الاثنين، 30 أبريل 2012

منظفات منزلية رائجة تحمل مخاطر صحية




واشنطن-  أكد بحث أن العديد من مستحضرات التنظيف المنزلي، قد يكون لها مخاطر متنوعة على أفراد الأسرة، وخصوصا على الأطفال الذين قد يتعرضون لاستنشاق أبخرتها في جو المنزل.
وجاء في البحث الذي نشر على مجلة التايم الأميركية، الشقيقة أن العديد من الشركات المصنعة لتلك المنظفات لا تلتزم بذكر كامل المخاطر الصحية المترتبة على منتجاتها، الأمر الذي يعرض مستخدميها لأمراض مختلفة قد تصل إلى الإصابة بأنواع من السرطان وفقدان البصر.
والتقرير من إعداد جمعية أهلية متخصصة بحماية الصحة العامة تحمل اسم "مجموعة العمل البيئي" EWG والتي تتخذ من واشنطن مقراً لها.
وأشار التقرير إلى أن الباحثين تمكنوا لغاية الآن من تحديد عدد من المنتجات التي لا تلتزم بوضع الملصقات التحذيرية لتوعية المستخدمين من المخاطر المحتملة لسوء استخدام منتجهم.
ونقل التقرير المقدم على لسان أحد مشرفي البحث، جاين هوليهان قولها: "عملية تنظيف المنزل قد تنطوي على مخاطر صحية عديدة، وذلك بسبب إهمال عدد من الشركات المصنعة لضرورة ذكر المخاطر المترتبة على احتواء منتجهم على مواد كيميائية سامة ضارة بالجسد".
وجاء في التقرير أن البحث ما يزال جاريا من خلال فحص عينات من عدد من المنظفات الأكثر رواجا في العالم ومقارنة هذه النتائج مع التحذيرات المذكورة على الملصقات المرافقة للمنتج، حيث يتوقع أن يتم تقديم التقرير النهائي للبحث في خريف العام الحالي. (CNN)

"السؤال عن العرسان": إحراج للسائل والمسؤول




مجد جابر

عمان- لحظات من التوتر والحيرة مرت على العشرينية سمر أحمد، عندما سألتها إحدى زميلاتها عن صديقة لها، ترغب بخطبتها لأخيها، فكان السؤال، عن الأخلاق التي تتحلى بها تلك الفتاة، وهل لها علاقة عاطفية من قبل مع أحد الأشخاص؟.
شعرت سمر، بالحرج الكبير، تقول "كنت أتمنى لو أنها لم تسألني على الإطلاق، لأني أعرف أن صديقتي كانت تعيش قصة حب طويلة مع أحد الشباب، إلا أنها انفصلت عنه لأسباب لا أعرفها، عندها لم أعرف ما أجيبها، إلا أنني رددت عليها، بانها فتاة مؤدبة وعلى خلق ونصحتها بها".
وترى سمر، في إجابتها بأنها لا يمكن أن تكون سببا في قطع نصيب صديقتها، والفتاة قد تمر بتجارب غير ناجحة في هذه الحياة، ولكن ذلك لا يمنع بأن ترتبط بشخص آخر مناسب، حسب ما ترى. 
في حين أن دلال محسن (26 عاما)، والتي تزوجت لمدة شهرين، ومن ثم حصل الطلاق من زوجها، ترجع اللوم الأكبر على الناس وأقاربها، الذين لم يخبروها بالحقيقة المتعلقة بسلوكياته عند سؤالها عنه.
وتقول "لقد تقدّم لي هذا الانسان بطريقة تقليدية، ولم يكن هناك أي طريقة لمعرفته، سوى سؤال الناس عن شخصيته، حيث سألت أنا وأهلي أكبر قدر ممكن من الأقارب والأصحاب وجميعهم شكروا به، لأفاجأ بعد زواجي منه، بأخلاقه السيئة، وادمانه الكحول وبخله، إلا أن كل ذلك لم يضايقني بقدر ما ضايقني الناس بعد طلاقي، حيث أخبروني بأنهم كانوا يعلمون كل ذلك عنه لكنهم لا يريدون اثارة المشاكل وتعطيل الزواج".
وتتحدث بحسرة عن وضعها الذي وصلت إليه بقولها "إنني دفعت ثمن خجلهم وخوفهم من قول الحقيقة، فقد كان عليهم أن يخبروني بما يعرفونه، وبعدها يمكن أن أقرر ما أريده".
ولعل هذا هو حال الكثير من الناس الذين يضعهم مثل هذا السؤال بحرج كبير، ما بين قول الصراحة، مهما كان شكلها ونتيجتها، أو التهرب من السؤال حتى لا يكونوا سبباً في قطع النصيب واثارة المشاكل. 
ويذهب الاختصاصي الاجتماعي د. حسين محادين، إلى أن طبيعة التحولات القيمية، التي يمر بها مجتمعنا تفرز مثل هذه السلوكيات المترددة بين من ينوون الخطبة أو الارتباط بشراكة معينة، ويعود ذلك إلى اتساع المجتمع وغياب العلاقات الوجاهية بين الناس، وبنفس الوقت عدم وجود مؤسسات عامة يمكن أن تؤدي هذه الخدمة الوسيطة خصوصاً بما يرتبط بالزواج خارج العائلة الواحدة وتحديداً في المدن الكبرى.
ويرى محادين ان تنوع خلفيات الأفراد والجماعات في هذه المجتمعات غير المتجانسة، يجعل الإنسان يبحث عن معلومة، كما أن كثيرا من العلاقات في المدينة تبنى بشكل عرضي، إما عبر تعارف سريع أو احتفالية أو مناسبة عامة، وبالتالي لا يمتلك الشخص معلومات موثوقة.
ويعتبر أن تردد الناس في اعطاء ما يعرفونه لمن سألهم، يظهر تأرجح أصحاب الرأي بين حقيقة ما لديهم من معلومات، وخشيتهم في الافصاح عنها للآخر وبالتالي فإن هذه تعتبر من ملامح التحولات العميقة التي يمر بها المجتمع.
ويدعو في هذا الصدد الأشخاص إلى قول الحقيقة، كون الانسان مؤتمنا على السؤال، ولا داعي للسؤال عن الأشخاص في الأصل لو كانت العلاقة مبنية على الوضوح.
عبد الرحمن سعيد، أحد الشباب الذين رفض السؤال عن خطيبته قبل ارتباطه بها، مبينا أنه لا يعرف مدى صدق الناس في الإجابة عن السؤال، ويقول إنه مهما عرف وسمع عنها من مدح أو ذم، فانه لن يعرفها سوى بعد الزواج، فطالما اقتنع بها، فلا يريد رأي أي شخص وهو يتحمل نتيجة اختياره".
اختصاصي الشريعة د. منذر زيتون، يؤكد أن المستشار مؤتمن، وعليه أن يتحدث برأيه بأمانة، "ولكن في حال كان ما يعرفه عن الشخص أمرا أصبح من الماضي، فلا يجب أن يتحدث عنه، فالله تعالى قد ستر على الشخص، بالتالي لا يجوز فضحه"، بحسب ما يقول.
ويوضح أن الأمانة ليس معناها التشهير بالناس، فاذا كانت صفة موجودة وتخلص منها الشخص، لا يجوز إعادة التحدث فيها، ولو كانت الصفة موجودة وتحدث بها، قد يسبب ذلك مشاكل أكبر بحيث ينقل الحديث، وتصبح عواقبه كبيرة، بالتالي في هذه الحالة على الشخص أن يقول "أنا لا أنصحك، من دون ذكر الأسباب أو أي احراجات".
ويقول "في بعض الأحيان يكون الجواب ضروريا جدا، حتى لو كان له عواقب، كأن يكون الشخص لديه صفة سيئة، وهو يتجمل ويخفيها، بالتالي بهذه الحالة يجب البوح والاجابة بأمانة، لأن القضية لها كثير من الاعتبارات، فعلى الشخص أن يوازن الأمر ويقدره ويتصرف على أساسه"، موضحا ذلك بما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام "المجلس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس مجلس سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حق".

