الاثنين، 7 يناير 2013

أغذية تحسن رائحة الجسم


عمان- يعتقد كثيرون أن التعرق هو المسؤول عن رائحة الجسم، رغم أن العرق عديم الرائحة. فالتعرق حالة طبيعية وصحية، يعمل على تنظيم حرارة الجسم وتخليصه من الفضلات السامة، وهناك عدة عوامل تسهم في إنتاج رائحة الجسم؛ منها العامل الجيني، نمط الحياة، النظافة، انخفاض السكر في الدم، أمراض الكبد، انقطاع الطمث، الضغوط النفسية (الغضب، الخوف، والإثارة)، فرط نشاط الغدد العرقية، النظام الغذائي، اضطراب التمثيل الغذائي، ونشاط البكتريا اللاهوائية في مناطق معينة من الجسم مثل تحت الإبطين وبين الفخذين.
اضطراب التمثيل الغذائي يؤدي إلى الإمساك، حيث إن الكتلة الغذائية تبقى فترة أطول في الجهاز الهضمي، ما يعطي فرصة للمواد المسؤولة عن الروائح أن تذهب مع الدم. عندها يكون الجلد منفذا للتخلص من تلك المواد.
ينتج جسم الإنسان مجموعة متنوعة من الروائح على شكل مواد كيميائية. تنتج في الأمعاء، والفم، وعلى القدمين، وتحت الإبطين. تفرز الغدد العرقية مواد تحتوي على البروتين، والكربوهيدرات، والدهون. تعمل البكتيريا الموجودة على الجلد على تحليل تلك المواد مسببة الرائحة الكريهة.
إذا كنت ممن يعانون دائما من مشكلة رائحة الجسم. هناك عدة وسائل لمواجهة تلك المشكلة؛ منها إجراء تغير بالنظام الغذائي، وهناك عدة أغذية تساعد على تخفيض رائحة الجسد؛ ومنها:
اللحوم البيضاء
الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يسبب رائحة الجسم، بسبب طول فترة مكوث اللحم الأحمر في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى إطلاق المواد المسؤولة عن رائحة الجسم في مجرى الدم. أما اللحوم البيضاء فتبقى وقتا أقل عند هضمها، وبالتالي تكون بديلا مناسبا للتخلص أو لتخفيض إنتاج رائحة الجسم غير المرغوب بها.
الأرز البني
تناول الأرز البني يعد خطوة جيدة في استخدام المواد الغذائية للحد من رائحة الجسم؛ لأن الأرز البني غني بالبروتينات التي لا تنتج رائحة. وبالتالي، من المهم أن تشمل وجبات الطعام الأرز البني فذلك سوف يؤدي إلى الحفاظ على لياقتك، ويقلل من رائحة الجسم.
الفواكه الطازجة
بينت البحوث أن الأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الكولين تساعد على الحد من رائحة الجسم واحتوائها على كمية جيدة من الألياف التي تساعد على الهضم السريع؛ مثل الفراولة والتفاح والبطيخ والموز والعنب والبرتقال والعنب والكمثرى.
الماء
شرب الكثير من الماء له فوائد كثيرة للصحة؛ منها معالجة مشكلة رائحة الجسم من خلال التخلص من السموم في الجسم عن طريق البول ومن ثم تقليل كمية العرق بمعنى تغيير مسار خروج الفضلات السامة من الجسم، وينصح بشرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا.
الخضراوات الطازجة
الخضراوات الطازجة تعد مصدرا غنيا لفيتامين A ومجموعة فيتامينات B، والمغنيسيوم والزنك اللذين يساعدان على تنظيم عملية التمثيل الغذائي. لذلك استهلاك الخضراوات بانتظام يساعد على التخلص من الروائح؛ منها السبانخ، الفول، المكسرات، البازيلاء، والحبوب الكاملة.
الأعشاب الخضراء
للأعشاب العطرية دور فعال جدا في إزالة روائح الجسم من خلال عملها كمضاد للبكتيريا، بالإضافة إلى احتوائها على زيوت عطرية مثل؛ الزنجبيل، الشاي الأخضر، الكرفس، النعناع، البابونج.
عبد الرزاق الجبوري
اختصاصي تغذية
http://www.altibbi.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com