الجمعة، 31 أغسطس 2012

أعداء النجاح يقفون في وجه الإبداع


منى أبو صبح

عمان- هناك مبدعون في هذا المجتمع، يقدمون نماذج في التفوق، ويعيشون حالات النجاح لمشاريع وبرامج أنجزوها، وأصبح يشار لها بالبنان، في المقابل، هناك من يقف في وجه الإبداع من أعداء النجاح، الذين يمارسون سلوكاتهم في الحسد والحقد لإحباط أي إنجازات مهما كبرت أو صغرت.
فأعداء النجاح موجودون، وتجدهم في كل الأمكنة، كما تقول سلمى زيد (32 عاما)، لكنهم أضعف الناس في المجتمع؛ لأنهم يقفون في وجه أي تقدم، أو تطور يسعى إليه الفرد، لا بل ويضعون كل العقبات أمام المبدع، حتى لو كانت في نظرهم مستحيلة.
وأكثر ما يزعج سلمى، أن أقرب الناس إليها، هم الذين يثنون من عزيمتها ويحبطونها، لذلك تجدها تسعى دائما إلى تطوير نفسها، سواء بالعلم أو في العمل، مضيفة "لكن يقابل الناس بأقسى الكلمات والأفعال، وهذا يجعلني لا أتأثر بكلمات الآخرين".
وتعتبر أن ما يطرحه أعداء النجاح، من حجج وأقوال؛ مثل "ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع"، يعد في غير مكانه، مؤكدة أنها تدعم إنجازات غيرها مهما كانت صغيرة، لثقتها أن الإنجازات العظيمة تبدأ بخطوات صغيرة.
في حين تشير منيرة علي (32 عاما) إلى أن أعداء النجاح أشخاص يرسلون جرعات من تهبيط العزيمة، ويضعون حدا لطموح من حولهم، مضيفة "عندما نمد نظرنا ونحاول رؤية إشراقة أمل من بعيد، ونبدأ بالتقدم، يأتي من يشكك في قدراتنا للوصول، ويحجبها عن الناس".
وتقر أن هذه السلوكات من باب الحسد أو الحقد أو قد تكون كلمات تخرج من الأفواه بدون مبالاة، موضحة أن هنالك العديد من الطموحات والأفكار التي تمت وأدوها قبل أن ترى النور.
أما هناء إسماعيل (25 عاما)، فترى أن المحبطين ينتشرون في كل مكان، وهم أعداء النجاح في شتى مجالات الحياة، ويكاد هذا الطبع يغلب على صفاتهم؛ حيث يمارسون الإحباطات والحسد بدون اكتراث بمشاعر الآخرين.
وتستذكر إسماعيل، عندما أقدمت على إجراء فحص السواقة، للحصول على رخصة قيادة، كان القلق والخوف يسيطران عليها، وزاد الأمر سوءا عندما قال لها البعض "لن تحصلي عليها من أول مرة، أو تحتاجين لعشر محاولات على الأقل لنيلها".
وتردف "ومثل هؤلاء يحكمون على الناس بالفشل مسبقا، ويصرون عليه، مستغربة أن يطلقوا مثل هذه الأحكام، مع أنهم لا يرون قيادتها"، والأكثر غرابة، أنها عندما حصلت على الرخصة فوجئت باتهامات بأن هناك واسطة في الأمر.
التربوي د. محمد أبو السعود، يرى أن تهبيط العزيمة يرتبط بالطبيعة النفسية للإنسان المحبط، فهو يحاول التقليل من نجاح الآخرين، وهو إنسان غير إيجابي، وجميع الأديان السماوية حثت على البعد عنه.
ويعتمد حل المشكلة، بحسب أبو السعود، على الشخص نفسه، بأن يكون مفهوم الذات لديه قويا ولا يؤثر عليه وعلى شخصيته، وينظر للشخص الآخر بأنه غير صادق النوايا، وهذا يعني أن كل محاولات الإحباط ستبوء بالفشل.
وكلما كان الشخص مقتنعا بهدفه، وفق أبو السعود، فإنه لا يتأثر بالآخرين، ويعمل على دراسة مشروعه وكيفية التخطيط له، وكذلك تعزيز قدراته، ووضع البدائل عن العقبات وتقييم عمله باستمرار، مبينا أن مثل ذلك يعزز النجاح.
و"يتناسى أعداء النجاح أن التجربة خير برهان، وأن النجاح حليف العمل الصادق الجاد، فهم لا يحبطون من يخطط للقيام بمشروع أو يكمل دراسته، بل يعززون كلامهم بالأمثلة، سبقك فلان وخسر أو لم يفلح"، كما يفسر كريم عبيد (45 عاما).
ويرى عبيد أن هؤلاء الأشخاص يعتبرون كلامهم وكأنه نصيحة للآخرين، فيما يتناسون أن هناك من يتأثر بكلامهم، خصوصا من يخاف من الفشل، ويحتاج في ظروف ما، إلى من يشد على يده ويدفعه إلى الإبداع.
عبيد، الذي تعرض لمحاولات عديدة لتهبيط عزيمته، قرر ترك عمله والتفرغ لمشروع ما، يقول "هذا الأمر زادني إصرارا على خوض التجربة، وعانيت قليلا في البداية، لكن الصبر مفتاح نجاح المشروع، وقررت فيما بعد عدم إبلاغ الآخرين ما أنوي القيام به حتى المقربين".
الاختصاصي النفسي خليل أبو زناد، يذهب إلى أن لأعداء النجاح تأثيرا سلبيا على الحالة النفسية للأشخاص الآخرين، فهم يسببون لهم الكآبة والإحباط، مبينا أن المحبطين هم إجمالا أشخاص فاشلون بأغلب مناحي الحياة الاجتماعية والأسرية والعملية.
ويؤكد أن هؤلاء يحاولون عكس الفشل على غيرهم، فهم لا يريدون غيرهم أو أن يصبحوا أفضل منهم، ويطرحون أمثلة حقيقية تؤثر على الآخرين، إلى جانب شعورهم بخيبة الأمل، وعدم القدرة على تحقيق أهدافهم، وكذلك الشعور بالتشاؤم بشكل عام، لكن هناك أشخاصا لا يكترثون بهم ويستطيعون تمييزهم ومعرفة نواياهم وعدم الأخذ بها.
من جهته، يؤكد اختصاصي الطاقة عبدالناصر جرار، وجود هؤلاء الأشخاص في المجتمع بطاقة إيجابية ومنهم سلبية، مضيفا "ومن الصعب أن نتفادى من له طاقة سلبية، فيجب أن نتعايش بالحياة، لكن علينا التعامل معهم بحذر ورد الطاقة السلبية؛ فمن الممكن أن أسلم على الشخص باليد اليمنى وأضع اليد اليسرى على كتفه الأيمن تحت عظمة الترقوة، فترد عليه الطاقة بسرعة".
ويجب على الإنسان عندما يقابل أشخاصا سلبيين، بحسب جرار، ويشعر بضيق التنفس والضغط، أن يأخذ شهيقا وزفيرا وينزله إلى المعدة، لأنها بيت الداء والدواء.
ويرى أن على الإنسان أن يقوم بالتنفس أو الرياضة؛ مثل رياضة شي كونغ، فهي أفضل الرياضات؛ حيث تعمل على تقوية طاقة الجسم، وحمايته، وتحريك طاقته، وهي عوامل بمجملها تحمي الإنسان من الطاقة السلبية