كيف تتصرفين عندما تجد صديقاتك شركاء حياتهن؟




برلين- الخروج مع شلة من الأصدقاء دائما ما يكون ممتعا، لكن عندما يجد بعض أفراد هذه الشلة فجأة شريكا لحياته، فإن كل هذا يغير حركة الشلة.
وتعد هذه تجربة مختلفة خاصة لأفراد الشلة اللاتي ما يزلن عازبات، لأنها يمكن أن تشعرهن بالتهميش. ويتفاقم الأمر عندما يتعين عليك الاستماع لصديقتك المقربة، وهي تصف بصورة مستمرة مدى روعة شريك حياتها الجديد.
ويقول خبراء العلاقات إنه على الرغم من أن تجربة شلة الأصدقاء لم تعد كما هي، فإن أفراد الشلة العازبات يجب عليهن ألا يشككن في أنفسهن، وبدلا من ذلك يتعين عليهن توسيع دائرة أصدقائهن.
وتدرك بياته فريزه، المتخصصة في مساعدة الأطفال والشباب في ألمانيا، أبعاد المشكلة. وتقول "ينتابك هذا الشعور السخيف بأنك شخص وحيد وكأنك من مخلفات الشلة، تماما مثل شعور الشخص الذي يجلس بمفرده في حفل راقص".
لا أحد يرغب في الشعور بهذا، لكن يجب ألا تشكي بنفسك. ولا تفيد المشاعر مثل "هناك شيء ما خطأ في شخصيتي" أو "لست جميلة مثل الفتيات الأخريات". وقالت فريزه "بدلا من ذلك، يجب عليك أن تفهمي أنك لن تجدي في الحال الشريك المناسب لك من كل الوجوه".
كما أن الانسحاب والبقاء في المنزل بمفردك وندب حظك ليس حلا. ومن الأفضل التعامل مع الوضع بوعي وتحقيق أفضل استفادة منه.
وتقول ماريا السفتي يوته، مستشارة الشؤون الأسرية إن دعم عازبات أخريات يمكن أن يكون ميزة. وتضيف إن "الخروج مع صديقة أخرى عزباء يمكن أن تجعلك تشعري سريعا أنك تواجهين قوة موحدة... فالاثنان متفقان على كل شيء، ويتحدثان عن اهتماماتهما المشتركة... ذلك أن وجود شخص آخر إلى جانبك، يجعلك لا تشعرين أنك غريبة، وبخاصة إذا كان الثنائي مندمجين جدا مع بعضهما".
وقالت السفتي يوته إن نفس القواعد تنطبق على مواقف أخرى. إذ يمكنك التفكير فيما إذا كنت ترغبين في مقابلة أشخاص آخرين. ربما يكون هناك أصدقاء آخرون لم تلتق بهم من فترة أو لم تلتقيهم إلا مرات قليلة.
وأضافت السفتي يوته "لا يجب أن تنهي علاقات الصداقة الحميمة لا لسبب، وإنما لأن الصديقة صار لها الآن شريك، لكن هذا يدفعك على الأقل للبحث عن فرصة أفضل لكي تبحثي عن فتيات أخريات ليصبحن صديقات لك".
وبحسب مدى علاقتك بأفراد الشلة فإنه من المقبول تماما أن تخبري الآخرين بحقيقة شعورك. وتقول فريزه إنه "ليس موضوعا سهلا. ولذلك فإنه من السهل إخبار شخص واحد فقط بدلا من الشلة بأكملها". 
وقالت فريزه "لا يمكن مطالبتهن بالتوقف... فبصورة عامة ستفعلين نفس الأمر إذا تسنى لك ذلك، ومن المفيد قول عبارات مثل إنه لا يوجد شيء شخصي تجاه أي منهما، لكن الوضع ليس سهلا بالنسبة لي. سيتفهمون بالطبع ذلك. وهذا هو السبب في أنني أرغب في الانسحاب قليلا من الشلة". وفي الوقت نفسه يمكنك التأكيد على مدى أهمية الآخرين بالنسبة لك.-(د ب أ)

ست خطوات للقضاء على التعب




الدوحة-  أكدت دراسة جديدة أعدت في براغ أن حالة التعب التي تنتاب الناس -خاصة مع بداية فصل الربيع- تصيب الكثيرين، وأنها طبيعية بعد التغيرات التي تحدث في الجسم نتيجة الانتقال من فصل الشتاء إلى فصل الربيع، وأنه يمكن تجاوزها عبر ست خطوات.
وتقول الدراسة إن الاعتقاد السائد هو أن حالة التعب هذه مردها إلى أسباب مرضية مقلقة، لكنها تشير إلى أنه تتم بسبب الانتقال من حالة الخمول في فصل الشتاء إلى الحركة والنشاط في فصل الربيع.  
وتعرض الدراسة ست خطوات لتجاوز حالة التعب، وتقول إن هناك خيارين: إما البدء بتلك الخطوات للوصول إلى حالة صحية وإبعاد الأمراض، أو الذهاب في الطريق الأسهل وهو اختيار الفراش لتتراكم عندك الأمراض مثل السكري وضغط الدم وارتفاع الكولسترول وما شابه ذلك.
أنواع متعددة للرياضة لممارستها بانتظام
الخطوات التي تحدثت عنها الدراسة قد تكون معروفة، لكن الجديد هو الاعتماد على الطب النفسي لتطبيقها بحيث تصبح جذابة ويصبح الجسم بحالة شوق إليها.
وتحدد الدراسة الخطوات الست بشكل جماعي وتشرح لاحقا كيفية تطبيقها. والخطوات هي:
- مراجعة نمط الحياة اليومي، وبالدرجة الأولى إبعاد التوتر.
- إعطاء الجسم حقه الطبيعي من النوم.
- الانتباه إلى نوعية الغذاء المناسب للصحة، وخاصة الابتعاد عن المأكولات الدسمة.
- الانتباه إلى كميات السوائل في الجسم بعيدا عن المشروبات المنبهة ومشروبات الطاقة.
- دعم النشاط اليومي بالرياضة.
- عدم إهمال الاسترخاء.
الخطوات الأساسية تبدأ بالانتباه إلى كمية السكر عبر تناول الحلويات، حيث تؤدي زيادة السكر في الجسم إلى حالة التعب إذا بقيت النسبة مرتفعة دون أن يصرفها الشخص عبر أي نوع من الجهد العضلي، لذلك يجب الاعتدال في تناول السكريات.
وللتغلب على عدم ضبط كمية السكر في الجسم، يجب إقناع النفس أولا بأن هذا يتسبب في الوصول إلى التعب والمشاكل الصحية، عندها يصبح الجسم في وضعية التنبيه اللاإرادي فلا يطلب الكميات الزائدة من الحلويات في المرات القادمة. ويفضَّل تناول وجبات خفيفة ومعتدلة كل ثلاث ساعات، وإذا لم تجدِ هذه الطريقة فيتوجب مراجعة الطبيب لوضع الطرق البديلة الأخرى.
بعد معالجة أسباب التوتر والتخلص منها، يتوجب وضع برنامج للنشاط الرياضي بشكل يتقبله الجسم ويحب معاودة ممارسته دون الوصول إلى الإجهاد. فعلى سبيل المثال الجري لمدة نصف ساعة إلى حد الساعة صباحا مفيد جدا بعد شرب كأس من الماء والعودة لتناول الفطور، أو لمن لا يستطيع الجري الاستعاضة عنه بالمشي لمدة ساعة كل يوم بشكل سريع يصل معه الأمر إلى حد التعرق، حيث يفرز الجسم هرمون أندورفين المسؤول عن تحسين المزاج والنشاط الفكري، ويصبح الجسم في حالة يتذكر معها هذا المزاج الجيد الذي يبعد التوتر، وبالتالي يتذكر تلقائيا أنه بحاجة إلى حالة الجري أو المشي السريع أو أي نوع من الرياضة مثل ركوب الدراجة. والأفضل ممارسة ذلك في الهواء الطلق في أجواء طبيعية بعيدا عن التلوث.
وتنصح الدراسة بالانتباه إلى التخلص من الوزن الزائد، وتنظيم الذهاب إلى النوم في أوقات محددة لتصبح عادة منتظمة، وقبل ذلك الاسترخاء في حوض الحمام لمدة نصف ساعة دون أن يصاحب ذلك أي نوع من التفكير المثير، بل الاستمتاع بسماع الموسيقى الهادئة.
كما تنصح بالتخفيف من وجبة العشاء وإبعاد الدسم منها. وإذا تمت الاستعاضة عنها بتناول الفواكه فقط فسيكون النوم مريحا.
وقال الطبيب النفسي التشيكي المعروف يرجي تيل إن حالة التعب -خاصة عند الانتقال من فصل الشتاء إلى الربيع- تفسَّر على أنها نوع من التصادم الداخلي والانتقال من حالة الخمول إلى النشاط بعد أن تدخل كميات غير معتادة من النور عبر النظر إلى الجسم، الأمر الذي يحدث التغيير وحالة من التعب الطبيعية عند كل البشر. لكن في حال استمرارها يتوجب البحث عن الأسباب والتقيد بتلك الخطوات التي جاءت في الدراسة للعودة إلى حالة الجسم الطبيعية المفعمة بالنشاط، خاصة ممارسة الرياضة بشكل منتظم.  - (الجزيرة نت)

