الأحد، 13 يناير 2013

أسئلة وأجوبة حول حصى المرارة



عمان- المرارة هي حويصلة صغيرة تتصل بالكبد والأمعاء الدقيقة عن طريق القنوات المرارية، وتتمثل وظيفة المرارة في جسم الإنسان بتخزين العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد واللازمة لهضم الدهون، وبعد تناول وجبة الطعام التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، تتقلص المرارة وتفرز محتوياتها من العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم هضم الدهون.
ما حصى المرارة؟
حصى المرارة عبارة عن أجسام صلبة في عصارة المرارة، وهي تحدث نتيجة لتشبع العصارة الصفراوية بأملاحها الذائبة، ويتفاوت حجم هذه الحصى وعددها من حالة إلى أخرى؛ حيث قد يصل حجم الحصى المرارية إلى حجم حبة المشمش وقد يزيد عددها في بعض الحالات على عشر حصى.
من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة؟
تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة من الرجال بنسبة 1:3، كما أن للاستعداد الوراثي عند الأشخاص دور بإصابتهم بحصى المرارة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مختلفة والتي من أهمها السمنة وزيادة الكولسترول وأدوية منع الحمل.
ما أعراض حدوث حصى المرارة؟
تتمثل أعراض حدوث حصى المرارة بحدوث المغص المراري، الذي يعد عبارة عن ألم شديد في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وعادة ما يكون المغص المراري مصحوباً بحالة من القيء المتكرر ويستمر فترة محدودة غالبا ما تكون من 3-8 ساعات والمغص المراري ينتهي فجأة ويعود المريض بعده إلى حالته الطبيعية.
ما سبب المغص المراري؟
سبب المغص المراري هو وجود حصوة صغيرة في القناة الخاصة بالحويصلة المرارية ينتج عنها منع انسياب العصارة المرارية إلى القناة المرارية العامة، مما يؤدي إلى انقباض العضلات الموجودة في جدار المرارة مما ينتج عنه الألم الشديد.
متى يحدث المغص المراري؟
غالبا ما يحدث المغص المراري بعد الأكل؛ وخصوصا الوجبات الكبيرة والدسمة أو الدهون (مثل البوظة والسمن البلدي واللبن والبيض والجبنة).
كيف يتم تشخيص الحصى المرارية؟
يتم تشخيص الحصى المرارية بالفحص السريري والتحاليل المخبرية، ومن ثم عمل الموجات الصوتية على البطن.
كيف يتم علاج حصى المرارة؟
تعد عملية استئصال المرارة الوسيلة الأفضل والأنجع لعلاج حصى المرارة، وتتم هذه العملية إما بواسطة الجراحة التقليدية أو عن طريق الجراحة المنظارية؛ حيث يقوم الجراح المختص بإدخال كاميرا خاصة في فجوة البطن، وبعدها يقوم بالتعرف على المرارة وقنواتها الرئيسية، ويعمل على استئصال المرارة بصورة دقيقة وتحت مُراقبة عدسات الفيديو. وتستغرق العملية بين ساعة وساعتين، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي.
هل هنالك آثار جانبية لعملية استئصال المرارة؟
بعد أن تتم عملية استئصال المرارة، تنساب العصارة المرارية من القناة الكبدية إلى القناة المرارية العامة إلى الأمعاء. وذلك له تأثير سلبي بسيط على هضم الدهون لانعدام دور المرارة السليم في الإفراز الموجه للعصارة بعد تناول الدهون، ولكن إذا التزم المريض بحمية غذائية قليلة الدهون، فإن الأعراض الجانبية الناتجة عن استئصال المرارة سوف تكون معدومة نسبياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com