سبعة أمراض خطيرة تهدد حياة شباب اليوم


دبي- نتيجة التقدم الطبي في الكشف المبكر عن الأمراض، والتغيرات التي تصيب نمط الحياة مثل تناول الأطعمة غير الصحية، وقلة أو عدم ممارسة النشاط البدني، جعلت كثيرا من الأمراض تصيب الشباب بعد أن كانت تصيب الشخص في العقد السابع والثامن من العمر.
ومن هذه الأمراض التي أشار إليها جورج بنجامين المدير التنفيذي للجمعية الأمريكية للصحة العامة نجد مرض:
سرطان الجلد الميلانيني
يصيب هذا المرض الأشخاص في الخمسين من العمر إلا أن تطورات الحياة الحديثة جعلت المرض يصيب بعض المراهقين والشباب في أوائل العشرين من العمر.
الحل لتجنب الظهور المبكر للمرض هو تجنب صالونات تسمير البشرة التي يمكن أن تضاعف فرص الإصابة بالسرطان الميلانيني ثلاث مرات كما أشارت صحيفة " Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention. ".
كما يجب اللجوء لكريمات الحماية من الشمس عند التواجد لفترات طويلة في الخارج خاصة في الأوقات بين العاشرة صباحاً والثانية ظهراً وهو الوقت الذي تتركز فيه أشعة الشمس الضارة كما يقول توماس كوبر أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة هارفرد.
كما أن هناك أدلة على أن تناول قرص يومي من فيتامين "د" يحمي من الإصابة بسرطان الجلد الميلانيني.
مرض مسامية العظام
إن العمر الافتراضي لتشخيص هذا المرض هو 65 عاما في المتوسط، إلا أنه قد يصيب بعض الأشخاص في الخمسينات من العمر.
وتقول كاثرين ديمر مديرة برنامج صحة العظام بكلية طب جامعة واشنطن إن ما يجب فعله للوقاية من هذا المرض تقوية العظام من خلال تناول فيتامين "د" والكالسيوم.
كما تنصح الباحثة بممارسة التمارين البدنية بشكل منتظم لبناء العضلات وتقوية الهيكل العظمي للجسم مع تجنب التدخين والكحوليات التي تعد سامة للعظام، مع تجنب مشروب الكولا لأنها غنية بحامض الفسفوريك الذي يستنزف الكالسيوم من العظام.
السكتة
إن هذا المرض عادة ما يصيب الأشخاص الذين تجاوزوا 65 من العمر إلا أنه قد يصيب الشباب في سن العشرين والثلاثين أيضا.
ومن أهم العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بالسكتة، التدخين، كما أن هناك مشاكل صحية أخري تزيد من مخاطر الإصابة بالمرض مثل ضغط الدم المرتفع والسكري والبدانة وزيادة الكولسترول في الدم.
فيجب علاج تلك الأمراض التي تمثل عوامل خطورة للإصابة بالسكتة كما أوضح د. شازام حسين رئيس قسم برنامج السكتة بعيادة كليفلاند.
وأضاف حسين: "إن تقليل الملح والدهون في الطعام مع تناول الأسماك مرتين بالأسبوع وممارسة التمارين ولو لثلاثين دقيقة في اليوم قد تصنع فارقا كبيرا في تجنب الإصابة بالسكتة".
سرطان الثدي
إن عمر تشخيص هذا المرض هو 45 عاما ويزيد إ لا أنه قد يصيب الفتيات في سن المراهقة، وذكرت آن باتريدج مدير برنامج الشابات مريضات سرطان الثدي بمعهد Dana-Farber للسرطان أنه لتجنب هذا المرض يجب علي السيدات ممارسة التمارين بشكل منتظم مع الحفاظ علي وزن صحي وتجنب تناول الكحوليات.
أما إذا كانت هناك عوامل وراثية فيجب اتخاذ إجراءات صارمة لتجنب الإصابة بالمرض مثل تناول بعض العقاقير أو استئصال الثدي إذا كانت احتمالات الإصابة بالمرض عالية.
الزهايمر
العمر المتوقع للإصابة بهذا المرض هو 65 عاما فما فوق، إلا أنه قد يصيب البعض في العقد الخامس من العمر.
يقول د. جوستافو ألفا مدير مجلس أساتذة الطب النفسي الأمريكي يمكن تجنب المرض بتقوية الذاكرة فكما يمكننا تقوية أجسادنا كذلك عقلنا وذلك عن طريق تعلم لغة جديدة أو كيفية العزف على آلة موسيقية فكل ذلك مفيد في إيقاف التراجع المعرفي.
وأضاف "ما يفيد القلب يفيد كذلك العقل. لهذا من المفيد الحفاظ على مستوى منخفض للكولسترول وضغط الدم والحفاظ علي اللياقة البدنية".
البول السكري النوع الثاني
عادة يصيب الأشخاص في العقد الخامس والسادس من العمر إلا أنه قد يصيب الشباب بل والأطفال. هنا علاجك يكمن في طعامك.

ويرجع زيادة معدلات الإصابة بالبول السكري بين الشباب لعاداتهم الغذائية السيئة واتباع أسلوب حياة يفتقر للنشاط كما أوضحت ميشيل ماجي مدير معهد MedStar للبول السكري.
وتضيف إن معظم الأشخاص يعانون الوزن الزائد عند تشخيص المرض وهذه الزيادة في الوزن خاصة حول منطقة البطن التي تزيد من مخاطر الإصابة بالمرض.
وللوقاية تذكر ماجي "يجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وقليلة الألياف ففي عام 2009 اكتشفت دراسة وجود علاقة بين مرض السكري والتعرض للنترات وحامض النيتروز الذي يوجد في اللحوم المصنعة والأطعمة المحفوظة.
النقرس
سن تشخيص هذا المرض في العقد الخامس والسادس من العمر إلا أنه قد يصيب الأشخاص في بداية الثلاثينات من العمر.
يقول روبرت هاريس من مؤسسة التهاب المفاصل: "إن ما يمكننا فعله لتجنب الإصابة بالنقرس في عمر مبكر هو تجنب الكحول تماماً والحفاظ على وزن صحي".
ويضيف أيضا "إن التخلص السريع من الوزن الزائد عن طريق بعض الحميات الغذائية الصارمة ربما ترفع من حامض البوريك الذي يتسبب في الإصابة بالمرض أيضا".

(العربية.نت)

تقرير: الالتهاب الرئوي أشد الأمراض فتكا بالأطفال


دبي- قالت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها حول الالتهاب الرئوي، إن هذا المرض هو أهم أسباب وفاة الأطفال في جميع أنحاء العالم، إذ يحصد أرواح نحو 1.4 مليون طفل سنويا.
وأشارت المنظمة إلى أن المرض يفتك بنحو 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة سنويا، أو ما يشكل 18 في المائة من الوفيات التي تُسجّل في صفوف تلك الفئة في أنحاء العالم.
وقالت وكالة في بيان على موقعها الإلكتروني إن المرض "ينتشر أساساً في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.. ويمكن توقيه بتدخلات بسيطة وعلاجه بأدوية ورعاية صحية زهيدة التكلفة لا تتطلّب تكنولوجيا عالية."
ووفقا للمنظمة، فالالتهاب الرئوي شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين، والتي تسبب امتلاء جيوب داخل جدار الرئة بالقيح والمواد السائلة تجعل التنفس مؤلما، وتحد من دخول الأوكسجين.
ويمكن علاج الالتهاب الرئوي بالمضادات الحيوية، غير أنّه لا يتلقى المضادات الحيوية اللازمة إلاّ 30 في المائة من الأطفال المصابين بالمرض ممّن هم في حاجة إليها، حسب المنظمة.
وتشير التقديرات إلى أنّ علاج جميع الأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي يكلّف، في البلدان الـ 42 الأكثر فقراً في العالم، نحو 600 مليون دولار أمريكي.
وقالتا المنظمة إن "علاج حالات هذا المرض في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث تسجل 85 في المائة من وفيات هذا المرض، تكلّف نحو 200 مليون دولار.

علماء الفلك يعثرون على مجرة لها شمسان

صورة

اكتشف تلكسوب كيبلر الأمريكي العملاق نظاما كوكبيا جديدا له شمسان.
وقال العلماء بإشراف جيروم أروش من جامعة ولاية سان دييجو في مجلة «ساينس» الأمريكية إن هذه المجرة التي أعطيت اسم «كيبلر 47» تضم كوكبين على الأقل يدوران حول نجم مزدوج، بل إن أحد هذين الكوكبين يوجد في المنطقة التي تسمى بالمنطقة التي يمكن أن تسمح بالحياة.
ورغم أنه لا يتوقع أن تكون هناك حياة في هذه المنطقة إلا أن الكشف يبرهن حسب العلماء على أنه من الممكن أن تتكون حول النجوم المزدوجة أنظمة كوكبية مشابهة لنظامنا.
ويقع نظام كيبلر 47 على بعد 5000 سنة ضوئية في كوكبة الدجاجة.
والسنة الضوئية هي السنة التي يقطعها الضوء في عام وتعادل نحو عشرة تريليون كيلومتر.
وفي هذا النظام الكوكبي يدور نجم يشبه شمسنا ونجم آخر لا يتجاوز حجمه ثلث حجم النجم الأول حول بعضهما البعض وذلك كل 45ر7 أيام.
وعثر كيبلر على هذه الكواكب التي تعرف بالكواكب خارج المجموعة الشمسية لأنها ترى من الأرض بشكل منتظم وهي تمر أمام نجمها المزدوج وتظلله بذلك بشكل مؤقت وبسيط.
(د ب أ)

الطعام في المساء لا يزيد الوزن!

