الاثنين، 31 ديسمبر 2012

الأبراج مع بداية 2013.. علم وسحر و"بزنس"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في هذا الوقت من العام ينصب الاهتمام في العادة حول تطلعات العام الجديد، وكيف سيكون الصعيد المهني لبرج معين من جهة، والصعيد العاطفي من جهة أخرى، ويتلهف البعض ليكون الأول في الحصول على آخر إصدار لمنجم معين.
وفي الوقت الذي تتراكم خلاله الكتب الأكاديمية على رفوف المكتبات، وتتأثر دور النشر بعدم قدرتها على النشر والتوزيع لهذه الكتب، تتجاوز فيه أسعار الكتب المختصة بعلم الأبراج أو التنجيم بعض الأحيان أسعار مجلدات ضخمة في دول تعاني من انخفاض في مستويات الأجور.
والبارز أن دور النشر تطبع أحيانا من هذه الكتب نسخا تتجاوز من حيث العدد ما يباع لأبرز الكتّاب في المنطقة، وذلك عبر آلاف النسخ التي تجد طريقها بسهولة إلى مختلف المكتبات في المنطقة.
ويحرص العديد من المنجمين على الإشارة إلى عضويتهم في منظمات عالمية، مثل الجمعية الأمريكية للفلكيين.
وقالت المنجمة شيلي آكمن، وهي كاتبة في موقع "آسثيت" وعضو الجمعية الأمريكية للمنجمين لـCNN بالعربية، إن عدد المنجمين العرب المنخرطين كأعضاء في الجمعية قد ازداد خلال السنوات الماضية، وعزت أسباب ذلك إلى "انفتاح الشعوب من خلال الإنترنت."
والجدير بالذكر أن عضوية الاشتراك في هذه الجمعية للأجانب قد تصل إلى 45-60 دولار للعضوية السنوية، وإلى ألف دولار للاشتراك مدى الحياة.
وتقول هالة عمر، إحدى أبرز العاملات في مجال التنجيم بمصر، إن هذا "العلم" يقوم على الدمج بين علم الكواكب (القائم على رسم أشكال هندسية بين مواقع الكواكب والنجوم)، وعلم الفلك (القائم على دراسة خواص النجوم والكواكب وطبيعتها).
وتعتبر عمر أن عمل علم الأبراج ينصب على تفسير "الطاقة التي تعكسها الكواكب، وتفسير تأثيرها في أحداث الحياة اليومية" على حد تعبيره

توقعات الابراج 2013 بالتفصيل ياهو مكتوب - توقعات ابراج 2013

توقعات برج الحمل لعام 2013:

عزيزي الحمل عام 2013 هو خليط من المشاعر المتناقضة,ستحقق الكثير من الإنجازات في مجال عملك و ترتقي الى مراتب مهمة ,لكن من ناحية اخرى بعض المشاعر السلبية التى تواجهها بالمنزل لن تسمح لك بالتمتع بهذا النجاح. من الناحية المادية ستواجهك بعض النفقات العائلية تجعلك تجد صعوبة في توفير المال. عام 2013 سيؤثر بك اجتماعياً ويكشف لك القناع الزائف للكثير من الأشخاص فكن حذراً في تعاملك معهم. عاطفياً قد لا تجد نتائج ايجابية هذا العام فيما يتعلق بأمور الحب فان كنت متزوجاً ستواجه بعض الصعوبات في تعاملك مع الشريك أما العازبون فلن تحدث تطورات كثيرة في علاقتك مع الحبيب.

توقعات برج الثور لعام 2013:

بالنسبة لك يا عزيزي الثور فإن عام 2013 هو سنة النجاح في كافة المجالات,في مجال عملك تتقدم بشكل ملحوظ وتحل بعض المشاكل العالقة من العام الماضي. تعيش أجواء عائلية هادئة و مستقرة, وتقوي علاقتك مع أفرادها. قد تمر خلال منتصف هذا العام ببعض الأزمات الصحية, ولكن لا داعي لأن تقلق فسوف تتجاوزها بسهولة. من الناحية المادية تخطط الدخول في مشاريع تجارية لكن يجب عليك أن تتوخى الحذر في استثماراتك. للعازبين يعتبر عام 2013 سنة الزواج تتوافق من خلالها مع نصفك الآخر.

توقعات برج الجوزاء 2013:

لمواليد الجوزاء يوصف عام 2013 بالنسبة لهم على أنها السنة التى يجب أن يبذلوا من خلالها كل الجهد ليعرفوا كيف يتجاوزوها,ستحصل خلال 2013 على نتائج إيجابية إلا أنك لن تشعر بأن هذه النتائج تتوافق مع مجهودك. تمر ببعض الصدمات الإجتماعية خاصة فيما يتعلق بعلاقتك مع أصدقائك. لن تستطع خلال هذا العام توفير الكثير من الأموال فكن حذراً في نفقاتك. من الناحية العاطفية يجب أن تكون دقيقاً في تعاملاتك مع الحبيب,قد تمر علاقتك به ببعض الأزمات و العلاقات الشائكة يجب عليك أن تعرف كيف تتعامل معها.

توقعات برج السرطان 2013:

يعتبر برج السرطان الأكثر حظاً خلال عام 2013 , الحظ الوافر الذى ستواجهه يا عزيزي السرطان سيدعم علاقتك العاطفية ويوفر لك الكثير من الفرص للقاء الشريك المناسب. تتاح لك الكثير من الفرص الذهبية خلال العمل لكن عليك أن تعرف كيف تستغلها جيداً.يزيد دخلك خلال هذا العام وتستطيع أن توفي بعض الديون القديمة.

توقعات برج الأسد 2013:


حياتك خلال عام 2013 ستنقلب رأساً على عقب يا عزيزي الأسد, تمتلأ حياتك بالنشاطات الإجتماعية فتشهد الكثير من أحداث الزواج و المناسبات السعيدة. في مجال العمل تكتشف أنك تتمتع بالكثير من المواهب و المزايا التى تحرص على استغلالها جيداً لصالحك. الكثير من السحر يسيطر على حياتك العاطفية وتشعر أن علاقتك مع الحبيب ترتقي الى مستوى أعلى وأجمل. تصبح خلال هذا العام أكثر شعبية وتحظى بالتقدير والاحترام بين زملائك.

توقعات برج العذراء 2013:



سنة مليئة بالأحداث لأصحاب برج العذراء, يعتبر هذا العام خليط من التجارب الإيجابية و السلبية,من الناحية الإجتماعية و العاطفية ستحظى بدعم الحبيب وتكون أمورك الأسرية مستقرة.من جهة اخرى تواجه بعض التحديات المهنية الصعبة والتى لا تجد صعوبة في تجاوزها و التعامل معها. قد يكون وضعك الصحي مضطرباً قليلاً تحلى بالصبر وخذ الحيطة و الحذر.

توقعات برج الميزان 2013:

يوصف عام 2013 لأصحاب برج الميزان على أنه سنة القرارات الحازمة, يجب أن تبذل من خلالها كل الجهد في كافة المجالات. في مجال عملك يجب أن تتوخى الحذر الشديد وأن تفكر جدياً قبل أن تقدم على أي تصرف, فبعض الخسائر قد تلحق باستثماراتك فكن حذراً.من الناحية العاطفية تحسم الكثير من الأمور مع الحبيب إما الإستمرار أو اتخاذ قرار الإنفصال. تسعى جاهداً الى تحسين وضعك المادي وتحاول أن تجد سبل جديدة للإستثمار تتجاوز من خلالها أزمتك المادية.

توقعات برج العقرب 2013:


تبدو أكثر تنظيماً وحزماً خلال عام 2013 يا عزيزي العقرب, فأنت أكثر قدرة على تحديد أهدافك وتعرف ماذا تريد. تحل الكثير من المشاكل العالقة خلال عام 2013. قد تمر ببعض المشاكل العائلية في الربع الأول من هذا العام إلا أنك سرعان ما تتجاوزها. من الناحية المهنية تنجح في تنفيذ عدد من المشاريع الناجحة وتأخذ نسبة جيدة من أرباحها تعزز وضعك المادي. من الناحية العاطفية عليك أن تكون أكثر حرصاً وصدقاً في علاقتك مع الحبيب, قد تنكشف بعض أسرار الماضي و توتر العلاقة بينك و بين من تحب, عليك أن تعرف كيف تتعامل معها بحكمة.

توقعات برج القوس 2013:



خلال عام 2013 يبدو أصحاب برج القوس في أوج نشاطهم, تختبر يا عزيزي القوس الكثير من الأمور الجديدة و الأحداث الشيقة التى تضيف لخبرتك الكثير. تصبح علاقاتك الإجتماعية أكثر نشاطاً وتتعرف على شخصيات مهمة تفيدك في المجال المهني. تأخذ حياتك العاطفية مسار الجدية فتبحث عن الإستقرار و تحاول أن تكون أكثر التزاماً في وعودك تجاه الحبيب. قد تواجه بعض الأوضاع السيئة في بيئة عملك فكن حريصاً في تعاملاتك مع زملاء العمل فبعض الأقنعة الزائفة قد تنكشف امامك.

توقعات برج الجدي 2013:

عزيزي الجدي ينصحك الفلك خلال عام 2013 أن تحارب من أجل سعادتك. للأسف بعض المنغصات قد تواجه أصحاب برج الجدي فيما يتعلق بعلاقتهم مع الشريك بالإضافة الى توتر العلاقات العائلية وعدم استقرارها. من الناحية المهنية ستتطور أمورك و تنتقل الى مناصب مرموقة ويتحسن وضعك المادي.

توقعات برج الدلو 2013:

سنة التطوير و التأهيل ستعمل يا عزيزي برج الدلو خلال عام 2013 على تطوير نفسك في كافة المجالات. فتبدو امورك مستقرة من الناحية المهنية لا جديد سوى أنك تسعى الى الترقية من خلال بذل المزيد من الجهد والحصول على بعض الامتيازات, ان كنت تفكر بالانتقال من مجال عملك لديك الكثير من الفرص المتاحة.من الناحية العاطفية تبدو محتاراً هذا العام و لا تعرف كيف تتخذ موقف حاسم تجاه علاقتك بالحبيب.

توقعات برج الحوت 2013:

ينصحك الفلك يا عزيزي الحوت خلال هذا العام أن تسبح مع التيار. يجب ان تحاول مواكبة الأحداث الجارية فأية معارضة لن تكون لصالحك. من الناحية المهنية حاول أن تجعل أمورك بالعمل مستقره حتى تنتهي هذه السنة, فلا تدخل في مشاريع و صفقات لست متأكد من نتائجها.تمر علاقتك بالحبيب ببعض التوتر بسبب عوائق مادية, لن تستطيع تصحيحها خلال هذا العام فقط عليك أن تتحلى بالصبر

توقعات الابراج لعام 2013 نتالى سمير بالتفصيل

توقعات الابراج لعام 2013 نتالى سمير بالتفصيل

شاهد حظك خلال عام 2013 كاملاً وبالتفصيل مع خبيرة الابراج المصرية نتالي سمير وذلك من خلال الفيديو يوتيوب ادناه.

وتورد فيه نتالي سمير توقعات الابراج 2013 لمواليد جميع الابراج الاثناعشر على التوالي وهي : برج الاسد، الدلو ، السرطان، الحوت، العقرب، العذراء، الجدي الميزان ، الثور الجوزاء، القوس، وبرج الحمل.

كما يمكنك مشاهدة توقعات الابراج 2013 بالتفصيل بشكل كتابي نصي عبر الضغط على هذا الرابط



مشاهدة يوتيوب فيديو توقعات الابراج لعام 2013 كاملة وبالتفصيل

http://www.youtube.com/watch?v=g7GlmHpvcuU


ابراج 2013
توقعات ابراج الحظ اليوم في سنة 2013

سوا فور ايفر sawa4ever.com

‬كل عام وانتم بخير* ..

‬عام 2013 بكل ما حمله لنا من افراح واتراح* .. ‬

نستقبل 2013 وكل منا يتمنى أن يكون العام الافضل*.. ‬

كل منا يود بشغف ان يعرف ما تشير إليه التوقعات الفلكية للعام الجديد* ‬.

‬التوقعات تشير الى ان برج الدلو اليوم هو البرج الاوفر حظا خلال هذه السنة لأن كوكب جوبيتر سيقوم بحمايته على مدار السنة.

* ‬واليكم قراءة سريعة وملخصة للتوقعات الفلكية لكل برج* ‬من خلال توقعات الفلكية اللبنانية ماجي فرح* ‬،* ‬والفلكي التونسي حسن الشارني،* ‬والفلكي ياسر الدغستاني* .‬



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الحمل

اجمالا ستكون سنة جميلة للحمل وسيتواصل* ‬فيها تقدم كل من ينتمي لمواليد هذا البرج وسيكون التقدم رائعا .

سيسجل بحظك هذه السنة دخول كوكب بلوتوا في برج العقرب عمليا لن يؤثر هذا على برج الحمل سلبيا لكن سيتسبب في بعض الهواجس والتخوفات في شهر يناير تحديدا وسيكون هذا مرافقا لبعض التغييرات الجذرية في اوضاعكم او في شخصيتكم و تفكيركم* ..

