الأحد، 4 نوفمبر 2012

الحقيبة المدرسية .. هم ثقيل يحمله الطلبة على ظهورهم فما الحل؟

صورة

غدير سالم -  رغم الدراسات العالمية والآراء الطبية ، التي تحذر من تشوهات في العمود الفقري جراء حمل الطلاب لحقائب مدرسية ثقيلة ، إلا أن معظم الطلبة  لا يزالون  يحملون هذه الحقائب،  بالرغم  من ضررها على أجسامهم الصغيرة .
  ..ما نشر وما قيل عن هذا الامر يطالب بتقليص حجم الحقائب المدرسية بنسبة5% من وزن الجسم والآراء الطبية تحذر من تقوسات الظهر وانحناءاته .

ظهر مقوس وعمود فقري مشوه
«ظهر مقوس وعمود فقري مشوه» . . إنه الطالب  والسبب «الحقيبة المدرسية»،
مسؤولية ثقل الحقيبة  وما تسببه من تشوهات ، لا يقع على شخص معين فالجميع مسؤولون، فعندما يتم وضع برنامج للطالب يتضمن 7 حصص ، هذا يعني 7 كتب عدا عن الدفاتر والقواميس وغيرها ، فلا يحمل الطالب على ظهره حقيبة وإنما هو عبارة عن  اثقال  تؤدي إلى تقوس ظهره ، والسبب الطريقة الخاطئة في الحمل، عدا عن عدم ملائمة الحقيبة لطوله ووزنه  .

يضع صخرة تمنعه من السير 
 وعند متابعتك للطلبة وهم في طريقهم إلى المدرسة ، على الرغم من أنه منظر يبعث التفاؤل والأمل بذهاب الطالب لتلقي العلم والمعرفة  ، إلا انه في ذات الوقت تراه منكباً على وجهه للأمام من ثقل الحقيبة ، و من تعابيير وجهه تحس بعظم الحمل الذي يحمله ، كأنه يضع  صخرة كبيرة على ظهره تمنعه من السير، ففي تلك اللحظة لا يخطر ببالك  سوى أن تذهب وتحمل عنه هذا الحمل لشدة حزنك عليه ، فهو يمشي بخطوات لا تعد بطيئة وانما أشد بطئاً من اللازم . 

ما الحل لهذه المشكلة 
فهل سيستمر هذا الوضع ؟
وفي ذات الوقت هل ستظل الحقيبة المدرسية هي العبء الثقيل على الطالب ووالديه؟ 
وفي ظل هذا وذاك ما الحل لهذه المشكلة الخطيرة ؟
عند نعتها بالمشكلة فهي حقاً مشكلة ومشكلة خطيرة جداً ، لما تسببه من تشوهات للعمود الفقري لدى الأطفال ، ولمعرفة الآثار المترتبة على هذه المشكلة تحدثنا مع أخصائيين في جراحة العظام والمفاصل  . 

أخصائيو عظام ومفاصل 
استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور «سرور أحمد سرور» تحدث عن ما تسببه الحقيبة المدرسية من آثار سلبية على العمود الفقري قائلاَ :» الطفل لا يوجد لديه اكتمال في نمو فقرات العمود الفقري ، فوجود ثقل الحقيبة المدرسية يؤدي إلى الضغط بين هذه الفقرات ، مما يتسبب في انحناء وتقوس العمود الفقري لدى الطفل  ، فعند قيام الطفل بحمل هذه الحقيبة الثقيلة قد يحملها على الجنب اليمين فيؤدي الى انحناء الظهر إلى اليمين  أو على الأيسر ويؤدي إلى انحنائه إلى اليسار  ،  أو حملها بالطريقة المعتادة فيؤدي إلى انحناء الظهر  إلى الأمام  «.
وأضاف :»يأتي الى العيادة العديد من الأهالي يشكون من ان أطفالهم يعانون من ألم في المفاصل جراء حملهم الحقيبة الثقيلة ، ولا يستطيعون  النوم بسبب شدة الوجع في عضلات الركبة والظهر ، وقد زادت حالات الإنحناء الامامي والجانبي للظهر عند الأطفال ، فيتم عمل جلسات علاج طبيعي لهم «.
أما أخصائي أمراض العظام والمفاصل الدكتور « سامي القسوس» فتحدث عن هذه التشوهات وكان متعجباً فقال :» من الغريب والذي أصبح مألوفاً هذه الأيام ان يأتيك طفل يشكو ألما في الظهر ، في العادة كبار السن هم من يشكون ذلك ، فالحقيبة المدرسية تؤدي إلى انحناء وتقوس في العمود الفقري «.