صورة

يتبع الأشخاص الراغبون في إنقاص أوزانهم قاعدة تنص على ضرورة تجنب تناول الطعام في المساء، لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن، غير أن خبيرة التغذية في المعهد الألماني لأبحاث التغذية بمدينة بوتسدام غيزيلا أولياس أكدت خطأ هذه القاعدة موضحة أن توقيت تناول الطعام ليس هو العامل الحاسم في إنقاص الوزن.
وترى الخبيرة أن العامل الحاسم هو مقدار الطاقة الذي يحصل عليه الإنسان على مدار اليوم بأكمله. فمَن يتناول كميات كبيرة من الطعام في فترات النهار ثم يظل جائعاً طوال المساء، لا يختلف معدل الطاقة لديه عمَن قام بتوزيع طعامه على مدار اليوم بأكمله. لذا ينبغي على الأشخاص الملتزمين بنظام الحمية الغذائية عدم الوثوق تماماً بأنه يُمكنهم إنقاص وزنهم من خلال الاستغناء فقط عن تناول وجبة العشاء، «ولكن من المهم ألا يزيد حجم السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم على مدار اليوم عمّا يقوم بحرقه». وأوصت جميع الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم بتدوين نظامهم الغذائي في دفتر على مدار أسبوع كامل، بحيث يسجلون فيه الوجبات الأساسية التي يتناولونها خلال هذا الأسبوع، وكذلك الوجبات البينية، كالبسكويت مثلاً فذلك يتيح تحديد مصدر السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان، والمصادر التي يمكن الاستغناء عنها. لكنها أوصت بعدم تناول أي أطعمة قبل النوم بساعتين على أقصى تقدير، لأن «عملية الهضم تحول دون التمتع بنوم هادئ».
(د ب ا)

قبل الخريف… لوحة من الألوان

صورة

كريستين سكيافوني -  في نهاية هذا الأسبوع، دخلت إلى مخزن كاد يخلو من البضائع في قسم المبيعات، ما يعني أن موضة الخريف قد بسطت سيطرتها، وأن الوقت قد حان لموضوعي المفضل لهذا الموسم… سيداتي سادتي، إليكم ألوان الموسم.
أحب الكتابة عن موضة الألوان لأسباب كثيرة، ليس أقلها أن معظم الناس لا يرتدي ما يكفي منها. الألوان المحايدة، كالأسود والكاكي والأزرق والرمادي والأبيض/ البيج، تسمى تقليديًا ألوان محايدة لأنها تتطابق مع كثير من الألوان الأخرى، لكن أيضًا لأنها الأكثر تناسبًا مع مزيج ألوان البشرة والشعر والعين. لذلك، بما أن كثراً منا يعجزون عن البوح بألوانهم المفضلة فعلاً، يلتزمون بالألوان المحايدة لتجنب تعدد الألوان الرهيب.
إذا اختبرت يومًا فرحة ارتداء قميص جديد وإدراك أن «هذا هو لونك المفضل!»، فستعرفين أن الألوان المناسبة قد تغير خزانة ملابسك بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، الألوان وتركيباتها غير المتوقعة عنصر في غاية الأهمية في مشهد صيحات الأزياء، أي أن تجنب الألوان يعني أنك تضيعين فرصة بسيطة جدًا لاتباع خط الموضة.
في ما يلي ألوان ستغزو السوق في الخريف، مع إدراج الألوان التي تتناسب معها. إليك أيضاً بعض التوصيات حول أنواع البشرة التي تتناسب مع كل درجة من الألوان من أجل المبتدئين في هذا المجال. أؤكد لكِ أني سأرتدي الألوان الرائجة كافة هذا الموسم، حتى لو في زوج من الأحذية، لذلك يجب ألا تترددي في فعل المثل.

الأحمر الفينيسي
- ما هو: لون أكثر دفئًا وأغمق من اللون الأحمر القرمزي أو الحقيقي.
- يبدو جيدًا على: الجميع؛ ويتناسب بشدة مع البشرة الداكنة.
- يتناسب مع: الأزرق، الأسود، الكاكي/ البيج، والوردي.
بدلاً من ارتداء اللون العنابي في الخريف، أضاء المصممون الألوان قليلاً هذا العام مع الأحمر الفينيسي. وأعتقد أن على كل منا اقتناء قطعة ملابس حمراء. الأحمر هو لون الصدارة الذي أعتقد أنه يتناسب بشكل كبير مع الألوان المحايدة، وأنا أفضله أيضًا مع الجينز الداكن.
البرتقالي الأحمر الداكن/ البرتقالي المحروق
- ما هو: نسخة عن «أوراق الخريف» وأحد ألوان هذا العام.
- يبدو جيدًا على: البشرة الداكنة.
- يتناسب مع: الأزرق، الرمادي، الأسود، والباذنجاني.
أكره اللون البرتقالي المحروق. لأني سمراء البشرة وزرقاء العينين، أبدو بائسة تمامًا به. لكن لا يمكن تجنب البرتقالي هذا العام، وما من سبب بالتأكيد يمنعك من ذلك إذا كان هذا اللون يتناسب مع لون بشرتك. جربيه مع الرمادي والأزرق. يبدو البرتقالي أيضًا جيدًا مع الأزرق الملكي أو الباذنجاني.

العسلي الخردلي
- ما هو: أصفر ذهبي هادئ.
- يبدو جيدًا على: معظم البشرات، لكن يفضل الشعر الداكن.
- يتناسب مع: الرمادي، الأزرق، الوردي، الأزرق المخضر.
يطلق اختصاصيو الموضة على هذا اللون أسماء مختلفة. اخترعت اسم العسلي الخردلي، لأنه غالبًا ما أجد في وصف هذا اللون كلمة العسل أو الخردل. يدخل في كثير من الألوان والدرجات. بالإضافة إلى الملابس، ابحثي عن هذا اللون في الزينة أو الأحذية، خصوصاً إذا كنت تتمتعين بشعر أشقر فاتح، ما يجعله صعب الارتداء قليلاً.
الأخضر المائل إلى الزرقة / الأخضر الأزرق الغامق
- ما هو: أخضر فاتح مع قليل من الأزرق.
- يبدو جيدًا على: الجميع.
- يتناسب مع: الألوان المحايدة، العسلي الخردلي، والبرتقالي إذا كنت تشعرين بالجنون
أتعجب دائمًا كيف يستعيد الأخضر الأزرق شعبيته. يبدو أن كل بضع سنوات، إما يكرهه الناس حقًا أو يرغبون بارتدائه. إنه أحد تلك الألوان التي نادرًا ما لا تتناسب مع الأشخاص الذين يرتدونها. ينطبق الأمر نفسه على اللون الأخضر الأفتح والأكثر خضارًا، وأعتقد أيضًا أن الأخضر المائل إلى الأزرق لون أنيق بطبيعته.
الأزرق الملكي – الأزرق السماوي
- ما هما: لونان مليئان بالحيوية والكلاسيكية؛ الملكي أغمق من السماوي.
- يتناسبان مع: الأسود، والرمادي، الكاكي/ البيج، الخوخي، والوردي.
يحب الجميع اللون الأزرق، وهم محقون في ذلك، لأنه لون عالمي. لونان غنيان، ويتناسبان مع فصل الخريف. البيج مع الأزرق الملكي المزيج المفضل لدي. إذا كنت تريدين أن تظهري باللون الأزرق، فلا تترددي في ارتداء هذين اللونين معًا.