‬لا تحاول عزيزي الحمل السباحة عكس التيار* ‬،* ‬تقبل الأمور كما تأتيك ودع التغيير يسحبك للاحسن* ‬.

‬الشهور التي يسعدك الحظ فيها بمجال العاطفة هي* ” ‬فبراير وابريل ومايو ونوفمبر*” .‬



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الثور

بالنسبة لك عزيزي الثور ستكون سنة 2013 سنة ايجابية جدا في الاجمال فيما عدا رغبة ستلازمك في تضخيم الامور ويجب عليك التحكم فيها اذا اردت الاحتفاظ بسعادتك وصفاء الجو من حولك*.

‬سيكون كوكب جوبيتر هو المؤثر عليك في تضخيم الامور وتكبير ردود فعلك وهنا يجب عليك التريث والهدوء خصوصا في شهور فبراير ومارس ويونيو* ‬،* ‬كن حذرا خلال هذه الشهور حتى لا تدخل في نزاعات مع احد المقربين منك وعندما تحس بان عصبيتك تزداد سارع بالانسحاب وتغيير الجو لتفادي الجدل* ‬.

* ‬تمتع بشهري يناير وسبتمبر لان حظك سيكون فيهما رائع في الحب والمشاريع الشخصية والمهنية فلا تضيع الفرص المتاحة* ‬،* ‬افضل الشهور للعاطفة* ” ‬يوليو واغسطس وسبتمبر*” .‬
توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الجوزاء

هذه السنة يا صديقي الجوزاء هي سنة* ‬التناقضات بالنسبة لك فستكون فترات التقدم متبوعة بفترات تراجع مباشرة وستحس ببعض الاشياء التي تعيق طريقك في التقدم خصوصا في شهرمايو .

يجب عليك عزيزي الجوزاء استغلال فترات التقدم لتمضي في تصفية مشاكلك وعمل مشاريعك* ‬،* ‬استغل النصف الاول من السنة خصوصا شهري فبراير ومارس لان حظك فيهما كبير جدا* .

* ‬استغل باقي شهور السنة بشكل عام في التفكير لانجاز احلامك المستقبلية لان الفلك يبشرك بنهاية سنة رائعة و بالتالي امكانية تحقيق جزء كبير من احلامك بغضون عام 2012 * ‬افضل الشهور للعاطفة* ” ‬مايو ويونيو ويوليو وسبتمبر* ” .‬


توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج السرطان

سنة مستقرة وجميلة لمواليد السرطان كما في* سنة 2013 سيؤثر عليك ايجابيا كوكب اورانوس طوال السنة مما سيعطيك حرية اكبر في اختياراتك خصوصا بمجالات التعليم والسفر والتعاقدات والتعاملات مع الخارج* ‬.

كوكب ساتورن في برج العذراء سيساعدك في اتخاد قراراتك الصائبة في الاختيارات وتحسين علاقاتك في محيطك الاجتماعي* .

* ‬تشعر ببعض الضغوط في شهري مايو وسبتمبر فقط مما سيؤثر على اعصابك قليلا فحاول عزيزي السرطان استغلالهما في الترفيه والرياضة و تأكد ان باقي الشهور ستكون خفيفة ولن تشعر بشيء يضغط على اعصابك خلالها،* ‬افضل الشهور للعاطفة* ” ‬ابريل و يونيو* ” . ‬



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الاسد

سنة 2013 لديك ايها الاسد تنطبع بدخول* ‬جوبيتر ببرج الدلو و هو البرج المعاكس لبرجك .

‬جوبيتر كوكب جالب للحظ و قد يجلب لك بعض المفاجآت السارة جدا هذه السنة لكن احذر من المبالغة ببعض الاشياء خصوصا ببداية فبراير ومنتصف مارس* .

* ‬حاول عزيزي الاسد ان تكون عقلانيا و متوازنا في تصرفاتك سيكون هذا التحول في منزلك الشمسي السابع مما قد يؤدي الي ارتباط شرعي او زواج لغير المتزوجين و قد تكتفي عزيزي الاسد بايجاد شريك حياتك و التخطيط لحياة مستقبلية وزواج السنة المقبلة فتأكد ان الحب قريب منك جدا في هذه السنة* ‬،* ‬افضل الشهور للعاطفة* ” ‬ابريل واغسطس و ديسمبر* “. ‬



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج العذراء

هذه السنة يا عزيزي العذراء تفرض عليك* ‬التحلي بالصبر لوجود كوكب ساتورن الذي يعاكسك في فترات كثيرة خصوصا في النصف الثاني من شهر مارس* ‬لكن تأكد ان سنة 2013 ستكون رائعة لديك و ستحل فيها كل مشاكلك لأن كوكب ساتورن سيرحل عنك فيها ليستقر بجارك الميزان .

* ‬في سنة 2013 ينصحك الفلك بان تكون حذرا والا تخالف القوانين وبالنسبة للحب والعاطفة قد يتأخر امر الارتباط الجدي للراغبين فيه لكن ستكون امورالحب جيدة وقد تتلقي مفاجأت رائعة طوال السنة خصوصا ببدايتها فلا تتشاءم كثيرا* ‬،* ‬افضل الشهور للعاطفة* ” ‬يناير ويونيو ويوليو* “. ‬



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الميزان

سنة رائعة لك عزيزي الميزان لانك تحظى بحماية* ‬جوبيتر و تاثيره الايجابي جدا في مجال الحظ والتطور.

‬استغل حظك هذه السنة للتقدم في كل مشاريعك فهذه السنة رائعة بالنسبة لامورالعمل* ‬،* ‬شهري مارس وابريل سيكونان مناسبان للبدء بعمل جديد او مشروع جديد او حتى استثمارات كبيرة* ‬.

* ‬احذر فقط عزيزي الميزان من شهر مايو لأنه قد يكون شهر المعاكسات الفلكية*.

‬بالنسبة للحب و العائلة والابناء فهذه السنة مستقرة وجميلة جدا لديك وخصوصا لمن يعملون بمجالات الابتكار والفن فلا تتردد عزيزي الميزان واستغل سنة 2013 في كل ما هو جميل* ‬.

* ‬افضل الشهور للعاطفة* ” ‬فبراير ومارس ويوليو واكتوبر ونوفمبر*” .‬




توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج العقرب

سنة جميلة يا* ‬عزيزي برج العقرب رغم تاثيرات نبتون التي قد تواصل معاكستك قليلا في بعض المجالات* .

‬برجك سيتأثر باغلب الكواكب هذه السنة لكن مجال الاسرة والعائلة سيكون الافضل بين جميع المجالات خصوصا بمرور جوبتر لكن كن واثقا في خطواتك و متزنا في كلامك حتى لا تخدعك ثقتك في نفسك فترتكب هفوات انت في* غنى عنها .

* ‬في مجال العاطفة شهر ابريل هو الاحسن على الاطلاق اذا كنت مرتبطا بعلاقة جادة وهو شهر المقابلات الشيقة ان كنت خاليا واحذر من شهر يونيو الذي قد يورطك بمشاكل مع الحبيب بسبب* ‬غيرة او بسبب شك من ناحيته ناتج عن تصرف* غير لائق منك فلا تحاول الخيانة حتى لا تندم.

* افضل الشهور للعاطفة* ” ‬فبراير ومارس وابريل ومايو ونوفمبر* ” . ‬




توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج القوس

سنة 2013 مشابهة تقريبا لسنة 2012 بالنسبة ‬لمواليد برج القوس وذلك لاستمرار تواجد ساتورن واورانوس* ‬.

* ‬تشعر ببعض المشاكل بالعائلة والعمل بمنتصف شهري اغسطس* ‬سبتمبر فكن حذرا عزيزي القوس* ‬.

* ‬الجميل لديك في سنة 2013 سيكون في مجال العاطفة والحب حيث تساعدك الظروف بشكل كبير في اول شهور السنة لتعيش لحظات رائعة مع الحبيب* ‬.

* ‬وللعزاب لقاءات رائعة جدا قد يجد العزاب شريك حياتهم هذه السنة فلا تقفلوا ابوابكم فهذه السنة تبشر بارتباطات جدية ومناسبة جدا* ‬.

‬افضل الشهور للعاطفة* " ‬يناير وفبراير وابريل ومايو 2013 * "



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الدلو

سنة مستقرة وجميلة بشكل عام فيما عدا* ‬تواجد نبتون الذي قد يعاكس مواليد الدلو المولودون بعد* ‬2* ‬فبراير.

‬جوبتر سيساعد الدلو في ابقاء الحظ معه طوال السنة و ستكون سنة جميلة في مجالات الصحة ويجب استغلالها في علاج كل ما كان يتعبك عزيزي برج الدلو.

* ‬شهري فبراير ومارس شهران للمفاجأت والمواعيد الكثيرة ستشعرخلالها بضغط كبيروهما مناسبان للمشاريع الجديدة،* .

خد يا عزيزي الدلو اقساطا من الراحة و الاستجمام ولا تهمل الحبيب او الزوج* ‬.

افضل الشهور للعاطفة* ” ‬فبراير ومارس ويوليو واغسطس* ” . ‬



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الجدي

يتابع الحظ محالفته لك عزيزي الجدي هذه* ‬السنة ولن يعاكسك اي كوكب* ‬،* ‬النتيجة ستكون سنة رائعة بكل المقاييس تفتح خلالها ابواب الحظ ويكون كل شيء متاح* ‬.

حصتك الاكبر من الحظ هذه السنة هي في الحب والعاطفة حيث تتكاثر فرص اللقاء للعزاب وتكون قمتها في فبراير* ‬.

* ‬مجال العمل يزدهر وتقوي فيه العلاقات المفيدة والنافعة لك وقد يكون لبعض مواليد الجدي حظوظا باعمال مرتبطة بخارج بلدانهم وتكون الفرص مغرية جدا فلا يجب تضييعها.

‬افضل الشهور للعاطفة* ” ‬فبراير و يونيو* ” . ‬



توقعات ابراج 2013 – تنبؤات الابراج لعام 2013 برج الحوت

اخيرا يتخلص مواليد برج الحوت من تواجد* ‬اورانوس و ساتورن بابراجهم و قد تابعتهم تأثيراتهما كثيرا وعاكست العديد من المواضيع خلال 2012 .

مواليد الحوت المولودين بشهر فبراير يتنفسون الصعداء ببداية 2013 وتنتهي الفترات العصيبة ومعاكسات الحظ .

يستطيع كل مواليد برج الحوت استغلال السنة الجديدة في بداية صفحة* ‬جديدة* ‬.

سيشعر اصحاب برج الحوت انهم محط اهتمام ورغبة شريكه بالتقرب منه اكثر بالشهور الاولى ‬،* ‬يجني مواليد برج الحوت المال والنجاح في شهر ابريل* . ‬

اخيرا وليس آخرا* ‬، ‬نتمنى لمواليد جميع الابراج سنة جديدة سعيدة مليئة بالآمال والاحلام والانجازات* ‬،* ‬وعلينا ان نتيقن جميعا ان سعادتنا بأيدينا وتحقيق احلامنا بمقدور كل منا لو كانت لدينا الارادة التي تصنع المعجزات*

توقعات ابراج 2013 جاكلين عقيقي

لا شك ان سنة 2013 سنة صعبة جداً جداً لا بل أصعب من العام الماضي
حيث في
2013 اذ اننا نعبر نحو عصر جديد هو عصر يبشر بالتغيرات المهمة
على الاصعدة السياسية والاجتماعية والقضائية اذ ان كوكب
ساتورن الذي يزور برج

الميزان حتى تاريخ 5 تشرين الاول من عام 2013 هذه الزيارة الطويلة
سوف يكون لها تأثير على الوضع الاقتصادي وارتدادات سلبية في التداول
المصرفي من ارتفاع الفوائد وصعوبات في عمليات التمويل والقروض
وكذلك على سوق العقارات واسعار السلع والعمليات التجارية.

بما ان
برج الميزان يرمز الى العدالة سوف يكون لوجود ساتورن
تأثير فلكي سلبي على الصعيد الدبلوماسي والدولي والقانوني او
القضائي وعلى العلاقات الدولية والشخصية حيث

تسود البلبلة والتنافر والتخاصم مشاكل الاساسية
التي قد تهز هذا العصر.

شط العرب
بالاضافة الى المربع الفلكي بين
ساتورن وبلوتون والمواجهة الفلكية
بين
ساتورن واورانوس والمواجهة بين جوبيتير وساتورن والمربع بين
جوبيتير وبلوتون وتراصف جوبيتير واورانوس
وانتقال جوبيتير الى
برج الحمل وكذلك اورانوس الى البرج نفسه.


حيث ان مرحلة الركود الاقتصادي العالمي سوف تراوح مكانها حتى عام
2013
حتى يغادر
ساتورن برج الميزان كما ان عوامل الكسوف والخسوف لن
تكون سهلة ان الولادة لن تحصل بدون مخاض عسير وقد يستمر
حتى الاعوام الاتية ويتسم بالانقلابات والمشاكل والكوارث
والمآسي والمخاوف وهي امور يعيشها العالم بطريقة دراماتيكية.


