الأحد، 30 سبتمبر 2012

فتيات يعشن جحيم الزواج بالإكراه



مجد جابر    

عمان- بعد مضي 9 أعوام على زواج العشرينية هدى عبدالله، ما تزال حتى الآن، لا تسامح أهلها ولا تغفر لهم ما فعلوه بها، عندما أجبروها على الارتباط بزوجها.
كانت هدى تريد الارتباط بشخص آخر، تقدم لخطبتها بعد انتهائها من الجامعة، إلا أن أهلها رفضوه وأصروا على تزويجها من ذلك الشخص كونه أفضل من كافة النواحي برأيهم.
تقول هدى "قاومت قدر المستطاع في البداية، وتعرضت للضرب والشتم والإهانة، وعوملت كفتاة منبوذة، لا يجوز لأحد التواصل معها، ما دفعني للموافقة فارتديت فستان الزواج، دون أن تبدو عليّ أي ملامح للفرحة والابتهاج، وهو ما لاحظه الجميع، وحتى زوجي الذي أدرك ذلك من اليوم الأول".
وتتابع أنها كانت كل يوم تنتظر أن تتحسن نفسيتها، وتحب زوجها إلا أن ذلك كان ينقلب تماما عليها، مبينة أنها كانت كلما مضى الوقت يزداد حقدها على أهلها من جانب، ولا تطيق زوجها من جانب آخر.
وتضيف: "الآن بات كل منّا يعيش حياته على حدة، هو يعيش حياته كما يريد، لأني غير قادرة على تلبية مطالبه وهذا ملخص حياتي الزوجية".
في حين أن مروة السيد، كان تقدم إليها شخص في وقت لم تكن ترغب فيه بالزواج، إلى جانب كونه غير مناسب لها إطلاقا، إلا أن والدها أصر على الموافقة، ما جعلها تتشبث برأيها، وترفض بشدة بالرغم من كل الضغوطات التي تعرضت لها، وتوصلت إلى تهديد والدها بإحراجه بالرفض أمام "القاضي".
وبعد مضي أربع سنوات، تحولت حياة "مروة"، إلى جحيم في منزل والدها، الذي توعد لها منذ رفضها العريس وباتت تعامل مثلها مثل الخادمة في المنزل، تخدم كل الموجودين دون شكوى، وكل شيء يرمى عليها عدا عن الضرب والشتم والإهانة.
ولا تذكر مروة متى كانت آخر مرة خرجت منها من المنزل، أو حتى اشتريت شيئا لنفسها عدا عن سوء المعاملة، إلا أنها توصلت في النهاية، إلى أنها نادمة أشد الندم على رفضها الزواج، فمهما ساء الحال في هذا الزواج، إلا انه سيكون أهون لي من بيت أهلها في الوضع الحالي.
ويعد الاختصاصي الأسري أحمد عبدالله، أن اجبار الفتاة على الزواج، تصرف مرفوض شرعا وقانونا وأخلاقاً، مبينا أن فكرة الزواج في كل الأديان بنيت على موافقة الطرفين أصحاب العلاقة.
ويجد أن زواج المصالح كلها طرق خاطئة وأثرها على البنت والأسرة آثار سيئة جدا، خصوصا أنها تعيش كل حياتها في جو من الكراهية للأب أو كراهية الأهل، إذا بقيت في البيت وعوملت معاملة سيئة.
ويشير إلى أن فكرة الارتباط بشخص هي غير راغبة فيه، هو بمثابة سجن مؤبد، إلى جانب أنه مدمر لنفسيتها بالدرجة الأولى، إلا أن ما يحدث أن المعاملة التي تعاملها الفتاة في حال رفضت هي أسوأ بكثير من زواجها مجبرة، فحقها يكون مهضوما على كل الأصعدة.
ويرى أنه وفي حالات الاجبار، أن لا تتزوج الفتاة وذلك بأمر من القاضي، كون زواج الإجبار لا يقع إلا أن بعض البنود مغيبة، والسبب غياب العمل المؤسسي بشكل صحيح.
ولعل حال هدى، لا يختلف كثيرا عن مرام، التي ترى أن حياتها تحولت من فتاة في عمر الزهور، تريد عيش حياة زوجية بكافة تفاصيلها الحلوة والمرة وانجاب الأطفال، إلى "ممرضة" تقوم بخدمة رجل سيموت في أي لحظة، وتحمل عبء تنظيفه واطعامه والتغيير له، ما جعلها حاقدة على الدنيا كلها.
وتقول:"لن أسامح أهلي ما حييت على ما فعلوه بي، ورميي هذه الرمية مع رجل يكبرني بثلاثين سنة، فقد دمروا مستقبلي كوني سأصحو يوما لأجد نفسي وحيدة وأرملة، وأنا ما أزال في العشرينيات، إلا أني لا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل بوالدي، الذي غصبني وضربني وباعني من أجل مبلغ تافه".
ويرى الاختصاصي الاجتماعي د. حسين الخزاعي أن ذلك مخالف جدا كونه يدخل في باب منح الفتاة حق اختيار الزوج وسلبه منها، وهو أمر لا يجوز شرعا ولا اجتماعيا، ويلحق الضرر فيها، حتى لو تمت الموافقة ارضاء للأسرة.
اختصاصي الشريعة د. منذر زيتون يرى أن الشرع يرفض اجبار الفتاة على الزواج، وجعل اختيارها للزواج قرار تملكه هي فقط، مبينا أن اشتراط الاسلام وجود الولي، لا يعني أنه أسند القبول والرفض له،إنما هو كقوة وحماية لها فقط.
ويشير الى أن المرأة لا بد أن يأخذ برأيها وأن تختار زوجها، لافتا إلى أن المرأة اذا أجبرت، فحقها أن ترفض وتطلب من القاضي الحماية، خصوصا أن القاضي يطلب سماع رأيها.
ويقول: "إن بامكان القاضي قانونيا أن يكتب على الأب تعهدا بعدم التعرض لابنته اطلاقا، وبهذه الطريقة تحمي نفسها، وعلى القاضي احترام رأيها وتوفير الحماية لها، خصوصا في حالات الزواج من شخص كبير جدا في العمر".
ويشير إلى أن القانون يبين أنه إذا تجاوز فارق العمر بين الزوجين عدد سنوات، على القاضي التأكد من سلامة هذا الزواج وأن الفتاة ترغب به حقا.
ويقول الاختصاصي النفسي د. أحمد الشيخ إن هذه الممارسات التي يقوم بها الآباء، والتي تتنافى مع الحقوق الأولى للاختيار التي تنص عليها الأديان، بمعنى أنه يتم اجبارها على الزواج، أو المعاملة السيئة من قبل الأهل وهو ما يضع الفتاة في مأزق الاختيار بين أمرين أحلاهما مر.
ويؤكد عدم جواز ذلك لأن آثاره النفسية ستكون واضحة، سواء في حال الارتباط، اضافة الى الآثار الناتجة عن تحملها مشاعر سلبية من قبل أهلها، بسبب رفضها لهذا الزواج، مبينا أن ادراك الأهل للأمر على أنه فرصة هو أمر خاطئ،" حتى لو كان مناسبا فأين دور الفتاة في تقرير مصيرها"، وفق استفساره.
ويؤكد الشيخ أن ذلك سيسبب آثارا سلبية وخيمة، كون الزواج المشروع يتضمن علاقة انسانية، فاذا نشأ على عدم التقبل منذ البداية، فالتوقعات ستكون سلبية جدا كونه قائما على الرفض، وكذلك فإن الفتاة لا يمكنها التكيف بعد فترة حتى لو الأهل أقنعوا نفسهم بهذه الفكرة الوهمية.