الباذنجاني
ما هو: لون البرقوق الغامق.
يبدو جيدًا على: الجميع.
يتناسب مع: الألوان كافة تقريبًا باستثناء الدرجات الوردية.
اللون الباذنجاني الفاتح جميل مع ذوات البشرة البيضاء والشقراوات، والباذنجاني الغامق يتناسب فعلاً مع السمراوات. إنه أحد الألوان المفضلة لدي في الخريف، ومن دون أي حقيقة تدعم هذه الفرضية، أتوقع أنه سيكون اللون الأكثر ظهورًا على السجادة الحمراء هذا الموسم

(فوربس) اغنى المشاهير بعد (أوبرا) مخرج (المتحولون)

صورة

جاء المخرج السينمائي مايكل باي مخرج فيلم "المتحولون: ظلام القمر" الذي عرض العام الماضي بعد وينفري بدخل بلغ 160 مليون دولار من مشاركته في مبيعات التذاكر والدمى وعائدات اخرى.
 ,رغم أن شبكتها التلفزيونية تواجه صعوبات فإن الحساب المصرفي لأوبرا وينفري ينمو بشكل مطرد طبقاً لموقع "فوربس دوت كوم" المالي، الذي صنف ملكة البرامج الحوارية كأعلى المشاهير دخلاً للعام الرابع على التوالي.
وقال الموقع، في خبر بثه يوم الاثنين، إن وينفري فشلت في تحقيق نجاح ضخم في مشروعها المشترك مع ديسكفري كوميونكشنز وهو شبكة (أو دبليو إن) لكن ملكيتها في برامج تلفزيونية مشتركة مثل "دكتور فيل" و"راشيل راي" و"دكتور اوز شو" ومنتجات اعلامية أخرى، مكنتها من الحصول على ما يقدر بنحو 165 مليون دولار في الفترة بين مايو 2011 ومايو 2012.
وحل المخرج السينمائي ستيفن سبيلبرغ في المركز الثالث بإيرادات بلغت 130 مليون دولار في العام الذي غطته "فوربس" عن مشاركته في برامج تلفزيونية مثل "سماش" وعرض فيلمي "مغامرات تان تان" و"حصان الحرب".
وفي المركز الرابع جاء المنتج جيري بروكهايمر بدخل بلغ 115 مليون دولار اكتسبها من برامج تلفزيونية وأفلام مثل "قراصنة الكاريبي: في بحار غريبة" تلاه في المركز الخامس المنتج الموسيقي د. دري الذي بلغت ايراداته 110 ملايين دولار. 
 رويترز

الخميس، 30 أغسطس 2012

الهاكر .. الانترنت ساحة حرب بدون مجلس آمن!

صورة

ثامر العوايشة -  يبلغ من العمر 18 عاما .. « قرصان» الكتروني؛ بعد انتهاء عصور القرصنة البحرية..!.
 اراد ؛ اثارة ضجة اعلامية «غير مسبوقة» من خلال اختراقه العديد من المواقع الاخبارية الاردنية(...) اخرها كان اختراقه لموقع عربي سعودي، وبث رسالة تعبر عن معاناة اللاجئين في مخيم الزعتري .
يوقع اختراقاته باسم Dr.D1G او بلغة الانترنت ديونجي ومعناه باللغة الدارجة بين الشباب، الشخص الذي لايمكن ان تعلمه وذلك لتفوقه في مجاله .
القرصنة الالكترونية او الهاكر: عالم كبير وخطير في نفس الوقت يصعب اختراقه او الدخول اليه وفي نفس الوقت المواجهة بين اقطابه مشتعلة لتزعم هذا القطاع والحرب الالكترونية باتت حرب عالمية بين دول ومؤسسات عالمية .
في هذا الموضوع قمنا بتتبع جماعة القراصنة الاردنيين بشكل علمي واحترافي وبالاستعانة بمختصين في هذا المجال.



تاريخ الهاكر الاردني
يعود تاريخ القراصنة الالكترونيين الاردنيين الى بدايات دخول الانترنت وتكنولوجيا المعلومات، حوالي العام 2000 وتشير المعلومات الى ان اول جماعة اردنية عملت في هذا القطاع كانت تطلق على نفسها «قراصنة خريجي الجامعة الاردنية «وهو تجمع لشباب كانوا من اوائل خريجي تكنولوجيا المعلومات من قسم هندسة الحاسوب وحققوا العديد من النجاحات تحديدا في اختراق المواقع الصهيونية- الاسرائيلية انذاك واشتهروا من خلال خوضهم العديد من التحالفات العربية بينهم وبين القراصنة المغاربة والسعوديين وتشكيلهم اتحاد القراصنة العرب في مواجهة اشهر قرصان عالمي وملك الهاكر» كيفن ميتنيك» بعد اعلانه الحرب على الهاكر العرب بشكل علني في اول مؤتمر للهاكر والذي عقد في نيويورك .
 للاسف؛ بسبب قلة التجهيزات والخبرة خسر القراصنة العرب المعركة(..) وتفرقوا الى اشخاص او تجمعات .
الكاريكاتير الدنماركي ونقطة التحول 
جاء الكاركاتير الدنماركي المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم ليعلن تحالف كبير بين القراصنة العرب والمسلمين وينضم صفوفهم من اجل الرد على هذه الاهانات والتي كان للقراصنة الاردنيين ممثلين بجماعة « الا رسول الله « لتعلن الحرب على المواقع الالكترونية الغربية والدنماركية تحديدا والتي ابلت بلاء كبيرا من خلال اختراق وتعطيل المئات من المواقع الغربية والاسرائيلية .

حرب الولايات المتحدة والقاعدة
بعد احداث 11 ايلول ،اندلعت حرب شرسة بين القاعدة والولايات المتحدة ولكنها حرب من نوع اخر مكانها الانترنت واسلحتها اليرامج واجهزة الحاسوب مما ادى الى تراجع العديد من الجماعات والاشخاص المشتهرين في القرصنة الى الخطوط الخلفية لان تلك الحرب كانت شرسة وخطيرة وشملت العديد الاعتقالات على مستوى العالم .

عمر السعودي والعودة الى الواجهة
رعب فى اسرائيل والسبب ان شاب من السعوديه يدعى « الهاكر اكس عمر او x omar» اخترق عشرات الالاف من بطاقات الائتمان الاسرائيلية وهو يبلغ من العمر 19 عاما.
 البيان الذي اصدره « اكس عمر « انه وفريقه المعاون فى السعودية تمكنوا من اختراق بطاقات ائتمانية لاسرائيل نشر تفاصيل دقيقة ل 29 الف بطاقة ويقول انه سينشر تفاصيل اخرى ل80 الف شخص اخر واسباب الاختراق ردا على الممارسات الاسرائيلية فى فلسطين.
العديد من الخبراء والمختصيين شكك في هذه الرواية ولكن اعتبروا انها كانت الشرارة التي اعلنت عودة القراصنة العرب الى الواجهة العالمية .

عودة القراصنة الاردنيين 
شهدت بداية عام 2011 مواجهة شرسة بين القراصنة الاردنيين من جهة والسعوديين من جهة اخرى، ادت الى اختراق العديد من المواقع الاردنية والسعودية الرسمية تحديدا واصدار البيانات ضد بعضهم البعض مما ادى الى نشر الرعب بين الطرفيين من استمرار هذه المعارك والخسائر التي تسببها ،حتى تم اعلان الهدنة بين الطرفيان .

ديونجي وجماعته 
..»الاختراق والدعس على كل واحد بسب الاردن» ، جملة افتتاحية تتصدر الصفحة الرئيسة لموقع القراصنة الاردنيين والتي تم الدخول اليه من طرفنا بطريقة تم استخدام برنامج خاص يدعى» تور « خاص بالتخفي على الانترنت حتى لا يتم تتبعنا من قبل هذه الجماعة والتي تضم 6 اعضاء وهم QuSaY , Dr.D1G , Dr.FiRe , MR.VIROS , Dr.NiZeR , MA›AN ومن خلال موقعهم تلاحظ انهم متخصصون في اختراق المواقع الاردنية الاخبارية والعديد من المواقع الاميركية والدنماركية التي تسيء للاردن او العرب والاسلام وعن الاسباب يقولون : عزيزي العـمـيـل أترك لنا الفعل وسنترك لك الكلام واذا سألت عن سبب الاختراق فـأمـا قطع لسان كل واحد يتكلم عن الاردن بيـــــت العـــز ومنبع الرجوله.
 ويضيفون : المدني في الحبال والجندي في الرصاص والتهكير للعباقرة .