المواجهة بين
الكواكب زحل ، بلوتو ، وأورانوس وما ستسببه
من كوارث طبيعية وتغيرات بيئية كبيرة وبما ان ساتورن يرمز الى
البنى التحتية فأن هذه الاخيرة ستكون معرضة الى
تهديد او تخريب
او تراجع في بعض البلدان التي تعاني من وضع هش لا سيما على
الصعيد المالي والاقتصادي والامني والاداري
او الحكومي ما يتطلب كثافة عنصر الوعي واليقظة وحلول خلاقة.

القضية التي لا تجلب لنا وجها لوجه مع هدفنا المشترك
،

شط العرب
ولكنها تتطلب أيضا اتخاذ إجراءات سريعة وخلاقة بحيث يمكن لبداية جديدة الظهور.

لاستعراض الامور التي قد تحدث في عام
2013 اهمها هو المثلث
الفلكي او بما يسمى التحالف الثلاثي الذي يضم زحل واورانوس وبلوتو
انه تحالف نادر وهو رمز عميق للتحول الاجتماعي والاقتصادي.

كذلك قد تنشأ حروب وكوارث تزول سلطات ومدن بكاملها انها سنة
الوعي التي تؤثر على نفسية الناس الذين يشعرون بالعجز امام قدرات كبيرة تفوق استيعابهم

شط العرب
الكسوف والخسوف ؟



تسجل هذه السنة كسوفين للشمس وخسوفين للقمر:
كسوف الشمس يوم 15 كانون الثاني في برج الجدي بالامكان
مراقبته من منطقة الشرق الاوسط يمتد ظله من أفريقيا حتى المحيط الهندي وشرق آسيا.

خسوف القمر يوم 26 حزيران في برج الجدي تكون مراقبتة سهلة
في القارة الاميركية والمحيط الهادي وشرق اسيا لكن تكون مراقبته ممكنة من مناطق الشرق الاوسط.
كسوف كلي للشمس في 11 تموز يرخى بظله على مناطق
اميركا الجنوبية وجنوبي المحيط الهادي لن تكون مشاهدته ممكنة من الشرق الاوسط.
خسوف للقمرفي 21 كانون الاول وستكون مراقبته ممكنة من القارة الاميركية.

في فترات الكسوف والخسوف ينصح بتأجيل السفر إذا استطعت،
وذلك قبل وبعد أسبوع من حصوله. لكن نشعر بعد ثلاثة أيام
من الكسوف والخسوف أن النمط عاد طبيعياً.

ترمز سنة 2013 الى التحول الاجتماعي والسياسي ليست
المواقع الفلكية بالجيدة وقد نشهد هذه السنة اضطرابات ...

شط العرب

الى التحول الاجتماعي والسياسي ليست المواقع الفلكية بالجيدة
وقد نشهد هذه السنة اضطرابات وارباكات واللااستقرار
وتشنج والتصادم والكوارث الطبيعية على اختلافها .

لكن لا وجود لحرب عالمية ثالثة اقله هذه السنة وعندما ذكرت
في كتابي قبل سنتين توقعات الفلك 2013 عن زلزال قد يجتاح
العالم لم يفهن كلامي جيداً كنت اعني الهزة الاقتصادية العالمية.

لن يستقر العالم العربي والاجنبي الا بعد فترة طويلة من الزمن

(لكن قد تشهد الفترة 16 تموز الى 23 تشرين الثاني ربح مادي كبير):

-زعزعة امنية في لبنان واغتيال اكثر من مسؤول
-وفاة رئيس حكومة سابق
-وفاة الفنانة الكبيرة صباح
-قائد عربي شاب لن يدوم طويلا في السلطة
-تتعرض احدى السفارات الايرانية لمحاولة اعتداء
-زعزعة امنية غير عادية في دولة خليجية
-زعزعة امنية في سوريا
-منازعات بين دول الخليج العربي
-لن تستقر فلسطين حتى قيام الساعة
-تزعزع امني في لندن
-وفاة الملكة اليزابيت
-وفاة الرئيس فيدل كاسترو
شط العرب

توقعات جاكلين للابراج






الحمل 21 آذار ـ 20 نيسان
ذا كانت السنة الماضية سنة التطورات الاجتماعية والمهنية بقفزات واسعة فهذه السنة ستكون سنة واعدة بالنجاحات القوية لمعظم مواليد برج الحمل. سوف تلمس كل الدعم من الكواكب وسوف تحصل على فرص ثمينة تستحق بذل الجهود وتكرار المحاولات. سينصفك القدر هذا العام لكن عليك أن تكون متيقظاً لتلاحق عملك بشكل دؤوب وشخصي. كما ان التطرّف سيخفف من فرص التفوّق فلا تنجرف وراءه ولا تضعف موافقك الثابتة والاكيدة بل كن رصيناً وحافظ على مصداقيتك.
شط العرب
الثور 21 نيسان ـ 21 أيار

تطل على سنة ثانية من النجاح والتقدم سنة الحظ الكبير الذي يضعك في مركز القيادة في أعمالك، سنة تبشر بالكثير من الخيرات سنة مثمرة على كافة الاصعدة المالية والمهنية والاجتماعية والعائلية والشخصية. للعازب قد تجد نصفك الاخر وبانتظارك تقلبات وتغييرات واستقرار عاطفي... ستنتقل الى مكان جديد أو بيت جديد أو بلد إقامة مختلف, أو موقع أو مركز أو مكتب جديد. لكن الوضع قد يكون للشهرين الاخيرين من سنة 2013 . تقلبات خاصة شهر تشرين الثاني نوفمبر .




شط العرب





الجوزاء 22 أيار ـ 21 حزيران

إذا كانت السنة الماضية سنة واعدة بتحسين الامور المالية وإعادتها الى نصابها, فالسنة الحالية ستكون سنة الانتاج والتحدي سنة تصعد فيها درجة كبيرة على سلم الحياة وذلك على كافة الاصعدة والحياة المهنية تبقى في مركز اهتمامك, لكن الكثير من التغييرات الجديدة تخلق عندك نوعا من الاستقرار وذلك في الاشهر الاربعة الاولى من السنة لتأتي الحياة العاطفية حارة وعاصفة قد تقودك الى الزواج أما اذا كنت مرتبطاً فإن حدثاً سعيداً سيضاف الى أجواء العائلة.
شط العرب
السرطان 22 حزيران ـ 22 تموز
كانت السنة الماضية سنة جيدة ومثمرة سنة الابداع والانفتاح، السنة المقبلة أفضل بكثيرإذ أنها ستكون سنة التقدم والنجاح سنة جيدة للشؤون المالية التي ستحتل مركز الاهتمام الرئيسي، لكن مع مطلع السنة وبسبب تأثيركوكب مارس المتواجد في برج الثور عليك ان تتريث قبل الاقدام على أية خطوة، فأنت معرض لخسارة كبيرة إحذر الدخول في شراكة من أي نوع كانت 2013 ليست سنة مؤاتية للعلاقات المادية الطويلة الامد كذلك ستكون سنة 2013 سنة متطلبة على صعيد العلاقات العامة،
شط العرب

الأسد 23 تموز ـ 23 آب
تجد هذه السنة أيها الاسد أكثر جدية من التي سبقتها وهي تجعلك أكثر حباً للعمل واهتماماً بالصحة. التحدي الابرز الذي يواجهك هو في كيفية إدخال الفرح الى عملك للتخفيف من حدة المسؤوليات الملقاة على كاهلك. الحدث الابرز هذه السنة هو مواجهة كوكبي جوبيتير ونبتون لبرجك لذلك عليك الانتباه خاصة عندما يلتقيان ابتداء من الخامس من شهر كانون الثاني يناير ثمة شيء قد يغير مصيرك. كما ان كوكب جوبيتير ينبهك من زواج محتمل جداً إذا كنت عازباً .
شط العرب

العذراء 24 آب ـ 22 أيلول
اذا كانت السنة السابقة سنة معاكسة قد تكون هذه السنة سنة التغييرات والتقلبات تكون الاشهر العشرة الاولى غير مستقرة .
السابقة سنة معاكسة قد تكون هذه السنة سنة التغييرات والتقلبات تكون الاشهر العشرة الاولى غير مستقرة مليئة بالعواصف والتقلبات الطارئة والمفاجئة. فما ان ترسو على بر حتى تتلخبط الامور وتختلط الاوراق. وقد تعيش بعض التقلبات مما يضطرك أكثر من مرّة للإنسحاب والتراجع. لكن هذه السنة تحمل إليك التغييرات المفاجئة، تشمل هذه التغييرات الامور المتعلقة بالصحة يجب عليك أن تكون واعياً لكي تتأقلم معها.
شط العرب


الميزان 23 أيلول ـ 22 تشرين 1
هي سنة الابداع والولادة للبعض تفرح بطفل في حياتك تتلقى خبراً جيداً في مطلع السنة اي في شهر كانون الثاني يناير ويعود الحظ الى جانبك في شهر شباط فبرارير وشهر آذار مارس قد تمر في فترة ارباك ما بين شهر نيسان ابريل وأواخر شهر أيار شهر تموز يوليو جيد لك. في آب أغسطس قد تتلقى دعماً لكن الصراعات ستبدأ بمواجهتك ابتداء من شهر أيلول سبتمبر وحتى تشرين الاول اكتوبر .
شط العرب
العقرب 23 تشرين 1 ـ 22 تشرين 2
إنّها وبدون شك سنة خير وتقدّم ونجاح سنة ايجابية جدا قد تكون افضل من السنة الماضية. و يعود السبب إلى زيارة كوكب جوبيتير في تاريخ 5 كانون الثاني يناير الى برج الدلو فقد يقلب بعض الاوضاع الشخصية والعائلية رأساً على عقب. تنتظرك أوقات جيدة تتفوق على الاوقات الضاغطة. ويشير الى انتقال الى بيت جديد او تغيير مكان الاقامة لاسباب قسرية او ولادة طفل او زواج ينقلك الى البعيد.
شط العرب
القوس 22 تشرين ـ 21 كانون 1
تعيش سنة أفضل من سابقتها تحمل فرصا ً أكبر على الصعدين العائلي والمهني إنّ أهم حدث فلكي هو ابتعاد كوكب بلوتون عن سماءك بعد ان رافقك منذ سنة 1995 محدثاً في حياتك تغييرات جذرية كبيرة البعض منها كان ايجابي. التحدي الاكبر هو في القدرة على التعامل مع الاحداث المالية الطارئة، بزيارة كوكب بلوتون الى برج الجدي وستكون اقامته في بيت المال، لذا عليك ان تضبط نفسك هذه السنة وتنظيم شؤونك المالية فلا تضيع الفرص الثمينة بسبب تهورك في الانفاق.
شط العرب
الجدي 22 كانون 1 ـ 20 كانون 2

سنة مهمة جداً وغنية إذا كانت السنة الماضية سنة الفرص والعروض الثمينة والحظوظ الكبيرة فهذه السنة تحمل قفزات نوعية مهمة . إنها سنة غنية بأحداثها وتطوراتها تحمل كوكب جوبيتير الى بيت المال أي برج الدلو فمن هناك يحرك أوضاعك المالية واستثماراتك ويعدك بالارباح والنجاح فتركز على مشاريعك وعملياتك المالية وتجارتك ومهنتك أكثر من تركيزك على أي امر آخر. يبقى عليك ان تحدد أهدافك بشكل واضح هذه السنة وتتحرك لتحقيقها بأسرع ما يمكن لان الطريق سالكة امامك كل التأثيرات الايجابية تظهر في شؤون االعمل والمال سنة المشاريع، والاستثمارات الناجحة سنة الحظوظ المالية.
شط العرب
الدلو 21 كانون 2 ـ 19 شباط
سنة 2013 سنة ذهبية سنة قوية سنة من أفضل السنين التي ستمر عليك. ستكتب لك صفحة جديدة وعود لقاءات مفاجآت في الوضع المهني يساعدك الحظ المطلق على بلوغ أهدافك حتى شهر آب أغسطس بشكل عام الوضع العاطفي في تحسن واضح كذلك الامر بالنسبة الى الصحة تنصب اهتماماتك هذه السنة بشكل خاص على الامور الفكرية المالية العلاقات الجنسية والرغبات الشخصية. لن تشهد حياتك العاطفية زواجا بل سيكون بيت العاطفة فارغا من كل التحركات الفلكية. إنها سنة الفرص الثمينة مهنياً الامر الذي سيدفعك لاتخاذ خطوات مهمة ترسم درب مستقبلك لفترة عشر سنوات على الاقل.
شط العرب


الحوت 20 شباط ـ 20 آذار
اليوم انت في وضع وظروف مختلفة تماماً عن السابق لكنك لم تجد بعد البر الذي ترسو عليه وما زلت تختبر أموراً عديدة لعلك تصل الى ما يرضيك. همك الاساسي ان تحافظ على حريتك وان تتحرر من اي نوع من الواجبات والضغوط. انت من يصنع حظك هذه السنة يا عزيزي الحوت إذ لا مجال للاتكال على الاخرين بل عليك ان تتسلح بجرأة لكي تشق طريقك حيث يجب بعيداً عن الاستعراضات والتحدي إنما بثقة بالنفس دائمة مهما كانت المصاعب. تتلذ هذه السنة بثمار النجاح المهني والمالي الذي سوف تقطفه هذه السنة غير الاعتيادية