majd.jaber@alghad.jo

بكتيريا "الهيليكوباكتر" تسبب 80 % من حالات قرحة المعدة


عمان-الغد- احتار الأطباء في مسببات القرحة في العقود الماضية، وحتى زمن ليس بالبعيد، كان الجميع يظن أن الضغوطات النفسية وأسلوب الحياة الخاطئ هما السببان الرئيسيان للإصابة بقرحة المعدة، ولكن اكتشاف العالمين الأستراليين "مارشال" و"وارين" لبكتيريا الهيليكوباكتر، أثبت أن هذا النوع من أنواع البكتيريا هو السبب في 80 % من حالات قرحة المعدة، وقد منحت لجنة جائزة نوبل للعلوم الفيزيائية والطبية العالمين "روبين وارين" و"باري مارشال" جائزة نوبل للعام 2005 لجهودهما التي بذلاها في اكتشاف بكتيريا المعدة الحلزونية (هيليكوباكتر بايلوري).
وبجهود هذين العالمين، أصبح الشفاء من القرحة شفاء تاماً، أمراً ممكناً خلال فترة قصيرة من الزمن، ولم يعد هذا المرض حجر عثرة في طريق المرضى؛ حيث أصبح بإمكانهم ممارسة أعمالهم اليومية من غير منغصات وألم المعدة.
القرحة
القرحة هي عبارة عن تمزق وتآكل جزء صغير من البطانة السطحية للجهاز الهضمي في الإنسان، وغالباً ما تكون في المعدة أو الاثني عشر، وعند مرور العصارة المعدية المحتوية على الانزيمات وحمض الهيدروكلوريك على هذا التآكل، ينتج شعور بالألم يشعر به المريض، وغالبا ما يزيد حجم قرحة المعدة على 1/2 سم.
أنواع القرحة
- القرحة المعدية: وهي نتيجة لحدوث تآكل موضعي في الغشاء المخاطي لجدار المعدة، وغالبا ما تصيب المرضى بعد سن 60 سنة وتصيب النساء أكثر من الرجال.
- القرحة المعوية: وهي تحدث في الجزء الأول من الأمعاء والمعروف بالاثني عشر، وهي الأكثر شيوعا وغالبا ما تصيب المرضى بين سني 30 و50 سنة، وتصيب الرجال أكثر من النساء بنسبة الضعف.
- في بعض الأحيان تصيب القرحة المعدة والأمعاء معاً في آن واحد.
أعراض القرحة
تتلخص أعراض القرحة بالنقاط الآتية:
1. ألم حارق حاد في أعلى البطن قد يستمر من دقائق إلى عدة ساعات، وقد يوقظ الشخص المصاب من نومه، ويقل هذا الألم عند تناول المصاب مضادات الحموضة ثم يعود ثانية، ويقل الألم في القرحة المعدية عندما يتناول المريض الطعام ويعود عند الجوع، وعلى العكس من ذلك، فيزداد ألم بعض القرحات المعويّة -وهي أكثر تقرحات الجهاز الهضمي انتشاراً- عند تناول الطعام.
2. قد يشعر المريض في بعض الأحيان بغثيان، ورغبة في التقيؤ وفقدان الشهية، وما يتبع ذلك من تناقص للوزن.
3. قد تؤدي القرحة إلى حصول نزيف دموي بسيط يظهر على شكل نزول دم مع البراز، ويصبح لون البراز في هذه الحالة أسود مثل الفحم، مع ملاحظة أنّ سواد البراز قد ينتج أيضاً عن تناول الشخص عنصر الحديد.
أسباب القرحة
كما ذكرنا سابقا، فإن القرحة هي عبارة عن تآكل موضعي في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة أو الجزء الأول من الاثني عشر، وفي العادة تحمي المعدة نفسها من تأثير عصارتها الهاضمة بواسطة غشاء مخاطي يبطن المعدة من الداخل، يتكون من خلايا مخاطية لديها قدرة كبيرة على الانقسام والترميم وإنتاج سائل مخاطي السطح الداخلي يحمي المعدة من تأثير الحمض والانزيمات الهاضمة، وهناك بعض الآليات الهرمونية الموجودة داخل جسم الإنسان التي تعمل على ضبط عملية إفراز العصارة المعديّة، وأي خلل في الآليات آنفة الذكر يؤدي إلى حدوث قرحة المعدة أو الاثني عشر.
وحتى زمن قريب، كان الجميع يظن أن الضغوطات النفسية وأسلوب الحياة الخاطئ هما السببان الرئيسيان للإصابة بقرحة المعدة، ولكن العالمان "مارشال" و"وارين" اكتشفا وأثبتا بالأدلة العلمية القاطعة أن نوعا من البكتيريا يدعى الهيليكوباكتر هو السبب في 90 % من حالات قرحة الاثني عشر و80 % من حالات قرحة المعدة.
علاج القرحة
بفضل الاكتشاف الريادي الذي قام به العالمان "مارشال" و"وارن"، لم يعد مرض القرحة الهضمية مرضا مزمنا، بل أصبح مرضا يمكن معالجته بواسطة المضادات الحيوية بهدف القضاء على بكتيريا الهيليكوباكتر المسببة للقرحة.
تضم المنظومة الدوائية المستخدمة لعلاج القرحة، بالإضافة إلى المضادات الحيوية، بعض مضادات الحموضة؛ مثل:
أولا: مضادات إفراز الحمض مثل (cimetidine, ranitidine, or famotidine)، وتهدف هذه العلاجات إلى معالجة حموضة المعدة وتخفيف الألم وتعجيل الشفاء.
ثانيا: مثبطات مضخات البروتون؛ مثل الأوميبرازول، وتهدف هذه العلاجات أيضاً إلى معالجة حموضة المعدة وتخفيف الألم وتعجيل الشفاء.
ثالثا: أدوية لحماية جدار المعدة مثل (sucralfate) الذي يعمل على تغليف أنسجة المعدة من الداخل؛ وخصوصا المنطقة المتقرحة، بحيث لا تصلها حموضة المعدة، مما يسهم في تعجيل الشفاء