مشاعر النساء قبل الولادة واثناءها وبعدها



صورة

د. سميح خوري -  انها لحظات من العمر تمر بها الانثى وهي في دور المراة الحامل والزوجة التي تنتظر الحدث السعيد.!..
ما هي درجة هذة اللحظات من الحب والحياة والحيوية؟.
..عندما تحمل المرأة، تشارك في الحمل بكل خلايا جسمها ووجدانها ونفسها وعقلها. واذا كان الرحم فيها هو عضو الحمل ظاهرياً إلا ان كل اعضائها، وكل ما فيها من طاقة وحيوية، وكل مقومات شخصيتها تشترك في عملية الحمل وهي تغذي الجنين تغذية مادية. ولكن الى جوار التغذية المادية هناك تجاربها اليومية وانفعالاتها وعواطفها وافكارها. ثم ان ما يجري للجنين من تطورات له مردوده على جهازها العصبي ووظائف جسمها الحيوية.وعلى ذلك فرغم ان الحمل حدث مادي، إلا ان اعراضه تؤثر في نفسية المرأة وتصرفاتها.

 قصة الحمل
..الحمل نفسه؛ وخاصة في المرة الاولى يؤثر على العلاقة بين الزوجين ويعقد المواقف بينهما، ويفرض عليهما ان يحملا معاً ويخططا معاً. ومعاملة الحامل لزوجها تختلف عن معاملتها له قبل الحمل،وتتطلب من الزوج معاملة خاصة مختلفة. فالعلاقة الزوجية قبل الحمل كانت بين اثنين، ولكنهما الآن تضم ثلاثة وتنفتح لمجيء هذا الثالث.
التغيرات الكيميائية والجسمية في الحوامل واحدة تقريباً بدرجات تتفاوت عن الاخرى، وتحصل التغييرات النفسية عند الحامل نتيجة الافرازات الهرمونية وما يسببه الحمل من استجابات نفسية وتفكير في الطفل القادم، حتى ان الكثير من الحوامل يصبن باكتئاب الحمل نتيجة هذه التغييرات والتفكير اللذين يلازمان كل حامل، ولذلك تكون الحامل مرهفة الحس لمعاملة المحيطين بها، وتغضب لأقل استشارة. والطفل الذي في احشائها له معنى عندها يتجاوز كونها حملت فيه وولدته. فهي تحمل فيه فكرياً ونفسياً وبيولوجياً، وتضع فيه كل ما اختزنته ذاكرتها الواعية واللاشعورية، وكل احلامها وآملها وطموحاتها، وهو اكبر المعاني لحياتها. فبالحمل تتأكد ذاتية الحامل وخصائصها وفرديتها. ومن خلاله ترى «الأنا ego يتحقق والجنين هو هذا «الأنا» وانها تشعر به يتحرك داخلها فتتخيله ويملأ حياتها النفسية.
والولادة ايضاً حدث كبير في حياة المرأة وهي حدث نفسي ضخم وليست مجرد عملية فسيولوجية. ولو كانت مجرد عملية فسيولوجية لما كان هناك هذا القدر المتغير من الولادات، ولتشابهت كل النساء عند الولادة، ولما اختلفت الولادة من ثقافة الى ثقافة.

 الافعال الفطرية للطبيعة
الولادة هي ايضاً فعل من الافعال الفطرية للطبيعة والتي يعيد بها الانسان سيرته ويمثل قصة الخلق من جديد، ولذلك نجد ان دراما الولادة يرافقها ايضاً دراما الخير والشر . فنجد ان الاحتفال بالوالدة والمولود والفرح والغناء بصوت عال في كل جنبات البيت ما هو الا استجلاب للبركة.
ويبدو ان احاطة النساء بالمرأة وهي تلد مسألة فطرية وتجد النساء يمتثلن لهذه العادة ويسارعن لممارستها وكأنها شيء لا يمكن التخلي عنه، ويذهب علم النفس الى تفسير ذلك بانها مشاركة وجدانية، وتستعين النساء عادة ببعضهن، وتستعين الوالدة بالنساء المجربات الاكبر سناً.
يظل بطن الحامل يكبر وتتضخم جدران الرحم طيلة الحمل، ويتسع تجويفه وحساسيته، فاذا ما بدأت الولادة كان انقباض العضلات اولاً برفق ثم تزداد تدريجياً لدرجة مؤلمة مؤذنة بالولادة التي لا يعرف تحديدا سبب حدوثها، وربما ذلك بدافع من الجنين، او بتأثير الغدد الصماء، او نتيجة امتلاء الرحم فتطرد عضلته الجنين خارجاً كما يحدث مثلاً عند امتلاء المثانة البولية ويتم ذلك على ثلاث مراحل، في الاولى يكون انقباض الياف الرحم بمساعدة الغشاء الرهلي وسائله، فيساعدان على ارتخاء الياف عنق الرحم ليتمدد الى نهايته، وفي الثانية تشتد الانقباضات وتعرف بآلام الولادة، ويدخل الرأس الى الحوض فيدخل الجنين في المهبل ثم يدفع الى الخارج، وفي الثالثة يواصل الرحم انقباضاته على فترات اطول الى ان يقذف المشيمة والاغشية الجنينية.
وللولادة علامات تسبقها، ومن ذلك ان الرحم يهبط قبلها بعدة اسابيع وينقبض مع أي استشارة او تلقائياً كما لو كانت المرأة ستلد. وهذا الهبوط في الرحم يسبب للمرأة صعوبات في الحركة، ويجعلها متوترة وشديدة الحساسية والعصبية، وهذا التعب الذي يصيب المرأة يجعلها تتعجل الولادة وتتمناها.
كل النساء تنتابهن المخاوف من الولادة كلما قرب ميعادها. فلماذا هذه المخاوف؟ الولادة حدث كبير في حياة المرأة يكاد يشبه العملية الجراحية، فيها اوجاع وآلام وتغيرات فسيولوجية هائلة تحدث في الجسم دفعة واحدة. وكلما ارتقى النوع الحيواني كلما كانت هناك آلام في الولادة وكانت هناك مخاطرها. والانسان ارقى الكائنات جميعاً، ومخاطر الولادة عنده احيانا اكبر من مخاطر لدى أي كائن، غير ان العلم الحديث عالج هذا الامر حتى اصبحت الولادة شيئا سهلاً، وقلت الخطورة فيها الى الحد الادنى ومازالت النساء مع ذلك يخفن الولادة ويرهبنها. وربما الخوف كامن في الانسان من الموت توقظه الولادة والقلق على المولود الجديد الذي يريد الخروج الى الحياة، وربما هي مخاوف الانفصال تعمل عملها في الحامل، انفصال مولودها عنها وما يعنيه ذلك لها.
 شبح الموت
والخوف من الوضع فيه خوف بدائي فطري هو الخوف من الموت، الخوف من المجهول، فرغم استتباب كل الامور الا ان الخوف يسيطر على الجميع، وهذا الخوف من المجهول هو الذي يجعل النساء يرهبن الولادة، بل ويرهبن الحمل والزواج ايضاً. والولادة عملية مرهقة وتستلزم طاقة عالية للسيطرة على الخوف والمعاناة وينشغل الجهاز النفسي بذلك حتى ان المرأة لا يكون لديها انتباه للمؤثرات الخارجية من قول يتوجه اليها او طلب يطلب منها. ويقل اتصال الذات بالعالم الخارجي الى ادنى حد. بعد الانتهاء من الولادة تدخل المرأة مرحلة النفاس التي تلي الولادة مباشرة والتي تؤدي الى عودة الرحم جهاز المرأة التناسلي الى حالته الطبيعية التي كانت قبل الولادة. ويحتاج الرحم وجهاز المرأة التناسلي لمدة تتراوح بين ستة وثمانية اسابيع ليكون له حجمه الطبيعي.
وفترة النفاس ضرورية ومهمة للأم كي تعد نفسها لممارسة وظائف الامومة واهمها الارضاع، وترتب حياتها ترتيبا جديدا محوره طفلها. وتدخل الام المرضع عددا من التجارب النفسية التي لها مردودها على اتجاهاتها واحوالها ونظرتها الى الحياة. وما تعانيه المرأة في هذه الفترة مرهون بظروفها وظروف بيتها،ووضعها المادي،وكونها موظفة او غير موظفة.