توقعات الفلكي المصري محمد فرعون لجميع الابراج 2013

تحدث الفلكي المصري محمد فرعون عن التوقعات العامة لجميع الابراج عام 2013 وما تحمله من ايجابيات وسلبيات بكل برج وماهي الفترات الاكثر راحة والفترات لاكثر سلبية لكل برج كما تحدث عن الحياة العاطفية والمهنية والصحية لكل برج في عام 2013
هذا ومن المعروف عن الفلكي المصري محمد فرعون انه اصاب بمجمل التوقعات التي توقعها في الاعوام السابقة .
برج القوس الناري هو البرج المسيطر في عام 2013
هو البرج المسيطر والحاكم لعام 2013 وكوكبه المشتري هو سعد السعود، ولكم أن تتخيلوا العام والمشتري في القوس الناري وللعلم فإن المشتري ينزل في الحوت المائي وفي القوس الناري وهناك فرق كبير بين الاثنين وتعالوا نرى عام 2013 مع القوس الناري والمشتري السعيد بل سعد السعود وأنا أقول عن هذا العام هو عام الفرص السريعة والسعيدة ويجب على كل من يريد أن ينجح في مفاوضات إما على مستوى الأفراد أو الدول ألا يعاند ويكابر ويسارع ويتم الصفقة لأن الفرصة التي ستأتي لن تعود مرة ثانية، فالمشتري في القوس يكون سريعاً في حظه وقوياً ومعانداً أي أنه يكره من لا يستغل حظه وأيضاً في اللعب في البورصة وعليكم أن تقيسوا ذلك في كل نواحي الحياة.
أما بالنسبة للأبراج فكما نعلم فإن برج القوس يأخذ نسبة 70% من حظوظ الأبراج وهي نسبة عالية وبالتالي يكون مواليد برج القوس هم الأعلى حظاً في هذا العام ويأتي من بعدهم مواليد كل من برج الأسد وبرج الحمل ويليهم برج الميزان والجوزاء والدلو ثم الأبراج المائية الحوت المشارك القوس في المشتري ثم العقرب والسرطان ويأتي من بعدهم الأبراج الترابية الثور والجدي والعذراء وهذه الحظوظ لا تعني النجاح والفشل ولكنها تعني قوة الحظ وبالأخير سينجح كل من هو مجتهد ومجد وصياد لحظة ومن يحسن استخدام حظه وفشل كل متكاسل ومتهاون في حياته ومن لا يحسن استغلال حظه فهي معادلة صعبة ويجب علينا أن نكون يقظين حتى نصل إلى النجاح المنشود ولذلك فالعام هو عام صائدي الحظ والله أعلم.
الحمل (21 آذار – 20 نيسان)
يا لكم من محظوظين في هذا العام يا مواليد برج الحمل الناري فأنتم تأخذون حظاً كبيراً من برج القوس وعليكم أن تستغلوا هذا الحظ في تحقيق أحلامكم فالعام الماضي كنتم محظوظين لأنكم أخذتم الحظ من برج العقرب لاشتراككم معه في نفس الكوكب وهو المريخ ولكنكم في هذا العام، أنتم أسعد لأنكم تأخذون الحظ من برج القوس السعيد فعندكم نجاحات كبيرة في العمل إن كان عملاً في قطاع عام أو حتى في قطاع خاص وتعقدون صفقات ناجحة تعود عليكم بأموال أنتم في حاجة إليها وأسعد الشهور عندكم هي شهور3 و4 و7 و8 و11 أما على صعيد الحياة العائلية فالتوفيق قد يغيب عنكم بعض الوقت ولكن سرعان ما تعود السعادة ترفرف على حياتكم والعند من الشركاء يكون على أشده وينتج على ذلك مشاكل وعليكم إن حدث ذلك أن تتنازلوا بعض الشيء حتى تسير الحياة بينكم بسلام أما لغير المتزوجين الأفضل ألا تقدموا على الخطوبة والزواج وخاصة في النصف الأول من السنة والله أعلم.
الثور (21 نيسان – 20 أيار)
لكل مواليد برج الثور الترابي كان الحظ معكم موفقاً وقوياً في 2013 أما عن حظكم في عام 2013 فالحظ معكم على مراحل متفرقة وعليكم بالاجتهاد في العمل ويتطلب منكم بذل كل ما في وسعكم من جهد حتى تحققوا النجاح المنشود في العمل وأن تستغلوا كل وقت يكون الحظ معكم حتى ولو كان بسيطاً وأن تحولوه لصالحكم والعام ليس عاماً سيئاً بالنسبة لمواليد برجكم وتكونون موفقين في شهور4 و5 و6 و12 وفي العمل لو أتاكم النقل في هذه الشهور وحتى لو كان من بلد إلى بلد فانتقلوا لأن هذا النقل يكون لكم فيه خير كثير أما لو جاءكم في شهور أخرى فعليكم بالتأني قبل أخذ قراركم.
أما على الصعيد الأسري فتكون هناك بعض المشاكل البسيطة مع بعض أفراد أسرتكم الكبيرة ولا تتسرعوا في الانفصال عن أسرتكم ولا تجعلوا الشيطان يتغلب عليكم وفكروا جيداً والزواج في 2013 يكون زواجاً سعيداً بالنسبة لمواليد برج الثور فأتموا الزواج أو حتى الخطوبة فيكون أي ارتباط عندكم سعيد واهتموا بصحتكم وابتعدوا عن الانفعالات والله أعلم.
الجوزاء (21 أيار – 20 حزيران)
الجوزاء الهوائي الحظ عندكم وذلك من برج القوس الصديق أبشروا هذا العام، عندكم مفاجأة سارة ومكاسب مادية كبيرة وأكثرها يأتيكم من مصادر ليست في حساباتكم ولكن عليكم أن تحذروا من التقلب السريع في حظكم في هذا العام وذلك التقلب يرجع إلى كوكبكم عطارد عندما يجتمع مع المشترى يكون سريعاً في حظه وشهور سعدكم في هذا العام هي 5 و6 و7 و11
أما على الصعيد العائلي فأفراحكم كثيرة وإخوة أو أقارب لكم يرتبطون في هذا العام والمتزوجون منكم يرزقون بمولود وتحضرون حفلات يمكن أن تتعرفوا على أصدقاء جدد فيها وصحتكم على ما يرام والله أعلم.
السرطان (21 حزيران – 20 تموز)
لمواليد برج السرطان المائي عام 2013غير عام 2013 فالحظ كان عندكم في العام السابق قوياً أما هذا العام فحظكم قليل بعض الشيء، ولكنه عندما يأتيكم يكون قوياً ولذلك عليكم أن تبتعدوا عن الاكتئاب فليس الوقت وقته واحذروا من إبرام صفقات أو اللعب في البورصة وخاصة في الشهور الأولى 1 و2 و3 حتى لا تصابوا بخسائر فادحة واهتموا بعملكم وعندكم نجاح في مشروع كنتم قد بدأتم به في العام السابق عليكم إكماله والنجاح والتوفيق يكون من نصيبكم إن شاء الله وعندكم إخفاقات في بعض الأعمال، عليكم أن تتقبلوا الإخفاق بصدر رحب والشهور السعيدة بالنسبة لمواليد برج السرطان هي 3 و6 و7 و10.
أما على محيط الحب والزواج فأنتم على وفاق وانسجام مع الشريك وأيضاً أنتم موفقون مع الأسرة وتنالون حبهم والرعاية وخاصة لو كانت أبراجهم من الأبراج الصديقة لكم وذلك لغير المتزوجين فزواجكم يكون موفقاً في الأربعة شهور الأخيرة من العام أما للمتزوجين من أبراج نارية أو هوائية فنصيحة الأبراج لهم هي أن تستفيدوا من حظهم ولا تدخلوا معهم في نقاشات حادة والله أعلم.
الاسد (21 تموز – 20 آب)
لأبناء الشمس مواليد برج الأسد عامكم سعيد جداً ستأخذون نصيب الأسد الكبير من الحظ من برج القوس الأخ الصغير لكم وفي هذا العام تعرض عليكم مشاريع كثيرة ولكن المطلوب منكم أن تختاروا من بينها ما يصلح لقدراتكم وعليكم أن تبتعدوا عن المغامرة والمجازفة حتى لا تنحسوا حظكم وعندكم سفر مؤكد في هذا العام ويكون خاصاً بعمل تعودون منه بأموال تحلون بها أموراً كثيرة أو تشترون في هذا العام عقار شقة أو محلاً أو سيارة ولمن يعملون في القطاع العام من مواليد برج الأسد فأقول لكم هنيئاً لكم بالترقية أو العلاوة فرؤساؤكم راضون عنكم وليس عندكم ما يسيء حظكم إلا إذا كان هناك منكم أشخاص كثيري الكلام وخاصة كلام يسيء إلى رؤسائكم عليكم أن تنتبهوا لذلك ومن يلعب في البورصة أقول لهم يجب عليكم أن تكونوا منتبهين لاصطياد حظكم وشهور حظكم هي 7و8 و1و2.
أما على صعيد الأسرة حاولوا إن كنتم متزوجين أن تهتموا بأسرتكم وأن تبتعدوا عن الجدال مع الشريك لأن ذلك لن يفيد العلاقة بل يضربها، وتعود المياه إلى مجاريها مع أحدا إخوانكم كنتم على خلاف معه في العام السابق والله أعلم.
العذراء (21 آب – 20 أيلول)
لكل أبناء برج العذراء الترابي أنتم حصدتم خيراً في عام 2013 وإن لم يكن للبعض منكم كثيراً، إلا أنه كان عاماً مميزاً بالنسبة لو قارنتم حظكم بحظوظ غيركم من الأبراج الأخرى والمطلوب منكم في هذا العام أن تزرعوا كي تحصدوا ثمار زرعكم في 2013 أما عن عام 2013 فالحظ عندكم ليس بالحظ القوى وأنتم ستأخذون حظكم من برج الجوزاء الذي يأخذ الحظ من صديقة برج القوس الناري، ولذلك فالحظ عندكم يؤخذ بعد دورة كبيرة وعندكم في هذا العام بعض التغييرات تطال وظيفتكم إن حدث ذلك فيجب أن تتقبلوا ذلك بصدر رحب وعلى صعيد النواحي المالية عندكم أزمات على مراحل حاولوا أن تقتصدوا بعض الشيء حتى تسير الحياة وعليكم أن تبذلوا الجهد في العمل كي ينجح عملكم لأني كما قلت الحظ لن يكون مساعداً لكم هذا العام، لمن يعملون في التجارة أبشرهم بأنهم يعقدون بعض الصفقات الناجحة وعلى الصعيد الاجتماعي تأتيكم أخبار غير سارة عن صديق عزيز وهو في سفر خارج البلاد حاولوا أن تساعدوه وتقفوا إلى جانبه وعندكم رحلة مع أفراد أسرتكم والله أعلم.
الميزان (21 أيلول – 20 تشرين الأول)
حظكم جيد في 2013 والحظ يأتيكم من القوس الصديق ولذلك فعندكم مكاسب وأرباح من مشاريع كنتم قد دخلتم فيها في الأعوام السابقة والعام هو عام جني المكاسب وأقول للقياديين من أبناء برج الميزان تحلوا بالهدوء واضبطوا انفعالاتكم ولا تتأثروا بكلام المنافقين الأصوليين حتى لا تفقدوا مناصبكم وعندكم ترقية إلى مكان أفضل إن شاء الله فابشروا ولكل مواليد برج الميزان الهوائي أحسنوا استخدام حظكم واحذروا من التسرع في إصدار قرارات وخاصة التي تتعلق بمستقبلكم لأن في التأني السلامة. أما على صعيد الأسرة والحب عليكم أن تبادروا بمصالحة الشريك ولا تجعلوا الطرف الآخر يقدم على فعل ذلك ولا تجعلوا كبرياءكم وغروركم يفسد راحتكم وبالأخير السعادة تغمر حياتكم العاطفية والعائلية فكل ما هو حولكم في خدمتكم ولراحتكم وإسعادكم والله أعلم.
العقرب (21 تشرين الأول – 20 تشرين الثاني)
برج العقرب المائي كنتم أسعد الناس وأعلاهم حظاً في 2013 لأن برجكم كان المسيطر والحاكم في العام الماضي وكانت عندكم مكاسب كثيرة وكبيرة والعام هو عام مصيري بالنسبة لمواليد العقرب، فأنتم في مفترق طرق ويجب أن تتقبلوا أي خسارة في هذا العام ولا ترضخوا للفشل ولكن عليكم أن تحاولوا أن تحولوا الفشل إلى نجاح وأن تستغلوا أي نسبة حظ تأتيكم في هذا العام وأقول للفنانين من مواليد برج العقرب لا تغامروا بأعمال كثيرة في هذا العام وتأنوا في اختيار أعمالكم وأسعد شهور عندكم هي10و11و6 وصحتكم مضطربة بعض الشيء حاولوا أن تهتموا بها وأن تستشيروا الطبيب وعليكم بالرياضة التي أرى أن لا وجود لها عند الأكثرية منكم ولا تنسوا أن العقل السليم في الجسم السليم. أما على صعيد العلاقات الاجتماعية فأنتم تأخذون النكران والجحود من كل الذين ساعدتموهم ووقفتم بجوارهم وهذا العام عندما تمرون بأزمات فلن تجدوا منهم غير الشماتة والشريك بجانبكم يؤازركم بكل ما أوتي من قوة وهذا يكفي وفقكم الله والله أعلم.
القوس (21 تشرين الثاني – 20 كانون الأول)
القوس السعيد يزف البشرى والحظ لأبناء برجه وكل مواليده فيا لكم من محظوظين لكونكم من مواليده فأبناء هذا البرج نسبة حظهم من بين الأبراج هي 70%فما بالكم والقوس هو برج عام 2013 ويسيطر على العالم طول العام فيوزع على مواليد الحظ السعيد وعلى كل إخوته من الناريين وأصدقائه الهوائيين فأنتم في عملكم تحققون مكاسب ونجاحات ما لم تحققوه من 12 سنة أحسنوا استخدام حظكم الكبير وتكسبون قضايا كان لا أمل عندكم في أن تكسبوها وكل ما تعقدوه من صفقات هي ناجحة والشراكة لكم في هذا العام حسنة ومربحة وحتى لكل من يتعامل معكم في تجارة يكون وجهكم عليه خيراً ويربحون من شراكتكم الكثير فيا لكم من محظوظين في هذا العام والنجوم تحذركم من التراخي في العمل والاعتماد فقط على الحظ وتقول لكل القياديين والسياسيين أنتم على موعد مع الترقي لمناصب مهمة ومتقدمة في أماكنكم والنجاح والحظ هو مرافق لكم وأيضاً للفنانين أقول لكم إن أعمالكم الجيدة في هذا العام مصيرها النجاح الباهر بإذن الله، أما بالنسبة للأسرة والحب فمن كان منكم غير متزوج سيعثر على شريكه إن كان رجلاً أو امرأة، أما للمتزوجين منكم فالحب يرفرف على سماء أسرتكم وعليكم ألا تأتوا بأفعال تنغص عليكم سعادتكم والله أعلم.
الجدي (21 كانون الأول – 20 كانون الثاني)
أنتم تعشقون العمل والكفاح والعام هو عام الكفاح بالنسبة لمواليد برج الجدي الترابي الذي يأخذ حظه من برج الدلو الهوائي الذي يأخذ الحظ السعيد من صديقه برج القوس الناري ومواليد برج الجدي قادرون على استغلال حظهم أحسن استغلال وعندكم في هذا العام مجموعة أعمال منها توفقون فيها، والغالب أنتم غير محظوظين ولذلك عليكم أن تختاروا الأعمال المناسبة لكم والتي تكونون قادرين على إنجاحها وحذاري أن يتملككم العند والكبرياء لأن ذلك سيؤدي إلى خسارتكم وعلى المستوى الاجتماعي عندكم مشاكل كثيرة بسبب انفعالكم الزائد وقد تكون هناك قضايا ضدكم الأفضل ألا تحكم فيها في هذا العام وأفضل شهور عندكم هي 3 و9 و12 و1 والله أعلم.
الدلو (21 كانون الثاني – 20 شباط)
مواليد برج الدلو الهوائي أنتم على موعد مع الحظ العالي الذي يعطيه لكم برج القوس الصديق، عندكم سفر بخصوص عمل فمن يأتيه السفر منكم فليذهب على بركة الله وسيكون موفقاً، من يسافر سيعود رابحاً أموالاً كثيرة يمكن أن يحقق بها جزءاً من أحلامه ويجب على كل مواليد برج الدلو أن يقتصدوا في إنفاقهم للأموال وأن يضعوا أموالهم في الضروريات والعام هو عام التجديد والتغيير بالنسبة لكم فاستبشروا خيراً لو جاءكم نقل وحتى لو كان من بيت إلى بيت آخر أو لو كنتم في سفر وعدتم إلى بلادكم فالخير في هذا العام بإذن الله رفيق لكم وتتعرفون على أصدقاء جدد في هذا العام يكونوا فيما بعد مصدر خير عليكم بالكتمان في الأشياء الخاصة برزقكم حتى لا تحسدوا وتنحسوا حظكم بعض المشاكل البسيطة التي يسببها لكم بعض الزملاء في العمل ائتمنتموهم على أسرار خاصة برئيسكم في العمل يمكن أن تصل إلى أسماعه وبالتالي يكون رد فعله سيئاً عليكم أما على المستوى الاجتماعي فأنتم موفقون مع الأسرة ومتصالحون مع أصدقاء كنتم على خصام معهم عفا الله عما سلف وأسعد شهور عندكم هي 1و2 و5 و12 والله أعلم.
الحوت (21 شباط – 20 آذار)
أنتم البرج الوحيد من بين الأبراج المائية والترابية التي يأتيكم الحظ العالي والقوي في عام 2013 وحظكم هذا يأتيكم من برج القوس الذي يشارككم كوكب المشتري سعد السعود ولذلك أنتم في هذا العام عندكم نجاحات مبهرة والحظ بجانبكم على كل الأصعدة فتجارتكم بها مكاسب كبيرة وتسدون ديوناً كانت عليكم وكانت تؤرقكم، وأموال تأتيكم من مشروع تبدؤون فيه في هذا العام انتم موفقون في أعمالكم وتجارتكم وتجنون ثمار زرعكم في 2013 والموظفون منكم على موعد مع الترقية والعلاوة التي تسعدكم كثيراً، عليكم بالاختيار الحسن في كل من تتعاملون معهم في العمل وللقياديين منكم الفلك يبشركم بالحظ السعيد الذي يحول حياتكم إلى الأفضل فالانتقال في صالحكم وإن كنتم في مناصب متقدمة لا تقلقوا فأنتم مستمرون وأسعد شهور السنة بالنسبة لكم هي 2و3و11و12 وعلى مستوى الأسرة والزواج حاولوا ألا تقطعوا أرحامكم وإن كان هناك من إخوتكم قد غلط في حقكم لا يعني أنه يجرحكم لا تجعلوا الشيطان يتمكن منكم وغير المتزوج منكم يرتبط هذا العام وترزقون بمولود جميل والله أعلم.