أسئلة وأجوبة حول القرحة وآلامها


س: ما القرحة؟
ج: القرحة هي عبارة عن تآكل موضعي في الغشاء المخاطي المبطن لأحد الأجزاء العلوية من الجهاز الهضمي؛ مثل المعدة والاثني عشر، وينتج عن ذلك أن يشعر المريض بألم شديد عندما تلامس عصارة المعدة وانزيماتها الأنسجة غير المحمية التي فقدت غشاءها المخاطي.
س: ما أهم صفات الألم الذي يصيب مريض القرحة المعدية؟
ج: إن ألم القرحة المعدية هو ألم حارق قد يكون في أي مكان في المنطقة الممتدة من السرة إلى منطقة عظام الصدر، وهو ناتج عن ملامسة العصارة المعدية الهاضمة لأنسجة المعدة مباشرة، وقد يستمر لفترة زمنية تتراوح بين دقائق معدودة إلى ساعات عدة، وهو يشتد عندما تكون المعدة خالية وفي الليل.
س: هل من الممكن أن يسبب التوتر النفسي الزائد والعصبية القرحة؟
ج: العوامل النفسيّة؛ مثل القلق والتوتر العصبي، بذاتها، لا تسبب القرحة، إنما هي من أهم العوامل المساعدة على حدوثها.
س: هل يسبب النيكوتين الناتج عن دخان السجائر القرحة؟
ج: يزيد النيكوتين من تركيز الحامض المعدي، وبالتالي يصبح أكثر تحرشا بالجدار المعدي أو المعوي، ويصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالقرحة، كما يؤخر تناول السجائر والتدخين من علاج القرحة والتئامها عند مرضى القرحة الذين يتناولون العلاج.
س: يقال إن تناول بعض أنواع الأدوية قد يسبب القرحة، فهل هذا صحيح؟
ج: إن الإفراط في استخدام بعض أنواع الأدوية التي قد تتحرش بجدار المعدة قد يسبب القرحة، ومن أهم هذه الأدوية بعض الأدوية المسكنة؛ مثل الأسبرين والبروفين والفولترين، التي تستخدم في كثير من حالات التهابات المفاصل والروماتيزم؛ حيث يسبب استخدام هذه الأدوية ضعف النسيج المبطن للمعدة والأمعاء وتآكله فيما بعد، وفي حالة استخدامها كمسكنات للألم، يفضل استخدام عقار البراسيتامول بدلا منها، أما إذا استخدمت كمضادات للالتهاب وفي حال عدم وجود بديل لها، فيستحسن تناولها مع الطعام أو بعده مباشرة.
س: كيف يتم تشخيص الإصابة بمرض القرحة ونوعها؟
ج: لا يمكن تشخيص القرحة الهضمية إلا من قبل الطبيب المختص، ولذا لا يجوز أن يشخص المريض نفسه من تلقاء ذاته، ومن أهم الفحوصات التي قد يجريها الطبيب المختص للجهاز الهضمي لتشخيص القرحة الهضمية ما يلي:
1. يأخذ الطبيب القصة المرضية وفحصه سريريا، وعندما يشك بإصابته بالقرحة يطلب بعض الفحوصات التأكيدية.
2. التصوير بالأشعة الملونة للمعدة والجهاز الهضمي؛ حيث يقوم المريض بتناول مادة ملونة ثم تؤخذ له صور أشعة متكررة.
3. التنظير الداخلي للجهاز الهضمي الذي يعد الفحص الأدق لتشخيص القرحة، والمنظار الداخلي المستخدم هو أنبوب طويل ودقيق يحتوي على آلة تصوير في نهايته يدخل عن طريق الفم ليصل إلى مكان التقرح ويراه الطبيب، كما يمكن استخدام هذه الوسيلة لأخذ عينات من جدار المعدة وزرعها لتأكد من وجود البكتيريا.
س: هل من الممكن أن تعاود القرحة المريض بعد أن يتم علاجها بالمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب؟
ج: تظهر الدراسات العلمية أن احتمالية تكرار إصابة المريض بالقرحة واردة في العديد من الحالات، لذا يقوم الطبيب المختص بإجراء التحاليل اللازمة وإعادة الفحص بالمنظار لأخذ بعض العينات والتأكد من الشفاء التام، ويجب أن يستمر مريض القرحة بمتابعة اختصاصي جهاز الهضم للتأكد من القضاء على البكتيريا المسببة للقرحة قضاء تاماً.
مضاعفات القرحة.. درهم وقاية خير من قنطار علاج
قد تصيب الجهاز الهضمي في الإنسان مضاعفات عدة نتيجة حدوث القرحة، ومن أهم هذه المضاعفات ما يلي:
أولاً: نزيف المعدة أو الاثني عشر، الذي يحدث فجأة وبدون مقدمات منبهة سابقة، وهو نوعان:
1. النزيف المزمن: وهو عبارة عن نزول الدم من القرحة الموجودة في المعدة أو الاثني عشر بشكل بسيط لفترة طويلة من الزمن، مما قد ينتج عنه فقر الدم وفقدان الوزن وحدوث اختلالات في وظيفة الجهاز الهضمي.
2. النزيف الحاد: يحدث النزيف في هذه الحالة نتيجة تدفق الدم من جدار الأمعاء بشكل مفاجئ وشديد، وتتمثل أعراضه بالإعياء الشديد وليونة البراز واتجاه لونه إلى السواد نتيجة امتزاجه بالدم، كما قد يتقيأ المريض دما أسود.
ثانياً: حدوث ثقب في أنسجة المعدة أو الأمعاء نتيجة للقرحة، وفي مثل هذه الحالة، تتآكل جميع طبقات جدار الجهاز الهضمي من تأثير العصارة الهاضمة، وينتج عن ذلك خروج الطعام والعصارة المعدية والبكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي إلى تجويف البطن، ممّا يسبب تلوثه وحدوث التسمم، وهذه مضاعفة خطيرة جداً تتسبب في حدوث تدهور سريع في حالة المريض الصحية وارتفاع درجة حرارته وتستدعي إدخاله فوراً إلى المستشفى.
ثالثاً: تضيّق مدخل الاثني عشر نتيجة وجود العديد من التقرحات في تلك المنطقة، مما ينتج عنه تليفها، ومع الزمن يزداد هذا التليف مما يؤدي إلى تضيّق هذه المنطقة لدرجة لا تسمح بمرور الطعام من خلالها، ويؤدي ذلك إلى شعور المريض برغبة في التقيؤ والغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الوزن مع الزمن.
رابعاً: قد تتحول القرحة؛ وخصوصا قرحة المعدة، إلى سرطان المعدة؛ وخصوصا عند كبار السن، ولكن تظهر الدراسات أن هذه الحالات نادرة في المجتمع الأردني

أسبــــاب نمـــــو الشعــــر في وجوه الفتيـات

صورة

للتعرف على السبب المباشر لنمو الشعر غير المرغوب يجب ان تجرى للفتاة او السيدة التي تعاني من هذه الظاهرة فحوصات عامة ومخبرية للدم والبول للتأكد من نسبة وجود هرمون الذكورة، ثم التأكد من وجود اورام مبيضية او اورام في الغدة الكظرية.

هناك محاولات عديدة للتخلص من غزارة الشعر او ازالته. ومن هذه المحاولات استعمال الكريمات الخاصة او معالجته بالتيار الكهربائي واشعة الليزر.

مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم
 د. سميح خوري -  إن أسباب غزارة الشعر على الوجه والصدر عند بعض الفتيات غالبا ما تكون غير معروفة. وربما يعود السبب في بعض الاحيان لوجود عامل وراثي وهو في بعض الحالات يكون منتشرا بين اناث بعض الشعوب دون غيرها. وقليل من الحالات يكون ناتجا من وجود زيادة هرمون وهو إما أن يكون عائدا الى تضخم قشرة الغدة فوق الكلية (الكظرية) أو وجود ورم بالغدة نفسها وفي بعض الاورام المبيضية والتي تفرز هرمون الذكورة وتسبب ظهور الشعر بكثرة وغزارة على الوجه ومكان الشارب. وقد لوحظ في بعض امراض الغدة الدرقية وفي حالات تليف الكبد وخصوصا الحالات المتقدمة من المرض أنه يظهر شعر على الوجه عند بعض الاناث المصابات بهذا المرض.
وللتعرف على السبب المباشر لنمو الشعر غير المرغوب يجب ان تجرى للفتاة او السيدة التي تعاني من هذه الظاهرة فحوصات عامة ومخبرية للدم والبول للتأكد من نسبة وجود هرمون الذكورة، ثم التأكد من وجود اورام مبيضية او اورام في الغدة الكظرية.
ان علاج غزارة نمو الشعر يعتمد على نوع واسباب الحالة التي تشكو منها الفتاة، فعلاج حالات تضاعف وظيفة الغدة الكظرية هو مادة الكورتيزون حيث   تعطى هذه المادة تحت اشراف الطبيب المختص. واما في حالات اورام المبيض او الغدة الكظرية فيكون العلاج حينئذ الجراحة واستئصال الورم.
هناك محاولات عديدة للتخلص من غزارة الشعر او ازالته. ومن هذه المحاولات استعمال الكريمات الخاصة او معالجته بالتيار الكهربائي واشعة الليزر.
اما اذا كانت شعرانية المرأة ناتجة عن فرط حساسية جريبات الشعر للكمية الطبيعية لهرمون الذكورة (الاندروجين) او عن زيادة كمية الاندروجين التي تؤثر على حساسية الجريب فهناك علاج مضاد لهرمون الذكورة اسمه سايبروتيرون «Cyproterone» يعطى عن طريق الفم. ولايعطى هذا العلاج في حالات مرض الكبد، الحمل والرضاعة ولا في حالات الاكتئاب واعطاؤه فقط من قبل الطبيب.

شخير الحامل يؤشر إلى ارتفاع ضغط الدم

صورة

نبهت دراسة أميركية حديثة إلى أن الشخير الذي يبدأ مع فترة الحمل قد يكون مؤشراً على مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع المرافق للحمل وما يعرف بحالة «ما قبل تسمم الحمل» .
 وتعتبر الدراسة التي نفذتها جامعة ميتشيغان، الأكبر من نوعها والاولى التي تربط بين الشخير مع بداية الحمل، ومخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من احتمالات الإصابة بمرض القلب.
وقال معد الدراسة، لويس أوبراين، الأستاذ المساعد بمركز «اضطرابات النوم» بجامعة ميشتيغان، لشبكة السي ان ان اليوم،» وجدنا بأن الشخير أثناء الحمل له صلة قوية بارتفاع ضغط الدم وما قبل تسمم الحمل، وذلك بعد الآخذ بعين الاعتبار عدة عوامل أخرى».
 وأثبتت هذه الدراسة ان الأم التي تظهر عليها أعراض الشخير أثناء الحمل تزيد لديها مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع المصاحب للحمل، الذي يتسبب في تعقيدات خطيرة للحمل تؤثر في صحة الأم والجنين، أو بوادر حالة «ما قبل تسمم الحمل»، أكثر من اللواتي لا يعانين من الشخير.
وظلت النسبة ثابتة بعد ان أخذ فريق البحث في الاعتبار العوامل المؤثرة الأخرى، مثل سن الأم والعرق وعادة التدخين والوزن الزائد أثناء الحمل.
وأوضح أوبراين ان 25 في المئة من المشاركات في الدراسة، وبلغ عددهن 1700 امرأة في مرحلة ما بعد الأسبوع ال 28 من الحمل، بدأت لديهن مشكلة الشخير مع بدء الحمل، ما ضاعف من مخاطر اصابتهن بارتفاع ضغط الدم «وما قبل تسمم الحمل»، فيما عانت 9 في المئة من الشخير المزمن.

