الثلاثاء، 8 يناير 2013

(حاتم 165) ..تنوع وتجديد ومرح

صورة

ابواب-كريمان الكيالي - صدر العدد الجديد رقم (165) من مجلة « حاتم»، الذي تميز في استقبال مرح ومتفائل للعام 2013 من خلال غلاف جميل بريشةالرسام «مصطفى مرايات « وقصيدة للشاعر «يوسف حمدان « بهذه المناسبة، وعنوان يحكي عن قدوم العام»كبرنا سنة» يحمل في طياته رسائل للأصدقاء يحملهم مسؤولية أكبر نحو أنفسهم ووطنهم ، ويدفعهم لمزيد من الجد والإجتهاد. 
يحمل العدد الجديد الكثيرمن المواد الشيقة والممتعة ، فبعد سفره سنوات في الأقطار العربية و الحكايات الشعبية ومن خلال «هاشم غرايبة وسميحة خريس» 
يأخذ مسلسل حاتم نكهة مختلفة ، يرصد أحداثا طريفة وشيقة في البيت والمدرسة والشارع ،مع الأهل والأصدقاء من خلال «يوميات حاتم « وتكتبها «كريمان الكيالي» فيما يتواصل المسلسل الفكاهي «علوش « ل «أحمد الزعبي « والمسلسل العلمي ل «رمزي الغزوي» ، وكذلك القصص المترجمة من أدب وتراث الشعوب ل»د.باسم الزعبي». و»طرائف جحا» ل»نعيم بهاء الدين ويزش»، و»مغامرات لولي» كتابة ورسوم الطالبة «ليانا طوقان».
 وكما في كل عدد، هناك نشاط متجدد لحاتم في المدارس من خلال لقاءات وورشات صحفية، وفي هذا العدد ورشة صحفية لأعضاء نادي حاتم بمدرسة «حمزة بن الحسين « بمرج الحمام ، والتي كانت أطلقت ناديا باسم حاتم بمناسبة عيد المجلة الخامس عشروصادف في 14 تشرين الثاني 2012، حيث يتم عرض تفاصيل الورشة والتطبيقات العملية للطلاب على كتابة الخبر والتحقيق الصحفي 
الذي تناول علاقة الطلاب بالفيسبوك وتأثير التكنولوجيا بشكل عام على التحصيل الدراسي والصحة . 
 فيما حملت «سلة أخبار « مشاركة «حاتم « في تحكيم وتسليم جوائز مسابقة «يلا نكتب قصة» لمعهد غوته الألماني ، زيارة وفود مدرسية لمقر المجلة ،احتفال متحف الأطفال بعيد الميلاد المجيد، ومؤتمر طلابي يبحث الأزمة الاقتصادية في مدرسة البيان بمشاركة خبراء في الإقتصاد ، و تناولت رسائل المندوبين مؤتمر الإبداع الأول في جامعة «آل البيت» وزيارة مدرسة «بناة العزم» لدائرة السير في ماركا..
كما تميز العدد بمواد ممتعة من خلال الأبواب الثابتة في المجلة ، ففي «كانوا صغارا» وترعاها القزحية للبصريات رحلة الأديب الأردني الكبير»عيسى الناعوري» في الشعر والقصة والرواية ، و تنقلنا «حول العالم» إلى أشهر وأهم الشلالات الرائعة في عدة مناطق في العالم، كما تصحبنا «ديرتنا» إلى ربوع «عراق الامير» بوادي السير، وفي «بنات بنات» تجد الفتيات كل ما يهمهن عن الأناقة والأعمال اليدوية والمطبخ وغيرها.
 العلوم والمعرفة والتكنولوجيا لها حصة أكبر على صفحات المجلة فهناك 
«حديقة العلوم» و» قصة اختراع « و» الموسوعة» ، وآخر ماتوصلت إليه التكنولوجيا في الإختراعات والإبتكارات من خلال «تكنو نت» ، 
وفي العدد موضوع حول أكثر الأماكن اتساخا من ترجمة وإعداد «خولة أبوقورة «، ويعرض بالتفصيل مكان وجود الجراثيم الضارة في كل مكان حولنا..في المستشفى والمول والبيت وعلى لوحة»الكيبورد» الخ.
 وتتناول « العيادة « و يجيب فيها « د.فخري تايه « على أسئلة الأطفال موضوع الرشح وكيف يمكن تجنبه أو التخفيف من أعراضه ، أما « صحتك في غذائك» من إعداد «جوان الكردي»، فتتناول فوائد ثمرة الرمان المتعددة ، وفي «ألو حاتم « من إعداد «رندة حجازي « يجيب حاتم على أسئلة أصدقائه .
 وفي العدد الممتع والمفيد من الأبواب .. «واحة الإيمان» ، «كتاب أعجبني « ويستعرض أحد الكتب التي تهم الأطفال ومنها ما يصدر حديثا، و»ابيض واسود»، و»أوريغامي» وتعرض في كل عدد عملا يدويا من الورق من إعداد «لؤي مبيضين» ، وهناك صفحات مخصصة للرياضة من خلال «ستاد حاتم « وصورة لأحد الرياضيين .
 إضافة إلى ذلك هناك «إضحك مع حاتم « ويرسمها «أحمد الزيوت» أما المسابقات والتسالي المتنوعة فهي بأكثر من لون ..»يلا نفكر يلا نلعب « و»إربحوا مع حاتم « والتي تستقطب كثيرا من القراء وتحظى بمشاركاتهم ، كما تم تخصيص ثلاث صفحات لصور أصدقاء المجلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com