الأحد، 4 نوفمبر 2012

غياب التغذية الصحية يسبب فقر الدم عند المراهقين


عمان-الغد- "ميس محمد" فتاة تبلغ من العمر سبعة عشر عاما، تراها فتظن أن صحتها كما يقولون في العامية "عال العال"، فهي فتاة جميلة ذات ابتسامة نضرة، إلا أن وجهها يعلوه بعض الشحوب الذي يمكن ملاحظته بكل سهولة. 
فيما مضى كانت ميس تعاني من بعض الزيادة في الوزن، إلا أنها ومنذ ثمانية أشهر بدأت باتباع نظام غذائي شديد وغير متوازن حتى تخسر الكيلوغرامات الزائدة من وزنها، لم تستشر ميس خبير تغذية مختصا حول النظام الصحي السليم، الذي يجب أن تتبعه حتى تصل إلى مرادها بشكل صحي وآمن، وهي لم تكن أيضا تستمع للنصائح التي كانت تسديها لها أمها بشأن خطورة النظام الغذائي القاسي الذي كانت تتبعه، كانت فرحة بالكيلوغرامات الزائدة التي كانت تخسرها بسرعة. 
ظاهريا كان يبدو أن كل شيء يسير على ما يرام، وكانت ميس تخفي عن الجميع علامات التعب والإرهاق التي كانت تعاني منها حتى جاء ذلك اليوم الذي أغشي فيه على ميس أثناء قيامها بزيارة لإحدى الصديقات، اضطرت الصديقة أن تطلب سيارة لإسعافها لأنها لم تكن تستطيع أن تقف على قدميها، وجاءت فحوصات الدم لدى ميس بنتائج مفاجئة فهي تعاني من فقر شديد في الدم بسبب سوء التغذية!!
في المستشفى جاءت خبيرة التغذية وجلست مع ميس وحدثتها عن الخطأ الجسيم الذي كانت ترتكبه، نتيجة قيامها باتباع نظام غذائي يفتقر إلى المغذيات التي يحتاجها جسمها، وأوضحت لها مخاطر هذا الأمر على صحتها أولا وعلى جمالها ثانيا؛ فالنظام الغذائي غير المتوازن الذي لا يحتوي على المغذيات التي يحتاجها الجسم سوف يؤدي إلى تساقط الشعر وجفاف البشرة مع شحوبها وتقصف الأظافر، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق الشديد والتعب، كما أخبرتها خبيرة التغذية أنها باتباعها لنظام غذائي صحي ومتوازن، يمكنها أن تخسر الكيلوغرامات الزائدة لديها وتحافظ على جمال قوامها ونضارة وجهها وبشرتها. 
أدركت ميس الخطأ الجسيم الذي كانت ترتكبه بحق نفسها، وعاهدت نفسها أن لا تعود إليه وهي الآن تواظب على زيارة خبيرة التغذية لاستشارتها حول طريقة خسارة الوزن بشكل آمن وصحي، وقد تعجبون إن عرفتم أن ميس ما تزال تفقد الكيلوغرامات الزائدة من وزنها، إنما بشكل آمن وصحي فهي لم تعد تعاني من الدوار والتعب والإرهاق، بل على العكس من ذلك تماما تشعر بالحيوية والنشاط بشكل دائم، وهذا الأمر يشجعها على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم الأمر، مما يجعلها تفقد المزيد من الكيلوغرامات الزائدة من وزنها.
كثيرات هن الفتيات اللاتي يقعن في الخطأ الذي وقعت فيه ميس، وهؤلاء لا يدركن خطورة ما يقمن به إلا بعد تفاقم الأمور وتردي وضعهن الصحي بشكل ملحوظ. 
الأنيميا أو فقر الدم من الأمراض التي تنتشر في فئات المجتمع كافة، وهي غير مقتصرة على فئة معينة دون غيرها فالفقراء والأغنياء والشباب وكبار السن وحتى الأطفال، معرضون للإصابة بفقر الدم في ظل غياب الوعي الصحي حول طريقة التغذية السليمة الصحية المتوازنة.
تعريف فقر الدم
بشكل مبسط يمكن تعريف حالة فقر الدم أو الأنيميا على أنها الحالة التي يحدث فيها نقص في عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في الدم عن الحد الطبيعي، وحيث إن كريات الدم الحمراء هي الخلايا التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين التي تعطي الدم لونه الأحمر القاني، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين من مكان لآخر في جسم الإنسان؛ لذا فإن المريض الذي يعاني من حالة فقر الدم التي نتحدث عنها، سوف تظهر عليه علامات الضعف والتعب والخمول التي تعد من أهم أعراض فقر الدم.
أعراض فقر الدم • شحوب البشرة.
• تسارع في ضربات القلب مع عدم انتظام فيها.
• الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين.
• ضيق في النفس.
• ألم في الصدر.
• دوار.
• اضطراب في الذاكرة.
• برودة في الأطراف، وقد يشعر المصاب بفقر الدم تنميل فيها.
• صداع.
في البداية قد لا يشكو المريض من أعراض فقر الدم السابق ذكرها، إلا أنه مع تقدم الوقت وإهمال المريض للعلاج تصبح هذه الأعراض أكثر شدة، وقد يصل الأمر إلى أن يصبح المريض غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي.
أسباب فقر الدم
فيما يلي ذكر لأهم أسباب إصابة الإنسان بفقر الدم: 
• نقص الحديد في جسم الإنسان، إما بسبب افتقار الغذاء الذي يتناوله المريض لهذا المعدن أو بسبب الحمل، ولذا يعد هذا السبب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.
• نقص فيتامين ب وحمض الفوليك 12.
• الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان والروماتيزم ومرض كرون والفشل الكلوي.
• استخدام بعض علاجات السرطان.
علاج فقر الدم
يعتمد علاج فقر الدم على المسببات التي أدت إلى حدوثه، فإن كانت الحالة ناتجة عن نقص في الحديد حينها سوف يصف الطبيب حبوب الحديد ليتناولها المريض كمكملات غذائية، بالإضافة إلى ضرورة التزام هذا المريض بتناول الأغذية التي تحتوي على معدن الحديد. 
أما إن كان النزف وفقدان الدم هو سبب إصابة المريض بفقر الدم حينها يجب تحديد مكان النزف وعلاجه، أما إذا كان سبب الإصابة بفقر الدم هو الفشل الكلوي سوف يصف الطبيب للمريض هرمونا يدعى هرمون (الإيريثربويتين) كعلاج لحالة فقر الدم التي يعاني منها، وهكذا فإن الطبيب هو وحده القادر على تشخيص حالة فقر الدم ووصف العلاج المناسب لها، ولذا لا يجب أن يهمل من يعاني من أعراض فقر الدم علاج حالته بل عليه زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج.
نصائح مهمة للوقاية من فقر الدم
• تناول طعام صحي متوازن ومغذ، وخاصة تلك الأغذية الغنية بالبروتين والحديد، مثل اللحوم والأسماك والبقوليات، أما الحديد تحديدا فنجده في الخضراوات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد.
• النوم المنتظم لمدة ثماني ساعات في اليوم.
• التقليل من تناول القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com