(بترا)

التعليم التعاوني يُنمّي مهارات الطلبة الإجتماعية

صورة

أمينة منصور الحطاب -  لم يخلق الإنسان للعزلة بل لإقامة الصلات، إننا لسنا ألف نقطة منفردة من الضوء ولكننا جزء من إشراق أعظم. وفي المدارس ليست الصفات العطوفة والملتزمة ترفاً بل هي ضرورة، والأطفال الذين لا يقبلهم رفاقهم قبولاً حسناً، يحتمل أن يتسربوا من المدارس أكثر مما يتسرب الأطفال الذين يلقون مثل هذا القبول. وتشير الدراسات الحديثة أن شعور المرء بأن الآخرين يقدّرونه ويحبونه ويريدونه ويحترمونه يعطي للحياة معنى وهدفاً، وأن الصلات الحميمة تخلق السعادة. وإن ذلك لصحيح في المدارس كما هو صحيح في الحياة عموماً.

صورة أكثر إيجابية وواقعية 
إن التلاميذ عندما يعملون معاً لأداء مهمة ، فإنهم يحرصون على بعضهم بعضاً، ويزداد التزامهم بنجاح وسعادة بعضهم البعض ، أكثر مما يفعلون إذا تنافسوا ليروا من هو الأفضل، أو إذا عملوا مستقلين عن بعضهم البعض ، ويؤدي التعاون على أداء مهمة ، إلى أن يرى التلاميذ بعضهم بعضاً بصورة أكثر إيجابية وواقعية وخصوصاً إذا كانوا غير متجانسين وذلك على نحو أفضل مما لو كانوا يتنافسون أو يعملون فُرادى.
وكلما إزداد استخدام التعلم التعاوني ، أصبحت الصلات أكثر إيجابية وإذا قورن التعاون بالتنافس والجهود الفردية فإنه يؤدي إلى توثيق الصلات، والتعزيز الإجتماعي والحرص ، والالتزام المتبادل وإلى الترابط بين أعضاء المجموعة . ويستطيع كل تلميذ في الصفوف التعاونية أن يكوّن صداقات ، وفوق ذلك فإنه عندما تصبح الصلات أكثر إيجابية فثمة زيادة مناظرة في الإنتاجية والشعور بالالتزام الشخصي والمسؤولية نحو أداء الواجب الدراسي المخصص ، والرغبة في القيام بالمهمات الصعبة والمثابرة لإتمامها كما أن هناك إرتفاعاً في المعنويات وإلتزاما تجاه نجاح الرفاق وتطورهم.

بدء العمل بالمجموعات التعاونية
هنالك عدد من المراحل يمكن أن يمر بها المعلمون عندما يرتأون إستخدام مجموعات التعلم التعاوني . وقد يجد المعلم نفسه عندما يقرر تجريب التعلم التعاوني في وضع حرج في مرحلة التأسيس، فقد لا تسير الدروس على نحوٍ مُرضٍ لأن الطلبة والمعلمين على حد سواء يواجهون نظاماً جديداً في التعليم ، يقوم على إستخدام المجموعات التعاونية لأغراض تعليمية . ومن المعروف أن ثمة عدداً من المشكلات يكتنف مرحلة البدء باستخدام هذا النظام : كتعليم الطلبة المهارات التعاونية اللازمة لفعالية العمل الجماعي ، وتدريبهم على كيفية الإنضمام إلى المجموعات وكيفية تركها بسرعة وبهدوء . غير أنه ما أن يعتاد المعلم والطلبة استخدام نظام التعلم التعاوني ، إلا وتصبح إجراءات إستخدامه آلية ، يُنصح المعلمون بتنفيذ الأساليب العامة في التعلم التعاوني خطوة خطوة .
وأن يخططوا لكل درس .
وأن يراجعوا الإجراءات الموصى بها قبل كل درس .

 المهارات الأكاديمية والتعاونية
يحتاج المعلمون الى ما يقارب  السنة الكاملة، ليصلوا إلى مرحلة تدمج فيها استراتجيات التعلم التعاوني دمجاً كاملاً في مخزونهم المعرفي ويصلوا إلى مستوى الاستخدام الروتيني لهذا الأسلوب ، حيث يمكن أن يتم تنظيم الدروس على نحو آلي بمواقف التعلم التعاوني بدون عناء في التفكير أو التخطيط أو التركيز التلقائي على المهارات الأكاديمية والتعاونية المستهدفة .
 وربما يحتاج المعلمون لسنتين ليصلوا إلى هذه المرحلة ،وفيما يلي بعض الإرشادات التي ربما تساعد المعلمين:
1.لا تتسرع . إبدأ بدرس واحد فقط . ثمّ علّم درساً تعاونياً واحداً على الأقل أسبوعياً، وعندئذ قم بتكييف وحدة منهجية لتصبح وحدة تعلم تعاوني في المقام الأول.
2.ثابر . لا تتوقف عن النمو في استخدامك للتعلم التعاوني حتى لو كان بعض الطلبة غير ماهرين ولم يظهر أحد آخر في مدرستك أي اهتمام بعملك. ضع خطة طويلة المدى والتزم بها. حافظ على سيرك في التعلم التعاوني وبالأخص مع الطلبة الذين يواجهون صعوبة في التعاون مع أقرانهم.
3.اطلب الدعم من رفاقك وشارك في نجاحات ومشكلات وأفكار جديدة وتعديل مناهج .
4.خطط بعناية بحيث تبدأ السنة الدراسية باستخدام التعلم التعاوني.

 العناصر الأساسية للتعلم الإيجابي
1.الاعتماد المتبادل الإيجابي.
على الطلبة أن يشعروا أنهم يحتاجون لبعضهم بعضاً ليستكملوا المهمة المناطة بالمجموعة ، وأنهم إما أن يغرقوا أو يعوموا معاً ، أي أن النجاح هو نجاح الجميع . 
ومن الطرق التي تساعد على خلق هذا الشعور وضع أهداف متبادلة ( يجب أن يتعلم الطلبة المادة وأن يتأكدوا أن جميع أعضاء المجموعة يتعلمون المادة ) . وضع مكافآت مشتركة ( إذا كان تحصيل جميع أعضاء المجموعة فوق نسبة معينة في الامتحان، يعطي كل عضو في المجموعة علامات إضافية ). والعمل بمواد ومعلومات مشتركة ( ورقة لكل مجموعة أو يستلم كل عضو جزءاً فقط من المعلومات اللازمة لعمل المهمة )، والقيام بأدوار معينة ( دور الملخص، ودور المشجع على المشاركة، ودور المحكّم).
2.التفاعل وجهاً لوجه .
لا يوجد سحر في الاعتماد المتبادل الإيجابي بحد ذاته ولذاته ، فالنتائج التربوية المفيدة تعود إلى أنماط التفاعل والتبادل اللفظيين التي تحدث بين الطلبة في مجموعات تعلم تعاوني منظمة بعناية . إن التلخيص الشفوي وإعطاء وتلقي التوضيحات، والربط ( ربط ما يتم تعلمه بالتعلم السابق ) نماذج هامة في التبادل والتفاعل اللفظي
3.المساءلة الفردية .
لا تعتبر مجموعات التعلم التعاوني ناجحة ما لم يتقن كل فرد تعلم المادة أو يساعد في عمل التعيين المخصص للمجموعة ويفهمه. وهكذا فإن التأكيد على تعلم الفرد وتقويم هذا التعلم باستمرار، سمة هامة وذلك حتى يتمكن أعضاء المجموعة من دعم ومساعدة بعضهم البعض على نحو ملائم. ومن طرق تنظيم المساءلة الفردية إعطاء كل عضو في المجموعة إمتحاناً فردياً أو اختيار عضو واحد عشوائياً ليقوم بالإجابة عن كامل المجموعة.
4. المهارات الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص والمجموعات الصغيرة . 
لا يأتي الطلبة إلى المدارس مُزودين بالمهارات الاجتماعية التي يحتاجونها ليتعاونوا بشكل فعّال مع الآخرين. وعلى هذا فلا بد أن يقوم المعلمون بتعليم الطلبة المهارات الملائمة في مجالات الإتصال ، والقيادة ، والثقة . وإتخاذ القرار وإدارة الصراع ، كما عليهم أن يسعوا إلى توفير التحفيز اللازم لاستخدام تلك المهارات ضماناً لعمل المجموعات بشكل فعّال
5.سير عمل مجموعات . 
سير عمل المجموعات يعني توفير الوقت والإجراءات اللازمة للطلبة لتحليل سير عمل مجموعاتهم ومدى حسن استخدامهم للمهارات الاجتماعية الضرورية . وتساعد هذه العملية جميع أعضاء المجموعة على التحصيل وتضمن في نفس الوقت الاحتفاظ بعلاقات عمل فاعلة بين الأعضاء. وتساعد التغذية الراجعة التي تقدم من المعلمين أو الطلبة عن مدى تقدم عمل المجموعة على تحسين فعالية هذه العملية.
إن أفضل جواب للسؤال « ما هي أكثر طرق التعليم تأثيراً ؟ «.
هو القول بأن الأمر يتوقف على الهدف، والطالب، والمحتوى والمعلم. لكن الجواب الأفضل الذي يلي ذلك هو قيام طلبة بتعليم طلبة آخرين وهنالك دلائل وافرة تشير إلى أن تعليم الزملاء هو الأسلوب الأفضل في تعليم مدى واسع من الأهداف، والمحتوى، والطلبة بمختلف شخصياتهم ومستوياتهم التعليمية.
   
