الأحد، 6 يناير 2013

أهميـة تماريـن الدمـاغ

صورة

رزان المجالي -  مشاكل الذاكرة، تراجع الأداء الفكري، النسيان المتكرر وتقدم العمر، كلها امور تصيبنا  ولكن باتباع بعض الوسائل يمكننا أن نقلل من تأثيرها  وذلك بممارسة تمارين الدماغ والتي لا تقل أهمية عن التمارين البدنية للجسم.
كما نعلم فإن الدماغ يحوي على مليارات الخلايا ، ومنذ الولادة يبدأ الجسم بفقدان الخلايا يوميا دون تعويضها على عكس خلايا الجسم المختلفة والتي تتجدد باستمرار ولكن لا داعي للقلق من هذه المعلومة ، فالدماغ يحوي من العدد الهائل من الخلايا والتي تكفي الشخص ل 120 عاما على الرغم من الفقدان المستمر لها. وما يدعو للإطمئنان أكثر أن خلايا الدماغ النائمة تبدأ بالعمل إذا ما أصيت الخلايا الأخرى أو توقفت عن أداء مهامها.
 
عوامل النسيان
هناك اختبارات طبية  هامة يمكن أن يجريها طبيب الاعصاب إذا ما زادت حدة مشاكل الذاكرة ، وهناك من العوامل  ما تزيد من حدة هذه المشاكل ومنها الارهاق ، القلق، الكآبة، تناول الأدوية وخاصة المنومات والمهدئات ، ومضادات الهيستامين المستخدمة لعلاج الحساسية ، بالإضافة للتغيرات الهرمونية في الجسم وخاصة مع تقدم العمر ، ونقص بعض انواع الفيتامينات المهمة لصحة الدماغ. وهناك سبب وجد ان له علاقة بالذاكرة وهو ارتفاع ضغط الدم.  اما وقف انحدار الذاكرة المتسبب من تقدم العمر فهو يكون عادة بالسيطرة ومراقبة تروية الدماغ والتي يسببها تصلب الشرايين .
 
كيف تنعش خلايا دماغك
يعزى انخفاض الأداء الفكري للدماغ عادة لعدم ممارسة افعال من شانها تنشيط خلاياه والقيام باعمال روتينية يومية تسبب في تثبيط عمل جزء كبير من الخلايا.
لهذا ، يجب الحرص وخاصة مع تقدم العمر على ممارسة امور من شأنها عمل تحفيز للذاكرة وللدماغ  ومنها :
-         ممارسة العاب الذكاء كالشطرنج والسودوكو ، والكلمات المتقاطعة
-         تعلم أشياء جديدة وينصح هنا بتعلم لغات جديدة.
-         استعمال اليد الاخرى وهذا من شأنه ان يحفز الجهة المعاكسة من خلايا الدماغ، وإن كانت هذه الطريقة ستبدو صعبة بعض الشيء.
-         ممارسة التمارين الرياضية والاهتمام بالأكل الصحي.
-         محاولة تذكر الاحداث القديمة في الحياة ، وحفظ الشعر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com