مستشار الأمراض النسائية والتوليد والعقم

ماذا يهمنا عن الخوف؟!



صورة

د. نايف الرشيدات - استجابة الخوف هي حيلة دفاعية لا شعورية يحاول المريض أثناءها عزل القلق الناشئ من فكرة أو موضوع أو موقف معين في حياته اليومية و تحويله لفكرة أو موضوع أو موقف رمزي ليس له علاقة مباشرة بالسبب الأصلي.
 من هنا ينشأ الخوف الذي يعلم المريض عدم جدواه ؛ انه لا يوجد أي خطر عليه من تعرضه لهذا المنبه , و على الرغم من معرفته التامة لذلك إلاّ انه لا يستطيع التحكم أو السيطرة على هذا الخوف .
 سبق ان ذكرنا الخوف من شيء آخر داخله يعبر عنه بهذا الخوف الخارجي و من ثم لا يواجه الصراع الداخلي بنفسه و يحوله إلى مواقف خارجية رمزية .
و أحيانا يكون الخوف من القذارة أو الجراثيم أو من بعض الحيوانات أو من السفر بالطائرة أو الباخرة أو القطار أو السيارة أو من بعض الأمراض أو من المكوث داخل المنزل , أو السفر لمسافات طويلة , أو الأماكن المتسعة أو الضيقة أو المرتفعة , أو الامتحانات و عندما يتعرض لهذه المنبهات عادة يعاني من أعراض حادة مؤلمة مثل الإجهاد أو الإغماء , العرق الغزير , الغثيان , القيء و سرعة ضربات القلب , ارتجاف الأطراف , الشعور بغصّة في الحلق و صعوبة في البلع , إحساس بفراغ و ألم في المعدة .
 و عادة ما يكون الخوف استجابة لأحد الأعراض الهامة لمرض القلق النفسي و تسمى ( القلق الخوفي ) و أحيانا ما تكون استجابة الخوف لأحد أعراض الهستيريا الانشقاقية وخصوصا في الشخصيات الهستيرية , و هنا يخدم الخوف المريض من الهروب من مواقف معينة أو مواجهة أحدى الشدائد أو لجلب الاهتمام لذاته .
أما إذا بدأ الخوف فجأة بعد سن الأربعين فيجب الشك في حالة اضطراب وجداني مثل ذهان المرح الاكتئابي , أو اكتئاب سن اليأس و الذي كثيراً ما يظهر أولا في هيئة استجابة الخوف , كذلك لا نستطيع ان نغفل احتمال وجود مرض عضوي في الجهاز العصبي مثل تصلب الشرايين , المخ أو بعد حمّى مخية أو بعد اضطرابات الفص الصدغي في المخ و الذي أحيانا ما يفجر الخوف في هيئة نوبات متكررة شبيهة بالنوبات الصرعية , و أحيانا تظهر أعراض خوف غامضة و غريبة في بعض مرضى الفصام و خصوصا فصام المراهقة و يصاحبها بعض الشك و الأعراض الخيلائية , و أخيرا يظهر الخوف كأحد الأعراض القهرية في مرض الوسواس القهري .

اختصاصي الطب النفسي ( العلاج السلوكي)

مهرجان زخارف حركية يحتفي بألق اوروبا وعنفوان الحياة



صورة

مهرجان زخارف حركية يعود في الفترة ما بين 7 الى 14 أيّار بعامه السادس ويحتفل هذا العام بيوم أوروبا في الفترة من 9 أيار – 13 أيار بعروض حركية أوروبية وأخرى مشتركة أوروبية اردنية, كما يقدم أهم ما في صالات السينما العالمية من أفلام خاصة في المسرح الراقص. من اهم فعاليات المهرجان التي تميّزه في هذا العام عرض فيلم «بينا» ثلاثي الأبعاد لفيم فيندرز، وعرضين تم العمل عليهم و بنائهم من خلال اقامات فنية قام بها مصمما الرقص الأوروبيين الفرنسي عبد الرزاق حومي, و الألماني رافاييل هيليبراند. بالاضافة الى عرض للفرنسي بعنوان « مقاومات اللي فات مات»، وأفلام فورورد موشن من بريطانيا. كما تفتتح المصممة دينا أبو حمدان عملا نتاج تعاون عربي أوروبي بعنوان «كان شتاءً طويلا». ويختتم المهرجان بدعم من السفارة الأمريكية في عرض للفرقة الأمريكية دانا تايسون بورغيس. 
بتمويل من الاتحاد الأوروبي, و بدعم من سفارة مملكة هولندا , المعهد الثقافي الألماني ,المركز الثقافي البريطاني,المركز الثقافي الفرنسي ,أمانة عمّان – مركز الحسين الثقافي ,النسر العربي للتأمين , طيران لفتهانسا ,فيتنس فيرست ,سينما الرينبو ,قناة رؤيا ,مجلة ليالينا ,مجلة جو, بلاي اف ام , و اذاعة مزاج. 
بدأت التحضيرات لهذين العرضين منذ بداية شهر ابريل من لقاءات و ورشات عمل و تجارب أداء مع راقصين و راقصات من الأردن من مختلف اساليب الرقص. حتى تمت التصفيات و الاختيارات النهائية للراقصين الذين سيقومون بأداء العروض خلال المهرجان. 
أنشأ الفرنسي من أصل جزائري عبد الرزاق حومي فرقته (كومباني اكسبرس)في يناير عام 2011 في فرنسا. يأتي حومي من خلفية في رقص الهيب هوب من عدة مناهج في مختلطة كالتعلم الذاتي مع التدريب المستمر. و بالفضل الى الخبرة المكتسبة من التفرّج و الفضول و الممارسة الدائمة, منذ بداياته كان عبد الرزّاق في بحث دائم عن اكاديميات الرقص و ربطها بالنمط الشخصي للراقص. يعمل عبد الرزّاق كمترجم حركي, مصمم رقص و مدير فني في فرقته حتى يستطيع ترجمة خبرته و طاقته و حساسيته الى عروض رقص على خشبة المسرح. 
و من احد أعماله هو عرض ( ثلاثة مكعبات ) الذي قام بتنفيذه مع راقصين أردنيين خلال فترة اقامته الفنية و الذي سيتم عرضه يوم 9 أيّار في مسرح مركز الحسين الثقافي بمناسبة يوم أوروبا. و يقوم هذا العرض على مبدأ الدراسة و التحليل والفرضيات مع الحفاظ على الحجم و الهيكل و القوة. رسم الكثير , كشف عن وجوه, هندسة الحركة, التشابك بين المسافات من الذرة الى ما لا نهاية, فكرة ان الانسان هو المحور هي التي مصمم الرقص يريد ان يكشفها من خلال اعادة الانسان الى مكعب.
هذا المضلّع الهندسي, جليدي الزوايا يرجع الى الحياة من خلال ألوان, و نحن نشاهد لعبة النرد. ( ثلاثة مكعبات) يدعونا الى اللعب من خلال الرهان على لوحات مدمجة تم الاعلان عنها كأشكال مطروحة كشئ متوقع. 
اسلوب الرقص يتمتع بالصرامة, الدقة, التكرار. تمارين متقنة في مجال البحث في الحركة. ست حالات و عدّة راقصين, حركة رقص واحدة. ثلاثة مكعبات هم نحن. 
أمّا الألماني رافايل هيليبراند, بدأ حياته المهنية حيث ظهر في مشهد الهيب هوب في برلين كراقص, و نجح بالكثير من مسابقات رقص الهيب هوب و عمل بنفس الوقت في العديد من العروض أولاً كراقص ثم كمصمم رقصات. و تابع بالعمل على نفسه من خلال دروس للتمثيل و تدريبات مختصّة لمصممين الرقص. و في أعماله الحالية يجمع رافاييل بين طموحه للرقص و التمثيل و المسرح. 
و هذا يتضح في العرض الذي قام بالعمل عليه مع الراقصين الأردنيين المسمّى ( لا حدود in my hood) الذي سيتم عرضه يوم 11-5-2012 على مسرح مركز الحسين الثقافي. 
( لا حدود in my hood) الذي يعني ( لا حدود في منطقتي) هو عرض رقص مستوحى من تنوع مشهد الرقص في عمان. مجموعات مختلفة في العرق, و العمر و خلفية الرقص تأتي معاً و في غضون 4 أسابيع تعاونوا مع مصمم الرقص الألماني رافاييل هيليبراند من أجل تبادل ثقافاتهم و عشقهم للرقص.