Ameeneh @live.com

الخميس، 27 سبتمبر 2012

منظمة الصحة تصدر توجيهات بشأن فيروس جديد

منظمة الصحة تصدر توجيهات بشأن فيروس جديد

(رويترز) - حثت منظمة الصحة العالمية يوم الاربعاء العاملين في المجال الطبي في شتى انحاء العالم على الابلاغ عن اي مريض مصاب بعدوى حادة في الجهاز التنفسي وربما يكون قد سافر الى السعودية او قطر وتعرض لفيروس جديد يشبه فيروس الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد أصدرت تنبيها عالميا يوم الاحد بشأن مريض قطري يبلغ من العمر 49 عاما أصيب بفيروس جديد وقالت إنه زار السعودية في الآونة الأخيرة حيث توفي رجل آخر بفيروس مطابق تقريبا.

ويرقد القطري المصاب في حالة خطيرة في مستشفى ببريطانيا طبقا للمعلومات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء.


وقالت المنظمة يوم الاربعاء انه لم يتم الابلاغ عن اي حالة جديدة لإصابة مرضية حادة في الجهاز التنفسي مصحوبة بفشل كلوي بسبب الفيروس الجديد لكنها تواصل تحقيقاتها.

وقال جريجوي هارتل المتحدث باسم المنظمة "نحن مستعدون في حالة حدوث اي تغير.. في حالة حدوث اي تغير في سلوك الفيروس."

وجاء في الارشادات الطبية لمنظمة الصحة لما يصل الى 194 دولة عضوا ان على العاملين في المجال الطبي الانتباه لاي شخص عليه اعراض إصابة حادة في الجهاز التنفسي واحتمال ارتفاع في درجة الحرارة مصحوبة بسعال وتتطلب حالته العلاج في المستشفى وكان في المنطقة التي اكتشف بها الفيروس او كان على اتصال مع حالة مؤكدة أو مشتبه بها خلال العشرة ايام السابقة.

ويعرف الفيروس بأنه من الفيروسات الاكليلية وله صلة بادوار البرد المعتادة وينتمي الى نفس اسرة فيروس الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي ظهر في الصين عام 2002 . وأصاب سارس 8000 شخص على مستوى العالم وتسبب في وفاة 800 قبل السيطرة عليه.

ومن شأن أي ربط بين الفيروس والسعودية إثارة قلق خاص مع قرب موسم الحج حيث يتوافد ملايين المسلمين على المملكة لأداء الفريضة.

وقالت منظمة الصحة العالمية انها حددت مجموعة من المختبرات التي يمكنها توفير الخبراء في الفيروسات الاكليلية للدول التي تحتاجها.

وقالت "انه فيروس مختلف عن سارس نظرا لحدة الحالتين المؤكدتين حتى الان وتقوم منظمة الصحة العالمية بمزيد من الابحاث لتحديد طبيعة الفيروس الاكليلي الجديد" مشيرة الى التسلسل الجيني.

وقال هارتل في تصريحات للصحفيين يوم الثلاثاء "هذا ليس سارس ولن يصبح سارس. انه لا يشبه سارس."

وصرح بأنه لم يتضح بعد ما اذا كان الفيروس ينتشر من خلال اتصال شخص بآخر او كيفية انتقاله.

وقال "لا نعرف ما اذا كانت كل حالات العدوى شديدة مثل الحالتين اللتين لدينا الان ولا نعرف في الحقيقة ما اذا كانت هناك مليونا حالة من هذا الفيروس ام مجرد حالتين شديدتين

خادمة آسيوية تفصل رأس طفلة عن جسدها على فراش والديها

خادمة آسيوية تفصل رأس طفلة عن جسدها على فراش والديها

أقدمت خادمة آسيوية في محافظة ينبع  السعودية أمس، على قتل طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات، بعد أن فصلت رأسها عن جسدها بواسطة «ساطور»، بينما يرقد الأب في العناية المشددة نتيجة لحادث مروري تعرض له أثناء محاولة الوصول بسرعة لإنقاذ طفلته.

وبدأت القصة حينما عادت الأم التي تعمل معلمة من مدرستها إلى منزلها الذي تركت فيه ابنتها مع الخادمة، لتجد باب المنزل مغلقا من الداخل، وبعد أن طلبت من الخادمة فتح الباب رفضت ذلك، مهددة بقتل الطفلة الصغيرة وفقا لصحيفة الشرق السعودية.

وسارعت الأم على الفور بإبلاغ زوجها الذي كان في عمله، حيث سارع بدوره بإبلاغ الدفاع المدني لكسر الباب وإنقاذ ابنته من الخادمة، قبل أن يستقل سيارته مسرعا إلى المنزل، غير أن فرط سرعته عرضه لحادث مروري تسبب في وفاة شخص وإصابة آخر، بينما نقل الأب إلى العناية المركزة نتيجة إصابات بالغة تعرض لها في الحادث، وهو يردد «أنقذوا ابنتي، أنقذوا ابنتي».

ومن الناحية الأخرى، وصلت فرقة من الدفاع المدني إلى المنزل، وعمل رجال الأمن على فك الباب، لتندفع الأم داخله بحثا عن ابنتها متوجهة إلى غرفة النوم الرئيسة التي كانت الخادمة تحتجز الطفلة داخلها، غير أن الخادمة لم تمنحهم فرصة فتح باب الغرفة قبل أن تسارع بذبح الطفلة على فراش والدتها، في نفس اللحظة التي تم فيها كسر الباب واقتحام الغرفة، ليصدم الجميع بمشهد الطفلة مذبوحة على السرير، الأمر الذي سقطت الأم من هوله مغشيا عليها، وتم نقلها إلى المركز الطبي في ينبع الصناعية.


وذكر الناطق الأمني في منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن الأجهزة الأمنية تبلغت عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا، من قبل الدفاع المدني بورود اتصال من قبل معلمة تفيد أنها وجدت باب مسكنها مقفلا من الداخل، وأنها طلبت من الخادمة فتحه إلا أنها رفضت، ومن ثم انتقل الدفاع المدني إلى الموقع وقام بفتح الباب، وعند الدخول إلى المنزل تبين أن الخادمة الآسيوية قامت بقتل طفلة ذات أربع سنوات بفصل رأسها عن جسدها بآلة حادة (ساطور)،

وتم انتقال شرطة ينبع والجهات ذات الاختصاص إلى موقع الجريمة، وتم التحفظ على الخادمة تمهيدا لإحالتها وإحالة أوراق القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، فيما ما زالت التحقيقات جارية لمعرفة كافة خلفيات وملابسات وتفاصيل الحادثة