أرشفة المواقع المخترقة 
يعتبر موقع زون اتش (www.zone-h.org) من المواقع التي يتم فيها أرشفة المواقع المخترقة وقد جمعت تلك المواقع من شبكة الانترنت أو أبلغت مباشرة بواسطة المخترقين أنفسهم .ويصنف كمرجع للمواقع المخترقة يسجل فيه عدة أمور من أهمها: وقت الاختراق، كنية المبلغ، رابط الموقع المخترق، وصورة للموقع بعد التشويه تحتوي على رسالة وضعت من قبل المخترق
قمنا بتتبع عمليات الدكتور دونجي وجماعته من خلال الموقع نجد ان دكتور دونجي قام ب 222 عملية اختراق خلال ستة اشهر من تاريخ 24/2/2012 الى تاريخ 24/8/2012 ابرزها مواقع اميركية ودنماركية وسعودية وفلسطينية وتايلاندية وصينية وابرز الرسائل التي تم نشرها تتحدث عن الوضع في سوريا ويقول الموقع ان: السبب هو ارسال رسالة للعالم لمساعدة الشعب السوري .
اما حين البحث عن باقي اعضاء الفريق فتنوعت عملياتهم وكان اخطرها دكتور قصي الذي يشرح بالفيديو على اليوتيوب عملية اختراقه لموقع التلفزيون الاردني اما دكتور فاير فهو متخصص بسرقة حسابات الفيس بوك والايميل اما باقي الفريق فهم مساعدون في عمليات الاختراق وعلى الاغلب هم كراكر والتي سيتم شرحها لاحقا.
مدونة ديونجي تظهر ان عمره 18 عاما فقط لاغير واغلب المعلومات التي يبثنونها عن انفسهم تشير الى كرههم الشديد للدرسة والمدارس وذلك لانهم يعتبرون انفسهم عباقرة كما تشير احدى الجمل على موقعهم « المدني في الحبال والجندي في الرصاص والتهكير للعباقرة».
القيسي : الخطورة في تطور العمليات
بناء على هذه المعلومات يقول مدير عام شركة فيرتكس للبرمجة وبناء المواقع الالكترونية احمد القيسي ان:» العديد من الهجمات التي تم تنفيذها من قبل الهاكر الاردني بسيطة ولاتتعدى اختراق المواقع الالكترونية او سيرفرات وهي امور تعتبر بسيطة والهاكر الاردني يعتبر هواة مقارنة بزملائهم في الغرب ، ولكن الخطورة بتطورها الى عمليات اختراق وسرقة معلومات من البنوك او هجمات على مؤسسات واختراق السيرفرات وتخريب معلوماتها والتي تحتاج الى تقنيات اعلى من التي يمتلكها هذه المجموعة» .
ويشير القيسي الى:» وجود العديد من الهجمات القاتلة في هذا المجال مثل : هجمات الحرمان من الخدمات (DoS) عملية خنق السيرفر وذلك باغراقه بالمواد والبيانات إلى أن يصبح بطيئاً أو حتى يتعطل وينفصل من مرور الشبكة كلياً.
تجاوز سعة المخزن المؤقت (Buffer overflow): يتم الهجوم عن طريق إغراق ذاكرة الخادم فيصاب بالشلل».
الثغرات الأمنية (Exploits): بعد أن يتعرف الهاكر على البرامج التي تدير السيرفر المستهدف يبحث عن ثغرات في تلك البرامج ليستغلها أو يفسدها.
أحصنة طروادة (Trojan horse) يستقبل الجهاز المستهدف برنامج متنكر يفتح من خلاله ثغرة أمنية خفية ليتسلل من خلالها المهاجم.
وعن كيف يتم اختراق المواقع يقول القيسي :» يتم ذلك مرورا بمرحلتين أساسيتين : جمع المعلومات: وأهم هذه المعلومات تكون عنوان الهدف على الشبكة (ip) ومعرفة نظام التشغيل الموجود على هذا الهدف والـسكربتات (Script) ليفحصها إذا كان فيها ثغرات برمجية (أخطاء يقع فيها مبرمج الـسكربت) وهذه الأخطاء أو الثغرات تسمح للهاكر بأن يفعل عدة أشياء ممنوعة. الهجوم وهي مرحلة يتم فيها استغلال الثغرات والاستغلالات غالبا ما تكون على شكل روابط. فيقوم الهاكر بالدخول للوحة تحكم المدير أو تطبيق الأوامر على السيرفر أو رفع ملفات خبيثة كالشل (سكرايبت خبيث يستعمله الهاكر).
ويضيف القيسي : يمكن تقسيم الإختراق من حيث الطريقة المستخدمة الي قسمين : 
إختراق المزودات او الأجهزة الرئيسية للشركات والمؤسسات او الجهات الحكومية وذلك بأختراق الجدران النارية التي عادة توضع لحمايتها وغالبا مايتم ذلك باستخدام المحاكاة Spoofing وهو مصطلح يطلق على عملية إنتحال شخصية للدخول الي النظام حيث أن حزم الـ IP تحتوي على عناوين للمرسل والمرسل اليه وهذة العناوين ينظر اليها على أنها عناوين مقبولة وسارية المفعول من قبل البرامج وأجهزة الشبكة . ومن خلال طريقة تعرف بمسارات المصدر Source Routing فإن حزم الـ IP قد تم اعطائها شكلا تبدو معه وكأنها قادمة من كمبيوتر معين بينما هي في حقيقة الأمر ليست قادمة منه وعلى ذلك فإن النظام إذا وثق بهوية عنوان مصدر الحزمة فإنه يكون بذلك قد حوكي (خدع) وهذة الطريقة هي ذاتها التي نجح بها مخترقو الهوت ميل في الولوج الي معلومات النظام قبل شهرين. 
إختراق الأجهزة الشخصية والعبث بما تحوية من معلومات وهي طريقة للأسف شائعة لسذاجة اصحاب الأجهزة الشخصية من جانب ولسهولة تعلم برامج الأختراقات وتعددها من جانب اخر. 

كراكر وليسوا هاكر
يقول الخبير الالكتروني محمد سميح مسعود :لا اعتقد ان العديد من القراصنة العرب وصل الى مرتبة الهاكر وهؤلاء الاشخاص يطلقون علي انفسهم اسم «هاكر» وهم ليس لهم من الخبرة الا القليل .. هؤلاء يطلق عليهم اهل الخبرة اسم «كراكر».
 وبحسب مسعود :»يظهر ذلك بوضوح من خلال عشرات الالف من المواقع متخصصة في القرصنة والتجسس ويطلق اعضاء هذه المنتديات علي انفسهم لقب «هاكر» وهم غير جديرين بذلك في غالب الامر ان اكثرهم يكونون من «الكراكر» الهواة بل ومن المبتدئين «.
 ..» ان الهاكر لا يستطيع الدخول إلى جهازك إلا مع وجود ملف يسمى ( patch ) أو (trojan ) كما مسعود يلفت الخبير مسعود الذي اضاف: هذه الملفات هي التي يستطيع الهاكر بواسطتها الدخول إلى جهازك الشخصي حيث يستخدم الهاكر أحد برامج التجسس التي ترتبط مع ملف الباتش الذي يعمل ك (ريسيفر) يستطيع أن يضع له الهاكر ( إسم مستخدم ) و ( رمز سري ) تخوله أن يكون هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول إلى جهازك وكذلك يستطيع أن يجعل جهازك مفتوحاً فيستطيع أي هاكر أن يدخل إلى جهازك ! 
« لا يستطيع الهاكر أن يدخل إلى جهازك إلا إذا كنت متصلاً بشبكة الإنترنت أما إذا كان جهازك غير متصل بشبكة الإنترنت أو أي شبكة أخرى فمن المستحيل أن يدخل أحد إلى جهازك سواك» ! 
 وينصح :»إذا أحسست بوجود هاكر في جهازك فسارع إلى قطع الاتصال بخط الإنترنت بسرعة حتى تمنع الهاكر من مواصلة العبث والتلصص في جهازك ..
وعن انواع الهجمات يقول مسعود الحرمان من الخدمة هو جعل موقع على شبكة الانترنت غير متاح للمستخدمين (Denial of Service). وذلك بغمر نظام الشبكة بطلبات وهمية وخبيثة مثل الطلبات المشروعة التي لا يمكن أن تنفذ أو أنها تستغرق وقت طويل لتنفيذها، مما يجعل الموقع الالكتروني غير متوفر على الانترنت.
و هناك وسائل أخرى لجعل النظام المستهدف غير متوفر وذلك بزيادة وقت معالجة الطلبات، أو تشتيت وسائط الاتصال الأخرى بما في ذلك أجهزة التوجيه والمحولات التي تربط بين النظام المستهدف والإنترنت. من الناحية الفنية هجوم الحرمان من الخدمة وهجوم الحرمان من الخدمة الموزع متشابهين إلى حد ما ولكن الفرق بينهما هو أن الأول يستخدم جهاز كمبيوتر واحد لإطلاق الهجوم بينما الآخر يستخدم العديد من أجهزة الكمبيوتر لإطلاق هجوم منسق .
 أهداف هذه الهجمات مختلفة منها مجرد التسلية أو لاختبار قدرات المهاجم، ويمكن أن تكون هناك دوافع مادية أو سياسية وراء هذه الهجمات.
اما اذا كانت شبكة الانترنت أو الخادم يواجه إحدى الحالات التالية فإن النظام قد يكون تعرض للهجوم:
-اذا كان الموقع غير متوفر. 
- إذا كان أي من المواقع لا يمكن الوصول إليها. 
- إذا كانت الشبكة بطيئة وأدائها هو أقل بكثير من المستوى العادي أي أنها تأخذ وقتا أكثر من ذلك بكثير في الوصول إلى مواقع الويب أو في فتح الملفات.
بحسب الإحصائية التي قدمتها شركة «كاسبرسكي» لعمليات الهجمات الإلكترونية في مختلف أنحاء العالم وجد أن 97% من مصادر الهجمات الخبيثة تتركز في عشر دول هي الصين بنسبة 79% ثم الولايات الأمريكية يليها هولندا ثم ألمانيا فروسيا ثم لاتفيا ثم بريطانيا يليها أوكرانيا ثم كندا وأخيرا إسرائيل. 