برنامج مهرجان يوم أوروبا بالشراكة مع مهرجان زخارف حركية

7 آيّار 

فيلم D 3
بينا 
سينما الرينبو – شارع الرينبو 
7:30 مساءً
8 آيّار 

فيلم 3 D
بينا
سينما الرينبو – شارع الرينبو 
7:30 مساءً

9 آيّار 

الافتتاح
 يوم أوروبا و مهرجان زخارف حركية 
عرض حركي
ثلاثة مكعبات | الأردن & فرنسا 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين 
7:00 مساءا

10 أيار 

أفلام فنية حركية | المملكة المتحدة 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين 
6:00 مساء

10 أيار 

عرض حركي 
مقاومات – اللي فات مات | فرنسا 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين 
7:30 مساء

11 أيار 

عرض حركي 
رافايل هيليبراند و راقصون أردنيين | الأردن & ألمانيا 
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين
7:30 مساء

12 أيار
 
فيلم 
بينا 
سينما الرينبو – شارع الرينبو 
7:30 مساءا

13 أيار 

أفلام 
اختيار الفنانين – افلام فنية | المملكة المتحدة 
 مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين
6:00 مساء

13 أيار 

عرض حركي 
كان شتاءاً طويلا | هولندا & الأردن
مسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين
7:30 مساءً
 
خارج مهرجان يوم أوروبا 
السفارة الأمريكية ومهرجان زخارف تقدم

14 أيار

عرض حركي
فرقة دانا تايسون بورغيز| الولايات المتحدة الأمريكية

«العهد» .. الحب يتغلب على الغيبوبة في قصة واقعية



صورة

محمود الزواوي - فيلم «العهد» (The Vow) هو باكورة الأفلام السينمائية الروائية الطويلة للمخرج مايكل سوكسي الذي يشتمل رصيده الفني على الإخراج والإنتاج والتأليف التلفزيوني. يستند سيناريو فيلم «العهد» للكتّاب السينمائيين جاسون كاتيمز وأبي كون ومارك سيلفرمان إلى قصة سينمائية للكاتب ستوارت سيندر، وهذه القصة مبنية بدورها مع بعض التصرف على شخصيات وأحداث حقيقية في كتاب «العهد»، وهو من تأليف كيم وكريكيت كاربنتر، وهما الشخصيتان المحوريتان في هذه الأحداث وفي قصة الفيلم. 
يجمع فيلم «العهد» بين الأفلام الدرامية والرومانسية العاطفية، ولكنه لا يخلو من المواقف الكوميدية. وقد وقعت أحداث القصة الحقيقية للفيلم في مدينة شيكاغو في العام 1993. وتتعلق هذه الأحداث بزوجين شابين سعيدين تربط بينهما علاقة حب حميمة، هما كيم وكريكيت كاربنتر اللذان تعرضا بعد مرور شهرين على زواجهما لحادث اصطدام سيارتهما بشاحنة في ليلة مثلجة، ما أدّى إلى إصابة الزوجين، ولكن إصابة الزوج كيم كانت خفيفة مقارنة بإصابة زوجته كريكيت التي أصيبت إصابة بالغة في رأسها سببت لها صدمة دماغية أدت إلى دخولها في غيبوبة لعدة أسابيع. وعندما استيقظت من غيبوبتها عادت ذاكرتها إلى الوراء، بحيث محيت ذاكرتها كليا خلال السنوات الخمس السابقة، وبالتالي محيت منها معرفتها بزوجها كيم وعلاقتهما الزوجية وما سبقها، ولم تتذكره على الإطلاق، كما لم تتذكر سبب قطيعتها مع عائلتها الثرية وخطيبها السابق أو سبب تحولها من دراسة المحاماة إلى ممارسة فن النحت. أي أنها عادت بذاكرتها إلى حين كانت تعيش مع والديها وحين كانت مخطوبة لرجل آخر. 
تنقل قصة فيلم «العهد» أحداث القصة التي وقعت في العام 1993 إلى الوقت الحاضر، ويغير نص فيلم «العهد» أسماء أبطال القصة الحقيقية إلى الأسماء التي وردت في القصة السينمائية، حيث نتعرف على الزوج الشاب ليو (الممثل تشاننج تاتوم)، وهو موسيقي يملك استوديو للتسجيل والزوجة الشابة المصابة بيج (الممثلة الكندية راتشيل مكأدامز)، وهي فنانة متخصصة في فن النحت، ووالدها تيم ثورنتون (الممثل البريطاني سام نيل) ووالدتها ريتا ثورنتون (الممثلة جيسيكا لانج الحائزة على جائزة الأوسكار) وشقيقتها روز (الممثلة راتشيل سكارستين)، وخطيبها السابق جيريمي (الممثل البريطاني سكوت سبيدمان). كما نعلم أن والدي بيج لم يكونا راضيين عن زواجها من ليو وكانا يفضلان زواجها من جيريمي، إلا أنها فضلت الزواج من ليو بعد أن أعجبت بشخصيته ووقعت في حبه، ما أدى إلى حدوث جفاء في علاقتها مع والديها. ووجد والداها في فقدانها لذاكرتها وسيلة ملائمة لمحو كل التغيرات التي لم يوافقا عليها في تصرفات ابنتهما، كما وجدا نسيانها لعلاقتها بزوجها أو حتى التعرف عليه فرصة لعودتها إلى خطيبها السابق. 
الشيء الأكيد هو أن ليو متفان في حب زوجته بيج مع أنها لم تعد تعرفه، بل إنها تنظر إليه كرجل غريب بعد أن فقدت جزءا من ذاكرتها منذ وقوع حادث السيارة ودخولها المستشفى. ويقنعها ليو بالعودة إلى منزل الزوجية، أملا في أن تستعيد ذاكرتها الزوجية. ويجد نفسه أمام مهمة ليست سهلة. ومما يقوله في الفيلم «يتعين علي أن أجعل زوجتي تقع في حبي من جديد». إلا أن ذلك لا يتحقق بسهولة، حيث أن شخصية زوجته بيج قد تعرضت لتحول كامل وعادت إلى طبيعتها وعاداتها وميولها السابقة. ويصمم ليو بكل ما أوتي من قوة وعزيمة وتحلّ بالصبر على أن يخلص لزوجته ويتمسك بها لأنه يحبها ولأنه قطع على نفسه «عهدا» عند أداء «قسم المحبة والمعزة في السرّاء والضرّاء» يوم زفافهما بعد علاقة حب طويلة.
يعكف ليو على مرافقة زوجته بيج إلى أماكنهما المفضلة، وإلى استوديو النحت الذي كانت تتردد عليه، كما يذكّرها بأنها شخصية نباتية، ولا يدّخر وسعا في محاولاته الدؤوبة خلال فترة صعبة للتقرب من زوجته ولتقريبها منه. وفي نهاية المطاف، وبفضل صبر ليو وتفانيه وتفهم بيج وتجاوبها تثمر هذه المحاولات التي لا تعرف الكلل في تجديد علاقة حبهما وتكريس كل منهما حياته للآخر، والوفاء بـ»العهد» الذي قطعاه على نفسيهما يوم زواجهما. ويعيش هذان الزوجان الآن حياة سعادة وهناء مع الطفلين اللذين أنجباهما منذ ذلك الوقت.
 يتميز فيلم «العهد» بالبناء السردي المشوّق لأحداث القصة وبواقعية الدراما والحوار في معالجة قصة تشتمل على فقدان انتقائي للذاكرة. ورغم غرابة هذه الحالة فهي مبنية بشكل عام على أحداث حقيقية عاشها الزوجان كيم وكريكيت كاربنتر وقاما بتوثيقها في كتابهما المشترك «العهد»، ولكنها خضعت لبعض التصرف في قصة الفيلم. وتشتمل أحداث الفيلم على مواقف حزينة ومؤثرة استولت على أحاسيس الكثيرين من المشاهدين الذين تفاعلوا مع أحداث الفيلم وشخصيتي بطليه الرئيسيين، والذين انهمرت دموعهم أثناء مشاهدة الفيلم. ورغم الجو العام الذي تسوده المواقف المؤثرة فإن أحداث الفيلم لا تخلو من المواقف المرحة. ويتميز فيلم «العهد» أيضا بقوة أداء ممثليه الرئيسيين وفي مقدمتهم الممثلة راتشيل مكأدامز والممثل تشاننج تاتوم اللذان جسدا شخصيتي بطلي القصة بواقعية مقنعة. 
وتلعب براعة التصوير والموسيقى التصويرية دورا مكملا لأحداث القصة. ومن الأمثلة على براعة استخدام التصوير والموسيقى التصويرية في الفيلم مشهد حادث السيارة في بداية الفيلم. ويصور هذا المشهد بالسرعة البطيئة جدا كل ما في الحادث من تفاصيل دقيقة، مؤكدا أن نزع حزام الأمان من قبل الزوجة بيج زاد تفاقم إصابتها مقارنة بإصابة زوجها ليو، ما أدى إلى إصابة رأسها وفقدانها الذاكرة. 
وتقدّم قصة الفيلم من وجهة نظر الزوج ليو الذي يقوم بدور الراوي في الفيلم، وهو شيء طبيعي ومتوقع، بالنظر لأنه عاش فترة فقدان الذاكرة التي تعرضت لها زوجته بيج بكل تفاصيلها، في حين أن هذه الفترة محيت كليا من ذاكرتها. ويطرح الفيلم موضوع العلاقة بين الهوية والذاكرة، مستخدما خبرة الزوجة في هذا المجال. 
تصدّر فيلم «العهد» قائمة الأفلام التي تحقق أعلى الإيرادات في دور السينما الأميركية في أسبوعه الافتتاحي. وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية لهذا الفيلم على شباك التذاكر 182 مليون دولار ، علما بأن تكاليف إنتاجه بلغت 30 مليون دولار