كيف تعبر عن خلافك مع والديك دون صدام؟


عمان- الغد - سيكون الأسهل دائما عند التعرض لمشكلة أو الوقوع في خلاف مع أحد والديك أن تبرز اتفاقك مع آرائه وأنك تمتثل لأوامره، دون إبداء اعتراض أو التذمر على سطوة الوالد ورغبته غير المبررة أحيانا في تجاهل احتياجاتك وعدم المبالاة برغباتك الشخصية. 
قد تنبع رغبة والدك في فرض إرادته عليك من خوفه على مستقبلك وخشيته من وقوعك في أزمات أنت في غنى عنها، خاصة مع قلة خبراتك الحياتية وضعف قدراتك على مواجهة المشكلات، وقد تكمن أيضا في عدم تقديره لكونك قد فارقت مرحلة الطفولة وانتقلت إلى مرحلة تتمتع فيها بقدر أكبر من النضج والفطنة وقوة الشخصية، وفق ما ذكره موقع "ياهو مكتوب".
ستواجه مشكلة كبيرة عند إبداء رغبتك في عدم اتباع ما يفرضه عليك الوالدان، وقد يتطور الأمر إلى حد الخلاف الحاد الذي لن يسفر التمادي فيه إلا عن مزيد من التعنت والعناد من قبل الوالدين. مفاتحة الوالدين بعدم قدرتك على مسايرتهما فيما يقترحانه أمر ليس بالسهل، ولكنها وسيلتك المثلى للتحرر من قيودهما واتخاذ الطريق الذي تجده الأصلح والأنسب لمرحلتك الراهنة. لن يثمر توسط الأهل والمقربين عن نتيجة مرضية، فربما يجد والداك في ذلك كشفا عن أسرار الأسرة التي لا يرغبان في أن يطلع عليها من هم خارجها.
لا تستسلم ليأسك من إمكانية إقناع والديك بضرورة منحك فرصة الاختيار، بل تمهل قليلا واختر الطريقة الأسلم لذلك، وها نحن نحاول إلقاء الضوء على طرق قد تساعدك على الإعلان عن اختلافك مع والديك في الرأي، مع الاحتفاظ بودهما.
لا تنسب الرأي لنفسك
حاول الإفلات من المسؤولية بادعاء أن أحدا ما أشار عليك بذلك الرأي-كصديق مثلا- أو أخبرهما أنك سبق وأن تأكدت من سلامة ذلك الرأي من خلال تجربة إحدى صديقاتك. لا تظهر أي تعلق بالرأي، وإذا كانت لديك فكرة ملحة فلا تتعمد إبرازها لعل ذلك يمنح والديك فرصة تأملها لاتخاذ القرار المناسب حيالها. لا تجادل والديك طويلا إذا ما أصرا على رأيهما واحترم الرأي، ولكن حاول الوصول إلى حل وسط.
احترم رأي والديك
لا تصر على رأيك بشكل يزعج والديك ويشعرهما بعدم احترامك لرأيهما. لا تنس أهمية الكلام المعسول وتأثيره الفعال في استمالة والديك وإقناعهما برأيك. ابدِ اعتراضك على رأي والديك بشكل مهذب، فلا تقل مثلا: "يا لها من فكرة غبية!"، بل قل: "آسف، أنا لست مقتنعا بما تقولان"، وحينها سيبدأ حوار هادئ يتبادل الطرفان من خلاله الرأي.
عبر عن رأيك وشعورك ورغباتك
استخدم لغة واضحة في التعبير عما يخالطك من مشاعر وما ترمي إليه من أهداف. اذكر سبب إصرارك على فكرته وتعلقك بها. أظهر إيجابيات فكرتك، ولا تنس ذكر تأثيرها على صحتك أو دراستك أو راحتك الشخصية.
كن صريحا
تجنب الكذب عند محاولة إقناع والديك برأيك. إذا ما رفضت ما يطلبانه منك فاختر عذرا مناسبا للإفلات منه، فمثلا تعلل برغبتك في المذاكرة أو بشعورك بالتعب من أعباء الدراسة المتكررة أو بانشغالك بأنشطتك الرياضية أو الفنية.
استمع للرأي الآخر بإمعان ولا تتعجل بالرفض
تأمل ما يذكره والداك من رأي ولا تتعجل بالرفض أو الاعتراض إلا بعد تفكير كافٍ فيما يطلبان منك. لا شك أن هذا السلوك سيرضي والديك وسيشعرهما باحترامك لما يقولان. امنع نفسك من التفكير في أسباب الرفض واسأل نفسك: "لم لا أتبع ما يطلبانه مني؟ لما أصر على ألا أجربه فلعله يفيد؟". حينها سيبدأ نقاش موضوعي تتأمل خلاله إيجابيات الرأيين وسلبياتهما.
لا تفقد هدوءك
الهدوء هو أكثر ما يحتاجه الحوار كي يسير على النحو المطلوب. قد يكون الحفاظ على الهدوء صعبا إذا ما اشتد الجدل، ولكن تأكد أنه سيكون الطريقة المثلى للتعامل مع ما يوترك

التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للتقدّم في العمر


عمان- التغيرات الفسيولوجية التي تحدث مع تقدّم السن، تختلف من مجتمع لآخر، كذلك فإن التغيرات النفسية تختلف من مجتمع لآخر، ففي الدول المتقدمة يعيش المسنون بعيداً عن أبنائهم، ويعيش المسن في عزلة اجتماعية إما في دور للمسنين حيث يعيش بعيداً عن أهله وأقاربه وأصدقائه وتُسيطر الكآبة عليه، وتُشير الدراسات إلى ارتفاع نسبة الاكتئاب بين مثل هؤلاء المسنين. 
ما يحدث في الدول المتقدمة أصبح يحدث الآن في دول العالم الثالث، حيث أصبح الابناء يتركون والديهم ويُهاجرون بحثاً عن العمل، أو يعيش الابن أو الابنة في منزل مستقل بعيداً عن والديه ويبقى الآباء يُعانون من الوحدة والعزلة التي قد تقود إلى الكآبة ومشاكل نفسية أخرى.
التقدّم في العمر يحمل معه مشاكل نفسية متعددة، إذ الكآبة غالباً ما تُرافق التقدّم في العمر عند الرجال والنساء على حدٍ سواء. فكما أسلفنا فالاكتئاب يزداد مع التقدّم في العمر، وإن كانت أعراضه تختلف عن أعراض الاكتئاب في المراحل المبكرة من العمر؛ حيث تكون أعراض الاكتئاب عند كبار السن مصحوبة بأعراض جسدية مثل الآلام والاجهاد والشعور بالتعب لأدنى مجهود يقوم به المسن. ويُصاحب الاكتئاب عادة في هذه المرحلة العمرية القلق، وبالذات قلق الخوف من الأمراض وكذلك قلق الخوف من الموت.
 أحياناً يصل الأمر في الاكتئاب إلى أن يُصبح المسن كأنما يُعاني من الخرف (العته)، حيث يُصبح لا يتذكّر الكثير من الأحداث ويُجيب عن معظم الأسئلة بـ "لا أعلم"، ويُصبح مزاجه مُنخفضاً ويُعرف هذا بـ"الخرف الكاذب". أما أكثر الاضطرابات النفسية والعقلية التي تُصاحب التقّدم في العمر، خصوصاً بعد سن الخامسة والستين هو مرض ألزهايمر، والذي يزداد مع التقدّم في العمر.
تدرج مرض ألزهايمر 
قبل فترة ليست بالبعيدة تمت محاكمة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك عن مشاكل تتعلق بوظائف وهمية حينما كان رئيساً لبلدية باريس، ولكن أشارت التقارير الطبية إلى أن القدرات العقلية للرئيس الفرنسي السابق متدهورة وإنه يُعاني من ألزهايمر، وأنه غير قادر على تحمّل المحاكمة، وأن قدراته العقلية متدهورة بسبب هذا المرض. فمن كان يُصدّق أن أحد أهم الرؤساء والسياسيين الفرنسيين يصل إلى هذا الوضع العقلي المتدهور بسبب مرض ينتشر بين كبار السن.
 قبل ذلك كان الرئيس الأميركي الأشهر، خلال نهاية القرن الماضي، رونالد ريجان بدأ يُعاني من ألزهايمر وهو في سدة الرئاسة وانتبه المقربون منه لبداية ألزهايمر عند رئيسهم، بل إن الرئيس بيل كلينتون عندما زار الرئيس ريجان لاحظ أن الرئيس لا يستطيع أن يستوعب الحديث وكذلك عدم قدرته على الربط بين الأحاديث المتداولة، وفيما بعد اتضح أن الرئيس يُعاني من مرض ألزهايمر، وقامت زوجته بمنع زيارة أي شخص للرئيس وكذلك رؤية أي شخص للرئيس بعد أن تدهورت صحته وقدراته العقلية حتى توفي والجميع محتفظ بصورة الرئيس في آخر أيام الرئاسة دون أن يُشاهدوا تدهوره وحالة بؤسه.
كذلك تم عرض فيلم عن السيدة الحديدية مارجريت ثاتشر، والتي كانت رئيسة وزراء بريطانيا لمدة ثمانية عشر عاماً وكانت مُسيطرة تماماً على حزب المحافظين، ولكنها الآن أصبحت تُعاني من مرض ألزهايمر.  
وعادة يبدأ ألزهايمر بالتدريج ولا يُلاحظ الأهل والمقربون من الشخص ظهور أعراض المرض إلا بعد أن يتقدّم المرض ويستفحل، نظراً لأن الأعراض لا تُبيّن بصورةٍ مُبكّرة. في أحيان كثيرة يكون هناك خلط بين مرض ألزهايمر واضطراب الاكتئاب، نظراً لتشابه الصورة الاكلينيكية، ولكن يتم التفريق بين ألزهايمر والاكتئاب بأن المريض الذي يُعاني من الاكتئاب يكون لديه تاريخ مرضي بالإصابة بمرض الاكتئاب في الماضي، بينما لا يكون لدى مريض ألزهايمر تاريخ بالإصابة بأي اضطراب في المزاج. كذلك المرضى الذين يُعانون من الاكتئاب، والذي يمكن أن يُطلق عليه "العته الكاذب" يمكن أن يُعرف تاريخ بدء المرض عندهم، بحيث إن الأهل يستطيعون أن يُحددوا تاريخ بدء المرض عند الشخص المريض بهذا المرض بينما الشخص الذي يُعاني من ألزهايمر لا يستطيع أهله تحديد متى بدأ المرض لأن المرض يبدأ بالتدريج، كذلك مريض ألزهايمر يحاول أن يتذكر الأحداث ويبذل مجهوداً لمحاولة التذكّر بينما مريض الاكتئاب يجيب عن الأسئلة بـ"لا أعرف". وكذلك مريض الاكتئاب يستجيب للعلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب، بينما مريض ألزهايمر لا يستجيب للعلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب. ومريض ألزهايمر حالته تتدهور، وبرغم أن هناك أدوية لعلاج مرض ألزهايمر إلا أن مفعوله ما يزال غير فعال ولم يؤت بتغيّر يُذكر في تغيير أعراض مرض ألزهايمر.
للأسف الشديد فإن مرض الزهايمر يتدهور مع الوقت، وحالة المريض تسوء مع مرور الزمن ويظل يُعاني من الانحدار في صحته الجسدية وكذلك قدراته العقلية حتى يصل إلى مرحلة صعبة لا يستطيع أن يخدم نفسه فيها ويُصبح عبئاً حقيقياً على من يعولونه.
مع التقدّم في العمر، ثمة اضطرابات وأمراض نفسية تزداد نسبة حدوثها مثل بعض الاضطرابات الذهانية التي تُشبه الفُصام تُسمى "البارافرانيا"، وفي هذه الحالة يشكو الشخص المسن من هلاوس معظمها هلاوس سمعية، وإن كانت هناك حالات قليلة تكون فيها الهلاوس بصرية، خصوصاً إذا كانت هناك اصابة عضوية في الدماغ، خاصةً مع التقّدم في العمر، حيث يتعرّض المسن لبعض الأمراض التي قد تؤثر في تركيب الدماغ مثل الإصابات بالأورام أو الجلطات، والتي قد تؤدي إلى أن يتعرض المسن إلى بعض الأعراض الذهانية والتي قد يكون منها الهلاوس البصرية. الأمر الجيد أن هذا الاضطراب قد يستجيب للأدوية المضادة للذهان، على أن يتم معالجة السبب الأساس في هذا الاضطراب إذا كان عضوياً بالأدوية والطرق العلاجية الأخرى.