أرشفة المواقع المخترقة

يعتبر موقع زون اتش (www.zone-h.org) من المواقع التي يتم فيها أرشفة المواقع المخترقة وقد جمعت تلك المواقع من شبكة الانترنت أو أبلغت مباشرة بواسطة المخترقين أنفسهم .ويصنف كمرجع للمواقع المخترقة يسجل فيه عدة أمور من أهمها: وقت الاختراق، كنية المبلغ، رابط الموقع المخترق، وصورة للموقع بعد التشويه تحتوي على رسالة وضعت من قبل المخترق

اختيـــار جنس الجنين بالحقن الرحمي

صورة

د. كميل موسى فرام - بناء أفراد العائلة الواحدة من كلا الجنسين بدون تعصب أو تمييز هو متطلب عائلي ومجتمعي ووطني ويحقق أرفع درجات العدالة بين الطبقات الاجتماعية كما أنه يلعب الدور الأساسي بالمحافظة على النسل البشري لحاجتنا القاتلة لضمان الاستمرار بالوجود على سطح الكرة المستديرة نستمتع بفقراتها الحياتية كما يقدر لنا، وربما الحكمة بالانجذاب المتبادل يعتبر قرينة ارتباط بقدسية تتعدى حدود التصرفات الفطرية وأنانية التملك والتي تتشكل كنتيجة لحكم الأيام.
 فمحطات الحياة للفرد تبدأ بالحمل والولادة ثم الرعاية العائلية للطفولة ومرحلة المراهقة التي تنتهي بانتهاء مرحلة الدراسة المدرسية، للانتقال لمرحلة التعليم الجامعي بمرافقة مرحلة مراهقة مختلفة الأجندة والأهداف، ليصل القطار لمرحلة العمل والارتباط والزواج والإنجاب.


 منطق عائلي

المعادلة النسبية التي تحتكم للمنطق العائلي وللغالبية العظمى من الأزواج، فإن جنس الجنين الأول لا يشكل نقطة خلافية بين الزوجين حتى بظروف التأثير المجتمعي بالرغم من ميول عرجاء محمومة والتي تجنح لزاوية الظلم أحياناً، فالتركيز يكون على صحة المولود القادم لعالمنا بالتوقيت المناسب.
مع العلم أن علامات القلق على الزوجين تبدأ بطرح الأسئلة غير المباشرة بقالب استفسار عن جنس الجنين منذ ثبوت الحمل، حيث تخلط الروايات المتوارثة بين أداء الامتحان أو ارتداء ثوب الذكاء للوصول لحدود المعرفة، فخبرات الزمن الغابر تؤذينا وتفصل نماذج لأسلحة حرب شرسة بين وسائل التشخيص الجديدة والحديثة وبين تلك التي اُعتبرت إرثا اجتماعيا يلزمنا المرور بنفقه حتى لا نُتهَّم بسلوك طريق التمرد، ويمكنني القول بدرجة الاجتهاد إن انحصار تقدير النجاح الزوجي بجنس المولود يمثل جريمة اجتماعية، خصوصا بمجتمع يطلق الألقاب على الأفراد تيمنا.

 اختيار جنس الجنين
 مشكلة على الأجندة العملية
أصبح البحث عن طريقة أو وسيلة للمساعدة على اختيار جنس الجنين مشكلة دائمة الحضور على الأجندة العملية، تطرح بقالب السرية أحيانا، ومنها السرية المفردة لأحد الزوجين أو تلك المحصورة بكليهما بقالب يوحي بإخفاء أحداث جريمة يخطط لها، والمؤسف انتشار الثقة بالجدول الصيني لاكتسابه شعبية باطلة اعتمادا على تجارب تقارن أرقامه وفواصله بواقع أسري فينال علامة النجاح أحيانا بدون وجه حق علمي، خصوصا بسهولة الوصل إليه بشبكة الانترنت والتي سهلت من فرص تطبيقه ونتائجه المتواضعة التي تترجم نتائج الطبيعة بالحكمة فنتيجته الواقعية تنحصر بحاجز المنصف والذي يمثل منطق الطبيعة، وربما المرور بمحطة الحقن الكربونية للمهبل وقبل فرصة اللقاء الزوجي المبرمج مع التوصية اللعينة بتكثيف فرص الجماع لعدة أيام بفترة الاباضة المتوقعة بمنتصف الدورة الشهرية، كلها وسائل تساعد بترجمتها النظرية لتحسين نسبة حدوث الحمل بجنين من جنس الاختيار بدرجة تبتعد عن المتوسط الجبري بدرجة الانحراف المعياري المتواضعة والمدى الشاسع، ولكن تحليل فقراتها يحتاج لدرجة من التوعية تتعدى السطحية التي تمارس بطقوسها.

وسيلة تجمع بين الطبيعة التشريحية والفسيولوجية
 استخدام وسائل الاختيار بتوظيف المكتشفات العلمية ووسائل المساعدة المتوفرة فقد يحسن من فرصة النجاح خصوصا إذا تعهد الزوجان ولو ضميريا بتقديم المعلومة الصحية الدقيقة لمقدم الخدمة الطبية، وربما الحديث عن تقنية استخدام الحقن الرحمي يمثل الوسيلة الأفضل والتي تجمع بين الطبيعة التشريحية والفسيولوجية وتوظيف المكتسبات العلمية التي تحققت عبرة مسيرة البحث، حيث يبدأ البرنامج بعد اقتناع الزوجين بفترة مراقبة لتطور الاباضة.
وقد يتخلل هذا المحور تناول السيدة لبعض المحفزات لتنظيم الاباضة أو بهدف ضمان الجودة، حتى إذا وصلت البويضة داخل الجُريب لحجم وشكل مثالي، فتنصح السيدة بتنفيذ الخطوة الثانية بالبرنامج من واقع تناولها لحقنة عضلية بساعة زمنية محددة لضمان استكمال مراحل التطور والنمو وقبل فرصة استقلالها لتكون جاهزة بالواقع والمعنى للاندماج مع المادة الجينية للحيوان المنوي، ويتم الترتيب لهذه الأحداث ضمن جدول زمني يحترم الزمن والأحداث ويمنع العبث بفقراته وتحت أي مبرر، وبالتزامن، فهناك نصيحة طبية للرجل بالامتناع المطلق عن ممارسة الشعائر الزوجية المباشرة وغير المباشرة لفترة زمنية تحدد بسقف ثلاثة أيام لضمان نوعية وكمية تشفي الغليل بالعينة.
وعودٌ على الدور المحوري للزوجة فلا بد من إجراء فحص السونار لتأكيد الحجم وبالتالي انفجار البويضة بالوقت المتوقع والذي يعطي الفرصة لإجراء الحقن بالفترة المثالية لخصوبة البويضة، فتعطى عينة السائل المنوي لمختبر الأجنة المتخصص بمعالجة العينة بواسطة أجهزة عناية حديثة تتوفر فيها نفس الشروط البيئية لنشاط الحيوانات المنوية، ويتم فصل الحيوانات المنوية بواسطة جهاز الطرد بدون استخدام أي شكل أو صنف من أصناف المواد الكيميائية بل ينحصر بوظيفة تقنية فنية ليصار إلى تخزين العينة بسائل حافظ ،على أن تحقن العينة بشكل مباشر داخل الرحم بمهارة طبية ترافقها فترة استراحة واستلقاء لمدة نصف ساعة على الأقل.
وبعد ذلك ؛ تستطيع السيدة العودة لنشاطاتها العملية والمنزلية والحياتية بدون قيود الأسر المتعارف عليها كمبرر لفشل الإجراء باستثناء الامتناع عن التدخين أو شرب الكحول بأشكاله لتأثيرهما السلبي بشكل عام وغير محدد، فلا حاجة أبدا للاستلقاء على السرير لفترة زمنية تمتد لعدة أيام أو ممارسة أنانية الراحة المطلقة بما يشكل ذلك من ضغط فكري يؤثر سلبا على النتيجة لفعله بخلط الآثار الهرمونية وأنزيمات الجسم بصورة تمنع الفائدة، كما لا توجد حواجز على ممارسة الطقوس الزوجية بعد مغادرة مركز الاخصاب.