مستحضرات تنظيف المنازل قد تحمل مخاطر صحية





صورة

واشنطن- بترا -أكدت دراسة اميركية حديثة أن العديد من مستحضرات التنظيف المنزلي قد يكون لها مخاطر متنوعة على أفراد الأسرة وخاصة على الأطفال الذين قد يتعرضوا لاستنشاق أبخرتها في جو المنزل.
وذكرت الدراسة التي نشرتها مجلة "التايم" الأميركية أن العديد من الشركات المصنعة لتلك المنظفات لا تلتزم بذكر كامل المخاطر الصحية المترتبة على منتجاتها، الأمر الذي يعرض مستخدميها لأمراض مختلفة قد تصل إلى الإصابة بأنواع من السرطان وفقدان البصر.
وأشار التقرير الذي أعدته جمعية أهلية متخصصة بحماية الصحة العامة تحمل اسم "مجموعة العمل البيئي" في واشنطن إلى أن الباحثين تمكنوا لغاية الآن من تحديد عدد من المنتجات التي لا تلتزم بوضع الملصقات التحذيرية لتوعية المستخدمين من المخاطر المحتملة لسوء استخدام منتجهم.
ونقل التقرير المقدم على لسان أحد مشرفي البحث، جاين هوليهان قولها إن "عملية تنظيف المنزل قد تنطوي على مخاطر صحية عديدة، وذلك بسبب إهمال عدد من الشركات المصنعة لضرورة ذكر المخاطر المترتبة على احتواء منتجهم على مواد كيميائية سامة ضارة بالجسد".
وجاء في التقرير أن البحث ما زال جاريا من خلال فحص عينات عدد من المنظفات الأكثر رواجا في العالم ومقارنة هذه النتائج مع التحذيرات المذكورة على الملصقات المرافقة للمنتج، حيث يتوقع أن يتم تقديم التقرير النهائي للبحث في خريف العام الحالي

الأحد، 29 أبريل 2012

"التاي تشي" يحمي مرضى الشلل الرعاش من السقوط




برلين- يُمكن لمرضى الشلل الرعاش المعروف باسم (الباركنسون) حماية أنفسهم من السقوط من خلال ممارسة تمارين تاي تشي بانتظام، وذلك وفقًا لما أظهرته نتائج دراسة أميركية حديثة تم إجراؤها في معهد أريغون للأبحاث العلمية بالولايات المتحدة، وأشارت إليها الجمعية الألمانية لطب الأعصاب بالعاصمة برلين.
وأوضحت الجمعية الألمانية أنه عادةً ما يُعاني مرضى الشلل الرعاش من تقيّد في الحركة نتيجة بطء حركتهم وإصابتهم برعشات مستمرة وكذلك بسبب التصلب العضلي ووضعية جسمهم غير المتزنة؛ ومن ثمّ فغالبًا ما يسقطون على الأرض ويتعرضون لإصابات.
جديرٌ بالذكر أنه تم إجراء هذه الدراسة على 195 شخصاً من مرضى الشلل الرعاش، تتراوح درجة مرضهم بين البسيطة ومتوسطة الشدة. وخلال هذه الدراسة، قام ثلث المرضى بممارسة تمارين التاي تشي لمدة 60 دقيقة مرتين أسبوعياً على مدار ستة أشهر كاملة. بينما قام الثلث الثاني بممارسة تمارين تقوية العضلات، أما الثلث الأخير فمارس تمارين الإطالة خلال نفس المدة.
وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن مجموعة المرضى، الذين مارسوا تمارين التاي تشي، تمتعوا باتزان وضعية جسم أفضل من الآخرين، في حين لم يكن لتمارين الإطالة أي تأثير فعّال على ممارسيها تماماً.
وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة المرضى، التي مارست تمارين التاي تشي، كانت المجموعة الأقل سقوطًا على الإطلاق طوال الستة أشهر. بينما كانت المجموعة التي تمارس تمارين الإطالة الأكثر سقوطًا، علمًا بأن إجمالي عدد المرضى الذين سقطوا خلال الستة أشهر هذه يُقدر بـ 76 مريضاً.
وأشار الباحثون إلى أن فاعلية ممارسة تمارين التاي تشي، ظلت مستمرة بشكل إيجابي على المجموعة التي مارستها لمدة ثلاثة أشهر أخرى بعد انتهاء الدراسة.(د ب أ)