اخر توقعات العالم 2013،توقعات ماغي فرح


توقعات الابراج 2013 - حظك 2013 , Abraj 2013 - اخر توقعات العالم 2013،توقعات ماغي فرح 2013,توقعات ابراج 2013
توقعات الابراج لعام 2013 - تنبؤات الابراج 2013 - ابراج ماغي فرح 2013 - ابراج 2013
ابراج اليوم 2013 abraj 2013 حظك اليوم ابراج اليوم

ماذا تخبىء أبراج 2013؟
بالنسبة الى الابراج، يبدو أن هذه السنة لن تكون تقليدية إطلاقاً، إذ أن كل الأبراج ستمرّ بثلاث مراحل، وستعيش كلها انعكاسات وانفراجات خلال السنة، ولن يكون ثمة برج محظوظ أكثر من سواه، كما درجت العادة.

صينياً هي سنة التنين، وأحداثها تذكر بما حصل في العام 1989 الذي تقول عنه فرح إنه كان استثنائياً، اذ شهد انهيار الاتحاد السوفياتي، سقوط جدار برلين، خروج نلسون مانديلا من السجن، اعدام تشاوتشيسكو ووفاة قائد الثورة الاسلامية في ايران الامام الخميني. وتقول إن كل هذه الاحداث أثرت في الاعوام التالية ولم تكن نتائجها آنية.

ويبدو أن المواقع الفلكية المعاكسة، ستعيد المشهد الذي رسمته الكواكب في العام 2012، فتشير الى انهيارات أمنية واقتصادية وسياسية قد تثير دهشة العالم.
كما يؤثر تنافر الكواكب على الطبيعة التي ستشهد غضباً هذا العام، سيؤدي إلى كوارث طبيعية بسبب دخول كوكب "نبتون" في برج الحوت.

كما تتحدث ماغي عن المعاكسة بين برجي «اورانوس» و«بلوتو» من جهة و«أورانوس» و«ساتورن» من جهة أخرى، واللتين تبلغان درجات عالية في يونيو وسبتمبر، ما ينذر بحروب وانقلابات وأزمات مالية كبرى.

في أوكتوبر يبدأ الانفراج، حيث يكفّ كوكب «ساتورن» عن معاكسة «أورانوس» و«بلوتو» ابتداء من 5 أكتوبر، ما يؤشر الى حال سياسية جديدة وحلول تظهر في نهاية السنة على شكل اتفاقات مهمة وتغييرات ايجابية وانفراجات.


برج الحمل
يمرّ مولود الحمل هذه السنة بمراحل ثلاث تحمل اليه الانفراج التدريجي.
المرحلة الأولى من يناير حتى يونيو، وتشير الى بعض التحديات والأوضاع المفاجئة.
المرحلة الثانية تقع بين يونيو وأكتوبر، يخفّ فيها الضغط ويشعر الحمل بأنه يحصد ثمار جهوده، فضلاً عن تغييرات مفاجئة ستؤثر في المستقبل.
المرحلة الثالثة تبدأ في 5 أكتوبر، يكون الحمل قد انتصر على ذاته وعلى الأقدار، اذ يدخل دورة فلكية واعدة تعوِّض اعواما سابقة من المعاناة وتؤمّن له الانتصار والتطوّر.
هذه السنة سيتعرف الحمل على أشخاص كثر، و بالمقابل سيفارق كثرين، وستكون سنته واعدة في مجال العقارات، وقد يبدأ بعمل جديد، أو يفقد وظيفته وقد يتخلى عن علاقة شخصية.

برج الثور
تحمل هذه السنة إلى مواليد برج الثور أعمالا مزدهرة ويحالفهم الحظ في الاستثمارات والمشاريع المهنية الجديدة.
وبحكم مكوث كوكب «جوبيتير» في برج الثور حتى يونيو، سوف تخدم الظروف مواليد هذا البرج، وقد يحقق أرباحاً مادية أو يتبوأ منصب مهم.
تتوالى النجاحات وينتصر الثورة في مبارزة أو مباراة أو يوقّع عقدا مع فئات ومؤسسات أجنبية.
ابتداء من فبراير يتزود بقوة معنوية هائلة، اذ يدعمه «نبتون» الذي يدخل برج الحوت.
في يونيو تقطف ثمار جهودك السابقة، الا أن الحظوظ تتوهج اكثر مما كانت عليه في بداية السنة.
تتراجع الحماسة بين يوليو وسبتمبر، اذ قد يعرف مولود برج الثور تغييرات مفاجئة وانقلابات في الأوضاع.

برج الجوزاء:
مر مواليد هذا البرج بأعوام صعبة وتخلّصوا منها قبل نحو عام. وهذه السنة سيشقون طريقهم تصاعدياً على كل الصعد.
الانفراج لن يبدأ مع بداية السنة التي ستكون متعثرة، إذ تكون الأشهر الأولى فترة تحضيرية في برج الجوزاء.
ابتداء من 11 يونيو تشرق الشمس في حياة الجوزاء وتتحقق الآمال، بفضل كوكبي «فينوس» و«جوبيتير».
ويدخل الجوزاء عصراً من الحظ ويعوّض الوقت الضائع، في سنة مصيرية يؤمّن «جوبيتير» فيها الاستقرار والحكمة في التصرفات ويهب فرصاً ومفاجآت غير اعتيادية.

برج السرطان
إنها سنة مفصلية يصل خلالها السرطان الى مفترق طريق، يحدّد عبره مصيره ومستقبله ويتخذ خيارات غير تقليدية.
تدعم السرطان كواكب وتعاكسه اخرى حاملة اليه التغييرات المربكة والمفاجئة عائليا ومهنياً.
في النصف الأول من السنة يحقق السرطان أرباحاً مالية وبعض الرهانات. المعاكسة الفلكية تضمحل رويداً رويداً ابتداء من فصل الصيف ليتحرّر كلياً في فصل الخريف، وتحديداً ابتداء من 5 اكتوبر الفترة التي تحمل سلاماً.
على الصعيد العاطفي، تشهد هذه السنة زوالاً لبعض الارتباطات المهتزّة أو نهاية لزواج.

برج الأسد
يعيش مواليد الأسد هذا العام، مفاجآت وأوضاعا غير منتظرة وتغييرا في المهنة أو انتقالا الى مؤسسة أخرى في المرحلة الأولى من السنة.
قرارات مناسبة سيتخذها مواليد هذا البرج مهنياً وشخصياً.
تحمل أشهر يونيو ويوليو وأغسطس الوعود والنجاحات والحظوظ والفرص الاستثنائية والعروض والأسفار. الا أنّ الفلك يطلب الى الاسد الحذر وتجنّب الأفخاخ والمواجهات العقيمة في الأشهر الأربعة الأخيرة.
تشهد الحياة العاطفية تحديات كثيرة وتغييرات تطاول الحبيب أو الشريك، ويشير الفلك الى خلافات عائلية أو صراعات بين الأهل والحبيب، ويحذر أيضاً من علاقات متسرّعة وقرارات بالارتباط تفتقر الى التأني.

