الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

نصائح لتربية أطفال ناجحين وأصحاء نفسيا


عمان- الغد - إن كنت أبا أو أما أو مربيا، فلا بد انك مستمتع بوجودك وتعاملك مع أنقى مخلوقات العالم، ولا شك كذلك أنك تود أن تراهم هم الأفضل والأسلم والأقوى والأنجح دائما. لمساعدتك في تحقيق تلك النتيجة إليك بعض أقوال المشاهير في هذا الخصوص.
-"ثق بنفسك فأنت تعلم أكثر مما توقع" بنجامين سبوك
ستواجه أحيانا مواقف تستغرب فيها من نفسك ومن خبرتك التي قد تضاهي خبرة الخبراء في مجال التربية والأطفال. فعندما يوضع الإنسان في موقف صعب، تراه يسرع في التصرف تلقائيا ودون تفكير وكأنه يتصرف بالفطرة.
-"نحن لا نستطيع أن نحضر مستقبلا مشرقا لأطفالنا، لكن بإمكاننا أن نحضر أطفالنا للمستقبل على الأقل". فرانكلين روزيفلت
ترى الكثير من الآباء يعملون ليل نهار ليضعوا "القرش على القرش" ليتركوا بعض المال لأطفالهم عندما يكبرون، اعتقادا منهم أنهم بذلك لن يحتاجوا أحدا. إلا أن هذا ليس صحيحا، فعلى الآباء أن يحضروا أطفالهم للمستقبل؛ فيعلمونهم ويربونهم تربية جيدة ويعودونهم الصبر وفنون التعامل مع الناس وتفريغ الطاقة السلبية وغيرها. ولا تعتقد أن تدليلك المفرط لطفلك يجعل منه طفلا متطلبا ومعتادا أن يحصل على ما يريد بأي ثمن، وعندما يكبر ويضطر للتعامل مع العالم من حوله ومع الفئات المختلفة من الناس، سيصدم حتما لأن لا أحد سيدلله غيرك.
-"يتطلب منك طفلك أن تحبه حبا لا مشروطا، كما هو، لا أن تقضي جل وقتك محاولا تصحيح أخطائه". بيل آيرز
لا تخبر طفلك أنك تحبه لأنه حصل على علامة كاملة في الامتحان، أم لأنه مؤدب مع الأغراب. قل له إنك تحبه كما هو بحسناته وسيئاته، لكنك تكره بعض تصرفاته وليس هو كشخص. فطفل يرى العالم في عينيك أنت، وإن أحس بأنك لا تحبه كأغلى إنسان على قلبك فينشأ مهزوز الثقة.
-"إن أفضل طريقة تجعل أطفالك يحبون البقاء في البيت هي أن تجعل من جو بيتك جوا مريحا وسارا بالنسبة له" دوروثي باركر
العب مع أطفالك وعبر لهم عن حبك الصادق اللا مشروط. استضف أصدقاءهم وكن مبدعا في إيجاد طرقا تجعل من بيتك مكانا ممتعا بالنسبة لهم.
-"هناك أشياء جيدة كثيرة في الحياة، وهي قوية، لكن هناك أشياء سيئة كذلك. أنت لا تفعل معروفا مع أطفالك إن أبعدتهم عن الواقع. الأهم أن تعلمهم أن الخير ينتصر على الشر دائما" وولت ديزني
علمه أن لا يميل إلى الشر والسوء أبدا مهما زاد عدد الناس الذين لا يبالون بأن يكونوا أشرارا، لأن الخير ينتصر دائما.
-"إن تربية طفل في منزلك يشبه العيش في بيت فوضوي؛ لا أحد ينام، كل شيء معطل، وهناك الأشياء المبعثرة هنا وهناك" راي رومانو
اترك المجال لطفلك ليلعب ويستكشف كما يريد، وإن كنت خائفا على تحف منزلك واكسسواراته، فارفعها عنه؛ لأنه أهم منها بكثير. وحاول أن تنظم أنت وقت نوم طفلك على راحتك أنت؛ فوفر له الجو الهادئ الذي يساعده على النوم والاسترخاء ليلا والعب معه واملأه ونفسك بالطاقة والنشاط نهارا.
-"هناك أماكن معينة في القلب، لا تعلم حتى بوجودها إلى أن تحب طفلا" جريدة "السنة الأولى من عمر طفلي"
يملأ حب الطفل قلبك بالكامل؛ فحبه هو ذلك الحب الصافي الذي لا تشوبه شائبة؛ فهو مخلوق لطيف صغير وجميل، وعلى الفطرة. ضحكته شفاء لقلوبنا، وبكاؤه موسيقى لآذاننا، ونظرته كحل لأعيننا، ولمسته سحر يتملكنا.
-"لم يتقن الأطفال يوما الاستماع إلى الكبار، لكنهم لا يخفقون أبدا في تقليدهم" جيمس بالدوين
إن أفضل طريقة لتربية الأطفال هو أن تتصرف بأدب واحترام أمامهم على الأقل. فلا تشتم مارا في الشارع قطع من أمامك فجأة وطفلك معك في السيارة ثم تجبر طفلك أن يحترم الناس ويسامحهم. ولا تطلب منه أن يرد على الهاتف ويقول للمتصل أنك نائم، ثم تقضي ساعات وساعات تعلمه الصدق. 
-"إن عودت طفلك أن يحس بأنه قادر على إنجاز أي هدف أو مهمة مطلوبة منه، تكون قد أعطيته أفضل شيء على الإطلاق" برين تراسي 
أعط طفلك الثقة دائما، حتى لو لم ينجح في فعل شيء ما. علمه أن يقف على قدميه من جديد عندما يسقط، وأن يتعلم درسا من كل مرة يخفق فيها في أداء أي مهمة. اجلس معه وقيم أداءه ودعه يقول لك ماذا استفاد من الإخفاق. فإن حصل على علامة سيئة في الامتحان مثلا، قل له أن يتعلم طريقة الدراسة الجيدة بدلا من الدراسة السطحية.
-"إن أطفالك ليسوا ملكك أنت، بل هم يحبون أن يعبروا عن أنفسهم" داير
لا تصنع من طفلك إنسانا آليا ينفذ أوامرك ويحب ما تحب أنت ويكره ما تكره أنت. اترك طفلك يختار ما يريد ويتصرف كيفما يريد. إن كان طفلك صغيرا جدا أو تخاف عليه من أن يختار شيئا سيئا، فخيره بين شيئين أم ثلاثة ليختار واحدا منهما.
-"تستطيع أن تتعلم أمورا كثيرة من الأطفال" فرانكلين آدامز
لا تعتقد أنك أنت من يعلم الأطفال فقط، بل وهم كذلك. فقد يعلمك طفل صغير على آلة حديثة لا تعرف كيفية التعامل معها، كما يعلمك التعبير عما بداخلك بصدق، ويعلمك الطيبة والضحكة والصفاء.
-"أريد أن يملك أطفالي كل شيء لم أستطع أنا امتلاكه أو إنجازه، لأتقدم معهم" فيليس ديلير
تفرح الأم عندما يقال لها إن ابنتها تفوقها جمالا أو ذكاء، ذلك لأن الآباء يفرحون بما لدى أبنائهم أكثر من فرحتهم بما لديهم هم شخصيا. ارجع للصور القديمة وانظر إلى وجه أبيك عندما نجح في الثانوية العامة أو عندما تخرج من الجامعة، وانظر إلى وجهه عندما نجحت أنت.


ميس نبيل طمليه
كاتبة ومترجمة
maistommaleh@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com