مختصون: توخي النظافة يمنع الإصابة بعدوى التهاب ملتحمة العين




منى أبو صبح

عمان- شعر الطالب أحمد العبيات (الصف الثامن) من مدرسة الرويم في الطفيلة، بأعراض حساسية وحكة شديدة سببت له احمرارا في عينيه، وذلك بعد عودته من الرحلة المدرسية لحمامات عفرا، ليظهر بعد تشخيص حالته إصابته بالتهاب ملتحمة العين.
كان العبيات، واحدا من بين 172 طالبا أصيبوا في هذا المرض الفيروسي، من سبع مدارس في محافظة الطفيلة وهي: ارويم الثانوية للبنين، والطفيلة الأساسية، 
وأنس بن مالك، والشيخ أحمد الدباغ الأساسية، وعمورية الأساسية المختلطة، وأسامة بن زيد الأساسية للبنين، وابن تيمية الأساسية للبنين، وذلك بحسب مصادر تربوية.
وتلقى العبيات العلاج، بعد أن تفاقمت الإصابة، وبادر والده لمراجعة طبيب العيون في المستشفى، بأخذ القطرات اللازمة لعلاجه من مرض ملتحمة العين، ولكن انتشار الحالات واتساعها، دفع بفريق طبي من عمان للذهاب إلى مدينة الطفيلة لأخذ عينات من الطلاب المصابين بالتنسيق مع أطباء من وزارة الصحة.
ومرض التهاب ملتحمة العين، يصيب الغشاء الذي يبطن السطح الداخلي للجفون ويغطي الجزء الأبيض من العين، ويكون هذا الالتهاب إما فيروسيا أو نتيجة حساسية العين لمواد معينة. والمرض، وفق أطباء عيون له عدة أنواع وأخطرها فيروسات تدخل مجرى العين، وتؤثر على الرؤية، وتكمن خطورته في اصابة القرنية بالعمى إن لم يتم العلاج بسرعة.
ويبين مدير مدرسة الرويم في الطفيلة عبد المجيد السوالقة، أن الحضور الطبي كان مع  بداية انتشار المرض  في المدرسة، حيث تم أخذ أربع عينات للطلاب المصابين لفحصها.
وبدأ الكشف عن انتشار مرض التهاب ملتحمة العين اثناء الطابور الصباحي في المدرسة الطابور، بحسب السوالقة، حيث لوحظ اصابة 20 من الطلبة بهذا المرض، ليتم حينها تبليغ مديرية التربية والتعليم في الطفيلة.
ويشير إلى أنه تم تشكيل فريق طبي لمتابعة المرض، لافتا أن مديرية الصحة باشرت بالتعاون مع الخدمات الطبية بالإشراف على علاج الطلاب، "كون المرض معديا ويمكن أن ينتقل إلى طلاب آخرين بحسب ما أكد لنا أطباء، ولكن يمكن علاجه باستخدام القطرات العينية والمراهم"، وفقا لقوله.
ويؤكد أنه تم منح الطلبة المصابين في المدرسة إجازات طبية لمدة اسبوع بعد تلقيهم العلاج اللازم، لتجنب انتشار المرض بين الطلبة الآخرين، إلى جانب اعطاء الحرية للطلبة غير المصابين للحضور إلى المدرسة، أو الغياب.
ويقول السوالقة: "صادف انتشار المرض في المدرسة بعد زيارة الطلبة لحمامات عفرا في رحلة مدرسية، وهذه المنطقة البيئة المحيطة بها غير نظيفة، كما أن الحمامات يأتيها سياح من جميع الفئات العمرية وقد تكون الإصابة نتيجة اندماج الطلبة في البركة مع اشخاص مصابين بهذا المرض أو غيره، ويمكن أن تكون العدوى انتقلت حينها إلى الطلبة".
وظهرت على وسام تيسير الحنيفات (الصف العاشر) من مدرسة الرويم، كذلك أعراض أخرى مثل ارتفاع في درجات الحرارة، ورافقها عدم الرؤية في العين اليسرى، بالاضافة لاحمرار وحكة العينين.
وبعد المعاينة في المستشفى العسكري في الكرك، قرر الأطباء إخضاعه لأخذ صورة الرنين المغناطيسي لفحص مركز الإبصار في الدماغ، ولم تعرف نتيجة الصورة الطبقية لحد الآن.
ويؤكد استشاري طب وجراحة العيون الدكتور إياد الرياحي أن المرض يصيب الغشاء الذي يبطن السطح الداخلي للجفون ويغطي الجزء الأبيض من العين، ويكون هذا الالتهاب أما فيروسيا أو نتيجة حساسية العين لمواد معينة.
ويبين أن المرض معد، ويمكن أن ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، إذ يتميز التهاب الملتحمة بحدوث احمرار شديد بالعين لذلك يسمى بـ (العين الحمراء).
وبدأ هذه المرض ينتشر في الآونة الأخيرة، فهنالك خطورة من الاستهانة في المرض، بحسب الرياحي، حيث يؤكد أن الفيروس ينتقل بسبب العدوى بين طلاب المدارس، وله عدة أنواع وأخطرها فيروسات تدخل مجرى العين، وتؤثر على مركز العين والرؤية، وتكمن خطورته في اصابة القرنية بالعمى.
وتعد المدارس أخطر أماكن انتشار العدوى، "إذ يصاحب الالتهاب احيانا حدوث نزيف، وفي هذه الحالة تعطى قطرات لتهدئته، ومن علاماته احمرار بياض العين، ودمع العينين والإحساس بوخز الإبر أو الرغبة بالحكة، والإحساس بوجود رمل أو بانزعاج في العينين، أو التصاق الجفنين معا"، بحسب قول الرياحي.
ويشير إلى طرق الوقاية، والتي تتحدد بتجنب استخدام الأفراد المصاحبين للمريض أي أدوات يستخدمها المصاب، وتوخي النظافة لضمان عدم الإصابة بالعدوى، أو نقلها لشخص آخر، فهي تنتقل بسهولة من اليد إلى العينين، واستعمال مناشف أو فوط مستقلة، وغسل اليدين بعد لمس العينين بماء فاتر، أو بقطرات الدموع الاصطناعية.
ويشير الرياحي إلى أن 80 % من أمراض العيون من الممكن تجنبها إذا تم اتباع الطرق الوقائية البسيطة تطبيقا لمقولة "الوقاية خير من العلاج"، منها غسل الوجه عدة مرات يوميا، وعدم لمس العين بالأيدي وزيارة الطبيب بصفة دورية لعمل كشف دوري.
وتصف اخصائية وجراحة العيون فادية الحمود مرض التهاب ملتحمة العين بأنه سريع العدوى، وسرعان ما يصاحب العين احمرار وحكة، وتغلق من كثرة الإفرازات القيحية، لذا يجب معالجتها سريعا.
وتنتقل العدوى من عين المصاب للعين الأخرى مباشرة وفق الحمود، وإذا لم تتم الوقاية والعلاج تنتقل لبقية أفراد العائلة، أو الطلبة في المدرسة، لذا يجب توجيه الطلبة بالحرص على النظافة وخصوصا في الحمامات، وغسل اليدين باستمرار، وعدم تبادل الأدوات بينهم، وملامسة الأيدي.
وعلى الأشخاص المصابين بالمرض، مراجعة طبيب العيون فورا لتلقي العلاج اللازم، من قطرات عينية ومراهم، بحسب الحمود.


