إلى العديد من التصميمات التي تبدأ بالمقعد العربي وتنتهي بالغرف المصممة بأكملها من الأرابيسك.
ورغم مرور السنوات عليه، إلا أنه صالح لتزيين البيوت العربية ليضفي عليها رونقا وطابعا دافئا، فرغم الثورة في عالم الديكور والأثاث، بما فيه الأساليب الحديثة والعصرية أو الكلاسيكية، يظل الديكور العربي محافظا على مكانته، شأنه شأن الطراز الهندي والإنجليزي والفرنسي، حيث يمتلك القدرة على فرض نفسه في أي ركن من أركان المنزل، حتى لو تم وضعه بين أثاث حديث، فمن الممكن المزج بين الطراز الحديث وبعض قطع الأرابيسك.
لذا نرى أن الأرابيسك لا يعني التراث فقط، بل يعني الانفراد والتميز، وهذا الفن النادر يلزمه كثير من الحس الفني والصبر، للحصول على نتائج مبهرة لنوظفها في كل ركن، فأرابيسك اليوم يعني الفخامة والروعة، وخصوصا بعد تعدد وسائل توظيفه في ديكور المنزل.
إلا أن السائد في البيوت العربية هو تخصيص ركن مستقل بذاته أو غرفة تحتوي كلها على أثاث عربي متناسق التشكيل، بالإضافة إلى بعض قطع الديكور كالتحف والبراويز ووحدات الإضاءة والمكتبات وغيرها من الإكسسوارات ومكملات الأثاث.
ومن الممكن تصميم قاعة شرقية كاملة من الأرابيسك بدءا من الكراسي؛ حيث يتم تزيين المساند والظهر بالأرابيسك، والمناضد والكنبات ومرورا بتزيين الحائط والسقف بالأرابيسك وحتى الإكسسوارات الصغيرة التي تستخدم كمكملات للقاعة مثل الإطارات والقناديل، ومن الجميل أن تبدو هذه الغرفة وكأنها متحف صغير في المنزل، لأن الجلسة فيها ستكون غاية في الجمال والأصالة.
ويمكن أيضا عمل "بارتشن" من الأرابيسك للفصل بين غرفة وأخرى، ويمكننا أن نضيف "للبارتشن" وحدات من الخشب العصري، ليتناسب مع باقي ديكور المنزل.
ويعود السر في استمرار فن الأرابيسك رغم مرور قرون عديدة إلى وجود من يقدرون هذا الفن ويتذوقونه حتى الآن، وقد استفاد الأرابيسك من التقنيات الحديثة، ودخلت في صناعته الماكينات بجانب العمل اليدوي، لكنه لا يعادل جودة وعراقة الأرابيسك المصري الذي يعتمد في تصنيعه على خشب الزان والنحاس والصدف والفضة، إلى جانب الأرابيسك السوري المطعم بالأصداف والعاج.
ويمكن المزج بين الأرابيسك والأثاث الحديث المعاصر في ديكور المنازل بإحداث توازن بينهما واستخدام وسائط تضفي عليهما المزيد من الجمال؛ مثل وضع كنبة عربية من الأرابيسك مع سجادة يدوية الصنع ذات ألوان دافئة ومتداخلة ورسوم هندسية أو نقوش لها الطابع العربي نفسه، أو استخدام مقاعد مصنوعة من الخشب الزان المطعم بأجود أنواع الصدف المقطع بشكل فني، ويتم تجميع كل قطعة بشكل إبداعي مع خلق علاقة بينها وبين قطعة أخرى صغيرة؛ مثل منضدة أو صندوق صغير أو قطعة صغيرة من السجاد.
الطاولات الخشبية ذات التصميم الشرقي سواء المنشورية الشكل أو المسدسة أو المثمنة الأضلاع والمطعمة بالعاج أو الصدف يمكن أيضا استخدامها في إحدى زوايا الغرف ذات الطرز الحديثة مع وضع أباجورات مناسبة للفرش والستائر، هناك أيضا إمكانية استخدام كونسولات وأرفف من الخشب المعشق في مدخل المنزل واستغلالها في ترتيب الكتب أو تزيينها ببعض التحف الصغيرة.
كما أن غرفة النوم المصنوعة من الأرابيسك تضفي ثراء على أي مكان تستعمل فيه، سواء كانت الغرفة كلها من الأرابيسك أو تم مزجها مع بعض قطع الأثاث الحديث، فإذا كان الدولاب والسرير من الأرابيسك، فمن الممكن أن تكون الطاولات على جانبي السرير من الطراز الحديث أو العكس.
وإذا أردنا إضفاء المزيد من ثراء الأرابيسك، يمكن إضافة مشربية للنافذة، أو استخدام صندوق من الخشب المطعم بالصدف والنحاس وإضافته إلى الديكور المصنع من الأرابيسك سواء في غرف النوم أو غرف المعيشة والاستقبال.
وتلعب الإضاءة التي تستخدم مع الأرابيسك دورا مهما في إبراز جمال هذه القطعة الفنية، ويفضل الإضاءة الهادئة باستخدام اللون الأصفر، لأنه سيبرز نقوشات الأرابيسك، وإن كان يفضل الابتعاد عن الإضاءة "الفلورسنت"، ومن الألوان المفضل استخدامها في الديكور مع الأرابيسك البيج بدرجاته وألوان قريبة من الأبيض، إلى جانب الألوان الفاتحة لأنها ستتناسب مع اللون البني "لون الأرابيسك"، والمهم تجنب استخدام الألوان الغامقة أو الصريحة، لأنها لن تظهر قيمته الجمالية.
وللحفاظ على الأرابيسك أطول فترة ممكنة، يفضل استخدام فرشاة خاصة لتنظيفه تختلف عن تلك التي تستخدم في تنظيف الخشب العادي، كونه يحتوي على نتوءات ونقوشات بارزة.

muna.abusubeh@alghad.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com