برج العذراء
سنة 2013 ستكون أفضل من الاعوام السابقة اذ ينعم العذراء بتأثيرات فلكية أساسية.
يدعمه «جوبيتير» في نصفها الأول وحتى يونيو تحديداً.
قد يهب القدر مواليد هذا البرج، ترقية أو مركزاً أو منصباً كبيراً، فتكون الأشهر الثلاثة الأولى مسرحاً للانجازات.
كثيرون من مواليد العذراء يحتفلون بنجاح يحقّقونه في الأشهر الأخيرة.
هذا العام تستهوي الدروب المجهولة مواليد هذ البرج، يهتمون بلغة أجنبية أو بكتب التاريخ أو الاتفاقات الدولية ولعبة الأمم.
قد يشهد تغييرات مفاجئة في حياته وخصوصا بين يونيو واكتوبر. أما ابتداء من أكتوبر فقد يعيش تجارب مهمة وتغييرات كثيرة.
مرت علاقات العذراء بمحن اعتبارا من 2003 حتى العام2010. لكن المخاطر تراجعت الان وبات بإمكانه الشعور باستقرار أكبر. العازبون تحملهم هذه السنة الى الزواج أو الى علاقة عاطفية جدّية.

برج الميزان
تنقلب الرياح لمصلحة الميزان تدريجاً هذا العام، وتحمله الى طي صفحة من المعاناة والمشاكل المتفرقة التي لازمته اكثر من عام ونصف عام.
الأشهر الأولى تنذر ببعض الضغوط، فتتعرقل أمور الميزان وتعترضه حواجز منذ الشهر الأول
تنهي السنة بازدهار مالي وتحرر من القيود.
الحظ المطلق سيكون مع الميزان حتى سبتمبر، وقد يردعه «أورانوس» عن القيام بخطوة تتسبّب له بخسارة ما.
عاطفياً، يعيش الميزان سنة كثيرة الحركة والتشويق، تحمل الحب بمختلف أوجهه.
اعتباراً من منتصف يونيو دورة فلكية جديدة من الشعبية والنجومية، وتشير هذه السنة الى احتمال الزواج أو الطلاق. وتكون الفترة بين أبريل واغسطس مهمة جداً وغنية على الصعيد الشخصي ومليئة بالوعود والانقلابات. كذلك يحمل نوفمبر خبراً عاطفياً سارّا، انها سنة استثنائية تدعو الميزان الى الصمود ثم تمهد له الطريق.

برج العقرب
تبدلات فلكية كثيرة في بداية العام تعني مواليد برج العقرب، وتنبىء بمحطات كثيرة تغيّر المعطيات، وتعلن بداية مرحلة جديدة، بسبب موقع كوكب «نبتون» الذي يحمل مؤشرات إيجابية.
ابتداء من يونيو تُفتح أمام العقرب أبواباً جديدة، يتحرر مادياً، عائلياً، مهنياً واجتماعياً. لكن المطلوب الحذر والتروّي في الأشهر الأخيرة من السنة، وابتداء من أكتوبر، اذ يدخل «ساتورن» برجه ويدفعه الى اعادة النظر في أمور كثيرة، ويشير الى تحولات وتغيير أساسي وعبور الى منعطف جديد.
مرحلة دقيقة وقاسية قد تحمل بعض الاحباط في شهري أكتوبر ونوفمبر، لكن الحظ المطلق يعود بايجابياته ابتداء من شهر سبتمبر، ويحميه من بعض الصعوبات أو ينقذك في الدقيقة الأخيرة.
على الصعيد العاطفي تتبدّل الأحوال وتتنوّع، فكوكب «جوبيتير» في الثور يعني زواجا يخصّ أحد القريبين، وقد يعني أيضاً فراقاً وطلاقاً.
يحذر الفلك بين أبريل وأغسطس الميل الى شخص ممتنع أو مرتبط أو اثارة الشكوك، اما أفضل الأوقات عاطفياً والتي تحمل حسماً للأوضاع الشخصية فهي في مارس واغسطس وأكتوبر وديسمبر.
انها سنة التغيير وتكون مليئة بالأحداث المتقلبة و القرارات المستقبلية الحاسمة.

برج القوس
هذه السنة لن ينساها مواليد برج القوس، إذ انها ستكون مفصلية في حياتهم، وتحمل أحداثاً كثيرة متنوّعة، يدعم القوس خلالها كوكبان كبيران هما «أورانوس» و«ساتورن» ما يؤدي الى بلوغ الاستقرار والثبات.
تكون الأشهر الستة الأولى مسرحاً لجهود وأعمال ومشاريع تبصر النور، و مساع مضاعفة ونضال وانتصار على المنافسين والأخصام.
«جوبيتير» يسكن برج الثور حتى يونيو وهو منزل الصحة ما يشير الى شفاء من أمراض.
بين يناير ويونيو فرص مميزة، يتخللها شراكة وارتباط ولقاء استثنائي وحسم في الحياة الشخصية كما المهنية.
«جوبيتير» يحمل تحذيرات في النصف الثاني من السنة، ما يحتّم على القوس الانتباه وعدم الذهاب في استثمارات شائكة وتجنّب اعطاء الثقة العمياء.
أما المعاكسة بين «نبتون» و«جوبيتير» في أواخر يونيو فتفرض على القوس التأني والانتباه وأخذ الحيطة.
عاطفياً، تشهد هذه السنة أحداثاً مهمة وظروفاً استثنائية بسبب المواقع الفلكية، وقد تحمل عشقاً كبيراً خصوصا في فترتي الربيع والصيف قد ينتهي بالزواج. أما الفترات العاطفية الرومانسية فقد تقع بين فبراير ومارس وفي نوفمبر الذي قد يحمل الحب الكبير.

برج الجدي
يمر مواليد برج الجدي بمرحلة من التناقضات الكثيرة، ويعايشون أحداثاً تخرج على المألوف.
فرغم كوكب «ساتورن» في الأشهر الستة الأولى الذي يحمل اليك الحظوظ، يترصد كوكب «جوبيتير» الذي يعاكس الجدي في الميزان ويحذّر مواليد هذا البرج من ارتكاب الأخطاء.
وتبقى النصيحة في التروّي وعدم التسرع أو المبالغة في تقدير الذات.
«جوبيتير» يحمل الى الجدي الجديد والانسجام ويتحالف معه ستة أشهر أخرى.
بعد عامين من الارباكات يستعيد الجدي الثقة بالنفس. وقد يجد ضالته العاطفية هذه السنة في مجال عمله أو أثناء أدائك مهمة أو خلال سفر.
الفترات العاطفية الواعدة تقع في مارس وأكتوبر، ثم بين منتصف نوفمبر ومنتصف ديسمبر.

برج الدلو
انها سنة امتحانات صعبة وحظوظاً في الوقت نفسه ومكافآت وأجواء متناغمة تنقل مواليد برج الدلو من واقع الى واقع أفضل. يسير مولود هذا البرج بخطى واثقة، ويواجه المستجدات حتى شهر يونيو، عندما يدخل «جوبيتير» الجوزاء ويشعره بالارتياح.
فترة الصيف هي الأفضل للدلو، تحمل الأفراح والسعادة ومفاجآت كثيرة وتزيل الخلافات.
في الجوّ رومانسية وولادة وانجاب وتوسيع العائلة وزواج وارتباطات وتخطيطات مستقبلية.
الحياة العاطفية تزدهر، وتحمل مغامرات ابتداء من أبريل خصوصا، أما الأوقات العاطفية الأفضل فتقع في الشهر الأول أي يناير وفي النصف الثاني من فبراير.

برج الحوت
انها سنة تغيير وانعطاف جذري فضلاً عن خيارات جديدة ومغامرة في المجهول، هي سنة من التعويض والتطورات الأكيدة والحتمية، اذ ينتمي مواليد برج الحوت الى فئة المحظوظين.
السنة الجديدة توفر للحوت الحظوظ من أجل تحقيق بعض الأهداف الرئيسية.
«نبتون» الذي يدخل الحوت في 3 فبراير يشكّل طالعاً جيداً مع «جوبيتير» حتى يونيو ومع «بلوتو» أيضاً، فيشير هذا المشهد الى أرباح ونجاح وانجازات كبيرة في المجال المهني والمالي..
تحمل هذه السنة وعوداً عاطفية عذبة وأجواء رقيقة بين منتصف يناير و8 فبراير، ثم بين 5 مارس و3 أبريل. وفي اغسطس هناك بشرى سارة وحب ومفاجآت ولقاءات استثنائية. كذلك، تكون المرحلة الممتدة بين 22 نوفمبر و16 ديسمبر حافلة بالفرص المميزة والمغامرات والرومانسية.