فحوصات طبية تحتاجها كل امرأة




عمان - إن القيام بالفحوصات الطبية المناسبة وفي الوقت المناسب، من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك. فمثلا عمل فحص للكشف عن السرطان أو مرض السكري في وقت مبكر، قبل أن تكون هناك أعراض، قطعا يسهل العلاج ويحفظ الحياة.
وتعتمد الفحوصات التي يجب على المرأة القيام بها على العمر، وعلى وجود عوامل خطر.
الفحوصات الطبية التي يجب  أن تقوم بها كل امرأة
1 - الفحص للكشف عن سرطان الثدي:
على كل امرأة العمل على اجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن هذه الفحوصات، وهنا يجب التنبيه والتذكير بضرورة القيام بذلك، فعلاج سرطان الثدي يعتمد بشكل كبير على مرحلة المرض، فعند الكشف عن سرطان الثدي بشكل مبكر فهذا يرفع نسبة الشفاء بشكل كبير جدا.
أنواع الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الثدي:
الماموجرام:
هو نوع من الفحص بالأشعة السينية (أشعة إكس) للثديين، يهدف هذا الكشف عن وجود أي تغيرات غير طبيعية بما في ذلك الأورام التي من الممكن أن تظهر في هذا الثدي.
يجب على كل امرأة أن تقوم بهذا الفحص من عمر الأربعين عاما وبشكل سنوي.
الفحص السريري للثدي:
يجب على المرأة القيام به كل 3 سنوات في العشرين أو الثلاثين من عمرها، وكل سنة بالنسبة للنساء 40 أو أكبر.
الفحص الذاتي للثدي:
على النساء ان يقمن ذاتيا بفحص الثدي ابتداء من عمر العشرين، ليلاحظن اي تغير يحدث في شكل الثدي أو في المظهر، والإبلاغ عن أي تغيير يحدث في الثدي فورا إلى مقدمي الرعاية الصحية.
2 - الفحص للكشف عن هشاشة العظام:
هشاشة العظام هو الحالة التي تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة، وهذا نتيجة لفقدان العظام، والذي عادة ما تصاب به النساء بعد انقطاع الطمث. غالبا ما تكون الأعراض الأولى عبارة عن كسور العظام المؤلمة التي يمكن أن تحدث نتيجة سقوط طفيف جدا أو ضربة بسيطة. فمن الممكن أن نمنع ونعالج هشاشة العظام اذا تم الكشف مبكرا عن ذلك.
ويقوم الفحص بقياس كثافة العظام المعدنية من خلال قياس كمية المعادن في العظم، والكشف عن هشاشة العظام قبل حدوث كسور. أيضا يمكن أن يساعد في التنبؤ بمخاطر الاصابة بكسور العظام في المستقبل. ويوصى بإجراء فحص كثافة العظام للنساء من عمر 65 وما فوق. كما ينصح ان تقوم به أيضا النساء من عمر 60 سنة من اللواتي لديهن عوامل خطر لمرض هشاشة العظام.
3 - الفحص للكشف عن سرطان عنق الرحم:
عنق الرحم هو جزء من الرحم الذي يمتد إلى تجويف المهبل. والاصابة بشكل مستمر بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو عامل خطر رئيسي لسرطان عنق الرحم. ويمكن من خلال الفحص الروتيني العثور علي سرطان عنق الرحم في وقت مبكر، وعندها يكون قابلا للشفاء بدرجة كبيرة. كما يمكن أيضا إزالة الخلايا غير طبيعية عن سطح عنق الرحم قبل أن تتحول إلى سرطان.
فحص عنق الرحم يشمل جمع عينة من الخلايا من عنق الرحم للكشف عن خلايا غير طبيعية قبل تطور السرطان التي يمكن أن تحدث. والطبيب يجمع عينة من الخلايا لفحص في المختبر.
وينبغي أن تقوم المرأة المتزوجة بالقيام بهذا الفحص في سن الـ 21، ويكرر القيام به كل ثلاث سنوات. ويمكن لبعض النساء بعد سن 30 إلى 65 سنة القيام بهذا الفحص كل خمس سنوات إذا عملت فحص خلايا عنق الرحم وفحص الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري وكانت نتيجة كلا الفحصين سلبية. هذه الفحوصات فعالة جدا في منع حدوث سرطان عنق الرحم أوالعثور عليه في وقت مبكر بما يكفي لعلاجه.
4 - قياس ضغط الدم:
يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الامراض الصامتة التي تصيب الشخص أحيانا دون ان تكون هناك أعراض، فخطر ارتفاع ضغط الدم يزيد مع التقدم في السن. كما ان له صلة مع وزنك، ونمط الحياة. يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة من دون أي أعراض مسبقة، بما في ذلك تمدد الأوعية الدموية. ويمكن لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن يقلل من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي.
ويعبر عن ضغط الدم برقمين. الأول الانقباضي هو ضغط الدم ضد جدران الشرايين الخاص بك عندما ينبض القلب. الثاني الانبساطي هو ضغط الدم ضد جدران الشرايين الخاص بك بين النبضة (عند انبساط القلب). ضغط الدم الطبيعي للبالغين أقل من 120/80 ملم زئبق، اما ارتفاع ضغط الدم يكون عند أو فوق 140/90 ملم زئبق. وينصح بقياس ضغط الدم كل سنتين اذا كان قياس ضغط الدم عادة أقل من 120/80 ملم زئبق.  وكل سنة اذا كان قياس ضغط الدم (80-89)/( 120-139) ملم زئبق، وهنا يعد هذا مقدمات للاصابة بارتفاع ضغط الدم، ويجب تعديل نمط الحياة كتقليل الملح في الطعام، ممارسة الرياضة، فقدان الوزن الزائد، ووقف التدخين.
5 - الفحص للكشف عن داء السكري:
السكري قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من المضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، والعمى بسبب الأضرار التي قد يسببها السكري للأوعية الدموية في شبكية العين، ولكن وخصوصا عندما يكتشف السكري وقت مبكر، ويتم السيطرة والتحكم به من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، فهذا يجنبنا الكثير من المضاعفات.
وهناك عدة انواع من الفحوصات للكشف عن داء السكري، ومن أكثر الفحوصات شيوعا فحص نسبة الجلوكوز في بلازما الدم اثناء الصوم، وهو غالبا ما يستخدم للكشف عن داء السكري ومقدمات السكري. ويوجه الفرد للصوم ما لا يقل عن ثماني ساعات. وعندما يكون مستوى السكر في الدم من100 - 125 ملغ / ديسيلتر فهذا يشير إلى مقدمات الاصابة بالسكري. وإذا كان 126 ملغ / ديسيلتر أو أعلى فهذا يشير إلى الإصابة بداء السكري. إذا كنت سليمة وليست لديك مخاطر الاصابة بمرض السكري، يجب أن يكون الفحص كل ثلاث سنوات ابتداء من سن 45 سنة. وإذا كانت لديك عوامل تجعلك أكثر عرضة للإصابة، عليك اجراء الفحص على عمر أصغر من ذلك وبشكلل مكرر أكثر. 
6 - تحديد مستويات الكوليسترول:
ارتفاع مستوى الكوليسترول هو أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر تصلب الشرايين، ويمكن أن يرتفع مستوى الكوليسترول من دون أعراض لسنوات عديدة. ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
ويتم قياس الكوليسترول في الدم باستخدام قياس الدهون في الدم اثناء الفرد الصائم. وهذا الفحص يقيس مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار "LDL"، والكوليسترول الجيد "HDL"، والدهون الثلاثية. ويجب القيام بهذا الفحص بالنسبة للبالغين عند عمر 20 عاما أو أكثر، ويجب ان يكرر على الأقل مرة كل خمس سنوات.
حنين أحمد البخيت دكتورة صيدلانية مسؤولة المحتوى في موقع الطبي 

التطعيم ضد الحصبة ضروري للبالغين أيضا




كولونيا - يُمكن أن تؤدي الإصابة بالحصبة إلى حدوث مضاعفات خطيرة، ليس فقط لدى الأطفال ولكن لدى البالغين أيضا، مثل الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي.
وينصح المركز الاتحادي للتوعية الصحية (BZgA) بمدينة كولونيا الألمانية، بضرورة تلقي الأطفال لتطعيم ضد الإصابة بالحصبة للمرة الأولى فيما بين شهرهم الحادي عشر والرابع عشر، على أن يتبعه تطعيم آخر قبل أن يتموا عامهم الثاني.
أما بالنسبة للأشخاص البالغين، الذين لم يتلقوا هذه التطعيمات عند الصغر، فيؤكد المركز ضرورة الإسراع قدر الإمكان في أخذها. وجديرٌ بالذكر أنه غالبا ما يتم أخذ تطعيم مزدوج ضد الإصابة بالنكاف والحصبة الألمانية عند تلقي التطعيم ضد الحصبة.
وأشار المركز الاتحادي إلى ارتفاع خطر انتقال عدوى الحصبة خلال أطوارها الأولى قبل ظهور الطفح الجلدي على المريض؛ لذا فغالبا ما يُصاب جميع الأشخاص المحيطين بالمريض تقريبا، والذين لم يتلقوا أي تطعيم للوقاية منها. كما أشار المركز إلى عدم وجود علاج للقضاء على سبب الإصابة بالحصبة، لكن يُمكن للعلاج التخفيف فقط من حدة أعراض الإصابة.
ويؤكد المركز الاتحادي للتوعية الصحية ضرورة تلقي الآباء وكذلك الأشخاص اليافعين الذين يعملون في مرافق عامة أو في القطاع الصحي تطعيما ضد الإصابة بالحصبة. -(د ب أ)

تمارين تقضي على السيلوليت




عمان- الغد- السيلوليت هي الخلايا الدهنية التي تظهر تحت الجلد وتسبب الإزعاج للعديد من النساء. هرمون الإستروجين الموجود عند السيدات هو الذي يؤدي إلى تكدّس الدهون في الأفخاد والأوراك. كما أنّ الإكثار من تناول القهوة، يخفف من نسبة الإيلاستين في البشرة، ما يعزّز ظهور السيلوليت. 
تلجأ المرأة عادة الى المراكز التجميلية التي تكلّف ملايين الدولارات من أجل التخلّص من مشكلة السيلوليت. لكن هذه الوسيلة لا تأتي دوماً بالنتائج المرضية. لهذا، ينصح موقع بوابة المرأة العربية، باتباع الغذاء المناسب وتجنّب الأطعمة الغنية بالدهون مثل التشيبس، والبسكويت، والكيك، والدونتس، والشوكولا وممارسة التمارين الرياضية.
الرياضة تعتبر فعلاً إحدى أفضل الوسائل للتخلص من السيلوليت. لذا، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدك في القضاء على هذه المشكلة المزعجة. أبرز التمارين الرياضية التي تزيل السيلوليت هي: 
- تمرين الفخدين: قفي وابعدي قدميك عن بعضهما، ومدي ذراعيك الى الأمام ثم انخفضي بحوضك كأنك تجلسين على المقعد مع المحافظة على ظهرك في وضعية مستقيمة. عودي الى الوضعية الأولى وكرّري التمرين 15 مرة.
- تمرين المقص: استلقي على ظهرك وارفعي رجليك الى الأعلى وحركيهما بعكس بعضهما. مارسي هذا التمرين لـ10 دقائق في اليوم.
- تمرين الأرداف: استلقي على الجنب الأيسر والقي رأسك على يدك اليسرى ثم ارفعي رجلك اليمنى نحو الأعلى. كرري هذا التمرين 15 مرة على كل جنب.
- ركوب الدراجة في الهواء الطلق لمدة 30 دقيقة من يوم الى آخر.
- صعود السلالم لمدة 15 دقيقة في اليوم

Tahsheesh.blogspot.com