الاثنين، 7 يناير 2013

الإدمان يزيد المضاعفات الفيزيائية و العقلية والاجتماعية

صورة

د. عميش يوسف عميش - يعتبر الإدمان على تناول الكحول سبب رئيسي و مهم في وفيات كثيرة ،يمكن تجنبها وهي تنتج عن الاسراف في تناول الخمور.
 أما سبب الوفيات: حوادث السير والتصرفات غير المسؤولة كالعنف والعدوان و غيرها. كما ان المبالغة في تناول الكحول يقلص و بالتالي يؤثر العلاقة مع الاخرين وكذلك يؤثر سلبا على طبيعة عمل و وظيفة الشخص المدمن على الكحول هذا بالاضافة الى التاثير السلبي للكحول الزائد على خلايا الكبد والدماغ و القلب والشرايين.
يعتبر الاسراف في تناول الكحول، نمطا من الادمان يكون مصحوبا بمشاكل و مضاعفات مثل:
(1)عدم قدرة الشخص على انجاز عمله او دراسته او واجباته المنزلية والأسرية(2) البعض من المدمنين يتنالون الكحول اثناء قيادتهم لسياراتهم مما يشكل مخاطر كبيرة (3) التعرض للمساء لة و القبض عليه من قبل البوليس اذا اكتشف الشخص يسوق سيارته وهو تحت ثاثير الكحول او قيامه بالاعتداء على احد (4) نشوء مشاكل اجتماعية للمدمن تشمل الزوجة وأولاده وأقربائه.
هناك ما يسمى الاعتماد او الشخص العالة على تناول الكحول يكون احيانا اصعب من الادمان ويعني الاصرار على تناول الكحول رغم معرفة الشخص بالمضاعفات الفيزيائية و العقلية والاجتماعية التي تتسبب عن المشروب،كذلك استحالة التوقف بعد ان يبدا التعود على الشرب. 
اما مضاعفات عملية التوقف عن تناول الكحول فتكون في الغالب سيئة وتشمل: الغثيان الشديد، التعرق،الرجفان،القلق الشديد و عدم النركيز في التفكير وعدم القدرة على الاستماع و الشعور بالتعب و احيانا الهذيان.
العلاجات الممكنة تشمل على العديد من النقاط لكن لايوجد علاج شاف تماما،اما نجاح العلاج فيعتمد على كميات الكحول اليومية التي يتناولها الشخص وعلى ما كان هناك مشاكل صحية تتعلق بها،كذلك تصميم المريض وارادته لذا ينصح:
(1) في حالة التوقف عن المشروب بشكل حاد و مفاجىء فانه مهم للاشخاص الذين يتنالون الكحول بكميات كبيرة من معرفة أعراض الانقطاع السريع عن تناول الكحول و معالجتها فورا وهذه الاعراض يمكن ان تكون حاده وشديدة و احيانا تهدد حياة الشخص،وهذا يقتضي ادخال الشخص المدمن الى مؤسسة متخصصة بالادمان و وجود رقابة طبية دائمة و متابعة حالته من قبل اختصاصين .
(2) استخدام علاجات خاصة لمنع الانتكاس.
(3) القيام بعملية الاستشارة و النصح لعائلة الشخص المدمن شيء مهم في عملية العلاج لان الادمان قد يكون مصحوبا بامراض نفسية مثل الاكتئاب الشديد كذلك مساعدة و مساندة أفراد العائلة الذين يكونوا عادة محبطين ومتاثرين نفسيا جراء ادمان احد أفرادها.
(4) المساندة و المساعدة الجماعية من قبل اشخاص و مجموعات من الاشخاص غير المدمنين لدى عائلة المدمن لكنهم يتبرعون بالمساعدة و هم غير مدمنين مما يساهم ايجابيا في الاسراع في نجاح عملية التوقف عن شرب الكحول.
 و اخيرا فان هناك جمعيات اهلية بالاضافة للمؤسسات الرسمية تهتم بشؤون و معالجة المدمنين في دول كثيرة. ارجو ان نحذو حذوها و اقامتها و اسنادها في الاردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com