 بدون مخاطر!.
الحقن الرحمي لا يشكل أية خطورة ولا يترك آثارا سلبية على المدى القريب أو البعيد، وحصل على الإجازة من دوائر الإفتاء الدينية ومؤسسات التنظيم والمراقبة الحكومية، كما أنه لا يحتاج لأي شكل من أشكال التخدير باعتباره إجراءً يخلو من الألم وهو يفتقر لدرجة الضمان بحصول الحمل أولاً أو الحمل بجنس الجنين المرغوب من الزوجين، فأسباب الفشل المجهولة تتعدى حدود الاجتهاد والمعرفة الفكرية بواقع يتطلب الاستيعاب لجميع الاحتمالات، مذكرا أن العمر الزمني لنشاط البويضة بعد تحررها من جُريب المبيض لا يتعدى حدود ساعات اليوم الواحد وبدرجة نشاط متناقصة بالزمن، وبالنسبة لنشاط الحيوان المنوي فالأفضل معاملته بنفس الأسس للبويضة حتى لا نعتمد على فرضيات انقرضت أو نتسلح بتبرير الفشل من الطرف الآخر، فالحكمة بتقبل النتيجة وسيلة حصرية للمجتهد بامتلاك أسهم السعادة اليوم وغداً ومن يقرأ التاريخ يتعلم ويحصل على المعلومة المجانية وللحديث بقية. 

Kamilfram@gmail.com 




خبرات 




الزواج والحمل والإنجاب

الرغبة في الزواج والحمل والإنجاب ليست شأنا خلافيا حتى لو ظهرت الأمور ببداياتها بهذا الثوب واختيار جنس المولود في ظروف محددة ومقدرة يمثل ترجمة لحلم أبوي تتعدى بنود تطبيقه الصدى الذي يحدثه وعمق التفكير بأركانه وقبل المغامرة بتنفيذه، فإمتلاك نسخة من مفاتيح السعاد أو مؤشر لسلوك طريقها لن يكون مجانيا للجميع وربما يكون حصريا للمجتهدين الذين آقتنعوا بأن الحلم يتحول لواقع بجهد متواضع.
والغوص ببحور السعادة يحتاج لبذل جهود متواصلة وارتداء معطف الأمل بالقدرة على قهر المستحيل، فالانجازات العلمية قد قهرت الأسباب وجعلت تحويل الحلم لحقيقة أمرا ممكنا بالتوقيت المناسب، فالاستثمار يتعدى بمعناه الواقعي حدود المشاريع المادية، فتجانس أفراد العائلة بأركان البناء الأساسي يمهد للاستقرار. 




تأكيد حدوث الإباضة

إن تأخر الدورة لبضعة أيام يعني بأن البويضة قد احتاجت وقتا أكثر حتى تصل إلى مرحلة النضج .
وإن تحديد الإباضة يمكن أن يكون بشكل ظني من قبل السيدة نفسها, عن طريق ملاحظة الإفرازات المهبلية, أو ملاحظة حدوث الألم في منتصف الدورة, لكن هذه علامات تبقى ظنية, تشير بنسبة عالية لحدوث أو قرب حدوث التبويض، لكنها لا تؤكد تماما.
تأكيد حدوث الإباضة يتم عن طريق التصوير التلفزيوني أو عن طريق تحليل الدم لهرمون البروجسترون في اليوم الـ21 من الدورة التي طولها 28 يوما.
إن سبب الألم في يوم 16 ويوم 17 هو حدوث تمدد شديد في جدران جراب البويضة بسبب زيادة الحجم بسرعة خلال هذين اليومين.
إن حدوث الألم في البطن في فترة الإخصاب لا يدل دوما على يوم التبويض , بل قد يحدث الألم قبل حدوث التبويض بيوم أو يومين أحيانا.

استاذ مشارك/ كلية الطب- الجامعة الأردنية
استشاري النسائية والتوليد/ مستشفى الجامعة الأردنية

هموم الذات والتحولات الاجتماعية بوصفها تكوينات بصرية

صورة

ناجح حسن - على نحو مفاجيء قرر المخرج الإيطالي العجوز ايرمانو اولمي 82 عاما العودة مجددا إلى الشاشة البيضاء بفيلمه الجديد المعنون (كيف أرى مستقبلي)، الذي يشارك فيه ضمن العروض الخاصة لفعاليات الدورة التاسعة والستين لمهرجان فينيسيا السينمائي التي انطلقت أمس الأربعاء .
وضع اولمي صاحب الإبداعات السينمائية الرفيعة : (شجرة القباقيب)، (حياة مديدة للسيدة العجوز)، (أسطورة القديس السكير) وغيرها من تلك الأعمال السينمائية التي ظلت عالقة في ذاكرة عشاق الفن السابع، بصمته الخاصة على مسار الفيلم الإيطالي طيلة السنوات الأربعين الفائتة.
اعتبر اولمي قامة من بين أركان السينما الإيطالية الجديدة التي أعقبت بروز تيار الواقعية الجديدة رغم محدودية إنجازاته، والمتباعدة زمنيا، إلا إنها شكلت بريقا لامعا واكتشافا أعاد الثقة والانتعاش للسينما الإيطالية مجددا بعد أن ظن الكثير من المتابعين أنها دخلت في سبات عميق.

تجريد مبتكر
نباهة ويقظة اولمي فرضت نفسها على مراحل تطور السينما الإيطالية في أكثر من حقبة، وظلت أفلامه على رغم ندرتها قياسا بسنوات عمره المديدة، تغوص في تجريد مبتكر وفي أفكار بسيطة حول مفاهيم العذاب والشغف والأحلام والحب والطهارة والموت والألم وسائر أشكال المعاناة والقسوة التي تعصف بالفرد في أمكنة وأزمان متباينة. 
التقط اولمي جماليات أفلامه من ذلك الموروث الخصب الذي سجلته ريشة فناني عصر النهضة في لوحات تشكيلية لا تفوتها تلك التفاصيل الدقيقة وقدرتها على التعبير والنفاذ إلى أعماق الوجدان الإنساني .
استحق اولمي بجدارة السعفة الذهبية في مهرجان (كان) عن فيلمه المسمى (شجرة القباقيب) العام 1978، مثلما نال جائزة الأسد الفضي في مهرجان البندقية ( فينيسيا ) السينمائي الدولي العام 1987 عن فيلمه المعنون (حياة مديدة للسيدة العجوز)، وأيضا في انتزاعه العام التالي الجائزة الكبرى الاسد الذهبي في المهرجان ذاته عن تحفته (أسطورة القديس السكير)، التي صور فيها بحذق ومهارة رحلة العذاب الأرضي والخلاص بالموت. 
يرى اولمي الشديد الانتماء إلى معتقداته الدينية، إن ملاذات أبطاله دائما تكمن في العيش بقيم وأخلاق اجتماعية مستمدة من الموروث الروحي في ثقافاتهم في تحد صارخ لأخطار يلوح بها المستقبل المنظور.

جماليات الريف
قبل أربعة أعوام اطل أولمي على عشاق فنه كواحد من أقطاب الواقعية الجديدة في السينما الإيطالية بفيلمين معا هما: (مائة كود) و (انشانتات) الذي صورت أحداث هذا الأخير بعيدا عن وطنه الام ايطاليا عندما اثر التوجه إلى الصين، وهو الذي رغب منذ سنوات بالتواري عن الأنظار بعد أن قدم تحفته السينمائية الخالدة (شجرة القباقيب).
من النادر أن يتناول النقاد أو وكالات الأنباء و الصحافة أخبار المخرج أولمي، الذي يعتبر ولا زال في نظر البعض من النقاد آخر الرجال الأفذاذ في تيار الواقعية، وأفضل من قدم الريف الإيطالي في سينما أنيقة ممتعة وذات عمق وهي الأعمال الآخذة في التلاشي أمام طوفان أفلام التجريب والابتكار الذي توفره تقنيات السينما المعاصرة، التي ينهض فيها مجموعات من المخرجين الشباب القادمين من أرجاء المعمورة .
ويحسب لايرمانو أولمي دعمه وثقته في إبداعات الشباب والتواصل مع تلك الطاقات دون أي حساسيات قد يقع فيها أبناء جيله من أولئك الذين يجدوا أنفسهم في خانة صراع الأجيال، في الوقت الذي ظل فيه أولمي قريبا ومعلما وملهما للجيل الشاب الحالي في حراكه النشط داخل السينما الإيطالية وباعثا فيهم مزيد من المثابرة والاندفاع والتواصل مع ماضي سينماهم العريقة، التي طالما شكلت بجمالياتها وجموحها الفكري رونق وذائقة ثقافة السينما العالمية وحضورها البهي بشغفها ودفئها الإنساني النبيل، الأمر الذي منح أعمالها الجديدة تلك الاستعادة لماضيها القريب، كما برز في حضورها اللافت ضمن فعاليات الدورات الأخيرة لمهرجانات: كان، برلين، وفينيسيا.

