الثلاثاء، 15 يناير 2013

طفلي و نشاطه الزائد

صورة

ترجمة رزان المجالي - حركة زائدة دون توقف، بكاء وصراخ مستمر، عدم تركيز، وغيرها من السلوكيات المزعجة ما يجعل من الصعوبة التعامل مع الطفل ذو النشاط او الحركة الزائدة.هذا الاضطراب السلوكي والمسمى إضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يصيب ما يقارب 10% من الاطفال .

 تشخيص فرط النشاط
يبدو من الصعوبة تشخيص حالة الطفل إذا ما كان يعاني من هذا الإضطراب وليس هناك اختبارات عصبية أو نفسية محددة لتثبت ذلك ، غير ان هناك اعراض تظهر منذ الولادة وتتمثل بالبكاء دون توقف، الصراخ، مشاكل في النوم ، ومع ذلك لا نستطيع الجزم بأن الطفل يعاني من فرط النشاط قبل دخوله المدرسة ما بين عام 4إلى 5 سنوات فهناك يُظهر الطفل سلوكيات اخرى متمثلة في التشتت وعدم التركيز ولو للحظات قليلة وصعوبة جلوسه في الصف دون حركة .

 ما هي أسباب فرط النشاط عند الأطفال؟
 بينت دراسات حديثة أن الأسباب الوراثية بالإضافة للعوامل البيئية وراء إصابة الاطفال بالنشاط الزائد. 

هل هناك أي علاج؟
لا يوجد علاج، ولكن أصبح من الممكن الآن التخفيف من آثار الإضطرابات عنده ، مثل تناول ادوية تفيده في التركيز والنوم. ويبقى العلاج النفسي والسلوكي هو الافضل في هذه الحالة.

كيف يمكننا منع فرط النشاط؟
فرط النشاط هو مرض معقد، ومن الصعب أن نكون قادرين على عزل السبب المحدد له ويمكن التخفيف من بعض العوامل البيئية التي تتعرض لها الأم اثناء الحمل مثل التعرض للمواد السامة كالرصاص والمواد الكيميائية ، بالإضافة لشرب الكحول ، وتناول بعض انواع الأدوية و تجنب نقص الأكسجين عند الولادة. 

 كيف يمكنني
 مساعدة طفلي كل يوم؟
 بداية يجب التأكد من أنه لا يعاني من مشاكل مرتبطة بفرط النشاط مثل عدم القدرة على القراءة أو الكتابة ومشاكل التحصيل الدراسية بشكل عام ، وإذا كان يعاني منهافالأفضل استشارة إخصائي لصعوبات التعلم لمساعدته في تجاوز هذه المشكلات.
مع ضرورة خلق بيئة هادئة في المنزل فالطفل مفرط النشاط حساس لأي شكل من أشكال المؤثرات الخارجية ,وتعزيز التركيز عنده فعلى سبيل المثال من الأفضل أن تقدم له مهمة واحدة في وقت واحد وتجنب تشويشه بأكثر من طلب .
مع تجنب مفاجأته، فهو غير قادر على إدارة الأحداث ومفاجأته تجعله يتصرف برد فعل عدواني في بعض الأحيان. 
والاهتمام بمحاولة تنظيم يومه ما بين الاستيقاظ وتناول الوجبات واللعب والقيلولة.
و تشجيعه وعدم تتبع أخطاءه فهذا يجعله يفقد الثقة بنفسه وتكليفه ببعض الامور البسيطة مما يعزز من الثقة لديه ومكافاته عند انجازها.

 نصائح للأبوين
 ليس من السهل ابدا التعامل مع الطفل مفرط النشاط ولكن لا بد من ضبط النفس والصبر للتوصل إلى حلول إيجابية.
وعليكم تجنب إصطحاب الطفل لأماكن صاخبة كالحفلات ومراكز التسوق المكتظة، لان ضجيج هذه الأماكن يسوء من حالته اكثر.
مع تجنب الصراخ على الطفل وتمالك النفس قدر المستطاع .

عن موقع aufeminin

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com