الدكتور إبراهيم الخضير
استشاري طب نفسي
www.altibbi.com

المضادات الحيوية تعرض الأطفال لالتهابات الأمعاء


دبي- حذرت دراسة أميركية حديثة من تناول الأطفال بعض أنواع المضادات الحيوية في سن مبكرة، ما يعرضهم للإصابة بأمراض الأمعاء.
وتقول الدراسة إنه كلما تناول الأطفال هذه العقاقير في سن مبكرة وكلما زادت جرعاتها، ارتفعت مخاطر إصابتهم بأمراض التهابات الأمعاء مثل؛ داء كرون والتهاب القولون التقرحي.
يذكر أنه سبق لدراسات سابقة أن لفتت إلى وجود علاقة بين تناول المضادات الحيوية والإصابة بأمراض الأمعاء، إلا أن معظمها كانت محدودة، بينما بحثت الدراسة الحالية، التي نشرت مؤخراً في جريدة طب الأطفال، في بيانات أكثر من مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
وقد تم متابعة هؤلاء الأطفال لمدة عامين أو أكثر خلال الفترة بين العام 1994 و2009، فوجد الباحثون أن حوالي 64 % من الأطفال تناولوا بعض أنواع المضادات الحيوية على الأقل مرة في حياتهم، وأن حوالي 58 % منهم تناولوا المضادات الحيوية التي تستهدف البكتيريا التي لا تحتاج للأكسجين كي تنمو والتي تعرف بـ antianaerobic antibiotics.
وفي فترة المتابعة تبين أن ما يقرب من 750 طفلاً أصيبوا بداء كرون أو التهاب القولون التقرحي. وتتمثل أعراض هذه الأمراض في المعاناة المستمرة من آلام المعدة والإسهال وفقدان الوزن، وتزداد مخاطر الإصابة بهذه الأمراض بين الأطفال الذين يتناولون تلك المضادات الحيوية قبل بلوغ عام من العمر، ولكن تقل هذه المخاطر بشكل كبير كلما زاد عمر الطفل عند تناول تلك العقاقير.-(العربية. نت)

كيف نكسب ودّ الطفل؟

صورة

هاشم سلامة - الطفل كائن حساس، وذكي سريع الاستجابة والتفاعل مع من يتعامل معه، وهو بفطرته لا ينفر من والديه.. ولكن ماذا عن الاخرين حينما يتعاملون معه؟ فهو غالبا ما ينفر من الغرباء.. ولكن هذا الطفل قد يصبح صديقا حتى للغريب اذا تفاعل معه بشكل ودود، وعلى المتعامل مع الطفل حتى يكسب وده ان يبدأ معاملته له برقة ومداعبة وابتسامة، فالطفل يستطيع التمييز بين المعاملة الفظة واللينة، فالابتسامة والمسح على رأسه والقبلة يفهم منها انها رسائل ود، فلا ينفر منها. فهو يقابل الابتسامة بمثلها. ولكي تزداد هذه الروح لديه فلا بد ان نجعل مع الدعاء شيئا من القطران، وهذا مثل مجازي يضرب للذي يدعو للمريض بالشفاء، دون تقديم الدواء، بمعنى ان يجعل مع الابتسامة المداعبة للطفل قطعة من الحلوى او لعبة، حينها سيكتمل لديه شعور الاطمئنان للشخص الذي يسعى لكسب وده فنراه يستجيب ويقبل على المتعامل معه، وكلما كرر من يريد ود الطفل مداعبته وملاطفته واغداق الهدايا البسيطة عليه، فانه سيصبح في قائمة المقربين من هذا الطفل، وينصح علماء التربية بان لا نتعامل مع الطفل بغلظة لانه حساس، فكما هو قريب الاجتذاب لمن يلاطفه فهو في نفس الوقت شديد الغضب والاستثارة والنفور ممن يغلظ عليه ويكشر في وجهه.
ان الطفل الذي يعتاد على المعاملة اللطيفة ينشأ نشأة هادئة، وسينمو عاطفيا بدرجة حسنة تجعل منه كلما تقدم في عمره طفلا ودودا محبا منسجما مع محيطه واقرانه وسيكون طفلا سعيدا ومتفائلا.
ان هذا الصغير سيلاقي من تعامل معه بلطف ببشاشة غامرة خصوصا اذا اقترنت هذه الملاقاة بحوافز الحلويات او اللعب، ويصبح قرير العين تجاه صديقه الذي يحنو عليه، وهو سيقابل حتما الاحسان بالاحسان بالرغم ان احسان الطفل للكبير لن يتجاوز الابتسام والقبول فهو بحكم سنه لا يستطيع تقديم غير هذا باعتباره لا يملك حلوى او العاب يقدمها لصديقه.
وعلى عكس ذلك, فإن التعامل الفظ أو حتى التجاهل من قبل الكبار له, سيخلق لديه شعوراً بعدم المبالاة والاكتراث لمن يتجاهله وربما ينفر ممن يتجاهله سعياً وراء صداقة يرى فيها اضافة للمنافع المادية كالالعاب والحلوى, يرى فيها الحنان والعواطف النبيلة المحبة فيتفاعل معها بمثلها.
ومثلما تصنع المودة والتقرب اللطيف من الطفل, مثلما تصنع طفلاً باشّاً وسعيداً واجتماعياً, فإنه وعلى النقيض مما تفعل به الغلظة والشدة. ومثل هؤلاء الاطفال ينشأون على نزعة الكراهية, والشعور بالغبن والاهمال مما سيؤدي بهم مستقبلاً لأن يكونوا اطفالاً عدوانيين متشائمين وقد يميلون للتوحد لأنهم لم يأخذوا حقهم من التعامل اللطيف ومشاعر الحنان.
فالطفل اذن كائن سهل الانقياد للمعاملة الحسنة, وتسهل مصادقته واجتذابه اذا احسنا التعامل معه, وبذات الوقت فهو سريع النفور والإعراض عمن لا يحسنون معاملته.
وان للطفل حقوقاً على كل من يتعامل معه وليس حكراً على الوالدين فقط, فهذا الطفل لن يبقى حبيس سرير أمه أو ابيه, فهو سيتخالط مع الاقارب والجيران, ثم الحضانة فالمدرسة. وعلى كل هذه البيئات ان تتعامل معه بلطف ومحبة, حتى يتوفر له جو مناسب وخصب للنضوج العاطفي والانفعالي, لأن بناء العواطف الرقيقة والهادئة لديه في صغره ستجعل منه انساناً لطيفاً ورقيقاً مع الاخرين حيثما ذهب وحل, وسيكتمل نموه العاطفي والانفعالي بشكل أنسب واسرع, وفي المحصلة سيكون إنساناً وديعاً في شبابه وقادراً على بناء العلاقات الودية البناءة مع من سيتعامل معهم في صباه وشبابه