بذرة التنوع
اندفاع أولمي تجاه بزوغ طاقات جديدة من أبناء وطنه، لم يكن وليد نزعة ذاتية بقدر ما كان ساخطا على نتاجات الشركات السينمائية الإيطالية في السنوات الأخيرة لأعمال لم تكن تحمل بذرة التنوع، أو الإضافة إلى ما شهدته فضاءات السينما الإيطالية من إشتغالات ورؤى جمالية ودرامية لا زالت عالقة في ذاكرة عشاق السينما إلى اليوم.
 بالتأكيد بفعل حنكته ودوره اليقظ اخذ أولمي على عاتقه كمبدع ورائد في مجاله أن يعمل على تغيير ما حيال السينما التي لم تعد تشاهد على نطاق واسع لانكفاءها خارج موضوعات السينما الإيطالية في حقبتها الزاهرة، نظرا لكونها أيضا تستمد موضوعاتها من تقليد قصص وحكايات الآخرين على نحو فج، لا يستقيم بحسبه حقيقة مكانتها المرموقة التي تربعت عليها بفعل أساطينها لزمن ليس بالقصير من تاريخ دنيا الأطياف والأحلام .
اختار أولمي محطة أولى لإعادة وهج وبريق الفيلم الإيطالي على خريطة المشهد السينمائي العالمي، عبر توجيهها بان تعيد قراءة واقعها من داخل تفاصيل الحياة اليومية للإيطاليين، دون أن تقتات من ذاتها على نحو دعي أو استعراضي لا يرقى إلى مشكلات المجتمع الحقيقية في الزمن الحالي، وان لا تقطع صلتها بجماليات الموروث الذي قدمته طاقات إبداعية راسخة .
ينحدر ايرمانو أولمي من عائلة بسيطة تقطن الريف الإيطالي حملته إلى عالم الفن السابع بعد أن درس التمثيل في معهد الفنون الجميلة، ثم اتجه إلى العمل في إحدى شركات الخدمات الكبرى التي اختارته لان يكون منشطا فنيا، قادته لاختيار عروض الأفلام والمسرحيات لعمال الشركة في ساعات الفراغ قبل أن تمنحه الشركة في فترة الخمسينات من القرن الماضي فرصة القيام بانجاز أفلام قصيرة من النوع التسجيلي، ومن خلالها أذهل عدد من النقاد السينمائيين لما اشتملت عليه أفلامه من اهتمام فطن بالمؤسسات والشركات الصناعية وما يدور فيها من قصص أولئك العمال في بيئة تتفاوت بين سكون الريف وصخب المدينة وأنماطها الإنسانية .

اهتمامات بصرية
بيد أن العام 1959حمل مفاجأة المخرج أولمي عندما قدم أول فيلم روائي طويل من إخراجه تحت عنوان (توقف الزمن)، وفيه تناول عملية تشييد ساتر ضخم في الجبال بالتزامن مع ولادة صداقة صعبة بين عاملين ينتمي كل منهما إلى جيل مختلف، قدم فيه مزيجا من الاهتمامات البصرية ذات الاعتناء والدقة في تفاصيل تعانق مفردات البيئة الصعبة التي دارت فيها الشخوص والأحداث، بدا وكأنه في رحلة تحدي أمام قامات زملائه المخرجين المكرسين في تيار الواقعية الآخذة شهرتهم في الامتداد آنذاك كأسماء: البرتو لاتوادا وفيدريكو فيلليني وبيار باولو بازولليني وروبيرتو روسولليني.
واستطاع بعد عامين أن ينجز عمله الروائي الطويل الثاني (الوظيفة) الذي تلقفه النقاد باهتمام مضاعف، رغم ما فسره العديد منهم بأنه يحضر كامتداد لفيلمه الأول في تمكنه من القبض على أسلوبية لا تتبدل أو تتحول، مصوراً فيه شخصيات يتبيّن أنها ضحية مجتمع اخذ في البزوغ ضمن آفاق التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تعصف بايطاليا . 
واصل أولمي مسيرته السينمائية المبكرة بعمله الثالث (الخطباء) الذي استقبل بجدل نقدي واسع، حيث عده النقاد احد أركان الموجة الجديدة في السينما الإيطالية، التي كشفت عنها حقبة نهاية الخمسينات الستينات وهو الفيلم الذي اتبعه بنشاط مميز على صعيدي العودة إلى صنع الأفلام التسجيلية أو الاشتغال في مسلسلات المحطات التلفزة، قبل أن يقرر العودة إلى الشاشة البيضاء بفيلمه المعنون (ذات يوم) المأخوذ عن واحدة من الحكايات الخيالية التي تسري أحداثها في منطقة بالريف الإيطالي تبين ارتباط المخرج بالبعد الديني.
 اتبعه أولمي بفيلم ذائع الصيت والشهرة (شجرة القباقيب) 1978 المستمدة موضوعاته من سيرته الذاتية في مرحلة الطفولة والذي اشتغل عليه مطولا في سبيل الحصول على نتائج تتطابق مع تحضيراته واستعداداته التي وضعها نصب عينيه لتكون حقائق دامغة وشهادة على من هم في جيله الذين دارت في محيطهم أحداث ايطاليا الجسيمة، وكانت النتيجة تحفة ما زالت محفوظة في قائمة الإبداع السينمائي العالمي.
شجرة القباقيب
أعاد أولمي في رائعته (شجرة القباقيب) الاعتبار إلى أولئك المهمشين والبسطاء القاطنين في أطراف المدن إبان حقبة زمنية تعود إلى بدايات القرن الماضي، وكأنه يبغي الإشارة إلى الدور الذي قاموا به في تاريخ ايطاليا رغم محدودية امكانيتهم، لكن كل فرد منهم كانت تمتلكه نزعة الانغماس ببيئتهم البسيطة على خلفية من الهموم والقضايا اليومية المغلفة بأحاسيس ومشاعر وانفعالات إنسانية خصبة، بحيث صورتهم كاميرا أولمي بعين حاذقة تنشد تلك اللوحات التشكيلية التي جسدتها ريشة أكثر من رسام تشكيلي إيطالي قادم من بطون التاريخ .
عالج أولمي في أفلامه القليلة التالية موضوعات متباينة تندرج ضمن البعد الديني الذي غدا سمة لاصقة تفيض بالرؤى المسيحية التي تفيض بأجواء من التسامح والتكافل الإنساني في ظروف قاسية بحيث نأى عن نفسه الوقوع بفخ التبشير، وكان فيلميه (في اثر النجمة)، و(حياة مديدة للسيدة) 1987 الذي قطف عنه الأسد الفضي في البندقية، و(أسطورة القديس السكير) الذي نال عنه جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية العام 1988 بوصفهما أكثر الأفلام جاذبية من بين سائر أفلام المنجزة في حقبتي الثمانينات والتسعينات من القرن الفائت، وعانى في أثناء تحقيقهما من أعراض صحية صعبة قبل أن يتجاوزها ويعود إلى الشاشة البيضاء بفيلمه (مهنة أسلحة) العام 2001 .
انتظر اولمي سبعة أعوام لينجح في تحقيق فيلمه المسمى (مائة كود)، وهو الاسم المستمد من موروث ديني مسيحي، ناقش فيه حكاية الأستاذ الجامعي الذي يجد نفسه في ورطة تحقيق قاس، ولا يجد ملاذا له سوى أن يعزل نفسه إلى منطقة ريفية بالقرب من نهر معروف، وهناك يتصالح مع ذاته ومحيطه الإنساني وكأنه يستلهم في حياته الجديدة تعاليم وأفكار دينية تعينه على مواجهة اشكالياته في التصالح مع نفسه ومحيطه الاجتماعي وبيئته الطبيعية

Tahsheesh.blogspot.com