مديرة إدارة المناهج والكتب المدرسية 
من جهة أخرى تحدثت مديرة إدارة المناهج والكتب المدرسية « وفاء العبداللات عن خطط التخفيف من ثقل الحقيبة على الطالب ، والحلول المرجوة لهذه المشكلة ،قائلة :» لقد  تم تقسيم الكتب المدرسية من الصف الأول إلى العاشر إلى جزئين ، حيث أن الفصل الدراسي الأول في كتاب لوحده والفصل الثاني في كتاب لوحده ، ولم يتم تقسيم الكتاب في أي دولة بالعالم كهذه الطريقة «.
وعن حلول هذه المشكلة  أضافت العبداللات :» يجب على المعلم  أن يستخدم أوراق العمل ليوصل المفاهيم الأساسية للطلبة ، فمن المفترض أن لا يأخذ الطالب جميع الكتب معه إلى المدرسة ، بل من خلال أوراق العمل والإختبارات  القصيرة  التي تسهل عليه وتخفف من ثقل الحقيبة المدرسية «.

حلول بعيدة وقريبة المدى 
وفي نفس السياق تحدثنا مع مديرتين ، مديرة لمدرسة خاصة ، ومديرة لمدرسة حكومية للتحدث عن هذه المشكلة وعن طرق العلاج لها .
مديرة روضة ومدارس أكاديمية المجددون الدولية « امينة الحطاب» قالت فيما يتعلق بالحلول لمشلكة ثقل الحقيبة المدرسية :» هناك حلول قريبة المدى وحلول بعيدة المدى ، أما  فيما يتعلق بالحلول قريبة المدى أن يتم عمل برنامج للحصص المدرسية للطلبة خاصة في المراحل الأساسية  ، فلا يأخذ الطالب في هذه المرحلة جميع الكتب إنما الكتب المقررة في البرنامج فقط ،  عدا عن قيام المعلم بالإحتفاظ بالدفاتر في خزانة الصف ،  ويستخدمها الطالب في المدرسة ، وإن احتاجها في المنزل ياخذ بعضها وليست جميعها  «.
وأضافت :» وقد يطلب المعلم من الطالب أن يحل الواجب في المدرسة ليقيم ماذا استفاد من الحصة،  فهذا يخفف على الطالب من حمل الدفاتر وأيضاً يجعله يتمكن من رؤية أهله والجلوس معهم عقب المدرسة ، خاصة في عطلة الجمعة والسبت لتكون راحة للطالب «
وفيما يتعلق بالحل السريع قالت :» أن يقوم المعلم أيضاً  بترك الكتب التي لا يحتاجها الطالب في خزانة الصف،  وياخذ فقط الكتب التي يحتاجها ، ولكن في بعض الأحيان قد يحتاجهم جميعاً ولكن ذلك يكون في يوم واحد في الإسبوع فقط  « .
أما فيما يتعلق بالحلول بعيدة المدى أضافت:» الحقيبة الإلكترونية هي من الحلول بعيدة المدى ، حيث يقوم الطالب بأخذ اللابتوب معه إلى الصف واستعماله عند طلب المعلم البحث عن موضوع معين  ، وفي حالة  وجود واجب يقوم بعمله وارساله عبر الإيميل إلى المعلم  ، ويتعاون الطالب وزملاؤه بالبحث عن الموضوع المطلوب ، وبإمكاننا التخلص من الأدراج والجلوس بالطريقة التي يراها الطالب مناسبة له ، وأيضا يوجد الآن عوضا عن الحقيبة المحمولة الحقيبة المجرورة قد تخفف الحمل ولكن الطلاب يستخدمونها للعب «.

تقسيم الكتاب إلى جزئين 
مديرة مدرسة رقية بنت الرسول « عبير زعبلاوي» قالت :» لقد تم تقسيم الكتب إلى جزئين وهذا الحل يساعد ويخفف على الطالب ، ولكن المشكلة أن هذه الطريقة تؤدي إلى ضياع هذه الكتب ، وهناك حل أخر أن تقوم المعلمة بطلب الكتاب عند الحاجة إليه  ، وعند عدم الحاجة يبقى الكتاب في المنزل «. 

الطلاب وأولياء أمورهم
و تحدثنا مع الطرف الأساسي في هذا الموضوع  الطالب وذووه ، للتعرف عن المشاكل التي تواجههم بسبب ثقل الحقيبة وما أرائهم للتخلص من هذه المشكلة وايجاد حلول جذرية لها . 
 الطالبة «سمية» الصف التاسع ، مستاءة جداً من ثقل الحقيبة فقالت :» ثقل الحقيبة المدرسية يزعجني جداً لدرجة انني أبكي وأرفض الذهاب إلى المدرسة ، بسبب هذا الثقل الذي يسبب لي الألم في ذراعي وظهري «.
وتقول والدة « سمية « تعقيباً على كلام ابنتها:» ابنتي تعاني من هذه المشكلة كغيرها من الطلبة ، فدائماً تبكي من شدة الألم وشدة الثقل ، وترفض الذهاب إلى المدرسة ، فما كان مني إلا ان أذهب معها كل يوم إلى المدرسة لإوصل لها الحقيبة إلى الصف «.