عشبة "القديس يوحنا" لمعالجة الاكتئاب


عمان- الاكتئاب مرض نفسي قد يصيب أي شخص بغض النظر عن جنسه، أو عمره، أو حتى خلفيته الاجتماعية. وتتعدد أنواع الاكتئاب، وتختلف أعراض هذا المرض ومدى شدته من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام يعاني المريض من مزاج سيئ وحزن دائم، وفقدان الشعور بالاستمتاع أو السعادة عند ممارسة النشاطات والأعمال التي كان يُفضلها مسبقاً.
كما قد يصيب البعض شعور بالذنب بدون سبب، أو يشعر بعدم وجود قيمه له، فضلا عن أن هناك أعراضا ملموسة للاكتئاب مثل؛ عدم القدرة على التركيز، وقلة النوم، وفقدان الشهية، أو الأكل بشراهة غير اعتيادية. ويجدر بالذكر أن شعور المرء بالحزن لفترة قصيرة مع وجود سبب منطقي؛ كموت شخص عزيز عليه، أو فقدان شيء ثمين، لا يدخل ضمن تعريف مرض الاكتئاب إلا إذا دامت عليه الأعراض لفترة طويلة، أو كانت شدتها كبيرة؛ حيث تؤثر على حياة الإنسان وتمنعه من التفكير بشكل سليم.
وتكمن خطورة مرض الاكتئاب في أنه يجعل المريض غير قادر على العناية بنفسه، أو القيام بمسؤولياته، والأهم من ذلك أنه قد يدفع المريض إلى التفكير في الانتحار أو حتى القيام به.
عشبة القديس يوحنا (Saint John's wort)
سُميت عشبة القديس يوحنا (أو عشبة القديس جون) بهذا الاسم لأنها تُزهر في الفترة التي توفي فيها القديس يوحنا، في الرابع والعشرين من حزيران (يونيو)؛ حيث تُعطي هذه النبتة أزهاراً صفراء مرقعة بنقط حمراء صغيرة، وهذه النقط تحتوي على مركب دوائي فعال يدعى هايبرسين (hypericin).
تنمو هذه النبتة البرية في مناطق مختلفة من العالم؛ مثل أفريقيا، وأميركا الجنوبية، وأوروبا، ونيوزلندا، وغيرها، لكنها لا تتواجد في الأراضي الأردنية. تستطيع عشبة القديس يوحنا العيش لمدة تزيد على السنتين، والجزء المستخدم منها هو الجزء الهوائي، أي الذي ينمو فوق التربة؛ حيث تحصد هذه النبتة قبل أو أثناء الإزهار وتجفف مباشرةً، وذلك منعاً لتحطم المواد الفعالة الموجودة فيها.
في العام 1525، اكتشف طبيب سويسري فعالية هذه النبتة الطبية في علاج الأمراض النفسية، وقد استخدمت في ذلك الوقت لعلاج حالات الاكتئاب والقلق والتشويش العصبي والألم العصبي. وفي الوقت الحاضر، تتوافر المنتجات الطبية لهذه النبتة في أنحاء العالم كافة، وتعد منتجاتها من أكثر المستحضرات العشبية مبيعاً.
المركبات الفعالة في العشبة
تحتوي هذه العشبة الطبية على عدد كبير من المركبات، ولكن معظم الفعالية العلاجية لها تتمركز حول مركبين أساسيين، ولذلك تتم معايرة المستحضرات الطبية لهذه النبتة بناءً على تركيز أحد هذين المركبين أو كليهما؛ وهما:
أولاً: مركب الهايبرسين (hypericin)، وهو عبارة عن مادة ذات لون أخضر غامق. يذوب الهايبرسين في المذيبات العضوية وينتج عن ذلك محلول ذو لون أحمر يعطي انبعاثات إشعاعية. يتميز هذا المركب بعدم قدرته على دخول الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان، وبذلك هو لا يعالج الاكتئاب، إلا أنه أكثر المركبات الطبيعية تحسساً للضوء، ولذلك له تطبيقات عديدة في معالجة السرطان سنذكرها لاحقاً.
ثانياً: مركب الهايبرفورين، هو المسؤول عن فعالية عشبة القديس يوحنا في معالجة مرض الاكتئاب، وذلك لقدرته على اختراق الجهاز العصبي المركزي في الجسم، ولكنه يعد مركبا غير مستقر ويتحطم بسرعة عند تعرضه للضوء أو الأكسجين، وهو أيضاً غير ثابت في المذيبات العضوية على عكس مركب الهايبرسين.
الأشكال الصيدلانية
كما ذكرنا سابقاً، تعد منتجات هذه النبتة من أكثر المنتجات العشبية مبيعاً في أنحاء العالم كافة، وتتوافر هذه المستحضرات بعدة أشكال، فبعضها يُؤخذ عن طريق الفم؛ كالحبوب، والكبسولات، والشراب، أو حتى على شكل قطارة، وبعضها الآخر يكون على شكل منتجات موضعية؛ كزيت هذه العشبة، أو جل، أو مرهم. ويجدر بالذكر أن هذه المنتجات يجب أن تحفظ في أوعية مغلقة جيداً، وبعيداً عن الضوء. على المستوى المحلي، تعرف عشبة القديس يوحنا أحياناً باسم الروجا وتتوافر منتجاتها في الأسواق الأردنية تحت الاسم التجاري روجسان (Rojasan)، أو نيرفيلاكس (Nervelax).
الاستخدامات الطبية
رغم وجود فوائد طبية متنوعة لعشبة القديس يوحنا، إلا أن معظم الدراسات السريرية التي أجريت عليها ركزت بشكل أساسي على فعاليتها في معالجة الاكتئاب، واستخدامات هذه النبتة في الوقت الحالي تدور حول هذا الموضوع أيضاً، فكفاءتها في معالجة الاكتئاب هي أهم ما يميزها، وفيما يلي تفصيل لأهم الفوائد الطبية لهذه النبتة:
أولاً: لمعالجة الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من الاكتئاب، وهنا تحتاج إلى عشبة القديس يوحنا لفترة لا تقل عن (2-4) أسابيع لتُظهر فعاليتها العلاجية. وقد تم إثبات فعالية عشبة القديس يوحنا في معالجة الاكتئاب بشكل قاطع من خلال العديد من الدراسات السريرية. تم في العام 2008، عمل مراجعة وتحليل لنتائج 29 دراسة أجريت على مستخلص نبتة القديس يوحنا، ضمت 5489 شخصا، وكانت النتيجة تأكيد فعالية هذه النبتة في معالجة الاكتئاب وتفضيل استخدامها على عدمه، علاوةً على ذلك، تبين أن لهذه النبتة فعالية علاجية تضاهي فعالية الأدوية المستخدمة في علاج مرض الاكتئاب، وفي الوقت نفسه تسبب أعراضا جانبية أقل بكثير من تلك التي تحدثها أدوية الاكتئاب. كما أجريت خصيصاً دراسات أخرى للمقارنة بين فعالية عشبة القديس يوحنا والأدوية المستخدمة في معالجة مرض الاكتئاب، فإحداها بينت أن مستخلص عشبة القديس يوحنا أكثر فعالية وأقل ضرراً من دواء الفلوكستين في معالجة الحالات الخفيفة والمتوسطة من الاكتئاب، وكانت النتيجة مماثلة أيضاً عند مقارنة فعالية مستخلص النبتة مع دواء الإميبرامين.
ثانياً: لمعالجة الاضطرابات العاطفية الموسمية؛ حيث بينت دراسة أجريت على 20 شخصا يعانون من هذا المرض، وكان هناك تحسن ملحوظ في حالات المرضى عند تناول 300ملغم من مستخلص عشبة القديس يوحنا، مصحوباً مع العلاج بالضوء.
ثالثاً: لمعالجة الجروح والحروق والتقرحات الجلدية وتسريع التئامها، وهنا أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام المرهم المصنوع من مستخلص عشبة القديس يوحنا في معالجة الحروق من الدرجتين الثانية والثالثة يمنع تكون التقرحات ويساعد على التئام الحروق بسرعة تساوي 3 أضعاف التئامها عند استخدام المستحضرات المعتادة.
رابعاً: يلعب مركب الهايبرسين دورا في معالجة الأورام السرطانية، عن طريق آلية تدعى العلاج الضوئي، والتي يتم فيها استخدام مركب حساس للضوء؛ مثل الهايبرسين، بالإضافة إلى الضوء والأكسجين، حيث يتم إعطاء مريض السرطان مادة الهايبرسين، والتي ستتوزع في جميع أنحاء الجسم، ومن ثم يتم تسليط ضوء على مكان الورم السرطاني ليتحول عندها الهايبرسين الموجود هناك إلى مادة سامة تقتل الخلايا السرطانية وتدمرها. وهنا لن تتأثر بقية أجزاء الجسم السليمة لأن الضوء لم يصل إليها.
خامساً: هنالك دراسات أظهرت بشكل مبدئي أن لمستخلص عشبة القديس يوحنا دورا في التخفيف من أعراض الإقلاع عن التدخين أو التوقف عن شرب الكحول، كما أنه يعمل كمضاد للفيروسات وقد يكون له دور في معالجة الإيدز أو الأمراض الفيروسية الأخرى كالانفلونزا، ولكن ما يزال الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسات.
الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول عشبة القديس يوحنا
بشكل عام، تعد أعراض هذه النبتة خفيفة ومن الممكن تحملها، ومن أكثر الأعراض الجانبية حدوثاً جفاف الفم، والدوخة، والتعب، والإسهال، والغثيان، كما أنها قد تزيد من حساسية المرء لضوء الشمس، لذلك يفضل دائماً عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أثناء استخدام عشبة القديس يوحنا. يحذر من استخدام هذه النبتة الطبية أثناء الحمل أو من قبل الأم المرضع، وذلك لعدم وجود دراسات كافية تثبت أنها آمنة ولا تسبب ضرراً للجنين أو الرضيع.
تحذيرات حول استخدام العشبة
تعد هذه النبتة فعالة في معالجة الاكتئاب وأقل ضرراً من الأدوية المخصصة لعلاجه. ولكن أصبح معروفاً الآن أن هذه النبتة تؤثر سلباً على فعالية الأدوية الأخرى التي قد تستخدم لعلاج أمراض متعددة، وبالتالي جعلها إما غير فعالة في العلاج أو تزيد من الأضرار التي تحدثها هذه الأدوية، ولذلك ينصح دائماً باستشارة الطبيب قبل استخدام منتجات هذه النبتة. من أهم الأدوية التي تتأثر باستخدام عشبة القديس يوحنا:
- الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية والعصبية؛ كالاكتئاب والقلق والصرع وغيرها.
- الأدوية المستخدمة لمعالجة مرض الإيدز.
- أدوية السكري.
- بعض المضادات الحيوية.
- مضادات الالتهاب.
- الأدوية المميعة للدم.
- أدوية الشقيقة.
- حبوب منع الحمل.
- أدوية تثبيط المناعة.
- بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب والجهازين الهضمي والتنفسي.
لذلك تعد هذه النبتة آمنة إذا كنت لا تتناول أدوية أخرى إلى جانبها، بينما تتوجب استشارة طبيب مختص قبل البدء باستخدامها إذا كنت تتناول أي دواء لمعالجة أي مرض تعاني منه.

إعداد: زينب يحيى الصبح/ دكتور صيدلة
أ.د. فراس قاسم علعالي
قسم الصيدلة السريرية
كلية الصيدلة
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
zyalsobh07@ph.just.edu.jo

أسلوب جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم المقاوم


عمان- كشفت دراسة حديثة عن أسلوب جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم الذي لا يتجاوب مع الأدوية الموجودة حاليا. وهذا الأسلوب هو إجراء طبي يقوم بتعطيل أعصاب معينة ذات نشاط مفرط في الكلى، وذلك بحسب ما ذكر موقع WebMD الطبي، الذي أشار إلى أن هذا الأسلوب العلاجي مستخدم بالفعل في الدول الأوروبية وفي دول أخرى، لكنه ما يزال قيد الاختبار في الولايات المتحدة.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الأسلوب العلاجي يستخدم لمن لديهم ارتفاع شديد في ضغط الدم تصعب السيطرة عليه حتى مع استخدام أكثر من عقار واحد. ويشار إلى أن مصابي هذه الحالة، والتي تسمى بارتفاع ضغط الدم المقاوم resistant hypertension، تكون احتمالية إصابتهم بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والسكتات القلبية وأمراض الكلى أكثر من المتوسط. كما يذكر أن نسبة مصابي ارتفاع ضغط الدم المقاوم من إجمالي مصابي ارتفاع ضغط الدم تصل إلى نحو مصاب واحد من كل أحد عشر مصابا.
وقد وصفت الطبيبة فاريندر سين مصابي هذه الحالة بأنهم أشخاص يمارسون التمارين الرياضية بانتظام ويتناولون الطعام الصحي، علاوة على ذلك، فهم يستخدمون ما يصل إلى أربعة عقاقير مضادة لارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، فإن ضغط الدم يبقى مرتفعا لديهم. لذلك، فلابد من إيجاد علاج بديل لهذه الفئة. ويذكر أن الطبيبة سين هي رئيسة قسم أمراض القلب في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك سيتي.
وقد أوضح موقع www.onlymyhealth.com أن الأسلوب العلاجي المذكور يجرى تحت البنج الموضعي، حيث يقوم الطبيب بعمل شق في الشريان القريب من منطقة أصل الفخذ لإدخال أنبوب إلى الكلى. بعد ذلك تقوم آلة خاصة بإرسال دفقات قصيرة من موجات الراديو عبر هذا الأنبوب لإماتة ما يسمى بالأعصاب الودية sympathetic nerves.
فمن الجدير بالذكر، وبحسب ما ذكره الأطباء، فإن هذه الأعصاب تعد الأعصاب المنبهة في الكلى. وعادة ما تتنشط عند ارتفاع ضغط الدم. فعند زيادة نشاط هذه الأعصاب، يقوم الجسم بحبس كميات كبيرة من الصوديوم في الجسم، ما يؤدي إلى ارتفع ضغط الدم.
ولاختبار فعالية الأسلوب العلاجي المذكور، أجريت دراسة حديثة كتتمة لتجربة سابقة شارك بها 106 مصابين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إذ خضعت المجموعة الأولى للإجراء لطبي المذكور، أما المجموعة الثانية، فقد حصلت على العلاج والرعاية المعتادتين.
ومن الجدير بالذكر أن مشاركي هذه الدراسة كانوا ممّن يستخدمون ثلاثة أدوية على الأقل لخفض ضغط الدم المقاوم لديهم. وكان الرقم العلوي لمقياس ضغط الدم لديهم أكثر من 150 مليميترا من الزئبق إن كانوا مصابين بمرض السكري، أو 160 مليميترا من الزئبق إن لم يكونوا مصابين به.
وبعد انتهاء ستة أشهر من الدراسة، انخفضت مستويات ضغط الدم لدى من حصلوا على الإجراء الطبي المذكور مما معدله 178/97 مليمترا من الزئبق إلى ما معدله 143/85. من نفس وحدة القياس.
أما من حصلوا على العلاجات والرعاية المعتادة لمصابي ارتفاع ضغط الدم، فقد ارتفعت مستويات ضغط الدم لديهم بشكل طفيف.
وعلى الرغم من هذه النتائج المبشرة لهذا الأسلوب العلاجي، إلا أن الباحثة الدكتورة الطبيبة موراي إسلير قد أشارت إلى أنه لا يعد أسلوبا شافيا لارتفاع ضغط الدم، كما وأن مصابي ارتفاع ضغط الدم المقاوم ما يزالون بحاجة إلى بعض الأدوية.
أما السؤال الذي يطرح نفسه هنا، فهو هل يقوم خفض مستويات ضغط الدم بهذا الأسلوب العلاجي بالتقليل من احتمالية الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم؟
الإجابة المتوقعة هي "نعم"، لكن الوقت ما يزال مبكرا للتأكد من ذلك.

ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

القربة الساخنة تشكل خطرا على الجنين


ميونيخ- تلجأ بعض النساء الحوامل لاستخدام قربة ساخنة للتخفيف من آلام البطن، التي يشعرن بها خلال هذه الفترة. وحذّرت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء من أن تزيد درجة حرارة المياه في القربة على 40 درجة مئوية؛ حيث يُمكن أن تتسبب درجات الحرارة العالية للغاية في تعرض الجنين للخطر.
وأكدت الرابطة، التي تتخذ من مدينة ميونيخ مقراً لها، ضرورة الالتزام بذلك، لاسيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ حيث تزداد حساسية الطفل تجاه المؤثرات الخارجية خلال هذه الفترة بشكل خاص. وأضافت الرابطة أنه من المحتمل أن يتسبب تعرض الجنين للسخونة الشديدة خلال الثلث الأول من الحمل في حدوث أضرار له في النمو، وقد يُعرض المرأة لخطر الإجهاض أيضاً.
وأوصت الرابطة الألمانية المرأة بضرورة وضع قطعة رقيقة من القماش بين بطنها والقربة، إذا ما استخدمت نوعيات القربة المصنوعة من المطاط، لافتةً إلى أنه من الأفضل الابتعاد عن استخدام الوسائد الحرارية خلال الحمل؛ لأنه يصعب التحكم في درجة حرارتها. - (د ب أ)

"المحاضن العائلية" أفضل فضاء للاحتفال بأعياد رأس السنة


تغريد السعايدة

عمان- رغم الدعوات الكثيرة التي تتلقاها هبة (33 عاما) من صديقاتها لقضاء ليلة رأس السنة الميلادية معهن، إلا أنها تفضل قضاء هذا اليوم في بيت العائلة الكبير؛ حيث تفرح بتجمع بنات العائلة في سهرة جميلة، وتكون فرصة للتواصل والالتقاء، فهو بالنسبة لهبة "يوم جميل يتخلله احتفال بعام مضى ضمن جلسة عائلية يتخللها المرح وحديث الذكريات".
وتقول هبة إن بعض صديقاتها يخرجن مع أزواجهن وعائلاتهن، للسهر خارج المنزل، إلا أنها تفضل كباقي بنات العمومة "التجمع في بيت الجد، وتناول الحلويات، والعشاء معا، والجلوس ساعات طويلة تدور فيها الأحاديث عن عام انتهى بكل ما فيه".
فيما تشعر رندا عند الجلوس مع أفراد عائلتها في مثل تلك الساعات "بالراحة والطمأنينة التي تتمنى أن تحل في هذا العالم"، مضيفة "نحن نتسامر، ونأكل ونشعر بالدفء، في أجواء عائلية جميلة، نتابع فيها ساعات انتهاء عام، والدخول في عام جديد. وكذلك نتابع تنبؤات أبراج العام الجديد على شاشات الفضائيات من باب الفضول".
وتحرص كثير من الأسر الأردنية على الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية، عن طريق الاجتماع في بيت العائلة الكبير، ومتابعة احتفالات العالم على قنوات التلفاز، وكذلك متابعة آخر ما ينبئ به عالم الأبراج، وإعداد الأطباق الشهية التي عادة ما يشترك بها أفراد الأسرة كافة.
وتُفضل العشرينية جمانة أن تبقى في البيت الذي تجتمع فيه كذلك مع أخواتها وبنات العائلة، من جميع الأعمار؛ فهن يستمتعن بالبقاء في البيت من أجل "متابعة احتفالات رأس السنة، على التلفزيون الذي يبث مظاهر الفرح والابتهاج في العالم، بعام جديد يأمل فيه الناس بأن يكون أفضل من العام الذي سبقه".
وتتحدث جمانة عن ندرة الجلسات العائلية بين الفتيات في هذه الفترة التي أمسى فيها التواصل الاجتماعي على الفيسبوك وتويتر هو وسيلة التواصل بين أفراد العائلة الواحدة. ولذلك فهي ترى في حدوث مناسبات عامة فرصا جيدة لتحويلها إلى جلسات عائلية "بغض النظر عما يدور حول الاحتفال من آراء وأحكام. فنحن فقط نجتمع لنتواصل في مناسبة لا يمكن أن نغفلها، فالعالم كله يتعامل مع التوقيت الميلادي، وهو مُنظم حياتنا".
أما أم حسام، فتقول إن عائلتها باتت تتواصل معها عن طريق الهاتف والفيسبوك، حتى في تبادل الحديث، وعرض الصور. ويفضل كل شخص منها الجلوس إلى الكمبيوتر والتواصل مع أصدقائه وأفراد عائلته على صفحات الفيسبوك، وتقول أم حسام أيضا "في السابق كانت نفسية الناس أفضل بكثير، وكان لديها الوقت للجلوس سوياً، أما الآن فلا يجد أحدهم مجالا للجلوس مع الآخر، لغياب الأحاديث التي يمكن الخوض فيها، وغياب المتعة".
خبير التراث الأردني نايف النوايسة، يؤكد في هذا الشأن أن الاحتفال بنهاية السنة "ظاهرة دخيلة على المجتمع الأردني"، وأن الحساب والتقويم برأس السنة، أو مطلع العام، أو الشهر، وغيرها، كان "غير معمول به ولا يحظى بأي اهتمام في تراث الأردنيين"، مبيناً أن الحساب كان بـ"المواسم التي يمر فيها المجتمع؛ مثل الكوانين (كانون الأول والثاني...)، وموسم الحصاد، والزواج، والربيع، وغير ذلك من المواقيت".
وبحسب النوايسة، هناك عدة أسباب لذلك؛ أبرزها "الطبيعة الريفية التي يتمتع بها الأردن، والتي تنبذ الاحتفالات الخارجة على إطار المألوف، والبعيدة عن الفرحة المرتبطة بحاجة دينية وروحية، مشيرا إلى أن الاحتفال بالمناسبات على النحو الذي تجري فيه هذه الاحتفالات بثوبها الحالي "تطبعه اليوم أهداف تجارية في جلها".
ويؤكد في هذا السياق أن الشعوب، بشكل عام، باتت "مقلدة"، بمعنى أن "التقليد بشكل متكرر يؤدي في النهاية إلى تحويل هذا التقليد إلى عادة".
وتبين دراسات نفسية أسرية أن الاحتفالات والتجمعات العائلية "تعطي الشخص شعوراً بالمتعة، ونوعا من تغيير السلوك الروتيني، وكسر الرتابة، ليصبح الشخص جزءا من عائلته الكبيرة".
وترى هذه الدراسة أن الحديث عن ذكريات الماضي يعطي متعة وسعادة ومزيدا من الحنين إلى الأيام الماضية بذكرياتها الجميلة، عند تبادلها مع الأقارب؛ مثل الأعمام والعمات، وأبناء العم، حيث تجد الذكريات حيزاً جيداً من الاستماع لاسيما إذا امتزجت بجرعات من نكهة الطرافة والمتعة.
ويرى القائمون على دراسة هذه الظاهرة أن التقاط الصور في التجمعات العائلية يعد وسيلة رائعة للاستمتاع باليوم العائلي، وإرسال الصور عن طريق البريد الإلكتروني، أو البريد العادي يعد وسيلة رائعة أيضا لإظهار حال العائلة، وفي ذلك ما يزيد في توطيد العلاقات الأسرية.
من جهته، يؤكد استشاري الاجتماع الأسري، الدكتور مفيد سرحان، أهمية التواصل في الأسر الممتدة، من خلال شتى المناسبات الاجتماعية، مبينا أنه "يجب ألا يقتصر ذلك على مناسبة رأس السنة الميلادية" وحدها.
وبغض النظر عن الحكم الذي يمكن إصداره في الاحتفال بهذه المناسبة، فإن سرحان يرى في "الأسرة الممتدة والجمعيات، وديوان العائلة، وبيت الجد، محضنا اجتماعيا بديلا لأبنائنا في المجتمعات التي تحتفي بدخول عام جديد على العالم".
ويؤكد سرحان أن مثل تلك المحاضن تعد "مأوى اجتماعيا"، مثلها مثل الاجتماع في مختلف المناسبات العائلية والأعياد؛ كعيدي الفطر والأضحى، ليكون التجمع هنا فرصة لتبادل المشاعر الأخوية الإيجابية بين أبناء العائلة و"توطيدا لمعاني التكافل المادي بين أفرادها".
ويعتبر سرحان أن الأسرة الممتدة هي من ميزات مجتمعاتنا الأسرية العربية، فهي تعزز العلاقات الاجتماعية بين أبناء العائلة الواحدة، وتسهم في تنمية صلة الأبناء بالأقارب، ويحبَّذ أن تكون تلك اللقاءات "دورية ومستمرة بين الأبناء، خصوصا في الأوقات التي يرغب فيها الأبناء بالجلوس إلى أصدقائهم وأقاربهم من الأجيال ذاتها"، لاسيما مع توجه الشباب وانفتاحهم على التعامل مع المناسبات التي أمست تقليدا، ولذلك يمكن أن تصبح "العائلة هي الحاضن لهم في مثل هذه المناسبات".
يشار إلى أن رأس السنة الميلادية يشهد الكثير من الاحتفالات على مستوى العالم، ويحتفل كل شعب بما يتناسب مع ثقافته وتقاليده، إلا أن الطابع الاجتماعي الأسري المميز ما يزال هو الغالب في مجتمعنا الأردني، وقد أضحت الجلسات العائلية ملاذاً للأسر التي ترغب في "الحفاظ" على أبنائها من "مزالق" السهر خارج المنزل، والتواجد خارج البيت لساعات متأخرة.

tagreed.saidah@alghad.jo

"الإنستغرام" التقاط الصور بحرفية وتبادلها مع الآخرين


مجد جابر
عمان- لم يعد عامل احتراف التصوير وما يحمله من تشويق مقتصرا على الكاميرات ذات التقنيات العالية، بل أصبح هناك ما هو أسهل وفي متناول الجميع وبتقنيات عالية تمكن الشخص من عمل الإضافات والألوان التي يرغب في الحصول عليها في أي من صوره التي التقطها؛ إذ يتوفر ذلك في برنامج "الانستغرام".
ولعل ريما محمود واحدة من اللواتي تجد متعة كبيرة جدا في استخدام تطبيق "الانستغرام" الذي قامت بتحميله على هاتفها النقال، ومنذ ذلك الحين وهي تمارس هوايتها في التقاط صور نادرة أو حتى التقاط صور شخصية لها والعمل على تغيير ألوانها ووضع المؤثرات التي تجعلها جميلة وتقوم بإنزالها على حسابها الشخصي عليه حيث تتبادلها مع أصدقائها الآخرين.
تقول ريما "في بادئ الأمر، كنت أقضي كل وقتي على الفيسبوك، الا أنني وبعد أن أشارت زميلاتي علي باستخدام الانستغرام أصبحت ألتقط صورا وأهندسها كما أريد وأنزلها وأقرأ التعليقات عليها".
وتنوه إلى أنها غدت تجد متعة كبيرة في متابعة كل ما هو جديد من قبل الصديقات، مبينة أنها باتت تشعر بـ"الهوس"؛ حيث تدخل كل دقيقتين لتتفقد ما تم انزاله من صور جديدة.
ويعد "الانستغرام" تطبيقا مجانيا يتم تحميله على الهواتف الذكية، أنشأه كل من Mike Krieger وKevin في تموز (يوليو) 2010 وهو مشروع مشاركة الصور مع الآخرين؛ حيث استغرق تصميمهما مدة شهرين، وبعد إطلاق المشروع في تشرين الأول (أكتوبر) من العام نفسه وخلال عشرة أيام، وصل عدد المستخدمين الى 10 آلاف مستخدم.
وفي خلال عامين، تجاوز عدد مستخدمي التطبيق الـ100 مليون مستخدم مع نشر أكثر من 5 مليارات صورة؛ إذ يتم يومياً نشر أكثر من 5 ملايين صورة، الى جانب عدد الإعجابات التي ترسل كل ثانية؛ حيث يصل إلى 575 والتعليقات كل ثانية الى 80 تعليقا.
ويعد الانستغرام شبكة اجتماعية لتبادل الصور أبهر مستخدميه؛ حيث يسمح للأشخاص بمتابعة بعضهم ومشاركتهم الإعجاب والتعليق، مما جعل الكثير من الشركات تقوم بوضع إعلاناتها لاستقطاب أكبر عدد لمشاهدة منتجاتها.
بكل بساطة، يتنقل مستخدم البرنامج بين الصور حين يشعر بالملل، كما أنه يستطيع الحصول على لقطات احترافية بلا تعقيد من خلاله بدون استخدام كاميرات وعدسات متقنة.
العشريني إسماعيل جابر، بات يعتبر الخروج من المنزل والذهاب الى أماكن غريبة وذات مناظر جميلة دافعا كبيرا بالنسبة له من أجل التقاط صور مختلفة لمناظر طبيعية أو حتى أشكال هندسية أو أماكن مميزة بدون استخدام كاميرات متقنة.
ومن ثم يعود آخر النهار ليقوم بوضع المؤثرات التي يرغب بها عليها وحذف كل ما لا يرغب به في الصورة، ومن ثم وضع التعليق المناسب عليها وتنزيلها لتنال أكبر نسبة من الإعجاب والتعليقات من أصدقائه، مبينا أنه بهذه الطريقة تتسع دائرة الأصدقاء لديه ويتعرف على أكبر قدر من الناس من كل العالم ويستمتع في النظر الى أجمل الصور التي يتم التقاطها.
ولعل عبير السيد هي الأخرى قد استغلت تطبيق الانستغرام بطريقة مختلفة؛ فبعد أن رأت حجم الرواج الذي يشهده والأعداد الكبيرة والفعالة عليه للمشتركين فيه اختارت أن تنشئ حساباً خاصاً لعملها الذي يحتاج الى حجم تسويق كبير، ومن خلال جمع أكبر قدر ممكن من الأصدقاء بدأت في استخدامه لصالح عمل دعاية للعمل.
وتضيف أن الصورة شيء مهم جداً كونها تؤثر أكثر من الكلام بكثير، وهو ما يجعلها تنزل صورة منتج معين على الانستغرام، وفي الوقت نفسه تقوم بشبكها على الفيسبوك والتويتر بحيث تنزل على مواقع التواصل الاجتماعي كافة في وقت واحد.
وتشير الى أنها بهذه الطريقة، ومن خلال أسئلة الناس التي كانت توضع على شكل تعليقات أسفل الصورة، استطاعت أن تخلق شبكة تسويق كبيرة جداً لعملها وبطريقة مجانية دون أدنى تكاليف مادية وبطريقة عصرية وسريعة الإيصال.

majd.jaber@alghad.jo

Tahsheesh.blogspot.com