الجمعة، 2 نوفمبر 2012

ضيق التنفس مؤشر على أمراض القلب


فرانكفورت- حذرت مؤسسة القلب الألمانية من الاستهانة بالشعور بضيق في التنفس عند صعود الدرج أو المشي السريع، إذ يُمكن أن يكون ذلك مؤشراً على الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية، الذي يحدث نتيجة تضيق شرايين القلب التاجية ببطء وبشكل غير ملحوظ بفعل الترسبات الكلسية.
وأوضحت المؤسسة، التي تتخذ من مدينة فرانكفورت مقراً لها، أنه إلى جانب ضيق التنفس يُعد الشعور بألم ضاغط أو بضيق في منطقة الصدر والذي يمكن أن يمتد إلى الكتفين أو الفكين أو الجزء العلوي من البطن، من الأعراض الأخرى الدالة على الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية، لافتةً إلى أن الإجهاد الجسدي أو التعرض لضغوط نفسية يُحفزان ظهور هذه الأعراض.
وأشارت المؤسسة الألمانية إلى أن تناول الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والسكريات وكذلك زيادة الوزن وقلة ممارسة الأنشطة الحركية والتدخين والتعرض للضغط العصبي تأتي في مقدمة هذه الأسباب؛ حيث إنها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وكذلك ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم؛ ومن ثمّ يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً. وأكدت المؤسسة أن المرحلة العمرية للإنسان ونوعه والعوامل الوراثية لا تسهم بشكل كبير في الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية.
ونظراً لأنه غالباً ما تزول المتاعب الناتجة عن هذا المرض في غضون دقائق معدودة بعد حمل أشياء ثقيلة أو التعرض لضغط عصبي، لذا عادةً ما يتجاهل الأشخاص المصابون بذلك هذه الأعراض ظناً منهم أنها نتيجة طبيعية للمجهود الذي بذلوه.
وأوصت المؤسسة الألمانية بضرورة استيضاح سبب هذه المتاعب من قبل طبيب مختص؛ لأن أمراض شرايين القلب التاجية غالباً ما تسبق الإصابة بالأزمات القلبية.-(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com