 أحمل الأثقال 
أما الطالبة «داليا»  في الصف السادس  توصف حملها للحقيبة ، بالشخص الذي يحمل الأثقال قائلة :» عند حملي للحقيبة  حيث أنني في كل يوم لدي  7 حصص وكل حصة لها كتبها و دفاترها ، أشعر كأنني أحمل الأثقال ، فهي ثقيلة جداً وتسبب لي الألم الكبير «. 
والد داليا تحدث عن مشكلة ابنته وتمنى أن يكون هناك حل لهذه المشكلة سريعاً فقال :» ابنتي تعاني الكثير عند حملها الحقيبة المدرسية ، لدرجة أني أحزن عليها كثيراً من تعابيير وجهها وهي تحملها ، فنعم وصفها صحيح اشعر انها تحمل الأثقال ، فأتمنى أن يكون هناك حلول سريعة للتخلص من هذه المشكلة ، فنحن لا نريد أطفالا يشكون الألم وظهورهم مقوسة «.

 السبب البرنامج الدراسي 
الطالبة «مرح» في الصف العاشر تشكو من هذه المشكلة  من خلال البرنامج المدرسي قائلة :» البرنامج كل يوم يتكون من 7 حصص ، حتى في بعض الأيام يكون البرنامج يتكون من مواد «الكيمياء والفيزياء وعلوم الأرض والأحياء» في ذات اليوم وهذه الكتب من أثقل الكتب المدرسية فيؤدي إلى أن تصبح الحقيبة ثقيلة أكثر من اللازم ، فتسبب لي الألم الكبير في الظهر «. 
والدة « مرح « قالت معقبة على كلام ابنتها :» نعم ابنتي تشكو من هذه المشكلة بشكل كبير فثقل الحقيبة المدرسية لا يضرها فحسب ، وانما يضر جميع الطلبة  حيث أنه يجعلهم يسيرون بشكل غير طبيعي ،».

 الحافلات إحدى الحلول 
 الطالبة «شهد « الصف السابع كان لها رأي آخر فقالت :» أنا اعاني من ثقل الحقيبة ولكن بسبب أن والدي قام بتسجيلي بحافلة توصلني وتعيدني من المدرسة فبات الأمر أسهل ، فلا أحملها كثيراً إلا عند دخولي المدرسة إلى الصف «. 
والد « شهد» تحدث قائلاً :» لقد قمت بتسجيل ابنتي في حافلة لتوصلها إلى المدرسة بعد ما واجهته من صعوبة في حمل الحقيبة من البيت إلى المدرسة ، فالحافلة تخفف عنها الثقل قليلاً وليس كثيراً ، ولكن ليس جميع الأهالي قادرون على أن يسجلوا أولادهم في حافلات توصلهم إلى المدرسة ».

 الحقيبة ذات العجلات 
طالب «سند» الصف الثالث تحدث عن استخدامه الحقيبة ذات العجلات عوضاً عن الحقيبة المحمولة فقال :» أستخدم الحقيبة ذات العجلات فهي تخفف عني كثيراً ، ولكن في الشتاء أحملها على ظهري فتؤدي إلى نفس المشكلة في النهاية وألآم في الظهر »
والدة «سند» قالت :» قد تكون الحقيبة ذات العجلات تيسر على الطالب لكنها ليست دائما وفي جميع الظروف ، فالحقيبة تحتاج إلى شارع معبد ولا تستطيع جرها على التراب ، فنعود لنفس المشكلة ونريد حلاً «.

 دراسة حول تأثير ثقل حقيبة الظهر المدرسية على قوام الرقبة 
يذكر أن دراسة حديثة أعدتها الباحثة في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية «تهاني الأحمد»  أوصت  بضرورة تقليص نسبة ثقل الحقيبة إلى 5% فقط من وزن الجسم، لتسببها في تحرك فقرات الرقبة، الأمر الذي يساهم في حدوث تشوهات في العمود الفقري وتأثيرات سالبة على النمو.
وأوضحت الباحثة أن الدراسة الحديثة اعتمدت على استخدام جهاز حديث لقياس قوام الرقبة عند الطالبات، أثبت وجود انحرافات في الرقبة لدى عدد من الطالبات، عن طريق زيارات مكثفة لعدد من المدارس الحكومية والخاصة.
وأضافت :»الدراسة التي رفعت لوزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة الصحية، طالبت بضرورة ألا يزيد وزن الحقائب عن 5%، وهي النسبة التي تضمن عدم حودث زيادة في انحراف الرقبة لدى الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة «.
وتهدف الدراسة وهي بعنوان « تأثير ثقل حقيبة الظهر المدرسية على قوام الرقبة عند الطالبات السعوديات « ، إلى اكتشاف آثار حمل حقيبة الظهر المدرسية الثقيلة على قوام الرأس، وقياس الإزاحة الأمامية لقوام الرأس من وضع الوقوف عند الطالبات، في المرحلة الابتدائية بعمر 7 - 9 سنوات.
كما تهدف إلى قياس نسبة وزن حقيبة الطالبة إلى وزن جسمها، وكشف العلاقة بين ثقل حقيبة الطالبة، ومدى تغير قوام الرقبة. وتم اختيار موضوع الرسالة بعد أن ثبت علميا ارتباط حقيبة الظهر المدرسية بآلام الرقبة والظهر وتشوهات القوام وتأثيرها على الوظائف الحيوية بالجسم كالتنفس وسرعة نبضات القلب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com