الجامعة الملكية للفنون بلندن ترسم ضانا وطبيعتها

صورة

أحمد القطامين  -  يزور حاليا فريق من الجامعة الملكية للفنون في لندن باشراف البروفيسور ديلب سور قرية ضانا ومحميتها الطبيعية بالطفيلة، لرسم لوحات تاريخية ؛ مستوحاة من الطبيعة ورسم قرية ضانا العتيقة. 
وقالت عضوة الفريق المهندسة المعمارية هولينا مايلن ان الفريق الذي يتألف من ستة اشخاص من ست دول ؛ هي: بريطانيا ،فرنسا ،الهند ،بلجيكا ،بولندا ،تركيا ، جاءوا الى ضانا ؛ بدعوة من جمعية ابناء ضانا والقادسية، لأنها من الاماكن التي تتميز بطبيعتها البكر وموقعها الجميل ، في احضان الطبيعة الخلابة .
  واضافت اننا نعيش مع المجتمع المحلي ، كعائلة واحدة مبدية اعجابها بالعادات والتقاليد الاصيلة عند اهل المنطقة ، التي لم تجدها في كثير من البلدان التي زارتها في الشرق والغرب، مشيرة الى ان الزيارة التي بدأت مساء امس ستستمر10أيام .  وبينت ان الهدف من الرحلة  هو تطوير الذات و الابداع ؛ مما يسهم في تطوير الشخصية ؛ ودراسة العادات والتقاليد وطريقة التفكير للشعوب الاخرى ، والتعبير عن ذلك بالرسم .  
وقالت مايلن انها ستنشر وتعرض  لوحاتها عن ضانا في أروقة الجامعة في لندن ، وتحدث اصدقاؤها عن تجربتها الرائعة في ضانا بشكل خاص والاردن بشكل عام ؛ وستدعوهم لزيارة الاردن ، للتعرف الى هذا البلد الرائع المتميز .
وذكرت انها ستعمل هي وزملاؤها من الفريق ، ورشات عمل في مدارس المنطقة ؛ لتعليم الطلاب على الرسم ، وتعليمهم افكار ابداعية في اعادة التدوير .
 وأشارت مايلن الى إنها ستنظم معرضا ، لعرض لوحات الفريق في قرية ضانا  بالتعاون مع فنانين من قرية القادسية وضانا ، لتكون فرصة للمجتمع المحلي ليطلعوا على اهمية الرسم وجمالية ضانا من خلال الرسم ولتشجيع الفنانين المحليين .
وفي بادرة طيبة معبرة  زرعت المهندسة مايلن  بزراعة شجرة زيتون وأشجار زينة أخرى في ضانا ؛ وقالت انها ستزورها في الربيع المقبل لمشاهدتها ومتابعتها ، وعمل لوحات اخرى عن ضانا وقت الربيع .

(بترا)

ليس مجرد إعلانات بيع!

صورة

منال القبلاوي  - تمتلئ الصحف الاسبوعية المجانية، المتخصصة بالاعلانات - صحف غالبا ما   يزيد عدد صفحاتها عن 100 صفحة واكثر- الى جانب الصحف اليومية الاخبارية، عادة بمئات اعلانات بيع الممتلكات(....) الى درجة تشعر معها؛ ان  الامر بات يمس جميع موجودات الحياة عند الاردنيين ،كامل الاملاك وان قلت معروضة للبيع! .
اراضٍ للبيع , شقق , فلل , محلات, شركات ' مقاهٍ , حضانات , مدارس , سيارات , باصات , دراجات نارية , ارقام سيارات مميزة  اثاث , مكيفات , اجهزة كهربائية مستخدمة.

كلاب وقطط سمان
امر البيع وصل الى حد عرض الكلاب الاليفة والقطط السمان البلدية والشيرازية  وحتى بعض من الاسماك النادرة، وهي من الضروريات التي غالبا ما دافع عنها  ارباب البيوت في الاردن ، فهي محطة للترفيه وللبرجوازية.
هذه الاعلانات التي تنشرفي الصحف الورقية ، بدأت تنتشر الى نظيرتها الالكترونية والمنتديات التي ضمت  الانواع المختلفة من اعلانات البيع  .

نقص السيولة وتآكل دخل الاسرة 
من جهته، قال الخبير الاقتصادي الاردني الدكتور هاني الخليلي إن:» مرد ازدياد ظاهرة لجوء المواطنين الى بيع ممتلكلتهم ومدخراتهم  يعود الى نقص السيولة، وتآكل دخل الاسرة في الظروف المالية الصعبة والالتزامات المالية المتعددة، مما يدعو المواطنين الى بيع الزائد عن حاجاتهم ومدخراتهم من اراض ٍ اوشركات او محلات او سيارات ضمن سياق « اعادة البرمجة لرأس المال».
« الخليلي « فسّر هذا الامر بأنه:» يدل على بداية انتشار نوع من الكساد» .
وفي ذات الوقت ، اعتبر :»  توفر الوسائل الاعلانية بالطريقة الحالية المتاحة والمجانية ووجودها في متناول الجميع وبسعر زهيد للاعلان ساهم في الاقبال محليا على هذا النوع من الاعلانات «.

حجم الإنفاق الإعلاني في الأردن 
ويتوقع تقرير دولي متخصص ان يصل حجم الإنفاق الإعلاني في الأردن الى 110 ملايين دولار مع نهاية العام الحالي 2012.
وقال التقرير الصادر عن شركة (ديلويت اند توش الشرق الاوسط) ومقرها عمان ان حصة المملكة من حجم الانفاق الكلي للاعلان عربيا، تبلغ 2.2 بالمئة من الحصة الكلية.
وتوقع التقرير أن يرتفع الانفاق الاعلاني على التلفزيون إلى 54.8 مليون دولار متصدرا كافة القطاعات، ثم إيرادات الإعلانات المعلقة إلى أربعين مليون دولار، إيرادات الإعلانات في الصحف 24.8 مليون دولار، ثم الإيرادات الناتجة من الإعلانات الرقمية على الإنترنت 10.2 مليون دولار، وإيرادات الإعلانات في المجلات 10.1 مليون دولار، ثم إيرادات الإعلانات على الراديو 5.3 مليون دولار.
..ولعل تراكم الاعلانات عبر الصحف الاعلانية المجانية - التوزيع- ينبئ بما قد تصل اليه عروض البيع والشراء لمختلف الممتلكات والامكانيات بسبب الازمات المالية والاجتماعية.

Tahsheesh.blogspot.com